صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح143 سورة هود الشريفة
حيدر الحد راوي

 

بسم الله الرحمن الرحيم
 
لسورة هود الشريفة فضائل كثيرة , نكتفي بذكر واحدة منها , جاء في تفسير العياشي ج2 عن ابي جعفر (ع) قال : من قرأ سورة هود في كل جمعة بعثه الله عز وجل يوم القيامة في زمرة النبيين (ع) , ولم يعرف له خطيئة عملها يوم القيامة . 
 
الَر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ{1} 
نستقرأ الاية الكريمة في اربعة موارد : 
1- ( الَر ) : من الحروف المقطعة في القرآن الكريم , وتسمى الحروف النورانية , تطرقنا اليها فيما سبق , وقلنا انها سر من اسرار القرآن الكريم لا يدركه الى النبي (ص واله) والراسخون في العلم , وقلنا انها لو جمعت بعد حذف المتكرر كونت جملا ذات معنى عميق من قبيل : 
أ‌) نص حكيم قاطع له سر . 
ب‌) طرق سمعك النصيحه . 
ت‌) ( علي صراط حق نمسكه ) أو ( صراط علي حق نمسكه ) . 
وفي المجمع عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال لكل كتاب صفوة وصفوة هذا الكتاب حروف التهجي . " تفسير الصافي ج1 للفيض الكاشاني" . 
2- ( كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ) : يشير النص المبارك الى ان ايات القرآن الكريم محكمة من حيث المبنى والمعنى والنظم . 
3- ( ثُمَّ فُصِّلَتْ ) : يشير النص المبارك الى ان ايات القرآن الكريم بعد ان احكمت من حيث البناء والنظم والمعنى , فصلت بدلائل التوحيد والاحكام والعبر والمواعظ والقصص ... الخ . 
4- ( مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ ) : حكيم في تدبير شؤون الخلق , خبير بظواهر الامور وبواطنها .    
 
أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ اللّهَ إِنَّنِي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ{2}
تكمل الاية الكريمة موضوع سابقتها الكريمة , حيث ان من احكام وتفصيل ايات القرآن الكريم :  
1- ( أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ اللّهَ ) : التوحيد .
2- ( إِنَّنِي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ ) : يبين النص المبارك انه (ص واله) مرسلا منه جل وعلا , ( نَذِيرٌ ) , بالعذاب والعقاب للكافرين , ( وَبَشِيرٌ ) , بالثواب والاجر العظيم للمؤمنين الموحدين .         
 
وَأَنِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُم مَّتَاعاً حَسَناً إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ{3}
تستكمل الاية الكريمة موضوع سابقتيها الكريمتين , ونستقرأها في خمسة موارد : 
1- ( وَأَنِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ) : من الشرك والمعصية . 
2- ( ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ ) : بالايمان والطاعة . 
3- ( يُمَتِّعْكُم مَّتَاعاً حَسَناً إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ) : يشير النص المبارك الى ان كل من التزم بالاستغفار والتوبة سيعيش في دعة وبحبوحة , يسر ورخاء  في الحياة الدنيا , واضمر النص المبارك وعدا الهيا بذلك , ( إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ) الموت "تفسير الجلالين للسيوطي " , هو آخر أعماركم المقدرة " تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني" .    
4- ( وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ ) : يشير النص المبارك الى ان الله تعالى سيعطي كل ذي فضل في دينه جزاء فضله ( عمله ) في الدنيا والاخرة معا .
5- ( وَإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ ) : وان تعرضوا وتنصرفوا عن ذلك , ( فَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ ) يوم القيامة .          
 
إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{4} 
نستقرأ الاية الكريمة في موردين : 
1- ( إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ ) : في يوم القيامة . 
2- ( وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) : ومنها قدرته عز وجل على البعث والنشور والجزاء كل حسب عمله .    
 
