صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح147 سورة هود الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا وَبَركَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ{48}

تضمنت الاية الكثير من المعاني السامية , فنذكر منها مراعاة للايجاز : 

1- ( قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا ) : انزل من السفينة بسلام , امنا , محفوظا من الاخطار والمكاره . 

2- ( وَبَركَاتٍ عَلَيْكَ ) : الخيرات النامية . 

3- ( وَعَلَى أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ ) : المؤمنين لانهم شملوا بالسلام والبركات . 

4- ( وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ ) : الكفار , لانهم خصوا بالاضطراب في الدنيا , والعذاب في الاخرة .     

 

تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَـذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ{49}

نستقرأ الاية الكريمة في موردين : 

1- ( تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَـذَا ) : يشير النص المبارك الى ان قصة نوح (ع) (  مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ ) , حرف الجر ( من ) هنا دل على التبعيض , (  نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَـذَا ) . 

2- ( فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ ) : فاصبر على مشاق النبوة والرسالة , كما صبر عليها نوح (ع) , فأن العاقبة الحسنة لمتقي الشرك والمعاصي  بالظفر والنصر والتأييد في الدنيا , والفوز بالاخرة .      

 

وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ مُفْتَرُونَ{50} 

بعد ذكرت الايات الكريمة السابقة شيئا موجزا من قصة نوح (ع) , انعطفت وتطرقت الاية الكريمة والايات التي تليها الى ذكر شيئا من قصة هود (ع) مع قومه , قوم عاد , وتشير الى انه (ع) (  أَخَاهُمْ ) , بمعنى احد افراد القوم , فدعاهم  قائلا :    

1- ( قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ ) : في النص المبارك يخاطب هود (ع) قومه , امرا اياهم بتوحيد الله تعالى ( قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ ) , وهذا مما خاطب به كل نبي ورسول  قومه , ناهيا اياهم عن الاصنام التي كانوا يعبدونها ( مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ ) .      

2- ( إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ مُفْتَرُونَ ) : كاذبون على الله تعالى في ما انتم عليه من عبادة الاصنام , واتخاذها آلهة وشركاءا وشفعاء .      

 

يَا قَوْمِ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى الَّذِي فَطَرَنِي أَفَلاَ تَعْقِلُونَ{51} 

يستمر خطاب هود (ع) في الاية الكريمة , وجاء فيه : 

1- ( يَا قَوْمِ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى الَّذِي فَطَرَنِي ) : يصرح هود (ع) في خطابه هذا بتصريحين 

أ) ( يَا قَوْمِ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً ) : انه (ع) لا يطلب ولا يقصد الاجر منهم بدعوته هذه .  

ب) ( إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى الَّذِي فَطَرَنِي ) : يصرح (ع) انه يطلب ويقصد الاجر والثواب منه جل وعلا فقط .    

2- ( أَفَلاَ تَعْقِلُونَ ) : افلا تعالجوا الامر بعقولكم , فتميزوا بين الحق والباطل ؟ ! .       

 

وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلاَ تَتَوَلَّوْاْ مُجْرِمِينَ{52} 

يستمر خطابه (ع) في الاية الكريمة , وجاء فيه امرين وتقريرين ونهي : 

1- ( وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ) : الامر الاول , ويقتضي طلب المغفرة منه جل وعلا , ويقابله التقرير الاول (  يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً ) , وذلك ما ينطبق على ما جاء في سورة نوح الشريفة ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً{10} يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً{11}  ) .  

2- ( ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ ) : بعد الاستغفار تاتي التوبة , وهو الامر الثاني , يقابله التقرير الثاني ( وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ ) , قوة بالاموال والاولاد .     

3- ( وَلاَ تَتَوَلَّوْاْ مُجْرِمِينَ ) : نهي عن ان يعرضوا عنه (ع) وعن دعوته , ( مُجْرِمِينَ ) مصرين على شرككم .        

يلاحظ في خطاب هود (ع) انه رغب قومه بكثرة الامطار , وزيادة القوة , كون القوم اصحاب مزارع , وكانوا ايضا مشهورون بالقوة والبطش .  

 

قَالُواْ يَا هُودُ مَا جِئْتَنَا بِبَيِّنَةٍ وَمَا نَحْنُ بِتَارِكِي آلِهَتِنَا عَن قَوْلِكَ وَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ{53}

تروي الاية الكريمة جواب القوم له وردهم على دعوته (ع) , وكان في ثلاثة محاور :  

1- ( قَالُواْ يَا هُودُ مَا جِئْتَنَا بِبَيِّنَةٍ ) : بحجة تدل على صحة دعوتك . 

