صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

معصومة قم . دراسة نفسية في أحوال المرأة الدينية .
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

  

 
منذ أن وصلتني وصية الشهيد الذي قٌتل دفاعا عن القديسة زينب في الشام بأنه كان يتمنى أن تقوم إيزابييل بكتابة موضوع عن (السيدة معصومة)، وانا حائرة . ماذا اكتب.ولكن بما أن اتجاهي ليس اسلامي خالص فأنا لربما اقصر عن نيل هذه الشخصية السامية ولذلك فكرت ان أبحث في الكتب المقدسة والمصادر الأخرى لعلي اجد شيئا يكون مدخلا لهذا البحث .. 
فماذا وجدت ؟ 
 
وجدت أن الأديان التي سبقت الاسلام تطرفت كثيرا بحق المرأة إما إلى اقصى اليمين او إلى أقصى الشمال .فقد ارتقى الكتاب المقدس بالمرأة حتى جعلها نبيّة يوحى لها ، وجعلها قاضية تحكم على الأنبياء كما في سفر القضاة 4: 4 ((ودبورة امرأة نبيّة هي قاضية إسرائيل)). وكذلك في سفر الملوك الثاني 22: 14(( خلدة النبية)). 
ولكنه من طرف آخر يُناقض نفسه فينزل بالمرأة إلى الحضيض كما في سفر الجامعة 7: 26 ((فوجدت أمر من الموت المرأة : التي هي شباك ، وقلبها أشراك ، ويدها قيود ، الصالح قدام الله ينجو منها ، لم تزل نفسي تطلبها فلم أجدها رجلا واحد من بيت ألف وجدت ، أما امرأة فبين كل أولئك لم أجد)). 
هذا هو رأي الكتاب المقدس بالمرأة الذي يُمثل ثقافة مليارات من البشر . 
ولم يتوقف الأمر عند الكتاب المقدس لا . بل أن أدبيات وملاحق وتفاسير الكتاب المقدس استغلت ذلك فطرحته بأبشع صورة فقد كانت المرأة مقيدة بتقاليد جدا ثقيلة وكُلها تُنسب للدين . ومن هنا فقد كان اجماع الربانيين والكهنة والقساوسة على منع المرأة عن درس الشريعة . وقد ذكرت المشنا في فصل سُطاه الفقرة 3 : الاشارة رقم 4: (( أن منح أي رجل ابنته المعرفة عن الشريعة هو بمثابة تعليمها الانغماس في الشهوات)) . 
وانتقلت عدوى تحقير المرأة والحط من شأنها إلى العلماء المتنورين والآباء المقدسين وحتى زماننا هذا حيث يقول الأب مار يعقوب السروجي ملفان : الكنيسة كعادتها لا تسمح للمرأة من دخول قدس الأقداس، بأحد (ميامره) الذي يقول فيه على لسان آدم وهو يحرّض أولاده على أمهم حواء : ((لا أرسل بيد حواء حنطة منقاة تقدمة للرب لئلا تقدمها إلى مشاورها (الشيطان). إن الرِجْل التي سعت ماشيةً إلى شجرة الحياة لا يحق لها أن تطأ الموضع المخصص للأحبار والكهنة وإن اليد التي قطفت الثمرة (المحرمة) في فردوس عدن لا يحق لها أن ترفرف فوق القربان الإلهي)). (1) في اشارة إلى تحالف حواء مع الشيطان وقطعها للتفاحة بأمره.
ويقول الأب البطريرك مار أغناطيوس بأن تحقير المرأة وراثة تتوارثها الاجيال فيقول : (( من جملة العادات التي تسلّمناها من آبائنا هي عدم السماح للمرأة من دخول قدس الأقداس، وقد منعت من ذلك حتى الطفلة البريئة التي بعد أن تنال نعمة سر العماد المقدس، لا يسمح أن تزيّح داخل قدس الأقداس كالطفل الذكر)). (2)
وحديثا ، يقول الراحل البابا شنودة : أما من جهة الكتاب المقدس، فهل سمعنا سواء في العهد الجديد او القديم بدخول نساء إلى الهيكل؟! لم يحدث هذا، ولا حتى سر الكهنوت مسموح به للمرأة، أيام موسى النبي ولا بعده لم نسمع بوجود كاهنة امرأة ولا حتى مَنْ تخدم المذبح.. والسيد المسيح عندما اختار تلاميذه الاثني عشر، لم يكن من ضمنهم نساء.
