صفحة الكاتب : الشيخ علي عيسى الزواد

شبهة قضية الملك فطرس.
الشيخ علي عيسى الزواد


بسم الله الرحمن الرحيم

ورد في بعض الروايات الإشارة الإجمالية إلى قضية الملك فطرس في مقام الدعاء كما في:

في مصباح المتهجد للشيخ الطوسي ص827. ومختصر بصائر الدرجات للحسن بن سليمان الحلي ص35. والمزار لمحمد بن جعفر المشهدي ص399. وإقبال الأعمال للسيد ابن طاووس ج3 ص304. والمصباح للشيخ إبراهيم الكفعمي ص544. والبلد الأمين والدرع الحصين للشيخ إبراهيم الكفعمي ص186.

وذكرت القضية بشكل تفصيلي على نحوين:

الأول:

إن الله عرض ولاية أمير المؤمنين (عليه السلام) فقبلها الملائكة وأباها ملك يقال له فطرس فكسر الله جناحه. كما في:

بصائر الدرجات - محمد بن الحسن بن فروخ (الصفار) ص88. وعنه مدينة المعاجز للسيد هاشم البحراني ج3 ص437. وبحار الأنوار للعلامة المجلسي ج26 ص340. وتفسير نور الثقلين للشيخ الحويزي ج4. وتفسير كنز الدقائق وبحر الغرائب للشيخ محمد بن محمد رضا القمي المشهدي ج10 ص533. وتفسير الصراط المستقيم للسيد حسين البروجردي ج5 ص111.

الثاني:

كان من الحملة (حملة العرش)، فبعث في شيء فأبطأ فيه، فكسر جناحه والقي في تلك الجزيرة يعبد الله فيها ستمائة عام. ووردت في عدة روايات مع اختلاف في الألفاظ كما في:

مستطرفات السرائر « باب النوادر » لابن إدريس الحلي ص115. وكامل الزيارات لجعفر بن محمد بن قولويه ص140. والأمالي للشيخ الصدوق ص200. و روضة الواعظين للفتال النيسابوري ص155. ودلائل الامامة لمحمد بن جرير الطبري (الشيعي) ص190. والثاقب في المناقب لابن حمزة الطوسي ص338. والخرائج والجرائح لقطب الدين الراوندي ج1 ص252. مناقب آل أبي طالب لابن شهر آشوب ج3 ص229. ومستطرفات السرائر لابن إدريس الحلي صفحة580. واختيار معرفة الرجال (رجال الكشي) للشيخ الطوسي ج2 ص850.

وقد يشتبه البعض في فهم الروايات ويتوهم أن الملك فطرس قد عصى الله تعالى، وهذا خلاف القرآن والضرورة القاضية بالعصمة.

وأنا مجيب ان شاء الله عن هذه الشبهة فأقول:

النحو الأول محمول على ما دلّ من الروايات المستفيضة وهي أمرنا صعب مستصعب لا يحتمله إلا ملك مقرب أو نبي مرسل أو مؤمن امتحن الله قلبه بالإيمان.

فالولاية لأمير المؤمنين (عليه السلام) بمرتبة لا يحتملها إلا الملك المقرب وعندما عرضت على الملك فطرس إرشاداً - وهو لم يكن مقرباً آنذاك - لم يحتملها فكسرت جناحه فبقي يعبد الله ستمائة عام حتى يتهيأ لقبول الولاية بتلك المرتبة، وعلمه بأنّ هناك مرتبة أعلى مِن الولاية عليه أن يطلبها قد بُيّن له مِن خلال مخاطبته بتلك الولاية التي هي غير مقدورة له. فعرض الولاية عليه بتلك المرتبة مِن أجل أن يعرف أنّ هناك مرتبة مِن الولاية لا ينالها إلا مِن خلال البلاء، وليست المطالبة بالولاية مولوية، فالمصحح للعرض هو الإعلام، وهذا كما تقول لابنك: اكتب كذا، وهو لا يعرف، وإنما طلبت منه مِن أجل أن يعرف أنه لا يعرف وعليه أن يتعلم، فتعطيه وظيفة يكتبها في صفحات لا عقوبة وإنما مِن أجل أن تشحذ موهبته وتنمي استعداده.

