صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

وحدة المنحل ... العتبة العباسية المقدسة
علي حسين الخباز
 
تم إنشاء هذه الوحدة في مشتل العتبةالمقدسة تحت رعاية كادر هندسي متخصص , ويحتوي على (100) خلية انتجت (1000) كيلو غرام من العسل الطبيعي وذات نوعيات مختلفة المصدر مثل عسل (السدر – القداح – الكالبتوز – البرسيم – الجت – عباد الشمس والنباتات البرية ) وأيضا إنتاج الشمع الطبيعي وباقي منتجات نحل العسل الأخرى .
بالإضافة إلى استخدام جهاز (Gental) الخاص في تكثير وتربية ملكات النحل وأيضا استخدام طريقة التطعيم لنفس الغرض .
وكذلك الاشتراك في معارض النحل والعسل المحلية , علما إن كمية العسل المنتج في الوحدة يكون ضمن مبيعات الشعبة .
ويقوم الإخوة بنقل هذه الخلايا من مكانها الرئيسي في المشتل إلى مناطق أخرى خارج المحافظة بسبب وجود أعمال وقاية في المنطقة قد تؤثر على النحل أو إيجاد البيئة المناسبة إليها (مزارع واسعة لمحصول الجت والبرسيم والخضر وعباد الشمس – بساتين كثيرة لإنتاج الفواكه والخضر – بساتين تتميز بكثرة النخيل وغيرها ) لغرض زيادة الإنتاج من العسل الطبيعي 100% , ولا توجد أي إشكالات من قبل أصحاب المزارع والبساتين عند نقل الخلايا (فهي من ممتلكات العتبة المقدسة ) , واهم هذه المناطق (الصويره (كوت) – جبله (بابل)– المهناوية (بابل) السدة والمحاويل (بابل) ومنطقة الحسينية في كربلاء المقدسة) , ويتم الذهاب إليها بين فترة وأخرى لغرض المتابعة والفرز وكانت اغلب النتائج ايجابية والحمد للـه... , وهناك أهداف مستقبلية لهذه الوحدة منها الوصول الى تربية (1000) خلية نحل وهو مشروع عملاق لإنتاج كميات كبيرة من العسل الطبيعي , وإدخال السلالات المتميزة بالإنتاج الوافر مثل سلالة النحل الايطالي وغيرها , وإدخال تقنية التلقيح الاصطناعي لملكات نحل العسل لضمان بقاء نقاوة السلالات الجيدة والأصيلة , وفتح دورات تثقيفية وتدريسية للنحالين لتعليم تربية وتعليم التقنيات الحديثة التي يتم استخدامها في منحل العتبة المقدسة , والاشتراك بالمعارض المحلية والدولية للنحل والعسل وإنشاء بعض المعارض أيضا .
وللشمع كمية كبيرة من فيتامين A.B , ويستخدم في أكثر من أربعين نوع من الصناعات المهمة , ويتناسب مع كافة مؤشرات تجليط الدم حسب بيانات منظمة الصحة العلمية , فالعسل كما هو معروف منتوج ذات منفعة عالية جدا .
&&&
ثانية ملاحظات عن وحدة الوقاية 
بدا العمل بهذه الوحدة من عام (2007م) 
