صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

وحدة المنحل ... العتبة العباسية المقدسة
علي حسين الخباز
 
تم إنشاء هذه الوحدة في مشتل العتبةالمقدسة تحت رعاية كادر هندسي متخصص , ويحتوي على (100) خلية انتجت (1000) كيلو غرام من العسل الطبيعي وذات نوعيات مختلفة المصدر مثل عسل (السدر – القداح – الكالبتوز – البرسيم – الجت – عباد الشمس والنباتات البرية ) وأيضا إنتاج الشمع الطبيعي وباقي منتجات نحل العسل الأخرى .
بالإضافة إلى استخدام جهاز (Gental) الخاص في تكثير وتربية ملكات النحل وأيضا استخدام طريقة التطعيم لنفس الغرض .
وكذلك الاشتراك في معارض النحل والعسل المحلية , علما إن كمية العسل المنتج في الوحدة يكون ضمن مبيعات الشعبة .
ويقوم الإخوة بنقل هذه الخلايا من مكانها الرئيسي في المشتل إلى مناطق أخرى خارج المحافظة بسبب وجود أعمال وقاية في المنطقة قد تؤثر على النحل أو إيجاد البيئة المناسبة إليها (مزارع واسعة لمحصول الجت والبرسيم والخضر وعباد الشمس – بساتين كثيرة لإنتاج الفواكه والخضر – بساتين تتميز بكثرة النخيل وغيرها ) لغرض زيادة الإنتاج من العسل الطبيعي 100% , ولا توجد أي إشكالات من قبل أصحاب المزارع والبساتين عند نقل الخلايا (فهي من ممتلكات العتبة المقدسة ) , واهم هذه المناطق (الصويره (كوت) – جبله (بابل)– المهناوية (بابل) السدة والمحاويل (بابل) ومنطقة الحسينية في كربلاء المقدسة) , ويتم الذهاب إليها بين فترة وأخرى لغرض المتابعة والفرز وكانت اغلب النتائج ايجابية والحمد للـه... , وهناك أهداف مستقبلية لهذه الوحدة منها الوصول الى تربية (1000) خلية نحل وهو مشروع عملاق لإنتاج كميات كبيرة من العسل الطبيعي , وإدخال السلالات المتميزة بالإنتاج الوافر مثل سلالة النحل الايطالي وغيرها , وإدخال تقنية التلقيح الاصطناعي لملكات نحل العسل لضمان بقاء نقاوة السلالات الجيدة والأصيلة , وفتح دورات تثقيفية وتدريسية للنحالين لتعليم تربية وتعليم التقنيات الحديثة التي يتم استخدامها في منحل العتبة المقدسة , والاشتراك بالمعارض المحلية والدولية للنحل والعسل وإنشاء بعض المعارض أيضا .
وللشمع كمية كبيرة من فيتامين A.B , ويستخدم في أكثر من أربعين نوع من الصناعات المهمة , ويتناسب مع كافة مؤشرات تجليط الدم حسب بيانات منظمة الصحة العلمية , فالعسل كما هو معروف منتوج ذات منفعة عالية جدا .
&&&
ثانية ملاحظات عن وحدة الوقاية 
بدا العمل بهذه الوحدة من عام (2007م) 
1- قامت الوحدة بمكافحة حشرة النمل الابيض (الارضة) في العتبةاي في كافة اروقة العتبة وغرفها وخاصة في الصحن والحرم الشريفين والقبة والمنارتين بدءا من مكافحة الصحن والحرم بحيث قمنا بتثقيب الارضية بثقوب ذات ابعاد متساوية فيما بينها حيث تبلغ المسافة (15سم) وبعمق (30-40)سم ثم يحقن المبيد داخل هذه الثقوب بعد خلطه بالماء على ان تكون نسبة الخلط (1)لتر مبيد لكل (50) لتر ماء ثم يحقن المخلوط بواسطة مرشات خاصة (هولدر ) ذات سعة (100) لتر وضغط (1-2) بار حتى يمكن للمبيد التوغل الى داخل الثقوب بابعد مسافة ممكنة ، وكمية المبيد المخلوط بالماء في الثقب الواحد (1-2)لتر و بعد اكمال عملية الحقن تغلق هذه الثقوب بواسطة ادخال قطع من اكياس بلاستيكية فيها ثم يحكم غلققها بمادة الاسمنت البيض سريع التصلب . وترش جدران المنارتين والقبة الشريفة . واهم المبيدات التي استعملت للقضاء على حشرة النمل الابيض هي مبيد(DORSBAN) او مبيد (CHLORO PHORCET) في العتبة وقدانخفضت نسبة الاصابة فيها الى حدكبير جدا . 
2- تقوم وحدة الوقاية بمكافحة الحشرات التي تنقل امراض للانسان واهم حشرة تساعد على نقل مثل هكذا امراض هي حشرة الذباب التى تكون ذات دورة حياة صغيرة وايضا انتشارها بشكل كبير لانها تتمتع بقدرة على مقاومة الظروف غير الملائمة لها وقدرتها على التكاثر كبيرةوسريعة .من اهم الامراض التي تقوم بنقلها هي مرض التيفوئيد والكوليرا.واهم المبيدات التي نستعملها هومبيد(AGITA) الذي يحتوي على مادة جاذبة جنسيا لحشرة الذباب وهوفعال جدا وكذلك نستخدم مبيد(NEPOREX) نيوبوراكس وعبارة عن مسحوق ابيض يرش بدون خلطه مع الماء على مواقع تجمع الازبال ليقضي على يرقات الذباب ويرش قبل موسم تفقيس البيوض في شهر نيسان لانه يسبب عقم لحشرة الذباب وتشوهات في جسم الحشرة .