المفسر المسيحي (وليم باركلي) يتحدث عن المرأة ومنزلتها بحسب الناموس فيقول : ((بحسب الناموس اليهودي كانت المرأة تعتبر أقل من الرجل بكثير . فقد خلقت من ضلع من أضلاع آدم (تكوين 2 : 22 و 23 ) ويصور التلمود ، تفسيراً لذلك ، فيقول ـ والكلام للمفسر المسيحي وليم باركلي ـ : إن الله لم يخلق المرأة من رأس الرجل لئلا تتكبر وتتفاخر عليه ، ولا من عينه لئلا تحقد وتحسد ، ولا من يده لئلا تصبح طماعة جشعة ، ولا من قدمه لئلا تصبح مجرد جسم هائم على وجهه ، ولكنه خلقها من ضلع من أضلاعه . والضلع دائماً مغطى واعوج، ولذلك فالتواضع ينبغي أن يكون صفتها الأولى لأنها كالضلع في انحنائها ،ومن الحقائق التعسة أن المرأة بحسب الناموس اليهودي كانت تعتبر جزءاً من ممتلكات زوجها ، له عليها السلطان الكامل وحق التصرف المطلق حتى لو قتلها لا عليه شيء لانها جزء من ممتلكاته. 
وفي السنهدريم ، لم يكن للنساء أي حق في المشاركة في العبادة ، ولكنهن كن يعزلن تماماً عن الرجال في رواق خاص يغلق عليهن في أي جزء من المبنى . ولم يكن يخطر بالبال ، بحسب الناموس والتقليد اليهودي ، أن النساء يمكن أن يطالبن بأي نوع من المساوة مع الرجال)) .(3) 
و لكن مصيبة المصائب أن الظلم طال اقدس رمز ديني في المسيحية (( أم الله القديسة مريم العذراء )) فقد تم حذف اسمها من قائمة الشهود لكونها امرأة. وهذا ما يشرحه لنا الدكتور المسيحي (وليم كامبل) فيقول : لأن مريم وهي أول من رأى الرب المقام والتي أرسلت منه بأول بشارة عن القيامة . ولكن تم (حذف اسمها ضمن قائمة الشهود)، أليس هذا دليلاً قوياً على أن الكتاب لا يعطي المرأة مكاناً في الشهادة العلنية أيضا حتى وإن كانت أم الرب يسوع نفسه ؟
بعد هذه اللمحة الموجزة عن حال اقدس النساء في الكتاب المقدس . ذهبت وبحثت في كتب السيرة عند المسلمين عن هذه المرأة القديسة ( فاطمة المعصومة) وانا احمل نفس تأثير ثقافة الكتاب المقدس حيث خلت أني سوف اجد اشياء مرعبة احاطت بهذه المرأة بسبب هذه الديانة. 
فماذا وجدت ؟ 
باختصار اقول وهذا حقيقة لمستها من معايشة سنوات طويلة في العراق في الوسط المسلم . واقولها بكل امانة وصدق . أن ما يراه الناس من التزام ديني واخلاقي وما تتحلى به المرأة المسيحية من عفة وحشمة إنما هو ناتج عن تقليدهن لبنات المسلمين فالمرأة في الاسلام الصحيح جوهرة ثمينة لا يُمكن التفريط بها وينفرد من بين المذاهب الإسلامية مذهب معين اعطى للمرأة المعنى الحقيقي لحياتها على ضوء ما جاء به الاسلام الأصيل ولا اريد أن استعرض النصوص إنما لعل ما سأذكره عن حياة هذه القديسة الفاضلة يكفي شاهدا على ذلك . 
لم يتعرض في الإسلام احد للظلم كما تعرض اهل بيت نبيهم .هذا النبي الذي جاء بالخير العميم لامته فرفعهم من حفر النسيان واجلسهم على هامات الأمم (بل أتيناهم بذكرهم فهم عن ذكرهم معرضون). 
فقد كانت السيدة معصومة من عمالقة العلم والفهم فقيهة ربانية عالمة قضت عمرها صامتة ولكنها ان نطقت فعن نثر الجمان .فقد روى السيد نصر الله المستنبط نقلا عن كتاب كشف اللآلي لابن العرندس الحلّي (المتوفّى حدود سنة 830 هـ)، أنّ جمعاً من الشيعة دخلوا المدينة المنورة يحملون بحوزتهم عدّة من الأسئلة المكتوبة قاصدين أحداً من أهل البيت، وصادف أنّ الإمام موسى بن جعفرعليهم كان في سفر وولده الإمام الرضا كان خارج المدينة أيضا. وحينما طال انتظارهم عزموا على الرحيل ومغادرة المدينة تأثّروا وأصابهم الغمّ لعدم ملاقاتهم لاحد الائمة، وعودتهم إلى وطنهم وأيديهم خالية من دون ان يحصلوا على جواب لأسئلتهم. . 
 
