صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

بحث للمنبر الحسيني - ثورة المختار بن أبي عبيد الثقفي
الشيخ عبد الحافظ البغدادي
                 التاريخ يرتكز على مسميات زمانية ومكانية  ، ولا يمكن أن نذكر شخصية تاريخية سواء من الأنبياء أو الحكام أو الطغاة أو الثوار الذين دخلوا التاريخ ، ،دون أن نرتكز على أسماء أخرى  واسم المنطقة التي جرت فيها الحوادث  ثم دونها التاريخ ، واهتم بها الناس وتداولوها عبر الأجيال .. 
       كمثال على ذلك .. لو أردنا أن نذكر سيد الأنبياء محمد{ص}  لا بد أن نذكر الزمان الذي بعث فيه والمكان " مكة" والشخصيات التي ساندته والأخرى التي حاربته ، فتكتمل الصورة التاريخية عن النبي {ص} ... كذلك الأنبياء نوح وموسى وإبراهيم عليهم السلام ، لا بد أن نذكر مدنهم والشخصيات التي لعبت دورا في حياتهم ...                                            ولو قرأت تاريخ أمير المؤمنين {ع} سيكون اسم مكة والمدينة والكوفة مكانا لحركته وتاريخه  ، ولا بد أن ترتكز على تاريخ البعثة الإسلامية ، وتاريخ النبي محمد {ص} وأصحابه وما جرى من حوادث في المكان والزمان خاصة بالمدينة والكوفة وحروبه الثلاثة فترة خلافته ونتائجها وأسبابها  ... هذا كله سيبين لنا شخصية الإمام علي بن أبي طالب {ع} ....هكذا يجب أن نبحث في تاريخ الإسلام ،هذا هو التاريخ الصحيح .. هكذا يقرأ ..
        تاريخ البطل الثائر المختار بن أبي عبيده الثقفي ، مقرون بشخصيات وزمان لا يمكن الفصل بينهما ، مثلا لو أردت أن تستقرأ حركة الثورة التي قادها المختار ، لا بد أن تقرأ مقدماتها وكيف تبرعمت ، فيكون تاريخ ثورة المختار مرهون بحركة الإمام الحسين {ع} بالأساس ، أي لولا تلك الثورة لما ثار المختار، ثم إفرازات ثورة التوابين في الكوفة كان لها دورا كبيرا في نجاح ثورة المختار، وحركة عبد الله بن الزبير في المدينة  ومكة المكرمة ، هذه الحوادث أدت إلى بلورة ثورة المختار الثقفي ونجاحها ، ثم إجهاضها ...  فمن هو المختار بن ابي عبيده الثقفي الذي قتل قتلة الحسين{ع}  وشفى قلوب المؤمنين...
 من هو المختار؟ :......  
     المختار ينتمي إلى أسرة عريقة وعشيرة معروفة في التاريخ العربي برجالها ومواقفها ..والده: أبو عبيد بن مسعود بن عمرو يتصل نسبه بمُنَبّه بن بكر بن هوازن....وأمه: دَومَة بنت عمرو بن وهب بن معتب، وكانت من ربّات الفصاحة والبلاغة والرأي والعقل(أعلام النساء: ج1، ص421).... ولد المختار في السنة التي هاجر فيها النبي{ص} من مكة إلى المدينة(بحار الأنوار: ج45، ص350). فيكون عمره يوم ثورة الحسين {ع} في كربلاء 61 سنة ...
         مكانته الاجتماعية :. المكانة الاجتماعية لها نتائج قوية في بلورة الشخصية التاريخية ، فلا يمكن لسارق أن يقوم بعمل أنساني يغير وجه التاريخ نحو الإنسانية .. ولا يمكن لمنحرف أن يقود ثورة أصلاحية واجتثاث الفساد والظلم ، فصفات القائد الشريف مرهون بتاريخ بيته ومكانته الاجتماعية ..انظر لشخصيتين في التاريخ رغم عدم صحة المقارنة بينهما .. علي ومعاوية .. وانظر لبيتيهما وما قدما للإنسانية .. انظر لبيت علي وفاطمة عليهما السلام وما قدم ذلك البيت من أفذاذ  للإنسانية .. وانظر لبيوت الطغاة الذين حكموا عبر التاريخ وما قدموا من ظلم وقتل ودماء ...  ومن هذه الشخصيات القيادية الشريفة في التاريخ والذين يحتفظون بتاريخ وبيت طاهر  هو المختار بن أبي عبيده الثقفي .. وصفه ابن عبد البر بقوله: (كان معدوداً من أهل الفضل والخير). وقال أيضا: ( كان المختار معدوداً في أهل الفضل والدين)( الاستيعاب القسم الرابع): ص1465).
          إضافة لذلك وهو أحد وجوه الشيعة في المجتمع الكوفي .. وقد أوصى الإمام الحسين {ع} مسلم بن عقيل {ع} أن ينزل في بيت المختار حين وصوله الكوفة ، وفعلا نزل عنده في بيته ، أي أصبح بيت المختار مقرا للثورة ضد السلطة الأموية .. على أثرها  تعرض للاعتقال مع أربعة عشر نفراً من وجهاء الكوفة وثوارها,  بسبب موالاتهم وتشيعهم لأهل البيت {ع} وكان ذلك أثناء تولي زياد بن أبيه الإمارة على الكوفة.. ويكفيه فخرا أن الحسين {ع} يوصي سفيره مسلم بن عقيل {ع} بالنزول في بيته ، دليل انه ثقة الحسين{ع}
  ما هي  علاقة المختار بأهل البيت عليهم السلام .؟؟
           حين وصل رسول الله{ص} المدينة ، وبدأ بتأسيس الدولة الإسلامية ، هاجر عدد من المسلمين من غير أهل مكة إلى المدينة من الطائف واليمن وثقيل ... كان من ضمن المهاجرين والد المختار ، أبو عبيده ،هذا الرجل كان مسلما ولكنه نقل بيته تماما إلى المدينة زمن عمر بن الخطاب ، يعني بعد وفاة النبي {ص} ما بين 4-6 سنوات فكان عمر المختار ما بين 12 – 14 سنة .. وحين بدأت معارك العراق توجهت جيوش المسلمين في معركة الجسر كان والد المختار ممن استشهدوا في تلك المعركة ... إضافة انه كان مواليا للإمام علي{ع} وكثيرا ما كان يحمل ولده المختار إلى بيت الإمام ، فتوطدت علاقة المختار  بالحسن والحسين عليهما السلام ، وزادت معرفته عن قرب بشخصية أمير المؤمنين {ع}..فهو قديم الصلة بأهل بيت رسول الله {ص}منذ نعومة أظافره، فتربى عندهم ونشأ بينهم.وأصبح منقطعاً إلى بني هاشم(الأعلام: ج8، ص70).
