صفحة الكاتب : عيسى عبد الملك

الكماّشة ...
عيسى عبد الملك

 

 في كل مرة يهرب من البيت أجده . أترك عملي وأطوف في شوارع المدينة أبحث عنه وأعثر عليه .في البدء لم أكن أسأل أحدا .كنت أخجل .صعبة وجدت المهمة ، لكني خضعت للواقع ، كذاك الذي نبت له قرنان لم تخفهما طاقية ولا قبعة .صرت استعين بدوريات الشرطة ثم بمن التقي بهم . كان يتصرف بذكاء خارق . لا يستقر في شارع ولاحي . يوسع دائرة تجواله بشكل غريب . يوهمني أحيانا أنه موجود في مكانين متباعدين في وقت واحد. .كان يلعب معي لعبة خبيثة بعناد وإصرار وتلذذ..
ــ أنا متعاطف معك لكن العمل عمل لا يحل لك راتب بلا عمل .ما تطارده شبح بزي بشر .قوى خارجية تقوده . تفرغ له. قال لي صاحب المعمل وهو يطردني . .سلمني مبلغا من المال وتمنى لي التوفيق .شكرته وخرجت حزينا .دخلت مطأطئا .وجدت أمي تبكي .عرفت أن نكبة قد حلت فقد لطمت خديها كثيرا . قالت لي الخطوط الحمراء التي حفرتها أظافرها على صفحة وجهها الحزين . 
ــ رأوه في بغداد ، قالت ثمّ.راحت تولول وتعول . كان قد اختفى منذ يومين .تعودنا ذلك . اعتاد أن يغيب أما أن يظهر في بغداد، أمر لم نفكر به .فهو لم يسافر أبعد من محيط مدينتنا .في الليل وكي تتأكد من سفري رافقتني إلى محطة القطار . .كانت بغداد تتمطى تزيح عنها ظلام ليل شتائي قارص .
ــ إلى أين ؟ قال السائق .
ــ الشماعية .
ـــ أي مكان فيها ؟.
ـــ المستشفى . نظر السائق إلى شعري الذي لم أسرحه وإلى لحيتي التي لم أحلقها حزنا على صديق مات قريبا وقال أي مستشفى ؟
ــ الأمراض العقلية..
ـــ يا فتّاح يا رزاق نستفتح بمجنون .قال ورفع زجاج النافذة .تعلقت بالباب .أقسمت أني عاقل .أخرجت تذكرة السفر .رجوته نظر السائق .بلحظات أقفر الشارع .خلا من الركاب والسيارات .مرت سيارة شرطة نجدة . دارت عيناه بيني وبين سيارة النجدة خمنت ما يريد .فرميت نفسي داخل السيارة وقلت بحزم ، حرّك .
خارج المدينة كان يقبع المستشفى .بوابته تشبه بوابة سجن قديم .يفصله عن سد ترابي تنتشر عليه أبدان سيارات قديمة وأكوام زبالة ، شارع كثير الحفر .
ـــ لا أستطيع السير أكثر .ذاك هو المستشفى ، قال السائق . في الاستعلامات سألت عن المريض . نعم موجود ، سلمني هويتك . قال لي الموظف بعد أن فتح سجلا ضخما وقلبه .سلمته الهوية . .دققها ثم قال الهوية تبقى عندنا، سر حتى نهاية ذاك الشارع .أمامك على اليسار تمتد الردهات . بباب كل ردهة ، اسأل عن مريضك أو تصفح الوجوه . .مشيت خمسين مترا .استقبلني مجنون يطلب سيجارة فاعتذرت .تبعني ثان وثالث ورابع .كانوا كثيرين لدرجة لم تخطر ببالي . كانت الحديقة واسعة مليئة بالحشائش اليابسة والأشجار الكبيرة يلوذ بها المرضى أو يتسلقونها . تنبه بعضهم لوجودي فجاء يركض نحوي. ترى كيف سأتخلص منهم ؟.من بعيد ، أقبل علي شخص أنيق بلحية فنان وابتسامة ممثل . مدّ يده مصافحا وراح يهز يدي بقوة ثم سألني عمن أبحث . 
ـــ أعرفه هذا صديقي تعال معي .قال وفرّق المتجمعين حولي. قادني عبر الردهات الكثيرة . كان بعض المجانين يحيونني والبعض يحاول التعلق بي. بعضهم يضحك وبعضهم يجهش بالبكاء وكثيرون يطلبون سيجارة بإلحاح وتوسل والرجل يطرد الجميع . ينهر بعضهم بشدة ويلين للبعض . يرد على تحيات بعضهم ويسميه باسمه . لاحظ خوفي فقال مهدئا .دعك عنهم ، إنهم مجانين لا يؤذون ومن يؤذي يتعرض للفلقة أو صعقة كهرباء مضاعفة .هنا يعطل قانون حقوق الإنسان . قانون الرحمة مجاز بقانون، علّق ضاحكا. مررنا بردهات كثيرة ومجانين ينتشرون في الحديقة وعلى دكك أبواب الردهات . لاحظت كثيرا من المجنونات .