صفحة الكاتب : برهان إبراهيم كريم

كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(32)ثقافة صحية – 1
برهان إبراهيم كريم
معلومات صحية وردتني من مصادر متعددة, ووجدت أن في تعميمها فوائد عديدة.
ومن هذه الفوائد: رفع مستوى الوعي الصحي. ومساهمتها بمحو بعض الأمية الصحية. و هذه المعلومات مختصرة, ودسمة بالفوائد الصحية. ومن هذه المعلومات: 
المغنيزيوم مهم لامتصاص الكالسيوم في الجسم, ويحسن  الاتزان الحمضي. وفيتامين د D مهم جداً لامتصاص الكالسيوم, وفيتامين ب B ومبلكس ضروري ومطلوب لهضم وامتصاص الغذاء ,وفيتامين E يحمي الغشاء المخاطي المبطن لجدار القولون, والزنك يساعد في إصلاح الانسجة التالفة بالجهاز الهضمي ويحسن المناعة.
من أسباب الاسهال عدم هضم الطعام بشكل تام, وأيضاً التسمم الغذائي, والتوتر, والعدوى البكتيرية والفيروسية, وتناول ماء ملوث, وامراض البنكرياس والسرطان, وبعض العقاقير, والطفيليات المعوية, وامراض التهاب الامعاء, وتناول الفواكه غير الناضجة, والحساسية من الطعام, والضغط العصبي. وإذا كان الاسهال مصحوباً بدم ومخاط ودرجة حرارة عالية, فذلك يكون نتيجة العدوى, أو وجود طفيليات .وإذا استمر الاسهال لمدة يومين فلابد من مراجعة الطبيب, لتحديد العلاج المناسب, مع مراعاة التغذية الجيدة.
من الممكن تناول مغلي البابونج أو اوراق التوت, في حال كان الاسهال موسمياً وخاصة في فصل الصيف, نتيجة للتغييرات  في نوعية الأكل أو الجو. كما أن الزنجبيل مفيد جداً في حالات التقلص العضلي وألم البطن.
قد يسبب الإسهال جفافاً وضياعاً للمعادن الضرورية للجسم, كالصوديوم والبوتاسيوم والمغنيزيوم. لذلك لابد من شرب الكثير من الماء النقي. وتناول الأطعمة والفواكه والخضار الغنية بالألياف  يحفز المريض المصاب بالجفاف إلى الاكثار من تناول السوائل وخاصة الماء.
في حالات الاسهال البسيطة دع الحالة تأخذ دورتها ,فهي تعتبر طريقة من طرق الجسم كي يتخلص من السموم والبكتيريا والاشياء الغريبة الأخرى التي بداخله, ولا تتناول أية عقاقير لوقف الاسهال لمدة يومان على الأقل ,واستمر بعدها على شرب السوائل لمدة 24 ساعة لإعطاء الامعاء فترة راحة.
لا يجوز الاستهانة بحالات الاسهال عند الأطفال. خاصة إذا كان الطفل يصاب كثيراً, فإذا تكرر الاسهال من 4-5مرات في اليوم وكان خروج الطفل كالماء فقد يصاب الطفل بالجفاف ,ولابد حينها من الاتصال بالطبيب مع مراعاة إعطائه محلول معالجة الجفاف.
هناك مجموعتان من البروتينات الغذائية: 
1. البروتينات الكاملة: وتوجد في اللحم والسمك والدواجن والجبن والبيض وتحتوي على الأحماض الأمينية الاساسية.
2. والبروتينات غير الكاملة: وتحتوي على بعض الأحماض الأمينية الاساسية, وتوجد في الحبوب والبقول. والاحماض الامينية غير الاساسية لا يعنى بها غير الضرورية, وسبب تسميتها, هو أنه لا يمكن الحصول عليها من الغذاء فقط, حيث يمكن تركيبها في الجسم من أحماض أمينية اساسية أخرى.
1. بالرغم من أهمية تناول جميع الاحماض الامينية الاساسية والغير اساسية ,إلا أنه ليس من الضروري الحصول عليها جميعاً من اللحوم والسمك والدواجن ,حيث يمكن اتباع اسلوب التكامل المتبادل في التغذية عن طريق جمع البروتينات الناقصة معاً لتكوين البروتين المتكامل .
2. البروتين ضروري لنمو الجسم وتطور أعضائه ,فهو يزود الجسم بالطاقة ,كما أنه ضروري لإنتاج الهرمونات والاجسام المضادة والانزيمات والانسجة. وتحتوي البروتينات على أحماض أمينية اساسية لا يمكن الحصول عليها إلا من الغذاء, وأحماض أمينية غير أساسية يمكن تركيبها في الجسم من أحماض أمينية غير اساسية. وبالرغم من أن البقوليات والحبوب غنية بالبروتين إلا أن كلا منهما ينقصه واحد أو أكثر من الأحماض الأمينية الأساسية, وعند الجمع بين أي نوع من البقوليات كالفول أو العدس أو الفاصولياء  مع أي من الحبوب كالرز أو البرغل أو القمح نحصل على بروتين كامل يكون بديل مرتفع الجودة عن اللحم.
تشكل النشويات المصدر الرئيسي لجلوكوز الدم الذي يعتبر الوقود الرئيسي لخلايا الجسم, ومصدر الطاقة الوحيد للمخ وخلايا الدم الحمراء, ولها نوعان:
