صفحة الكاتب : محمد جواد سنبه

المَفْصُوْلُونَ السِيَاسِيّوْنَ مِنَ الإِضْطِهَادِ إِلى سَلْبِ الحُقُوْقْ. (قَضِيَّةٌ أَمَامَ أَنْظَارِ مَجْلِسِ شُوْرَى الدَّوْلَةِ المُوَقَّر)
محمد جواد سنبه
إِنَّ النِّظَامَ الدّيمُقراطيَ فِي العِراقِ، عَمِلَ عَلى تَشْرِيْعِ بَعْضِ القَوَانِينِ، مِنْ أَجْلِ التَخْفِيْفِ وَ لَو بِجُزْءٍ يَسِيْرٍ، مِنْ مُعَانَاةِ الشَرائِحِ المُتَضَرِّرَةِ، مِنْ النِظَامِ المَقْبُورِ، وَ رَدِّ بَعْضِ الاعْتِبَارِ المَعْنَوِيّ وَ المَادِّيّ إِليّها. فإِنَّ العَدَالَةَ تَقْتَضِي إِعَادَةِ حُقُوْقِهَا المَسْلُوبَةِ مِنْهُمْ قَسْراً وَ تَعَسُفَاً.  
وَالآنَ تُواجِهُ شَرِيحَةُ المَفْصُولِيْنَ السِيَاسِيّينَ، المَنْسُوْبِيْنَ لِوِزَارَةِ الدِّفَاعِ، مُشْكِلَةَ إِحَالَتِهِمْ إِلى التَّقَاعُدِ، قَبْلَ بِلُوغِهِمِ سِنَّ التَّقَاعُدِ، الّتي حَدَدَهَا قَانُوْنُ المَفْصُولِيْنَ السِيَاسِيّينَ بـ(68) سَنَةٍ، وَ لِجَمِيعِ الرُتَبِ العَسْكَريَّةِ، دُوْنَ اسْتِثُنَاءْ. وَ يُمْكِنُ إِجْمَالُ المَوْضُوعِ بِالنُقَاطِ التَّالِيَةِ:--
1. قَامَتْ وِزَارَةُ الدِّفَاعِ، بِمُفَاتَحَةِ مَجْلِسِ شُوَرى الدَوّلَةِ المُوَقَّرِ، وَ طَرَحَتْ رُؤْيَتَها بِتَخْفِيْضِ سِنِّ التَّقَاعُدِ القَانُونِيّةِ، لِلمَفْصُولِيْنَ السِيَاسِيّيْنَ. مُرتَئِيَةً أَنَّ هَذا السِنَّ، يَتَعَارَضُ مَعَ سِنِّ الإِحَالَةِ إِلى التَّقَاعُدِ، الوَارِدِ فِي قَانُوْنِ الخِدْمَةِ وَ التَّقَاعُدِ العَسْكَرِيّ، ذِيْ الرَقَمِ (39 لِسَنَةِ 2010). ذَلِكَ بِمُوجِبِ كِتَابِ الوِزَارَةِ أَعْلاهُ، المُرَقَّمِ بـــ(قانونية/8362) في 9/5/2010. 
2. وَرَدَ فِي قَرَارِ مَجْلِسِ شُوْرَى الدَوّلَةِ ذِيْ الرَقَمِ (115) لِسَنَةِ 2010، النَصُّ التَّاِلي :-- (تطلب وزارة الدفاع بكتابها المرقم بـ(قانونية/8362) في 9/5/2010 الرأي من مجلس شورى الدولة ....... في شأن تحديد السن القانونية لاحالة العسكري المشمول باحكام قانون اعادة المفصولين السياسيين رقم (24) لسنة 2005 الى التقاعد وما اذا كان بالامكان اضافة(5) خمس سنوات الى السن القانونية المحددة لرتبة العسكري المنصوص عليها في البند(أولاً) من المادة (45) من قانون الخدمة والتقاعد العسكري رقم (3) لسنة 2010...... )(انتهى).