1- قامت الوحدة بمكافحة حشرة النمل الابيض (الارضة) في العتبةاي في كافة اروقة العتبة وغرفها وخاصة في الصحن والحرم الشريفين والقبة والمنارتين بدءا من مكافحة الصحن والحرم بحيث قمنا بتثقيب الارضية بثقوب ذات ابعاد متساوية فيما بينها حيث تبلغ المسافة (15سم) وبعمق (30-40)سم ثم يحقن المبيد داخل هذه الثقوب بعد خلطه بالماء على ان تكون نسبة الخلط (1)لتر مبيد لكل (50) لتر ماء ثم يحقن المخلوط بواسطة مرشات خاصة (هولدر ) ذات سعة (100) لتر وضغط (1-2) بار حتى يمكن للمبيد التوغل الى داخل الثقوب بابعد مسافة ممكنة ، وكمية المبيد المخلوط بالماء في الثقب الواحد (1-2)لتر و بعد اكمال عملية الحقن تغلق هذه الثقوب بواسطة ادخال قطع من اكياس بلاستيكية فيها ثم يحكم غلققها بمادة الاسمنت البيض سريع التصلب . وترش جدران المنارتين والقبة الشريفة . واهم المبيدات التي استعملت للقضاء على حشرة النمل الابيض هي مبيد(DORSBAN) او مبيد (CHLORO PHORCET) في العتبة وقدانخفضت نسبة الاصابة فيها الى حدكبير جدا . 
2- تقوم وحدة الوقاية بمكافحة الحشرات التي تنقل امراض للانسان واهم حشرة تساعد على نقل مثل هكذا امراض هي حشرة الذباب التى تكون ذات دورة حياة صغيرة وايضا انتشارها بشكل كبير لانها تتمتع بقدرة على مقاومة الظروف غير الملائمة لها وقدرتها على التكاثر كبيرةوسريعة .من اهم الامراض التي تقوم بنقلها هي مرض التيفوئيد والكوليرا.واهم المبيدات التي نستعملها هومبيد(AGITA) الذي يحتوي على مادة جاذبة جنسيا لحشرة الذباب وهوفعال جدا وكذلك نستخدم مبيد(NEPOREX) نيوبوراكس وعبارة عن مسحوق ابيض يرش بدون خلطه مع الماء على مواقع تجمع الازبال ليقضي على يرقات الذباب ويرش قبل موسم تفقيس البيوض في شهر نيسان لانه يسبب عقم لحشرة الذباب وتشوهات في جسم الحشرة .
3- تقوم وحدة الوقاية بمكافحة الحشرات الطائرة وخاصة حشرة البعوض بانواعها وخاصة التي تنقل الامراض مثل مرض الملاريا ومرض حمى غرب النيل التي غالبا ماتكون في الاماكن الرطبة واماكن تجمع المياه الاسنة والمسطحات المائية والمستنقعات التي تكون بيئة مناسبة لنموه بحيث تقوم بوضع بيوضها وتفقيسها هناك ، وتقوم وحدة الوقاية بمكافحتها في مناطق تكاثرها ، ومن اهم المبيدات التي تستعمل لهذا الشآن هومبيد(KO-THRENE)الذي نستخدمه في عملية التضبيب المسائي حيث يخلط مع مادة الالكاز بنسبة (1)لتر مبيد مع (200)لتر كازمن ثم يوضع داخل جهاز يسمى (المضببة) يخرج على شكل غمامة بيضاء في الجو ويكون سبب تكوين هذه الغمامة هوتوليد حرارة عالية داخل الجهاز مع تكوين ضغط عالي بواسطة مكبس هوائي فعند التقاء الهواء الحار مع المبيد يخرج المبيد على شكل غيمة ضبابية تسمى هذه العملية بعملية التضبيب الحراري .مبيد (TIMFOCE) يستخدم للقضاء على الحشرات الطائرة وكذلك يرش به المستنقعات المائية للقضاء على البعوض الذي ينقل مرض الملاريا بجميع اطواره ويخلط مع الماء بنسبة (5لتر) مبيد لكل (100)لتر ماء ويرش فوق المسطحات المائية بواسطة مضخة ديزل سعة (100)لتر .
4- تقوم وحدة الوقاية بمكافحة الحشرات الزاحفة وخاصة حشرة الصرصر والنمل العادي لانهاايضا تعد من اهم الناقلات للامراض وخصوص مرض الطاعون واهم المبيدات المستعملة مبيد(MAX FORCE) هوعبارة عن مادة هلامية تحوي على مادة جاذبة للحشرات يرش حول فتحات المجاري وحول انابيب المياه في الاماكن التي تكثر فيها هذه الحشرة ويرش بواسطة مسدس بلاستيكي خاص به لان المبيد يكون داخل عبوة تشبه الحقنة فتوضع داخل المسدس ويضغط على عقرب المسدس (زناد) فيخرج المبيد من فوهة الحقنة الموجودة في طرفها العلوي .