فليس تكسير الجناح عقوبة، كما أنه ليس أثراً وضعياً لأن الروايات تذكر أن الله تعالى كسر جناحه، والحمل على الأثر الوضعي خلاف الظاهر.

ولم يكن عرض الولاية عليه مِن قبيل الأوامر المولوية بل هو مِن قبيل الأوامر الارشادية، وعدم قبوله ليس معصية مولوية بل هي المخالفة للإرشاد المعبر عنها بمخالفة الأولى.

وهذا من قبيل الابتلاءات التي يتعرض لها المؤمن حيث توجب عنده استعدادا ليكون مؤمنا ممتحناً، فهذه الابتلاءات هي من رحمة الله تعالى بالعبد، وهذا مثل تعرض العبد للعملية الجراحية لا باعتبارها عقوبة بل مَن أجل شفائه، وكمثال آخر مقرّب للفكرة، نجد أنّ حامل الأثقال يتحمل مشاق العمل الرياضي التدريبي مِن أجل إيجاد الاستعداد عنده لحمل وزن اكثر.

وهذا بالضبط ما تفعله البلاءات، فإنها توجد عند الشخص استعدادا لتحمل المرتبة الأعلى مِن الولاية، وليس التعرض لهذه البلاءات عقاباً له على معصية عصاها.

ولا يصح فهم الرواية على أنه انكر اصل ولاية أمير المؤمنين ورفضها فإنه مخالف لصريح كتاب الله تعالى من طاعة الملائكة لله تعالى وعدم معصيتهم له.

{...مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ}- التحريم - الآية - 6

وكذا النحو الثاني من الرواية فإن الابطاء في الأمر هو خارج عن قدرته واحتاج إلى استعدادات اكثر كي يحقق ما يُطلب منه بصورة اكبر فكسرت جناحه ويتفرغ للعبادة حتى يتهيأ للأمر أكثر.

وقد يقول قائل: اذا كان كسر الجناح والبقاء للعبادة مهيئا فلماذا احتاج إلى الحسين عليه السلام في رجوع جناحيه.

فأقول:

ورد في الروايات أن الملك لا يكون مقربا إلا بمشيئة أهل البيت عليهم السلام، فلابد من وجود مشيئة أهل البيت عليهم السلام حتى يكون ملكاً مقربا، فبعد تلك الابتلاءات وحصول الاستعداد عنده مَنّ الله تعالى عليه بالقبول ببركة الحسين عليه السلام فأرجعت جناحه المكسورة إلى سابق عهدها، ونالته المشيئة الحسينية بأن يكون ملكاً مقرباً.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

  

الشيخ علي عيسى الزواد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/09



كتابة تعليق لموضوع : شبهة قضية الملك فطرس.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : طالب منشد الكناني
صفحة الكاتب :
  طالب منشد الكناني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عين الزمان ( حقوق الانسان )  : عبد الزهره الطالقاني

 آخر التطورات الميدانية لعمليات قادمون يا نينوى الخميس 23 ـ 03 ـ 2017

 المبادئ تسير صوب أسد بغداد.  : باسم العجري

 معرض للأعمال اليدوية في ثقافي العزيزية  : اعلام وزارة الثقافة

 الفساد المالي والسذاجة السياسية أوصلتنا الى المأزق الخطير  : جمعة عبد الله

 السيد احمد الصافي : التحديات التي يمر بها العراق تهدف لتمزيق الأمة

 خالد العبيدي: لن تثنينا تهديدات الاخوان المسلمين بالقتل لكشف فساد الجبوري

 رمضان كريم  : عبد الرضا الساعدي

 العقيدة اليوتوبية  : حسين جويعد

 ابحث عن شقيقي المفقود  : اسماعيل محمد فيض الله

 إزدواجية الغرب مع الإرهاب  : د . عبد الخالق حسين

 في ذكرى رحيل منار الإسلام.  : عدنان المياحي

 جان  : شينوار ابراهيم

 شكوى لوزير التعليم المصرى  : مدحت قلادة

 جنايات الكرخ: المؤبد لإرهابيين خططا لاغتيال قاض  : مجلس القضاء الاعلى

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net