صفحة الكاتب : دار الحديث العلمية الثقافية

إصدار العدد 65 من مجلة علوم الحديث المحكّمة
دار الحديث العلمية الثقافية
خلاصة الأبحاث 
 عناوين الأبحاث
1) معقولية الإيمان
2) دراسة وتقييم وجوه الجمع بين روايات «اهل الذكر»و سياق الآيتين 43/ النحل، و 7 / الأنبياء من منظار المفسرين
3) اظهار سلامة روايات الرجعة وفقاً لنقل بحار لانوار
4) أنواع المعارف المؤثرة علي الأخلاق
5) نظرة مدرسة بغداد الي رواة الحديث والآراء الرجالية في مدرسة قم
6) تعارض الرأي الرجالي للامام الخميني والسيد الخوئي في خصوص محمدبن اسماعيل استاذ الکليني
7) بحث حول اصطلاح الحديث القوي
 
1) معقولية الإيمان
السيد حسن الإسلامي
ورد الاستدلال في بعض الروايات لمعقولية الاعتقاد بالله واليوم الآخر بما مضمونه كالتالي: إذا كان الله واليوم الآخر موجوداً فقد أفلحنا، وإن كان اعتقادنا بهما باطلاً فلم نخسر شيئاً. إلا أن هذا النوع من الاستدلال لم يحظ باهتمام المتكلمين المسلمين، في حين أن هذا الاستدلال له قرينة في الثقافة المسيحية تعرف باشتراط باسکال، وطبقاً لما أفاده البحث العلمي لبعض الباحثين فإن هذا النوع قد دخل الي الثقافة المسيحية من خلال كتب الغزالي.
المقال الحاضر بعد استعراضه للروايات المذكورة وتحليلها وبعد تحليل ما ذكره المسيحيون في هذا المجال، أبان الاشكالات الموجهة لهذا الاستدلال وقيّمها، وأوضح أن أهم الاشكالات المذكورة إنما أثيرت بسبب إغفال خصال الاستدلال المذكور ومواطن استخدامه، وبالتالي فالذي يبدو في النظر أن هذا لاستدلال لا زال قويماً.
الألفاظ المحورية: معقولية الإيمان في أحاديث الشيعة، اشتراط باسکال، الاستدلال العملي، الغزالي.
 
2) دراسة وتقييم وجوه الجمع بين روايات «اهل الذكر»و سياق الآيتين 43/ النحل، و 7 / الأنبياء من منظار المفسرين
فتح الله نجارزادگان
سميه هاديلو
آمن القرآن الكريم _ خلال الآيتين 43 من سورة النحل و 7 من سورة الأنبياء _ بمرجعية «اهل الذكر» في ميدان المعارف الدينية علي الأقل. وفي تحديد المراد من عنوان «أهل الذكر» توجد نظريتان بين الباحثين في المجالات القرآنية، فاعتمد فريق منهم سياق الآيات في تحديد المعني وقال إن المراد به هو أهل الكتاب، وأهل العلم و.... وأكدوا علي نظرية ارجاع المشركين اليهم. بينما اعتمد فريق آخر الروايات الكثيرة الوارد في هذا المجال من طرق الفريقين وقال إن المراد به هو أهل البيت عليهم السلام خاصة. فحاول بعض المفسرين إبداء وجه جمع بين القولين المذكورين. المقال الحاضر يحاول تسليط الأضواء علي وجوه الجمع المذكورة وتقييمها علي صعيدي التفسير والتأويل.
الألفاظ المحورية: اهل الذكر، اهل البيت عليهم السلام، القرآن، اهل الكتاب، اوصاف الأنبياء.
 
3) اظهار سلامة روايات الرجعة وفقاً لنقل بحار لانوار
اصغر هادوي الکاشاني
مرضية الرضوي
جمعنا في هذا المقال روايات الرجعة من كتاب بحار الانوار، و هي تنقسم بلحاظ الدلالة الي عدة مجاميع. وقد انتقينا اكثر 50 رواية من مجموع 160 رواية رواها المجلسي رحمه الله عليه بعد حذف المتون المتشابهة دلالة. وبما أن أكثرها منقول عن كتاب « مختصر بصائر الدّرجات »، الذي هو من مؤلفات القرن التاسع وبينه وبين كتاب بصائر الدرجات فاصل زمني كبير فقد قمنا بتقييم أسانيدها فكانت نتيجة البحث هي وجود عدد منها في كتب معتبرة مثل «الكافي» و «من لا يحضره الفقيه» وبأسانيد معتبرة. ومن خلال كثرة الروايات المذكورة يمكننا إثبات الرجعة بالتواتر المعنوي، وإن لم نتمكن من اثبات جزئياتها بشكل قاطع. وفي الختام ومن خلال الاشارة الي كتاب مختصر بصائر الدرجات أوردنا أسماء رواة هذه الأحاديث، حيث إن كثرتهم وخصوصياتهم تنفي احتمال تواطئهم علي الكذب.
الالفاظ المحورية: الرجعة، دراسة الروايات، مختصر بصائر الدرجات. 
 