          كان أمير المؤمنين{ع} ينظر لهذا الغلام فيرى فيه سمات القيادة وقد ظهر ذلك عليه منذ صباه.. الفطنة والذكاء،اختيار مفردات كلامه ،، فكان يجلسه على فخذه ويمسح رأسه، ويقول له: «يا كَيس... يا كَيس»( معجم رجال الحديث: ج18، ص95).وكان أبو الحسن{ع} يرعى المختار وعائلته  ضمن اليتامى الذين يرعاهم ... لذا تعلق المختار ببيت رسول الله  {ص} وحين بلغ وقوي عوده ,استمر تردده على بني هاشم يأخذ عنهم الأدب والعلم، وحين نقل الإمام عاصمته إلى الكوفة انتقل معه المختار .. وشارك في معارك الإمام كلها . وبعد شهادة أمير المؤمنين{ع} وما آلت أليه الأوضاع من صلح الإمام الحسن {ع} عاد من الكوفة إلى المدينة، فكان يجالس محمد بن الحنفية، ويأخذ عنه الأحاديث(بحار الأنوار: ج45، ص352).وجاء في (مقتل الإمام الحسين –ع )للسيد عبد الرزاق المقرم قوله: (المختار بن أبي عبيدة الثقفي. انقطع إلى آل الرسول الأقدس فاستفاد منهم علماً جمّاً، وأخلاقاً فاضلة، وناصح لهم في السرّ والعلانية)( بحار الأنوار: ج45، ص352).
        اللقاء الذي غير مسيرة المختار:  هو  لقاء المختار مع ميثم التمار رضوان الله عليه ،بعد أن انقلب أنصار مسلم بن عقيل {ع} اختفى المختار في بعض بيوت الكوفة، انقلبت كفة الأمور لصالح عبيد الله بن زياد.... الحوادث كانت متشابكة جدا ... كان المختار خارج الكوفة ليلة إعلان مسلم بن عقيل بتطويق قصر الإمارة ... بعد فشل المحاولة وسيطرة بن زياد على الشارع وتفرق الناس عن مسلم ..
      دخل المختار بن أبي عبيد الكوفة يحمل راية خضراء(تاريخ الطبري: ج5، ص381)، وتحوط به مواليه(تاريخ الطبري: ج5، ص569)، حتى انتهى إلى باب الفيل من مسجد الكوفة، وهناك صدمته الحقيقة لأن خبر انقلاب الناس على مسلم بن عقيل لم يكن قد وصل إليه.....بقي على حيرة من أمره لا يعلم بمكان مسلم حتى ينصره ولا يقدر على الرجوع إلى أهله لأن جيش ابن زياد قد سد على الناس منافذ الدخول والخروج إلى الكوفة وأعلن حظراً للتجوال في عموم شوارع الكوفة وأزقتها .....في تلك اللحظات الصعبة، يمرّ به هاني بن أبي حيّة الوادعي فيعرض عليه أن ينزل على عمرو بن حريث فاستجاب مضطراً إلى الصباح(تاريخ الطبري: ج5، ص570).لان ابن زياد أعطى بعض شيوخ الكوفة صلاحية دخول الناس تحت بيعة يزيد من تحت رايتهم..فجاء المختار إلى عمر بن حريث ودخل تحت رايته ..
وفي اليوم الثاني أمر ابن زياد أن يدخل عليه الناس عامة،  فدخل المختار فيمن دخل، فتوجه إليه ابن زياد قائلاً له: (أنت المقبل في الجموع لتنصر ابن عقيل، فقال له: لم أفعل ولكني أقبلت ونزلت تحت راية عمرو بن حريث، وبت معه وأصبحت، فقال له عمرو: صدق ــ أصلحك الله ــ فرفع عبيد الله القضيب، فاعترض وجه المختار فخبط به عينه فشترها وقال: أما والله لو لا شهادة عمرو لك لضربت عنقك، انطلقوا به إلى السجن)( تاريخ الطبري: ج5، ص570). فكان اختيار ابن زياد المختار للسجن دليل خوفه منه ...
وبعد أيام من اعتقال المختار يُعتقل ميثم التمار، ويودع السجن مع المختار، وبعد حديث طويل بينهما يبشره انه سيخرج من سجن ابن زياد بعد حين ، وانه سيقتل الحسين{ع} من هؤلاء .. وأنت تأخذ ثأره وثار شيعته من قتلته المجرمين ..هذا الكلام بعث في روح المختار أمل بالنجاة والخلاص من يد هؤلاء الأشرار، بل والشرف العظيم بأخذ ثأر سيد الشهداء وأصحابه الأخيار حيث يقول له ميثم نقلا عن الإمام أمير المؤمنين{ع} «إنّك تفلت وتخرج ثائراً بدم الحسين {ع} فتقتل هذا الذي يقتلنا...»، فتطمئن نفس المختار بهذا الكلام، لأنّه واثق من مصدره ومصدّق له، وبدأ يعدّ الساعات والدقائق، ويعدّ نفسه للقيام بالمهمة الكبرى.
         كانت الأيام تمرّ ً في سجن ابن زياد عليه اللعنة والأخبار لا تأتي إلا بما يسوء، وفجأة يقرع أسماع السجناء نبأ الفاجعة العظمى، فاجعة كربلاء وحرق خيام الحسين وسبي نساءه وقتل جميع أنصاره .. هذه المجزرة التي لا تمحى من الذاكرة ... الدماء الزكية على أرض كربلاء بعد ثلاثة أيام من العطش المهلك وفصلوا الرؤوس عن الأجساد، وتركوا أجسادهم مجرّدة، وأبدانهم مرملّة وخدودهم معفّرة... تصهرهم الشمس ثم جاءت مرحلة السبي نساء وأطفال ينقلوهم من بلد إلى بلد وهم حرائر بيت الوحي ..والبيت العلوي والأطفال على ظهور الجمال العجاف سبايا إلى أبناء الطلقاء. فلا استطيع أن اصف شعور السجناء الموالين حين وصلهم خبر تفاصيل قتل الحسين وأصحابه في كربلاء . فكانوا أول سجناء في الإسلام يتوسلون بالبكاء ليل نهار لمصيبة إمامهم وهم لا يستطيعون نصرته ..فكان كلما ورد خبر من هذه الأخبار إلى أسماع المختار ورفاقه السجناء تزداد جروحهم عمقاً، وتشتدّ فيهم سورة الغضب على هؤلاء الجناة، ويشتد فيهم الشعور بالتقصير تجاه آل رسول الله{ص} وميل الناس عن أهل البيت مثال الحق ، وسكوتهم على جرأة الباطل....
