صفحة الكاتب : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

إسلام معية الثقلين لا إسلام المصحف منسلخاً عن إسلام الحديث ح14
مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 بسم الله الرحمن الرحيم 

 
( إسلام معية الثقلين لا إسلام المصحف منسلخاً عن إسلام الحديث )
 
ردود سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله) على بعض الشبهات حول إسلام الحديث.. 
 
' الحلقة : الرابعة عشرة '
 
______________________ 
 
كتاب سليم بن قيس الهلالي اورد عليه بأنه نموذج إسلام الحديث لا إسلام المصحف لجملة من البوائق :
1- انه يغذي ثقافة الكراهية لا ثقافة المحبة والوئام والصلح والوحدة بين المسلمين .
2- ان الشيخ المفيد ضعفه ولم يستحل الاعتماد عليه
3- الشيخ المفيد لم يرو روايات الهجوم على الدار وتفاصيل العدوان على فاطمة وعلي ع 
4-كل الروايات التي يرويها الكليني والصدوق والطوسي وغيرهم في تفاصيل ظلامات الزهراء وعلي ع مشكوكة 
5- اكثر التفاصيل التي جاءت في حرق بيت الزهراء وجمع الحطب وضربها واخراج علي من المنزل مبنية على كتاب سليم 
6- الترديد في شخصية سليم بن قيس وتجاهل حاله 
7- الكتاب مدسوس على سليم .
هذه نبذة مما اعترض على إسلام الحديث كتاب سليم نموذجا . ولعمرك لا يشم ادنى رائحة صدق في هذه الزيوف على الحقائق ولا على كتاب سليم ولا يوجد الا تلبيس وتدليس وخداع وتقليب للحقائق كما سيتبين :
ونجيب اولا : عن ثقافة الكراهية انها ثقافة اصيلة قرآنية ومن السنة القطعية فان الباطل والظلم والفراعنة والابالسة ونمرود وقارون وامثالهم كرس القرآن على تكريههم للمؤمنين وذلك وقاية من العدوى ووقاية من الانزلاق في طريق الغي و الضلال فكم يكره القرآن ويدين وينعت باقذع النعوت اهل الباطل والغي والشقاق والزيغ والاهواء .
نعم شعار الحداثوية العلمانية الغربية نبذ ثقافة الكراهية مطلقا . ولكنهم يخادعون فانهم يصفون مقاومة الشعوب لاستعمارهم بالارهاب .
مع ان ثقافة الكراهية الموزونة في منطق القرآن ومنطق اهل البيت ع ليس بمعنى اباحة الدماء وسفكها وهتك الاعراض بل هو نصيحة لبني الانسان وتحذير له عن الهلاك الاخروي في عالم الآخرة . ومن ثم المذهب الوحيد في الاسلام الذي لايستبيح دم الكافر الاسير بعد انتهاء الحرب هو مذهب اهل البيت ع اي ان الكافر غير العدواني بالحرب المسالم لايستباح دمه . هذا فضلا عن من تشهد الشهادتين فانه تزداد حرمة حقن دمه في مذهب اهل البيت ع لذلك لاترى اتباع اهل البيت ع قد قاموا بسفك دم مسلم ولا كافر ابتداءا عدوانا .
والغريب من افتراء وتجني هذا القائل عليهم بانهم قاموا بذلك كما قام الوهابية والسلفية بسفك الدماء .
ونجيب ثانيا عن كتاب سليم فنقول 1- قال سليم قلت ياسلمان نعم نتدين الى الله تعالى بذلك فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر 
وان تكفروا انتم ومن في الارض جميعا فان الله غني عن العالمين .
2- ان الشيخ المفيد في تصحيح الاعتقاد يصر على اعتماد كتاب سليم انه من المصادر الا ان كلمه في نسخ الكتاب والتصحيف الموجود فيها في جملة من الموارد انه لابد من تصحيحها بتوسط اهل الخبرة من العلماء .واين هذا من الكفروالجحود بكتاب سليم .ولذلك اعتمد المفيد في كتابه المقنعة في الفتوى في باب الخمس وغيره. 
3- ان مصادر تفاصيل ظلامة العدوان على الزهراء ع واميرالمؤمنين ع قد احصتها عشرات مصادر اهل سنة جماعة السلطة فضلا عن عشرات مصادر الشيعة الاخرى وليس منحصرا في كتاب فارد كي يكفر بها . وقد استفاض في روايات الفريقين خطاب النبي ص لفاطمة وعلي والحسن والحسين عليهم السلام انكم قتلى ومصارعكم شتى . وري في العديد من مصادرهم ولم يكتف ص انهم اخبر بقتل الزهراء بل بأن لها كبقية اهل الكساء مصرع مما يشير الى وحشية العدوان عليها في تسبب قتلها .
بل يكفي لمن يريد الانصاف ويسلم للايمان بالحقائق مانثره الذهبي الناصبي في كتابيه ميزان الاعتدال وسير اعلام النبلاء من تفاصيل العدوان عليها ع من رفس بطنها واسقاط المحسن ولطم وجها وعصرها وراء الباب وووو.
 
