صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

مشروع المجاميع الصحية في العتبة العباسية المقدسة
علي حسين الخباز

 

تستمر الأمانة العامّة للعتبة العبّاسية المقدسة في مشاريعها الخدمية، الارتقاء إلى أفضل مستوى يمكن تقديمه لزائري قمر العشيرة (ع)، نهوضاً وتطويراً لواقع مدينة كربلاء المقدسة الخدمي والعمراني بصورة عامة... ضمن المشاريع الخدمية التي هي في طور الانجاز وبمراحل متقدمة، هو مشروع مجمع الصحيات في باب الإمام علي (ع)، حيث يعتبر هذا المشروع إضافة مهمة من أجل توفير كل ما يحتاجه الزائر الكريم، وخاصّة أثناء الزيارات المليونية التي تشهدها مدينة كربلاء المقدسة... الأستاذ (علي حميد) المهندس المشرف على المشروع قال:ـ 
تعمل الأمانة العامة للعتبة العبّاسية المقدسة على إنشاء مجاميع صحّية في منطقة باب الإمام علي (ع) قرب كفّ العبّاس (ع) الأيسر، حيث تبنّت شركة (حصن الأخيضر) العراقية للمقاولات العامّة، إنشاء هذا المشروع، وبإشراف مباشر من قبل قسم المشاريع الهندسية في العتبة العبّاسية المقدسة. وقد تم تخصيص مساحة (180م2) لإنشاء هذا المشروع الخدمي المهم. والبناية عبارة عن طابقين، كل طابق يقسم الى جزأين، جزء خاص بصحّيات الرجال، والآخر خاص بصحّيات النساء وما يخص الجزء المخصص للرجال يحتوي على (16) وحدة صحية في الطابق الارضي، و(16) وحدة أخرى في الطابق الأول، وبالتالي يكون مجموع الوحدات الصحية الخاصة بالرجال (32) وحدة.
الجزء الخاص بالنساء، يتكون طابقه الأرضي من (19) وحدة صحّية، وبنفس العدد في الطابق الأول، وبهذا يكون مجموع الوحدات الصحّية الخاصة بالنساء هو (38) وحدة صحّية، ويشتمل هذا المجمع الصحي أيضاً على أماكن خاصة بالوضوء ومرافق صحية، وكذلك غرفة تم تخصيصها للخدمات توضع فيها الأدوات التي تستخدم في عملية التنظيف.
المنظومات التي تخص هذا المشروع، منها ما يكون ميكانيكياً، فقد تم وضع (الدكتات) الخاصة بمنظومة الدافعات الهوائية، ومنظومات أُخَر خاصة بالجزء الكهربائي، منها: الانارة، ومانعات الصواعق، بالإضافة إلى منظومتي الانذار المبكر والحرائق. كما ويشتمل البناء على منظومة للتغذية المائية، وكذلك منظومة الصرف الصحّي الخاصة بالمشروع.
وبلغت الكلفة التخمينية للمشروع، (000، 155، 727) بسقف زمني يقدر بـ(300) يوماً. تأتي مواصفات البناء ضمن الطرق الحديثة في إنشاء مثل هذه المشاريع... فمثلاً سيتم تغليف الواجهات الأمامية للبناية بالمرمر لتعطي شكلاً منسقاً، وكذلك لديموتها لفترة أطول، فالشكل الخارجي للبناء يكون معرضاً لمتغيرات الطقس من أمطار، وارتفاع في درجات الحرارة، بالإضافة إلى تغليف الأرضيات بالسيراميك، وكذلك تركيب السقوف الثانوية للبناية من الداخل.
أعمال الانهاءات المتمثلة بتجهيز المشروع بالملحقات الأُخَر: كالتأسيسات الصحية، مثل مدّ الأنابيب الموصلة للماء لكل وحدة صحية، إضافة إلى المستلزمات الأُخَر. وقد تم استخدام الأنابيب البلاستيكية في عملية تأسيس شبكة الماء المغذية للمشروع. وهذا المشروع يعتبر ذا أهمية كبيرة بالنسبة للموقع المذكور؛ لافتقاده لمثل هذه المشاريع... وبهذا فقد جاءت خطوة إنشاء هذه المجاميع الصحية لتكتمل المشاريع الخدمية الضرورية التي تخدم الزائرين الكرام أثناء أداء الزيارة.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/22



كتابة تعليق لموضوع : مشروع المجاميع الصحية في العتبة العباسية المقدسة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net