صفحة الكاتب : هشام حيدر

فاتيكان ....الناصرية
هشام حيدر

 كانت مرحلة السبعينات من القرن الماضي مرحلة ضبابية تشوبها الكثير من الغرائب والاحداث المبتورة التي مرت على شعب مغيب مكبل دون ان يعي حقيقتها وخطورتها وعذرا ان سقت تشبيها لاذعا لاحد الزملاء حيث يقول كنا مثل (طلي الفاتحة...يجلب له العلف دون عناء منه ولايدري ان من خلفه سكين الجزار )!!



بقيت في ذاكرة المجتمع الناصري مثلا بعض الاسماء والرموز التي فهمناها لاحقا وووقفنا على حقيقتها رغم ان البعض لازال يعيش بذهنية تلك المرحلة ذاتها لانه لايطيق ان يواجه ذاته ويقر بانه كان يعيش في وهم وخديعة  !



بعد سقوط صنم بغداد وتحطيم ابواب سجن العراق الكبير فتحت الحدود فدخل الجميع ..... قادة مغيبون.....واصنام جدد !



دخل الناصرية مثلا صنم جديد يريد ان يعبد من دون الله .... ودخل معه ابناؤه بنو ابيه  واخذوا يقضمون مال الله قضم الابل نبتة الربيع !



كان امتلاك الهاتف الارضي مكسبا ومغنما لايحظى به الجميع لكن صاحبنا كان يعتبر جهاز (الثريا) كلعبة اطفال يحمله كل افراد العائلة ويفسحون المجال لكل من اراد ان يتصل منه وهم مندهشون من تكالب الناس عليه رغم تفاهته بالنسبة لهم رغم ان كل الاتصالات كانت دولية بالطبع !



هؤلاء لم يرق لهم وضع الناصرية المتخلف لاحقا فعادوا الى مدن الضباب وتركوا مدينة التراب تعج باهلها !



من بقي هو الصنم الاكبر الذي ما ان انهى مراسيم استقبال المهنئين بالعود الميمون حتى انقض على اول وكيل للسيد السيستاني وطرده من مسجده الذي يصلي فيه منذ سنين ثم الحق الوكيل الاخر بصاحبه وصادر المسجد الاكبر  واتخذ من الاول مقرا له ولحاشيته واغلق الشارع المؤدي اليه ووضع الحرس على بابه ليكون اول مسجد في الناصرية تقف الشرطة (بفتح الشين والراء كما يسميها)...... على بابه مدججة بالاسلحة وتقوم تفتش رواد المسجد حتى هذه الساعة!



رغم انه لم يشعر بتهديد كما لم يهدد ولم يتعرض أي رمز من رموز الحزب الحاكم الى أي تهديد حتى في عراق هددوا فيه حتى الحلاقين وباعة الخيار مع الطماطم ناهيك عن الاحزاب الاسلامية والعلمانية والمسيحيون والايزيديون !



 



ثم تكرر المشهد على باب المسجد الثاني الذي خصص لصلاة جمعة الحزب الحاكم حيث يحضر هناك بعض السادة المسؤولين لاظهار الولاء!!



صار منبر المسجدين قناة فضائية تمجد الحزب الحاكم وتنال من خصومه !



ويوم تنحى الجعفري اذاعوا بيانا من مكبرات الصوت المشتركة للمسجدين ادانوا فيه (المؤامرة القذرة ضد القوي الامين من قبل رموز الخيانة والغدر التي سبق ان اجتمعت وتحالفت في مؤتمر لندن ....) !



ثم خرجوا بالمصلين في تظاهرة ( بلا رخصة) تدين (مؤامرة السقيفة) على .... (قوي الحزب وامينه )!!



اما لاحقا ..... وحيث يتوقع ان تتصدى منابر المساجد لتشخيص الاخطاء ومكافحة الفساد فقد ارتفعت الاصوات من هناك كذلك لـ( تتسائل) كما يتسائل المواطن عن سبب تردي الخدمات لنصل الى نتيجة مفادها ان سبب ذلك هو (المحاصصة التي فرضت على السيد الرئيس وزراء ومسؤولين فاسدين وغير كفوئين ......والا ....... هل يمكن ان نشك بنزاهة اليد التي وقعت على اعدام الطاغية؟ ممكن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!



طبعا لا....من يجرؤ على التشكيك باللات والعزى ومناة الثالثة الاخرى ..؟!