3. وَ جَاءَ أَيّضَاً، فِي قَرَارِ مَجْلِسِ شُوْرى الدَوّلَةِ المَذْكُورِ أعلاه، النَصُّ التَّالِي، الّذي  يُعَبِرُ عَنْ رُؤْيَةِ وِزَارَةِ المَالِيّةِ حَوْلَ تَطْبِيْقِ قَانُوْنِ المَفصُولِيْنَ السِيَاسِيّيْن :-- (وترى وزارة المالية بموجب كتابها المرقم (29984) في 20/6/2010 بعدم جواز تمديد خدمة العسكري اذا كان عمره اكثر من (60) ستين سنة استناذاً الى احكام المادة(45) من قانون الخدمة والتقاعد العسكري، وان هذا القانون هو قانون خاص يقيد احكام قانون التقاعد الموحد ، ولا مجال لشمول العسكري المشمول بقانون اعادة المفصولين السياسيين بالسن المنصوص عليها فيه، واذا اريد شموله بالاحالة عند اكمالة الثامنة والستين فيقتضي ان يكون ذلك بتدخل تشريعي.....)(انتهى). أَقُوْلُ: أَلا يُعتَبَرُ قَانُونُ المَفْصُولِينَ السِيَاسِيّينَ نَصّاً تَشْرِيْعِياً يُعتَدُّ بِهْ؟. 
4. إنَّ السِنَّ القَانُونِيَّةَ لإِحَالَةِ المَفْصُولِيْنَ السِيَاسِيّيْنَ إِلى التَّقَاعُدِ، هُوَ (68) سَنَةٍ، كَمَا جَاءَ فِي  البَنْدِ (ثالثاً) مِنَ المَادَّةِ (الرابعة)، مِنْ قَانُونِ إِعَادَةِ المَفْصُولِيْنَ السِيَاسِيّيْنَ رَقْمِ (24) لِسَنَةِ 2005، وَ تَمَّ تَأكِيْدُ ذَلِكَ فِي البَنْدِ (ثالثاً)، مِنَ المَادَّةِ (الرَابِعَةِ) مِنَ القَانُوْنِ ذِي الرَقَمِ (25)لِسَنَةِ 2008،(قَانُوْنُ تَعدِيلِ قَانُوْنِ إِعَادَةِ المَفْصُولِيْنَ السِيَاسِيّيْنَ رَقْمِ 24 لِسَنَةِ 2005). كَمَا أَكَدَتْ عَلى ذَلِكَ تَعْلِيْمَاتُ الأَمَانَةِ العَامَّةِ لِمَجْلِسِ الوزَرَاءِ (رقم (1) لسنة 2009 تعليمات تسهيل تنفيذ أحكام قانون إعادة المفصولين السياسيين رقم (24) لسنة 2005). 
5. لَقَدّْ تَوَصَّلَ مَجْلِسُ شُوْرَى الدَوْلَةِ المُوَقَّرِ فِي قَرَارِهِ ذِي الرَقْمِ (115) لِسَنَةِ 2010، إلى نَتِيْجَةِ خُلاصَتِها هِيَ:--  تَأْييدُ مُقْتَرَحِ وِزَارَةِ الدِّفَاعِ (أعلاه)، بإِضَافَةِ (5) سَنَوَاتٍ لِكُلِّ رُتْبَةٍ عَسْكَرِيَّةٍ، كَمَا جَاءَ فِي الجَدْوَلِ الوَارِدِ فِي البَنْدِ (أولاً) مِنَ المَادَّةِ(45) مِنْ قَانُوْنِ الخِدْمَةِ وَ التَّقَاعُدِ العَسْكَرِي رَقْمِ (3) لِسَنَةِ 2010. وَ بِنَاءً عَلى هَذا التَّغييرِ، أَصْبَحَ السِنُّ القَانُوْني لِتَقَاعُدِ المَفْصُولِيْنَ السِيَاسِيّينَ، مُتَفَاوِتَاً مِنْ رُتْبَةٍ إِلى أُخْرَى، وَ هَذا التَّفَاوِتُ لَمْ يَرِدْ فِي قَانُوْنِ المَفْصُولِيْنَ السِيَاسِيّيْنَ مُطْلَقَاً. فَأَصْبَحَ سِنُّ الإِحَالَةِ إِلى التَّقَاعُدِ كَمَا يَلي : --