            ولم تطل الأيّام حتّى دعا عبيد الله بن زياد بالمختار من سجنه ليقتله ، وإذا بالبريد يطلع بكتاب يزيد بن معاوية إلى ابن زياد يأمره بتخلية سبيل المختار ، وذلك أنّ أخت المختار كانت زوجة عبد الله بن عمر ، فسألت زوجها أن يشفع لأخيها إلى يزيد ، فشفّع فأمضى يزيد شفاعته ، فكتب بتخلية سبيل المختار .غير إن ابن زياد اشترط على المختار مغادرة الكوفة وعدم البقاء فيها .. وأمهله يومين أو ثلاثة بعدها سيعيده إلى السجن .. 
        من هو عبد الله بن الزبير،  وكيف نجحت ثورته ..؟ ولد في المدينة بعد الهجرة بعشرين شهر .أمه أسماء بنت أبي بكر ,أبوه الزبير بن العوام ، هو من الذين رفضوا بيعة يزيد بن معاوية ، وحين رفض الإمام الحسين {ع} البيعة نصحه أن لا يذهب إلى الوالي ، ولكن الإمام رفض نصيحته ، والتقى مع والي يزيد ورفض بيعة يزيد علنا ثم هاجر إلى مكة بعد يومين.. فهاجر ابن الزبير إلى مكة من بعده مختفيا ، وصل أليها وصار يحضر مجالس الحسين{ع} هناك ، وسمع بتأييد أهل الكوفة للحسين{ع} وعرف جميع التطورات ، لان الحسين {ع} كان واضحا في ثورته .. فلما وصلت أخبار قتل الإمام في كربلاء بتلك البشاعة جرت ردة فعل في كافة المدن الإسلامية ، فاستطاع ابن الزبير أن يوظف ردة الفعل لصالحه ، وانه من الناقمين على حكم بني أمية ، بهذا الأسلوب استغل ردود الفعل عند المسلمين ضد الحكم الأموي, فسيطر على مكة أولا وعزل والي يزيد بحركة عسكرية مستغلا اسم الحسين{ع} وقد استمر حكم ابن الزبير على المناطق التي وقعت تحت نفوذه من سنة 61هـ إلى سنة 73هـ.  أي تمام 13 سنة ..
                     هناك شرارة أخرى انطلقت بعد معركة كربلاء غيرت ميزان القوى لصالح ابن الزبير ... المعروف ان الطغاة يوصون مواليهم في المدن إرسال شخصيات مهمة من المدينة المعنية لتجديد البيعة للأمير ثورة أهل المدينة وإخراج عامل يزيد:...
    لما ولي الوليد بن عبد الملك الحجاز صار يطلب عبد اللّه بن الزبير فلا يجده إلاّ محترزاً ممتنعاً ،فصادف أن  ثار نجدة بن عامر النخعي باليمامة حين قتل الحسين " وهي المنطقة ما بين الرياض إلى البحرين "، وثار ابن الزبير بالحجاز في مكة . فعزل يزيد الوليد ، وولى عثمان بن محمد بن أبي سفيان، هذا الوالي الأموي بعث إلى يزيد وفداً من أهل المدينة ، فيهم : عبد اللّه بن حنظله ، غسيل الملائكة وعبد اللّه ابن أبي عمرو بن حفص بن المغيرة المخزومي ، والمنذر بن الزبير ورجالاً كثيراً من أشراف أهل المدينة ، فقدموا على يزيد فأكرمهم وأحسن إليهم ، وأعظم جوائزهم فأعطى عبد اللّه بن حنظله ،  مائة ألف درهم ، وكان معه ثمانية بنين ، فأعطى كل ولد عشرة آلاف.... فلمّا رجعوا للمدينة كلهم، إلاّ المنذر بن الزبير اخو عبد الله بن الزبير ،فإنّه قدم العراق على ابن زياد وكان يزيد قد أجازه بمائة ألف دينار...أي أصبح من رجال الدولة الأموية ساعتها..
              فلمّا قدم أُولئك النفر الوفد إلى  المدينة قاموا في الناس فأظهروا شتم يزيد ولعنه وخلع بيعته عنهم وقالوا : قدمنا من رجل ليس له دين يشرب الخمر ، ويضرب بالطنابير ، ويعزف عنده القيان ، ويلعب بالكلاب ، ويسمر عنده الحراب وهم اللصوص وإنّا نشهدكم إنّا قد خلعناه.
     ومما قاله عبد اللّه بن حنظله الغسيل : جئتكم من عند رجل لو لم أجد إلاّ بنيّ هوَلاء لجاهدته بهم ، وقد أعطاني وأكرمني وما قبلت منه عطاءه إلاّ لأتقوى به عليه ... بعدها تصايح الناس تأييدا لهم  فخلعه الناس ، وبايعوا عبد اللّه بن حنظله الغسيل على خلع يزيد وولّوه عليهم .. فخرجت المدينة من ولاية الشام....
      هذا في عام 63هـ  بعد شهادة الحسين{ع} بسنتين  ، لما أخرج أهل المدينة عثمان بن محمد عامل يزيد ، وحوصر بنو أُمية بعد بيعة عبد اللّه بن حنظله ، فاجتمع الأمويون ومواليهم ومن يرى رأيهم فكانوا بحدود ألف رجل فنزلوا دار مروان بن الحكم وكتبوا إلى يزيد يستغيثون به فبعث إلى عمرو بن سعيد بن العاص  فأقرأه الكتاب وأمره أن يسير إليهم فردّ وقال : لا أُحب أن أتولّى ذلك.... عندها بعث إلى احد القادة المعروفين بسفك الدماء .. فبعث إلى مسلم بن عقبة المري ، وهو الذي سمّي مسرفاً فاستجاب ، فنادى في الناس بالتجهز إلى الحجاز ، وأن عطاءهم مائة دينار ، فانتدب لذلك اثنا عشر ألفاً ، وخرج يزيد يحرضهم ، فأقبل مسلم إلى المدينة فدخل من ناحية الحرّة وضرب فسطاطه واقتتل الناس أهل المدينة وأهل الشام ..انتهى الأمر إلى غلبة قوات الشام بعدما قتل من الطرفين ألوف القتلى ، ولم يقتصر ابن عقبة المسرف بذلك ، فأباح المدينة ثلاثاً يقتلون الناس ويأخذون المتاع والأموال والأعراض وخصوصا البنات الباكرات... 
سبب المعركة وتداعياتها ...:
       يقول ابن الأثير الجزري : الكامل : 4/103.، فأرسل والي المدينة المنورة عددا من شخصيات المدينة المنورة إلى الشام ..فأغدق يزيد عليهم الهدايا والأموال ، ولكن هؤلاء أبناء المدينة لم يروا حاكما يشرب الخمر علنا في المدينة قبل ذلك  اليوم ، ولم يروا حاكما يجلس في القصور وبهذا البذخ وحوله رعاع الأمة وخصيانها ، في وقت كان هناك شخصيات في المدينة من آل البيت {ع} وبقية المهاجرين والأنصار .. فقرروا عزل المدينة وطرد والي يزيد..لأنهم علموا من يزيد انه ترك الصلاة  وشرب الخمر ولاعب الكلاب ،وعرفوا انه حاول شراء ذممهم وشرفهم بذلك المال ،فأحسن وفادتهم وأكرمهم بوافر المال.على أثرها كردة فعل من يزيد قام بشنّ حملة عسكرية على أهل المدينة الذين خلعوه ، سُميت بالحرة 63 هجري بلغ جيش الأمويين حوالي 12000 مقاتل بقيادة مسلم بن عقبة . وقتل من أهل المدينة 1000 رجل من الأنصار والمهاجرين ..
 جرت بعدها  الأمور التالية:
 1- استباحة المدينة:.. قال لقائد الحملة " فإن ظهرتَ عليهم فأبحها ثلاثاً، فما فيها من نساء مسلمات ومال أو سلاح وطعام فهو للجند فإن مضت الثلاث فأكفف عن الناس". يقول الإمام مالك : قتل يوم الحرة (700) رجل من حملة القرآن. وبذلك انتهت مدارس تعليم القران تماما في المدينة خوفا من التهم ضدهم بالتحريض..!!
2- انتهاك حرمة المدينة وهي مدينة مقدسة عند الله ورسوله والمسلمين فلا يحل فيها القتال.حيث لاذ الناس بقبر النبي {ص} وبهذا لا بد ان تكون حرمة خاصة للنبي منهم كجيش إسلامي .. ولكنهم لا يحترمون صاحب القبر فجرت مجزرة بجوار قبر رسول الله {ص} وصرخات النساء والأطفال والشيوخ حتى تلطخ الدم  بقبر النبي{ص} وانتهكت حرمات المسلمين  وتركت الجثث والجرحى في مسجد النبي {ص} .
3- آلت النوبة على الأعراض { وهذه النقطة صعبة جدا على أبناء العوائل والشرفاء أن يرى أخته وزوجته وابنته تغتصب أمامه  من قبل جيش يدعي انه أسلامي..!!} ومن نتائجها زواج نكاح الجهاد الآن.. 
لما كان ابن الزبير يحمل شعار رفض  مبايعة يزيد، شجعه كثير من الصحابة والزعماء وعامة الناس.وبايعوه بالإمارة والقيادة ضد بني أمية .. 
    التداعيات الأخرى ..:  انحطاط مكانة الحجاز الاقتصادية والاجتماعية وعوملت المدينة بسبب موقفها حصارا اقتصاديا واجتماعيا , وانفردت الشام بالخيرات لكونها مدينة الخليفة ، وقد صعب على أهل الحجاز زوال النعم عنهم ، وكان ذلك الوضع الاجتماعي والسياسي يسير إلى صالح ابن الزبير ..ثم جاءت حادثة موت يزيد لعنه الله بعد تلك المعركة ... ما الذي حدث حين مات يزيد بن معاوية ....
         وصل خبر موته إلى الكوفة بعد 15 يوم ، فتجمع الناس في الطرقات والأماكن العامة وارتفعت شعارات ضد الدولة الأموية ، فانطلق الشباب بانتفاضة عارمة نحو السجون وحطموا الأبواب واخرجوا السجناء ، ثم هجموا على قصر الإمارة , فنهبوا من غلا ثمنه وحرقوا القصر ، وسقطت الدولة الأموية في الكوفة خلال ساعات ، ... كان يزيد بن معاوية قد وعد ابن زياد انه إذا قتل الحسين بن علي {ع} يوليه المصرين البصرة والكوفة ، فكان يختار أيام الشتاء البصرة ، وفي الصيف الكوفة ، فهو يقسم السنة إلى نصفين ، وحين يكون في البصرة يجعل قائد الشرطة عمر بن حريث وكيلا له ، وحين يسكن الكوفة يجعل أخاه عثمان بن زياد على البصرة، فصادف أن مات يزيد في الشتاء ، فترك عمر بن حريث القصر وهرب مع حراسه .. فبقيت الكوفة فارغة من أي والي  لثلاثة أيام .. وجاء يوم الجمعة فالذي يصلي في الناس حتما سيكون واليا مؤقتا يرجع له الناس ويمكن أن يبقى فترة طويلة .. فاقترح الذين لهم هوى ان يكون عمر بن سعد  قاتل الحسين هو امام جمعة الكوفة .. وجاء يوم الجمعة ، فتظاهرت زوجات شهداء كربلاء ومعهن بعض النساء ممن يوالين اهل البيت {ع} وحصبن ابن سعد وجماعته ، وعلا صراخهن وتحرضهن  واطلقن شعار يا لثارات الحسين .. عندها  انسحب ابن سعد والذين معه ولم تقم صلاة جمعة ذلك اليوم ...هذا هو الذي أتاح الفرصة للزبيريين أن يقفزوا على سلطة الكوفة ، لا سلطة أموية ولا يوجد خط شيعي منظم  يستلم السلطة فجاء الزبيريون  واستلموها بالمجان.!!..
     وصل الخبر إلى البصرة حيث كان فيها ابن زياد ، فاعتكف في بيته ، هنا موت يزيد ومن هنا ثورة شعبية في الكوفة ولو علم أهل البصرة حتما سيتبعون الكوفة بثورتهم ، فأرسل على احد أصدقائه اسمه قرة بن قيس وهو ممن حضر كربلاء وكان واقفا جنب الحر بن يزيد حين عدل نحو الحسين{ع} فاخبره بحوادث الشام والكوفة وطلب منه أن يخرجه من البصرة لأنه لا يامن على حياته لو علموا بحوادث الكوفة .. فقال له لي قافلة تجارية ستخرج غدا إلى الشام ، ويمكن أن أجعلك في قربة كبيرة تعلق على ناقة القرب ، ولا اعتقد أن ينتبه احد لك يا أمير ، فوافق على الأمر وفعلا وقعت القافلة بيد مجموعة من أهل البصرة يقطعون الطريق .. فتشوا القافلة ولم يعثروا على ابن زياد .. هكذا وصل اللعين إلى الشام .. الطغاة نهايتهم أما في سراديب أو مجاري مياه ثقيلة أو في قربة تعلق على ناقة القرب .. هذه صورة من رجولتهم وجهادهم ..!!!
ثورة التوابين 
 