4- قال الشيخ ابن ابي زينب النعماني من مدينة النعمانية من محافظة واسط التلميذ الاول للكليني ومتقدم عصرا على المفيد بطبقتين زمانا عن كتاب سليم : 
وليس بين جميع الشيعة ممن حمل العلم ورواه عن الائمة عليهم السلام خلاف في أن كتاب سليم بن قيس الهلالي أصل من أكبر كتب الاصول التي رواها أهل العلم ومن حملة حديث أهل البيت ع وأقدمها ﻷن جميع ما اشتمل عليه هذا الاصل إنما هو عن رسول الله ص وأميرالمؤمنين ع والمقداد وسلمان الفارسي وأبي ذر ومن جرى مجراهم ممن شهد رسول الله ص واميرالمؤمنين ع وسمع منهما وهو من اﻷصول التي ترجع الشيعة إليها ويعول عليها .
كما اعتمده الصدوق في جل كتبه والكليني في الكافي والخزاز القمي في كفاية الاثر والطوسي في كتبه والصفار في بصائر الدرجات وهو متقدم علي الكليني في الغيبة الصغرى.
واعتمده المحقق الحلي في المعتبر في مقدمته وباب الخمس وكذلك العلامة الحلي في كتبه للفتوى وقال بتعديل الكتاب والتوقف في موارد تخليط النسخ لا اصل الكتاب وان سليم من أولياء علي ع 
واعتمد جل الفقهاء في باب الخمس جل متأخرين الاعصار ايضا في باب الصلاة .
5- ان لكتاب سليم كما اشار الى ذلك عدة من المحققين عدة طرق للاصحاب لنفس سليم لا كما توهمه ابن الغضائري من انحصار طريقه بأبان بن ابي عياش وكم لابن الغضائري تسرع بدون تثبت .. فقد اولارواه القمي بسند صحيح في تفسيره عن ابراهيم بن عثمان عن سليم .
والثاني كذلك رواه الكليني في الكافي بسند صحيح عن ابراهيم بن عثمان عن سليم . والثالث رواه الخزاز القمي المعاصر للصدوق في كفاية الاثر فيما جاء عن سلمان بسند صحيح الى ابن مسكان عن أبان بن تغلب او بن خلف عن سليم
والرابع رواه الطوسي في الفهرست بسنده عن ابراهيم بن عمر اليماني عن سليم اي ان اليماني روى الكتاب تارة عن أبان بن ابي عياش عن سليم كما رواه عن سليم مباشرة وهذا ديدن كبار الرواة انهم يروون الروايات مباشرة عن راوي معين وعنه ايضا بواسطة.
والخامس ورواه النجاشي بسنده عن ابراهيم بن عمر اليماني عن سليم .
والسادس روى الصدوق في الخصال في ابواب الاثني عشر بسند صحيح اعلائي عن ابان بن تغلب عن سليم
الحديث 38.
بل الكتاب روى منه العامة فضلا عن الخاصة فقد روى عنه احمد بن حنبل في مسنده 332/3 وكنز العمال ح1644 ج 1/378 وقال عنه كتاب سليم القاضي السبكي في محاسن الرسائل ان الاصل كان صحيحا عندهم ، اي عند الشيعة.ومن ثم قال الحر العاملي في الفوائد الطوسية 57 كتاب مقبول عند العامة والخاصة . وقال المجلسي في البحار عن كتاب سليم انه في غاية الاشتهارو الحق انه من الاصول المعتبرة
6- ان مضامين احاديث كتاب سليم جلها الا النادر مروية بطرق اخرى ورواة آخرين غير سليم في كتب الحديث : قال صاحب منهج المقال ااشيخ محمد : اعلم ان اكثر الاحاديث الموجودة في الكتاب المذكور موجودة في عدة من الكتب المعتبرة كالتوحيد واصول الكافي والروضة واكمال الدين وغيرها وشذ عدم وجود شيء من احاديثه في غيره من الاصول المشهورة . 
وقال ان نسخة كتابه صحيحة لدى الكشي والبرقي والنجاشي والطوسي.
اقول ويشهد لماقاله ان الطوسي في الغيبة روى وصية امير المؤمنين ع بسنده عن جابر عن الباقر ع وقال وهي نسخة كتاب سليم . مما يظهر منه ان المعول عنده على نسخة كتاب سليم .
وقال المحقق الشيخ حسن بن الشهيد الثاني صاحب المعالم في كتابه التحرير الطاووسي : تضمن الكتاب ماشهد بشكره وصحة كتابه .
اقول ان متون رواية الكتاب قد تضمنت اصول علم الرجال في رواية طويلة لامير المؤمنين ع واصول المعارف المبرى في التوحيد واصول المعارف في مباحث الامامة . والى ذلك يشير صاحب المعالم الشيخ حسن .
ورد الشهيد الثاني اشكالي الغضائري على كتاب سليم حول وعظ محمد بن ابي بكر لابيه عند موته بان الموجود وعظ بن عمر لابيه وحول ان الائمة ثلاثة عشر من ولد اسماعيل وهم رسول الله والائمة الاثني عشر . واجاب آخرون انه ليس في نسخة الكتاب ثلاثة عشر بل اثني عشر من ولدي ودخول علي ع فيهم للتغليب او لاندراج علي ع في ولده روحا ومعنويا .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/15



كتابة تعليق لموضوع : إسلام معية الثقلين لا إسلام المصحف منسلخاً عن إسلام الحديث ح14
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net