((أ). رتبة فريق أول وفريق 68 سنة. (ب). لواء 67 سنة. (ج). عميد 65 سنة. (د)عقيد 62سنة. (ه). مقدم 60 سنة. (و). رائد 56 سنة. (ز). نقيب 55 سنة. (ح). ملازم أول وملازم 55 سنة. (ط). من نائب عريف حتى نائب ضابط فني 62 سنة. (ي). من نائب عريف حتى نائب ضابط 57 سنة. (ك). جندي أول وجندي 55 سنة).   
6. وَ بِإِجْرَاءِ مُقَارَنَةٍ بَسِيْطَةٍ بَيّنَ السِنِّ القَانُونِيَّةِ، الّتي حَدَّدَهَا قَانُوْنُ  المَفْصُولِيْنَ السِيَاسِيّيْنَ ، للإِحَالَةِ إِلى التَّقَاعُدِ، وَ بَيّنَ مَا أَقَرَّهُ مَجْلِسُ شُوْرَى الدَوّلَةِ المَوَقَّرِ، نَجِدُ أَنَّ أصْحَابَ الرُتَبِ العَالِيَةِ، مِنَ المَشْمُولِيْنَ بِقَانُونِ المَفْصُولِيْنَ السِيَاسِيّيْنَ، لَمْ يَتَضَرَرُوا بِهذَا القَرَارِ. وَ إِنَّمَا الضَرَرُ يَكُونُ أَكْبَرُ، كُلَّمَا قَلَّتْ الرُتْبَةُ العَسْكَرِيَّةُ. لِذَا أَصْبَحَتْ رُتْبَةُ جُنْدِيَّ أَوَّلَ، وَ جُنْدِيّ، مِنَ المَفْصُولِيْنَ السِيَاسِيّيْنَ ، يُحَالُونَ إِلى التَّقَاعُدِ عِنْدَ بِلُوْغِهِمْ سِنِّ (55) سَنَةٍ. بَيّنَمَا حَدَّدَ لَهُمْ قَانُوْنُ المَفْصُولِيْنَ السِيَاسِيّيْنَ، سِنَّ التَّقَاعُدِ عِنْدَ بِلُوغِهِمْ سِنِّ الـ(68)سَنَةٍ، فَغُبِنَتْ هَذِهِ الشَرِيْحَةُ بــ(13) سَنَةٍ، هِيَ الفَرْقُ بَيّْنَ سِنَّ التَّقَاعُدِ، الّذي أَقَرَّهُ مَجْلِسُ شُوْرَى الدَوّلَة، وَ بَيّنَ سِنِّ التَّقَاعُدِ الّذي أَقَرَّهُ قَانُوْنُ المَفْصُولِيْنَ السِيَاسِيّيْنَ.      
7. طَلَبَتْ  وِزَارَةُ الثَّقَافَةِ، رَأْيَ مَجْلِسِ شُوْرَى الدَّوْلَةِ المُوَقَّرِ، فِيْمَا تَرَاهُ  تَنَاقُضَاً بَيّْنَ نُصُوْصِ قَانُوْنِ إِعَادَةِ المَفْصُولِيْنَ السِيَاسِيّيْنَ. فَأَصْدَرَ المَجْلِسُ المُوَقَّرُ القَرَارَ رَقْمِ (95) لِسَنَةِ 2006، الّذي جَاءَ فِيْه :-- 
