صفحة الكاتب : ساره طالب السهيل

مشاهد حزينه من حياة يتيم او يتيمه
ساره طالب السهيل
اكثر ما يستفزني بهذه الدنيا دمعة اليتيم، فكيف لو كانت من صنع بشر او تسبب بها شخص يحسب نفسه بشر و هو لا يمت للإنسانيه بصلة!!! ذاك الضعيف الذي نتقرب لله بالمسح على رأسه و نستر أنفسنا بالدنيا بستره و نرجو رضا ربنا برحمتنا له بالدنيا  ليرحمنا الله بالاخرة، ذاك الذي فقد ابويه أو أحدهما، كما لو فقد يده التي يأكل و يشرب و يكتب بها، و قدمه التي تعينه على السير في هذه الحياة، ذاك الذي يملاء وجهه الدموع و تحمل عيانه حزنا و يشق ضهره عبئا و انكسارا ،ذاك الذي حمله الزمن هما لا يحمله من هو في مثل عمره، و فقد حضنا يمده بالحنان و كتفا يرمي حمله عليه و يدان تعطف عليه و تحميه من الدنيا و من عليها و كل ما فيها من مواقف و ظروف قد تطرأ على الصغير قبل الكبير في هذا الوقت المحرج الذي نعيشه بتفاصيله المخيفه احيانا ،غنيا ام فقيرا كائن ما يكن فهذه المشاعر لا تفرق بين جيب ممتليء و آخر فارغ؛ فكيف لمن ينتمي لفصيلة إنسان بأن يسمح لإنسانيته بأن تهدر دمعة من عين يتيم؟؟ أتسائل بكثير من التعجب!!
 
اعرف قصصا كثيره و امثله تدمي القلوب عن وحوش من البشر اعتدوا بها على يتيم أو يتيمه بعضها رأيته بنفسي و بعضها سمعته و بعضها تخيلته فاليكم هذه المشاهد تخيلوا فظاعتها:
 
* ينهره و يضربه بل و يشتمه و يهنيه لا لشيء الا لانه ليس هناك من سيحاسبه او يعاتبه او يعاقبه فهذا الطفل ليس له أب يدافع عنه فأخذ راحته و تمادى ....من هو؟ اتكلم عن الجاني.... ربما المعلم او الجار او زوج الام او الخال او بائع الحلوى في شارعهم
 
* أكل ماله حراما و زرع أرضه دون استئذان و سرق أرباحه و لم يؤته حقه ،من الجاني؟ ربما الوصي عليه او أخيه الاكبر او عمه او خاله او شريك والده في العمل استغل صغر سنه و أكل عليه ماله و اعطاه الفتات منه و ربما لم يعطه شيئا .
 
*تعرف عليها رسم الحب بكلمات معسوله و حلف برب العباد و بكل الانبياء و الرسل و اقسم على المصحف و الانجيل و زار بيت المقدس و مكه و الفاتيكان و احضر لها الازهار و رسم لها الاقمار و وعدها بعش الزوجيه و كثير من الاطفال ثم تلاشى و اختفى من الجاني؟ شاب كاذب اراد اللهو بمشاعر تلك اليتيمه غير آبه من أب يعنفه او ام توبخه فتلك الضحيه ليس لها معين سوى الله و حسبها الله و نعم الوكيل
 
*يعود للمنزل فجرا و رائحة الخمور تفح من حوله و عطور النساء و ضحكات مازالت عالقه في وجهه يترنح و يضرب الباب بحذائه فيوقظها فترجف خائفتا يا الله هل من مجير. من الجاني؟ زوج استضعفها حيث لا ضهر لها و لا عزوه تقف في وجهه فتجاسر و تمادى ضربها و اهانها و خل بحقوقها وواجباته فمن ذا الذي سيطالبه بالاستقامه و هي يتيمه!!!!
 
* تخرج من الجامعه بتقدير ممتاز و هو ذاك الشاب الملتزم المسؤول يصحى من الفجر يبحث عن عمل يوميا فهو الاول على دفعته يتمتع بالذكاء و العلم و الثقافه و حسن السلوك فهل سيجد وظيفه؟ لا اعتقد فبلاد العرب بلاد الواسطات اين والده ليطلب له المساعده ؟؟من الجاني؟ المجتمع و المؤسسات و اصحاب الشركات
 
* احبها بصدق وكان رمزا للوفاء و عنوانا للإخلاص فهو الذي قدم لها قلبه و روحه ووضع حياته و مستقبله رهن اشارتها و ملء يديها موظف محترم و شاب خلوق وسيم و لطيف والمستقبل امامه دخل البيت من الابواب   طلبها من والدها فطرده قائلا ازوج ابنتي لشاب يأتي وحده و ليس لديه أب يكفله ازوج ابنتي ليتيم لا يمكن .من الجاني؟ أب ظالم ينظر لزوج ابنته بنظرية ابن من انت؟ و ليس من انت.
 