بعضهن بعمر الزهور .رحن يرسلن أشارات وعبارات ترحيب وابتسامات وبعضهن يلوذ بالأشجار خائفا . نظر إلي وقال هل أنت متزوج ؟ قلت لا فقال ما رأيك أزوجك واحدة فقط أشر على من تريد وعليّ نفقات الحفل سأجعله عرسا يدخل التأريخ. .نظرت إليه باستغراب وقلت أتزوج مجنونة ؟ فقال بهدوء الجاد ولم لا فقد تكون سبب شفائها فكثيرات منهنّ ضحايا صدمة عاطفية .نداوي المرض بالمرض .والصدمة بصدمة والحب بالحب . باستور فعل ذلك قبلنا ها ها ها.في باب ردهة وقف وقدمني لشاب عند الباب أقدم لك أخي جاء من الحلة كي يزورني .صفق الشاب وصاح عندنا ضيف . يا مرحبا يا مرحبا .تجمع نزلاء القاعة حولي .
ـــ لم لا نحتفي به أستاذ ؟ قال أحدهم مقترحا فصفق الباقون وحملوني على الأكتاف .لم استطع المقاومة فاستسلمت لأرى ما سيحدث. بعد قليل جاءني أكثرهم هدوءا بثوب فضفاض وقال أنزلوه لأخلع عليه لباس الحكمة ..في الحال جردت من ملابسي . خلع المجنون ثوبه ولبس قميصي وبنطلوني وربطة العنق والحذاء بعد أن لوى أحدهم ذراعي .كان ضخم الجثة ساعده آخر فرضخت ، ولم أعد أصرخ طالبا النجدة . من يدخل قاعتنا لا يخرج منها هذا هو شعار قاعة ابن سينا . قال الأستاذ وأمر بغلق القاعة .أمر بالهدوء وقال هل تحب الفنون الجميلة فوجهك وجه فنان .؟ يا للعجب نسخة من فان كوخ. قال وهو يمسح على أذني بإعجاب وتأمل . سأمنحك شهادة بسنتين لا أكثر فقد تخرج على يدي طلاب هم الآن مشهورين جدا .غزت لوحاتهم العالم . ولكن يا أستاذ ما جئت لأدرس بل لأبحث عن أخي وقلت أنك تعرفه ، قلت فانتفض وقال أنا أخوك فكيف تنكرني ؟. لا بأس فقد عفوت عنك يا هابيل ..
في المساء، ما أن سمعوا طرقا على الباب حتى سارعوا إلى المجنون الذي لبس ثيابي ودثروه .كانت فترة التعداد .. دخل أحدهم . من بعيد عدّ الرؤوس وخرج على عجل ومن جديد أغلق باب الردهة . أمضيت أول ليلة معهم. كانت ليلة جمعة صاخبة . في الصباح ما أن فتحت الردهة حتى تسللت إلى الحديقة الكبيرة في باحة تحتاج إلى سيارة إن أردت أن تطوف مستشفى مترامي الأطراف كمستشفى الشماعية. ما أن دخلت غرفة الاستعلامات حتى فزّ الموظف متحفزا وصاح بي عد إلى ردهتك .ولما اقتربت أكثر صرخ عد وإلّا استدعي الحراس .دفعني إلى الداخل وأغلق الباب.بلحظة جاءني حارس واقتادني وهو يقول اسم ردهتك ؟ .أخبرته ولم أكن اعلم أنها ردهة الميئوس من شفائهم والخطرين جدا..في باب الردهة استقبلني الأستاذ بهدوئه معاتبا ثم قال للحارس أعذره فقد امتهن الهروب وليست هي محاولته الأولى .لقد هرب مرة من الجبهة لم يصمد فخسرنا الحرب وخسر أذنه .أنظر لقد أتعبنا هذا المجنون بالذات .
ـــ إن حاولت مرة أخرى نقيدك وقد نضاعف صعقات الكهرباء .قال الحارس ، أما قصة هويتك فلا يوجد شخص عندنا بهذه الأوصاف كن عاقلا .رضخت من جديد وعدت للردهة ..
ـــ اسمع يا صديقي لست وحدك من هرب . لقد هربت مرارا للخارج ثم عدت يجذبني مغناطيس الوطن كقطعة حديد، فهربت للداخل . كثيرون سيفعلون مثلي ، صرخت مرة في الجامعة بوجه وزير أميّ احتجاجا فجيء بي هنا، ابق معنا كي تحتفظ بأذنك وقد تقتل بكاتم صوت في الخارج ،. قال لي الأستاذ ناصحا يا سيدي ..
وعدته أن أنشر قصته في أول طبعة للصحيفة التي أعمل فيها..عن الهوية ،ربما سلمها لمجنون كان صدفة هنا. يحدث أن نستعين ببعضهم في بعض الأعمال ، وأنت تنشر المقابلة ، لا تنس أن مريضك مصاب بانفصام الشخصية .قال لي مسئول استعلامات المستشفى مودعا ورافضا ذكر اسمه ...