وقد كانت (العراقية) تبث خطب الجمعة التي كانت تتناوب في نقلها بين جامع براثا او الكيلاني يوم كان السيد الرئيس في قمة تواضعه وانبطاحه ويوم كان لايحرك ساكنا الا بمشورة وتوافق الحلفاء فحظي بدعمهم ومساندتهم الامر الذي كان يؤكده منبر براثا ويحث الناس عليه .... لكن ما ان ترسخت اقدام السيد الرئيس في وحل السلطة وظن انه لن يقدر عليه احد رفع صنم الناصرية عقيرته شاكيا ( فالعراقية ملك للجميع لا لحزب معين فلماذا تنقل خطبة فلان دون فلان ...) فاكرمه صاحبه ونعمه وقطع خطب الجمع كلها من جذورها.....واستبدلها ببث فيلم اجنبي ..درءا للفتنة !



بل لقد قام ذات مرة بتحشيد بعض (شيوخ التسعين) لـعقد (مؤتمر تاسيس عشيرتهم ) منتشيا بهتافاتهم وتصفيقهم وصفيرهم ..ناسيا ان هذا هو يوم الجمعة وان هذا هو وقت صلاة الجمعة وانه (امين عام ).....حزب اسلامي ....انقلابي تغييري يريد اقامة (حكومة الله في الارض)!



المهم .... ان يده هي التي وقعت اعدام صدام فهل نشك بها حتى وان راينا 300 مليار دولار تتبخر فيها ؟؟!



كلا والف كلا وحاشا !



نترك فاتيكان المنطقة الخضراء ونعود لفاتكيان الناصرية .....الذي تبدأ قيادات الحزب الحاكم زياارتها المكوكية  للناصرية بالحج اليه بعد تقطيع اوصال المدينة عن بكرة ابيها لاجل سلامة السيد المسؤول حيث يقع الفاتيكان في مركز المدينة القديمة بطرقها الضيقة !



هناك يتم استلام (فايلات) التعيين وتوزع مكارم السيد الرئيس على (المحتاجين)...وتتم بعض المقابلات لدولته وسيادته عند وصوله للناصرية (بعد تزكية حزبية خاصة طبعا)..!



بعد واحدة من سلاسل التفجيرات التي تلم بالعراق بين الحين والاخر لتعبر عن (احتضار القاعدة ولفضها انفاسها الاخيرة طبعا)...عمد (صكر ذي قار) الى تطبيق بعض الاجراءات الامنية ......(المشددة)!!



منو صكر ذي قار ؟؟!



شكد عيب وشكد سببتوا احراج النه !



في الناصرية ..منع المالكي من اقالة قائد الشرطة السابق رغم الوضع الامني المتردي في حينه والذي كانت الاجهزة الامنية تترك اسلحتها وسياراتها مع سماع اول اطلاقة بامر قائد الشرطة نفسه ولولا المرحوم العقيد ناجي رستم امر فوج طوارىء الناصرية لما عرفت الناصرية طعم الامن مطلقا والذي كان يتقدم قواته دوما في كل نازلة وقدم حياته رخيصة في هذا السبيل فكافئه المالكي بان عمد الى تنزيل رتبة شقيقه ونقل افراد الفوج (كل خمسة بزوية)!!



ثم نصب صباح الفتلاوي قائدا لشرطة المحافظة دون علم اهلها ومجلس محافظتها فرفضوه ومنعوه من دحول الناصرية فادخله الامريكان بطائراتهم السمتية الى مبنى المحافظة ليستهتر فيها !



كيف لا وهو شقيق (حنان الفتلاوي) ؟؟!



الفتلاوي الاخ احضر معه عددا كبيرا من ابناء محافظته ليكونوا حمايته لعدم ثقته بابناء الناصرية ثم فتح باب التعيين في سلك الشرطة في الناصرية ولكن في محافظته هو –مجانا- لاجل  خلق قاعدة مواليه له في الناصرية !



وهو اسلوب صدامي قذر رضعه هؤلاء مع مبادىء الحزب التي رضعوها !



طبع صوره بحجم كبير ووزعها على مراكز الشرطة والصقها على سيارات موكبه الضخم مع شعار الصقر لانه اطلق على نفسه لقب (صقر ذي قار) !



نعود فنقول ان (صكر افيلح) قام بتثبيت بوابتين في شارع الحبوبي (مركز المدينة) الاولى في بداية الشارع في ساحة الحبوبي بالقرب من عيادات الاطباء والثانية عند مفرق مدرسة الكرامة !



وهذا الامر اثار استغراب ودهشة كل اهالي الناصرية كما اثار امتعاضهم وسخطهم لانه منع وصول السيارات الى عيادات الاطباء واضاف عناء جديدا للمرضى لاسيما النساء والشيوخ !



واخذ الجميع يتسائلون ....مافائدة قطع الشارع لمسافة لاتزيد عن 500 م ليس الا ..؟؟!



