صفحة الكاتب : رسول الموسوي

تاريخ عميل من عملاء الاحتلال ماذا يفعل نوري صبيحة في المنطقة الخضراء ؟ (1-7)
رسول الموسوي

 الحلقة الاولى


تاريخ عميل


 لم يكن بودي ان اتحدث في يوم ما عن شخصية انتهازية متزلفة ومعروفة للقاصي والداني بتاريخها المشبوه والملوث  لولا ان السيل قد بلغ الزبى كما يقول المثل العربي  ,   شخصية مثل بعض الشخصيات التي ابتلينا بها وبازدواجية مواقفها المتلونة حسب مصالحها التي تعلو فوق كل مصلحة  وتدعي الوطنية ومحاربة المحتل الامريكي وهي كانت من العاملين مع المحتل ومن الداخلين معه على ظهر دباباته , وأقصد بهذا الشخص ( نوري مرزة جعفر لطيف ) الذي ولد في مدينة كربلاء وكان منبوذا من رفاق صفه لسوء أخلاقه وكان يعرف من الجميع  ب ( المأبون ) أو نوري الاعرج  .


وفي المرحلة الثانوية  وباساليبه الحنقبازية المعروفة حالفه الحظ  وارتبط مع سيدة فاضلة ومن عائلة محترمة من وجهاء كربلاء وهي صبيحة الحلوائي أو صبيحة الخطيب التي كانت تنشط بفاعلية في صفوف الحزب الشيوعي العراقي في مرحلة بدايات ثورة تموز عام 1958 ووصلت فيما بعد الى عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي بقدراتها واخلاقها الرفيعة وبتضحياتها .


وبسبب الشخصية الضعيفة والهزيلة لنوري لطيف ( نوري الاعرج ) وبسبب قوة شخصية زوجته اطلق عليه لقب  (نوري صبيحة ) حيث وجد فرصته الكبيرة في الزواج منها والسفر الى الاتحاد السوفيتي للدراسة لاسيما وانه لم يحصل على معدل في الثانوية العامة تؤهله الدخول في الجامعة .


عام 1959 سافر ( نوري الاعرج ) مع زوجته السيده صبيحة الخطيب وتحت رعايتها الى موسكو على نفقة الحزب الشيوعي العراقي وفقا للتبادل الثقافي والتعاون العلمي مع الاتحاد السوفيتي انذاك . وفي موسكو فشل في تعلم اللغة الروسية بسبب مشاغله الكثيرة في تجارة العملات في السوق السوداء وتصريف الدولار مع الروبل وكذلك ارتباطه بالسفارة العراقية في تجارة الويسكي وبيعه في اسواق روسيا بينما شقت زوجته السيدة صبيحة الحلوائي ( الخطيب ) طريقها بنجاح في دراسة اللغة الروسية والدخول للجامعة لاكمال الماجستير ومن بعدها كورسات الدكتوراه في جامعة موسكو . الا ان نوري الاعرج او نوري صبيحة كما يلقبه من عرفه ظل منبوذا بين اوساط الجالية العراقية في موسكو بسبب سلوكه القذر وتصرفاته  المشينة ويشهد على ذلك من كان معه في تلك الفترة .




عقب انهيار اتفاقية آذار في عام 1975 تشكلت جبهة بين البعث والحزب الشيوعي العراقي وقد انعكس هذا الامر على دور نوري لطيف الاعرج في القيام بعملية التجسس على الاكراد وعموم العراقيين في موسكو وكتابة التقارير للسفارة العراقية وتحديدا الى مسؤول محطة المخابرات في السفارة      (موفق الناصري او الملقب ب موفق التكريتي  والذي شغل فيما بعد منصب مدير معهد الامن القومي ونائب رئيس جهاز المخابرات العراقي وقد قتل لاحقا في اثناء الدفاع عن القصر الجمهوري في مايس 2003  , وان الناصري هذا هو الذي قام بتجنيد الدكتور عبد الحسين شعبان ايضا في براغ عام 1977  لصالح المخابرات  العراقية على هامش احدى المؤتمرات للحزب الشيوعي في جيكيا – براغ وبقى مسؤوله المباشر في المخابرات العراقية  ( تنظيمات الخارج ) حتى تاريخ قتله من القوات  الاحتلال الامريكية في معركة القصر الجمهوري .


ونتيجة الجهود التجسسية للمدعو نوري لطيف ( نوري صبيحة ) تم تخصيص راتب مقطوع له من دائرة المخابرات العراقية , وتمكن من رشوة احد الاساتذه الروس بالويسكي والدولارات فكتب له اطروحته للدكتوراه في النظرية الشيوعية  , ودب الخلاف بينه وبين زوجته الفاضلة الدكتوره صبيحة الخطيب لما يلعبه من دور قذر في التجسس على الجالية العراقية في موسكو وللسكر والعربدة التي اتصف بها سلوكه المشين ولمطارداته للنساء الروسيات والليالي الحمراء مع حراس السفارة العراقية في ملاهي موسكوونشير هنا بان الدكتورة حميده سميسم تروي عن هذا الشخص من افعال مشينة واعمال تجسسية ضد العراقيين في مذكراتها التي تحت الطبع وستنشر قريبا , كما ان الاستاذ الفاضل الدكتور عدنان الظاهر ذاق المر من تصرفات نوري الاعرج خلال دراسته في موسكو .


على اثر هذا الوضع هربت زوجته من الفضيحة التي بلغت رائحتها عنان السماء ووجدت لها عملا في الجزائر – جامعة بن عكنون – قسم العلوم السياسية والاجتماعية وفضلت العيش في الجزائر على العودة للعراق خاصة بعد انفراط عقد الجبهة الوطنية بين حزب البعث والحزب الشيوعي العراقي وهروب اغلب الكوادر الى خارج العراق .


