صفحة الكاتب : خالد محمد الجنابي

كيف نكافح التصحر ؟
خالد محمد الجنابي

التصحر حالة خطرة وهي قديمة جداً ، ولكنالذي حدث هو تفاقم تلك الحالة بشكل كبير في الفترة الأخيرة ، وهذا يعود بشكل أساسيبسبب أختلال أو عدم وجود التوازن الطبيعي  للبيئة بين عناصرها المختلفة ، وذلكنتيجة الأستثمار الجائر وغير المسؤول للموارد الطبيعية ، حتى وصلت تلك الأمور الىمرحلة خطرة جداً ناهيك عن أن الجهات المسؤولة لم تأخذ أي أجراءات ضد ذلك العبثالبيئي،إن حالة التصحر لم تنشأ فجئة أو دفعة واحدة ، بل بسبب تراكماتالتعامل الغير مسؤول والغير مناسب مع الموارد الطبيعية وخلال فترة طويلة من الزمنأدى الى ظهورها شيئاً فشيئاً ، وفي النتيجة فأن معالجة تلك الحالة يحتاج الى وقتطويل أيضاً ،للأسف الشديد لا توجد حلول سريعة لتلك الحالة ، ولكن يجب عليناالبدء بأتخاذ اللأجراءات الأولية والسريعة للحد من تسارع تلك الحالة اكثر مما هي عليه الان ، ومن ثم يجب علينا وضع الخطط اللآزمة لمكافحة تلك الحالة على المدى البعيد من خلال الامور التالية .

