صفحة الكاتب : ابراهيم سبتي

النائب عادل فهد الشرشاب :لاول مرة في تاريخ العراق يخصص هذا المبلغ الكبير في الموازنة ..
ابراهيم سبتي
عن الموازنة الجديدة للعراق التي اقرها مجلس النواب مؤخرا .. التقينا السيد عادل فهد الشرشاب رئيس لجنة التربية في المجلس ليسلط الضوء على اهم مفاصل الموازنة الجديدة .. والسيد الشرشاب ولد في مدينة الناصرية عام 1957 حصل على شهادة بكالوريوس علوم الحياة من جامعة البصرة ، عمل في التدريس منذ عام 1979 ، ثم عين مدير عام لتربية ذي قار بعد الاجماع من قبل مجلس محافظة ذي قار في عام 2004 .. انتخب عضوا في الجمعية الوطنية وعمل في لجنة الزراعة . وانتخب عضوا مرة اخرى في البرلمان الحالي ممثلا عن محافظة ذي قار ويشغل رئيسا للجنة التربية حاليا.. 
 
ما يميز الموازنة الجديدة ؟ 
 
ـ ما يميزها هو أن الجانب الأستثماري كان له نسبة نمو جيدة قياساً بالسنوات السابقة حيث أن الاموال التي خصصت لهذا الجانب 300 ترليون و 66مليار المهم في هذا تعتبر هذه الموازنة موازنة المواطن وأن هم المواطن كان موجوداً من خلال مواد هذا القانون حيث أعتمد معيار السكان الاساسي في توزيع كل التخصيصات بعد أن كانت الموازنات السابقة تعتمد هذا المعيار على جزء بسيط من التخصيصات . 
 
كيف حددت التخصيصات للمحافظات ؟
 
ـ نتيجة معيار السكان أصبحت حصة المحافظات مضمون من إيرادات الدولة العراقية بما ينعكس إيجاباً وبالتساوي على مستوى دخول المواطنين في جميع المحافظات وأعتمد هذا المعيار حتى على القروض والمنح الممنوحة للدولة وأعتمد هذا معيار (السكان) حتى على المبالغ التي تخصصت للمحافظات يجب عليها أن تعتمد لتوزيع الميزانية بين مناطق المحافظات و أن تراعي المناطق الأكثر تضرراً . 
 
ما قصة الغاء المنافع الاجتماعية للرئات الثلاث ؟
 
ـ في هذه الموازنة تم ألغاء كل المنافع الاجتماعية للرئاسات الثلاث وتخفيض الرواتب لكل الدرجات الخاصة وإن مسودة القانون إعدت في مجلس الوزراء لهذا الغرض وإلغاء كل المصاريف الزائدة عن الحاجة وتم أضافتها إلى البطاقة التموينية بواقع 300 مليار دينار بعد أن أضيف إليها 500 مليار سابقاً وإلى شبكة الحماية الأجتماعية بواقع 137مليار دينار . 
وأعطى قانون الموازنة الأولوية لتثبيت العقود أستثناء شرط العمر لمتعاقدين في السنوات الماضية مع أحتساب فترة التعاقد خدمة فعلية ؛ الوزارات أذا لم تباشر بمشاريعها داخل المحافظة لغاية 1 من تموز تكلف المحافظة في التنفيذ لكي لا تخسر المحافظة المشروع نتيجة تلكؤ الوزارات،ولقد تم تثبيت في الموازنة : خصصت دولار واحد على كل برميل نفط مكرر مصفى لمحافظات العراق وواحد ثالث على كل متر مكعب من الغاز الطبيعي المنتج من المحافظات العراق لدعم المحافظات المنتجة للنفط والغاز ولقد تم أضافة تخصيصات إلى الموازنة الأتحادية لسنة 2011 عند تحقق زيادة في الايرادات عن صادرات النفط الخام المصدر خلال ستة شهر الاولى من هذه السنة و كالاتي : اولا لدعم البطاقة التموينية وثانيا ان 20% من المبالغ توزع كمنحة لمختلف فئات الشعب العراقي ومنها الدرجات التاسعة والعاشرة من الموظفين والمتقاعدين . ودعم المشاريع الصغيرة للعاطلين عن العمل ودعم رعاية المرأة والأيتام و إصلاح الأحداث وبقية الأموال على المشاريع الخدمية والزراعية في المحافظات . وأخيراً ولضمان صرف هذه الاموال من قبل الوزارات كافة قبل 1/12 من نهاية السنة ثبت في قانون الموازنة الوزارة التي لم تستطيع أن تصرف 75% من التخصيصات يقوم مجلس النواب بسحب الثقة من الوزير المعني. 
 