1. النشويات البسيطة: هي عبارة عن الاطعمة الخام مثل الفواكه والخضروات والبسلة والفاصولياء والذرة ,وهي التي تحتوي على ألياف وهي مفيدة للجسم. والنشويات البسيطة غالباً ما تكون مصاحبة للدهون مثل الكعك والشوكولاتة والتي يجب أن تكون محدودة الكمية في الطعام الصحي ,لأنها قد تؤدي إلى زيادة الوزن. والنشويات البسيطة  يقصد بها التي تعرضت لعمليات تكرير مثل السكر الأبيض والدقيق الأبيض والرز الأبيض والحلوى, وتلك الاطعمة المكررة لا تعطي إلا القليل إن وجد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة, وإذا تم تناولها بكثرة قد تؤدي إلى عدد من الاضطرابات الصحية.
2. والنشويات المركبة:  وهي نشويات تحتفظ بالماء, مما ينتج عنه فضلات أكثر ليونة وأكبر حجماً. فتقضي على الامساك وتقلل من احتمال الاصابة بسرطان القولون, عن طريق الاحتفاظ بنظافة القناة الهضمية. وتساعد النشويات المركبة على التخلص من الكوليسترول الضار مما يقلل من قابلية الاصابة بأمراض القلب, وتعطي احساساً بالشبع مما يؤدي إلى المساعدة على اتباع نظام غذائي ناجح. يعد الاسراف في تناول الدهون عامل رئيسي للسمنة وارتفاع ضغط الدم وسرطان القولون. كما أن نوع الدهون مهم جداً, والدهون 3 أنواع هي: أحماض دهنية مشبعة, وأحماض دهنية عديدة عدم  التشبع ,وأحماض دهنية أحادية عدم التشبع. والجسم يحتاج إلى الدهون ,ولكن الحاجة تختلف حسب عمر الانسان .فبعد عامين من حياة الطفل فإن جسمه يحتاج إلى كميات قليلة من الدهون. 
الاحماض الدهنية: وهي نوعان: 
1. عديدة عدم التشبع: هذه الاحماض توجد في زيت الذرة وزيت فول الصويا  وزيت عباد الشمس ,وهي بعكس الدهون المشبعة, فقد تخفض مستوى الكوليسترول الاجمالي في الدم.
2. والاحماض الدهنية المشبعة: هذه الاحماض توجد في القشدة والزبدة والسمن الحيواني وزيت النخيل والزيوت المهدرجة مثل السمن النباتي, وهي أسوأ انواع الدهون, حيث الافراط فيها سيؤدي إلى السمنة  والمشاكل الصحية المتعددة يرفع من مستوى الكوليسترول الضار في الدم. 
عصارة نبات الصبار عند تناولها بمقادير محدودة  قد تفيد من الوقاية من تشكل وتكون حصوات الكالسيوم, وحتى في إنقاص حجمها في حالة الاصابة بها. وحصوات الكالسيوم هي أكثر أنواع الحصيات شيوعاً, وتمثل 80%من كل أنواع الحصوات. فارتفاع مستوى الكالسيوم مع زيادة الامتصاص في الامعاء, يؤدي إلى زيادة إخراجه في البول. مما يؤدي في النهاية إلى تكون الحصوات ,وتكون متكررة في العائلات, لأن الميل لامتصاص الكثير من الكالسيوم وراثي.
لتخفيف آلام الحصى يمكن تناول عصير نصف ليمونة مع كوب من الماء كل نصف ساعة حتى يزول الألم. مع الاشارة أن النشويات المكررة خاصة السكر يمكن أن تساعد على ترسيب حصوات الكلى ,كون السكر يحفز البنكرياس على إفراز الأنسولين الذي يسبب إخراج الكالسيوم الزائد في البول. 
للوقاية من الحصى ,تناول عصير الليمون الطازج كل يوم على الريق إلى جانب تناول الاطعمة الغنية بفيتامين A كالمشمش والجزر والقرع والبطاطس والكوسا مع الاقلال من تناول البروتين الحيواني ,ويفضل الامتناع عنه .والاقلال من الملح والسكر والمشروبات الغازية والقهوة والكاكاو والمكسرات.
تذكر أنه لابد من شرب كمية كافية من الماء وبحدود 8أكواب  على الأقل يومياً, حيث أن الجفاف البسيط المتكرر يمكن أن يكون عاملاً  في تكوين الحصى, فهو يؤدي إلى تركيز البول مما يزيد ن احتمال تكون الحصوات في الكلية والمثانة.
الغدة الدرقية  ذات علاقة وثيقة في حال إصابتها بالوزن حيث أن زيادة نشاطها يسبب نقصاناً في الوزن بالإضافة إلى الاعراض المصاحبة لها .أما في حال قصور الغدة الدرقية فعندها يصاب لشخص بزيادة الوزن.
من الاعراض العصبية لاختلال عمل الغدة الدرقية: التوتر, و زيادة ضربات القلب, مع الشعور الدائم بالحر, والتعرق. وقد يعاني الشخص من انفصال الاظافر عن الجلد, وفقدان الوزن, والتضخم في شكل الغدة.