ثورة التوابين نشأت في تلك الأجواء ، حكومة ضعيفة أوضاع غير مستقرة ، موت يزيد وثورة شعبية ضد جور يزيد وظلم بني أمية قام بالثورة  الذين ندموا من أهل الكوفة على عدم نصرة الإمام الحسين (ع) لما استغاثهم واستنصرهم ..فأرادوا التوبة مما صدر منهم.... في البداية قاد الثورة سليمان ابن صرد الخزاعي أحد أشراف الكوفة ومن قادة المعارضة للاموين .. وبعد شهادته تابع قيادة تلك الثورة المختار بن عبيده الثقفي والتي استمرت ما يقارب 6 سنوات وانتهت بشهادة المختار رحمه الله ..
  كانت أهداف ثورة التوابين إسقاط الدولة الأموية في الشام ، قبل تصفية جيش ابن زياد بالكوفة ،فتركوا المشاركين في قتل الحسين {ع}خوفا من ردة فعل أقربائهم فتوجهوا نحو الشام .. ردة فعل الزبيريين أن تركوهم لان أهدافهم تصب لصالحهم لو سقطت الدولة الأموية ، وان قتلوا ارتاحوا منهم ، وفعلا حدثت المعركة التي قتل فيها سليمان بن صرد الخزاعي  وأصحابه .في منطقة تسمى عين الوردة ...
من هو سليمان بن صرد الخزاعي ...؟؟
       اسمه سليمان ويلقب أبو مطرف .. من أصحاب النبي{ص}  والإمامين علي والحسن(ع) عدّه الشيخ المفيد(قدس سره) من المجمعين على خلافة علي{ع} وإمامته بعد قتل عثمان.. اشترك مع الإمام في حربي الجمل وصفّين، وقتل في صفّين أحد أبرز فرسان جيش معاوية، وهو: حَوشب الألهاني.* كان من الذين راسلوا الإمام الحسين {ع} وكانت الاجتماعات تعقد في بيته ..وهو زعيم من طالبوا الحسين{ع}القدوم إلى الكوفة، حين  تسلّم يزيد دفّة الحكم.ولكنه سجن لما وصل ابن زياد الكوفة ، قبيل مجيء الحسين{ع} إلى كربلاء.... اختاره الثوار قائداً وزعيماً لثورة التوّابين في الكوفة وأُطلق على جماعته لقب «التوّابين»، وكان شعارهم «يا لثارات الحسين». قصة شهادته ..في معركة عين الوردة  ..جمع أبو مطرف سليمان أصحابه في النخيلة " الكفل الآن"  سنة 65ه  ـ وهم أربعة آلاف مقاتل ـ قاصداً الشام، فسلك بهم طريق كربلاء لزيارة قبر الإمام الحسين{ع} وتجديد العهد معه. وتوجه من هناك للانبار ومنها إلى الشام فوصل  إلى منطقة عين الوردة.التقى جيشه بجيش عبيد الله بن زياد، الذي كان  قاصدا العراق لإخماد الاضطرابات التي قام بها الشيعة ضدّ بني أُمية هناك، وكان جيشه يبلغ عشرين ألفاً، فالتقى مع ابن زياد الذي كان قاصدا العراق .. وحدث معه ما حدث لمسلم حين تفرق أصحابه ولم يبق معه إلا أربعة آلاف فارس .. ودارت معركة كبيرة،  ضرب فيها سليمان وأصحابه أروع أمثلة البطولة والصمود والتضحية ..واستشهد  في 25 جمادى1 65ه، على أثر سهم أصابه به يزيد بن الحصين بن نمير فقتله ..وتراجع الباقون من قواته إلى الكوفة . وهؤلاء نواة جيش المختار الثقفي .
أين كان المختار بعد خروجه من الكوفة :..؟؟؟؟؟ 
               المعروف ان ابن الزبير كان ممن رفض بيعة يزيد وغادر المدينة نحو مكة في وقت كان الحسين{ع} في مكة ، وكان الناس يسمعون الحسين {ع} ما دام موجودا ، فكان أثقل الناس على قلب ابن الزبير حتى قال فيه ابن عباس .. يا لك من قنبرة بمعمر .. خلا لك الجو فبيضي واصفري ... ونقري ما شئت ان تنقري .. قد رحل الصياد عنك فابشري ... الخ .. فكان الرجل يعمل بالسر لتأسيس جبهة معارضة للدولة الأموية ولما مات يزيد سنة 63 هـ  نجح  ابن الزبير أن ينتزع السلطة من الأمويين في معظم الأقطار الإسلامية، الحجاز، فلسطين، العراق، مصر، وحتى أجزاء كبيرة من سوريا. وأصبح قوة تحسب لها السلطات الأموية ألف حساب .. فلما خرج المختار من الكوفة ، توجه إلى بيت الله الحرام ، في موسم الحج وهناك التقى بابن الزبير قبل موت يزيد ، فجرى بينهم حوار مصالح طلب فيها ابن الزبير أن يؤمن له الكوفة  باعتباره معروفا بالتشيع ، واشترط  المختار أن يكون هو قائداَ عليها .. هذه النقطة  أرست عدم الاطمئنان بين الطرفين .. لذلك حين سقطت الكوفة وجاء من يؤيد ابن الزبير وأصبح واليا عليها بدون تعب ولا جهاد ... أرسل ابن الزبير رجل اسمه عبد الرحمن من أبناء طلحة  واليا  على الكوفة ... وهذه بداية الغدر بشيعة أهل البيت{ع} ...
        كان المختار عميقا في تفكيره بعيدا في نظراته إلى الأحداث ونتائجها يعرف ابن الزبير أكثر من أي إنسان أخر، والمخطط الذي وضعه فرض عليه أن يلتجئ إلى ابن الزبير يومذاك، لإضعاف الأمويين  وخلق  الاضطرابات والفوضى وخاصة العراق معقل التشيع، بالكوفة بالذات التي يمثل الشيعة غالبية سكانها لتجمع شملها  لينهض بمن فيها على الأمويين والزبيريين في صفعه واحدة ليحقق ما عاهد الله عليه من الأخذ بثار الحسين وأهل بيته وإعادة الحكم العلوي إلى العراق إذا تيسر له ذلك.
    وحين أعلن ابن الزبير نفسه حاكما في الحجاز تعهد المختار  بمساندته، والوقوف معه .. نجح ابن الزبير بعد جريمة الأمويين في المدينة ثم الهجوم على مكة واستخفافهم بالكعبة، حينما رأى إن الجماهير المسلمة قد أصبحت معبأة لصالحه وافق على البيعة وطلب من المختار بالذات أن يبايعه وطلب منه إقناع صهره عبد الله بن عمر بالعدول عن بيعة يزيد والانضمام أليه، وبالفعل لقد طلب المختار من شقيقته صفية ان تقنع زوجها بابن الزبير ولكنها لم تنجح ...وافق المختار على البيعة لابن الزبير بشروط رفضها  أولا، ثم وافق عليها ، من أبرزها أن لا يقضي ابن الزبير أمرا دونه ..وأن يكون أولمن يستعين به على أعماله، بهذا أصبح وزيرا لابن الزبير في جميع أموره.....