(وتأسيساً على ما تقدم من اسباب يرى المجلس:- ان لا تناقض بين نصوص قانون اعادة المفصولين السياسيين، وان احتساب الراتب التقاعدي لمن أتم الثامنة والستين من عمره، لا يتطلب اعادته للوظيفة وانما يتم احتساب استحقاقه للراتب التقاعدي وفقاً لأحكام البند (رابعاً) من المادة الرابعة من القانون المذكور ويعد محالاً على التقاعد حكماً ويثبت ذلك بامر اداري – انتهى-). 
إِذَنْ مَجْلِسُ شُوْرَى الدَوّلَةِ المُوَقَّرِ، أَقَرَّ ضِمْنَاً (فِي النَصِّ أَعلاه)، أَنَّ السِنَّ التَّقَاعُدِيَّةَ للمَفْصُولِيْنَ السِيَاسِيّيْنَ هُوَ (68)سَنَةٍ. 
وَمِنْ خِلالِ المُقارَنَةِ بَيّْنَ قَرَارَي، مَجْلِسِ شُوْرَى الدَوّلَةِ المُرَقَّمِ(95) لسنة 2006، وَ بيّنَ قراره المُرَقّم (115) لسنة 2010. نَجِدُ أَنَّ المجلِسَ المُوقّرَ قَدّْ أَقَرَّ قرارين مُختلِفين لِقضيّةٍ واحدةٍ. 
وَ إِننّي أضَعُ النُقَاطَ التَّالِيَةَ أَمَامَ أَنْظَارِ السَّادَةِ المَسؤولِيْنَ لِتَكُوْنَ القَضِيَّةُ واضِحِةً أَمَامَهُمْ: 
1. إِنَّ قَانُونَ المَفصُولِينَ السِيَاسِيّينَ رَقْمُ (24) لِسَنَةِ 2005 المُعَدَّلُ بِقَانُونِ رَقْمِ(25) لِسَنَةِ 2008، هُوَ قَانُونٌ خاصٌّ، شُرِّعَ لحَالاتٍ خَاصّةٍ لا تَنطَبِقُ إلاّ على شَريحَةٍ مِنَ المشمولين بالبَندِ (أولاً) مِنَ المَادَةِ (الأولى) مِنْ هَذا القَانُوْنِ. وَ مَجْلِسُ شُوْرَى الدَّوْلَةِ أَثَارَ عَدَّةِ إِشْكَالاتٍ، عَلى السِنِّ القَانُوْنِيَّةِ للإِحَالَةِ إِلى التَّقَاعُدِ، وَ هِيَ (68) سَنَةٍ لِلمَشْمُولِيْنَ بِقَانُوْنِ المَفصُولِينَ السِيَاسِيّينَ منها:  
2. اعتَبَرَ مَجْلِسُ شُوْرَى الدَّوْلَةِ المُوَقَرِ، بِقَرَارِهِ المَذْكُوْرِ أَعْلاه، قَانُوْنَ الخِدْمَةِ وَ التَّقَاعُدِ العَسْكَرِيْ ذِي الرَقَمِ(3) لِسَنَةِ 2010، قَانُوْنَاً خَاصّاً، (فِي حِيْنِ أَنَّ هَذا القَانُوْنَ هُوَ قَانُوْنٌ عَامٌّ، وَ قَانُوْنُ المَفصُولِينَ السِيَاسِيّينَ هُوَ قَانُوْنٌ خَاصٌّ). كَمَا اعْتَبَرَ المَجْلِسُ المُوَقَّرُ قَانُوْنَ المَفصُولِينَ السِيَاسِيّينَ، هُوَ اسْتِثْنَاءٌ على القَاعِدَةِ، لِذَا تَمَّ تَفْسِيْرُهُ (بَأَضْيَقِ نِطَاقٍ). وَ هَذَا التَّفْسِيْرُ يُحَتِمُ تَخْفِيْضَ سِنِّ التَّقَاعُدِ للمَفصُولِينَ السِيَاسِيّينَ، كَمَا أَشِرْنَا إِلَيْهِ أَعْلاهُ حَسْبَ الرُتَبِ العَسْكَرِيّةِ. وَ هّذا إِجْحَافٌ بِحَقِ المَفصُولِينَ السِيَاسِيّينَ الّذِيْنَ خَصَّتْهُمْ الدَّوْلَةُ بِقَانُوْنٍ خَاصٍّ بِهِمْ، لِرَدِّ بَعْضِ الحُقُوْقِ إِلَيْهِمْ.