مع ان هناك امكان اخرى يكون الزحام فيها مشابها ان لم يكن اكبر كمفرق سوق الهرج او معارض السيارات الجديدة او قرب الكراج وغير ذلك!



الحقيقة هي ان العملية (لواكة او تزلف رخيص لبابا فاتيكان الناصرية المدلل بالحراسة والخطوط الكهربائية الخاصة ) !!



فقد تم قطع كافة الطرق المؤدية الى مقر الفاتيكان ومن جميع الجهات بالاسلاك الشائكة على اعتبار (انته شكد مهم)...وباقي الناس كلهم تراب!



خلاصة (الاجراءات الامنية المشددة) التي تسمعون عنها في الناصرية هي هذه لاغير !



تسحب نقاط الحراسة لتتجمع في هذا المربع بعد قطع كافة الطرق المؤدية .....اما باقي انحاء المدينة ...فلاتشهد اية اجراءات !



والشيء بالشيء يذكر فلقد نقل لي احد سكنة (الفاتيكان) انه ومع بدء فصل الصيف فقد شهدت الناصرية غزوا لموجات البعوض اضافة الى انواع مختلفة من الحشرات وقد نسيت المحافظة منذ سنوات مسالة حملة مكافحة الحشرات او مكافحة الفساد ... الا ان سيارة مكافحة واحدة حضرت وقامت برش المبيدات في (مسجد الشيخ ومكتبه الخاص المجاور )..ثم رحلت !!



رغم ان (الشيخ) يقضي فصل الصيف (بالدعوة الى الله ) في .....لندن ولايعود للناصرية الا قبيل الشتاء... الا ان هناك من (يقوم مقامه) في (الدعوة) الى مساندة السيد الرئيس...و(رد الشبهات) عن (اليد التي وقعت اعدام صدام)!



وقد ابلى في الانتخابات بلاء حسنا لاسيما بعد الاستعانة بايتام (المبرة) الذين حملوا صوره مزينة بالورود هاتفين باسمه مزاحمين السيارات التي تخنق شارع الحبوبي عصرا لاسيما في منطقة العيادات قرب ...(مرطبات تفاحة)!!



لايزال (باب الحارة) كما يسميه الاهالي هنا مغلقا حتى ساعة اعداد هذا( البيان) كما لاتزال كل الطرق المؤدية الى (روما)...موصدة !



وعلى كل من يبحث عن فرصة عمل وتتوفر فيه صفة امتلاك كرسي (دفع) التواجد قرب باب الحارة الغربي لنقل المرضى الى عيادات الاطباء مقابل       مبلغ قدره 500 دينار(قابلة للزيادة).... لكل من دخل في الوقت بدل الضائع ولازال متمسكا بالعيش في مدينة التراب التي لاينقصها الا الماء والكهرباء........... وشبكات المجاري !!



 



 



 



هشام حيدر



الناصرية



  

هشام حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/08/17



كتابة تعليق لموضوع : فاتيكان ....الناصرية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : قيس النجم
صفحة الكاتب :
  قيس النجم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ذكرى حرب لبنان: تأثيرات التاريخ والجغرافيا على الكيان والنظام  : صبحي غندور

 الجامعات وتجسيد مبادئ رسالة كربلاء  : عبد الحمزة سلمان النبهاني

 مجلس ذي قار يدرس اصدار قرار يلزم موظفي الدوائر الحكومية والمراجعين بتحديث السجل الانتخابي  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

 مديرية شهداء الكرخ تستنفر كوادرها لاستلام معاملات الطلبة الناجحين من الدور الثالث  : اعلام مؤسسة الشهداء

 أفريكانو  : هادي جلو مرعي

 عشائر تناصر الدراجات النارية وتبتز ضحايا حوادث التهور  : كاظم فنجان الحمامي

 جنايات صلاح الدين: السجن سبع سنوات والغرامة 10 ملايين لمروج مخدرات‎  : مجلس القضاء الاعلى

 تراتيل سجادية في نسخته الرابعة... مشاركات عربية ودولية

 مكافحة اجرام كربلاء تعلن القبض على عدد من المتهمين بجرائم جنائية مختلفة  : وزارة الداخلية العراقية

 تنسيق مشترك بين العمل والداخلية للحد من العمالة غير القانونية  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 محمد باقر الصدر مفكرا وفيلسوفا  : عبد الزهره الطالقاني

 المرجعية تستنهضكم ... فمتى تغضبون ؟!  : اسعد الحلفي

 محافظ ميسان يعلن عن إحالة مدرسة المتميزات النموذجية للتنفيذ  : اعلام محافظ ميسان

 القواسم المشتركة بين الزعيم قاسم والسيد المالكي  : صاحب ابراهيم

 التقرب من الأعلاميين دلالة الفشل  : مصطفى سليم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net