في بداية تحركه  :...    يقول  ابن الأثير في الكامل ج4 : إن المختار لازم ابن الزبير وشهد معه معاركه مع الحصين بن نمير وقاتل أشد قتال وكان  وفيا في عهده لابن الزبير، ولكن ابن الزبير لم يف بما وعده به فحقد عليه، خاصة بعد أن اخذ يتعرض للإمام علي{ع} وأبناءه وظهر منه الحقد على شيعتهم .. والمختار يسمع  ولكنه لم يجهر بمشاعره نحوه وفي الوقت ذاته كان على صلة بأهل الكوفة، ولما تبيّن له أن الشيعة في الكوفة على استعداد للأخذ بثأر الحسين {ع} ترك مكة  وتوجه إلى الكوفة ... ولما كان الشيعة يبحثون عن زعيم  جديد فوجدت المختار فانضموا أليه واستمر في تحركه حتى استقطب أكثر الشيعة وكان يترحم على سليمان بن صرد ويقول: لقد قضى ما عليه وجعل الله  روحه مع أرواح الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين. 
وقد جاهر المختار في الدعوة إلى العلويين وأخذ البيعة لهم وجعل يتصل بهم بين الحين والآخر وكان يتصل بابن الحنفية لوجود خط قوي في مراقبة الإمام زين العابدين{ع} ... ووصلت الأخبار لابن الزبير بشان المختار  فعزل عنها عامليه عبد الله بن يزيد وإبراهيم بن محمد بن طلحة وولاها لعبد الله بن مطيع.. الذي اغضب أهل الكوفة فحقدوا عليه وعلى ابن الزبير والتفوا حول المختار وما لبث أن اتسع نفوذه فأخرج منها ابن مطيع، وجاء في المرويان انه دفع أليه مائة ألف درهم فخرج من الكوفة واعتزل السياسة، وانضم إلى المختار إبراهيم بن الاشتر وجرت معارك بينهم وبين بعض المؤيدين للاموين الذين اتفقوا مع الزبيريين لمقاتلة المختار ، ولكن حين وصل إبراهيم بن مالك الاشتر من النخيلة حسم الموقف وسقطت الكوفة بيد المختار وشيعته ..
ودخل المختار قصر الإمارة وبسط يده يطلب البيعة من الناس على كتاب الله والطلب بثأر أهل البيت وفرَّق ما وجده من الأموال في بيت المال بالسوية من غير ان يفرق بين عربي وعجمي مما جعل الموالي يلتفون حوله ويتفانون في طاعته، هذا بالإضافة لسياسته التي تنطوي على التودد لبني هاشم والعلويين ...
    ولكن سياسته الاقتصادية أثارت  غضب الأشراف عليه واعتبروا مساواتهم بالموالي اغتصابا لحقوقهم، فانتهز الأشراف ومن التف حولهم خلو الكوفة من الجند والمقاتلين الذين سرحهم بقيادة إبراهيم بن الاشتر إلى الموصل لقتال جيش الشام بقيادة ابن زياد فثاروا عليه وتكلم شبث بن ربعي مع المختار وعرض عليه مطالبهم فوعده المختار بتفضيلهم على الموالي إذا عاهدوه على قتال الأمويين والزبيريين ومناصرة العلويين فرفضوا اقتراح المختار وانتهزوا فرصة وجود الجيش خارج الكوفة بقيادة ابن الاشتر فزحفوا على المختار وحاصروه في قصر الإمارة واحتلوا المراكز الرئيسية في الكوفة وسيطروا على أكثر أحيائها، فبعث المختار برسول إلى ابن الاشتر وكان لا يزال قريبا من الكوفة ليخبره بكل ما حدث ويأمره بالرجوع بمن معه من الجيش إلى الكوفة بأقصى سرعة، وفي اليوم الثاني وصل إبراهيم الاشتر وجيشه يجوب شوارع الكوفة وعسكر بجوار مسجدها ودارت المعركة بين الفريقين وكانت نتيجتها لصالح المختار خلال ساعات معدودات وقتل منهم خمسمائة وأسر نحوا من مائتين وفر الباقون لخارج الكوفة، وكان السبب في هذه المعركة تعصب العرب على الموالي التي استغلها الأمويون وقتلة الحسين سلام الله عليه.
وجاء في الأخبار الطوال للدينوري صفحة 316 إن الأمويين وقتلة الحسين كانوا السبب في هذه الفتنة خاصة  شمر بن ذي الجوشن وعمر بن سعد ومحمد بن الأشعث وأخاه قيس بن الأشعث وشبث بن ربعي ، هؤلاء بداية الثورة  فروا من الكوفة عندما دخلها المختار ودعا الشيعة للانتقام من قتلة الحسين وعندما بلغهم خروج الناس على المختار في الكوفة رجعوا أليها وجعلوا يحرضون الناس وقادوا المعركة مع الأمويين ضده وكان مصير معركتهم الفشل ...
     تصفية العناصر الفتنوية :...  تبين للمختار إن الأمويين وأتباعهم وراء تلك المعركة التي انتهت بانتصاره على  حزب الأمويين في الكوفة,  فرأى أن يعجل بالقضاء على من اشترك في مجزرة كربلاء فأعلن الحرب عليهم وسار هو ومعه فرقة من الجيش في جهة وإبراهيم بن الاشتر ومعه بقية الجيش في جهة أخرى ونادى مناديه في الكوفة: من أغلق بابه فهو آمن إلا من اشترك في قتل الحسين {ع} ، وقال لأصحابه: اطلبوا لي قتلة آل بيت الرسول فانه لايسوغ لي الطعام والشراب حتى أطهر الأرض والمصر منهم، وتعالى الصياح من كل جانب: يا لثارات الحسين، وصاح أنصار الأمويين: يا لثارات عثمان، وكان هذا النداء سببا في تفرق بعض أنصارهم ...واستطاع المختار أن يأسر في اليوم الأول خمسمائة رجل ولما عرضوا على المختار وجد ان من اشترك منهم في معركة الطف مائتين وثمانية وأربعين رجلا فقتلهم عن آخرهم وأطلق سراح من بقي منهم، وذهب رجال المختار يمينا وشمالا يبحثون عن بقية القتلة، وكان كل واحد منهم قد هيأ لنفسه مخبأ واختفى فيه،  فاستخرجوهم من مخابئهم وقتلوهم وحتى ان بعض النسوة كن يخبرن عن أزواجهن، ومن هؤلاء زوجة خولي بن يزيد الاصبحي الذي حمل رأس الحسين لما فصل عن جسده الشريف، وحينما رجع به إلى الكوفة ادخله عليها فنفرت منه وقالت: والله لا يجتمع رأسي ورأسك على وسادة واحدة، هذا اللعين اختبأ في داره  ولما هاجم أنصار المختار داره ولم يجدوه فيها سألوا عنه زوجته النوار  فقالت: لا ادري أين هو، وأشارت لهم بيدها إلى مكانه فاستخرجوه وأقبلوا به إلى بيته فقتله إلى جانب أهله وهم ينظرون أليه ثم دعا بنار وأحرقه ولم يبرح المكان حتى صار رمادا، ثم قبض على عمر بن سعد وقتله واحتز رأسه ووضعه بين يديه وأحضر ابنه حفصا ووضع الرأس بين يديه وبكى، ثم قال: هذا برأس الحسين وهذا برأس على الأكبر، والله لو قتلت به ثلاثة أرباع قريش ما وفوا أنملة من أنامله..... 