3. إِنَّ اعْتِمَادَ مَجْلِسِ شُوْرَى الدَّوْلَةِ بِإِضَافَةِ (5) سَنَوَاتٍ عَلى كُلِّ رُتْبَةٍ عَسْكَرِيَّةٍ، مِنْ رُتَبِ المَفصُولِينَ السِيَاسِيّينَ العَسْكَرِيّيْنَ، لِتَحْدِيْدِ سِنِّ تَقَاعُدِهِمْ، جَاءَ بِدُوْنِ تَشْرِيْعٍ أَو ورُوْدِ أَيِّ نَصٍّ قَانُوْنِي، يُلْزِمُ بِذَلِكْ. وَ المَجْلِسُ المُوَقَّرُ، اعْتَمَدَ اقْتِرَاحِ وِزَارَةِ الدِّفَاعِ، كَمَا وَرَدَ فِي كِتَابِهَا المَذْكُوْرُ إَعُلاه. وَ بِهَذِهِ الحَالَةُ، تَمَّ إِلغَاءُ التَّشْرِيْعِ الوَارِدِ فِي قَانُوْنِ المَفصُولِينَ السِيَاسِيّينَ، وَ حَلَّ مَحَلَّهُ اقْتِرَاحُ وِزَارَةِ الدِّفَاعِ، وَ هَذَا غَيْرُ مُمْكِنٍ. وَ بِنَاءً عَلى ذَلِكَ سَيَظْهَرُ اشْكَالٌ قَانُوْنِيٌ آخَرَ، مَعَ المَفصُولِينَ السِيَاسِيّينَ مِنْ غَيْرِ العَسْكَرِيّيْنَ. فَكَيّفَ سَيَتِمُّ تَحْدِيْدِ سِنِّ إِحَالَتِهِمْ إِلى التَّقَاعُدْ؟.    
4. وَرَدَ فِي قَرَارِ مَجْلِسِ شُوْرَى الدَّوْلَةِ المَذْكورِ آنِفَاً، النَصُّ التَّالي : (.....خاصة وان الخدمة العسكرية تحتاج الى لياقة بدنية عالية، وان بقاء العسكري لمدة أكثر من المدة المحددة للاحالة الى التقاعد المنصوص عليها قانوناً لا تتفق واحكام الخدمة في الجيش )(انتهى).
 أَلا يُعتَبَرُ النَصُّ الوَارِدُ فِي الفَقْرَةِ (4)أَعلاه، مِنْ اختِصَاصِ جِهَةٍ طِبْيّةٍ مُخْتَصّةٍ تُحَدِّدُ هذا الأمر؟. وَ الأَمْرُ الآخَرُ، هَلْ أَنَّ المُشَرِّعَ العِراقِيّ الّذي شِرَّعَ قَانُوْنَ المَفْصُولِيْنَ السِيَاسِيّينَ وَ تَعْدِيلَهُ، وَ التَّعْلِيمَاتِ الصَادِرَةِ لِتَسْهِيْلِ تَنْفِيْذِهِ، قَدّْ (فَاتَهُ وَ غَفِلَ) عَنْ ذَلِك؟. وَ تأْكِيْداً عَلى صَرْفِ النَظَرِ عَنْ مَوْضُوعِ الِّليَاقَةِ البَدَنِيَّةِ، لِلمِشْمُوْلِيْنَ بِقَانُوْنِ المَفْصُولِيْنَ السِيَاسِيّينَ، نَصَّ البَنْدُ (خامِسَاً) مِنَ المَادَةِ (الرَابِعَةِ)، مِنْ قَانُونِ المَفْصُولِينَ السِيَاسِيّينَ عَلى مَا يَلي:--
