صفحة الكاتب : طعمة السعدي

وطن يئنّ جريحا" وشعب تنقصه ألتربية ألوطنية وألتكاتف أيام المحن
طعمة السعدي

ما أشطرنا بطلب كل شيء من ألحكومة ، أي حكومة ، وما أشد تقاعسنا في أداء واجباتنا ألوطنية وألأخلاقية تجاه ألوطن ، وليس ألحكومة ، فالحكومات حالات نسبية تتغير ، لكن ألوطن حقيقة مطلقة ثابتة أبدية.

نحن شعب غالبيته ألعظمى تحمل قيما" بدوية أنانية حتّى ألنخاع ، لا تعرف إلّا شيئا" واحدا" يتلخص في ألحصول على ألمكاسب وألإبتعاد عن أداء ألواجبات ، فهذه ألغالبية ، لاتريد أن تعط ألوطن شيئا" ، لكنها تريد ان تأخذ كل شيء بصور أغلبها غير شرعية مرجعها ثقافة ألغزو وألقتل وألنهب وألسلب وألإستحواذ على مال ألغير بالقوة وألإكراه ، وهي قيم صحراوية بدوية مقيتة لا تمت للتحضر بأي صورة من ألصور. فكثير من ألعراقيين وخصوصا" ألمهاجرين من ألقرى وألأرياف لا زالوا يحملون قيم ألبداوة ألتي ورثوها في عقلهم ألجمعي ألمتوارث عبر قرون طويلة من ألبداوة وهم في حاجة إلى أجيال لغسل تلك ألقيم من عقولهم وإستبدالها بقيم ألحضارة وألمدنية . ويبدو ذلك جليّا" في عدم ألإلتزام بقوانين وأنظمة ألدولة في كل حالات ضعف ألحكومة وقبضتها ألحديدية (كما هو حاصل ألآن) لأنّ كثيرا" من ألناس لا يعرفون ألسير على سراط مستقيم  إلّا بالسوط وألعصا ألغليظة وألعقاب ، وألعقاب ألصارم ألمؤذي لكي يسيروا في ألطريق الصحيح ويحترمون ألقوانين وألأنظمة ، وهذا ما نفتقده في وقت نحن في أمسّ ألحاجة إليه . وسأذكر أدناه بعض مظاهر عدم ألإلتزام بالقوانين وألأنظمة  ، بل وألقيم ألدينية ، حيث كثر ألمتظاهرون بالتديّن رياء" ، وزاد ألفساد بصورة طردية غريبة ، مما يدلّ على أنّ ألبعض ركبوا موجة ألأحزاب ألإسلامية لا تديّنا" ، بل من أجل مطامع أنانية شخصية  ، وذلك كما ركبوا موجة ألبعث من قبل دون إيمان حقيقي بالإسلام  ، فإنطبقت عليهم ألآية ألكريمة رقم 14 في سورة ألحجرات  : (قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) . وما مظاهر ألتديّن لدى راكبي ألموجة إلّأ قشورا" تخفي في باطنها ما لا يرضي ألله ، ولا رسوله ، ولا أئمة أهل ألبيت ولا مبادئ وتعليمات مالك وأبي حنيفة النعمان و أحمد بن حنبل ولا ألشافعي ولا مبادئ ألأخلاق وألمدنية ألتي شرّعها حمورابي أبو ألشرائع ألمدنية.

ومن ألأعمال أللا شرعية ألسائدة في ألبلاد ألتي إرتكبها ويرتكبها ألمواطنون ما يلي :

1- بناء ألعشوائيات ألسكنية مما شّوه مظاهر كل ألمدن العراقية تقريبا" من قبل ناس تركوا أراضيهم ومزارعهم ولجأوا إلى ألمدن في فترات متعاقبة لكي يخربوها ، ويعيشون كالطفيليات ألضارة عليها ،  علما" أنّ من أوليات بناء ألمساكن تخطيط ألشوارع بصورة نظامية وتوحيد مساحات قطع ألأراضي قدر ألإمكان وتأمين ألقواعد ألصحية وألإنشائية في ألبناء ، وترك نسبة من ألمنطقة ألسكنية للمتنزهات وألنفع ألعام ،  وتأمين أنابيب مجاري ألمياه ألخفيفة وألثقيلة إضافة إلى مياه ألأمطار ، ومد خطوط ألطاقة ألكهربائية وألإتصالات ألهاتفية ، بل وتبليط ألطرق قبل ألسماح ببناء ألمساكن. ولو حسب هؤلاء للحكومة حسابا" وتوقعوا عقابا" ، لما تجاوزوا على أملاك الدولة وغير الدولة وخرقوا ألقانون ، فمن أمن ألعقاب أساء ألأدب ، وهذا ينطبق على هؤلاء وليس كل أبناء ألشعب. 

