صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

ظلامة الصلاة في الأديان . وبحث :صلاة الوردية بين الشرك والوثنية .
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

الصلاة هي السلاح الأمضى الخانس للشيطان وهي الوسيلة الأشد قربا من الله وهي الدعاء الذي يمد حبل الوصل بين بين العاشق ومعشوقه واقرب ما يكون الانسان إلى الرب وهو يُصلي وخصوصا عند تداعي مراحل الهبوط الجسدي الذي يرافقه ارتفاع معنوي في السجود عندما تلامس الجبين الأرض فتتحد مع عناصرها الأولى التي كونت نسيج القالب الذي يحتضن الروح الراقي السامي. مفردة السجود هي الذروة في هذه الصلاة وهي الحد الفاصل بين الإيمان والكفر الإيمان هو امتثال الخلائق لأمر الرب فسجدت لهذا القالب الطيني والكفر هو من امتنع عن اداء هذا الطقس الهام الذي يكوّن السراط الفاصل بينهما والشرط ان يكون اصل الخلق هو المسجود عليه (( التراب)) بوضع اشرف موضع في الانسان عليه (الجبين)لأنه سيماء العبور إلى الجنة. ولذلك استهدف الشيطان الصلاة وشن عليها الحملات تلو الحملات ، ومع الاسف ان الانسان كان الأداة الشيطانية الأهم في محاربة هذه الشعيرة الطيبة. 

ولذلك كانت وصية الانبياء إلى أتباعهم بأن : (صلوا كما رأيتموني أصلي) .(1) لا كما ترون الآخرين . لأن الشيطان لا يتمثل في صورة النبي ويهرب منه . 

فهل صلى الناس كما صلى الأنبياء؟ 

ولكن هذه الصلاة تم تغييرها او ابطالها من قبل أداوت الشيطان . فاليهود صلوا إلى العجل . ثم تركوا الصلاة من بعد موسى فضربهم الرب بنبوخذ نصر عقابا لهم . والمسيحييون ايضا زعموا بأن عيسى لم يعلمهم الصلاة مع انهم كانوا يطلبون منه ان يُعلمهم ولكنه كان يهرب إلى البراري والقفار ويُصلي وحده .(2) والمسلمون ايضا غيروا الصلاة ولذلك نراها الآن على شكلين بين طوائف المسلمين تختلف في كثير من فصولها قولا وفعلا . (3) 

بعد هذه المقدمة الموجزة ، نأتي لنبحث موضوع صلاة مهمة جدا في المسيحية وهي ((صلاة الوردية)) أو صلاة المسبحة ، التي تزعم الكنيسة أنه سنة (1917) ظهرت لهم سيدة المسبحة فاطمة في البرتغال وأكدت على هذه الصلاة وقالت : ((أنا سيدّة الورديّة.. داوموا على صلاة المسبحة كلّ يوم)). (4)

كل الديانات تعرف مريم أم يسوع (5) ولكن على مر العصور خصتها بعض الكنائس الكبرى بتبجيل خصوصي لم يرد في الكتاب المقدس ولم ينزل به نص مقدس ولم يرد على لسان ابنها يسوع . فبعد أكثر من أربعمائة سنة من رحيل يسوع وامه مريم تحديدا في سنة (431) بـ . م . أعلنها مجمع أفسس (( والدة الله)) وأصبحت الصلوات تقدم إليها. مع أن الكتاب المقدس لم يعط الإذن بالصلاة لأحد سوى الله . 

