صفحة الكاتب : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

إسلام معية الثقلين لا إسلام المصحف منسلخاً عن إسلام الحديث ح9
مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)
بسم الله الرحمن الرحيم
 
" حب عليٌ حسنة لا تضر معها سيئة "
 
ردود سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله) على بعض الشبهات حول كفاية القرآن الكريم وعدم الحاجة إلى الرجوع للسنة المطهرة والعترة الشريفة.. 
 
' الحلقة : التاسعة '
 
______________________
 
27- قيل ان قوله تعالى: ﴿من يعمل سوءا يجز به﴾ يعارض الحديث (حب علي حسنة لا يضر معها سيئة)، والقايل لم يبصر عشرات اﻵيات اﻵخرى.. 
 
الأولى: قوله تعالى: ﴿وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى﴾ فلو لم نقف على مخصص من اﻵيات القرآنية للعموم القراني نظير: ﴿من يعمل سوءا يجز به﴾ إلا الحديث النبوي فما المانع من تخصيص العموم الوحياني القرآني أو تفسيره بالوحي النبوي أو العلوي بمقتضى آية التطهير و آية الواقعة: ﴿لايمسه الا المطهرون﴾ وآية العنكبوت: ﴿بل هو -أي القرآن كله- آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم﴾ فليس فيه عندهم متشابه، بخلاف عند غيرهم كما هو الحال في العموم، فإن دلالته متشابه نسبي بالإضافة وبالقياس إلى الخاص، وغيرها من اﻵيات الدالة على وحيانية العلم اللدني عند آل محمد (عليهم السلام) فأي مرخص لطرح هذه اﻵيات كلها للزم اتباع النبي(صلى الله عليه وآله) واتباع آله(عليهم السلام) لعموم آية أخرى.
أنؤمن ببعض الكتاب ونكفر ببعض؟! أم نجعل القرآن عضين؟! أم القرآن منظومة واحدة يشهد بعضه لبعض.. فمع حجية تخصيص وتفسير الكتاب بالسنة فأي مسوغ لإنكار ذلك والكفر به؟! أولم يأمرنا وينادينا القرآن بأن من آياته متشابهات لايعلم تأويلها إلا الله والراسخون في العلم؟! فلماذا نعصي القرآن باسم التمسك بالقرآن! أوليس العموم القرآني دلالته وسريانه إلى كل أفراده ليس بالنص والصراحة كما حرر في علم البلاغة وعلم الأصول؟! فأين الأصول العلمية في البحث ولا غرابة إذا تاه المرء عن اتباع المطهرين فسيتبع الهوى والجهالة.
 
الثانية : إن حجية ذات النبي (صلى الله عليه وآله) أصل لحجية القرآن كما ينص القرآن على ذلك في مواطن عديدة من السور، نشير إلى نبذة منها وعلى ضوء ذلك فكيف لا يخصص ولايفسر الحديث النبوي اﻵي القراني؟! أما كون حجيته (صلى الله عليه وآله) أصلاً لحجية القرآن فلاحظ قوله تعالى في جملة من مطلع السور حيث يقدم الباري تعالى اسمَه على اسم القرآن نظير ﴿يس والقرآن الحكيم﴾ وفي جل السور التي تبدأ بالحروف المقطعة ثم تعطف اسم الكتاب أو القرآن عليه في اﻵية الثانية، ولا يخفى ان الترتيب الذكري ليس عبطاً ولا صدفة في كلام خالق الكلام، بل إشارة إلى المراتب في المقامات، ونظير ذلك ﴿طه . ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى﴾ وفي سورة يس يبتدأ الباري باسم النبي (صلى الله عليه وآله) يس ثم يعطف عليه القسم بالقرآن، فإن ذلك في كل هذه السور تبيان من القرآن لرفعة مكانة ذات النبي (صلى الله عليه وآله) على مقام القرآن.
وكذلك قوله تعالى احتجاجاً لحجية القرآن على الكافرين بمكانة ومقام النبي (صلى الله عليه وآله) وصفاته المكرمة: ﴿أم لم يعرفوا رسولهم فهم له منكرون . أم يقولون به جنة بل جاءهم بالحق وأكثرهم للحق كارهون﴾، ومن ثم نرى في حديث الثقلين المتواتر بين الفريقين قوله (صلى الله عليه وآله):"إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ... ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض"، فبين (صلى الله عليه وآله) ان الثقلين انطلقا منه (صلى الله عليه وآله) عن الله تعالى، وإليه (صلى الله عليه وآله) يردا، مما يدلل على هيمنته (صلى الله عليه وآله) على الكتاب وعلى العترة، وأنه (صلى الله عليه وآله) الخاتم الفاتح.
 
