صفحة الكاتب : ا . د . محمد الربيعي

الجامعات العراقية على طريق التطور وليس على طريق النكوص
ا . د . محمد الربيعي

كلما تم الاعلان عن نتائج تسلسل او تقييم عالمي للجامعات سارع البعض في تفسير هذه النتائج بما يتناسب ورأيه الشخصي وموقفه السياسي بالمدح والاستحسان او بالذم والنقد، والقاء اللوم في خيبة النتائج على سياسات الدولة والوزارة، ومن دون اية اعتبار لمدى اهمية هذا النتائج، او حتى معرفة بسيطة بآلياتها واساليبها. واليوم تتناقل الشبكة العنكبوتيىة لرسالة الكترونية حول حصول جامعة بغداد على المركز 701 في تقييم كيو اس (ٍَََQS) العالمي وبتراجع مائة درجة عن العام الماضي. هذا التراجع ادى بالبعض ان يعزي سببه الى تردي التعليم والمستوى الاكاديمي، والذي يعود بدوره الى سياسات الوزارة. يؤسفني جدا ان اجد بين اساتذة الجامعات العراقية من يساهم بنشر مثل هذه الايميلات السيئة، وقد يكون سبب النشر هو الشعور بالاسى والاحباط.

 

هل يعرف هؤلاء ان مثل هذه النتائج ليس لها اهمية عملية، فهي ككل المسابقات يترجى فيها الفائز مفخرة وشموخ عندما يفوز فيها ويتناساها ويهملها عندما يخسرها. التقييمات العالمية كثيرة هذه الايام وكل منها له اسلوبه وطريقته ونتائجها لا تسمن ولا تشبع الا المتصدرين في سلالمها. وكثير من الجامعات العالمية المتميزة لا تظهر في هذه السلالم او لا تحرز الا تسلسلا واطئا بالقياس الى جامعات اخرى اعتيادية. وكثيرا ما استغربت عند المقارنة وجود جامعات في المنطقة العربية تتفوق على جامعات امريكية واروبية معروفة ومتميزة خصوصا الجامعات الالمانية والفرنسية والهولندية والاسبانية والروسية التي تحرز على مراكز واطئة نسبيا. هل حاول احد من هؤلاء الذين يذمون جامعة بغداد والجامعات الاخرى ان يقارنوا مستواها بمستوى مئات من الجامعات الامريكية والاوربية التي لم تجد مكانا لها ضمن هذا او ذاك التصنيف او التقييم. وهل يعلم هؤلاء ان الجامعات لايمكنها ان تبقى في مركز ثابت او ان تحرز تقدما بصورة دائمية، والا لحشرت كلها في نفس المواقع المتقدمة ولم يعد لاي تصنيف او تقييم أية اهمية. 

 

اني حقا لا ارى ايه اهمية ولن اقلق لتراجع جامعة بغداد من مركز 601 في العام الماضي الى 701 في هذا العام، بل اني على العكس ارى انها استطاعت ان تحافظ باقل تقدير على مركز في التقييم ولذلك فاني اتقدم لها بالتهنئة، مع ذلك فاني احب ان اسأل الذين يتهمون الجامعة بالتقصير كيف للجامعة ان تدخل هذا التصنيف او ذاك او تتفوق فيه؟ وبماذا افتقدت جامعة بغداد في عام واحد فتراجعت في التصنيف؟ هل يعرف هؤلاء معايير تصنيف كيو اس؟ اني متأكد انهم لا يعرفون لماذا حصلت الجامعة على هذه النتائج، ولا يريدون معرفتها. ما يهمهم هو النتيجة، الا ان ما يهمني هو كيف يتم الحصول على نتائج عالية وكيف للجامعة ان تصبح جامعة متميزة. هل من الممكن ان تكون جامعة بغداد قد حافظت على مستوياتها الاكاديمية الا ان جامعات اخرى تفوقت عليها لأنها استطاعت تطوير مستوياتها؟ إذن، الترتيب نسبي ولا يعني ان جامعة فقدت الصدارة بسبب تردي ادائها الاكاديمي.