فقد اصبحت (صلاة الوردية) التي يُصليها العالم المسيحي لمريم ام الله من اكثر الصلواة شيوعا وفي كل يوم يُضاف لها فصول جديدة من قبل الآباء المقدسين ولو بحثت في عالم الانتر نت لوجدت اشكالات مختلفة لهذه الصلاة .والوردية هي صلاة تبجيل لمريم تُستعمل في تلاوتها (مسبحة ) هي عبارة عن خيط فيه خمس مجموعات من الخرز ، وكل مجموعة تتألف من عشر خرزات تفصلها خرزة واحدة كبيرة وفي هذا الصلاة تُردّد جملة (السلام عليك يا مريم) خمسين مرة و (الأبانا) خمس مرات، و (المجد لله ) خمس مرات . (6) 

الآباء كانما احسوا ان هذه بدعة في الدين لم يرد لها نص في الكتاب المقدس ومن اجل حكام بدعتهم عمدوا إلى ادخال (صلاة الابانا) في الصلاة الوردية او صلاة المسبحة، ومن هنا فانك عندما تناقش مسيحيا حول هذه الصلاة يقول لك بأن نصها ورد في الكتاب المقدس في اشارة منه إلى صلاة الابانا . 

وهكذا انطلت الخدعة على الناس البسطاء المحبين فعلا ليسوع وامه المقدسة . صحيح ان يسوع كان يُصلي لله وحده ولكن لا أحد يعرف ماهي الصلاة التي كان يُصليها وذلك لأن يسوع وحسب رواية الاناجيل كان يُصلي منفردا في الجبال او في الصحارى والغابات . (7) 

منذ بادية القرن الثالث عشر سنة 1213 حيث ابتدع الكاهن الاسباني دومنيك هذه الصلاة وإلى هذا اليوم لا يزال سيل الاضافات من قبل الآباء لهذه الصلاة مستمرا . فقد زعم هذا الكاهن بأن العذراء ظهرت له وقالت له انك لن نتجح ببراعة الكلام ، ولكن بهذه السبحة التي بيدك . 

وفي سنة 1216 عمد الأب آلن دي لاروش إلى ادخال تعديلات على هذه الصلاة التي كان يعتبرها جافة وبدائية ، ثم اطلق عليها اسم صلاة الوردية لأنها اشبه بباقة ورد تقدمها للعذراء. وفي سنة 1571 بينما كان الفاتيكان يخوض حربا ضروس مع الأتراك العثمانيين وكان الناس يبكون في باحة الفاتيكان لخوفهم من انكسار جيوشهم طلب منهم البابا ان يصلوا السبحة الوردية ثم دخل غرفته وخرج بعد دقائق ليعلن انتصار الجيوش الصليبية في هذه المعركة ثم خلفه البابا القديس غريغوريوس الثالث عشر الذي اضاف إلى الصلاة عبارة : (يا سلطانة الوردية المقدسة) وعيّن يوم 7 تشرين الأول من كل عام عيدا للوردية. 

و استمر مسلسل الاضافات على هذه الصلاة حتى اليوم ففي نهاية عام 2002، أعلن قداسة البابا الراحل يوحنا بولس الثاني (سنة المسبحة الوردية) التي استمرَّت من تشرين الأول 2002 وحتى تشرين الأول 2003. وقد أضاف قداسته إلى المسبحة (أسرار النور).

فهل بعد ذلك يؤمن اخواني المسيحيين بأن هذه الصلاة من الرب إلى امه المقدسة ؟ 

ولا أدري متى ينتهي مسلسل الاضافات إلى هذه الصلاة التي تحولت من صلاة بدائية مدتها ثوان معدودة إلى مواسم سنوية ترهق الناس مما ادى إلى هجران اكثرهم لها والتمسك بصلاة ( الابانا) لأنها جملة واحدة خفيفة على اللسان يؤديها المصلي وهو على جنابة او سكران ويرتدي حذائه ودبره ملطخ بالنجاسات تفوح رائحة البول من ملابسه .. 

 

المصادر والتوضيحات ـــــــــــــــــ 

 

1- وهو ما اشارت إليه التوراة في سفر يهوديت 8: 33 ((لا تصنعوا شيئا غير الصلاة عني الى الرب الهنا)).وهي نفس وصية يسوع . وهذا ما قاله النبي محمد لأتباعه كما في صحيح البخاري ابواب صفة الصلاة باب التسليم 802 قال : ((صلوا كما رأيتموني اصلي)).