الثالثة : الطائفة الواعدة بتكفير الذنوب الصغائر أو مطلقاً مع توفر شرائط معينة:
1- كقوله تعالى: ﴿ليجزي الذين أساؤوا بما عملوا ويجزي الذين أحسنوا بالحسنى الذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش إلا اللمم إن ربك واسع المغفرة﴾ فوعد تعالى بعدم الجزاء على اللمم الصغائر مع اجتناب الكبائر والفواحش. 
 
2- قوله تعالى: ﴿إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما﴾، فوعد تعالى بتكفير السيئة وعدم الجزاء بها في هذا الحال، وأي تناقض بين الإطلاق والتخصيص؟! فالقائل أبجديات علم الأصول لا يتذكرها بسبب الهيجان العاطفي.
 
3- قوله تعالى: ﴿والذين ءامنوا وعملوا الصالحات لنكفرن عنهم سيئاتهم ولنجزينهم أحسن الذي كانوا يعملون﴾، فهنا لم يقيد التكفير بالصغائر بل شامل للكبائر مع الإيمان وتعقب العمل الصالح، وقد قرر بأدلة قرآنية وروائية متواترة وعقلية ركنية حب علي (عليه السلام) وولايته في الإيمان، فتطابق هذا الحديث المروي عند الفريقين مع نص الآية والقائل حمله التعصب بعيداً عن التوازن في البحث والمنطق ونستجير بالله من سوء الخطل.
 
الرابعة : مادل من اﻵيات على تبديل السيئات حسنات وذلك انه يوفقه الله تعالى للتوبة بسبب الإيمان، فالايمان لا يضر معه شيء لأنه يوفق بسبب الولاية للتوبة، فمن ثم حب علي (عليه السلام) وولايته حسنة لا يضر معها شيء. 
كما في قوله تعالى: ﴿إلا من تاب وءامن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما﴾، 
وكقوله تعالى: ﴿وإني لغفار لمن تاب وءامن وعمل صالحا ثم اهتدى﴾، فبين تعالى ان الايمان والهداية تعقب الانسان والشخص توبة واقداما على العمل الصالح.
فالمؤمن ليس لا تضره السيئة فقط بنص الآيات بل تبدل سيئاته إلى حسنات، وذلك لأن الإيمان بالولاية وحب علي (عليه السلام) يقوده ويدفع به إلى التوبة وإلى العمل الصالح في عاقبة الأمور.
 
الخامسة : ما دل من اﻵيات على العكس في الطرف المقابل، أي إن كراهة آل البيت تحبط الأعمال، كقوله تعالى: ﴿ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم﴾ ومن أعظم ما أنزل الله على نبيه مودة قربى النبي (صلى الله عليه وآله): ﴿قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى﴾، فبغض علي (عليه السلام) سيئة لا ينفع معها شيئ. 
فهذا القرآن الذي يعظم من أصول الدين وإن العمل في الفروع إنما يأخذ قيمةً ونفعاً تبعاً للأصول، لا أن الأصول تبعٌ للفروع، وإلا لما كان الأصل أصلاً ولا الفرع فرعاً، بل العكس ذلك لمن كان سوي البصر والبصيرة.
 
والحمد لله رب العالمين..