الا ان نوري لطيف الذي صار دكتورا في روسيا عام 1977 قرر الرجوع للعراق ( رغم الحرب على الشيوعيين بسبب انفراط عقد الجبهة الوطنية ) وتم تعينه فور وصوله الى بغداد مدرسا في كلية القانون والسياسة بقرار من مجلس قيادة الثورة وبأمر شخصي من نائب رئيس مجلس قيادة الثورة صدام حسين تقديرا لخدماته في التجسس على العراقيين وفي ضوء توصية خاصة من رؤساء جهاز المخابرات العاملين في موسكو مثل ( فاضل البراك وموفق الناصري ) حيث عاد وحيدا بينما ذهبت زوجته مع اطفالها الى جمهورية الجزائر . ونتيجة لهذا الموقف فقد فصل من الحزب الشيوعي العراقي واعتبر خائنا لمبادئ الحزب وباشرت زوجته باجراءات الطلاق لولا تدخل بعض الاصدقاء بتجميد موضوع الطلاق قليلا .


يصر نوري صبيحة على ان يلقب دائما بالبروفيسور..!؟ ونتحداه اذا كان يحمل كتابا رسميا بالترقية العلمية بنيل هذا اللقب الاكاديمي , كما نتحداه علنا اذا كان يحمل فعلا شهادة الدكتوراه حيث ان شهادته حتى الان لم يجر معادلتها من دائرة البعثات في بغداد , فقد غادر العراق بموافقة خاصة وشخصية من برزان ابراهيم الحسن التكريتي للسفر الى الجزائر للتجسس على العراقيين ثانية بينما كان السفر ممنوعا بسبب الحرب بين العراق وايران  وهو يحمل لقب مدرس حين سافر للجزائر عام 1982 لان اي ترقية علمية تتطلب عددا من البحوث والمؤلفات المقيمة علميا ودوليا مع سلسلة اجراءات اكاديمية تقرر بعدها اللجنة الترقية العلمية والشخص المذكور لم يحصل مطلقا على هذا اللقب لانه لم يكتب اي بحث علمي وهناك فقط كتاب واحد مشترك بين ثلاثه باحثين في القانون الدستوري وهو غير كافي لنيل مثل هذه الترقية الرفيعة .





     



  

رسول الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/08/16


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • تاريخ عميل من عملاء الاحتلال ماذا يفعل نوري صبيحة في المنطقة الخضراء ؟ (6-7)  (المقالات)

    • تاريخ عميل من عملاء الاحتلال ماذا يفعل نوري صبيحة في المنطقة الخضراء ؟ (5-7)  (المقالات)

    • تاريخ عميل من عملاء الاحتلال ماذا يفعل نوري صبيحة في المنطقة الخضراء ؟ (4-7)  (المقالات)

    • تاريخ عميل من عملاء الاحتلال ماذا يفعل نوري صبيحة في المنطقة الخضراء ؟ (3-7)  (المقالات)

    • تاريخ عميل من عملاء الاحتلال ماذا يفعل نوري صبيحة في المنطقة الخضراء ؟ (2-7)  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : تاريخ عميل من عملاء الاحتلال ماذا يفعل نوري صبيحة في المنطقة الخضراء ؟ (1-7)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : صالح مسلم ، في 2014/11/27 .

عزيزي الموسوي
لقد أشرت إلى الفاسدين (موفق الناصري ونوري صبيحة) ولم تتناول دور برهان الخطيب في تلك التجارة الفاسدة.
لقد كانوا مثلثًا وثالثهم هو المروّج لتلك التجارة وسمسار تفاصيل مخجلة أخرى




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين

 
علّق معارض ، على لو ألعب لو أخرّب الملعب"...عاشت المعارضة : فرق بين العرقلة لاجل العرقلة وبين المعارضة الايجابية بعدم سرقة قوت الشعب وكشف الفاسدين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . جعفر الحكيم
صفحة الكاتب :
  د . جعفر الحكيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  تراكم السنين  : عبد الغفار العتبي

 جرائم الاعتداء الجنسي بدافع إرهابي  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 مؤسسة الشهداء تشارك في فعاليات مهرجان الغدير للاعلام  : اعلام مؤسسة الشهداء

 عبدالمهدي يشارك في حفل تخرج الدورة 78 لكلية الأركان المشتركة

 الصدر يصف من يدعون أنهم انشقوا عنه مؤخرا بـ"الكلاب"  : السومرية نيوز

 حالات اجتماعية موروثة ..ونظم المؤسسات المدنية  : عبد الخالق الفلاح

 الجبوري يدعو عشائر وساسة الأنبار الى دعم القوات الأمنية  : وكالة خبر للانباء

 مدينة كلكتا تشهد إقامة مهرجان "امير المؤمنين الحجة على العباد"

 لقاء  : رحيمة بلقاس

 تحقيق البياع تصدق اعترافات المتهم بقتل معاون مدير عام بلدية الدورة  : مجلس القضاء الاعلى

 النَّاسَ [يَخرُجونَ من] دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا!  : نزار حيدر

  لا حياة بدونها  : مصطفى غازي الدعمي

 أفرحنا التغيير وأحزننا المتغير!  : قيس النجم

 التربية : تسعى للقضاء على الامية في البلاد وتجري اختبار لـ255 متقدماً من أنصاف المتعلمين في الكرخ الثانية  : وزارة التربية العراقية

 العيب فينا لا في الزمان  : حيدر حسين الاسدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net