2- سرقة أموال ألدولة ألمنقولة كما حدث في عام 1991 ، وبعد التحرير خصوصا"  حيث هجم (ألمهاجرون من ألأرياف ألمقيمون في مدن جديدة حول بغداد كألثورة وألشعلة وغيرهما وغير بغداد من ألمحافظات ألأخرى بشكل عام ) على ألمصارف وألدوائر ألحكومية ودور ألمسؤولين السابقين ، ولم يبقوا شيئا" يمكن سرقته من أرصدة ألمصارف من ألعملات ألأجنبية وألمحلية وألأثاث وغير ذلك حتّى أنهم قاموا بقلع ألبلاط من ألأرض وألمرافق ألصحية وألحمامات ، ولم يسلم من شرورهم لا سلك كهربائي ولا حنفية ماء ، وإمتدّت جرائمهم إلى تفكيك المعامل والمصانع ومعسكرات ألجيش وسرقة ألآليات كالحفارات والبلدوزرات وألسيارات ألحكومية وكل ما نالته أيديهم وكأنهم جيش من ألمغول جاء لنهب هذا البلد وتحطيم ما تبقى من بنيته التحتية بعد حروب صدام ألعبثية  ، كما قاموا بتحطيم أبراج ألضغط ألعالي ألناقلة للطاقة الكهربائية في كافة انحاء ألعراق ، فسرقوا هياكلها ألمعدنية ألمغلونة وأسلاكها وهربوها إلى دول ألجوار بأبخس ألأسعار، ثم أخذوا يبكون كالمجانين على عدم وصول ألطاقة الكهربائية إلى مدنهم وقراهم وإنطبق عليهم ألقول : هذا ما قامت به أيديكم فذوقوا علقم ما طبختم لأنفسكم أيها ألفاسقون. ولم تسلم من أيدي (أبناء ألشعب ألغيارى) حواجز أو موانع ألطرق ألسريعة فتم تفكيكها وبيعها بأبخس ألأثمان أيضا" ، وألعجب ألعجاب أنّ كل ذلك تم امام اعين قوات ألإحتلال مما بيّن بشكل واضح ألسقوط ألأخلاقي وألإنساني للجيوش ألمحتلة ألتي كانت مسؤولة عن أمن ألبلاد بموجب ألقوانين الدولية ويجب إقامة دعاوى عليها للمطالبة بكل تلك ألسرقات وألخروقات وألدمار من ألفها إلى يائها.

3- ألإستيلاء على بيوت ألغير ، سواء كانت مملوكة للدولة أو للأفراد وألسكن فيها غصبا" محرّما" في كل ألأديان وألشرائع ، فتم هجوم ألطفيليات ألبشرية أللئيمة على كل بيت أو شقة فارغة تعود للدولة أو للمواطنين ، ثم كافأت ألدولة بعضهم ببيعها لهم بأسعار رمزية ، أي أنّ ألحكومة ساهمت في سرقة ألدولة بدلا" من معاقبة ألمتجاوزين عقوبات صارمة وإجبارهم على دفع بدلات إيجار واقعية بسعر ألسوق ألسائد عن طوال مدة إحتلالهم لممتلكات ألغير لكي لا يتكرر فعل ذلك مستقبلا" ، ويكون سابقة مشجعة لطفيليات ألمجتمع على تكرار ذلك كلما وجدت الفرصة مواتية ، وما أكثرهذه ألطفيليات النجسة لسوء ألحظ سواء  خارج ألسلطة ، أوداخلها والله ألمستعان.