  

مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/22



كتابة تعليق لموضوع : إسلام معية الثقلين لا إسلام المصحف منسلخاً عن إسلام الحديث ح9
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة ، لم اقصد عدم النشر إنما اقصد اني ارسلت موضوع قبل كم يوم ، يتناسب وهذه الايام ، فلم يتم نشره . وبما أني ادخل كل يوم صباحا لأرى واقرأ ما يستجد على الساحة العالمية من احداث من خلال صفحتكم وكذلك تفقد صفحتي لأرى الردود والتعليقات . فلم اجد الموضوع الذي نشرته بينما ارى كثير من المواضيع تُنشر انا في بعد اغلاق صفحتي على تويتر وفيس اشعر هاجس المطاردة الالكترونية لكل ما يرشح مني على وسائل التواصل الاجتماعي ، حيث أني لا استطيع تاسيس صفحة أو فتح مدونة ، وحتى عندما كلفت احد الاخوات ان تؤسس لي صفحة بإسمها استغلها للنشر ، بمجرد ان بدأت بتعميم هذه الصفحة ونشر موضوعين عليها توقفت. فلم يبق لي إلا موقع كتابات في الميزان ، وصفحة أخرى فتحها لي صديق ولكني لا انشر عليها مباشرة بل يقوم الصديق بأخذ صورة للموضوع وينشره على صفحته. وعلى ما يبدو فإن اسمي في قاعدة البيانات الخاصة لإدراة فيس بوك ، كما أني لا استطيع ان انشر بإسم آخر نظرا لتعلق الناس بهذا الاسم . تحياتي >>> السلام عليكم ... الموقع لم يتواني بنشر اي موضع ترسلونه ويبدو انه لم يصل بامكانكم استخدم المحرر التالي  http://kitabat.info/contact.php او عن طريق التعليقات ايضا لاي موضوع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

 
علّق منير حجازي ، على مفتاح فوز قيس سعيّد في الانتخابات التونسية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : نبيل القروي فعلا قروي بحاجة إلى ثقافة ، استمعت له وهو يتكلم وإذا به لا لغة لديه ، يتكلم العامية الغير مفهومة يتعثر بالكلام . اي قواعد لا توجد لديه . اما المرشح الثاني قيس سعيد فقد استمعت له وإذا كلامه يدخل القلب بليغ فصيح يتكلم بلهجة الواثق من نفسه. حفظه الله

 
علّق ادارة الموقع ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعتذر من الاخت ايزابيل بنيامين على عدم تفعيل التعليقات واستلام النشر في الايام السابقة لتعرض الموقع لهجمة شرسة ادت الى توقفه عن استلام الرسائل والتعليقات ... ادارة الموقع ...

 
علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على في مهب.. الأحزاب - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا موضوع مهم ولكن لم يأخذ حقه في الاجابة ننتظر منكم الافضل ونسأل الله لكم التوفيق اللهم صل عل محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على من لا يملك حضارة لا يملك وطن - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم احسنتم نشرا ولكن ليس المؤمل المنتظر منكم وننتظر التميز والابداع والصلاة والسلام عل رسول الله ابي القاسم محمد وال بيته الطيبين الطاهرين

 
علّق فراس ، على تأملات قرآنية في أحسن القصص ( 2 ) - للكاتب جواد الحجاج : عند الحديث عن ام ابراهيم هناك خطأ مطبعي حيث يرد في النص ام موسى بدلا من ام ابراهيم. جزاك الله خيرا

 
علّق محمود عباس الخزاعي ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : اخي الكريم الفحص في العراق ٧٥٠ ألف عراقي وفي سوريا ب ٢٧٠ألف عراقي وإيران ٣٠٠دولار ..... أنا بنفسي فحصت في إيران وفي سوريا وافضل معاملة في سوريا

