صفحة الكاتب : منظمة شيعة رايتس

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري حول الانتهاكات بحق الشيعة
منظمة شيعة رايتس
اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر تموز الماضي حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.
 
 
وضم التقرير الذي جاء بأكثر من عشر صفحات استعراض ابرز العمليات الارهابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان.
 
 
ولفت تقرير المنظمة الى ان التقرير لم يرصد الا بعض الانتهاكات المعلنة التي تم رصدها من قبل بعض الافراد الناشطين في مجال حقوق الانسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكدة على ان الكثير من الدلالات الميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود.
 
 
وشمل التقرير الشهري كل من دولة باكستان والبحرين الكويت وليبيا ولبنان وماليزيا ومصر وسوريا والسعودية والعراق.
 
 
...................................
 
 
 
 
 
 
التقرير الشهري لمنظمة شيعة رايتس ووتش  حول ابرز الانتهاكات بحق المسلمين الشيعة
 
 
 
 
 
 
تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 تموز/ يوليو وحتى 25 آب/ اغسطس.
 
 
ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.
 
 
وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.
 
 
وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.
 
 
.......................
 
 
الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:
 
 
 
 
 
 
(باكستان)
 
 
- 2/8 مقتل قيادي شيعي ونجله بهجوم في البنجاب في باكستان: قتل قيادي شيعي باكستاني مع نجله الجمعة بهجوم استهدفهما بإقليم البنجاب، وذكرت قناة (جيو) الباكستانية أن الشيخ منذور حسين، المسؤول المحلي في مجلس العلماء الشيعة قتل مع ابنه حيدر حين فتح مسلحون مجهولون النار عليهما أمام منزلهما في بلدة العباسية.
 
 
- 7/8 تفجير ارهابي يسفر عن مقتل 38 مواطنا شيعيا في بلوشستان: أعلن مسؤولون باكستانيون ان عملية انتحارية نفذت خلال جنازة شرطي اسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 38 شخصا واصابة أكثر من خمسين بجروح في اقليم بلوشستان (جنوب غرب) الباكستاني المضطرب.
 
 
- 13/8 مقتل شخصين من الشيعة واصابة 28 في هجومين: قتل شخصان على الاقل واصيب 28 اخرون من المسلمين الشيعة في هجومين بقنبلتين يدويتين في مدينة كراتشي الباكستانية، بحسب مسؤولين، ووقع الهجوم الاول في حي كريم اباد في ذروة الازدحام المروري ما تسبب بانتشار الذعر في المنطقة.
 
 
فيما ألقيت قنبلة يدوية داخل مكان عبادة تابع للطائفة الاسماعيلية ما ادى الى مقتل امرأة وطفل واصابة 26 اخرين.
 
 
..................
 
 
(البحرين)
 
 
- 27/7 معتقل كفيف في البحرين يبدأ إضرابا عن الطعام لحرمانه من العلاج: بدأ المعتقل الشيعي الكفيف علي سعد إضراباً عن الطعام احتجاجا على سوء المعاملة، ومنعه من تلقي العلاج، بعد أن تم اعتقاله في منتصف مايو/ أيار الماضي ضمن حملت اعتقالات واسعة.
 
 
- 27/7 قوات المرتزقة تقمع بوحشية تظاهرات سلمية: قمعت قوات مرتزقة النظام البحريني تظاهرات سلمية خرجت في مناطق مختلفة من البحرين، واستهدفت قوات النظام البحريني المتظاهرين والأحياء السكنية بالغازات السامة، في حين أصيب عدد من المتظاهرين بالرصاص الانشطاري "الشوزن" المحرم دوليا.
 
 
- 28/7 الحكومة البحرينية تقر قانوناً يبيح "البلطجة": أقر مجلس الوزراء البحريني قانونا يتيح التطوع لخدمة الأمن العام، فيما يمكن أن يعد ذلك أول قانون لشرعنه "البلطجة" والمليشيات.
 
 
- 29/7 برلمان البحرين يوصي بإسقاط الجنسية عن الناشطين الحقوقيين الشيعة: اوصى البرلمان البحريني خلال جلسة استثنائية بإسقاط الجنسية عن كل من يناهض استبداد السلطة او ينشط ضد اجراءاتها تحت مسمى مكافحة الارهاب.
 
 
- 30/7 مقتل مواطن شيعي أثر التعذيب في المعتقل: لقي المواطن الشيعي حسين منصور كاظم حتفه جراء عمليات التعذيب التي تعرض لها في المعتقل.
 
 
- 31/7 اعتقال المدون والناشط البحريني محمد حسن المعروف: قال ناشطون حقوقيون في البحرين ان قوات مدنية ملثمة داهمت منزل الناشط الشبابي والمدون «محمد حسن سديف» في "سترة" واعتقلته.
 
 
- 31/7 سيارة مدنية تدهس متظاهرا شيعيا: تعمدت سيارة مدنية من نوع جيب يقودها افراد من الميليشيات الحكومية دهس أحد المتظاهرين البحرينيين في منطقة "السهلة" ونقل المتظاهر في حالة حرجة إلى إحدى المستشفيات.
 
 
- 1/8 الحكومة البحرينية تستخدم حسابات تويتر مزيفة لملاحقة النشطاء: كشف تقرير تقني إن السلطات الأمنية في البحرين تشن حملة تجسس ضد النشطاء الشيعة على الإنترنت، خصوصاً أولئك الذين يستخدمون حسابات بأسماء مستعارة لإخفاء هويتهم الحقيقة وذلك حذراً من الوقوع في أي مخاطر أو عواقب جراء انتقادهم العلني للحكومة.
 
 
- 9/8 ميليشيات مدنية تخطف مواطن شيعيا: ذكر شهود عيان ان ميليشيا مدنية قامن باختطاف الشاب محمد فضل واقتادته الى جهة مجهولة بعد توقيف مركبته.
 
 
- 10/8 إحدى المدرعات تقتحم بلدة الدراز وتصيب المواطنين: قامت مدرعة عسكرية باقتحام بلدة الدراز وصدمت عدد من المحتجين حيث سجل عدد من الاصابات. 
 
 
- 13/8 اعتقالات ومنع من السفر لعلماء دين ومواطنين على المنافذ الحدودية: جرى اعتقال عدد من المواطنين البحرينيين من قبل قوات النظام البحريني من على جسر "الملك فهد" الذي يربط البحرين مع السعودية أثناء سفرهم، فيما تم منع أعداد أخرى من المواطنين بحجة وجود أمر بالمنع من الأجهزة الأمنية.
 
 
- 13/8 قوات النظام البحريني تطوق المدن وتستقدم قوات اردنية: طوقت قوات النظام عدة مناطق في محافظات مختلفة بالسياج الحديدي والحواجز الإسمنتية وأغلقت مداخل بعض المناطق بالأسلاك الشائكة، بالتزامن مع حملة تصعيد أمني وتهديد رسمي لغالبية المواطنين والآمنين، كما افاد مصدر اعلامي أردني إن كتيبة من قوات الدرك غادرت الأردن، إلى البحرين للتصدي الى حركة تمرد المزمع انطلاقها في البحرين.
 
 
- 15/8 قوات الأمن البحريني تعتدي على أحد المتظاهرين: بث ناشطون على الانترنت صوراً لقوات الأمن وهي تعتدي على أحد المتظاهرين البحرينيين بالضرب، وأشار الناشطون إلى أن قوات الأمن اعتقلت شاباً خلال احتجاجات شهدتها منطقة الشاخورة ضمن الاحتجاجات التي شهدتها مختلف مناطق البحرين، وأوضحت الصور قيام رجال أمن بضرب الشاب بالهروات، وهو قيد الاعتقال.
 