 

2- وهذا ما ذكره إنجيل لوقا 11: 1 ((قَالَ وَاحِدٌ مِنْ تَلاَمِيذِهِ: يَا رَبُّ، عَلِّمْنَا أَنْ نُصَلِّيَ)). ولكن يسوع كان يصرفهم ويصلي وحده كما في إنجيل متى 14: 23 ((وَبَعْدَمَا صَرَفَ الْجُمُوعَ صَعِدَ إِلَى الْجَبَلِ مُنْفَرِدًا لِيُصَلِّيَ)).

 

3- الذي أعرفه من خلال بحثي الدقيق وجدت أن المسلمين يصلون إلى نفس الاتجاه القبلة ولكنهم يختلفون في شكل الصلاة من حيث الاشارات او ما يُقال فيها وقد ورد في كتب أهل السنة حديثين . حديث يقول بأن جيل الصحابة الأول غيّر كلشيء حتى الصلاة . وحديث آخر يقول بأن عليا ارجع شكل الصلاة الحقيقي عندما اصبح خليفة في الكوفة. ففي صحيح البخاري عن الزهري أنه قال : (دخلت على أنس بن مالك بدمشق وهو يبكي ، فقلت : ما يبكيك ؟ فقال : لا أعرف شيئا مما أدركت إلا هذه الصلاة ، وهذه الصلاة قد ضيعت . وفي رواية أخرى ، قال : ما أعرف شيئا مما كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم . قيل : الصلاة ؟ قال : أليس ضيعتم ما ضيعتم فيها. وفي رواية : أوليس أحدثتم في الصلاة ما أحدثتم ؟. ولكن وبعد مضي اكثر من ثلاثين سنة ارجع علي الصلاة إلى ما كانت عليه عندما اصبح خليفة كما في صحيح البخاري باب إتمام التكبير في السجود حديث (753) قال : ((قال صليت خلف علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنا وعمران بن حصين فلما قضى الصلاة أخذ بيدي عمران بن حصين فقال قد ذكرني هذا صلاة محمد صلى الله عليه وسلم أو قال لقد صلى بنا صلاة محمد صلى الله عليه وسلم )). دقق في قول عمران بن حصين (( ذكرني هذا بصلاة محمد)) ؟! فأي صلاة كاان يُصليها عمران قبل ان يتذكر شكل صلاة محمد على يد علي بن ابي طالب ؟ والعجيب أن الروايتين موجودتان في صحيح البخاري ولا أدري لماذا اخذ أهل السنة والجماعة بالرواية الأولى مع اعترافها الصريح بأن الصلاة قد غُيرت واحدثوا فيها . بينما الرواية الثانية مع تأكيدها على أن صلاة علي بن ابي طالب هي الصحيحة بشهادة الصحابة انفسهم بأنها صلاة النبي التي قال عنها : (صلوا كما رأيتموني اصلي) إلا أن اهل السنة والجماعة رفضوا هذه الرواية وعملوا بالأولى. فماذا يعني ذلك ؟ 

4- مذكرات الأب أوغسطينوس بربارة (سر العذارء في بلدة فاطمة) الطبعة الثالثة جونية ص 56 . وشكل الصلاة هو كالآتي : يا ام الله: يا أم الله يا حنونة يا كنز الرحمة والمعونة أنـت ملــجأنا وعليـك رجــائنا تشفعي فينا يا عـذراء وتحنني على موتانا أفتحي لنا باب التحنن يا والدة الله المباركة، لأننا باتكالنا عليك لا نخيب، بل نخلص من كل المحن، لأنك خلاص المسيحيين ..... 

5- ففي التوراة جاء في سفر إشعياء 7: 14((هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ «عِمَّانُوئِيلَ)) .وفي الإنجيل انها أم الرب كما في إنجيل لوقا 1: 43 ((فَمِنْ أَيْنَ لِي هذَا أَنْ تَأْتِيَ أُمُّ رَبِّي إِلَيَّ)) . وفي الهند أنها أم الإله سيفا . وفي البوذية منجبة المخلّص ، وفي الاسلام مريم العذراء... وهكذا 

 

6- أنظر كتاب : الرموز في الكثلكة ص87 . 