باعتبارك رئيسا للجنة التربية في مجلس النواب ، ماحصة وزارة التربية من الموازنة الجديدة ؟
ـ تم اضافة 150 مليار للتربية وبذلك أصبحت الموازنة الكلية لوزارة التربية بعد الأضافة 600 مليار دينار لبناء المدارس أي أكثر من العام الماضي بمئة مليار كما تضمن قانون الموازنة إرجاع جميع الاموال التي لن تصرف في عام 2010 إلى وزارة التربية وشمل أيضاً المحافظات و إنعاش الاهوار وتم تخصيص 50 مليار دينار لتثبيت طلبة الكليات والمعاهد وإضافة مبلغ جديد لتنمية الأقاليم وإعمار المحافظات 116،1 (ترليون) و116 مليار دينار . وبناء على هذه الموازنة إلتقى رئيس وأعضاء اللجنة التربوية في مجلس النواب العراقي مع السيد وزير التربية وتم مناقشة الاليات والخطط وكيفية صرف هذه الأموال وتم الاتفاق على أن يكون هناك جهد كبير لأنهاء ملف المدارس الطينية وخلال عام كما تم النقاش حول التعينات المخصصة لوزارة التربية وتم تثبيت مبدأ العدالة في التوزيع هو أعتماد معيار السكان وحاجة المنطقة في توزيع الدرجات الوظيفية بحيث تحصل كل المناطق على حصتها من هذه التعينات ضمن أليات محكمة وعدم نسيان جهود المحاضرين الذين تطوعوا لسد الشواغر بدون مقابل أو بأجور رمزية تثميناً لجهودهم .
كم تبلغ الموازنة الجديدة ؟
 
ـ موازنة 2011 كانت بواقع 96 ترليون و 662 مليار وهذا مبلغ كبير وهو الاول في تأريخ العراق .
 
هذا وقد صوت البرلمان العراقي على مشروع الموازنة العامة للعام 2011 بعد نحو أكثر من شهرين من المناقشات ، وأقر البرلمان بأغلب أصوات الحاضرين في الجلسة السادسة والثلاثين على الموازنة الاتحادية العامة بعد أن قدمت اللجنة المالية تقريرها الخاص بقانون الموازنة . وقد اشتملت الموازنة على 47 فقرة على التوالي أهمها تخفيض رواتب الرئاسات الثلاث بنسبة 20%، وتأجيل تخفيض رواتب أعضاء البرلمان والوزراء ونواب الرئاسات الثلاث لحين ورود قانون خاص من قبل الحكومة ضمن موازنة العام الحالي 2011، كما صوت على إلغاء المنافع الاجتماعية للرئاسات الثلاثة بالكامل التي نصت عليها الفقرة الحادية والعشرون من ضمن موازنة.

  

ابراهيم سبتي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/02/23



كتابة تعليق لموضوع : النائب عادل فهد الشرشاب :لاول مرة في تاريخ العراق يخصص هذا المبلغ الكبير في الموازنة ..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فالح حسون الدراجي
صفحة الكاتب :
  فالح حسون الدراجي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الــــمــبدع والــمخـــابرات -02-غــمـوض وردود  : نجيب طلال

 قراءة انطباعية في بحث من بحوث مهرجان ربيع الشهادة الرابع عشر الموسوم بـ(بين منهج الاقصاء والاحتواء) للباحث الدكتور عبد القادر يوسف

 مسرحية فصول من الدمع  : عدي المختار

 المشهد السياسي يزداد غموضا.. ملف الانتخابات يعود للمربع الأول

 محافظ ميسان يتفقد منطقة عدد من القرى التابعة لناحية علي الشرقي للاطلاع على حجم الخدمات المقدمة  : اعلام محافظ ميسان

 السجن المؤبد في العراق لفرنسي والمانية لانتمائهما إلى داعش‭ ‬

 لِأنْقْاذِ [آلمُؤَسَّسَةِ آلْعَسْكَرِيَّةِ]  : نزار حيدر

  رئيس مجلس محافظة ميسان يشارك القادة الأمنيين في اجلاء عدد من العوائل المتضرره بمياه الفيضان شمال المحافظة  : بسام الشاوي

 وزير النفط :اعادة حقلي باي حسن وهافانا الى منظومة الانتاج الوطني  : وزارة النفط

 فرنسا: نعد مع امريكا هجوماً منسقاً على الموصل

 كريم قاسم وكرامة الوطن والقاعدة الشعبية الدائمة  : جواد البولاني

 أحمد الصائغ في ضيافة شينوار ابراهيم  : شينوار ابراهيم

 سياسة الضحك على الذقون ....!  : حيدر عاشور

 قانون العمل يساهم في توسيع ثقافة العمل وأخلاقياته وتكامل الحقوق انطلاقا نحو العمل اللائق  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 لنكن قدر المسؤولية تجاه أنفسنا ووطننا ..!  : علي العسكري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net