3- تقوم وحدة الوقاية بمكافحة الحشرات الطائرة وخاصة حشرة البعوض بانواعها وخاصة التي تنقل الامراض مثل مرض الملاريا ومرض حمى غرب النيل التي غالبا ماتكون في الاماكن الرطبة واماكن تجمع المياه الاسنة والمسطحات المائية والمستنقعات التي تكون بيئة مناسبة لنموه بحيث تقوم بوضع بيوضها وتفقيسها هناك ، وتقوم وحدة الوقاية بمكافحتها في مناطق تكاثرها ، ومن اهم المبيدات التي تستعمل لهذا الشآن هومبيد(KO-THRENE)الذي نستخدمه في عملية التضبيب المسائي حيث يخلط مع مادة الالكاز بنسبة (1)لتر مبيد مع (200)لتر كازمن ثم يوضع داخل جهاز يسمى (المضببة) يخرج على شكل غمامة بيضاء في الجو ويكون سبب تكوين هذه الغمامة هوتوليد حرارة عالية داخل الجهاز مع تكوين ضغط عالي بواسطة مكبس هوائي فعند التقاء الهواء الحار مع المبيد يخرج المبيد على شكل غيمة ضبابية تسمى هذه العملية بعملية التضبيب الحراري .مبيد (TIMFOCE) يستخدم للقضاء على الحشرات الطائرة وكذلك يرش به المستنقعات المائية للقضاء على البعوض الذي ينقل مرض الملاريا بجميع اطواره ويخلط مع الماء بنسبة (5لتر) مبيد لكل (100)لتر ماء ويرش فوق المسطحات المائية بواسطة مضخة ديزل سعة (100)لتر .
4- تقوم وحدة الوقاية بمكافحة الحشرات الزاحفة وخاصة حشرة الصرصر والنمل العادي لانهاايضا تعد من اهم الناقلات للامراض وخصوص مرض الطاعون واهم المبيدات المستعملة مبيد(MAX FORCE) هوعبارة عن مادة هلامية تحوي على مادة جاذبة للحشرات يرش حول فتحات المجاري وحول انابيب المياه في الاماكن التي تكثر فيها هذه الحشرة ويرش بواسطة مسدس بلاستيكي خاص به لان المبيد يكون داخل عبوة تشبه الحقنة فتوضع داخل المسدس ويضغط على عقرب المسدس (زناد) فيخرج المبيد من فوهة الحقنة الموجودة في طرفها العلوي .
5- ايضا نقوم بمكافحة القوارض باستخدام مبيد (RAYCOMIN) هوعبارة عن مسحوق ازرق اللون يرش حول جحور الجرذان وايضا مبيدات المانعة من تخثر الدم مثل الكليرات والستورم (STORM) اللذان يكونان عبارة عن طعم كامل يكون على شكل بيضوي اومكعبات تحتوي على المادة التي تكون مانعة للتخثر .
6- نقوم بمعالجة النباتات الموسمية والدائمية التي تكون مصابة اما اصابة حشرية اوفطرية فنقوم بتحديد نوع الاصابة من خلال الاعراض التي تظهر على النبات حتى يتسنى لنا اعطاء المبيد المناسب ومن اهم الحشرات التي تصيب النباتات حشرة المن والعناكب والحشرات القشرية وغيرها من الحشرات التي تسبب تلف النباتات .
7- وكذلك تقوم الوحدة بالتعاون مع دائرة الصحة برش معقم الفركون (vergon) الذي يقضي على الاحياء المجهرية التي تصيب الانسان من البكتريا والفايروسات مثل الفايروس الذي يسبب مرض فلاونزا الخنازير .ويكون رش هذاالمعقم على المداخل التي تؤدي الى العتبة من مواقع التفتيش (المحجرات) وابواب العتبة وجدرانها وكذلك المرافق الصحية اي دورات المياه واي منشئة تكون قريبة من العتبة وتكون على تماس مباشر مع الزائر لنستطيع تعقيمهم والتقليل والحد من انتشار مثل هكذا احياء مضرة بصحة الانسان ويخلط الممعقم بنسبة نصف كيلو غرام(1\2) من المبيد لكل (100) لتر ماء .
8- تقوم وحدة الوقاية بتضبيب المكتبة ومخازن النفائس بواسطة جهاز التضبيب الذي يعمل بواسطة احداث الشرارة الكهربائية من البطاريات الموجودة فيها مع البانزين الموجود في خزان الوقود و الضخ بواسطة مكبس المبيد المخلوط وكذلك الكاز واهم المبيدات التي نستخدمها الفورمالين او (ko-threne) للقضاء الحشرات التي تسبب ضرر للكتب التي لا تعالج
بواسطة الرش فهو يسبب تلفها ويكون رشها حسب الحاجة 
هذه الاعمال تجري حاليا في المواقع التابعة للعتبة كلها 
وهناك حملات مشتركة بين هذه الوحدة وبين شعبة الامراض الانتقالية التابعة لدائرة صحة كربلاء للقضاء على الذباب والقوارض في المدينة القديمة وكذلك رش معقم الفركون .
الغاية الرئيسية من هذه الوحدة هي تكوين بيئة طبيعية خالية من اي امراض اوخالية من نواقل الامراض اومسبباتها من خلال معالجة الحواضن الرئيسية لها و تقليل الاضرار الاقتصادية للحشرات .
لذلك ستقوم وحدة الوقاية برش معقم الفركون للقضاء على الاحياء المجهرية وحملة لمكافحة الذباب في مدينة الزائرين على طريق النجف برش مبيد (AGITA)ومبيد (NEPOREX) وكذلك تعفير سيارات (كابسة الازبال)برش المبيد على الازبال الموجودة فيها.
اصدرت هذه الوحدة العديد من التعليمات المهمة التي من شانها القضاء على التلوث

