صفحة الكاتب : محمد الحطاب

التعليم العالي في الطريق الصحيح
محمد الحطاب
بعد أن سُرقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بغفلة من الزمن من فئة محدودة من خريجي الثقافة القومية البعثية أو من معهد القائد المؤسس لتخريج الكوادر المؤمنة بفكر القائد الضرورة وحزب البعث الشوفيني  .
 هؤلاء تربعوا على إدارة وزارة التعليم العالي مصنع رجالات الدولة وقادة الفكر والرأي وصناع مستقبل الوطن وبدلا من أن ينشروا ثقافة التسامح والحرية الفكرية غدت هذه الوزارة أسيرة الإرث الثقيل المفعم بالفكر الاقصائي الديكتاتوري الشوفيني فالبعثات والدراسات لابد ان تكون من مكون معين لان الوزير من هذا المكون ، وهذا الحال كان يفترض ان ينتهي مع انتهاء الديكتاتورية ونظامها القمعي التعسفي وتعمل الوزارة بمبدأ الكفاءة وتحقيق العدالة في توزيع البعثات والدراسات لان هناك عصر جديد يفترض ان ينهي  عهد البحوث والدراسات التي تتغنى بالحب والولاء للقائد الضرورة .
من هنا من الطبيعي أن يتعرض وزير التعليم العالي إلى هجمة من بعض الأقلام المرتبطة بالماضي وجلاوزة البعث من خلال اتهامه بالكثير من الاتهامات لا تصمد إمام الانجازات الكبيرة وبالأرقام على الرغم من المدة القصيرة من توليه إدارة الوزارة فقد أنشئت ثلاثة جامعات كبيرة فضلا عن استحداث الكليات والأقسام العلمية الجديدة ناهيك على الطفرة النوعية في إنشاء الكليات الأهلية والتحاق مئات الآلاف من الطلبة ممن حرموا من إكمال دراستهم لأسباب سياسية واقتصادية واجتماعية لذلك باءت حملات التشويه لكادر الوزارة المتقدم  من خلال نشر عزم وزارة التعليم العالي اعتماد كتاب (شذرات في فكر الإمام الخميني) كمادة أساسية في منهاج الكليات العراقية باستثناء كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة . على أساس العراق بحاجة إلى الخبرات العلمية والتعليمية والفنية الإيرانية لسد النقص الذي تعانيه الكثير من الجامعات العراقية، لان العراق يواجه نقصاً في مجالات تعليم الفقه والحديث والعلوم القرآنية، وهو بحاجة لمساعدة إيران في تغطية ذلك.
هذه الاتهامات ضد السيد الأديب كان يراد منها حصولهم على الدعم وتعاطف الشعب لهم ولكن الصدمة التي واجهتهم أن طلبة في الجامعات رفضوهم قبل أن ترفضهم الوزارة ليس هذا النفر فقط من تورط بالحملة الإعلامية البائسة ضد السيد الأديب يضاف إليهم البعض من عمداء الكليات الأهلية الذين يحاولون صنع إمبراطوريات مالية ضخمة من جراء الإقساط والأجور العالية لبعض الأقسام العلمية والإنسانية فهم قد مارسوا الضغط على بعض الطلبة الذين  لم يحالفهم الحظ بالقبول في الجامعات الحكومية بسبب فارق العمر والمعدل أو توزيع القبول فكان للسيد الوزير عليهم صولة حيث رسم سياسة لهذه الكليات حدد من خلالها سقفاً لرسوم التسجيل التي أتعبت كاهل الطلبة حتى وصل قسط الطالب في بعض الكليات الأهلية بمقدار (5 ملايين دينار عراقي ) ، فضلا عن تحديد عدد المقاعد الدراسية في الجامعات الأهلية والالتزام بمناهج الدروس في الجامعات الحكومية وإخضاع المرحلة الرابعة أي الصفوف المنتهية لامتحان مركزي لعدد محدد من الدروس وهذه الإجراءات اتخذت لمنع الفساد الإداري في بعض الجامعات الأهلية ولم تحافظ على الرصانة العلمية وكانت هذه الإجراءات بالمرصاد لمن يحاول تشويه التعليم العالي في العراق ممن يرتبط بالمخطط الرامي إلى تشويه كل ما من نشأنه النهوض والتقدم بالبلاد . 