  

عيسى عبد الملك
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/14



كتابة تعليق لموضوع : الكماّشة ...
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد علي طه
صفحة الكاتب :
  محمد علي طه


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عامر عبد الجبار انخفاض نسبة الامتلاء في رحلات الخطوط الجوية العراقية بحاجة الى تحقق مهني  : مكتب وزير النقل السابق

 شركة ابن ماجد العامة تعلن عن تنفذ عدد من العقود لصالح وزارة النفط  : وزارة الصناعة والمعادن

 وزيرالتخطيط/ وزير التجارة وكالة يبحث مع المسؤولين الامريكيين تطويرالعلاقات الثنائية  : اعلام وزارة التجارة

 الحصاد المر للأحزاب والأنظمة في الشرق الأوسط !  : مير ئاكره يي

 حانَ الوَقْتُ لِعَزْلِ [الوَهابِيَّةِ]  : نزار حيدر

  تراكم السنين  : عبد الغفار العتبي

 العرب.. أحجار على رقعة الشطرنج  : حازم الشهابي

  أختيار الدبلوماسيين العرب بالعالم أساليب تعكس أصل التبعية والأستقلال!  : ياس خضير العلي

 قسم مكافحة متفجرات ديالى يعالج عبوتين ناسفتين في قضاء الخالص  : وزارة الداخلية العراقية

 داعش يحفر الخنادق ویضع حرف التاء علی منازل بعقوبة وينقل أبناء دير الزور للقتال بالعراق

 العمل توجه بتحديد سقف زمني لانجاز معاملات المواطنين  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الى سفير العراق وسفارته في كانبيرا  : عبد الكريم قاسم

 لجنة الحشد الشعبي في مجلس محافظة كربلاء تنجز معاملات جرحى رابطة الإعلاميين الحربيين...

 هل الفقر والاغتراب قضية ستبقى قائمة ؟!  : د . ماجد اسد

 ترشحوا يرحمكم الله  : هادي جلو مرعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net