صفحة الكاتب : فلاح المشعل

أزمة سوريا: التردد الأمريكي والقوة الثالثة ..!
فلاح المشعل

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

أحدثت الأزمة السورية وذروتها في قضية استخدام الكيمياوي والضربة العقابية تغييراً دراماتيكيا في مواقف الدول الكبرى الفاعلة بالشأن الدولي ، ولانغالي اذا قلنا أن خارطة التوازن تمر بتحول استراتيجي ربما تثبته الأيام القليلة المقبلة .

تبدأ خارطة التغيير بتتابع زمني وإجرائي عندما فشلت أمريكا بإقناع مجلس الأمن بإصدار قرار بالعقوبة ، ثم إنسحاب بريطانيا من تحالفها الستراتيجي مع امريكا وإخفاقها بإقناع أي من دول أوربا الحليفة بالإشتراك في ضرب سوريا والإقتصاربالدعم الفرنسي ، هذا على الصعيد الدولي ، أما داخليا فلأول مرة يحدث ان يظهر الرئيس الأمريكي بهذه الصورة من الضعف والتردد ، فقد أعطى الأوامر بالتأهب واستخدام القوة ثم تراجع ليرهن الموقف بموافقة الكونغرنس ، ثم انعطف الموقف الأمريكي على المقترح الروسي ، الذي فتح مسرب جديد للأزمة خفف من التعبئة والتصعيد الحربي ...!

امريكا تخرج عن سياقها الدولي الذي عرفت به منذ سبعين عاما ، يتبعها الموقف الذيلي لبريطانيا ، مع صمت أخرس للموقف الأسرائيلي ..؟

العالم ينظر بدهشة وغرابة لما يحدث بعد ان تعطلت القياسات التقليدية للمراقبين والمراكز الإستراتيجية للتحليل السياسي والعسكري ، التي وجدت حساباتها خارج السياق التقليدي ايضا ..!

الكل ينشغل الآن بقراءة اسباب هذا التردد الذي وضع الرئيس الأمريكي بموقف المحارب المتخاذل ، والخوف من الضغط الدولي وفقدان زمام القوة والدور .؟

السبب بحسب رأيي يعود الى القوة الثالثة التي ظهرت على المستويين السياسي والعسكري وتتمثل في النشاط السياسي الفعال لإيران ، وتهديدها بخوض المعركة دفاعاً عن سوريا اذا توسع العدوان ضدها ..وتهديد ايران يعني كارثة ستصيب امريكا و العالم في قلبه الإقتصادي النفط .

الأمر الثاني والذي يتقاسم الأهمية مع الأول وجود حزب الله قوة عسكرية حربية فدائية استشهادية قادرة على إحداث اضرار جسيمة جداً بإسرائيل ..، وحزب الله اذا قال فعل كما يعرف ذلك أعداؤه الأسرائيليون ..!

هاتان القوتان تمثلان بحسب رأيي ظهورالقوة الثالثة التي ستحقق توازن ثلاثي لردع سياحة النفوذ الأمريكي ، ويضعه امام مفترق جديد ، واسميها بالقوة الثالثة بتوصيف ان امريكا وحلفائها تمثل القوة الأولى ، وروسيا والصين تمثل القوة الثانية ، وايران وحزب الله وحلفائهما يمثلان القوة الثالثة .

الأزمة السورية وأحداث السنوات الثلاثة الماضية وصمود ايران رغم الحصار الدولي يقترح هذا التصنيف الدولي ، كما يؤكد الخلل والتغيير الذي ينبغي ان يستفيد منه العرب لتعويض ضعف موقفهم التاريخي ، وتابعيتهم للقرار الأمريكي .

الأيام القليلة المقبلة والظروف التي تحيط الضربة السورية ، سوف تحكم على دقة هذا الرأي والإستنتاج الذي سيغير كثيراً من طريقة التفكير لدى الحكومات والدول ، كما يغير مناهج القياس والرؤية للتحليل وقواعد العلوم السياسية ومهيمنات مفاهيم القياس التقليدي للمواقف.

وان غدا لناظر قريب .

Falah.almashal@yahoo.com


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


فلاح المشعل
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/12



كتابة تعليق لموضوع : أزمة سوريا: التردد الأمريكي والقوة الثالثة ..!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net