1 .توعيةالمجتمع ، وخاصةً المناطق المتأثرة بتلك الحالة وإدخال مادة التوعية البيئية في مناهجهاالدراسية  .                                 
2 .إستخدام الدولة والجهات المسؤولة المعارف والخبرات العلميةالمختصة وتطبيقها على أرض الواقع.                                           
3 .التعاون على كل الأصعدة مع الجهاتالمختصة بذلك ، على الصعيد الفردي ، المحلي ، القطري ، الأقليمي والدولي                             . 
4 .تحسين إستخدام وإستغلال الموارد الطبيعية ، والعمل بأخذ نظر الأعتبار على إستدامتهاللأمد البعيد أيضاً ، وخاصةً في المناطق التي من شأنها تكون مُعرّضة للجفاف أكثر منغيرها. 
5. القيام مع الجهات المسؤولة بأجراءات متكاملة ومدروسة لأستخدام الأراضي ، بحيث تضمن على المدى القصير إعادة تأهيل الغطاء النباتي وخاصةً في المناطق الهامشية ، والأستفادة بشكل كبير وخاص من أنواع النباتات المتأقلمة مع البيئة المحيطة بها.
6 . وضع خطة وبرنامج خاصة يُعنى فقط عن حالة معالجة التصحر من كافة الجوانب  .
7 . العمل على تحسين الظروف المعيشية للسكان أو الأهالي المتأثرين بحالة التصحر ، وإيجاد الوسائل البديلة التي تضمن لهم عدم لجوء السكان الى تأمين حاجاتها بطريقة تساهم في عملية حالة التصحر                                     . 
8  .  إصدار قانون حماية خاص يُشمل الحفاظ على تلك الموارد الطبيعية والبيئية بأنواعها المختلفة ، ونشر المعرفة المحلية والدولية لكي تُسهل بذلك للأهالي السكانية من تطبيق تلك القوانين بشكل جاد وفعال                                               . 
9 . يجب إعتبار السكان المحليين جزء هام ومباشر من عملية مشروع مكافحة التصحر ، وإشراكهم مباشرةً في هذا المشروع منذُ بدايتهِ                            .  
إن دور الفرد وحسب الأحصائيات والدراسات أيضاً التي أشارت إليها منظمة الدولية لمكافحة التصحر ( يو أن سي سي دي ) ، ونحنُ بالطبع نسعى الى تحقيق تلك البنود وأكثر من ذلك أيضاً ، وهو أن الفرد لهُ الدور الكبير في عملية مكافحة التصحر ، لا بل لهُ الدور الرئيسي في ذلك كله ، إننا نؤكد على أهمية الفرد بالنهج الأشتراكي في عملية مكافحة التصحر ، ونعتبر بأن هذا النهج يجب أن يبدأ من القاعدة الى القمة ، حيث أن الخطئ الذي كان يحدث في السابق ، هو أنهُ كان الخبراء أو المختصين يقومون ببدء وتحديد النتائج والأنشطة المتوقعة لحالة التصحر ، وبعدها يقوم هؤلاء المختصين بدعوة السكان أو الأهالي المتضررين للأطلاع على تلك الحالة ، ولهذا السبب لم تكن تلك التخطيطات أو الأفكار تنجح ، بل كانت تفشل دائماً ، ولهذا فنحنُ نؤمن بأن علينا وعلى المسؤولين الذين يخصهم الأخذ بمثل تلك القرارات هو الأخذ بنظر الأعتبار وبالدرجة الأولى أفكار وقدرات الناس المحليين من البداية ، بغظ النظر عن السكان المتضررين مباشرةً أو غير مباشرة ، والعمل في بداية الأمر على شكل إحصائيات فكرية وتقديرية لجمع المعلومات والأفكار والخطط والتي ومنذ البداية يجب أن يُشارك بها هؤلاء الناس ، ولأن السكان هُم الأكثر قدرة والأقدم خبرة في فهم بيئتهم الطبيعية ، ولهم الحق بالدرجة الأولى في مواردهم البيئية ، إن السكان المحليين لهم المصلحة الأولى في تحسين الأنتاج البيئي مع ضمان التوازن البيئي المستدام الحاصل أو الذي سوف يحصل ، وعليه يجب مشاركتهم وبشكل مباشر في تحقيق القرار ، ويجب علينا ومن خلال منظمات المجتمع المدني أن تُساهم في تفعيل ونشر تلك الأمور والمساهمة في تحقيقها ، يجب علينا أيضاً أن نقوم بالمشاركة المحلية منذ البداية الأولى لمبادرة التنمية ، ويجب أن نعتبر مشاركة المجتمع المدني بما في ذلك منظمات الغير حكومية ومؤسسات المجتمع المدني ، جزء لا يتجزء من عملية مكافحة التصحر ، من حيث مشاركتهم في وضع الخطط والأهداف والتنفيذ الفعلي للمشروع ، ومتابعة تطور عملية المكافحة التصحرية وتقييمها ، إن على المجتمع المدني تعزيز عملية المشاركة من خلال حملات التوعية أيضاً ، وللتعريف بالمشكلة وأهميتها وإنعكاساتها على حياة الفرد والمجتمع والعالم ، ويجب أن تُعزز تلك التوعية وتُعمم على قطاعات التربية والتعليم ، الأعلام ، الأوقاف ، الأرشادات ، الشباب والرياضة ، وغيرها الكثير حتى يمكن في النهاية مشاركة الجميع 
وسهولة طرح هذا الموضوع الخطير والذي يمس الجميع على المجالس البلدية المختلفة،إن التأريخ علمنا من أنهُ هناك علاقة وثيقة بين المواطن أين ما كان في العالم وبين موطنه الأرض ، الى درجة أصبحت فيها الأرض بالنسبة للأنسان تمثل جزءاً كبيراً من حياته ، حيث أعتبرت الأرض هي التي تحدد قيمة وكرامة الأنسان وموطنه ، إن هذا الرابط المهم نستطيع أن نجعلهُ رابط أو مكوّن أساسي يمكن الأنطلاق منهُ لتفعيل دور الأفراد ، من خلال الأسرة أو من خلال الجمعيات ، المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني  ، إن مشاركة كافة قطاعات المجتمع المدني في تنمية القدرات المحلية والوطنية ، شرط أساسي في تحقيق التنمية المستدامة من جهة والمحافظة على الموارد الطبيعية من جهة أخرى ، طبعاً من خلال وضع أستراتيجية عمل واضحة تحدد دور كافة قطاعات المجتمع المدني ، مع الأخذ بعين الأعتبار المبادرات الذاتية والتي يمكن أن تقوم بها هذهِ القطاعات ولأعطاء فكرة أكثر وضوحاً في هذا المجال ، ولهذا فعلى المنظمات أو المؤسسات الأهلية الغير حكومية يمكنها المشاركة الفعلية في تلك العملية التي تخدم الأنسان والبشرية وتدر عليه بالخير لهُ وللأجيال القادمة ، هناك بعض الأمثلة والأمور والمشاريع والتي يمكن للفرد أو لمنظمات المجتمع المدني المشاركة فيها مباشرةً من خلال أقامة الدورات 
التدريبية ومنها :
أ . عملية التشجير أو الأحزمة الخضراء في على نطاق المحلة أو المحافظة أو الدولة أو حتى الحدود الموازية للمحافظات الحدودية .          .                            
ب . العمل على تطبيق بعض المشاريع ومنها ، القيام بنشاطات الزراعية المستدامة ، وزراعة المحاصيل المقاومة للجفاف ، وخاصةً في المناطق الأكثر تأثراً بالتصحر .  
ج . أنشاء الغابات                 .   . 
د . القيام بتأسيس مراكز تعليمية بهدف تنظيم دورات تدريبية وتثقيفية للجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني الغير حكومية ، ويجب أن تتأهل تلك المراكز بأهلية عالية في صيانة الموارد الطبيعية ، والقيام مثلاً بحملات تدريبية لمكافحة حريق الغابات والتدريب في مجال الأرشاد . 
هـ . القيام بمشروع صيانة الموارد الطبيعية ، وكذلك مشروع في المجال الأجتماعي ، وتطوير المرأة الريفية وغيرها                 .     
وكما نرى آنفاً على الفرد والمجمتع المدني يمكن أن يكون ، بل يجب أن يكون لهم الدور الأساسي والملحوض للمساهمة والقيام بشكل أو بآخر في مكافحة ظاهرة التصحر ، علينا أيضاً أو على مؤسسات المجتمع المدني وعلى السلطات المسؤولة من الجهات المعنية إعطاء المرأة دورها الزراعي ، وتطوير وتدريب المرأة الريفية وزيادة الوعي وتعريفها بمشاكل التصحر ، ولكي لا أُفهَم خطئاً علينا مشاركة المرأة في كل مجالات الحياة صفاً الى صف مع الرجل لبناء أي مجال من مجالات المجتمع بصورة متساوية أو شبه متساوية لكلا الطرفين ، كذلك  منع  التحطيب وقلع الأشجار ، وعدم التعامل معالملوثات البيئية الضارة ، والتوعية من خلال خطورة نشوب الحرائق ، والتوعية في مجالإستخدام المياه وعدم تلوثها ، وترشيد أستهلاك المياه أيضاً  ، وغير ذلك من الأمورالكثيرة والتي تؤدي بالنتيجة الى خلق أفراد أسرة ، وجيل بيئي حريص وواعي على بيئته  ،كي نتمكن من السيطرة على مشكلة التصحر .      
      