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/06



كتابة تعليق لموضوع : وحدة المنحل ... العتبة العباسية المقدسة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف ناصر ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : شكرًا أستاذنا الجليل ، لا عجب ، من عادة الزهر أن يبعث الأريج والعبير

 
علّق مهند العيساوي ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : وانا اقرا مقالكم تحضرني الآن مقولة الإمام علي (ع) ( الناس صنفان: أما أخ لك في الدين, أو نظير لك في الخلق) احسنت واجدت

 
علّق متابع ، على مجلس الفساد الاعلى يطالب بضرورة تزويده بالادلة والبيانات المتعلقة بفساد اشخاص او مؤسسات : ليتابع اللجان الاقتصادية للاحزاب الحاكمة ونتحدى المجلس ان يزج بحوت من حيتان الفساد التابعة للاحزاب السنية والشيعية ويراجع تمويل هذه الاحزاب وكيف فتحت مقرات لها حتى في القرى ... اين الحزم والقوة يا رئيس المجلس !!!!

 
علّق Ahmed ، على حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء - للكاتب اسعد الحلفي : فالكل يعرف ان هناك حوزة عريقة في النجف الاشرف وعمرها يزيد على الألف سنة سبحانك ربي ونحن في عام 1440 ه والحوزة عمرها أكثر من ألف سنة

 
علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد علاء البياتي
صفحة الكاتب :
  محمد علاء البياتي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 يَداكَ .. تُنقِّطُ مُرَّ الوَجِيعَةِ  : يسر فوزي

 البيان الــ 68 : التنظيم الدينـقراطي يدعو الجامعة العربية الى ادراج 3 ملفات مهمة واساسية في البيان الختامي لقمة بغداد  : التنظيم الدينقراطي

 العقد مع الشيطان.   : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 عقيل المندلاوي : موقف مشكور  : ماجد الكعبي

 بغداد والدوحة .. بين صيد الحباري وقنص المصاري  : قحطان السعيدي

 حنان ترك ترد في لوائح الارهاب

 الاسد بموسكو ..ماجديد تطورات الحرب على سورية ؟!  : هشام الهبيشان

 شعب حي وحكومة وفية  : صادق غانم الاسدي

  لا تعودي  : رزاق عزيز مسلم الحسيني

 المرجعية العليا:يجب استخدام الاساليب القانونية بحق قتلة جنود الجيش العراقي والاعتماد على الكفائة باختيار المحافظين ورؤساء المجالس  : وكالة نون الاخبارية

 هوية القنوات التلفزيونية  : رسول الحسون

 اللطم على اطلال جسر الناصرية السريع  : حسين باجي الغزي

 بالصور : وفد من طلبة الحوزة العلمية في النجف الاشرف يقدم مساعدات الى النازحين في اطراف بيجي

  ومتى سترحل أنت أيضا ؟  : صفاء ابراهيم

 المالكي والوزراء والمدراء العامون؟! ونظرتهم حول مهام وظائفهم؟!  : سرمد عقراوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net