تقوم الغدة الدرقية بتنظيم حرارة الجسم من خلال إفراز هرمونين يتحكمان بسرعة استهلاك الجسم للسعرات واستهلاكه للطاقة. ومن الاعراض المصاحبة لقصور الغدة الدرقية: الاجهاد, وفقدان الشهية, وزيادة الوزن, وضعف العضلات, والاكتئاب, وصعوبة التركيز ,والبطء في الحديث ,وعدم تحمل البرد. و يعاني الاشخاص الذين يعانون من زيادة نشاط الغدة الدرقية من سوء الامتصاص .لذلك لابد أن يكون الغذاء سليماً جداً, ويجب تجنب المنبهات والقهوة والشاي والمشروبات الغازية و النيكوتين. وأكثر الاسباب المؤدية إلى قصور لغدة الدرقية هو مرض هاشيموتو. وهذا المرض يصيب الجسم بالحساسية ضد هرمون الدرق, وهو أحد أسباب تضخم الغدة الدرقية عند البالغين. وفي حالة الاصابة بمرض هاشيموتو يزداد نشاط الغدة الدرقية في المراحل الاولى للمرض, ثم ينخفض نشاط الغدة الدرقية. وفي حال القصور الشديد للغدة الدرقية تجنب تناول البروكلي والقرنبيط والكرنب واللفت والاطعمة المصنعة أو المكررة كالسكر ,وعدم تناول السلفا أو مضادات الحساسية إلا بعد استشارة الطبيب, وتجنب الفلور والكلور أنهما يعوقان مستقبلات اليود وينتج عنه قصور الغدة الدرقية. و تناول عشب البحر وفيتامين ب B المركب, وخاصة فيتامين B1,B12 ,وأن  يتضمن الغذاء للعسل الاسود, والبرقوق والبلح ,والمشمش والسمك والدجاج والجبن والبقدونس واللبن, لأن هذه المأكولات  تفيد في حالة الاصابة بقصور الغدة الدرقية.
لابد أن يشمل الغذاء على الكثير من اليود غير المشع, وذلك عن طريق تناول الخضروات الطازجة واللبن والسمك وعشب البحر ,واللبن يحتوي على بعض انواع البكتيريا التي تحمي القناة الهضمية من مخاطر عدة.
يحدث فقر الدم  كنتيجة لاستخدام  الادوية والاضطرابات الهرمونية والالتهابات المزمنة والجراحات والقرحة المعوية والبواسير وتليف الكبد والحمل المتكرر ,أو اضطرابات الغدة الدرقية  وسوء التغذية  خاصة نقص الحديد والفوليك أسيد وفيتامين  B6,B12..
انتبهوا لمرض  أخرس لا صوت له ولا مقدمات .فهو يتسلل في خبث حتى يتمكن من الجسم ليعلن انتصاره ,ألا وهو مرض فقر الدم أو الأنيميا. وهو عبارة  عن نقص في عدد كريات الدم الحمراء, أو كمية الهيموجلوبين في الدم, مما يقلل كمية الاوكسجين الموجودة في الخلية فتقل الطاقة, وينتج الدوار. وفقر الدم لا يعتبر مشكلة صحية بذاته, ولكنه قد يكون علامة لاضطرابات وراءه. لذلك يجب أن تجرى فحوصات, ويحدد السبب فكثيرون من يتناولون الطعام الصحي نجدهم مصابون بمرض فقر الدم.
التغذية المناسبة  للوقاية وتجنب وعلاج فقر الدم(الأنيميا): تتلخص بتناول الفاكهة كالتفاح والمشمش والموز والبلح والعنب والبرقوق والزبيب. والخضروات: جميع الخضروات الورقية التي يتميز لونها باللون الخضر الداكن. والحبوب: كالعدس والحمص  ونخالة الأرز .إلى جانب اللحوم  وصفار البيض والاسماك.
تناول السمك مع الخضروات التي تحتوي على الحديد  والتي تتميز بلونها الأخضر  الداكن يزيد من امتصاص الحديد, وحاول تجنب  استخدام السكر في الغذاء  حيث أنه يقلل من امتصاص الحديد.
في حال الشعور ببعض الاجهاد لابد من إجراء تحليل دم كامل لمعرفة إذا كان  يعاني نقصاً في الحديد, وذلك قبل تعاطي مكملات الحديد .فالحديد الزائد قد يتلف الكبد والقلب والبنكرياس ونشاط الخلايا, واصبح مرتبطاً بالسرطان.
اسباب الصداع النصفي (مرض الشقيقة): عدم ممارسة الرياضة, أو ممارستها بشكل مفرط او غير منتظم, والنوم المفرط أو غير الكافي, والتعرض للأضواء الساطعة, والاصوات العالية, والروائح القوية, والتغيير في درجات الحرارة, والغضب والاستياء والاكتئاب, والتعب والقلق, والتعرض للضغوط النفسية.
للصداع أنواع عديدة. فهناك الصداع الكلي, ويكون نتيجة للتوتر العضلي. والصداع النصفي, ويكون نتيجة لاضطراب الدورة الدموية في المخ. والصداع المجمع, وهو صداع شديد متكرر. 
فقر الدم, ومشاكل الأمعاء, واضطرابات المخ, ونقص السكر في الدم, والجرعات الكبيرة السامة من فيتامين آ (A),ونقص فيتامين ب (B), من الاحتمالات الأخرى وراء الصداع الكلي الناتج عن التوتر العضلي.  
قد يفيد التدليك بمرهم مصنوع من الزنجبيل وزيت النعناع مؤخرة العنق في الصداع الكلي, ويؤدي إلى تحسين الدورة الدموية إلى المخ, وتخفف من بعض أنواع الصداع.