5- ايضا نقوم بمكافحة القوارض باستخدام مبيد (RAYCOMIN) هوعبارة عن مسحوق ازرق اللون يرش حول جحور الجرذان وايضا مبيدات المانعة من تخثر الدم مثل الكليرات والستورم (STORM) اللذان يكونان عبارة عن طعم كامل يكون على شكل بيضوي اومكعبات تحتوي على المادة التي تكون مانعة للتخثر .
6- نقوم بمعالجة النباتات الموسمية والدائمية التي تكون مصابة اما اصابة حشرية اوفطرية فنقوم بتحديد نوع الاصابة من خلال الاعراض التي تظهر على النبات حتى يتسنى لنا اعطاء المبيد المناسب ومن اهم الحشرات التي تصيب النباتات حشرة المن والعناكب والحشرات القشرية وغيرها من الحشرات التي تسبب تلف النباتات .
7- وكذلك تقوم الوحدة بالتعاون مع دائرة الصحة برش معقم الفركون (vergon) الذي يقضي على الاحياء المجهرية التي تصيب الانسان من البكتريا والفايروسات مثل الفايروس الذي يسبب مرض فلاونزا الخنازير .ويكون رش هذاالمعقم على المداخل التي تؤدي الى العتبة من مواقع التفتيش (المحجرات) وابواب العتبة وجدرانها وكذلك المرافق الصحية اي دورات المياه واي منشئة تكون قريبة من العتبة وتكون على تماس مباشر مع الزائر لنستطيع تعقيمهم والتقليل والحد من انتشار مثل هكذا احياء مضرة بصحة الانسان ويخلط الممعقم بنسبة نصف كيلو غرام(1\2) من المبيد لكل (100) لتر ماء .
8- تقوم وحدة الوقاية بتضبيب المكتبة ومخازن النفائس بواسطة جهاز التضبيب الذي يعمل بواسطة احداث الشرارة الكهربائية من البطاريات الموجودة فيها مع البانزين الموجود في خزان الوقود و الضخ بواسطة مكبس المبيد المخلوط وكذلك الكاز واهم المبيدات التي نستخدمها الفورمالين او (ko-threne) للقضاء الحشرات التي تسبب ضرر للكتب التي لا تعالج
بواسطة الرش فهو يسبب تلفها ويكون رشها حسب الحاجة 
هذه الاعمال تجري حاليا في المواقع التابعة للعتبة كلها 
وهناك حملات مشتركة بين هذه الوحدة وبين شعبة الامراض الانتقالية التابعة لدائرة صحة كربلاء للقضاء على الذباب والقوارض في المدينة القديمة وكذلك رش معقم الفركون .
الغاية الرئيسية من هذه الوحدة هي تكوين بيئة طبيعية خالية من اي امراض اوخالية من نواقل الامراض اومسبباتها من خلال معالجة الحواضن الرئيسية لها و تقليل الاضرار الاقتصادية للحشرات .
لذلك ستقوم وحدة الوقاية برش معقم الفركون للقضاء على الاحياء المجهرية وحملة لمكافحة الذباب في مدينة الزائرين على طريق النجف برش مبيد (AGITA)ومبيد (NEPOREX) وكذلك تعفير سيارات (كابسة الازبال)برش المبيد على الازبال الموجودة فيها.
اصدرت هذه الوحدة العديد من التعليمات المهمة التي من شانها القضاء على التلوث