 
- 16/8 قوات النظام تقمع تظاهرات سلمية في عدد من البلدات الشيعية: افاد شهود ان مواجهات وقعت بين متظاهرين والشرطة في قرى شيعية في البحرين حيث منعت قوات الامن المعارضة الشيعية من التظاهر للاحتجاج على السلطات الحاكمة.
 
 
- 16/8 اختطاف مواطنات شيعيات: أكد شهود عيان أن قوات النظام اختطفت عدد من النسوة البحرانيات في اعقاب مشاركتهن في تظاهرات تمرد، وقال الشهود ان قوات النظام اعتقلت «صديقة البصري»، و«طيبة درويش عيسى»، و«شريفة السيد سعيد مهدي».
 
 
- 16/8 قوات الامن ترتكب انتهاكات فضيعة بحق معتقلي سجن الحوض الشيعة: ذكرت مصادر موثوقة من داخل المعتقل ان قوات مرتزقة قامت باعتداءات بدنية ومعنوية وتنكيل بحق المعتقلين الشيعة، قبل ان تقوم تلك القوات بإغلاق النوافذ والتهوية والمكيفات وحجز معتقلي عنبر 10 بالداخل وثم الهجوم عليهم بالغازات السامة والشوزن، الامر الذي تسبب بإصابات حرجة بين المعتقلين.
 
 
- 18/8 السلطات البحرينية تحاول اغتيال معتقلة الرأي زينب الخواجه: تعمدت السلطات وضع الناشطة الحقوقية زينب الخواجة المعتقلة، مع سجينات مصابات بالتهاب الكبد (أ) و(ب)، والتهابات شديدة العدوى، دون تطعيم وإدارة السجن تتجاهل شكواها.
 
 
- 19/8 منع الزيارات عن معتقلين بحرينيين ضمن حملة تضييق على السجناء السياسيين: ذكر أهالي المعتقلين السياسيين بسجن الحوض الجاف (مركز الحجز الاحتياطي) بمنعهم من زيارة ذويهم، وعدم تمكين المعتقلين من حقهم في الزيارة.
 
 
- 21/8 معتقلة رأي مصابة بالسرطان والسلطات ترفض معالجتها: تعمد سلطات البحريني حرمان معتقلة الرأي نفسية العصفور من الرعاية الطبية الملائمة لحالتها على الرغم من المحاولات العديدة من قبل أسرتها مع إدارة السجن من أجل توفير الرعاية الطبية اللازمة.
 
 
- 21/8 شتائم للطائفة الشيعية وسجناء تعرضوا للتعذيب اثناء المحاكمات الصورية التي اجراها النظام:
 
 
أكد حقوقيون ان المعتقل سيد فيصل العلوي تعرض للتعذيب الجسدي والنفسي في التحقيقات ووضع في سجن انفرادي في سجن أسري، وأكد أنه يتعرض لسوء معاملة وتم شتمه وشتم الطائفية الشيعية.
 
 
- 21/8 النظام البحريني يعتقل مواطنة وجنينها وتواجه وضعاً صحياً مقلقا: احتجز النظام البحرينية المواطنة «نادية علي يوسف» الحامل في أسابيعها الأخيرة، من منطقة "بني جمرة" منذ مطلع شهر يونيو 2013 دون مراعاة لظروفها الإنسانية ولا حاجتها للرعاية الصحية في هذه الفترة الحرجة.
 
 
- 22/8 السلطات تجدد الحبس لطفل معتقل: تم تجديد حبس الطفل مهدي سلمان (13) عاما، من قبل ما يسمى النيابة العامة بعد أن انتهت مدة سابقة بحبسه أسبوعا لذات الغرض.
 
 
- 23/8 حبس والد الشهيد مشيمع 45 يوماً بتهمة "التجمهر": قررت الجهات الأمنية في البحرين حبس والد الشهيد "علي مشيمع" 45 يوماً على ذمة التحقيق في قضية المشاركة في مسيرات غير مرخصة. 
 
 
- اعتقال لاعبين من نادي "الشباب" البحريني: داهمت قوات الأمن في البحرين منطقة "جد حفص"، واعتقلت عدد من أبناءها، وعلف من بين المعتقلين لاعبين في نادي الشباب البحريني لكرة القدم وهما «ايمن عبدالأمير» و«قاسم سعيد» كما تم اعتقال «محمد جعفر الشارقي».
 
 
- 25/8 اعتقال 49 مواطناً شيعيا دفعة واحدة: مارست قوات النظام إيقاع العقاب الجماعي على 25 منطقة بحرينية، وأصيب 10 مواطنين بإصابات متفرقة نتيجة للعنف الرسمي، الذي استخدمت معه قوات النظام الأسلحة النارية والغازات السامة والخانقة، الى جانب اعتقال 49 مواطناً من الشيعة.
 
 
- 25/8 قوات المرتزقة تعتدي على مسجد الإمام الرضا (ع): اعتدت مرتزقة النظام البحريني على مسجد "الإمام الرضا (عليه السلام)" في منطقة "المعامير"، بالغازات السامة، وكادت أن تتسبب باحتراقه.
 
 
..........................
 
 
(الكويت)
 
 
- 14/8 موجة سخط شعبي واسع في الكويت بسبب قيام الإرهابي شافي العجمي بتقديم برنامج تلفزيوني: سادت المجتمعات الشيعية في الكويت موجة من الاستياء والاحباط بسبب اقدام تلفزيون الكويت على بث حلقة من برنامج تلفزيوني كان يقدمه الارهابي الوهابي شافي العجمي الذي تبنى اصدار الاوامر لذبح أكثر من 60 شيعيا في قرية الحطلة السورية.
 
 
...........................
 
 
(ليبيا)
 
 
- 5/8 ليبيا تشن هجمة اعلامية على المسلمين الشيعة وتمنع اقتناء كتبهم: قررت السلطات الليبية منع المواطنين الشيعة من اقتناء كتبهم الدينية، فيما شن علماء من ليبيا حمله واسعة النطاق على منع نشر علوم اهل البيت واصفته مذهب التشيع بانه دين يختلف عن الإسلام واصفين الليبيين الشيعة بالعملاء.
 
 
.............................
 
 
(لبنان)
 
 
- 16/8 مقتل 27 وأكثر من 300 جريح في تفجير الضاحية الجنوبية لبيروت: قتل 27 شخصا في تفجير سيارة مفخخة في الضاحية الجنوبية لبيروت، وبحسب الصليب الاحمر اللبناني، ادى التفجير الى اصابة أكثر من 325 شخصا بجروح، علما ان حصيلتي القتلى والجرحى ليست نهائية.
 
 
- 18/8 الامن اللبناني يحبط محاولة تفجير سيارة مفخخة كانت تروم استهداف الضاحية الجنوبية: قالت مصادر امنية ان قوات الامن اللبنانية ضبطت سيارة محملة بالمتفجرات واعتقلت اربعة رجال يشتبه بإعدادهم قنابل وذلك بعد ايام من تفجير اوقع قتلى في الضاحية الجنوبية ببيروت.
 
 
- 18/8 سقوط صاروخين على مدينة الهرمل الشيعية مصدرهما الأراضي السورية: سقط صاروخان مصدرهما الأراضي السورية على مدينة الهرمل في البقاع الشمالي (شرق لبنان)، من دون وقوع ضحايا.
 