في تجنب الصداع تناول غذاء متوازن, وتجنب مضغ اللبان والآيس كريم والمشروبات الباردة والطعمة المملحة والاكثار من ضوء الشمس. ومارس تمارين النفس العميق, فقد يؤدي نقص الأوكسجين إلى الاصابة بالصداع. 
لابد من حذف الاطعمة التي تتضمن التيرامين لمن يعاني من الصداع, كالطماطم والسبانخ والموز والجبن والشوكولاتة والفواكه الحمضية والسمك كونها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم, إلى جانب تجنب الأطعمة التي تحتوي على المحليات الصناعية والمواد الحافظة.  
الاستعمال الطويل للأسبرين والمسكنات الأخرى بدون استشارة الطبيب قد يؤدي إلى زيادة الصداع المزمن. ولذلك يجب تناول الألياف يومياً لتجنب الامساك, فهو من مسببات الصداع. وإن تناول وجبات صغيرة بين الوجبات يجنبك تقلبات مستوى السكر في الدم ويجنبك الصداع. 
يحدث الصداع الكلي بسبب تقلص العضلات, أو بسبب اختلال توازن المواد الكيميائية الطبيعية في المخ. وقد يسبب القمح والشوكولاتة والسكر والسجق واللانشون والخل والأطعمة المتبلة, والأطعمة المخمرة والمكسرات زيادة من نوبات الصداع الكلي. ويسبب آلام شديدة حول الرأس. 
هناك من مجموعة من المثيرات الغذائية, التي تتحكم بمرض الصداع النصفي (الشقيقة)كالأعشاب الكافورية (لا تستخدم أثناء الحمل), والزنجبيل والبابونج  وحصى اللبان, والناردين, وتكون فعالة في تحسين الدورة المخية  وفي علاج الصداع  النصفي.
تناول البقدونس والثوم والأناناس الطازج  يفيد في تفادي الصداع  النصفي(مرض الشقيقة) إلى جانب اختيار الوجبات  الغذائية  التي تحتوي  على نسبة قليلة من السكريات وعالية من البروتينات. حيث أن سكر الدم ينخفض أثناء نوبات الصداع النصفي. وكلما انخفض  مستوى السكر  زادت حدة الصداع.
البابونج يخفف الحرارة والصداع والألم. 
ينتج الامساك عن تحرك المخلفات ببطء في الامعاء , ويصبح التخلص منها بطيئاً أو قليلاً, ويؤدي الامساك إلى الكثير من الامراض ,مثل التهاب الزائدة الدودية ,وسوء رائحة النفس  والجسد, ويسبب الاكتئاب والاجهاض والغازات والصداع  والبواسير والفتق وسوء الهضم والأرق  وسوء الامتصاص.
إن التناوب بين الإمساك والإسهال قد يكون علامة على القولون العصبي. وهذا المرض رغم أنه مزمن, إلا أنه  غير خطير, وهو عادة مرتبط بالتوتر العصبي والقلق.   
من المهم أن تتحرك الامعاء الغليظة  بنظام يومي .فالقولون يحتوي على مخزن  المخلفات التي يجب التخلص منها خلال 18-24 ساعة. والسموم الضارة  تتكون بعد هذه الفترة ,والتي من شأنها أن تلعب دوراً في حدوث مرض السكر والالتهاب السحائي ووهن العضلات وأمراض الغدة الدرقية.
إن معظم حالات الامساك هي نتيجة نقص الألياف والسوائل  إلى جانب عوامل أخرى كالتقدم في العمر, ومشاكل العضلات, وأمراض الامعاء, والامراض العصبية, وسوء التغذية, خاصة في حال تناول الاطعمة المملحة. وقد يكون عرضاً جانبياً لمسكنات الألم ومضادات الاكتئاب.
لتجنب الامساك تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالفواكه الطازجة والخضروات النيئة ذات الأوراق الخضراء والكرنب والقرنبيط والثوم والحمص والحبوب الكاملة  إلى جانب شرب كثير من الماء.
لشفاء سريع من الامساك: أشرب كوباً كبيراً من الماء كل 10 دقائق  لمدة نصف ساعة. فهذا يؤدي إلى غسيل السموم وإزالة الامساك. وقم ببعض التمرينات الرياضية, فهي تزيد من حركة المخلفات داخل الامعاء, فالمشي لمدة 20 دقيقة يزل الامساك.  
الشمر مفيد لإزالة المخاط من المعدة ,كذلك يفيد في انتعاش النفس.
إذا ارتفع ضغط الدم بات على القلب العمل بصورة كبيرة لضخ كمية كافية من الدم إلى كل أنسجة الجسم, وقد تؤدي الحالة في النهاية إلى فشل كلوي وهبوط القلب وسكتة دماغية, وغالباً ما يرتبط بأمراض الشرايين واضطرابات الكليتين والسكر والبدانة وأورام الغدة الكظرية. 
ارتفاع ضغط الدم لا يسبب أي أعراض حتى تأتي مضاعفاته. لذلك يعرف بالمرض القاتل الصامت. ومن أعراض الزيادة الكبيرة لضغط الدم وهي الصداع والعرق وسرعة النبض وقصر النفس والدوار واضطرابات النظر. 
 أشكر كل من مدني بهذه المعلومات, وأرجوا أن ينالني على تعميمها بعض الثواب.
         الأحد: 1/9/2013م