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/06


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • قراءة انطباعية في بحث (العفاف في مدرسة القرآن والعترة.. السيدة زينب عليها السلام أنموذجاً) وهذا البحث للدكتورة اقبال وافي نجم   (المشغل النقدي )

    • قراءة انطباعية..  في بحث من بحوث مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الثالث عشر  بعنوان (بيت من بيوت كربلاء)   (ثقافات)

    •  قراءة انطباعية في بحث فاطمة الزهراء (عليها السلام) الأسوة والقدوة على مر الزمان للدكتورة منى علي دعيج/ الجغرافية الصناعية وم. أحلام احمد عيسى/ الجغرافية السياسية)*  (المشغل النقدي )

    • قراءة انطباعية...  في كتاب (الإمامة في القرآن الكريم)  تأليف الدكتور علي التميمي   (ثقافات)

    • الاحتفاء بالأئمة الهداة (عليهم السلام) تبجيل والتزام الإمام علي الهادي (عليه السلام) والمنهج التربوي  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : وحدة المنحل ... العتبة العباسية المقدسة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي عبد الحسين شدود ، على شَطْرَ الإمامة - للكاتب حسن الحاج عگلة : حبيبي خالي أنت رائع كما عهدتك وكل يوم ازداد اعجاباً بك وأذهل بشخصك كلمات اغلا من الذهب واحلا من العسل صح لسانك اسأل الله يحفظك ويكتب لك السلامة ويمد عمرك بحق أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه وآلهِ الصلاة والسلام

 
علّق سعد ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : من الواضح لمن يقرأ التاريخ هو محاولة النصارى للتبشير بدينهم في كل اصقاع المعمورة بل ان الاستعمار وان كان هدفه المعلن والبارز هو اقتصادي لتسويق البضائع البريطانية والأمريكية والسيطرة على رؤوس الأموال في العالم الا ان الهدف الخفي هو التبشير بالمسيحية وقد كشفت الكثير من الوثائق عن الحروب الاستعمارية السابقة وظهرت في فلتات لسان بعض القادة والرؤساء كبوش الابن وغيره ، وكتبت دراسات معمقة حول هذا الموضوع أمثال كتاب جذور الاساءة للاسلام والرسول الاعظم للسيد ابو الحسن حميد المقدس الغريفي.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . هؤلاء الذين يطلبون الوثائق من النوع الذي لا يُتابع ولا يُريد ان يُكلف نفسه عناء البحث بعد زيارة بابا الفاتيكان لأي منطقة في العالم وما يحدث بعد مغادرته من مجازر وانقلابات ومؤامرات . زيارة البابا دائما ما تكون تحريضية وذات اهداف يرسمها له من يقبعون خلف الابواب المغلقة. ماذا فعل البابا للأوقاف المسيحية التي صادرها اليهود في فلسطين هل سمعنا له حسيسا ، ماذا صنع البابا للمسيحيين في فلسطين الذين يجبرهم الاحتلال على الهجرة ومصادرة املاكهم. نعم هو يزور افريقيا ليشعل فيها حربا وفتنا ، وكذلك يزور أور الناصرية التي لا يوجد فيها اي مسيحي ولا علاقة لها بالمسيحية ، ثم لماذا يزور أور وقد تركها ابراهيم وهاجر وأعطاه الله ارضا بدلا عنها. لا بل ان إبراهيم لعن أور الكلدانيين لعنا وبيلا وقال عنها بأنها : مأوى الشياطين. وأنها لا تقوم ابدا وستبقى وكر للثعالب. ثم يقوم جناب البابا بما لم يقم به اي سلف او خلف من بابوات الفاتيكان. ثم كيف سوف يستقبل البابا ساكو لبابا روما الكاثوليكي والذي ساومنا حتى على ديننا عندما تعرضنا لمحنة داعش فكل ما فعله انه بعث وفدا قال لنا : (أن صدر الكاثوليكية رحب). عجيب وما علاقتنا بالكاثوليكية ولماذا يريد منا تغيير ديننا من اجل تقديم المساعدة لنا . يعني هل يقبل الشيعي أن تفتح له الوهابية او داعش ذراعيها ثم تقول له : (تعال الى صدر الوهابية او داعش الرحب). ثم اين البابا مما يحصل في اليمن ؟ وأين هو مما يحصل على المسيحيين والمسلمين في فلسطين وسوريا وبورما والصين والكثير من دول افريقيا او ما تقوم به امريكا من مصائب. ثم ماذا يوجد في الامارات التي احرقت الاخضر واليابس لكي يزورها؟ والتي قال عنها الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي القره داغي زيارة بابا الفاتيكان فرانشيسكو إلى أبو ظبي المنخرطة في كبت الحريات ودعم الانقلابات وفي حرب عدوانية على إرادة الشعوب والحصار الظالم لدولة عربية مسلمة، هي زيارة تزكية لانتهاك حقوق الإنسان والاستبداد. الم يقراوا ما كتبه الكاتب عضو مجمع البحوث الإسلامية د. عبد المعطى بيومى الذي رفض لقاء البابا ورفض دعوته ثم هاجم بيومى بابا الفاتيكان وقال (انه يسعى الى تدبير مخططات خبيثة وسياسية من اجل تقسيم الشرق والدول الاسلامية , والبُعد عن رسالته الدينية، وأكد بيومى " إن المسيحيين فى الشرق لا يقبلون بوصاية دولة الفاتيكان عليهم، سواء كانت وصاية روحية أو سياسية، وأنهم لا يقبلون بأى حال أن يجعل بابا الفاتيكان نفسه حاميا عليهم). إلى الذين اعتادوا على الوجبات السريعة الجاهزة ولا يُكلفون انفسهم عناء البحث اقول لهم رحاب الانترنت واسع فابحثوا فيه وراء زيارات البابا وأهدافها. وهل تسائل هؤلاء عن اسباب قرار مجمع البحوث الإسلامية بجلسته الطارئة المنعقدة اليوم، تجميد الحوار بين الأزهر والفاتيكان إلى أجل غير مسمى.القرار جاء نتيجة تعرض بابا الفاتيكان للإسلام بشكل سلبى أكثر من مرة، وتأكيده بغير حق على أن المسلمين يضطهدون الآخرين الذين يعيشون معهم فى الشرق الأوسط.