وكانت هذه العالمة الربانية ـــ فاطمة المعصومة ـــ تراقب وضعهم ، ولمّا شاهدت السيّدة المعصومة غمّ هؤلاء وتأثّرهم- وهي لم تكن قد وصلت إلى سنّ البلوغ آنذاك- قامت بكتابة الأجوبة على أسئلتهم وقدّمتها لهم. وغادر أولئك الشيعة المدينة فرحين مسرورين والتقوا بالإمام الكاظم خارج المدينة، فقصّوا على الإمام ما جرى معهم وأروه ما كتبته السيّدة المعصومة من أجوبة على اسالتهم، فسرّ الإمام الكاظم بذلك وقال قولته المشهورة بحقها : ((فداها أبوها)).(4)
لقد كانت هذه الشابة اليافعة تنطوي على العلوم النبوية فكانت وبحق منارا يهتدي به التائهون . ولكن الذي أثار انتباهي أن ( السيدة المعصومة) لم تكن متزوجة رغم بلوغها سن الثلاثين عام ، فاستغربت من ذلك ولما راجعت بعض المصادر بامعان وجدت السبب . فقد كان سببا حزينا جرت دمعتي على خدي بمجرد ان قرأته ، وهو سبب وجيه أن تبقى على ضوئه هذا المقدسة عزباء عذراء ذهبت تحمل مظلوميتها إلى ربها كجدتها بنت النبي العظيم . ولما تابعت ذرية الامام موسى الكاظم وجدت أن لهذا الامام إحدى وعشرون بنتاً لم تتزوّج ولا واحدة منهن فزاد عجبي وحيرتي وتساءلت مع نفسي : من الذي لايرغب بالزواج من هذا البيت الشامخ المتصل بالشجرة النبوية الطيبة؟ ولكن ويا للهول، تبين ان السبب كان نتيجة الضغوطات العنيفة والممارسات التعسفيّة الظالمة التي كانت السلطة العبّاسيّة تنتهجها تجاه ائمة اهل البيت وشيعتهم فما كان أحدٌ ليجرأ أن يتقدّم من الإمام ليطلب كريمته. بل إنّ الشيعة- في فترات مختلفة من الزمن- ما كانوا ليقتربوا من دار أئمتهم المعصومين في استفتاءاتهم وحوائجهم فما ظنّك بمن يريد مصاهرة الإمام؟
وعند بلوغ السيدة المعصومة سن الثلاثين وبعد ان قام الخليفة المأمون العباسي باعتقال اخيها بحجة ولاية العهد وابعاده إلى خراسان اشتاقت هذه الطيبة إلى رؤية أخيها وحنت إليه كثيرا وزاد بها الوجد فدفعها شوقها إلى أن تشد الرحال لرؤية ثامن الائمة الرضا ابن الامام موسى الكاظم . ولكن الحزن والألم اشتد بها فلم تقوى على مواصلة المسير فوقعت صريعة المرض والارهاق في منطقة يُقال لها ري في قرية بالقرب منها اسمها (قم) حيث قضت نحبها صابرة محتسبة ولم تكحل عينيها برؤية اخيها الامام الذي لحقها بعد فترة قليلة متأثرا بالسم الذي دسه إليه المأمون العباسي . 
فإلى روح الشهيد الذي كان حياءه يمنعه من أن يطلب مني كتابة موضوع عن هذه القديسة اهدي ثواب هذا البحث . وكذلك ارسل ارق التحياة إلى صديقه الذي اوصل لي وصية الشهيد السعيد .. 
الباكية . إيزابيل بنيامين ماما آشوري . ستوكهولم في 13/9/2013 الساعة الثامنة مساءا . 
 