  

برهان إبراهيم كريم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/01



كتابة تعليق لموضوع : كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(32)ثقافة صحية – 1
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علاء سعدون
صفحة الكاتب :
  علاء سعدون


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اثیل النجيفي يدعو من واشنطن الى تقسيم العراق

 اللوحة الثانية  : حبيب محمد تقي

 4ارهاب القرضاوي ....  : خميس البدر

 مصريات  : عبد الامير جاووش

  أتظمأُ يا حسينُ و أنتَ ماءُ  : عمار يوسف المطلبي

 مئات الآلاف يحتشدون في الجزائر للمطالبة برحيل بوتفليقة

 بين البصـرة وعمان وزيوريخ

 مدخل الى الفكر الانساني  : بوقفة رؤوف

 أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تبحث تأثير إضافة طلع النخيل إلى العلف في بعض صفات طائر السمان الياباني  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 خلية الصقور تقتل الارهابي ابو هاجر قاتل الشهيد مصطفى العذاري

 حواريو السيد المسيح أين هم ؟ الحلقة الأولى  : مصطفى الهادي

 نسكن في وطن يغطيه الظلام  : واثق الجابري

 الحشد والإتحادية يبحثان التنسيق لحماية كركوك من فلول داعش

 لقاء المالكي والحكيم خطوة شجاعة لدعم العملية السياسية  : مركز دراسات جنوب العراق

 ما ان بدأت حتى اختلفت  : عبد الخالق الفلاح

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net