     وجاءت النوبة إلى بيوتهم يهدمها  كما حرقوا خيم الحسين{ع} ..وكلف المختار أبا عمرة بأن يجمع له عمال ويتتبع دور من خرج لقتال الحسين {ع} كان أبو عمرة عارفا بهم فتتبعهم في الكوفة ليهدم ويقتل من وجده منهم، والمختار يطاردهم حتى لم يبق منهم احد إلا فرَّ أو قتل، والتجأ الفارون إلى ابن زبير والى الأمويين، ثم استأجر المختار نوادب من نساء الكوفة يندبن الحسين سلام الله عليه ومن قتل معه على باب عمر ابن سعد ليحرك عواطف الشيعة ضد الأمويين وأنصارهم { وهو اول مجلس وندب على الحسين في الشوارع}... 
    ثم بعث  المختار في طلب حكيم السنبسي  الذي سلب العباس بن علي {ع}  بعد مصرعه فقبض عليه وقتلوه قبل رجوعهم أليه مخافة أن يتشفع به احد ويسلم من القتل وطلب زيد بن ورقاء قاتل عبد الله بن مسلم فقتلوه وأحرقوه، كما قتلوا شمر بن ذي الجوشن وقد قبضوا عليه بعد أن انهزم من الكوفة قاصدا مصعب بن الزبير وحاول ان يقاومهم ولكنهم تغلبوا عليه وأردوه صريعا ثم احرقوه وقبضوا على ابن انس وكان قد انتزع برنس الحسين عنه فقال لهم المختار: اقطعوا يديه ورجليه، وتركوه يضطرب حتى مات.
           يقول ابن كثير إن المختار كان يعاقب كل حسب جريمته وبقي عليه عبيد الله بن زياد، حيث جاء للعراق لقتل الشيعة فاحتل الموصل بجيش كبير أعده عبد الملك بن مروان , حينما علم أخباره المختار جهز جيشا من سبعة آلاف مقاتل لمقابلته ..بعد أن قضى على الفتنة  قرر ملاقاة ابن زياد ، وقد احتل الموصل وخرج المختار مع الجيش إلى المدائن وبقي فيها يتلقى أخبار المعركة ونتائجها، والتقى الجيشان على نهر الخازر قرب الموصل... وزحف الطرفان واستمر القتال حتى امتلأت ساحة المعركة بالقتلى من الطرفين، وكان أكثرهم من جند الشام، واستطاع ابن الاشتر أن يهزم جموع أهل الشام رغم أنهم كانوا يبلغون عشرة أضعاف جنود المختار على حد تعبير المؤرخين، وذلك بفضل مهارة القائد وحماس جنوده شيعة أهل البيت المخلصين ، كان نفس الحسين {ع} حاضرا فقتل ابن مرجانة ،حينما شاع نبأ مصرعه انهزم الجيش كله  ، ولحقهم العراقيون ، وبلغ الحال إنهم كانوا يلقون أنفسهم في نهر الخازر لأمل النجاة من العراقيين فيموتون غرقا، وانتهت المعركة بهزيمة منكرة التي لم يحدث التاريخ بأسوأ منها، وطلب الاشتر جثة ابن زياد واجتز رأسه ثم دخل الموصل فاستقبله أهلها استقبال الفاتحين وأرسل للمختار يبشره بانتصاره مصرع ابن مرجانه وأرسل رأسه وبقية رؤوس قادته .....
            جاء في حياة الإمام زين العابدين :..عن المنهال بن عمر انه قال: حججت في السنة التي ظهر فيها المختار ودخلت على الإمام زين العابدين، فقال لي: يا منهال ما فعل حرملة بن كاهل ؟ فقلت: تركته حيا يزرق، فرفع الإمام يديه وقال: اللهم أذقه حر الحديد اللهم أذقه حر النار، يقول المنهال: لما رجعت إلى الكوفة ذهبت لزيارة المختار وكان صديقا فوجدته قد ركب دابته فركبت معه حتى أتى الكناسة فوقف ينتظر شيئا وكان قد وجَّه الشرطة في طلب حرملة بن كاهل فلما وقف بين يديه قال: الحمد لله الذي أمكنني منك، ثم دعا بالجزار وأمره بأن يقطع يديه ورجليه ونادى بالنار ليحرقه ، فقلت  سبحان الله، فالتفت ألي المختار وقال: مم سبحت يا منهال؟ فقصصت عليه دعاء الإمام زين العابدين {ع} ودعائه على حرملة فقال لي: بالله عليك أنت سمعت ذلك، فقلت: أي والله، فنزل وصلي ركعتين وصام نهاره شكرا لله على استجابة دعاء الإمام علي بن الحسين على يديه.
        ثم إن المختار أرسل رأس ابن زياد ورأس ابن سعد إلى علي بن الحسين{ع} وقال للرسول: إذا دخلت المدينة وبلغت دار الإمام {ع}  ورأيت أبوابه قد فتحت ودخلها الناس فادخل عليه بالرأسين فانه في ذلك الوقت يوضع لهم الطعام ليأكلوا، فأقبل الرسول نحو المدينة إلى بيت الإمام {ع} لما فتحت الأبواب ودخل الناس لتناول الطعام دخل معهم و نادى بأعلى صوته: يا أهل بيت النبوة ومعدن الرسالة ومهبط الوحي أنا رسول المختار بن أبي عبيدة ومعي رأس ابن مرجانة وعمر بن سعد ثم وضع الرأسين أمام الإمام زين العابدين{ع} ، فضج  الرجال  بالصراخ وهم ينادون وا حسيناه يا حبيب رسول الله يا ابن مكة ومنى يا ابن فاطمة الزهراء سيدة النساء ..وانتشر الخبر في دور بني هاشم ولم تبق امرأة إلا صرخت، ثم دخل ووضع الرأسين بين يدي الإمام{ع}  فلما رآهما قال: أبعدهما الله إلى النار، وتبسم الإمام ودموعه تجري على لحيته .. وطافت به الذكريات يوم قام ابن مرجانة في قصر الإمارة ليضرب عمته زينب ... ثم صلى وبقي ساجدا وهو يقول «الحمد لله الذي أدرك ثأري من أعدائي وجزى المختار خيراً».
      ولكن تجدد الحزن في بيت أبي عبد الله {ع} حين اجتمعت نساء بني هاشم ، تذكرن زينب {ع} يوم دخلت بعد أسرها والآن هي ميته .. ليتها اترى الذي ضرب شيبة أخيها بالسوط ... 
 يا دار انشدج عن اهاليج .... يا دار وين حسين راعيج ... 
11/9/2012