(خامساً: يستحق العاجزون عن المباشرة بالوظيفة التي اعيدوا إليها بسبب التقدم بالسن أو المرض من المشمولين بأحكام هذا القانون راتباً تقاعدياً على ان تحتسب مدة الفصل لأغراض العلاوة والترفيع والترقية والتقاعد)(انتهى).  
5. مِنَ الوَاضِحِ أَنَّ تَشرِيعَ  قَانُونِ المَفْصُولِيْنَ السِيَاسِيّينَ ، القَصْدُ مِنْهُ تَعوِيضُ الشَرِيْحَةِ المِشْمُولَةِ بِهِ، شَيْئاً مِنَ الحُقُوْقِ الّتي سُلِبَتْ مِنْهُمْ، إِكْرَاهاً وَ قَسْرَاً مِنْ قِبَلِ النّظَامِ البَائِدْ. وَ هَذَا المَعنَى جَاءَ فِي نَصِّ الأَسْبَابِ المُوْجِبَةِ لِتَشْرِيْعِ هَذَا القَانُوْنْ.
6. لَقَدّْ وَرَدَ النَصُّ التَّالِي فِي قَرَارِ مَجْلِسِ شُوْرَى الدَّوْلَةِ،  ذِي الرَقَمِ 115 لِسَنَةِ 2010 : (وحيث أن قانون اعادة المفصولين السياسيين منح المفصول السياسي ميزة ببقائه في الخدمة مدة اضافية للاحالة الى التقاعد على من هو غير مشمول به لاتزيد في كل الاحوال على (5) خمس سنوات)(انتهى). 
أَقُوْلُ: لَمْ يَرِدْ هَكَذا نَصٌّ فِي قَانُوْنِ المَفْصُوْلِيْنَ السِيَاسِيّينَ وَ تَعْدِيْلِهِ وَ تَعْلِيمَاتِهِ. وَ إِنَّمَا أَقَرَّ هَذا القَانُوْنِ، بِشَكْلٍ قَاطِعٍ أَنَّ المَشْمُوْلَ بِأَحْكَامِهِ، يُحَالُ إِلى التَقَاعُدِ عِنْدَ بِلُوغِهِ سِنَّ الثَامِنَةِ وَ السِتِّيْنَ سَنّةً. 
إِنَّ هَذَا الإِلْتِبَاسَ فِي تَفْسِيْرِ قَانُوْنِ المَفْصُولِيْنَ السِيَاسِيّينَ ، سَيَضِرُّ ضَرَرَاً كَبِيْراً، بِقِسْمٍ مِنَ المَفْصُولِيْنَ السِيَاسِيّينَ العَسْكَرِيّيْنَ، بَيْنَمَا يَبْقَى القِسْمُ الآخَرُ مِنْهُمْ، خَارِجَ هَذَا الضَرَرِ، وَ هَذَا يَتَنَافَى مَعَ مَبْدَأ العَدَالَةِ، الّتي تَسْعَى القَوَانِيْنُ لِتَحْقِيْقِهَا. 
وَ إِنِّي أَدْعُو لُجنةَ المفصولِينَ السِياسِيّينَ في وِزَارَةِ الدِّفاعِ، وَ مُؤسَسَةَ الشُهَدَاءِ، وَ مُؤسَسَةَ السُجَنَاءِ السِيَاسِيّينَ، وَ وِزَارَةَ الهِجرَةِ وَ المُهّجّرِينَ، وَ اللُجنَةَ القَانُونِيَةَ فِي مَجلسِ النُّوَابِ، وَ وِزَارَةَ العَدْلِ. بِالْطَعْنِ القَانُوْنِي فِي صِحَةِ قَرَارِ مَجْلِسِ شُوْرَى الدَّوْلَةِ  ذِي الرَقَمِ 115 لِسَنَةِ 2010. وَ أَنْ يَسْتَمِرَ العَمَلُ بِقَانُوْنِ المفصولِينَ السِياسِيّينَ، بِاعْتِبَارِهِ قَانُوْنَاً نَافِذَاً، وَلا يَتَعَارَضُ مَعَ القَوَانِيْنِ الأُخْرَى.