 

الجامعات المتميزة الامريكية والبريطانية كهارفرد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (ام اي تي) وكلية لندن الجامعة (يو سي ال) واكسفورد وكامبردج وستانفرد وييل تتصدر دائما التصنيفات المختلفة لان لها تاريخ علمي مرموق وتختار طلبتها من الاذكياء والمتفوقين مدرسيا واساتذتها من العلماء المتميزين ولها إمكانيات مالية ملائمة وقوة أكاديمية مؤهلة وبنية تحتية شاملة، وكذلك لانها مستقلة، ويتمتع اساتذتها بكامل الحرية الاكاديمية ويحصل خريجوها على احسن الوظائف.  ومعظم الجامعات الاخرى بالرغم من جودة النوعية والبيئة العلمية التي تتميز بها الا انها لسبب أو لاخر تبقى تراوح في اماكنها وتتنافس على المراكز الوسطية على حسب المعلومات المتوفرة للتصنيفات العالمية. اما بعض الجامعات العربية فقد تبوأت مراكز متقدمة لانها استطاعت التعاقد مع علماء متميزين مقابل عروض مادية مغرية مثل رواتب عالية جداً وصلت الى 90 ألف دولار مقابل العمل في الجامعة لمدة أربعة أسابيع فقط خلال العام.  استطيع ان اضمن تفوقا لأية جامعة عراقية اذا ما تم "تعيين" اساتذة عالميين "من اصل عراقي" في الجامعة بصورة دوام جزئي على سبيل المثال. اليس هذا اسلوب سهل وبسيط وغير مكلف ماليا لتحقيق التميز في التصنيفات العالمية؟ 

 

مع ذلك  اعود لأقول ان على الجامعات العراقية عدم الاكتراث بدرجة ترتيبها  في التصنيفات العالمية، ولا ان يكون الوصول الى مرتبة عالية في التصنيفات العالمية هدفا بحد ذاته، وانما يجب الاهتمام بالتحسين والتطوير وبدونهما فإن الجامعات العراقية ستبقى مهما كانت مراكزها في التصنيفات، ومهما كانت اعداد طلبتها وامكانياتها الاكاديمية والمالية تتزاحم على الكراسي الخلفية مثلها مثل معظم جامعات العالم العربي والدول النامية. التحسين على أساس خطط مدروسة في كل قسم وكل كلية وكل جامعة ويمكن قياس نتائجه ومقارنتها بنتائج الجامعات الاخرى لهو افضل وسيلة للوصول الى القمة. 

 

ويلاحظ القارئ اني دائما اؤكد على التحسين في كتاباتي لاني مؤمن ايمانا راسخا ومستندا على خبرة دولية، انه السبيل الوحيد للتفوق العلمي والتميز. ولو تمت دراسة مقالتي حول تحسين الجودة والنوعية والمعنونة: كيف يمكن لنظام الجودة من تحسين جودة التعليم في الجامعات العراقية؟ * لوجدت الجامعات العراقية فيها كثير من الاقتراحات العملية لتطوير التعليم والتعلم والبحث العلمي وخصوصا بما يتعلق بتطوير قابليات التدريسين الاكاديمية والاحترافية. واعيد تأكيد ما ذكرته في نهاية المقالة حول اهمية المبادرات متساءلا وباحثا عن جواب من الجامعات: "هل هناك في الجامعة اية مبادرة أو مشروع لتحسين الجودة (النوعية)؟ ومن هم المنتفعون من هذه المبادرة، ومن هم المسؤولون عنها؟ وكم عدد التدريسيين والطلبة الذين شاركوا في دورات لتحسين الجودة؟ وهل تم توسيع هذه الدورات لتشمل الاقسام الاخرى؟ وما هي التحديات التي تواجه تنفيذ مثل هذه المبادرات؟ وما هي وسائل الجامعة في تشجيع مثل هذه المبادرات؟ وما هي وسائل مراقبة هذه المبادرات وضمان نجاحها، وما هي معايير النجاح". 

 

وأخيراً، أود ان أؤكد بأن مستقبلاً مشرقاً ينتظر الجامعات العراقية، لأنها بدأت تبحث في معايير النجاح والتقدم، ويدفعها في ذلك حرص قياداتها على التميز والتفوق. 