اليوم وزارة التعليم العالي في الطريق الصحيح بالرغم من كل التشويه الإعلامي الذي يحاول التقليل من منجزات هذه الوزارة لان هناك جوانب عدة لابد أن تسجل إنصافاً للحق وللوزارة بجميع كوادرها وبمختلف مستوياتهم  ، بالرغم أن العمل كان ومازال في ظل غابة من الفوضى العارمة والقوانين والتشريعات التي خلفتها الحقبة البعثية المظلمة والتضارب الواضح في الرؤى السياسية التي صبغت المشهد السياسي العراقي بعد عام 2003. لكن هذا لم يمنع الوزارة من أن تقدم الأجود والأفضل في ظل المعايير العالمية للجودة التعليمية من اجل استحداث تنمية اجتماعية وفكرية واقتصادية وتقنية ملائمة للقيم العلمية والمعايير الدولية والأعراف الاجتماعية النابعة من أصالة وقيم المجتمع العراقي ، وهو هدف سعت إليه الوزارة وكادرها المتقدم وذلك من خلال توسيع قاعدة التعليم العام والخاص في مختلف المحافظات العراقية ولعل ذلك العمل كان نتيجة منطقية لقناعة ذاتية فذة مؤداها أن التربية السليمة تُعد قوة فاعلة في إحداث تنمية شاملة تمكّن مجتمعها من مواجهة التحديات والمستجدات المتلاحقة على الساحة المحلية ، والعالمية .
 وقد حددت الوزارة أهدافها من خلال تنمية عقيدة الولاء للوطن والمواطنة لدى الطالب والتي تشعره بمسؤوليته إمام نفسه وإمام بلده وما يحتاجه من بذل المزيد من الجهود في المرحلة الراهنة ويكون ذلك من خلال إعداد الخرجين المؤهلين علمياً وفكرياً لأداء واجبهم في خدمة العراق والنهوض به في ضوء متطلبات السوق. فضلا عن اتاحة الفرصة للدارسين من اجل الحصول على الدراسات العليا سواء في الجامعات العراقية او فتح باب الزمالات والمنح للدراسة خارج البلاد وفي التخصصات العلمية التي يحتاجها البلد وايضا بشكل لم يسبق له مثيل. لاسيما وان العراق قد تأخر عن شعوب العالم نتيجة الحروب والحصار والسياسات الخاطئة للنظام السابق .
ومن اجل التطبيق الكامل كان لزاماً الكتابة في انجازات وزارة التعليم العالي من اجل التعود على ثقافة مفادها ، عندما يكون هناك انجاز نقول أن هناك انجاز وتقدم في الوزارة الفلانية وعندما هناك تقصير في وزارة معينة أيضا نقول ونكتب أن هناك تقصير في هذه الوزارة أما الفهم الخاطئ لحرية التعبير ليس معناه التشهير والتسقيط السياسي كما حصل ضد وزارة التعليم العالي من قبل بعض الأقلام والمواقع والفضائيات السيئة .
 وإزاء ذلك لابد من توضيح الحقيقة للرأي العام لان  وزارة التعليم تستحق الإشادة سيما وان هناك الكثير من المعاول التي تحاول تحطيم انجازاتها  مما يتطلب من الحريصين الوقوف بوجهها لان هذه المعاون  تمثل الظلام من بعث وتكفير وإرهاب ولابد ان يكون الرد من خلال  بذل المزيد من العطاء في هذه الوزارة المهمة والحيوية فالمستقبل لم يكتب بعد .