4) أنواع المعارف المؤثرة علي الأخلاق
سمانه مطلق مجد
عباس پسنديده
شادي نفيسي
الهدف من هذه الدراسة إيضاح المعارف التي استخدمها قادة الدين في علاج الرذائل وتحكيم الفضائل، ومن خلال دراسة أحاديث الفضائل والرذائل بشكل ميداني تم التعرف علي أساليبها المعرفية ومن ثم تبويبها. هذا الدراسة تظهر وجود ستة معارف تم الانتفاع بها في اصلاح الاخلاق هي: معرفة الانسان، معرفة الدنيا، معرفة الموت، معرفة الآخرة، معرفة الله سبحانه وتعالي، معرفة آثار الأخلاق والأعمال. ولکل منها أبعاد عديدة، وبلحاظ تناسب کل منها مع بعض الصفات الأخلاقية فانه يوجب اصلاح أو تحکيم خصوصية أو خصوصيات اخلاقية. والنتيجة التي انتهي اليها هذا البحث هي: أولاً: أن النموذج المعرفي في نطاق الاخلاق من وجهة نظر الاسلام له ستة أوجه. ثانياً: لاصلاح الاخلاق الانسانية يمكن استخدام هذه الأوجه الست بشكل أحادي أو مزدوج.
الالفاظ المحورية: أنواع المعارف، آثار المعارف، معرفة النفس، معرفة الله، معرفة الدنيا، معرفة الموت، معرفة الآخرة، معرفة التبعات. 
 
5) نظرة مدرسة بغداد الي رواة الحديث والآراء الرجالية في مدرسة قم
علي رضا بهرامي
السيد علي رضا الحسيني
اشتهر وجود اتجاهين مختلفين للتعامل مع الحديث والمعارف المنقولة في مدرستي قم وبغداد، وأن معاييرهما في تقييم الروايات متفاوت، مما أدي الي خلق أجواء مختلفة بالمرة وتصوير التقابل بين هاتين المدرستين، في حين أن نظرة مدرسة بغداد لقم ينبثق من أخذهم عنها ودفاعهم عن رواتها وإجلال مشايخها وتراثها الحديثي.
وعلي الرغم من توجيه بعض النقود لبعض اساليب تحقيق التراث أو لآراء الرجاليين في قم، إلا أن كبار أصحاب الفهارس ذكروا مشايخ قم ومصنفاتهم بأصاف جليلة واعتمدوا علي طرقهم في نقل التراث، مما يكشف عن اهتمام هذه المدرسة بمدرسة قم العظيمة.
الالفاظ المحورية: المدرسة الحديثية في قم، مدرسة بغداد، الرواة القميون، آراء قم الرجالية. 
 
6) تعارض الرأي الرجالي للامام الخميني والسيد الخوئي في خصوص محمدبن اسماعيل استاذ الکليني
مهدي بيات المختاري
روي الكليني رحمه الله عليه عن عنوان «محمد بن اسماعيل» من دون إضافة شيء 831 رواية، ويري أكثر المحققين في مجال الحديث والباحثون في علم الرجال أن المراد به هو «محمد بن اسماعيل البندقي النيشابوري». وقد اختلف الفقيهان المعاصران الامام الخميني والسيد الخوئي رحمه الله عليهما في وثاقته اختلافاً أساسياً، فوثقه الامام الخميني في أربع مواضع علي الأقل، ويؤكد بأنه وإن لم يصرح علماء الرجال _ كالشيخ الطوسي والنجاشي _ بتوثيقه، الا أن القرائن دالة علي علو مقامه؛ فإكثار الكليني النقل عنه من جهة، واتقان مروياته من حيث المضمون من جهة ثانية، واهتمام كبار علماء الشيعة بهذه الروايات من جهة ثالثة، هو أرفع من توثيق الرجاليين له. مضافاً الي أن الكثير من رواياته بل غالبها مروي من طرق أخري هي إما صحيحة أو موثقة أو معتبرة من دون اختلاف بين النصوص.
وأما السيد الخوئي رحمه الله عليه فلا يري كثرة روايات الكليني عن محمد بن اسماعيل دليلاً علي وثاقته، ويصرح بأنه لم يثبت فتوي الكليني وفقاً لرواياته في الأحكام الالزامية، ثم تنزل وقال لو فرضنا فتوي الكليني علي ضوئها في الالزاميات فهو لا يدل علي الوثاقة أيضاً.
الا ان ملاحظة القرائن الكثيرة بما فيها شخصية الكليني رحمه الله عليه الراوي عن محمد بن اسماعيل، وكونه من مشايخ الاجازة، مضافاً لتوثيقه من قبل شخصيات مرموقة _ أمثال العلامة الحلي، والشهيد الأول، وصاحب المعالم، والوحيد البهبهاني، والميرداماد، والحر العاملي، و... _ يشهد برصانة رأي الإمام الخميني. ولا ريب أن الاعتماد علي أقوال الرجاليين باعتباره العامل الرئيسي والوحيد في الثوثيق و التضعيف، وإغفال العوال والقرائن الأخري وف لا يتمخض عن رأي شامل وسديد.
الألفاظ المحورية: محمدبن اسماعيل النيشابوري، الکليني، الامام الخميني، آية الله الخوئي، التوثيق و التضعيف. 
 
