صفحة الكاتب : محمود كريم الموسوي

بنفسج ألشمري بين الصورة الشعرية .. والإشكال الدلالي
محمود كريم الموسوي

أربعون قصيدة فرشت في (148) صفحة، كونت ديوان (أميــرة البنفسج) للشــاعر  حامد خضير ألشمري ، الذي هو الإصدار الخامس ، بعد إصداراته(نقوش على كوفية أبي جهل) ، و(قصائد حب عالمية) ، و(مختارات من الشعر العالمي) ، و(عنـدليب مـن الجنائن المعلقة) 0 

من خلال قراءة أولية لقصائد الديوان ، نجد أن الشاعر قد خاض تجربة حب عنيفـة مع حبيبية له في أعظمية بغداد ، فيقول في قصيدة (رحيل البنفسج) : 

استودع الرحمنَ أجملَ غادةٍ 

في الاعظمية أصلُها والأفرعُ  (ص 54) 

وفي قصيدة (غادة الاعظمية ) يقول : 

في الاعظمية غادةٌ لو أقبلت 

فجميعُ دنيا الله منها تسطعُ  ( ص76)

ويبدو إن حبيبة ألشمري طالبة معه في كلية الآداب فيقول في قصيدة (فاتنة الزمان) 

بغداد قد ألفيتُ كل مليحةٍ

ما أجمل الأزهار في " الآداب "  (ص80)

وأرّخ ألشمري تجربته في ( أقداس البنفسج ) فقال : 

أقسى البكاء بلا دمعٍ وها أنذا 

منذ الثمانين دمعي النارُ مجراه  (ص19 )

ويؤكد ذلك في قصيدة ( روض البنفسج ) فيقول : 

جرحي ثلاثونَ عاما عمرُه فإذا

مارمت أنساه

جرحٌ فيه ينفجرُ   (ص53 )

و الفراق كان نهاية تلك التجربة وذلك الحب فيقول في قصيدة (رحيل البنفسج) :

لعبت بنا الأقدار حتى إنها 

بفراقنا وشقائنا تتمتعُ    (ص55 )

وعزا ألشمري ســبب الفراق إلى فاتنته فقال في قصيدة (لا تبسمي)

سكين غدرك غار في لحمي 

وأدرك أعظمي    (ص95)

وهو بعد كل ذلك ، يظهر وفاءا كبيراً حين يقول في نهاية قصيدة (غربة البنفسج ):

 إنيّ أقايضُ ما قد ظلّ من عُمُري 

بلمحةٍ منكِ فيها أبلغُ الأربا    (ص86 )

 مما جعله يصــبّ مشاعره وأحاســيسه ومعاناته ، بقوالبه الشـعرية ، بلغة مــرنة ، ومفردة حسيّة مرهفة ، تبعث في نفس القارئ ، أو المتلقي ، بإحساس متعاطف مع ذات  الشاعر ومعاناته ، وتدفعـه إلـى مستوى خيال الحدث ، بل إن القارئ ليجــد فــي نفســه القدرة على دخول عالم قصائد الديوان الفني،ليجعلها فصولاً في رواية غرامية مأساوية يبنيها أثناء القراءة في عقله ،  ووجدانه ، دون صعوبة ، أو معاناة 0 

وإذا كانت عنــونة القصائد ، تمثّـل جــزءا من شـعرية الشاعر ، ومفتاحاً لقصائده ، فالشمري قد أبدع باختيار عناوين قصائده الــدالة على محتواها ،  بمفــردات ذات إيقاع موسيقي ، بعد أن اتخذ (البنفسج) رمزية للحبيبة 0 

وإذ تتعدد زوايا النظر إلـى النص الشـعري بتعدد وتنوع مسافات القراءات له ، فان قراءتنا تحددت بجمالية الصور الشعرية التي أبدع برسمها الشاعر، حتى اندفع بخيالاته إلى ضربات في ثوابت مازجـت الواقعية بالخيال ، وأحدثت إشـكالات دلالية فــي رؤى موروثة بالفطرة ، وقناعات مرسخة باليقين 0

افتتح ألشمري قصيدة (أقداس البنفسج)  (ص17 ) قائلاً :