المصادر والتوضيحات ــــــــــــــــــ
1- الأب مار يعقوب السروجي ، حليفة الشيطان ج1 ص 191. مطبعة بطرس بهنام . 
2- قداسة البطريرك مار أغناطيوس زكان الأول عيواص ، المرأة في مفهوم الكنيسة السريانية الأرثوذكسية
3- نقلاًعن تفسير الدكتور وليم باركلي للعهد الجديد
4- مهدي بور علي اكبر : كريمة أهل البيت عليهم السلام ص 170 ــ 171 .

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/13



كتابة تعليق لموضوع : معصومة قم . دراسة نفسية في أحوال المرأة الدينية .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 6)


• (1) - كتب : كريم زويني ، في 2013/12/26 .

اتمنى من البارئ عزوجل ان يهتدي بطرحك المظلون لتكون المكافئة لك كبية في عليين دعائي لاختي العزيزة ايزو بالديموة والعافية

• (2) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2013/10/04 .

شكرا لك اخي الطيب محمد حسين الحساني على كلماتك الطيبة وأتمنى لك مثلها ، واسأل الرب لك التوفيق . اختكم إيزو . ستوكهولم .

• (3) - كتب : محمد حسين الحساني ، في 2013/09/25 .

ألف تحية وسلام للأستاذه إيزابيلا وحُق لي الشموخ بك ياابنة بلدي المنصفه , فإن الصدق والإخلاص فيما تكتبين والإنصاف فيما تُدبجين والجودُ فيما تُؤثرين , نعم إنه إيثار قول الحق وإنها صراحة البيان , فكم من ناصر منصف مثلكم أختي الفضلى ينتصر للحق والحقيقه إنهم لا يُعدمون فما زالت في الإنسانيه مشاعر التوق لجلي الأدران عن الحقيقه , حقيقة الفيض الرباني الذي وهبه وحقيقة الظلم الشيطاني الذي نكره , وفي الختام قطرت عيوني ورفعت وجهي للسماء دعوت الله لك بالتوفيق ورفعة الشأن عنده , آمين رب العالمين .
من زوايا الغربه المريره
السويد

• (4) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2013/09/16 .