 
- 22/8 مقتل ثلاثة اشخاص برصاص مسلحين في شمال لبنان: قتل ثلاثة اشخاص شيعة في طرابلس أبرز مدن شمال لبنان برصاص مسلحين مجهولين، وذكر شهود عيان ان مسلحين مقنعين كانوا على دراجات نارية أطلقا الرصاص على حسين الموري واثنين آخرين امام منزل الاول في حي الزاهرية في وسط طرابلس.
 
 
............................
 
 
(ماليزيا)
 
 
- 9/8 ماليزيا تشدد على قرارها السابق بحظر التشيع الاثنى عشري في مجتمعها: أكد ما يسمى بوزير الدولة الماليزي للشؤون الإسلامية جميل خير بحروم على إن قرار ماليزيا بتشديد قرارها الأسبق الذي اتخذته عام 1996 بحظر نشر تعاليم الشيعة الاثني عشرية في المجتمع الماليزي.
 
 
................................
 
 
(مصر)
 
 
- 12/8 سلفيون يعتدون علي شقيق الشهيد «الشيخ حسن شحاتة» في منزله: قام عدد من شيوخ السلفية في قرية "هربيط" مركز أبو كبير بمحافظة الشرقية المصرية، بالتعدي على «الشيخ إسماعيل شحاتة» شقيق القيادي الشيعي الشهيد «الشيخ حسن شحاتة» في منزله، في محاولة لطرده وأسرته من البلدة.
 
 
- 13/8 الشيعة في مصر يستغيثون: أكد عدد من الحقوقيين الشيعة في مصر إنهم تعرضوا لتهديدات مستمرة بالقتل والتصفية الجسدية بشكل متصاعد من قبل الجماعات السلفية الوهابية المعشعشة في مصر.
 
 
.......................
 
 
(سوريا)
 
 
- 30/7 تفجير مقام الصحابي عمار بن ياسر: قامت مجاميع مسلحة تتبع القاعدة بتفجير مقام الصحابي الجليل عمار بن ياسر التاريخي بعد ان تم تدنيسه ونهب محتويات المقام.
 
 
- 30/7 قصف بلدة الفوعة الشيعية في ادلب بالصواريخ: سقوط عدد من قذائف الهاون على الفوعة قبل أذان المغرب مصدرها إرهابيي جبهة النصرة المتواجدين في بنش أدت إلى بعض الاصابات الطفيفة في صفوف المدنيين.
 
 
- 30/7 مقتل مواطني شيعي في قصف قرية المزرعة الشيعية في حمص بالصواريخ: سقوط رشقة صواريخ أطلقت من حي الوعر بحمص على قرية المزرعة والتي ينتمي سكانها إلى مذهب اهل البيت عليهم السلام مما ادى إلى مقتل المواطن أحمد علي الشريف ابن أبو محسن.
 
 
- 31/7 مقتل أم وابنتها واصابة عدد من الاطفال بجروح في قصف لمدينة نبل المحاصرة: ادى سقوط قذائف أطلقتها الجماعات التكفيرية التي تحاصر بلدة نبل الى مقتل الأم أميرة رحيم علاو وابنتها أحلام علاو، وإصابة كل من، الطفل الرضيع حسين علاو، الطفلة زينب علاو، الطفلة زهراء منصور، الطفلة مروة علاو.
 
 
- 1/8 مقتل اثنين من الشيعة واصابة 22 في قصف طال قرية الفوعة في ادلب: سقطت قذيفتي هاون على بلدة الفوعة المحاصرة شمال مدينة إدلب أثناء إحياء ليلة القدر في جامع البلدة ما ادى إلى استشهاد "الشاب يوسف حلاق" من أبناء الفوعة وشاب آخر من معرة مصرين يقطن في الفوعة بالإضافة إلى وجود22 إصابة حالة بعضهم خطرة.
 
 
- 1/8 استهداف منطقة السيدة زينب عليها السلام: استهدف ما يسمى بالجيش الحر وجبهة النصرة الارهابية منطقة السيدة زينب بالصواريخ دون وقوع اصابات باستثناء اضرار مادية.
 
 
- مقتل اثنين من الشيعة في قصف مدينتي نبل والزهراء الشيعيتين: أطلقت العصابات الارهابية المتمركزة في محيط مدينة نبل والزهراء المحاصرتان مما ادى الى مقتل كل من حسن صرصر وسامر بحر.
 
 
- 3/8 مسلحون يقتلون خمسة من عائلة علوية بعد اقتحام منزلهم في شمال دمشق: قتل مسلحون مجهولون خمسة افراد من عائلة علوية بعد اقتحام منزلها في أحد أحياء دمشق.
 
 
- 5/8 اختطاف شيخ علوي وتعرضه للاعتداء من قبل التكفيريين قبل ان يتم اعدامه لاحقا: قامت عناصر ينتمون لتنظيم "القاعدة" باختطاف رجل الدين العلوي «الشيخ بدر الدين غزال» واصطحابه إلى جهة مجهولة، حيث قاموا بالاعتداء عليه بالضرب المبرح ومن ثم اعدامه في وقت لاحق.
 
 
- 5/8 هجمات همجية في قرى ريف اللاذقية الشيعية من قبل مسلحي المعارضة تم خلالها نحر العشرات بالسكاكين والكثير من المخطوفين واحراق بيوت وتهجير المئات فقط لأنهم من الطائفة العلوية.
 
 
- 6/8 استهداف مقام مولاتنا السيدة رقية (عليها السلام) بصاروخ مما ادى الى الحاق اضرار بالمقام الشريف.
 
 
- 8/8 استهداف مدينة نبل الشيعية المحاصرة بثمانية قذائف صاروخية من قبل العصابات الإرهابية وجبهة النصرة المتواجدة في قرية ماير والحصيلة مقتل المواطن حيدر العجاق وجرح خمسة آخرين.
 
 
- 8/8 المجموعات الارهابية تحتجز 400 علوي كرهائن: اكدت مصادر حقوقية على قيام الارهابيين باحتجاز أكثر من 400 رهينة من هذه القرى الشيعية في ريف اللاذقية، من بينهم نساء وأطفال.
 
 
- 8/8 مقتل اكثر من 120 مواطن شيعي في مجزرة ارتكبتها الجماعات الارهابية في ريف اللاذقية: أدى هجوم شنته جماعة “الدولة الاسلامية في العراق والشام” التابعة للقاعدة بمسلحين أجانب على قرى في ريف اللاذقية الشمالي إلى ارتكاب مجازر مروّعة في حق اهالي تلك القرى التي يعملون فيها بالزراعة، وافادت المعلومات أن هذه المجازر اودت بحياة نحو 120 مدنيًا بينهم أطفال ونساء وشيوخ، وقام المسلحون باختطاف عدد من النساء قدر بـ 50 امرأة، فين احين افادت مصادر أخرى ان هؤلاء المسلحين قاموا ببقر بطون بعد النسوة، حيث ارتكبت هذه المجازر بخلفيات طائفية حيث يسعى المسلحون لجرّ منطقة الساحل إلى صراع طائفي، هذا وقام المسلحون بإحراق قريتي التربة وستربة بالكامل، في حين فقدت قرية امباتة 17 شخصا قتلوا وخطف منها 25 شخصا، أما قرية الحنبوشية فقتل من أبنائها 26 شخصاً وخطف 9 أشخاص، كذلك قتل 3 أشخاص في قرية أبو مكة، و11 شخصا في بارودة.
 