 
علّق عماد يونس فغالي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : السيّد وليد الغالي حسبي أخشعُ أمام مهابة نصّكَ أعلاه، لِما يرفع من القيمة الإنسانيّة والدعوة الإلهيّة في التوجّهَين الإسلاميّ والمسيحيّ. ولطالما اعتبرتُكَ منذ تعارفنا، رائدًا في ما سبق، وداعيةَ محبّة أفخر بانتمائي إلى دوحتكَ. سلمتَ سيّدي ودمتَ لي!!

 
علّق نجم الحجامي ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيده الفاضله ايزابيل بنيامين ماما اشوري تحيه طيبه يقول البعض ان مقال السيده ايزابيل يعبر عن رايها هي ولا توجد وثائق من مصادر موثوقه تدعم رايها .. ارجوان تتفضلي سيدتي الفاضله بنشر مالديك من وثائق (كوبي بيست )تفضح المشروع مع جزيل شكري وتقديري لجهودك الكبيره

 
علّق منير حجازي . ، على مصدر لـRT: سياسيون عراقيون لقحوا ضد كورونا قبل دخول اللقاح إلى البلاد : ومن الذي يهتم بعامة الناس . الذين اخذوا اللقاح قبل عموم الشعب هم من سادة الناس وعليّة القوم ولهم الحق ان يتميزوا عن بقية الشعب بجميع الاميازات ومن بينها الصحة والعافية إلا واحدة لا يستطيعون ان يتميزوا بها عن بقية الناس وهي الموت . في كثير من الدولة الوربية والآسوية استقال عدد من الوزراء والمسؤولين بعد انكشاف امرهم بأنهم اخذوا اللقاح قبل اي مواطن آخر. استقالة رئيس اركان الجيش و عدد من الجنرالات في اسبانيا ، بعد أن ثبت انهم اخذوا اللقاح قبل ان يصل دورهم. استقالة وزير الصحة الارجنتيني بعد انكشاف تزويده لاصدقائه باللقاح قبل أن ياتي دورهم. استقالة وزير خارجية البيرو بعد أن اكتشفوا انه اعطى اصدقائه اللقاح. أما في البلدان العربية عموما والعراق خصوصا ، فإن احتقار شخصية المواطن من اهم سمات وميزات الكثير من المسؤولين الحكوميين.

