صفحة الكاتب : عزيز الخزرجي

فنُّ ألكتابَة و آلخطابَة – ألقسم ألثّانيّ(3)
عزيز الخزرجي

 ألفرق بينَ آلصّحيفة و آلمَجلّة:

كما بيّنّا سابقاً؛ تُعتبر صحيفة "ألوقائع" ألمصريّة أوّل صحيفة صَدَرتْ في آلعالم ألعربيّ عام 1828م, أمّا أوّل صحيفة في آلعالم فهي صحيفة "كين بان" في آلصّين عام 911 قبل آلميلاد صدرتْ كجريدةٍ رسميّةٍ حكوميّةٍ و تلتها صحيفة"ألدّيلي كورانت" ألّتي ظهرتْ في لندن عام 1702م, لذلك فأنّ ألحضارة آلصّينيّة سبقتنا بثلاثة آلاف عام تقريباً في مجال ألصّحافة و آلغرب سبقنا بأكثر من مائة عام, في آلوقت ألّذي كانَ ألعراقييون هم أوّل من إخترعوا آلكتابة و آلألواح و أدواتها في بلاد ألرّافدين زمن ألسّومريّين.
 
 
 
كما أنّ مجلّة "ألسّيد"(1) ألّتي صَدرتْ عام 1731م هي أوّل مجلّة إنكليزيّ’ عامّة(2) و تعود كلمة"ماكازين" بآلأصل إلى آللغة ألفرنسيّة "ماكازيين" و إنّ "إدوارد كيف" هو أوّل من إستخدم كلمة ألمجلّة "ألمكازيين" نسبة إلى "آلمخزن" بآلّلغة العربيّة لكونها تخزن موضوعات متنوعة و مختلفة بعكس ألصّحيفة ألّتي تهتم عادةً بآلأخبار و آلأحداث أليوميّة و آلسّريعة و آلتّحليلات ألمختصرة.
 
 
 
و تختلف ألمجلّة عن آلجريدة إلّا أنّ كلاهما يدخل تحت تصنيف "ألصّحيفة" كما يُطلق على من يعمل فيهما بـ "آلصّحفيّ", و قد تطوّرت "ألصّحف" و أدوات ألطبع لتصدر ألمجلّات ألمُتنوعة و آلّتي يُمكننا إعتبارها حالةٌ و سطيّة بين آلصّحيفة و آلكتاب من حيث ألحجم و آلمادّة و آلمضمون, و عموماً فأنّ آلفروق بين "آلصّحيفة" و "آلمجلّة" هي:
 
 
1- ألصّحُف تنشر آلأخبار ألسّريعة و آلمعلومات و آلدّعايات و آلأحداث ألجارية و آلقوانين ألمتعلقة بآلنّظم و آلأمم و قد تكون عامّة أو خاصّة, أمّا آلمجلّات فموضوعاتها تكون مُنوّعة و مُختلفة و مُوسّعة و متكاملة نسبيّاً و قد تكون بعضها متخصّصة أو عامّة شاملة.
2- تصدر يومياً أو كلّ يومين أو إسبوعيّاً, بينما آلمجلة تكون إسبوعيّة أو شهريّة أو كلّ شهرين أو فصليّة و ربّما مرّة أو مرّتان في آلسّنة.
 3- ألصّحف تعني بآلأحداث ألطارئة أليوميّة, و تحاول ألسّبق في رصد ألأخبار و آلتوقّعات و آلحوادث و آللقاآت, أمّا آلمجلّة فتكون ذات طابعٍ ستراتيجيّ, و ترتبط موضوعاتها عادة بآلقضايا ذات ألأمد ألبعيد و آلأثر ألعميق نسبيّاً.
 
4- موضوعات ألصّحف تفيد ألمراكز ألأعلاميّة ألخبريّة, كآلرّاديو و آلتلفزيون و آلسّتلايت و نشرات ألبريد ألأليكترونيّ, أمّا موضوعات ألمجلّات فأنّها تفيد أكثر و يُستفاد منها  لمراكز آلبحث و آلتحقيق في آلمؤسّسات ألرّسميّة و آلشّركات و آلمعاهد و آلجّامعات.
 