 
- 9/8 مقتل ستة اشخاص بينهم طفل قصف يطال منطقة السيدة زينب (ع): سقطت قذيفتي هاون في محيط فندق الشيرازي وبناء الهدى بمنطقة السيدة زينب ما أدى إلى مقتل 6 مواطنين بينهم طفل وإصابة 12 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة.
 
 
- 12/8 مقتل طفل في بلدة نبل الشيعية في قصف صاروخي: قتل في أول أيام عيد الفطر نتيجة إطلاق قذائف من قبل المجموعات الارهابية المسلحة على البلدة، مصدرها بلدة ماير المجاورة.
 
 
- 12/8 فتاوى سلفية وهابية تكفيرية تفيد باستباحة ممتلكات المسيحيين والعلويين والدروز: أصدر رجال دين تكفيريون وهابيون في مدينة دوما، فتوى أباحوا فيها لأهالي دوما وريف دمشق في سوريا السطو على ممتلكات المسيحيين والعلويين والدروز وغيرهم من بقية الأقليات.
 
 
- 14/8 تنظيم القاعدة في سوريا (دولة الإسلام في العراق والشام) تعدم اثنين من اطفال نبل: قامت المجاميع الارهابية المتمركزة في قرية ماير باختطاف طفلين شيعيين من قرية نبل قبل ان تقوم بإعدامها رميا بالرصاص.
 
 
- 19/8 العثور على مقبرة جماعية لمواطنين شيعة في ريف اللاذقية: عثرت وحدات الهلال الاحمر على مقبرة جماعية في الحمبوشية تضم عدد كبير من ضحايا مجزرة الإرهابيين القتلة بحق أهالي القرية الأبرياء تضم عدد كبير من النساء والأطفال من أهل القرية والمجزرة قامت بها تنظيمات تكفيرية من المعارضة المسلحة.
 
 
- 20/8 نقل أكثر من مئتي جثة مشوهة لمواطنين شيعة: ذكرت مصادر طبية في مدينة اللاذقية أنها نقلت أكثر من مئتي جثة لمدنيين من النساء والأطفال والرجال الكبار في السن، إلى المشافي الأخرى.
 
 
- 21/8 اكتشاف مقبرة جماعية ثانية لمواطنين شيعة في ريف اللاذقية: عثرت منظمة الهلال الاحمر في قرية البلوطة مقبرة جماعية لمواطنين شيعة من اهالي القرى غالبيتهم من النساء والأطفال.
 
 
- 22/8 هجوم بالصواريخ وقذائف الهاون يستهدف "مطقة شارع الأمين" ذات الاغلبية الشيعية في العاصمة السورية دمشق: قتلت امرأة واصيب آخرون بجروح في قصف طال منطقة شارع الامين ذو الغالبية الشيعية.
 
 
- 25/8 جبهة النصرة تهدد بقصف قريتي نبل والزهراء الشيعيتين بالأسلحة الكيمياوية: مختار بلدة ماير الملقب بـ«حنورة» وهو متزعم إحدى المجموعات الارهابية، إن صواريخ واسلحة كيمياوية جديدة وصلت لبلدة ماير، مهدداً بضرب بلدتي "نبل" و"الزهراء" ذات الغالبية الشيعية بريف حلب. 
 
 
- 25/8 زعيم جبهة النصرة الارهابية في سوريا يتوعد بغزوات ثأرية ضد القرى الشيعية: قال زعيم "جبهة النصرة" الارهابية في سوريا «أبو محمد الجولاني» في بيان إن تنظيمه سيشن سلسلة غزوات على القرى النصيرية (الشيعية) مهددا بإبادة سكانها.
 
 
................
 
 
(السعودية)
 
 
- 30/7 قوات الامن السعودية تعتقل ناشط واخوته بمداهمة اتسمت بالعنف المفرط: داهمت قوات الأمن السعودية منزل الناشط الحقوقي «عباس المزرع» واقتادته وعددا من اخوانه وسط إطلاق نار كثيف أسفر عن اندلاع حريق التهم كامل محتويات المنزل.
 
 
- 10/8 السلطات السعودية تحرم الشيعة من زيارة مراقد البقيع: اغلقت قوى الامن السعودية مراقد البقيع أمام جموع الزوار الشيعة مما أدى إلى انطلاق تظاهرات منددة.
 
 
- 13/8 اعتقال ناشط حقوقي شيعي في مطار الدمام: اقدمت السلطات السعودية على اعتقال الناشط الحقوقي منتظر حسن اّل ابو عبد الله من مطار الدمام، ويأتي الاعتقال ضمن سلسلة الاعتقالات العشوائية التي تطال ابناء المنطقة مند بداية الحراك عام 2011.
 
 
- 15/8 جماعات متطرفة وهابية تستهدف المدنيين الشيعة: استهدف باصاً يقل ركاباً شيعة من الإحساء من قبل الجماعات الوهابية المتطرفة مما تسبب بالحق اضرار مادية بالباص وحاة من الهلع بين الركاب.
 
 
- 19/8 صحيفة سعودية تابعة للنظام الحاكم تسخر من الشيعة: نشرت صحيفة سعودية رسما كاريكاتيريا يسخر من الطائفة الشيعية في استهداف معلن للأفراد الشيعة امام مرأى ومسمع النظام.
 
 
...........................
 
 
(العراق)
 
 
- 27/7: اغتيال طبيب شيعي بهجوم مسلح غربي بغداد: افادت مصادر طبية ان "ارهابيين اطلقوا النار من اسلحة رشاشة باتجاه سيارة مدنية كان يستقلها طبيب شيعي في منطقة حي الجهاد، غربي بغداد، مما اسفر عن مقتله في الحال.
 
 
- 27/7: قناصون مجهولون يصيبون عشرة أشخاص بمدينة الصدر ذات الاغلبية الشيعية:  أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن قناصين مجهولين أطلقوا النار على عشرة مدنيين في مناطق متفرقة من مدينة الصدر شرقي بغداد، مما أسفر عن إصابتهم بجروح.
 
 
- 27/7: استشهاد واصابة 11 مدني بإنفجار ناسفة في منطقة الكمالية ذات الاغلبية الشيعية شرقي بغداد: ذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة مزروعة بالقرب من احد المقاهي الشعبية في منطقة الكمالية شرقي بغداد انفجرت ما ادى الى مقتل مدنيين اثنين واصابة 9 اخرين بجروح مختلفة.
 
 
- 28/7 مقتل واصابة 19 مواطن تركماني شيعي في تفجير انتحاري يستهدف مركزا للشرطة في طوزخورماتو: استهدف مركزا للشرطة في قضاء طوزخورماتو مما تتسبب بمقتل تسعة واصابة 11 اخرين، بعد تفجير سيارة مفخخة يقودها انتحاري.
 
 
- 28/7: انفجار في ضاحية الكرادة الشيعية يسقط سبعة مدنيين: قتل واصيب سبعة مدنيين في انفجار عبوة ناسفة داخل سيارة باص للركاب نوع [كوستر] بمنطقة الكرادة داخل الشيعية وسط العاصمة بغداد.
 
 
- 29/7 سقوط عدد من القتلى والجرحى في منطقة الشرطة الرابعة في بغداد: افاد مصدر أمنى مسؤول، بسقوط قتلى وجرحى باستهداف تجمعين لعمال البناء في انفجار سيارة مفخخة.
 