7) بحث حول اصطلاح الحديث القوي
علية رضاداد
السيد کاظم الطباطبائي
حسن نقي‌زاده
تعد دراسة معاني الاصطلاحات من المسائل الهامة في الأبحاث الحديثية؛ وذلك أن بعض الاصطلاحات قد يفيد معاني مختلفة في العصور أو المدارس الحديثية المختلفة، من هنا فإن دراسة معاني الاصطلاحات بشكل دقيق وملاحظة تطورها الدلالي علي مر التأريخ من شأنه أن يفتح الأبواب أمام الباحثين.
لهذا سعينا في هذا المقال أن نسلط الأضواء علي الاصطلاح الحديثي «قوي» من هذا المنظار، هذا الاصطلاح المستعمل في كتب الحديث والفقه ضمن ستة عشر معني تقريباً. ولهذا فإننا سنذكر أولا نشأة هذا الاصطلاح تاريخياً، وأول المعاني المستعمل فيها في مدرس الحلة، ثم في مدرسة جبل عامل، ثم ننتهي لاستخلاص معناه.
ويمكننا استخلاص النتيجة التالية من الأبحاث المذكورة وهي أن مدح الراوي الذي يتلو ضعفه أو عدم مدحه مع كونه إمامياً، أو مدحه التالي لوثاقته إذا كان غير إمامي، له دخل في تعريف القوي. كما تظهر هذه الدراسة أن الواضعين لهذا لاصطلاح لم يأخذوا تناسب المعني اللغوي مع المعني الاصطلاحي بعين الاعتبار بشكل مطلوب، ولهذا لو ادعينا أن عملهم هذا باعث علي اشتباه الباحثين في نطاق الحديث، لم نكن مجازفين.
الألفاظ المحورية: علم الحديث، الحديث القوي، الممدوح، غير الممدوح، غير المذموم، الشيخ البهائي. 
 
 
www.hadith.net
  ::  
www.darolhadith.net
::  
international [at] hadith [dot] net

  

دار الحديث العلمية الثقافية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/10



كتابة تعليق لموضوع : إصدار العدد 65 من مجلة علوم الحديث المحكّمة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : غازي الطائي
صفحة الكاتب :
  غازي الطائي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الحكيم عمار والانبار  : قاسم محمد الخفاجي

 وحدة ديالى تتشرف بتقديم خدماتها للمجاهدين في مختلف القواطع

 الموت يبتدع الحياة في العراق  : عزيز الحافظ

 الصراع الطائفي .. الى أين ؟  : رسول الحجامي

 تأملات في القران الكريم ح14  : حيدر الحد راوي

 شركة الفارس العامة تجهز دوائر الدولة بمنتجاتها المختلفة  : وزارة الصناعة والمعادن

 قِصَةُ مَثَلْ ..من التراث....مُكْرَهٌ أَخُوكَ لا بَطَلْ  : صادق الصافي

 في غابات الموت  : رحيمة بلقاس

 عوائل الشهداء في المثنى لوفد المرجعية الدينية العليا لولا فتوى السيد السيستاني ودماء الشهداء لما انتصر العراق

 مكتب سماحة السيد السيستاني دام ظله يؤجل الاعلان عن ثبوت هلال شهر ذي الحجة

 انتظرني هسه أجيك ..!  : شاكر الطائي

 مخاطر العمالة الأجنبية في العراق  : صلاح نادر المندلاوي

 ايها المصريون ثورتكم في خطر  : جاسم المعموري

 وللكويت موعد آخر..  : اكرم السياب

 يا رئيس الوزراء أعط للحشد الشعبي دوره الحقيقي تأمن شرور الأعداء  : وداد فاخر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net