4- ألتجاوز على ألشوارع وألأرصفة وألبناء عليها ومن ألأمثلة ألصارخة قيام أحد ألمتنفذين ألجدد ( ألمستند إلى حزب إسلامي للكشر) ويعمل في وزارة الهجرة وألمهجرين في ألكرخ بمحاذاة ألمنطقة ألخضراء ببناء سكن له ولأفراد عائلته في نهاية ألشارع  (حي ألتشريع ،محلة 822 زقاق 6 بمحاذاة دار رقم 13 ) بتصرّف يدلّ على سقوط كل ألقيم ألأخلاقية وألدينية وألإستهتار بكل ألأعراف وألقوانين وكأننا في غابة للهمج وألوحوش ، وقام بنفس فعلة هذا ألوغد إمام جامع صغير في منطقة الكرادة ألشرقية يقع على نهر دجلة حيث قام هذا ألإمام ألتقي ( للكشر) بقطع ألشارع لتوسيع المسجد ، ولم يفتح قسما" منه لمرور ألناس وسياراتهم إلّا" بعد جهود كبيرة من ألمسؤولين وألمواطنين على حد سواء وهذا مدعوم من حزب إسلامي تقي أيضا" . كما أنّ شغل ألأرصفة من قبل باعة غالبيتهم من مدينة ألثورة  أو ألشعلة على شكل (چمبرات) ، وهي مناضد توضع عليها مختلف أنواع ألبضائع من الملابس إلى كل ما يخطر على بال ألإنسان من ألمواد ألإستهلاكية إضافة إلى ألفواكه وألخضر فيتحول ألرصيف إلى سوق لهؤلاء ألمتجاوزين ولا يبقون ممرا" للمواطنين إلّا أحادا". وألطريف أنّ ألبلديات تقوم بإجبار ألمتجاوزين على إزالة هذه أل (چمبرات) أحيانا" ، وما أن تبتعد فرقة ألإزالة مائة متر حتى يعود كل شيء إلى نصابه مرة أخرى ، وتتكرر لعبة ألقط وألفأر هذه ألمرة تلو ألأخرى ، ولا تتعلم ألبلديات وألحكومة أنّ هؤلاء لا تنفع معهم إلّا ألعصا ألغليظة وألعقوبات ألصارمة ألمتمثلة بالسجن وألغرامات ألمالية والكفالات  ومصادرة أو إتلاف  كل ما يعرضونه على ألأرصفة مخالفين بذلك كل ألقوانين وألأنظمة . إنّ هؤلاء ألهمج ألمتخلفين يتركون وراءهم في كل يوم وليلة مئات ألأطنان من ألأزبال والفضلات في شوارع بغداد وغيرها من ألمدن (مما يزيد بغداد عاصمة ألثقافة ألعربية نظافة" وتألقا" ) ، وألنظافة من ألإيمان وتاج على رؤوس (ألمؤمنين) . وفي ألحقيقة من الممكن ان ترى شوارع بغداد (أقل قذارة بعض الشيء) صباحا" ، لكن ما أن تأتي هذه ألطفيليات حتى يبدأ كب ألنفايات في ألشوارع وألأزقة حتى تتكدّس كميات هائلة منها ومن ألذباب  بحلول ساعة متأخرة من ألليل ، ثم تجمع ألنفايات لتبدأ دورة جديدة وكأننا نعيش في دولة لا قانون ، ولا حكومة ، ولا نظام بها ، ومبتلية بطفيليات قذرة لا يمكن ان تتحضر ابدا".

5- ومن مظاهر فسادنا أننا إذا كرهنا ألحكومة كرهنا ألوطن. من حق كلّ مواطن أن يحب أي حكومة أو يكرهها ، فهو حر في آرائه حسب إجتهاده وقناعاته ، لكن ليس من ألمقبول إطلاقا"  أن يتحوّل كره ألحكومة إلى عمالة (وقوادة) إلى دول ألجوار و(كطر) وأولاد سعود الجزارين ألوهابيين وألأتراك ألذين خربوا بلدنا ، بلد ألحضارات ، طوال أربعة قرون سوداء عجاف ، وتركوه في أشد حالات ألتخلّف ودفع أول تعويض عن ألحرب ألعظمى ألأولى ألتي تورطت بها تركيا ألتي نكبت هذه البلاد وأهانت ألعباد لأنه كان جزءا" من إمبراطورية ألتخلف وألجندرمة ألعثمانية ، وتتآمر على بلادنا ألآن مع ألإرهابيين وألخارجين على ألقانون ، وتقطع عنّا ألماء شريان ألحياة. والبعض لا يشتم تركيا أبدا" ، لكنه يشتم إيران ألتي لم يتجاوز حكمها بضعة وثلاثين عاما" على فترتين في ألقرنين ألسادس عشر والسابع عشر ، ويطلق على غالبية ألشعب ألعراقي ألأصيل ألقابا" تدل على سوء أخلاق وتربية مطلقيها بسبب ذلك ألإحتلال ألقصير ،  وتعمى عيونهم وأدمغتهم (إن كانت لديهم أدمغة ) عمّا فعله ألأتراك بالعراق وألأمة ألعربية قاطبة .علينا جميعا" أن نقف مع ألوطن حتى إذا إختلفنا مع ألحكومة ، وأن نزن مواقفنا بميزان دقيق كما يوزن ألذهب ، فكل كلام نطلقه أو فعل نقوم به يجب أن يكون وفق معيار الوطنية ، فالوطنية جزء أساسي من شرف ألمواطن حيث يظن ألبعض مخطئا" أنّ ألشرف ينحصر بعفة ألأعضاء ألتناسلية ناسيا" أنّ ألشرف يشمل ألأمانة وألصدق وعدم ألسرقة وألإبتعاد عن ممارسة ألفساد ألمالي وشغل مناصب لسنا أهلا" لها ، ومحاربة ألإرهاب ومساعدة ألقوى الأمنية ألبطلة ألتي تحاربه وخصوصا" أبطال مكافحة ألإرهاب ومكافحة ألمتفجرات  ورجال جهاز ألمخابرات ألوطني وابطال ألصحوة ، إضافة" إلى ألإبلاغ عن ألإرهابيين وخونة هذا ألوطن ألذي علينا جميعا" إنتشاله من وضعه ألبائس وبنائه من جديد كي نفاخر به ألأمم. هذا هو ألإيمان وألشرف لعلكم تفهمون.