 
علّق عماد يونس فغالي ، على شهيُّ المنال!! - للكاتب عماد يونس فغالي : الأستاذ زياد، أشكر تقديرك لمقالاتي، وإعجابك بأسلوبي التعبيريّ. بالنسبة للتعريف بالأسماء، إن قصدتَ الاسمَ، واردٌ هو في السياق. هنا، الدكتور جميل الدويهيّ، مغترب لبنانيّ في أستراليا. وهو دكتور في اللغة العربيّة وآدابها. مؤسّس مشروع "أفكار إغترابيّة للأدب الراقي" في سيدني استراليا.

 
علّق عقيل الناصري ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : عن الإمام علي عليه السلام أنزلني الدهر ثم أنزلني ثم أنزلني ثم أنزلني حتى قيل علي ومعاوية. والان الصرخي يقول علي وعمر عليهما السلام !!!!!! شكد قبض ؟؟؟

 
علّق تحسين المياحي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : اين الصرخي الان غاب الغيبة الكبرى ام ذهب ليشرب الشاي مع الامام اقصد امامه حاكم قطر 

 
علّق محمد الموسوي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : الحكم على الهارب الصرخي بالاعدام لانه قتل وانتهك حرمة المواطنين في كربلاء 

 
علّق عماد يونس فغالي ، على واحدةٌ تميّزكَ!! - للكاتب عماد يونس فغالي : شكرًا سيّدي لتقديركم. على إيقاع المرثيّ عزفتُ. قامةٌ فنيّة عملاقة!

 
علّق عماد يونس فغالي ، على "عن بُعد"، لِغَدٍ جديد!! - للكاتب عماد يونس فغالي : نعم سيّدتي، أشكر ملاحظتكِ مثمِّنًا. وأثني على قولكِ "التنازل عن بعض الأولويّات وغيرها من ضروريّات الحياة التي كنّا نراها واجبة ومهمّّة". في الواقع تتغييّر المعادلات الحياتيّة ومعها المنظومة القيميّة كلّها... حسبُنا نتمكّن من لحاق، فلا نُعَدّ بعد حينٍ متخلّفين!!!

 
علّق احمد سالم البلداوي ، على ذكرى شهادة السيد محمد البعاج سبع الدجيل : السلام على السيد الهمام محمد البعاج سبع الدجيل بن الامام واخا الامام وعم الامام نبراس الهداية والصلاح صلوات الله وسلام ربي عليه

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : العفو يا طيب واثابكم الله سبحانه أخي العزيز مصطفى الهادي

 
علّق ميسون نعمه ، على "عن بُعد"، لِغَدٍ جديد!! - للكاتب عماد يونس فغالي : كلامك رائع ولكن عندي ملاحظة... القول استاذ ليس مثل الفعل فدعوتك الى التأقلم انا اتفق معك بها من حيث المضمون وهو امر لا بد منه ولكن التأقلم لم يعد شيء سهل ومستساغ التأقلم يحتاج طاقة صرنا نفتقد لها ولعل للتأقلم ضريبة كذلك من تنازل عن بعض الاولويات وغيرها من ضروريات الحياة التي كنا نراها امور واجبة ومهمة. المهم على كل حال استمتعت كثيرا بمطالعة ما كتب يراعك، واشكر هذا الموقع الرائد كتابات في الميزان الذي يستقطب الاقلام من مشارب مختلفة ويعرضها لنا في سلة واحدة ننتقي منها ما نحب ونستلذ به..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمود السيد اسماعيل
صفحة الكاتب :
  محمود السيد اسماعيل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net