 

7- آيات كثيرة تذكر ان يسوع كان يُصلي وحده . إنجيل متى 14: 23 ((صَعِدَ إِلَى الْجَبَلِ مُنْفَرِدًا لِيُصَلِّيَ. وَلَمَّا صَارَ الْمَسَاءُ كَانَ هُنَاكَ وَحْدَهُ )). وفي إنجيل مرقس 1: 35 ((وَفِي الصُّبْحِ بَاكِرًا جِدًّا قَامَ وَخَرَجَ وَمَضَى إِلَى مَوْضِعٍ خَلاَءٍ، وَكَانَ يُصَلِّي هُنَاكَ)). وفي إنجيل لوقا 5: 16 ((وَأَمَّا هُوَ فَكَانَ يَعْتَزِلُ فِي الْبَرَارِي وَيُصَلِّي)). إلى الكثير من النصوص التي تشهد أن يسوع كان يُصلي وحده .

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/31



كتابة تعليق لموضوع : ظلامة الصلاة في الأديان . وبحث :صلاة الوردية بين الشرك والوثنية .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 4)


• (1) - كتب : امير ، في 2014/11/02 .

 تم حذف التعليق لمخالفة شروط النشر ولاشتماله على الفاظ بذيئة




• (2) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2014/10/19 .

نعم.. وقد تغبرت الصلاه ونسيها الناس زمن "الخلفاء الراشدين" الثلاثه حتى اظهرها "كصلاة رسول الله عليه واله الصلاه" علي عليه السلام وال البيت عليهم السلام
وهذا ثابت في المذهب السني
طبعا لم يقولوا "المذهب السنه " بان الصلاه قد ضاع بعضها زمن الخلفان لان الرسول "كما رأيتموني اصلي"
انما قالوا ان "السلف" قطعا صادقين فالتكبير ليس من شروط تمام الصلاه!
تفضلي سموك
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1477&idto=1480&bk_no=52&ID=511

• (3) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2013/09/01 .

شكرا اخي الطيب علي جابر واسأل الرب لك الفائدة .. اختكم إيزو .

• (4) - كتب : علي جابر الفتلاوي ، في 2013/09/01 .

الاخت ايزابيل السلام عليكم
جزاك الله خيرا على جهودك للتنوير وسدد الرب خطاك وحفظك من كل مكروه ، قرأت مقالتك استفدت واستمتعت بها ، جمعت جميع مقالاتك المنشورة في هذا الوقع وربما يأتي يوم ان اطال الله تعالى في عمري لانشرها واناقش بعضها ، لك الشكر الجزيل وتحياتي لك .




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عدنان طعمة الشطري
صفحة الكاتب :
  عدنان طعمة الشطري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 لهذه الأسباب لن ينجح جنيف السوري ...فما البديل !؟  : هشام الهبيشان

 الصدر يتهم مفتي السعودية بالازدواجية..ويستغرب ممن يحرم زيارة القدس ويرتاد أماكن الاثم والعدوان

 هيئة الحج: 20 مليون دينار كتأمين على حياة كل حاج عراقي هذا العام

 مديرية الاستخبارات العسكرية تعلن عن قيام (15) إرهابي بتسليم انفسهم  : وزارة الدفاع العراقية

 عيشه وحرب  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 العمامة السوداء واليد البيضاء  : ابو زهراء الحيدري

 العبادي يأمر بإعداد 3 فرق لإمساك الأرض بالموصل ويوجه باستمرار صيانة سد المدينة

 وسائل اعلام : ” داعش” أعدم مغاربة انقلبوا على “خلافة” البغدادي

 إيران تتطلع لإعفائها من أي تخفيضات في إنتاج النفط

 الى أُمِّي  : رزاق عزيز مسلم الحسيني

 مقترح مشروع قانون انتخابات جديد في العراق /ح2  : سهل الحمداني

 الأمام الحسين(ع) منهج للخلود /الجزء الثالث  : عبود مزهر الكرخي

 شيوخ الدمج وعبيد الدولار!!!  : حسين الركابي

 صدى الروضتين العدد ( 199 )  : صدى الروضتين

 نظرية المعرفة  : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net