6- قيام ألأحزاب وفرق ألمحاصصة بتعيين وزراء ونواب لا خبرة لهم ، فطبيب ألأسنان يصبح وزير سياحة وألملّا يصبح وزير ثقافة ، وطبيب ألجسد أو ألمهندس وزير مالية ومزوّر ألشهادة يصبح شيخ التعليم ألعالي وألجبان ألرعديد ألتافه مستشارا" للأمن ألقومي ، وألبائع ألمتجول وكيل وزارة أمن قومي علاوية وكم من عريف أصبح بقدرة قادر عقيد ركن ، بل سمعت أنّ أميا" يحمل رتبة عسكرية كبيرة . لم تحدث فوضى كهذه في بلد غير ألعراق ، وإذا كانت ألأحزاب ألمتحاصصة خاوية جرداء من ألكفاءات (عدا ألروزخونية) فشعب ألعراق ملئ بكفاءات بعضها مكبوس عليه في ألداخل لعدم تحزبه وتلونه كل يوم بلون ، أو مجبور على ألهجرة والعمل في كل أنحاء ألكرة ألأرضية ، فالعلماء وألأكاديميون وألخبراء ألعراقيون يشغلون أعلى ألمناصب ألعلمية وألتعليمية وألإدارية وألفنية وألمصرفية في كل أنحاء ألعالم ، لكنّ من يحاول ألعودة منهم يصطدم بجدار ألجهلة ألطفيليين ألذين يخشون قدومهم لأنّ هؤلاء ألطفيليين تمّ تعيينهم على قاعدة ألمحاصصة ، وليس ألجدارة وألكفاءة وألإختصاص. فعلى ألأحزاب ألخاوية أن تستوزر من هذه ألكفاءات وتوفّر لها فرصا" حقيقية للعمل وستكون هذه علامة واضحة على وطنية تلك ألأحزاب ، فليس من ألضروري أن تشغل حصة ألمتحاصصين من ألوزارات بروزخون أو مزوّر للشهادة من سوك مريدي . 

7- نكران ألجميل من قبل من لم يهاجروا تجاه ألذين إضطروا إلى ألهجرة في ألعهد ألصدّامي ألمقبور ، فكثير منهم هربوا حين لم يبق أمامهم خيار غير ألإعتقال وما يتبعه من تعذيب همجي وإنتهاك أعراض ثم إعدام ورمي في حفرة مقابر جماعية على أيدي أشرس وأفسق وأحط نظام حكم شهدته ألبشرية ، أو خيار ألهرب وألخلاص وألعيش في ألمنافي كما حصل لي شخصيا" على سبيل ألمثال لا ألحصر وأمثالي كثيرون جدّا" ، وصورة كتاب إلقاء ألقبض عليّ ألذي أصدرته مديرية ألأمن ألعامة في شهر تشرين ثاني 1980 موجود في موقعي ألشخصي حيث عثرنا على ملفي ألخاص بعد التحرير ، فهل يريد منّا بعض من كان بعثيا" أو من فدائيي صدام أو من أجهزة ألقمع ألصدامي أو كاتبا" للتقارير عن أقرب ألأقرباء أو الجار وألصديق أو غيرهم مممّن كان خانعا" مستسلما" لسلطة صدام وعصابته أن نكون ضمن قائمة (ألشهداء) لينعم هو وأمثاله بالوطن وما يوفره من نعم في وقتي صدّام وما بعد ألتحرير كليهما ، ويحرمنا من كل شيء كما هو حاصل ألآن. قمّة ألشهامة وألنبل وألإيثار ومعرفة جميل من ضحّوا بكل شيء من أجل ألتخلص من صدّام وعصابته ، وحقّا قيل : فاقد ألشيء لا يعطيه. وكثير من ألعراقيين يظنّون أن كل عراقيي ألمهجر كانوا يعملون في أحقر ألمهن وهم يجهلون أنّ جلّ أصحاب ألكفاءات ألعليا لم يعودوا وهم يملؤون العالم ، وإذا حضر بينهم بائع متجول كان عالة على ألحكومات ألغربية ويعمل في ألسوق ألسوداء ويحصل على كل ألمنافع من ألدولة ألمضيفة (وربما لا زال) وأصبح بقدرة قادر وزيرا" أو وكيل وزارة أو نائبا" فهذا لا يمثل إلّا فئة قليلة من ألعراقيين المهاجرين ، إنما يمثل ألحزب أو ألجهة ألسياسية ألمفلسة ألتي وضعته حيث لا يجب أن يوضع ، فإرتكبت خطأ" فادحا"  أكاد أن أسميه جرما" ، بل وإثما" بلغة ألمتدينين الجدد.