أَلا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُواْ مِنْهُ أَلا حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ{5}
نستقرأ الاية الكريمة في اربعة موارد : 
1- ( أَلا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ ) : يطوونها على عداوة النبي (ص واله) "مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي" , ظنا منهم ان ذلك يخفى على الله تعالى .
2- ( لِيَسْتَخْفُواْ مِنْهُ ) : فيها رأيان : 
أ‌) يستخفوا من الله تعالى فلا يطلع رسوله (ص واله) والمؤمنين على ما في صدورهم . " تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني" . 
ب‌) ليخفوا وجوههم من الرسول (ص واله) . "مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي , تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني " . 
عن الباقر عليه السلام أخبرني جابر بن عبد الله أن المشركين كانوا إذا مروا برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حول البيت طأطأ أحدهم ظهره ورأسه هكذا وغطى رأسه بثوبه حتى لا يراه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فأنزل الله الآية . " تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني نقلا عن الكافي والعياشي" .        
3- ( أَلا حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ ) : يبين النص المبارك انهم يتغطون بثيابهم لئلا يسمعوا كلام الله تعالى  { وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَاراً }نوح7 , لكن الله تعالى يعلم ما يسرون ويخفون في قلوبهم , وما يعلنونه بأفواههم .  
4- ( إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ) : ان الله تعالى عليم بما تخفيه وتضمره القلوب من النوايا والضمائر والسرائر .        
 
وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ{6} 
نستقرأ الاية الكريمة في موردين : 
1- ( وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا ) : يبين النص المبارك ان الله تعالى تكفل برزق كل دابة , واضاف : 
أ‌) ( وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا ) : تختلف الاراء في ( مُسْتَقَرَّهَا ) : 
أ)1- موضع قرارها ومسكنها . " تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني" .  
أ) 2- مسكنها في الدنيا او الصلب . "تفسير الجلالين للسيوطي ". 
أ) 3- مكان قرارها ما بين الاصلاب والارحام وفيما بعد ذلك , او مستقرها الذي لا تخرج منه كالحيتان في البحار . "مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي" . 
ب‌) ( وَمُسْتَوْدَعَهَا ) : هنا ايضا للمفسرين اراء عدة , تختلف من حيث البعد , وقد تلتقي من حيث المعنى : 
ب) 1-  قبل الاستقرار في أصلاب الآباء قبل الاستقرار في أصلاب الآباء . " تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني" . 
ب)2- ( ومستودعها ) بعد الموت أو في الرحم . "تفسير الجلالين للسيوطي ". 
ب)3- حين تموت وتبعث منه او المكان الذي ستتركه كالطير والمسافر او الجنين . "مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي" .  
ب)4- ( وَمُسْتَوْدَعَهَا ) : حيث تموت . "تفسير البرهان ج3 السيد هاشم الحسيني البحراني ".       
2- ( كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ ) : ( كُلٌّ ) كل واحدة من الدواب ، ورزقها ، ومستقرها ، ومستودعها " تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني" , (  فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ ) مذكور في اللوح المحفوظ ، جاء في نهج البلاغة : قسم أرزاقهم ، وأحصى آثارهم وأعمالهم ، وعدد أنفاسهم ، وخائنة أعينهم ، وما تخفي صدورهم من الضمير ، ومستقرهم ومستودعهم من الارحام ، والظهور إلى أن يتناهى بهم الغايات . " تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني" .    
 