  

محمد الحطاب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/13



كتابة تعليق لموضوع : التعليم العالي في الطريق الصحيح
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : دسعد الحلي ، في 2013/09/14 .

جامعة البصرة والإعلام
يلعب الإعلام دورا أساسيا في الأنظمة الديمقراطية وبما أن العراق أصبح ضمن منظومة الأنظمة الديمقراطية فيفترض إن لهذا الإعلام الدور الأساس في إظهار ايجابيات وسلبيات الدولة العراقية وان يكون السلطة الرابعة التي تمارس دورها بعد السلطات الثلاث .فأين الإعلام في جامعة البصرة وماهو دوره وكيف يتعامل المسؤلون في الجامعة مع هذا الإعلام ؟؟؟الحقيقة إن الاجابه على هذا مرة ولن يصدقها احد لاسيما لأننا في بلد ديمقراطي وان المعني هنا هو مؤسسة اكاديميه عريقة هي جامعة البصرة .المسالة تبدأ من قمة الهرم الإداري فرئيس جامعة البصرة ا.د.ثامر احمد حمدان التميمي هو بعثي عضو عامل وطبيب المقبور عدي صدام حسين لذلك مازال يستبطن مفاهيم وأفكار ومتبنيات الحزب الدكتاتوري الذي كان ولازال ينتمي إليه ألا وهو حزب البعث العربي الاشتراكي الدموي الديكتاتوري .واستنادا الى ذلك يعتبر رئيس جامعة البصرة عدو الإعلام الأول ومن هنا قام بخنق الحريات الإعلامية واصدر كتبا رسمية منع فيها التعامل مع وسائل الإعلام ولاسيما قناة الفيحاء الرائدة وهناك الكثير من الأدلة التي تثبت إن رئيس الجامعة هو عدو الإعلام الأول ومنها الحادثة الشهيرة التي قام بها بتكسير كاميرات بعض القنوات الفضائية التي كانت تنقل تظاهرة مجازة رسميا من قبل جامعة البصرة كان يقوم أساتذة جامعة البصرة للمطالبة بالسكن وقام باهانة الأساتذة وقال انه ليس خريج جامعة البصرة وانه خريج جامعة أدنبرة بلهجة تعالي بعثية قذرة .واستمرارا لهذا النهج يقوم بعض العمداء البعثيون بالتعامل مع وسائل الإعلام والأستاذة فحين أراد مجموعه من أساتذة كلية التربية للبنات القيام بتظاهرة ضد السياسات الدكتاتورية للسيدة عميدة كلية التربية للبنات ا.م.د.أمل عبد الرزاق نعيم المنصوري وهي عضو عامل في حزب البعث اجتمعت ببعض الأساتذة وقالت لهم باللهجة البعثية المعروفة(إلي يتظاهر من الطلاب اكسر رجلة ) أما وسائل الإعلام فقالت عنها (الإعلامي إلي يدخل للكلية اكسر رجلة ) وحين تكلم احد الأستاذة حول كلامها هذا قالت له (والذي يتكلم من الأساتذة اكسر رجلة حتى لو بدرجة بروفسور ) هكذا يحكم البعث جامعة البصرة ..شكرا للديمقراطية .
د.سعدي الحلي





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا واستاذنا المعلم الفذ (( محمد جعفر الكيشوان الموسوي)) ادام الله لنا هذه الطلعة البهية وحفظكم من كل شر وسوء ورزقكم العفو والعافية عافية الدين والدنيا والاخرة دمتم لها ولمثلها سيدنا الفاضل كلامكم كأنكم تتحدثون معي تمسكني من أذني وتقول لي (لا تسويها بعد ...) اشعر كأني المعني بكلامكم فطالما فعلت ما نقدتموه حتى في مكان ما رميت علبة السكائر في الشارع وكان بقربي جنود امريكان حدقوا بي بشكل غريب بعيون مفتوحة (انت المثقف تفعل هكذا فما بال البسطاء من الناس ) حقيقة خجلت لكني وجدت العذر بعدم وجود حاويات قمامة كما هي الحال في البحث عن الاعذار وما اكثرها اجمل ما في الاعذار انها تأتي ارتجالا منذ تلك اللحظة انتهيت من رمي علبة السكائر في الشارع وتركت عادة القاء اعقاب السكائر بالشكل البهلواني خشية ان يصاب احد ثم يهرع ليضربني او يوبخني ! . سيدنا الكريم ومعلمنا الفذ شريحة المدخنين كبيرة جدا في العراقالاغلب منهم لا يبالي حيث يرمي اعقاب سكائره غير مكترثا بما ينجم عن ذلك لعل اجمل ما في التدخين الحركات البهلوانية التي تبدأ من فتح علبة السكائر وطريقة اشعال السجارة ون ثم اعادة العلبة والقداحة الى الجيب بحركة بهلوانية ايضا يتلوها اسلوب تدخينها حتى النهاية وفي نهاية المطاف حركة رمي عقب السيجارة !!!!!!!! (النظافة من الايمان ) سيقولون مرت عهود وفترات طويلة على هذه الكلمة فهي قديمة جدا ويتناسون انهم يقلدون ويتمسكون بعادات قذرة (اجلكم الله واجل الجميع) اقدم منها ويعتبرونها رمز التحضر لا بل اسلوب حياة .. حتى انكم ذكرتموني بحديث بين شارب وخمر وشخص مثقف من السادة الغوالب قال له شارب الخمر (سيد اني اشرب عرك اني مثقف انت ما تشرب عرك انت مو مثقف) مع العلم السيد حاصل على شهادة البكالوريوس وشارب الخمر لم يحصل حتى على الابتدائية وكأن شرب الخمر دلالة على العصرنة او العصرية . الاغرب من كل ذلك هناك من يعتبر شاربي الخمور (اجلكم الله واجل الجميع) سبورتيه وكرماء وذوي دعابة وان صح بعض ذلك لكنه ليس قاعدة او منهاج ويعتبرون غيرهم معقدين وجهلة ومتخلفين ورجعيين يفتقرون الى حس الدعابة (قافلين) وليسوا سبورتيه . أدعو الله أن يأخذ بأيديكم لخدمة هذا المجتمع ويمد في ظلكم ليسع الجميع وكافة الشرائح شكري واحترامي لأدارة الموقع

 
علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد احسان الخفاجي
صفحة الكاتب :
  احمد احسان الخفاجي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net