 
- 29/7 استهداف المناطق الشيعية في العاصمة بغداد بعدد من السيارات المفخخة: افادت مصادر ميدانية بتفجير عدد من السيارات المفخخة، في كل من مدينة الكاظمية المقدّسة ادت الى استشهاد واصابة 17 شخصاً، بالاضافة الى سقوط قتيلين وستة مصابين سقطوا بتفجير سيارة مفخخة في حي الطوبجي، وفي قضاء المحمودية انفجرت سيارة مفخخة ادت الى اصابة عدد من الاشخاص دون وقوع ضحايا.
 
 
- 29/7 مقتل واصابة 14 شيعي في انفجارات تضرب مدينة السماوة جنوب العراق: شهدت مدينة السماوة تفجيرين بسيارتين مفخختين، استهدف أحدهما وسط المدينة والآخر في الحي الصناعي ادت الى مقتل واصابة 14 شخصاً.
 
 
- 29/7 سقوط عدد من القتلى والجرحى بانفجار مفخختين في الكوت: أفاد مصدر في شرطة محافظة الكوت بأن عددا من الاشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بتفجير مزدوج بسيارتين مفخختين في وسط المدينة.
 
 
- 29/7 انفجار سيارتين مفخختين في مدينة البصرة ذات الاغلبية الشيعية: قال مصدر أمنى ان سيارتين مفخختين انفجرتا في منطقة الخمسة ميل شمال محافظة البصرة، اسفرت عن مقتل اربعة مدنيين وجرح 13 آخرين بجروح مختلفة.
 
 
- 30/7 سقوط أكثر من 67 قتيلا شيعيا في هجمات متفرقة: قتل 67 شخصا في سلسلة هجمات بينها 17 سيارة مفخخة استهدف غالبيتها مناطق شيعية في بغداد، وفق مصادر امنية وطبية، واستهدفت السيارات المفخخة في العاصمة مناطق البياع (غرب) والرسالة (جنوب غرب) والصدر (شرق) والحرية (شمال) والشرطة الرابعة (جنوب) والكاظمية (شمال) والطوبجي (شمال) وابو تشير (جنوب غرب)، فيما انفجرت عبوة ناسفة في شارع فلسطين (شرق).
 
 
- 31/7 تسعة قتلى من الشيعة في هجمات متفرقة: قتل تسعة اشخاص واصيب 19 بجروح بينهم امرأتان وخمسة عسكريين في هجمات شيعية متفرقة في العراق، حسبما افادت مصادر امنية وطبية.
 
 
- 3/8 سقوط 15 قتيلا من الشيعة في هجمات متفرقة: قتل 15 شخصا بينهم ثلاث نساء واصيب أكثر من عشرة اخرين بجروح في هجمات متفرقة استهدفت مناطق شيعية متفرقة في العراق، حسبما افادت مصادر امنية وطبية.
 
 
- 4/8 مقتل شخص واصابة خمسة بينهم ثلاث نساء بجروح في انفجار استهدف منطقة شيعية في بغداد: قال ضابط في وزارة الداخلية ان شخصا قتل واصيب خمسة اخرون بجروح بانفجار عبوة ناسفة في حي اور، في شمال شرق بغداد.
 
 
- 5/8 مقتل 13 من الشيعة في هجمات مسلحة استهدفت مدنيين وعسكريين وعناصر شرطة في مناطق متفرقة في مدن بغداد والحلة: ذكرت مصادر طبية ان 13 شخصا قتلوا واصيب خمسة بجروح في هذه هجمات بسيارات مفخخة في بغداد والحلة.
 
 
- 6/8 اغتيال شيعي بأسلحة كاتمة للصوت في مدينة الصدر شرقي بغداد: اغتال مسلحون رجل مرور بأسلحة كاتمة للصوت.
 
 
- 6/8 سقوط 142 شيعي بين قتيل وجريح في تفجيرا ضربت بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن حصيلة نهائية لتفجيرات ضربت المناطق الشيعية ببغداد بلغت 29 شهيدا و113 جريحا.
 
 
- 7/8 عبوات وهجمات مسلحة وسيارات مفخخة تقتل نحو 50 شيعيا بينهم 31 في بغداد: قتل 47 شخصا واصيب العشرات بجروح في هجمات متفرقة في العراق بينها سلسلة تفجيرات في بغداد قضى فيها 31 شخصا، وشهدت بغداد انفجار ثماني سيارات مفخخة وثلاث عبوات ناسفة، وقتل خمسة اشخاص واصيب 15 بجروح في انفجار سيارة مفخخة وعبوة ناسفة عند سوق شعبي في النهروان فيما قتل ثلاثة اشخاص واصيب 20 في هجوم مماثل في الزعفرانية، وقتل خمسة اشخاص واصيب 17 اخرون بجروح في هجوم بسيارة مفخخة وعبوة ناسفة ايضا في منطقة الدورة، قبل ان يقتل اربعة اشخاص ويصاب 13 بجروح في انفجار سيارة في الشعب، وفي وقت لاحق، قتل اربعة اشخاص على الاقل واصيب 15 اخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة في منطقة الحسينية، بينما قتل خمسة اشخاص واصيب 16 في انفجار سيارة اخرى في الكرادة، كما قتل شخص واصيب سبعة بجروح في انفجار سيارة ايضا في ام المعالف، وقتل اربعة اشخاص واصيب 17 بجروح في انفجار سيارة في ابو دشير، كما قتل 16 شخصا بينهم عشرة قضوا في هجوم بسيارة مفخخة في منطقة تقع الى الشمال من مدينة بعقوبة.
 
 
- 7/8 خمسة قتلى بينهم طفلة في هجمات متفرقة تضرب المدن الشيعية: قتل خمسة اشخاص بينهم فتاة في الحادثة عشرة من العمر واصيب ما لا يقل عن عشرة اخرين بينهم طفل بجروح في هجمات متفرقة استهدفت مناطق متفرقة في العراق، حسبما افادت مصادر امنية وطبية.
 
 
- 9/8 سقوط 400 بين قتيل وجريح هجمات على الشيعة: استهدفت تفجيرات العديد من المدّن الشيعية بأكثر من 10 سيارات مفخخة في كل من مدّن كربلاء المقدسة وبابل وذي قار وكركوك وقضاء الطوز شمال العراق الى جانب العاصمة بغداد، وبلغت حصيلة التفجيرات في عموما العراق أكثر من 400 قتيل وجريح.
 
 
11/8 أكثر من ستين قتيلا في سلسلة تفجيرات: اسفرت سلسلة تفجيرات استهدفت مقاهي واسواقا للشيعة سقوط أكثر من 60 قتيلا، على اثر 16 تفجيرا بسيارات مفخخة او عبوات ناسفة وهجوما مسلحا.
 
 
- 12/8 تفجير سيارة مفخخة تحت السيطرة كانت تستهدف مدينة الشعلة الشيعية دون وقوع خسائر: تمكنت وحدة الجهد الهندسي في الشرطة الاتحادية من تفجير سيارة مفخخة تحت السيطرة دون وقوع خسائر بشرية في مدينة الشعلة غربي العاصمة بغداد.
 
 
- 13/8 مقتل 24 شخصا بتفجير انتحاري استهدف مقهى في مدينة بلد الشيعية: ذكرت وسائل إعلام رسمية أن ما لا يقل عن 24 شخصا من الشيعة لقوا حتفهم عندما فجر انتحاري نفسه في مقهى مزدحم شمالي بغداد، الى جانب إصابة 18 آخرين بجروح.
 