8- وعلة ألعلل في ألفساد ألتستر على ألإرهاب وألمشاركة فيه وإطلاق سراح ألإرهابيين بعد رشوة ثلاثي ضباط ألشرطة وحكام ألتحقيق وألقضاة  ليعودوا إلى ممارسة صنعتهم ألإجرامية من جديد ، وربما إستهدفوا رجال ألشرطة انفسهم . فالمواطن كالمسؤول مسؤول عمّا يجري من ناحية عدم تعاونه مع ألسلطات وإخباره عن ألجماعات ألغريبة أو ألمنتسبة إلى ألمذهب الوهابي أبو ألقتل وألإرهاب أو ألطريقة ألنقشبندية أو ألبعثيين ألمجرمين ألقتلة. لا شك أنّ للإرهاب حواضن تؤويه من جواسيس دول ألجوار ألخونة فعلى ألحكومة أن تفتش كل دار وشقة في كل ألمدن الكبيرة وألصغيرة بحملة تنظيف لأوكار ألإرهاب بإستعمال أجهزة كشف ألمتفجرات ألتي تعتمد على تحليل ألعينات وليس بجهاز ADE651  سيء ألذكر وأمثاله . 

وعلى ذكر مكافحة ألإرهاب ، تم بعد التحرير إنشاء منظمة شعبية لمكافحة ألإرهاب كنت أحد مؤسسيها ، لكني إبتعدت عنها حين صار من قادتها من قام فيما بعد  ببيع إجازات حمل ألسلاح مقابل أي ثمن للصالح وألطالح ، ألتاجر وألإرهابي ، والمهم قبض ألثمن حتى قيل أنّ عدد ألإجازات ألممنوحة بلغ ستمائة ألف إجازة مما إضطر ألأميركان إلى حلّها في عام 2007 أو قبيل ذلك ، وألبيضة الفاسدة من أساسها لا يمكن تنقيتها وإعادتها صالحة" إطلاقا" . وبإختصار تبوأ رئاسة ألمنظمة شخص غير أمين بمؤازرة من وزير داخلية سابق وسفير كان شاهدا" على أنزه إقتراع وإنتخاب علني تمّ على طريقة إنتخبني وأنتخبك ، وكيف ينتخب شخص شخصا" غير مؤهل لشغل أي منصب أو موقع  ؟ بمعنى آخر تم شراء كل صوت مقابل صوت بصورة علنية بحضور ألقاضي وألوزير ألسابق (ألمتحضر) وكان ألمفروض أن يتم ألإقتراع بصورة سرية ، وليس علنية يمر فيها المرشح على ألناخبين فيقول لكل منهم : إنتخبني وأنتخبك في مناصب أللجان ورئاساتها وهي أعجب إنتخابات شهدتها وسمعت عنها و تضحك حتّى الحمار، حيث كنت جالسا" في أعلى مدرجات قاعة ألإنتخابات  أتفرج على ديمقراطية (ما بعد التحرير). وحمدا" لله لم أنتخب أحدا" وتفضل بإنتخابي بضعة اشخاص لم أقم بمقايضة صوتهم بصوتي بإستثناء غريب ، فتركت هذه ألمنظمة الفاسدة من رأسها ألجديد ألذي تمّ ترشيحه دون منافس (أي فاز بالتزكية ) بفضل الوزير ألسابق  ألذي لم يكن يعرف (أوادمه) ، وحسنا" فعلت بتركي لها ومقاطعتي لها كالعادة.