------------------------------------------------ 

مقال ذو علاقة بالموضوع

* أ.د. محمد الربيعي:  كيف يمكن لنظام الجودة من تحسين جودة التعليم في الجامعات العراقية؟

http://alakhbaar.org/home/2013/4/145071.html*  

ا . د . محمد الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/15



كتابة تعليق لموضوع : الجامعات العراقية على طريق التطور وليس على طريق النكوص
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على بين التشيّع الجعفري والتشيّع الحيدري - للكاتب ابو تراب مولاي : هذا الذي يقول بجواز نقد المعصوم ، هل يتقبل النقد من الآخرين . ولا أدري لماذا ثارت ثائرته عندما اعترض عليه طالب علم واخذ بالصياح والتهريج فاسكت الطالب عن نقده . فإذا لم يقبل السيد كمال الحيدري النقد من طالب في حوزته ، فكيف يُجيز للعامة ان ينتقدوا المعصوم ؟؟

 
علّق مصطفى الهادي ، على بمناسبة قدوم شهر محرّم الحرام .  توضيح على بحث السيدة إيزابيل آشوري حول ولادة السيد المسيح في كربلاء.  دراسة للوقائع التاريخية.  - للكاتب مصطفى الهادي : اضافة وتوضيح . وانا اجزم بأن هناك تحريفا حصل في مكان ولادة السيد المسيح حيث يذكر الإنجيل بأن السيد المسيح سوف يولد في (افراته) ــ ارض الفرات ــ وليس كما فسروها بانها بيت لحم لأن بيت لحم تفتقر إلى السبب الذي من اجله يطلقون عليها افراتة كما ورد في نص سفر ميخا 5: 2 ( أما أنت يا بيت لحم أفراتة، فمنك يخرج لي الذي يكون متسلطا ، ومخارجه منذ القديم، منذ أيام الأزل حينما تكون قد ولدت والدة).هذه النبوءة وردت في التوراة ولكننا نرى أن الانجيل لم يذكر (أفراته) فقد تم حذفها من النبوءة فذكر فقط بيت لحم وهذا يزرع الشك في اصل النص الذي يخبرنا بأن السيد المسيح سيلد في افراتة على ارض الفرات وتشرب امه من ماء الفرات. كما يقول القرآن : ( قد جعل ربك تحتك سريا). اي جعل اسفل منك نهرا اشربي منه وكلي من تمر النخل وقري عينا. انظر سورة مريم آية : 24. هذا اضافة إلى أن بيت لحم تم بنائها سنة 339 ميلادية ، اي بعد ميلاد السيد المسيح بأكثر من ثلثمائة عام.

 
علّق مبارك الخفاجي ، على قصيدة بحق أمير قبيلة خفاجة الحاج الشيخ عامر غني صكبان بعنوان ( عز العرب ) - للكاتب الشاعر الشعبي علي حسين غاوي الخفاجي : عامر الخفاجي بو محمد يستاهل مدح اكثر من هذا ولا يستغرب من شاعر مثل علي غاوي الخفاجي هذه الأبيات التي بها هيبة الأساطير وحضارتنا العربية بها مجداً لنا ما زال يهابه الجبناء بصمت . وانت ياراعي التعليق اترك عنك هذه الامور فـ خفاجه وأمرائها تستحق اكثر من ذالك فهم سلالة أنبياء ولهم مصاهره مع الرسول عليه الصلاة والسلام تزوج منهم ميمونة بنت الحارث الهلالية العامرية وزينب بنت خزيمة الهلاليه العامرية الا يحق لنا ان نفخر بهذا الاسم

 
علّق مبارك الخفاجي ، على قصيدة بحق أمير قبيلة خفاجة الحاج الشيخ عامر غني صكبان بعنوان ( عز العرب ) - للكاتب الشاعر الشعبي علي حسين غاوي الخفاجي : عامر الخفاجي بو محمد يستاهل مدح اكثر من هذا ولا يستغرب من شاعر مثل علي غاوي الخفاجي هذه الأبيات التي بها هيبة الأساطير وحضارتنا العربية بها مجداً لنا ما زال يهابه الجبناء بصمت . وانت ياراعي التعليق اترك عنك هذه الامور فـ خفاجه وأمرائها تستحق اكثر من ذالك فهم سلالة أنبياء ولهم مصاهره مع الرسول عليه الصلاة والسلام تزوج منهم ميمونة بنت الحارث الهلالية العامرية وزينب بنت خزيمة الهلاليه العامرية الا يحق لنا ان نفخر بهذا الاسم