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/13



كتابة تعليق لموضوع : بحث للمنبر الحسيني - ثورة المختار بن أبي عبيد الثقفي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت

 
علّق ياسر الجوادي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : اليوم قال في التلفزيون الفنلندي أنه نادم على أقواله السابقة وانه يعاني منذ خمس سنوات بسبب ما كتبه وانه لا يجوز المقارنة بين داعش وإسرائيل لأن الأولى منظمة إرهابية بينما إسرائيل دولة ديمقراطية والوحيدة في الشرق الأوسط. هكذا ينافق الإسلاميون!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . يوسف السعيدي
صفحة الكاتب :
  د . يوسف السعيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بالصور مكتب السيد السيستاني دام ظله يواصل دعمه الى نازحي ايسر الشرقاط

 الثاني عشر من الشهر المقبل موعدا لإجراء القرعة الالكترونية التكميلية لحج 2018  : الهيئة العليا للحج والعمرة

 الناس غيرآمنين على انفسهم وحرياتهم  : ماجد زيدان الربيعي

 التقى السيد وزير الموارد المائية الدكتور حسن الجنابي سعادة السفير الهولندي في بغداد السيد يان فالتمانس  : وزارة الموارد المائية

 بسبب ادانة ريال مدريد للتفجيرات الارهابية في العراق ..... وهابية السعودية يفتون بعدم جواز تشجيع الفريق

 العثور على عبوات ناسفة وتطهير طرق ومنازل من المواد المتفجرة

 جندي حشداوي وافتخر..  : علي دجن

 الدونية التاريخية  : هادي جلو مرعي

 ذي قار:القبض على متهم بحيازة مادة الكريستال المخدرة  : وزارة الداخلية العراقية

 تحت شعار "أنا وبعدي الطوفان"  : علي علي

 الحشد الشعبي والمهمة الصعبة  : خضير العواد

 الشباب في أتون الإهمال. طاقة ام وقود  : عباس البخاتي

 القوات العراقية تصد هجوما في عنة وتقتل قيادات داعشية في حمرين وديالى

 عندما يفوح العفن من الفيحاء ..!!  : سعد بطاح الزهيري

 الإمام علي جسد سماحة الإسلام في التعامل مع قاتله

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net