9- ألفساد ألإعلامي : من ألصعب تصوّر شعب مكموم ألأفواه لا يستطيع أن يوجّه أي نقد إلى أي مسؤول حكومي مهما كان بسيطا" إلّا خلف أبوب مغلقة ومع أخلص ألأصدقاء وأقرب ألأقرباء ، ومع كل تلك ألإحتياطات قد لا يسلم ألمنتقد (بكسر ألقاف)  من تقرير سري يودي بحياته بعد تعذيب شديد إذا كان ألمنتقَد (بفتح ألقاف) رئيس ألدولة أو أحد المقربين منه من أقربائه ، وخير دليل على ذلك ما حدث لقائد ألفيالق ألأسبق صهر صدام ماهر عبدألرشيد حين قال بجلسة إرتخاء مع محافظ ألأنبار وأحد شيوخ العشائر في عام 1992 تقريبا" حسب رواية اخيه حاتم لصديق لي  (لولانا لما عاد صدام إلى ألحكم ) بعد مشاركته (ماهر) بهمجية في قمع إنتفاضة آذار 1991 بدبابات كتب عليها لا شيعة بعد اليوم . وكان ماهر واثقا" من صديقيه ألإثنين كليهما حيث كان ألمحافظ أحد ألضباط ألذين عملوا تحت إمرته وكان هذا يثق فيه ، أما ألشيخ فهو (شيخ يعرف ألإصول أولا" ) وصديق لماهر ثانيا" ، وكانت ألنتيجة أنّ ألصديقين كليهما كتبا تقريرين سريين عمّا قاله ماهر ألذي أهين بعدئذ بالأحذية في جلسة عوجاوية في تكريت أشد ألإهانات (ولو كان غيره قد تجرأ بما قال لما بقي حيّا" ) ، ولما عوتب ألصديقان فيما بعد قالا كل على إنفراد : خشيت أن يكتب صاحبي تقريرا" ، فأعاقب أشد ألعقوبات بسبب سكوتي وعدم (كسر رقبة صاحبي). هكذا كان ألوضع قبل ألتحرير ، أمّا بعده فصار ألتباهي بشتم رئيس ألحكومة أو غيره ،  بسبب أو دون سبب ، سمة سائدة على ألفضائيات ألتي صار عددها لا يحصى ، وتجلب من هبّ ودبّ للظهور على شاشاتها لملء أوقات ألبث ببرامج هزيلة تنعق فيها ألغربان وتسيء للدولة وتفرّق أبناء ألشعب وتنشر ألطائفية وبعضها تنشر ألفساد بتوظيفها للمومسات ، وقيل قديما" إنّ ألطيور على أشكالها تقع.

إنّ كثيرا" مما تبثه ألقنوات ألفضائية يمكن تصنيفه على أنّه تشجيع وشرعنة للأعمال ألإرهابية وإقامة ألفوضى في ألبلاد ،  ونشر للتفرقة ألطائفية وتخريب للدولة وتمزيق للوطن مما يوجب مجابهته بتشريعات ونظم بث صارمة ومحاسبة كل من يطلق ألكلام على عواهنه وإختلاق ألأكاذيب ألبشعة ألتي يصدّقها ألبسطاء وصغار ألعقول بسرعة ، وألغريب أنّ من يساهم في بث هذه ألأكاذيب ألرخيصة ألتي لا أساس لها من ألصحة إطلاقا" بعض ألمحسوبين على ألمثقفين ألذين يلامون أكثر من غيرهم وبعض ألقادة ألسياسيين. وإن أنس لا أنس ما إدعاه تنظيم سياسي قبل أكثر من خمسة سنوات أنّ حكومة ألمالكي أخفت 300 مليار دولار (أو سرقتها ) في وقت لم يكن كل مجموع ميزانيات ألدولة يساوي  نصف هذا ألمبلغ ، أي من حزيران 2004 (تأريخ إستلام علاوي للحكم ) إلى يوم إطلاق ألكذبة .  وفوق كل ذلك كان وزير ألمالية من نفس ألحزب ألإسلامي ألذي أطلقها وساهم هو أيضا" بتأكيدها وكأنهم يخاطبون مجموعة من أللا عقول لهم إستخفافا" بعقول ألنّاس ، ويؤسفني أنّ هذا ألوزير ألذي أعرفه ويعرفني جيّدا"  أصابه ألغرور وداء ألنرجسية ألتي إبتلى به صدام ، فما ظهر في مقابلة إلّا قضى نصف وقتها مادحا" نفسه وإنجازاته وكأن ألعراق تحوّل على يديه إلى ألسويد او سويسرة وليس ألرقم 178 من مجموع 180 بلدا" في أسفل قائمة ألدول ألأكثر فسادا" ولم يكن أفسد منّا غير مانيمار ( بورما سابقا" ) وألصومال حسب تقرير منظمة ألشفافية العالمية لعام 2008 ، ونحن نزداد خبرة" في الفساد منذ ذلك ألحين لأنّ شعارنا ألكاذب ألمخادع ألمنافق : ألله يغفر كل شيء عدا أن يشرك فيه . 