 
علّق ماري الجميلي ، على وزارة الداخلية و منتدى الاعلاميات العراقيات يطلقان حملة(#لا_للتحرش) و مخاطبة البرلمان لتعديل قانون العقوبات - للكاتب منتدى الاعلاميات العراقيات : تحية طيبة من خلال متابعتي المتواصلة لنشاطاتكم يسعدني ان انظم اليكم والمساهمة والمدافعة عن هذه المشكله كوني مسؤوله منتدى للشرطة المجتمعية في ديالى واعمل في مفوضية انتخابات ديالى المكتب الاعلامي وناشطة في مجال المجتمع المدني ولكم جزيل الشكر والتقدير

 
علّق aamer nasser ، على هل هو علي ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : -السيدة آشوري ، ألأخ مصطفى كيال ، حياكم الله ، جاء في الحديث الشريف ( « لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُمْ شِبْرًا بِشِبْرٍ ، وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ ، حَتَّى لَوْ سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ » ) والحديث واضح جداً إذ يثبت سير هذه ألأمة على آثار ألأمم السابقة ، وما ربك بغافل عما يعملون . تحياتي .

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو علي ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم تم بالامس اعتقال المفكر حسن بن فرحان المالكي من قبل نظام السعودي الرجاء؛ من كل من يستطيع بدعم المطالبه من اجل اظلاق سراحه ؛ ان لا يتاخر بالقيام بذلك دمتم في امان الله

 
علّق حميد الموسوي ، على طوبى لهرون الوزير - للكاتب حميد الموسوي : خالص الشكر للاستاذ القيسي ..ثبته الله ومن يحب وجميع اليبين على ولاية سيد الوصيين عليه السلام

 
علّق ادارة الموقع ، على الأفضلية والضرب  - للكاتب جلال العالي : نامل من الكاتب اعادة ارسال الموضوع على شكل ملف word

 
علّق خالد القيسي ، على طوبى لهرون الوزير - للكاتب حميد الموسوي : قصيدة رائعة ..ينبعث منها عطر النبوة وشذى الامامة ..لمناسبة لم يلتزم بها المارقون والناكثون لرسالة النبي الاكرم ..ثبت الله كاتبها وكل محبي الامام على الولاية ..نعمة خانها الطلقاء وشلة السقيفة التي جلبت الويلات والهلاك على الامة الاسلامي بعد رحيل الرسول وظلم علي .