2- ( وَمَا نَحْنُ بِتَارِكِي آلِهَتِنَا عَن قَوْلِكَ ) : لا نترك الهتنا لمجرد قولك وكلامك . 

3- ( وَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ ) : ولن نصدقك ونصدق دعوتك , وفي ذلك اقناطا له (ع) في استجابتهم له وتصديقهم بدعوته .    

 

إِن نَّقُولُ إِلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوَءٍ قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللّهِ وَاشْهَدُواْ أَنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ{54}

تروي الاية الكريمة حوارا بين قوم عاد وهود (ع) :  

1- ( إِن نَّقُولُ إِلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوَءٍ ) : نظرا لانك نبذت الهتنا , ورميتها بالسب والاحتقار والازدراء , اصابتك بالجنون فقلت ما قلت عنها .  

2- ( قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللّهِ وَاشْهَدُواْ أَنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ ) : يرد عليهم هود (ع) ( قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللّهِ ) , على نفسي , ( وَاشْهَدُواْ أَنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ ) , واشهدكم عليّ اني بريء مما تشركون به .        

 

مِن دُونِهِ فَكِيدُونِي جَمِيعاً ثُمَّ لاَ تُنظِرُونِ{55} 

تضمنت الاية الكريمة مقطعين : 

1- ( مِن دُونِهِ ) : مما تعبدون من دون الله تعالى . 

2- ( فَكِيدُونِي جَمِيعاً ثُمَّ لاَ تُنظِرُونِ ) : يعرض هود (ع) على قومه  ان يحتالوا على هلاكه , جميعا هم والهتم ( حيث يدعون ان الهتم تصيب بالبلاء والضر كل من نبذها وسبها ) , ( ثُمَّ لاَ تُنظِرُونِ ) , لا تمهلوني ,  فيما يبدو ان هود (ع) عرض هذا المقترح عليهم ثقة وتوكلا على الله تعالى , بعد ان لاحظ تعطش القوم للنيل منه وسفك دمه .   

 

إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِن دَآبَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ{56} 

يستمر خطابه (ع) في الاية الكريمة , وتضمن ثلاثة موارد للتأمل : 

1- ( إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم ) : يصرح (ع) مقررا , ان ثقتي واعتمادي على الله تعالى , ربي وربكم , فمهما بذلتم غاية الجهد والمجهود لآيقاع الاذى بي , فأنكم لن تضروني ,  ولا تنالون مني ما لم يشأ عز وجل ذلك . 

2- ( مَّا مِن دَآبَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ) : ما من نسمة تدب على الارض , فهو مالكها وقاهرها , يصرفها كيف شاء جل وعلا , فلا نفع ولا ضرر منها او يقع عليها الا بأذنه جل وعلا , وخصت الناصية بالذكر لان من يؤخذ من ناصيته يكون في غاية الذل والهوان , وايضا الاخذ بالناصية يبين اقتداره جل وعلا على خلقه , من حيث النفع والضر وتدبير امورهم وارزاقهم . 

3- ( إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) :  طريق الحق والعدل , حيث لا يفوته فائت ( ظالم ) , ولا يضيع عنده اجرا لمحسن .        

العياشي : عن أمير المؤمنين صلوات الله عليه يعني إنه على حق يجزي بالأحسان إحسانا ، وبالسيء سيئا ، ويعفو عمن يشاء ويغفر سبحانه وتعالى ."تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني , تفسير البرهان ج3 للسيد هاشم الحسيني البحراني". 

 

فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقَدْ أَبْلَغْتُكُم مَّا أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَيْكُمْ وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي قَوْماً غَيْرَكُمْ وَلاَ تَضُرُّونَهُ شَيْئاً إِنَّ رَبِّي عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ{57}

يستمر خطابه (ع) لقومه في الاية الكريمة وتضمن اربعة موارد : 

1- ( فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقَدْ أَبْلَغْتُكُم مَّا أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَيْكُمْ ) : فأن اعرضتم وانصرفتم , فأني قد اديت ما عليّ من البلاغ , وتقديم الحجج والبراهين المؤكدة لصحة دعوتي لكم . 

2- ( وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي قَوْماً غَيْرَكُمْ ) : تضمن النص المبارك امرين : 

أ‌) الوعيد بالهلاك . 

ب‌) الوعد بالاستبدال . 

3- ( وَلاَ تَضُرُّونَهُ شَيْئاً ) : اشراككم وعدم ايمانكم وتوليكم لا يضر الله تعالى في شيء .  

4- ( إِنَّ رَبِّي عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ ) : رقيب , فلا تخفى عليه جل وعلا خافية .    

الحفيظ : الحافظ لدوام الموجودات و المزيل تضاد العنصريات بحفظها عن الفساد فهو تعالى يحفظ السماوات و الأرض و ما بينهما و يحفظ عبده من المهالك و المعاطب قال بعضهم الحفيظ وضع للمبالغة فتفسيره بالحافظ فيه هضم لذلك الاسم ."المقام الاسنى في تفسير الاسماء الحسنى للكفعمي ". 

 

وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا هُوداً وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَنَجَّيْنَاهُم مِّنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ{58}

تبين الاية الكريمة ان الله تعالى انجى هودا (ع) والمؤمنين معه برحمته وفضله ومنه جل وعلا , عندما امر بهلاك قوم عاد . 

يلاحظ في الاية الكريمة تكرر النجاة , لعل ابرز الاراء في ذلك : 

1- ( وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا هُوداً وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا ) : اشارة الى عذاب دنيوي وقع على قوم عاد , فأنجى الله تعالى هودا (ع) والمؤمنين معه برحمته جل وعلا , ويمثل ذلك النجاة للمؤمنين في الدنيا .  

2- ( وَنَجَّيْنَاهُم مِّنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ ) : اشارة الى عذاب اخروي يقع على قوم عاد , والعذاب الغليظ لا يمكن ان يكون الا في الاخرة , فيؤكد ويشير النص المبارك الى نجاة المؤمنين من هذا النوع من العذاب ايضا .    

 

 

المصادر : 

1- تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني . 

2- تفسير البرهان ج3 للسيد هاشم الحسيني البحراني . 

3- تفسير الجلالين للسيوطي . 

4- مصحف الخيرة , علي بن عاشور العاملي . 

5- المقام الاسنى في تفسير الاسماء الحسنى للكفعمي

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/29



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح147 سورة هود الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جابر السوداني
صفحة الكاتب :
  جابر السوداني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  انقطاع الكهرباء عن مجمع الصالحية السكني وفرق الصيانة تطالب بدفع الرشوة اولا  : زهير الفتلاوي

  في ذكرى استشهاد الإمام علي بن أبي طالب ( ع)  : د . عبد الحسين العطواني

 انجاز الانتصار والمهام المستقبلية  : عبد الخالق الفلاح

 عاصفة التغيير التي هبت من تويتر  : محمد ابو طور

 وزيرة الصحة والبيئة تناقش تعزيز الاسناد الطبي الميداني لمعركة تحرير الحويجة  : وزارة الصحة

 نشرة اخبار من

 كتب الدكتور عادل عبد المهدي .. اشكركم، فالشروط غير متوفرة  : د . عادل عبد المهدي

  آخر التطورات الميدانية لعمليات قادمون يا نينوى الأحد 02 ـ 04 ـ 2017

 اختتام فعاليات مهرجان الإمام الحسن وسط اشادات بفتوى المرجعية للجهاد

 مشاهدات ومتابعات من بطولة العرب التاسعة عشرة في المغرب عروض تدريبية لمدرب المتقدمين فائز عبد الحسن من قطر واليمن وليبيا لتدريب منتخباتها  : علي فضيله الشمري

 رئيس الـمجلس الانتقالي الليبي: عثرنا على رفاة السيد موسى الصدر (قدس)  : طرابلس/ البينة

 العمل : الوكيل الاقدم للوزارة يقابل ( 550 ) مواطناً من المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة ويؤكد عزم الوزارة على استكمال ترويج المعاملات المتراكمة كافة  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 العبادي: سنحقق بمواضع صرف 109 مليار خصصت للبصرة لحل ازمة المياه

 مديرية الموارد المائية في بغداد تنظم حملة تطوعية للتبرع بالدم  : وزارة الموارد المائية

 السيد (بوش) الابن / الرئيس الأسبق للولايات المتحدة الأمريكية (أنا أدعوك للاسلام)  : راسم المرواني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net