 
13/8 مقتل اربعة واصابة 12 جنوب بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية إن سيارة مفخخة كانت مركونة بالقرب من حسينية الزهراء بمنطقة الوردية في قضاء المدائن جنوبي بغداد انفجرت، مما أسفر عن مقتل اربعة اشخاص واصابة 12 اخرين.
 
 
- 13/8 مقتل مدني من الشيعة الشبك واصابة ثلاثة بجرح: أطلق مسلحون النار على اربعة اشخاص من الطائفة الشبكية في منطقة العطشانة شرق الموصل، ما أسفر عن مقتل أحدهم واصابة ثلاثة اخرين بجروح.
 
 
- 14/8 إبطال مفعول عبوتين ناسفتين في ناحية المسيب الشيعية: أبطل خبراء المتفجرات مفعول عبوتين ناسفتين محليتي الصنع كانتا مزروعتين بالقرب من جامع الإمام الحسن (ع) في قضاء المسيب شمالي مدينة الحلة.
 
 
- 14/8 مقتل مدنيين اثنين واصابة ثلاثة بجروح بتفجير عبوة ناسفة في مدينة الحلة ذات الاغلبية الشيعية.
 
 
- 14/8 تهجير أكثر من {30} عائلة شبكية شيعية من الموصل: كشف مصدر أمنى مسؤول عن وجود عملية تهجير منظمة لأهالي الشبك في مدينة الموصل وانه قد اعطيت مهلة {10} ايام لهم لإخلاء المناطق التي يسكنونها.
 
 
- 15/8 مقتل 34 شخصا من الشيعة في سلسلة تفجيرات: قتل 34 شخصا في تفجير سيارات ملغومة ضربت المناطق الشيعية في بغداد فيما أصيب من 100 بجروح.
 
 
- 15/8 ارهابيون يفجرون سبع محلات في قضاء الدجيل الشيعية: افاد مصدر أمنى في محافظة صلاح الدين إن "مجموعة ارهابية قامت بتفجير سبع محالات تجارية بواسطة عشرة عبوات ناسفة في قرية بقضاء الدجيل الشيعي مما ادى الانفجار الى تدمير بنايات المحلات بالكامل واحتراق المواد الغذائية في داخلها.
 
 
- 15/8 مقتل واصابة خمسة من عائلة بانفجار لاصقة بسيارتهم في قضاء الدجيل الشيعية: أعلن مصدر أمنى في صلاح الدين، عن استشهاد واصابة خمسة افراد من عائلة واحدة بانفجار عبوة لاصقة بسيارتهم جنوب تكريت.
 
 
- 15/8 اصابة تسعة اشخاص بتفجير سيارة مفخخة في الزعفرانية جنوبي شرق بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية إن سيارة مفخخة كانت مركونة في شارع المعهد بمنطقة الزعفرانية جنوبي شرق بغداد، انفجرت مما أسفر عن اصابة تسعة اشخاص بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بعدد من السيارات.
 
 
- 15/8 سقوط عدد من الضحايا بانفجار في ساحة 83 بمدخل مدينة الصدر: افاد مصدر أمنى ان عبوة ناسفة انفجرت في ساحة 83 مدخل مدينة الصدر اسفرت عن اصابة عددا من المدنيين.
 
 
- 17/8 عمليات تهجير قسري تطال بعض الشيعة في جنوب بغداد: أطلق اهالي منطقة المومنية والقلعة في قضاء المحمودية نداء استغاثة بعد ان شنت الجماعات الارهابية هجمات مسلحة على المدنيين، مطالبين الشيعة مغادرة مناطق سكناهم.
 
 
- 18/8 اغتيال مواطن شبكي شيعي: اغتيل أحد مواطني الشبك على ايدي الجماعات الارهابية بإطلاق ناري في كراج الشمال بدينة الموصل.
 
 
- 19/8 نزوح 300 أسرة شبكية من اتباع اهل البيت عليهم السلام من الموصل خوفاً من التهديدات: كشفت الهيئة الاستشارية للشبك، عن نزوح نحو 300 أسرة شبكية من الشيعة من الموصل، بسبب أعمال عنف طالت أبناء هذه القومية وتلقيهم تهديدات طائفية تطالبهم بالمغادرة.
 
 
- 19/8 مقتل واصابة 11 شخصاً بانفجار عبوة ناسفة بقضاء طوزخورماتو: وذكر مصدر أمنى " ان عبوة ناسفة انفجرت في السوق القديم لقضاء طوزخورماتو ما ادى الى مقتل 3 اشخاص واصابة 8 اخرين بجروح.
 
 
- 21/8 مقتل 41 شخصا وجرح نحو 100 في تفجير 9 سيارات مفخخة استهدفت بغداد ومحافظات شيعية: في محافظة بابل في ناحية " الإسكندرية"، انفجرت في أوقات متزامنة ثلاث سيارات مفخخة ضربت اثنان منها مجمعين تجاريين وسط المدينة والثالثة انفجرت وسط الشارع العام، ما أسفر عن مقتل تسعة اشخاص واصابة 24 اخرين، وفي منطقة مجاورة في قضاء "الصحوة " شمال مدينة الحلة،  استهدفت سيارتان مفخختان، مجمع المدينة العصرية، ما أسفر عن مقتل 14 شخصا واصابة ثمانية اخرين بجروح بليغة، كما قتل 6 اشخاص وأصيب 19 اخرون بانفجار سيارتين مفخختين، الاولى في منطقة صوب الشامية والثانية في شارع الحبوبي وسط المحافظة، وشملت التفجيرات مدينة العمارة، فقد انفجرت سيارتان مفخختان الاولى كانت مركونة على جانب الطريق بشارع دجلة وسط مدينة العمارة بمحافظة ميسان، ما أسفر عن مقتل 4 اشخاص واصابة 11 اخرين بجروح، وانفجرت الثانية مقابل سوق الصاغة وسط المدينة ما اسفر عن مقتل 13 شخصا من المدنيين.
 
 
- 21/8 تفجير مرقد "الشيخ احمد الطيار" في طوزخورماتو: فجرت المجموعات الارهابية المسلحة بأربع عبوات ناسفة مرقد "الشيخ احمد الطيار" في قضاء طوزخورماتو ذات الغالبية الشيعية.
 
 
- 23/8 مقتل 6 اشخاص واصابة 23 بتفجير انتحاري استهدف موكب زفاف في الدجيل: ذكر مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، أن انتحاريا بسيارة مفخخة فجر نفسه وسط موكب زفاف في قضاء الدجيل، ما أسفر عن مقتل 6 اشخاص واصابة 23 اخرين بجروح مختلفة.
 
 
- 24/8 مقتل واصابة 13 شخصا بانفجار في ديالى: افاد مصدر أمني بأن عبوة ناسفة كانت موضوعة في مطعم شعبي في حي المعلمين في محافظة ديالى، انفجرت مما أسفر الانفجار عن استشهاد [3] واصابة [10] اخرين.
 
 
- 24/8 سقوط عشرة اشخاص بين قتيل في بابل: ذكر مصدر أمني ان ثلاثة اشخاص استشهدوا واصيب اثنان اخران في الانفجار الذي استهدف حسينية في قضاء المسيب وتبين انه كان بهجوم انتحاري يرتدي حزاما ناسفا وليس سيارة مفخخة تمكن من تفجير نفسه على الرغم من إطلاق النار عليه من قبل الشرطة.
 
 
- 24/8 مقتل اثنان واصابة ثلاثة في الاسكندرية: ادى انفجار سيارة مفخخة استهدفت مركزا للشرطة في حي تونس بمدينة الاسكندرية شمالي بابل مقتل اثنين واصبة ثلاثة اخرين بجروح.
 