مالي نبيٌّ عدا عينيكِ أتبعه

ولا اله سواك اليوم أخشاه

ثم ، بالقصيدة نفسها   (ص18) 

لو ابتغى الله ممن شاء صاحبة 

لكنت وحدك بين الخلق أنثاه

لكنه قد رآني ظله ولذا

أضاء حبك في قلبي فأحياه 

لولاك ما سجدت يوما ملائكة 

لآدم ولما الرحمن سواه

صورة شعرية تعبيرية رائعة ، يصف فيها مكانة فاتنته في قلبه ،وعقله ، ووجدانه، و جمالها روحاً و جسدا ، واستسلم لخياله حتى أشـكل فـي دلالاته التخيلية فـي افتراض اتخاذ الله صاحبة ، واشتراط سـجود الملائكة لأدم ، وخلقــه ، بعـد أن وضع لفاتنته فـي نفسه موضعاً خيالياً غيـر مألوف ، و تكرر الإشـكال الدلالي الأول فـي قصيـدة (فاتنــة الزمان) فيقول : 

وجهٌ ملائكةُ السماء تحفّهُ 

وبه أريجُ مآذنٍ وقباب

لو شاء صاحبةً له ـ سبحانه ـ

لاختارها من شدة الإعجاب    (ص80) 

وحين عدل عن أن يكون لله صاحبة فـي قصيدة (شـهد البنفسج ) أشكل في دلالة أن تكون فاتنته ابنة الله فيقول :

الله لم يتخذ ابناً وصاحبة 

بل عنده ابنةٌ يُنهى بها الجدل

جاءت إلى الأرض لا أخرى تناظرها 

من النساء ولم يوجد لها بدل 

فذبت في الله حتى كاد يجعلني 

صهراً فأزهد في الدنيا وأعتزل   (ص144) 

وهنا جاء الإشكال الدلالي على وجــه اليقين ، وليس على وجــه الافتراض ، مؤكداً أنه ممكن أن يكون صهراً لله سبحانه وتعالى 0

وعن أصل خلق فاتنة ألشمري ، الذي نفى أن تكون من تراب كما سيأتي ذكره، أكد في إشكالية أخرى ، في أنها لم تخلق مـن نطفة ، وإنها ثالثة ثلاثة لا نطفـة لخلقهـم ، آدم وعيسى عليهما السلام وفاتنته الثالثة ، إضافة إلى انه ساح في خياله إلى أن جعل لفاتنته قدرة أن تنجي  آل فرعون من الغرق ، فيقول في قصيدة (عرش البنفسج)

لو أن كفيك وسط البحر أومأتا 

لقوم فرعون لم يدركهم الغرق 

ثلاثة : آدم ، عيسى وفاتنتي 

من قدرة الله لا من نطفة خلقوا    (ص131 )

وفي قصيدة ( قتيل البنفسج ) ، تتصاعــد عنـد ألشـمري انفعالات وصـفية ، تخرجه بافتراضية استحالية، من إطار الخيال المألوف ، إلـى إشـكالية دلالية لا تأويل لها غيــر معناها الظاهر  فيقول : 

لو صرتُ يوماً شريكَ الله ماعشقت

روحي سواك فأنت الحلم والهدفُ  

في وجهك البضّ بعضٌ من جلالته 

ومن شذا ثغرك الأسفار والصحفُ 

فان عبدتك أعلى الله منزلتي 

ولو جحدتك كلّ الفحش أقترفُ

لم يلقِ موسى عصاه لو رآك فقد 

يخشى عليها بسحر منك تُلتقف   (ص 128)

وفي ذلك ظهرت لنا إشكالية دلالية في  شراكة الله سبحانه ، وفي سحر فاتنته الــذي جعله أعظم من آية الله في عصا موسى عليه السلام 

وفي قصيدة (أنسام) الذي يفتتح فيها ألشمري ديوانه يقول  :

لولا مست شفتاها الخمر ما نزلتْ 

آيٌ بتحريمها يوماً وأنباء    (ص6)

000000

لم تُخلقي من تراب قطّ يامرأة

وكلّ ما فيك قدسيّ ووضّاء   (ص7)

فجعل ألشمري الإشكال الدلالي في تحريم الخمر ، بعدم وجـود  فاتنته التي أســرت قلبه وعقله ، كما أشكل في إنها لم تخلق من تراب 0 