 
علّق ابو الحسن ، على الى اصحاب المواكب مع المحبة.. - للكاتب علي حسين الخباز : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا خادمكم احس خدام مواكب سيد الشهداء عليه السلام من الذين من الله علينا بشرف خدمة زوار الاربعين لا نعاني من الاعلام المدسوس والهجوم على الشعائر الحسينيه بقدر معاناتنا من بعض الاخوه اصحاب المواكب الحسينيه اقول البعض وليس الكل فهو بحسن نيه يريد ان يخدم زوار الاربعين لكنه يسيىء من حيث لايدري اما من خلال مكبرات الصوت التي تبث اللطميات الدخيله على الشعائر والتي تحتوي على موسيقى الطرب او عدم الاهتمام بزي وهندام خدام الموكب وخصوصا وهم من الشباب الذي لم يعرف عن الشعائر الحسينيه الاصيله اي شيىء منها او المبالغه والبذخ في الطعام وتقديم وجبات لاعلاقه لها بالمناسبه حتى اصبح الحديث عن المواكب ليس لخدمتها بل لكمية ونوع طعامها التي تقدمه وكئننا في مطعم 5 نجومبل لا اخفيك سرا ان البعض من المواكب جلب النركيله وكئننا في مهرجان ريدو جانيرو وليس في مواكب مواساة بطلة كربلاء وهي تئتي لزيارة قبر اخيها بل اصبحت على يقين ان المئزومين من قضية الحسين هم من يدفعون البعض للاساءه لتلك الشعائر واني اتمنى مخلصا على هيئة الشعائر في كربلاء المقدسه القيام بجولات تفتيشيه وتتقيفيه لمراقبة تلك المواكب والله الموفق عليه اتوكل واليه انيب

 
علّق محمد السمناوي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي وعزيزي الاخ مصطفى الهادي اسال الله ان اوفق لذلك لك مني جزيل الشكر والاحترام

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة الله بركاته . بارك الله بكم على هذه الدراسة الطيبة التي كنا نفتقر إليها في معرفة ما جرى في تلك الجهات واتمنى ان تعمل على مشروع كتاب لهذا الموضوع واسأل الله أن يوفقكم.

 
علّق ماجده طه خلف ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : هل ينفع لسرطان الغدة الدرقيه وكيف يمكنني الحصول على موعد...خاصة اني شخص تحليلي سرطان غدة درقيه من نوع papillury المرحله الثانيه.. واخذت جرعة يود مشع 30m فاحصة..واني حالتي الماديه صعبه جدا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد ليث الموسوي
صفحة الكاتب :
  السيد ليث الموسوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  تناقضات !!!!  : حيدر جبار المكصوصي

 إصابة محمد صلاح: "يويفا" يبحث التحقيق بملابسات التحام راموس و"الملك المصري" بنهائي دوري أبطال أوروبا

 المرجع النجفي: استمرار الإسلام وانتشاره مرهون بالشعائر الحسينية فلا يجوز التساهل فيها

 الثرثار.. البورصة..نزع الجلود  : الهارون موسى

 أوردوغان لم ينتظر السيسي  : هادي جلو مرعي

  يا وزارة حقوق الإنسان ما هو واجبك ؟؟  : د . صاحب جواد الحكيم

 لأول في النجف الاشرف إقامة ملتقى المرايا الأول للصحافة الالكترونية بمشاركة ثمان وكالات إخبارية محلية  : عقيل غني جاحم

 عبطان يبحث مع الشركة المنفذة لملعب ميسان مرحلة ما بعد الافتتاح  : وزارة الشباب والرياضة

 الإنسان: بين عاطفته والعيش تحت وطأة التطور الحضاري  : حيدر حسين سويري

 أحزاب لزرع الملح في التراب  : مصطفى منيغ

 القضاء ينفي وجود صفقة بين العراق وفرنسا بخصوص المحكومين بالاعدام‎ ‎  : مجلس القضاء الاعلى

 مواجهة عسكرية لا قاتل فيها ولا مقتول !!  : محمد البهادلي

 ملوك العرب أم صعاليك للغرب!  : قيس النجم

 افواج طوارئ النجف تلقي القبض على ثلاث مطلوبين وفق المادة 4 ارهاب كانوا يرمون الدخول إلى مركز المدينة.  : وزارة الداخلية العراقية

 الايزيديون وقدر الهمجية  : كفاح محمود كريم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net