5- ألمجلّات تصدر بإنتظام دون توقف, أمّا ألصّحف فأنّها قد لا تُصدر في أيّام عطلة نهاية ألأسبوع و كذلك آلعطل الرّسميّة.
6- حجم ألصّحف تكون في ثلاثة أحجام و هي:
1- 600MM BY 380MM (BROAD SHEETS) LIKE “TORONTO STAR”.
 
2- (TABLOIDS) 380MM BY 300MM LIKE “THE SUN”.
 
3- (BERLINER) 470MM BY 315MM USED BY EUROPEAN PAPERS SUCH AS:
 
LE MONDE INFRANCE, LA STAMPA IN ITALY.
 
THE GUARDIAN IN THE UNITED KINGDOM.
 
أمّا حجم ألمجلّات فتكون عادةً بحجم ألكتب ألعاديّة أو أكبر منها قليلاً و آلجّلد(ألغلاف ألخارجيّ) يكون أسمك و أصقل و أجذب من آلأوراق ألداخليّة و ملونة لجذب ألقُرّاء و أصحاب ألمكتبات, و تكون أصغر من حجم ألصّحيفة عادةً.
 
7- معظم ألصّحف تحصل مردوداتها ألماليّة من آلأعلانات حتّى إنّ آلبعض منها مجانيّة و تُوزّع صباحاً في جميع مراكز و محلّات ألمدينة ألرئيسيّة, كما أنّ آلكثير من آلدّول لها صُحفٌ و مجلّاتٌ رسميّةٌ مركزيّةٌ تُموّلُ جميع تكاليفها من قبل ألدّولة ألرّاعية لها, أمّا ألمجلّات ألأخرى فأنّ مردوداتها ألماليّة تأتي من آلمؤسسات ألتي تدعمها و تُمثل خطّها, و جزءاً منها تأتي من آلأعلانات أيضاً.
 
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) The Gentleman's Magazine.
(2) ألمصدر: موسوعة ألوكبيديا "ألحرّة".

  

عزيز الخزرجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/06



كتابة تعليق لموضوع : فنُّ ألكتابَة و آلخطابَة – ألقسم ألثّانيّ(3)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الله علي الأقزم
صفحة الكاتب :
  عبد الله علي الأقزم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عقول منسية..!!  : قيس النجم

 كيف يكون الحب حقيقة  : اسعد الحلفي

 مديرية دفاع مدني الديوانية ترسل قافلة مساعدات الى أيمن الموصل

 خطيب جمعة الناصرية يدعو لتوحيد المواقف لرفض قرار الكونغرس

 المهندس كمال الفضلي مدير دائرة الوقف الشيعي في النجف الأشرف لـ (صحيفة النجف عاصمة الثقافة الاسلامية عام 2012): خطتنا إعمار الوقفيات كافة حاوره :أمجد الأعرجي  : النجف الاشرف عاصمة الثقافة الاسلامية

 حصاد العرب: وداع يمني.. وظهور قوي للعراق

 الضربة العسكرية لأوباما ووزيره كيري  : برهان إبراهيم كريم

 ابعدواالطائفيين عن رياضتنا  : جعفر العلوجي

  كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(50)  : برهان إبراهيم كريم

 اليسار الفلسطيني ليس أقل فساداً من اليمين : الجبهة الديمقراطية مثالاً  : د . أحمد أبو مطر

 مساع حثيثة للحد من ظاهرة التسول  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الشباب والنزعة الثوريه  : سجاد العسكري

 محافظ ميسان يتفقد موقع الحادث الإرهابي في ناحية علي الشرقي  : اعلام محافظ ميسان

 المسلم الحر تدين بشدة التفجير الإرهابي الذي استهدف الأبرياء في مقديشو  : منظمة اللاعنف العالمية

 الجيش العراقي الحر حثالة مجتمع  : سهيل نجم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net