 
علّق علي تايه علي ، على وزير العمل يوجه باعتماد التقديم الالكتروني للشمول براتب المعين المتفرغ في هيئة رعاية ذوي الاعاقة - للكاتب اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : تقديم ع راتب المعين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو علي ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله كنت قد نشرت تعقيب صابق؛ الا انه للاسف لم يتم نشره ساحاول اعادة صياغته مره اخرى تستوقفني في سورة طه هاتين الايتين عن قوم موسى وعن السامري: الُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا وَلَكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَارًا مِّن زِينَةِ الْقَوْمِ فَقَذَفْنَاهَا فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ (87) زينة القوم؛ هي ما اتى الانبياء لتغيير هذه الزينه التي اصبحت بسنة السامري من دين اولئك الانبياء عن اتباعهم. قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِّنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي (96) قبض السامري قبضة من اثر الرسول.. عازو نسب نفسه الى النبوه وفقا للموروثات اليهوديه (קבל משנה). بولص نسب نفسه الى النبوه .. الرسول بولص. ابو بكر نسب نفسه الى النبوه.. خليفة رسول الله! دمتم في امان الله ارجو النشر.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على شخصية تسير مع الزمن ! من هو إيليا الذي يتمنى الأنبياء ان يحلوا سير حذائه ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب ا بو جاسم حياك الرب . السياق يقودك إلى ان المتكلم هو يسوع وليس يوحنا . لأن يوحنا ليس له علاقة بإيليا فقد تم اعدامه في السجن وقطع رأسه في زمن مبكر . سياق كل اللقاءات مع إيليا والكلام عن إيليا جاء في انجيل متى على لسان يسوع المسيح وليس إيليا كما نقرا في إنجيل متى 16: 14 ((هذا هو إيليا المزمع ان يأتي من له اذنان للسمع فليسمع ) . وفي إنجيل متى 17: 3 وأيضا على لسان يسوع : ((أخذ يسوع بطرس ويعقوب ويوحنا أخاه وصعد بهم إلى جبل وإذا موسى وإيليا قد ظهرا لهم يتكلمان معهم). وفي نص آخر ان يسوع استنجد بإيليا كما نقرأ في إنجيل متى 27: 47: (صرخ يسوع بصوت عظيم قائلا : إيليا إيليا). وهكذا تستمر النصوص كلها تؤكد ان من كان يتحدث عن إيليا هو يسوع وليس يوحنا وان وفد اليهود كان ليسوع وليس ليوحنا لأن يوحنا تم حسم أمره بسرعة كبيرة وتمت تصفيته فما الداعي لأن يقوم اليهود بإرسال وفد ليوحنا وهو في السجن ، إذن الوفد كان لمن ليسوع الذي اقلقهم وكان حرا طليقا . ولربما ستُصاب بالدهشة إذا قلت لك أن هناك اختلافا كبيرا بين النص الأصلي بالآرامية والنص المترجم خصوصا إلى العربي. فقد حصل خلط للمترجم فقدم وأخر بالاسماء في النص الذي ذكرته انت وأشكل عليك. ولو عرفت ايضا أن يوحنا كان افضل من يسوع واكبر منه مرتبة كما شهد يسوع بذلك حينما قال في إنجيل متى 11: 11( الحق أقول لكم: لم يقم بين المولودين من النساء أعظم من يوحنا المعمدان). فيوحنا كان اعظم من يسوع المسيح نفسه ومع ذلك فإن الأعظم لا يستحق ان ينحني ليحل سيور حذاء القادم . ساضع لك النص الأصلي بالآرامي حالما يتوفر لترى الخلط . سلام ونعمة وبركة

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو علي ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله سيدتي تستوقفني هذه الايات من سورة طه: قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا وَلَكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَارًا مِّن زِينَةِ الْقَوْمِ فَقَذَفْنَاهَا فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ (87) زينة القوم.. لقد ضل اتباع الانبياء باخذ ما اشتاقوا اله من الاقوام التي اتى الانبياء لتغيير ما عندهم؛ فاصبح ذلك الضلال باسم دين هؤلاء الانبياء. الايه 96 من نفس السوره: قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِّنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي عازر نسب نفسه للنبوه - קבל משנה - وفقا للموروثات اليهوديه بولص نسب نفسه للنبوه - بولص الرسول ابن ابي قحافه نسب نفسه للنبوه - خليفة النبي كلهم قبضوا قبضة من اثر الرسول وجميعهم حملوا اوزارا من زينة القوم دمتم في امان الله.

 
علّق محمد الحسيني ، على حصان طروادة – وهم التبرير غير المقنع؟!!؟ - للكاتب جعفر الحسيني : شكرا لك يا ابن العم على هذا المجهود الرائع و شكرا لادارة الموقع ..... سيدنا الفاضل : سبونا وشتمونا لمجرد قولنا ان الاتفاق غير مبرر !!! و سبونا وشتمونا لاننا قلنا ان ما جرى في دير الزور ليس حصان طروادة لان الباصات لازالت ضالة في الطريق و الدواعش تسربوا راجلين و عليكم التدقيق قبل التصديق ..... لكن لاجدوى و ابيك !!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سليم عثمان احمد
صفحة الكاتب :
  سليم عثمان احمد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

إحصاءات :


 • الأقسام : 21 - التصفحات : 81951618

 • التاريخ : 20/09/2017 - 01:40

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net