وَهُوَ الَّذِي خَلَق السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُم مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ{7} 
نستقرأ الاية الكريمة في اربعة موارد : 
1- ( وَهُوَ الَّذِي خَلَق السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ) : روي عن الكافي عن عبدالله بن سنان قال سمعت ابا عبدالله (ع) يقول : ان الله خلق الخير يوم احد وما كان ليخلق الشر قبل الخير وفي الاحد والاثنين خلق الارضين وخلق اقواتها يوم الثلاثاء وخلق السماوات يوم الاربعاء ويوم الخميس وخلق اقواتها يوم الجمعة . "تفسير البرهان ج3 السيد هاشم الحسيني البحراني ".        
2- ( وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء ) : قبل خلقهما , القمي : وكان ذلك في مبدء الخلق .
وفي الكافي : عن الباقر عليه السلام إن الله عز وجل ابتدع الاشياء كلها بعلمه على غير مثال كان قبله فابتدع السموات والارضين ولم يكن قبلهن سموات ولا أرضون أما تسمع لقوله تعالى : ( وكان عرشه على الماء ) .وفيه ، وفي التوحيد : عن الصادق عليه السلام عن قول الله عز وجل : ( وكان عرشه على الماء ) فقال : ما يقولون ؟ قيل : يقولون : إن العرش كان على الماء والرب فوقه ، فقال : كذبوا من زعم هذا فقد صير الله محمولا ، ووصفه بصفة المخلوقين ، ولزمه أن الشيء الذي يحمله أقوى منه ، ثم قال : إن الله حمل دينه وعلمه الماء قبل أن يكون سماء وأرض أو جن أو إنس أو شمس أو قمر , وفي حديث القمي : وكان الماء على الهواء ، والهواء لا يحد ولم يكن يومئذ خلق غيرهما ، والماء عذب فرات . أقول : تأويل هذه الاخبار عند الراسخين في العلم . " تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني" .    
3- ( لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً ) : أي خلقهن لحكمة بالغة وهي أن يجعلها مساكن لعباده وينعم عليهم فيها بفنون النعم ، ويكلفهم ويعرضهم لثواب الآخرة ولما شبه ذلك اختبار المختبر قال : ( ليبلوكم ) أي ليفعل بكم ما يفعل المبتلى لأحوالكم كيف تعملون ، ولما كان في الاختبار معنى العلم ، وهو طريق إليه قال : ( أيكم أحسن عملا ) . في الكافي : عن الصادق عليه السلام ليس يعني أكثركم عملا ولكن أصوبكم عملا ، وإنما الاصابة خشية الله ، والنية الصادقة . وروى العامة : عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أيكم أحسن عقلا ، وأورع عن محارم الله ، وأسرع في طاعة الله  .     
4- ( وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُم مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ ) : يصعب على المشركين والكفار تقبل حقيقة البعث بعد الموت , وان حدث على سبيل الافتراض من قبلهم , فيصفون ذلك بالسحر , او يتهمون النبي محمد (ص واله) بأنه ساحر ( كما في بعض القراءات التي اشار اليها تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني وكذلك تفسير الجلالين للسيوطي ) .          
 
وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِلَى أُمَّةٍ مَّعْدُودَةٍ لَّيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ أَلاَ يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفاً عَنْهُمْ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ{8} 
نستقرأ الاية الكريمة في اربعة موارد : 
1- ( وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِلَى أُمَّةٍ مَّعْدُودَةٍ ) : (  أُمَّةٍ ) هنا تعني اوقات . "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني , تفسير الجلالين للسيوطي " .           
2- ( لَّيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ ) : يقولون على سبيل الاستهزاء ( ما يمنع العذاب عن حلوله علينا ) ! . 
3- ( أَلاَ يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفاً عَنْهُمْ ) : لا يدفع ولا يرفع العذاب عنهم حين حلوله . 
4- ( وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ) : ونزل بهم ما كانوا يسخرون منه ويستهزئون به .    
 
وَلَئِنْ أَذَقْنَا الإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَؤُوسٌ كَفُورٌ{9}
تشير الاية الكريمة الى طبيعتين من طبائع الانسان , اشد ما تنطبقان واكثر ما تتواجدان في الكافر اكثر منهما في المؤمن , وكلاهما يتركزان في الاحوال السلبية او التي لا يرغب الانسان المرور بها  ( وَلَئِنْ أَذَقْنَا الإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ) , الصحة والعافية , النعمة والغنى ... الخ , (  ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ ) , سلبناها منها , او جردناها عنه :
1- ( إِنَّهُ لَيَؤُوسٌ كَفُورٌ ) : الطبيعة الاولى , يؤوس كثير وشديد اليأس والقنوط , ينقطع معه رجاء عودة النعمة المنزوعة عنه , وكذلك ينقطع امله ورجاءه في فضل الله تعالى ومنه .
2- ( كَفُورٌ ) : الطبيعة الثانية , كثير الكفران لنعمة الله تعالى .           
 
وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاء بَعْدَ ضَرَّاء مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ{10}
تشير وتذكر الاية الكريمة ثلاثة طبائع اخرى من طبائع الانسان , وتتواجد في الكافر اكثر منها في المؤمن , وتتمركز في الاحوال الايجابية او التي يرغب بها الانسان , ( وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاء بَعْدَ ضَرَّاء مَسَّتْهُ ) , كالصحة بعد السقم والمرض , والغنى بعد فقر ... الخ , ( ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي ) , اي المصائب والمشاكل التي احزنته واهمته , فأساء التفكير وظن انها لن تعود اليه ولن يمر بها مرة اخرى :   
1- (  إِنَّهُ لَفَرِحٌ ) : يبطر بالنعمة , يغتر بها , حتى ينسى المنعم والمتفضل جل وعلا . 
2- (  فَخُورٌ ) : يتفاخر بما لديه , ويفاخر به الناس , فينسى شكر المنعم والمتفضل جل وعلا . 
3- ( من اطال الامل اساء العمل ) "الامام علي (ع)" , ان حاصل ضرب النعمتين المذكورتين اعلاه , ينتج اطالة الامل , وبدوره يولد وينتج اساءة العمل .   
 
إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أُوْلَـئِكَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ{11}
تستثني الاية الكريمة (  الَّذِينَ صَبَرُواْ ) , على الشدائد وما مر بهم من الضراء والبؤس , ايمانا واحتسابا  وتسليما لامره وقضائه جل وعلا , (  وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ ) , وعملوا الصالح من الاعمال في الرخاء , شكرا لله تعالى , (  أُوْلَـئِكَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ ) , يتضمن النص المبارك وعدا ربانيا لهم بالمغفرة والاجر الكبير .    
 
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/19



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح143 سورة هود الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : قاسم بن علي الوزير
صفحة الكاتب :
  قاسم بن علي الوزير


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 إنهاء عضوية يوسف القرضاوي من مجمع الفقه الإسلامي

 فلتغفري  : علي الغزالي

 كيف ينظم علمائنا اوقاتهم؟ الحلقه الثانيه /الشيخ محمد اسحاق الفياض  : نافع الشاهين

 رئيس العلاقات الخارجية النيابية يؤكد تضمين البيان الختامي لمؤتمر 132 للاتحاد البرلماني الدولي فقرة تجــّرم تنظيم داعش الارهابي  : سعد الكعبي

  يممت وجهي  : محمود خليل ابراهيم

 بثلاث لغاتٍ عن التأثيرات الدنيويّة للخطايا، مركز الكفيل للثقافة يصدر سلسلة إصدرات .

  أهم اخبار صحيفة البوابة ليوم الخميس 26 تموز 2012  : موقع البوابة العراقية

 كركوك خلف دخان الحرب  : اياد السماوي

 الدخيلي يطالب البرلمان العراقي لاختيار ذي قار عاصمة الثقافة العراقية لعام 2019  : اعلام النائب الأول لمحافظ ذي قار

 قيادة عمليات الانبار تفجر عدد من العبوات الناسفة  : وزارة الدفاع العراقية

 عنف الاسرة، وعنف الدولة، ايهما أقسى؟  : جواد الماجدي

 الكتلة الأكبر !  : اثير الشرع

 شيعة السلطة ... احذروا عودة البعث الصدّامي  : اياد السماوي

 لجنة الشؤون الاقتصادية الوزارية توجه باعادة اعمار الجامعات في المناطق المحررة  : اعلام وزارة التخطيط

 اساءة فلم الرسالة لشخصية سيدنا الحمزة بن عبد المطلب ع  : الشيخ عقيل الحمداني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net