على ألقنوات ألفضائية أن تحترم نفسها وتحسن إختيار من يتكلم من على شاشاتها ، وعلى مقدمي ألبرامج ألوطنيين ألشرفاء  ملاحقة وكشف ألإدعاءات ألباطلة لكل دعيّ كذاب حاقد لسبب من ألأسباب (ومنها عمالته لدول حاقدة على ألعراق والعراقيين)  يبث سمومه ألصوتية على مستمعين أو مشاهدين لا يفرق بعضهم بين ألحقيقة ألكامنة خلف ما يقوله من أكاذيب وإدعاءات باطلة ، حتّى قال أحدهم قبل أيام في كذبة من ألوزن ألثقيل أنّ وزير ألدفاع قضى وقتا" طويلا" في زيارة طويلة إلى موسكو من أجل زيادة أسعار صفقة ألسلاح ألروسي وذلك من على  قناة البغدادية ، لكنه لم يذكر لنا تأريخ تلك الزيارة ومتى تمّت ؟ وهل كان هو ضمن ألوفد أم أنّ ألوزير ذهب بمفرده للتفاوض على ألعمولات وليس على ألأسلحة ؟ يا جماعة من حقكم أن تحبوا وتكرهوا ، لكن إبقوا موضوعيين صادقين أمناء فيما تقولونه ، ولا تكونوا أفاعي ليس في جوفها إلّا ألسم ألزعاف .

10 – كل شعوب ألأرض ألمتمدنة تقف صفّا" واحدا" بمختلف أحزابها وقومياتها ومذاهبها حين يتعرّض ألوطن للخطر ، أو حين تكون ألبلاد في حالة حرب سواء كانت في ألسلطة أو ألمعارضة ، إلّا نحن . فنحن نزداد فرقة أوقات ألمحن ، ويستغل قادة أحزابنا ألسياسية حالات ألحرب والمصائب للتنكيل بالحكومة بدلا" من دعمها في مواجهة ألخطر ألمحدق بالشعب وألوطن ، وبهم وبأحزابهم أيضا" وهم غافلون مغفلون ، وذلك من أجل ألحصول على مكاسب سياسية لئيمة  مشبعة بدماء ألشهداء وألجرحى ألتي تتزايد أعدادهم في كل يوم وفي كل ليلة كما هو حاصل الآن في موقف ألحكومة في محاربة ألإرهاب ألذي أدعو أن يستمر بدون هوادة حتى يتم ألقضاء على تنظيم ألقاعدة وكل من يؤازره داخل ألحدود وخارجها ، كما أدعو إلى دعم حركات ألتحررفي ألسعودية وتركيا وغيرهما مّن ألدول ألتي تدعم ألإرهابيين ألقتلة لكي تعرف تلك ألدول أنّ العراق يمكنه رد ألصاع صاعين لتلك ألدول ألمارقة ألفاسقة. 

 

إنّ من لا يقف بجانب ألحكومة وألقوات ألأمنية ، وخصوصا" قوات مكافحة ألمتفجرات ومكافحة ألإرهاب  ، وكل ألقوات ألبطلة ألتي تحارب تنظيمات ألقاعدة وألنقشبندية وألبعثية ألكافرة (وليس ألبعثيون ألتائبون) في وقت ألمحن كالمحنة ألتي نمر بها ألآن ،  يقف إلى جانب أولئك ألسفاحين أعداء ألله وألأديان وألإنسانية جمعاء ألذين لا يشبعون من دماء وأشلاء ضحايا هذا ألشعب ألمنكوب ببعض قياداته وجهل كثير من أبنائه في نفس الوقت.

16 آب 2013 

  

طعمة السعدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/18



كتابة تعليق لموضوع : وطن يئنّ جريحا" وشعب تنقصه ألتربية ألوطنية وألتكاتف أيام المحن
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على في النهاية الكل ينتظر النتيجة - للكاتب الشيخ مظفر علي الركابي : سماحة الشيخ الجليل مظفر علي الركابي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رائع جدا ما قرأتُ هنا سيدي موضوع جاذب وموعظة بليغة في زمن التيه والبعد عن الحق سبحانه دمتَ شيخنا الكريم واعظا وناصحا لنا ومباركا اينما كنت ومن الصالحين. ننتظر المزيد من هذا المفيد شكرا لإدارة الموقع الكريم كتابات في الميزان

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ نجم حياكم الرب من الغريب جدا أن يبقى اليهود إلى هذا اليوم يتوعدون بابل بالويل والثبور ، وعند مراجعتي للنصوص المتعلقة ببابل ونبوخذنصر. وجدت أنهم يزعمون ان دمار اورشليم الثاني الأبدي الذي لا رجعة فيه سيكون أيضا من بابل. وقد تكرر ذكر بابل في الكتاب المقدس 316 مرة . اغلبها يكيل الشتائم المقززة ووصفها باوصاف تشفي وانتقام مثل ام الزواني / محرس الشياطين / مدينة ا لرجاسات. هذا التوعد هو الذي يدفع اليهود اليوم في اسرائيل ا ن يقوموا بصناعة اسلحة الدمار الشامل في محاولة الانقضاض الثانية لدمار بابل . وقد قالها جورج بوش بأنه ذاهب لحرب ياجوج ماجوج في الشرق ، ولكنه عاد الى امريكا وقد امتلأ بزاقا واحذية . تحياتي