وحيث نجد في قصة يوسف عليه السلام إن النسوة قطّعن أيديهن لانبهارهـن بجماله عندما خرج اليهن ، جال ألشمري في خياله ، لوصف فاتنته بأوسع من ذلك،عندما جعل يوســف عليه السلام نفسه يقطّع أصابعه ويصبـو إلى تلك الفاتنــة لما تحملـه من جمال، بافتراضية رؤيتها من قبله ، فيقول في قصيدة (أشلاء)  : 

يحزّ يوسف مبهوراً أصابعه 

إذا رآك 

ويصبو دون إبطاء     (ص15)     

وذهب ألشمري إلى أكثر من هذا فجعل افتراضية وجودها قبل إرسال الأنبياء كافياً للاغناء عما انزل الله سبحانه من آيات ، فيقول في القصيدة نفسها :

لو أرسل الله منذ البدء آسرتي

أغنى النبوة

عن آي وآلاء      (ص14)

بل نفى بلاغة السور الرحمانية ، وقوة منطقها ، أمام منطق تلك الفاتنـة ، قائلاً فــي (روض البنفسج) :

ولو تناهى إلى الزهّاد منطقها

لأيقنوا ليس في أسفارهم سور    (ص52) 

      وفي القصيدة نفسها ، يرى ألشمري في فاتنته، ما يعطيها قدرة في أن تغفر ضلالة الشرك ، التي استثنيت من عفو الله وغفرانه فيقول : 

لهفي على امرأة أنّى مَضَتْ وَمَضَتْ 

كأنها الماسُ والياقوتُ والدررُ 

تهجّد القلبُ في محرابها فبهِ 

كل الضلالات حتى الشرك تُغتفر  ( ص 52)

وفي المقطع الأول من قصيدة (حورية البنفسج )  (ص 137) يقول ألشمري : 

قد قبل الله خديها وأرسلها 

وحيا ليهديَ من ضلوا ومن كفروا 

وفي ذلك أشكل في دلالته للوحي ، في أن يكون أنثى 

وفي المقطع الأخير من القصيدة نفسها يقول الشمري :

للداء لمستها بِرء ونفحتها 

قميص يوسف منها يرجع البصر

يحيي العظام رميماً عزف ضحكتها 

فينحني الكون إجلالا وينبهر   (ص141) 

فأشكل ألشمري في دلالته لقدرة الله في إحياء العظام وهي رميم ،فجعلها في ضحكة فاتنته 0

وفي قصيدة (آخر العشاق) يقول ألشمري :

"إياك أعشق إن مثلك "لم تلد"

وأكاد أجزم أنها "لا تولد"    (ص134)

     والشمري فـي تنصيصـه لمفردتي : "لم تلد"و"لاتولد" يصرّ على إن يجعـل ثنائيــة وحدانية الله (لم يلد ولم يولد ) في فاتنته فيشكل في أن يجعل قدرات وصفات الله دلالات في خياله الواسع  لوصف فاتنته والتغزل بها فيقول في مطلع القصيدة نفسها :

وليّتُ وجهي شطره اتهجدُ

فبكل زاويةٍ بجسمك معبدُ

صلى عليك الله مما فيك من 

طهرٍ وأوحى : ياملائكة اسجدوا    (ص 133)

إن النصوص الشعرية التي أوردناها آنفاً ، قد سـلطنا عليها أكثـر مـن قراءة ، ومـن زوايا عـدّة ، فـوجدناها نصوصاً صريحـة لا تحتمــل التأويل ، خاضعــة لخيال تجـاوز معطيات الواقع ، سعياً وراء تقديم صور شعرية جديدة، مستخدما لغة مرنة في توصيل الفكرة بسهولة دون تعقيدا ، أو تورية ، أو تمويهاً ، مؤكدا على إن نصوصه عالـم خلـق في ساحة الحرية ، وفضاء الانفتاح

  

محمود كريم الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/05



كتابة تعليق لموضوع : بنفسج ألشمري بين الصورة الشعرية .. والإشكال الدلالي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الحركة الشعبية لاجتثاث البعث
صفحة الكاتب :
  الحركة الشعبية لاجتثاث البعث


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net