  

خالد محمد الجنابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/02/20



كتابة تعليق لموضوع : كيف نكافح التصحر ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : عمر الماوردي ، في 2011/10/25 .

التصحر ظاهرة بشرية




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ادارة الموقع
صفحة الكاتب :
  ادارة الموقع


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العراق: العثور على مقبرة جماعية في حمام العليل تضم 100 جثة مقطوعة الرأس

  المستشفيات الحكومية أفضل من الأهلية .. النعمان مثالاً  : عماد الاخرس

 اليوم وجلت أعواد المشانق من شموخ إنتصار جميل الالوسي  : عزيز الحافظ

 قسم إدارة الموارد البشرية في الدائرة الادارية يزور مديرية شهداء شمال البصرة  : اعلام مؤسسة الشهداء

  فوضى في كربلاء:احياء قريبة تتحول الى مناطق طمر صحي وامام دوريات النجدة

 البيت الثقافي لمدينة الصدر يقيم محاضرة عن دور المرأة في المجتمع  : اعلام وزارة الثقافة

 التنمية الصناعية هل تقوم على حساب المستهلك؟  : حميد الموسوي

 عصا وجزرة أمريكا..!  : باقر العراقي

 وزير النفط يستقبل مدير شركات شل في العالم ويبحث معه سبل تطوير قطاع النفط والغاز  : وزارة النفط

 العراق يكثف عمليات مكافحة تمويل داعش

 استعدادات مكثفة لإحياء مراسيم شهر محرم الحرام وتفاصيل لاول مرة تنشر عن راية قبة الامام الحسين ( ع )

 العراق المصغر في ضيافة المهندس محمد علاوي  : صوت السلام

 التنسيق الأمني القاتل والتنسيق الاقتصادي الخانق  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 إيران أهم من التحقيق في الدور الروسي في انتخابات الرئاسة الأمريكية

 الأعلام والرايات في ارض المعركة وفتوى المرجعية  : حميد العبيدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net