صفحة الكاتب : ليالي الفرج

أنديتنا الرياضية: رئة ثقافية واجتماعية مختنقة
ليالي الفرج

 المسمى  ..نادي رياضي ، ثقافي، اجتماعي.

الجهة التابع لها .. الرئاسة العامة لرعاية الشباب.
الشعار يرفع صفتين تشيران إلى  أن النادي رياضي، ثقافي، واجتماعي ،ولكن الواقع غير ذلك تماماً.
ما هي الأسباب التي حالت دون تحقق هذه المصاديق أو هذه العناوين أو هذه الأبعاد على أرض الواقع ؟
هذا هو السؤال الذي يبدأ فيه طرف الحديث.
وتوطئةً، لابد من ذكر مجموعة من المقدمات، والتي يأتي في صدارتها أن النادي الرياضي هو مؤسسة تهتم برعاية الشباب واكتشاف قدراتهم وتوجيه مواهبهم وصقل مهاراتهم واستثمار طاقاتهم...
هذا من جانب، أما من جهات أخرى، فنعلم جميعاً فيما نعتبره من الأمور البدهية، أن مجتمعاتنا هي مجتمعات شابة، وفتية، إذ تشكل نسبة الشباب في الإحصائيات السكانية النسبة الأعلى، وبهذا فالحديث عن قضية تعنى بالشباب يتخذ موقعاً حيوياً واستراتيجياً في البناء الاجتماعي بكل متعلقاته وهمومه واهتماماته .. بكل ضرورياته وكمالياته..
أما المقدمة الثالثة، فإننا ندرك أن التطور هو سنة كونية لابد من توفر الأسباب والظروف والحيثيات التي تضمن وجود آفاق تستوعب مطامح وتطلعات الشباب الذين يملون أملاً تستشرف فيه المجتمعات الخير والبركات، والغفلة أو التغافل عن رفد هذه المستقبل بما يزهو به ويألق بناصيته بين الأمم، رغم توفر كل الظروف، فإنما يشير إلى تعويق لما يجب أن يدفع وتعمية لما يجب أن يضاء، بل ثمة تعارض بين الشعارات التي ترفع وبين الواقع الذي يشاهد من عدم وجود خطط تنموية في البرامج والوسائل والبنى التي يجب أن تتوفر للشباب..
إن الشباب اليوم وبعد هذه العقود من السنين، يحتاج إلى وزارة للشباب والرياضة، ولعل هذا ما تمت مناقشته في مجلس الشورى، وعطلته رؤى لم تتناغم معه أو ارتأت أن الوقت لم يحن بعد لأهمية أن تتكون وزارة ترعى الشباب، وهنا بات الأمر ملّحاً في وجود هذه الوزارة التي ستنطلق معها استراتيجيات متطلعة ورؤى واسعة، تحقق من خلالها الرسالة السامية في رعاية الشباب والتواصي بهم.
من هنا يبدو مشهد الاهتمامات الثقافية والاجتماعية، والتي تأتي حالياً في الرئاسة العامة لرعاية الشباب تحت عنوان البرامج الشبابية، بحاجة إلى إعادة صياغة، بل وإلى وجود لوائح تنظيمية أكثر قدرة على استيعاب الشباب واحتضانه في بيئات تتكامل فيها التربية والصحة مع بناء الشخصية وتحقيق الذات، وهذا يعاضد أدوار المدرسة والجامعة والبيت والأسرة والمسجد.
أما الواقع الذي تعيشه أغلب الأندية الرياضية التي يبلغ عددها رسمياً نحو 153 نادياً متوزعة على مناطق المملكة، حين ينظر إلى أدوار خططها الثقافية والاجتماعية، فإن غالباً غائبة أو غير منتظمة بل وإن ظهرت فإنها لاتتجاوز نسبة قليلة من العدد المذكور في خارطة المشهد الثقافي والاجتماعي..
ومن جهة أخرى، فإن اللوائح المعمول بها في الرئاسة العامة لرعاية الشباب نجدها مما أكل عليها الدهر وشرب، فهي كما أشرنا بحاجة إلى إعادة صياغة بحيث يستفاد من المختصين في وضع صياغة استراتيجيات رعاية الشباب من خبراء حقيقيين وأكاديميين ونحوهم بما يتناغم مع إرهاصات المعاصرة ويتجاوز البيروقراطية المعطلة.
إن الجميع ينشد نقلة  نوعية على مستوى الاهتمام بالشباب ورعايتهم في بلادنا، وهذا يبدو أن الوقت الحالي من أنسب الأوقات لبدى هذه النقلة.
إن الأندية الرياضية تمس الشريحة الأعراض من الشباب، ممن في طور نموهم الثقافي والاجتماعي والرياضي، في وقت توجه الأندية الأدبية مثلاً وجمعية الثقافة والفنون لما اصطلح عليه بالنخب أو مايقاربهم، وبهذا فإن الأندية الرياضية كانت في السبعينييات الميلادية موّلداً للفنانين التشكيليين والمسرحيين والشعراء والقاصين وغيرهم، بل كانت رعاية الشباب تجري المسابقات الموسمية في المسرح والفنون المتنوعة والنصوص الأدبية في الشعر والقصة وكتابة النص المسرحي، بينما خفت هذا البريق فجأة، وهذا يتفارق مع إمكانيات الوقت الحالي وتطورها، بل إنه حالياً أنشأت الرئاسة العامة لرعاية الشباب مقرات نموذجية متطورة، وحين تسأل عن وجود فعل ثقافي أو اجتماعي فيها تجده غائباً أو منحسراً.
وهكذا الأمر بالنسبة للبرامج الاجتماعية التي تمثلت سابقاً في أسابيع الخدمة والرحلات والمعسكرات وبرامج الخدمة الاجتماعية المعروفة من خلال فرق الجوال والكشافة، التي ربما تطورت حالياً بظهور برامج معرفية ودورات تنمية بشرية وذاتية في مجالات العلوم والإدارة.
والحمد لله استبشر الجميع أن هناك اعتمادات مالية جزيلة لعودة هذه البرامج في رعاية الشباب بعد أن توقفت عقداً من الزمان، حتى تساءل الكثيرون من الشباب، حينما كانت البرامج تلك متوقفة، عن بعض ما يسببه الاستعجال في صناعة بعض القرارات التي تضع العصا في عجل الحركة، ثم بعد سنوات يراد عودتها من الصفر.
بقي إلى أن نشير إلى أن الفعل الثقافي والاجتماعي يحتاج إلى جهاز وظيفي مؤهل ومتخصص إدارياً وتنفيذياً وليس ملء الشاغر بما هو موجود.. إن الجميع يحلم بمستقبل حافل للشباب أملاً وجسداً وروحاً.
 
*نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (639) 
 

  

ليالي الفرج
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/14



كتابة تعليق لموضوع : أنديتنا الرياضية: رئة ثقافية واجتماعية مختنقة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جاسم حسين المشرف
صفحة الكاتب :
  جاسم حسين المشرف


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 السوداني يدعو الى اعتماد المنهج المحمدي في إرساء قواعد دولة متحضرة  : عمار منعم علي

 مكتب السيد السيستاني يدعو لتنفيذ الأمر الديواني بشأن الحشد ، ويؤكد: لا يمكن فرض هيبة الدولة مع إنتشار السلاح

 رئيس الادارة الانتخابية يعلن عن زيادة في اعداد الناخبين الذين تسلموا بطاقاتهم الالكترونية استعدادا لانتخاب مجلس النواب المقبل  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 بالصور .. هكذا استقبل الحشد الشعبي عشرات العوائل الهاربة من الحويجة

 إعلان عن فتح باب التقديم لشغل منصب مفتش عام  : هيأة النزاهة

 مابعد الاستفتاء ..  : حمدالله الركابي

 كيف يقرأ المسلمون تاريخهم..؟؟  : رضا عبد الرحمن على

 ما بين الديمقراطية والحكم الرشيد: وحدة الهدف وتكامل الوسائل  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 العبادي رداً على “الجبير”: الاساءة للحشد الشعبي اساءة لكل العراقيين

 الفرعون والملك في مصر القديمة   : عامر ناجي حسين

 البلاغة والبديع بين ابن المعتز والصريع وطه حسين والفاخوري والجواهري استطراداً  : كريم مرزة الاسدي

 لوحةٌ دمويّةٌ سوريّةٌ  : احمد عبد الرحمن جنيدو

 أجنحة معرض كربلاء الدولي العاشر للكتاب... ملتقى متنوّع للفكر والثقافة الملتزمة..  : موقع الكفيل

 العمل تقيم ورشة تثقيفية عن خطة الطوارئ الوطنية ودور المراة في صنع القرار  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 إعلام العتبة الحسينية يعلن عن مسابقة شعرية تحت شعار "بهم انتصرنا"  : وكالة نون الاخبارية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net