عدم زواج بنات موسى الكاظم عليه البركات كما بينت هو خوف الناس من بطش هارون الرشيد فأي احد يجرأ على الاقتراب من بيت الامام وهو محاط برقابة صارمة وحزام من الجواسيس؟ . وقد تجلى ذلك من خلال سؤال هارون الرشيد للامام موسى الكاظم كما ينقل الشيخ الصدوق في عيون اخبار الرضا ج1 ص 85 حيث قال : (( وفيما أجاب به الكاظم عليه السلام هارون الرشيد حينما سأله: فلم لا تزوّج النسوان من بني عمومتهنّ وأكفائهنّ؟ قال: "اليد تقصر عن ذلك" قال: فما حال الضيعة؟ قال: تعطي في وقت وتمنع في آخر 11))جواب الامام الكاظم يدل على الحذر الشديد . فلم يشأ ان يقول لهارون الرشيد بان يُسؤاله هو محاولة للكشف عن الاكفاء من بني هاشم ليقتلهم , ولذلك اجابه الامام بأنه لا مال عنده لزواجهن .. واما من ناحية الرغب والخوف الذي احاط ببيت الامام نتيجة ممارسات الرشيد التعسفية فينقلها لنا الكاتب هاشم السيّد أبو الحسن في كتابه سيّدة عشّ آل محمّد , ص 47. . وقد بلغ من شدة حيطة الامام وحذره أنه جعل بينه وبين شيعته علامات سرية يبعد بها عنهم الخطر . فيقول لهم مثلا : إذا رأيتم الخاتم بيدي الشمال فلا تقربوا مني ولا تُشيروا لي ولا تسلموا علي .. وإذا رأيتم الخاتم بيدي اليمين فسلموا علي ... اي رغب هذا واي مصائب صبها الطغاة على رؤوس هؤلاء المقدسين واي ذنب اجترحوه او جريمة اقترفوها فذنبهم الوحيد انهم ينتمون لشجرة محمد . بينما نرى ابو حنيفة ومالك وغيره من ائمة المذاهب يتنعمون باموال السلطان وحمايته ، ولايزال من تبعهم إلى هذا اليوم يتنعم باموال السلطان وحمايته ، بينما نرى من تبع ائمة آل البيت لا يزال الظلم والقتل جاريا عليهم ومع ذلك فهم فهم ثابتون على عقيدتهم. وهذا ما يغيض اعدائهم وحسادهم.

• (5) - كتب : محمد الراشد ، في 2013/09/14 .

اشكر لكم تفعالكم الرائع وبحثكم في شخص العلوية فاطمة ..لقد فقدت اخوها الرضا وجرى ماجرى عليها ...اعان الله قلب القديسة زينب وسلاما الله عليها وعلى امها وعلى العذراء مريم

• (6) - كتب : د. بهجت عبد الرضا ، في 2013/09/13 .

بارك الله بك أخت إيزابيل. وندعو الله لك بالتوفيق والسلامة دينا ودنيا وآخرة
وكلنا امل أن نسمع خبر إسلامك ونحن في الحياة.




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رشيد الفهد
صفحة الكاتب :
  رشيد الفهد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اخواننا وتفسيراتها  : عبد الامير الماجدي

  تيار الاصلاح الوطني يحتفل بالذكرى الثالثة لانطلاقته .  : صادق الموسوي

 الى السيد الحيدري السيستاني ليس بحاجة الى لقاء شيخ الأزهر  : وليد سليم

 بيان المجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام

 كلام وشعارات مكتوبة بحبر كاذب ووعود شعر بنات واصلاحات ترقيعية وطراكيات  : د . كرار الموسوي

 وأخيرا: يعلنها احمد الكبيسي من دبي ، بعدما اعلنها عدنان ابراهيم من فينا  : ماجد عبد الحميد الكعبي

 من التمهيد الفلسفي لفكر السيد محمد باقر الصدر ... الشيوعية ... 12  : حميد الشاكر

 شيعة رايتس ووتش: ماليزيا تتحول الى راديكالية متطرفة تعادي وتكفر الشيعة  : منظمة شيعة رايتس

 التعجب ! علامة فارقة في حياة المواطن العراقي  : تحسين الفردوسي

 تحرير قرية (تل الضلع) جنوب القيروان

 مكتب العبادي: عمليات فرض القانون بالبصرة قد تشمل محافظات اخرى

 سعادة قصة قصيرة  : اوعاد الدسوقي

 اتهام مرسي بالحصول على رشوة للتعيين بالمناصب السيادية  : أخبارك نت

 "بروباغندا" حزب السلطان..!  : محمد الحسن

 القوة الجوية يتعادل سلبياً مع النفط في ذهاب دور الربع النهائي لكأس العراق

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net