 
- 24/8 مقتل 28 على يد انتحاري فجر نفسه بحي شيعي: أعلنت الشرطة العراقية، عن مقتل 28 شخصا وجرح 36 آخرين بعد قيام انتحاري بتفجير حزام ناسف بمنطقة مكتظة بالأفراد بالعاصمة العراقية بغداد.
 
 
- مقتل وإصابة 13 شخصا بانفجار سيارة مفخخة في قضاء بلد جنوب تكريت: قتل وأصيب 13 شخصا، بانفجار سيارة مفخخة في قضاء بلد الشيعي جنوب مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين. 
 
 
- مقتل واصابة تسعة اشخاص بانفجار المركز الامتحاني للوقف الشيعي في بغداد: قتل واصيب 9 اشخاص، بانفجار سيارة مفخخة علي المركز الامتحاني لديوان الوقف الشيعي العراقي بمنطقة حي الامين الثانية جنوب شرقي بغداد. 

  

منظمة شيعة رايتس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/08



كتابة تعليق لموضوع : تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري حول الانتهاكات بحق الشيعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على في النهاية الكل ينتظر النتيجة - للكاتب الشيخ مظفر علي الركابي : سماحة الشيخ الجليل مظفر علي الركابي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رائع جدا ما قرأتُ هنا سيدي موضوع جاذب وموعظة بليغة في زمن التيه والبعد عن الحق سبحانه دمتَ شيخنا الكريم واعظا وناصحا لنا ومباركا اينما كنت ومن الصالحين. ننتظر المزيد من هذا المفيد شكرا لإدارة الموقع الكريم كتابات في الميزان

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ نجم حياكم الرب من الغريب جدا أن يبقى اليهود إلى هذا اليوم يتوعدون بابل بالويل والثبور ، وعند مراجعتي للنصوص المتعلقة ببابل ونبوخذنصر. وجدت أنهم يزعمون ان دمار اورشليم الثاني الأبدي الذي لا رجعة فيه سيكون أيضا من بابل. وقد تكرر ذكر بابل في الكتاب المقدس 316 مرة . اغلبها يكيل الشتائم المقززة ووصفها باوصاف تشفي وانتقام مثل ام الزواني / محرس الشياطين / مدينة ا لرجاسات. هذا التوعد هو الذي يدفع اليهود اليوم في اسرائيل ا ن يقوموا بصناعة اسلحة الدمار الشامل في محاولة الانقضاض الثانية لدمار بابل . وقد قالها جورج بوش بأنه ذاهب لحرب ياجوج ماجوج في الشرق ، ولكنه عاد الى امريكا وقد امتلأ بزاقا واحذية . تحياتي

 
علّق Tasneem ، على بعد ماشاب ودوه للكتاب - للكاتب مهند محمود : عاشت الايادي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الاخت الفاضله ايزابيل احسنت واجدت كثيرا ان ما ذكرتيه يسهل كثيرا تفسير الايات التاليه لان الذي دخل القدس وجاس خلال الديار هو( من عباد الله وانه جاس خلال الديار) ( فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَآ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ ٱلدِّيَارِ ) ولا يوجد غير نبوخذ نصر ينطبق عليه الشرطين اعلاه ما اريد ان اثبته اذا كان نبوخذ نصر موحد فان من سيدخل المسجد في المره القادمه هم نفس القوم الذين دخلوها اول مره وهم اهل العراق (فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ ٱلآخِرَةِ لِيَسُوءُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ ٱلْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً) الاسراء7 وهذا يفسر العداء الشديد لاسرائيل على الشعب العراقي مع فائق شكري وتقديري

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب نجم الحجامي حياك الرب. تاريخ يُعتمد فيه على ما كتبه اليهود ، او ما قام بتفسيره موقع الانبا تكيلا هيمايون المسيحي ، او ما كتبه الطبري صاحب اشهر الاسرائيليات والخرافات، او ما قام بكشفه الرحالة والمستكشفون اليهود ، هذا التاريخ لا يُمكن الاعتماد عليه خصوصا في التاريخ الموغل في القدم. اما اليهود فهم يحملون حقدا تاريخيا على من دمر حضارتهم كما يزعمون واحرق هيكلهم واباد خضرائهم وساق بقيتهم اسرى إلى بابل . ولكن المشكلة في اليهود أن توراتهم ــ التي هي تاريخهم الذي دونوا فيه كل شيء تقريبا . هذه التوراة متذبذبة في شخصية نبوخذنصر فتارة تجعله وحشا بهيميا يعيش مع الحيوانات البرية . ثم ترجع وتقول انه بعد شفائه من جنونه اعتنق دين الرب على يد دانيال واصبح مؤمنا. ولكن الحقيقة أن نبوخذنصر كان رجلا عالميا اشتهر بتسامحه الديني جيث سمح لكل من دخل مناطقهم ان يتعبدوا بدينهم ولم يجبرهم على اي شيء ولكنه اخذ (الجزية) منهم وهذا يدل على عدم اعترافه بتلك الاديان ، يضاف إلى ذلك أن من أكبر اماني الاسكندر ذو القرنين انه يموت على فراش نبوخذنصر وهذا ما حصل وكما تعلم أن الاسكندر ذكره القرآن بكل خير. اما الطبري المؤرخ الذي كان كحاطب ليل . فقد وضع اسماء والقاب لنبوخذنصر لم يذكر من اين اتى بها وبما ان الطبري من طبرستان في إيران فقد زعم أن نبوخنصر كان فارسيا. واما الرحالة والمستشرقون والاثاريون فقد قاموا بالخلط بينه وبين نبوخنصر الثاني وهم ايضا ينطلقون من خلفيتهم اليهودية او بسبب تأثير ودعم المؤسسات اليهودية مثل موسسة : روكفلر ، وكارنيجي ، ووليم جرانت ، وكليفلاند ، ودودج ، وقد اشرف على كثير من التنقيبات متاحف ممولة من اليهود مثل : المعهد السامي والمتحف البريطاني والفرنسي والالماني وغيرها ا لكثير. ولكن من بين هذا وذاك ظهرت نصوص غامضة لربما فلتت من أعين الرقيب تقول بأن نبوخذنصر كان موحدا . حيث يقولون بان نبوخذ نصر عندما قام بتعيين صدقيا على اورشليم (استحلفه بالله). سفر أخبار الأيام الثاني 36: 13. وكذلك نرى نصا في التوراة يقول بأن الرب كان يخاطب نبوخذنصر بانه عبده سفر إرميا 25: 9 ( يقول الرب، وإلى نبوخذراصر عبدي ملك بابل).ويقول بأن إرمياء النبي امره الله ان (قد دفعت كل هذه الأراضي ليد نبوخذناصر ملك بابل عبدي، فتخدمه كل الشعوب، ويكون أن الأمة أو المملكة التي لا تخدم نبوخذناصر ملك بابل، والتي لا تجعل عنقها تحت نير ملك بابل، إني أعاقب تلك الأمة بالسيف والجوع والوبإ، يقول الرب، حتى أفنيها بيده). ففي هذا النص يتضح ان كل حروب نبوخذنصر كانت بأمر الرب الله. وهناك نصوص أخرى كثيرة تزعم انه كان موحدا وانه كان عبد الرب وأن الانبياء خدموه ، وان الرب امر الناس أن لا يستمعوا للانبياء بل طاعة نبوخذنصر كما يقول : (فلا تسمعوا لكلام الأنبياء الذين يكلمونكم قائلين: لا تخدموا ملك بابل، يقول الرب، بل هم يتنبأون باسمي بالكذب، لكي أطردكم فتهلكوا أنتم والأنبياء الذين يتنبأون لكم). وهناك نص واضح جدا يقول بأن نبوخذ نصر سجد لإله دانيال وقال له : حقا إلهكم إله حق وهو اله الالهة وملك الملوك) . انظر سفر دانيال 2: 46. واما الاعتماد على النصوص والاثار والمتروكة القديمة فقد فسرها وترجمها مجموعة من العلماء متأثرين بدعم المؤسسات الصهيونية. وعندما تبحث ستجد من يذم نبوخذنصر ومن يمدحه وكلٌ يغرف مما وصل إليه. تحياتي الموضوع بحاجة إلى مراجعة حذرة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعتذر للسيدة زينة ولإدارة الموقع الكريم بكتابة لقب السيدة بالخطأ سهوا والصحيح هو السيدة زينة أحمد الجانودي بدل الجارودي تأسف لهذا الخطأ غير المقصود إحتراماتي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحيه للاخت الفاضله ايزابيل لدي سؤال اذا سمحت بما انك مطلعه على التوراه والانجيل هل تعتقدين بان نبوخذ نصر موحد ويؤمن بالله الواحد سيما وان النبي دانيال عاش في مملكته وقريبا من قصره وساعده دانيال في تفسير حلمه الكبير وهل لديك شئ موثق عن ذلك؟ مع تحياتي وتقديري