*يذهب للمدرسه لوحده و الاطفال مع ذويهم يتمنى ان يلغى يوم الاهالي من برنامج المدرسه يكره يوم عيد ميلاده او يوم تخرجه او يوم فرحه لان الجميع مع اهله و هو وحده من الجاني؟ بالطبع اقاربه او رفاق اهله الذين تركوه بهذا الفراغ و لم يسدوا غياب الاب او الام في حياته او حياتها
 
*ينزوي في عيد الام مع احزانه او في عيد الاب و يستذكر كل اللحظات التي احتاجه او احتاجها بها و لم يجده/يجدها ربما قرارات خاطئه لم يجد من يوجهه باتخاذها ربما اخطاء وقع فيها لانه لم يجد من يأنبه او يعلمه ربما وعكة صحيه لم يجد من يضع له كمادات الثلج او يعطيه الدواء او يحضر له وجبة لتعينه على مرضه او دعوة اثناء الامتحانات كما تقولها الامهات دائما الله ينجحك و يجبر بخاطرك يا ابني / يا بنتي
و مواقف يصعب حصرها تلك التي يحتاج الاولاد بها امهم او ابيهم و لا يجدوهم . من الجاني؟ التكافل العائلي و الاجتماعي الغائب او الشبه مفقود و تعاون الاهل و الاصحاب و الجيران ليحلوا بهذه المواقف مكان الاب او الام حتى ولو بابسط الامور
 
*ملابس العيد احتياجات المدرسه اغراض البيت من يشتريها من يؤمنها من يوفرها مصاريف التعليم و الكتب و الدراسه و مصاريف الحياه من اكل و شرب و ماء و كهرباء و اقساط و فواتير يا لها من حياة مكلفه من سيؤمنها لك ايها المسكين .من الجاني؟  اصحاب رؤوس الاموال و المقتدرين و كل من بات شبعانا و جاره جائعا ويلا له و يلا له و يلا له
 
الامثله كثيره فكروا انتم و تصوروا انتم ربما سيكون لديكم امثله اكثر شقاء من تلك التي عرضتها عليكم لكن فلنتعلم ان نفكر بغيرنا و لو مره بالاسبوع
 
سارة طالب السهيل
كاتبه وناشطه في مجال حقوق الاطفال
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الجروب عالفيسبوك
https://m.facebook.com/home.php?soft=side-area&__user=100002768604972#!/groups/434027279947704?ref=bookmark&__user=10
0002768604972
 
البلوجات
http://sarahtalebalsouhail2.blogspot.com/?zx=ba387b5bd377706a&m=1
 
http://www.elaphblog.com/alsouhail
 
Sarah Alsouhail
Alsouhail@hotmail.com
 
Twitter:sarah_alsouhail
 
https://mobile.twitter.com/account

  

ساره طالب السهيل
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/10



كتابة تعليق لموضوع : مشاهد حزينه من حياة يتيم او يتيمه
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : هشام شبر
صفحة الكاتب :
  هشام شبر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ست البيت و الاستعمال المتعدد الشهرستاني انموذجاً  : احسان عبداليمه الاسدي

 داعش تجند السعوديين عن طريق النساء

 المرأة والعمل ..... بين النظرة القاصرة ومهمة بناء الحياة  : مي الحساني

 عطاب في المنظومة الأقليمية ..  : علي دجن

 المستشرقون وأوهامهم . أين تقع مكة؟  : مصطفى الهادي

 الكهرباء الأزمة التي أرهقت المواطن  : علي الزاغيني

 امانة مجلس النواب تبلغ الموظفين والصحفيين باخلاء مبنى البرلمان

 ديالى : قوة أمنية مشتركة تضبط كدسا للاعتدة جنوب ناحية بهرز  : وزارة الداخلية العراقية

 النزاعات العشائرية في الجنوب: ما أسبابها؟ ومَنْ يقف وراءها؟  : حيدر حسين سويري

 الموقف من الاتفاقية الأمنية ..؟  : عمران الواسطي

  مع الحسن الامام ( ع) في سياسته وصلحه  : نعيم ياسين

 ضاع العراق بين حقد الاعداء وخسة السياسيين  : مهدي المولى

 سيادة الوزير... استقل او تقال  : محمد علي مزهر شعبان

 قمة الرياض الرابعة .. تناقضات ومغالطات !  : عبد الرضا الساعدي

 سؤال بلا جواب  : احسان السباعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net