  

محمد جواد سنبه
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/30



كتابة تعليق لموضوع : المَفْصُوْلُونَ السِيَاسِيّوْنَ مِنَ الإِضْطِهَادِ إِلى سَلْبِ الحُقُوْقْ. (قَضِيَّةٌ أَمَامَ أَنْظَارِ مَجْلِسِ شُوْرَى الدَّوْلَةِ المُوَقَّر)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!

 
علّق عماد شرشاحي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اسئل الله أن يجزي الباحثين عن الحق المدافعين عنه خير الجزاء ويفرح قلوبهم بنور الحق يوم يلتمس كل انسانا نورا في يوم موحش ، طلما انتظرنا أبحاث جديده ، انشاء الله لا تنقطع ، اتمنى لكي زياره الإمام الحسين عليه السلام لأنك ستشعرين ان للمكان نورا وامانا كانه اقرب مكان للملكوت الأعلى ولا ابالغ

 
علّق عزيز الحافظ ، على نصيحة من سني الى شيعي حول مايجري في العراق. تجربتنا مع السيستاني - للكاتب احسان عطالله العاني : الاخ الكاتب مقال جيد ونوعي فقط اعطيك حقيقة يغفل عنها الكثير من السنة.....كل سيد ذو عمامة سصوداء هو عربي لان نسبه يعود للرسول فعلى هذا يجب ان تعلم ان السيد السستاني عربي! ىوان السيد الخميني عربي وان السيد الخامنئي عربي ولكنهم عاشوا في بلدة غير غربية....تماما كما ىانت اذا تجنست في روسيا تبقى بلدتك المعروفة عانة ساطعة في توصيفك مهما كنت بعيدا عنها جغرافيا...أتمنى ان تعي هذه المعلومة مع تقديري.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حازم اسماعيل كاظم
صفحة الكاتب :
  حازم اسماعيل كاظم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 معالي رئيس ديوان الوقف الشيعي يلتقي بذوي شهداء الحشد الشعبي في مكة المكرمة  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 هل سنشاهد حكومة ظل عراقية بالمرحلة المقبلة !  : ياسر سمير اللامي

 ايلي كوهين العراقي في الكويت  : احمد سامي داخل

 لماذا يُحَرمُ مشيُ النساء؟!  : الشيخ احمد الدر العاملي

 النفط توافق على تقليص محرمات الانابيب المارة عبر الديوانية

 الموانئ العراقية تفتتح عطاءات بناء وانشاء قطع بحرية جديدة  : وزارة النقل

 مجلة رياض الزهراء ...والق الخطاب النسوي  : علي حسين الخباز

 القدس نقطة نظام!  : عبد الكاظم حسن الجابري

  الطرفان يتنصلان من الشراكة والاغلبية يلتمسان العذر للغابرين  : القاضي منير حداد

 (صديقي الكتاب) مع كتاب (صفحات من حياة الصافي)   : علي حسين الخباز

 صدى الروضتين العدد ( 273 )  : صدى الروضتين

 شرطة الديوانية تنفذ ممارسة امنية في عدد من مناطق المحافظة  : وزارة الداخلية العراقية

  اعلام الحمير.  : مصطفى الهادي

 الشمري /ضرورة الاستثمار في الاهوار بعد أدراجها ضمن مناطق التراث العالمي  : وزارة الموارد المائية

 حتى الفضيحة الاحتلالية القادمة...  : نبيل عوده

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net