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السيدة الفاضلة والكاتبة الراقية زينة محمد الجارودي الموقرة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال أكثر من رائع في زمن إنشغل المجتمع عن المرأة والطفل وأهملهما ووضعهما في غير مكانهما اللائق بهما. ليس في مجتمعاتنا الشرقية فحسب بل في اكثر المجتمعات المتقدمة (صناعيا) تبخس المرأة المحترمة أشياءها وتعامل كآلة منتجة ولا مشاعر وأحاسيس ورحمة ورأفة لمن تنادي. جلّ ما تحصل عليه المرأة (من حقوق) هو التحرر من القيّم والأخلاق الحميدة. المرأة كما أشرتِ سيدتي في مقالك الرائع هي صانعة الحياة ماديّا كونها هي التي ترفد المجتمع بالأبناء الصالحين الذين هم أهم مداميك بناء المجتمع السعيد. ومعنويا فهي شريكة الرجل في افراحه واتراحه وقد جعلها الحق سبحانه وتعالى سكنا يسكن أليها الرجل فينعم بالطمأنينة والسكينة، لكن الذي يؤسف حقا هو عدم مجازاتها من بعض الرجال بالحسنى. موضوع المقال ومادته الغنية واسلوب الكاتبة الهاديء الحميل يستحق ان يكون بجدارة بحثا موجزا وشاملا وافيا لأهم فقرة من فقرات العمود الفقري للمجتمع الإنساني بكل ألوانه، وهو الحلقة التي ان أساء المرء ربطها ببقية حلقات سلسلة الحياة الكريمة فرطت بقية الحلقات وتبعثرت هنا وهناك فيصعب إلتقاطها وإعادتها سيرتها الأولى فتبدأ المنغصات والمتاعب تنخر في سقف البيت فيخر على من كان يستطل تحته بالأمس. عافنا الله وعافاكم من مضلات الفتن وأصلح بالكم وزادكم ايمانا وتوفيقا وعلما وأدبا بارعا وبارك لكم فيما آتاكم" ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا". الشكر والإمتنان للإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان. دمتم جميعا بخيرٍ وعافية

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : أحسنت اخي الكريم ابو حسن وجزاكم الله خير الجزاء وكفاك الله الأسواء.. نحن في زمن غلبت عليه اخلاق المصالح وغابت انسانية الإنسان صرنا في زمان فقدت فيه المقاييس وديست فيه النواميس. لقد ناديت لو أسمعت حي ولكن لا حياة لمن تنادي.. استحضر شيء مما قاله السيد مرتضى الكشميري وقال سماحته: ان وظيفة العالم اليوم ينبغي ان لا تقتصر على اقامة الصلوات واحياء المناسبات الدينية، بل ينبغي متابعة اوضاع الساحة بدقة وتشخيص الامراض فيها ومن ثم وصف الدواء الناجع لها، لان وظيفة العالم والمبلّغ اليوم هي كوظيفة الطبيب، غير ان الطبيب يعالج الامراض البدنية والعالم يعالج الامراض الروحية، وكان سيد الاطباء رسول الله (ص) الذي وصفه امير المؤمنين (ع) بقوله (طبيب دوار بطبه، قد أحكم مراهمه، وأحمى مواسمه.. يضع ذلك حيث الحاجة إليه من قلوب عمى، وآذان صم، وألسنة بكم.. متتبع بدوائه مواضع الغفلة، ومواطن الحيرة). فلهذا يجب عليكم ايها العلماء ان تقدموا للجميع النصح والتوجيه وبذل الجهود لارشادهم الى ما فيه صلاح دنياهم واخرتهم لا سيما الشباب والنشؤ أمام المغريات العصرية كوسائل التواصل الاجتماعي والإعلام المنحرف والافكار المضللة وغيرها، من خلال وضع برامج تربوية نافعة لهم كتعليم القرآن الكريم والتاريخ الاسلامي والعقائد واللغة وكل ما يكون وسيلة للحفاظ على الهوية الاسلامية الأصيلة، حتى تقوي شخصيتهم الفكرية والثقافية ،

 
علّق عشق كربلاد ، على أنام ملء جفوني عن شواردها - للكاتب يوسف ناصر : أحسنت وليد البعاج سندك لكل شيء يخص زينة هو دعم لصوت المرأة في زمن قل فيه دعم النساء. استمر كن حاضر كل وقت، أنت رمز الانسانية.

 
علّق عقيل زبون ناصر ، على تسجيل رقما جديدا بكورونا، والصحة العالمية تطلق تحذيرا للعراق : شكرا جزيلا على موقعكم الجميل جدا

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على العبادات الموسمية الظاهرية والجهل بالدين - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو من السادة الأفاضل في الإدارة الموفقة تصحيح الأسم والصورة فهذا المقال لي ولكن يبدوا انه قد حصل اشتباه فنشر بغير اسمي لهذا اقتضى تنويه السادة في ادارة التحرير ولكم منا جزيل الشكر محمد جعفر الكيشوان الموسوي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  تم التعديل ، ونعتذر لهذا الخلل الفني ...  ادارة الموقع 

 
علّق عصمت محمد حسين ، على مؤتمر “المرجعية الدينية.. تعدد أدوار ووحدة هدف”، يختتم أعماله ويؤكد على إيقاف المد الفكري المتطرف : قرار حكيم واتمنى ان يحث الجيل الجديد الذي اشغل بالموبايل والبوبجي أن يقرأ تأريخ المرجعيه الحديث واسهاماتها في مساندة الفقراء وعوائل الشهداء وتكثيف نشرها لما انجزته في قطاع الطب والزراعه وضرورة محاربة الفكر العلماني المخرب

 
علّق حيدر الفلوجي ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الاستاذ جبار المحترم لكم خالص الشكر والامتنان

 
علّق الحقوقي عبدالجبار فرحان ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الله يرحمة ويسكنه فسيح جناته بارك الله بيك سيد حيدر الفلوجي جهود كبيرة ومشكورة.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جودت هوشيار
صفحة الكاتب :
  جودت هوشيار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net