 
علّق Tasneem ، على بعد ماشاب ودوه للكتاب - للكاتب مهند محمود : عاشت الايادي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الاخت الفاضله ايزابيل احسنت واجدت كثيرا ان ما ذكرتيه يسهل كثيرا تفسير الايات التاليه لان الذي دخل القدس وجاس خلال الديار هو( من عباد الله وانه جاس خلال الديار) ( فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَآ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ ٱلدِّيَارِ ) ولا يوجد غير نبوخذ نصر ينطبق عليه الشرطين اعلاه ما اريد ان اثبته اذا كان نبوخذ نصر موحد فان من سيدخل المسجد في المره القادمه هم نفس القوم الذين دخلوها اول مره وهم اهل العراق (فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ ٱلآخِرَةِ لِيَسُوءُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ ٱلْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً) الاسراء7 وهذا يفسر العداء الشديد لاسرائيل على الشعب العراقي مع فائق شكري وتقديري

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب نجم الحجامي حياك الرب. تاريخ يُعتمد فيه على ما كتبه اليهود ، او ما قام بتفسيره موقع الانبا تكيلا هيمايون المسيحي ، او ما كتبه الطبري صاحب اشهر الاسرائيليات والخرافات، او ما قام بكشفه الرحالة والمستكشفون اليهود ، هذا التاريخ لا يُمكن الاعتماد عليه خصوصا في التاريخ الموغل في القدم. اما اليهود فهم يحملون حقدا تاريخيا على من دمر حضارتهم كما يزعمون واحرق هيكلهم واباد خضرائهم وساق بقيتهم اسرى إلى بابل . ولكن المشكلة في اليهود أن توراتهم ــ التي هي تاريخهم الذي دونوا فيه كل شيء تقريبا . هذه التوراة متذبذبة في شخصية نبوخذنصر فتارة تجعله وحشا بهيميا يعيش مع الحيوانات البرية . ثم ترجع وتقول انه بعد شفائه من جنونه اعتنق دين الرب على يد دانيال واصبح مؤمنا. ولكن الحقيقة أن نبوخذنصر كان رجلا عالميا اشتهر بتسامحه الديني جيث سمح لكل من دخل مناطقهم ان يتعبدوا بدينهم ولم يجبرهم على اي شيء ولكنه اخذ (الجزية) منهم وهذا يدل على عدم اعترافه بتلك الاديان ، يضاف إلى ذلك أن من أكبر اماني الاسكندر ذو القرنين انه يموت على فراش نبوخذنصر وهذا ما حصل وكما تعلم أن الاسكندر ذكره القرآن بكل خير. اما الطبري المؤرخ الذي كان كحاطب ليل . فقد وضع اسماء والقاب لنبوخذنصر لم يذكر من اين اتى بها وبما ان الطبري من طبرستان في إيران فقد زعم أن نبوخنصر كان فارسيا. واما الرحالة والمستشرقون والاثاريون فقد قاموا بالخلط بينه وبين نبوخنصر الثاني وهم ايضا ينطلقون من خلفيتهم اليهودية او بسبب تأثير ودعم المؤسسات اليهودية مثل موسسة : روكفلر ، وكارنيجي ، ووليم جرانت ، وكليفلاند ، ودودج ، وقد اشرف على كثير من التنقيبات متاحف ممولة من اليهود مثل : المعهد السامي والمتحف البريطاني والفرنسي والالماني وغيرها ا لكثير. ولكن من بين هذا وذاك ظهرت نصوص غامضة لربما فلتت من أعين الرقيب تقول بأن نبوخذنصر كان موحدا . حيث يقولون بان نبوخذ نصر عندما قام بتعيين صدقيا على اورشليم (استحلفه بالله). سفر أخبار الأيام الثاني 36: 13. وكذلك نرى نصا في التوراة يقول بأن الرب كان يخاطب نبوخذنصر بانه عبده سفر إرميا 25: 9 ( يقول الرب، وإلى نبوخذراصر عبدي ملك بابل).ويقول بأن إرمياء النبي امره الله ان (قد دفعت كل هذه الأراضي ليد نبوخذناصر ملك بابل عبدي، فتخدمه كل الشعوب، ويكون أن الأمة أو المملكة التي لا تخدم نبوخذناصر ملك بابل، والتي لا تجعل عنقها تحت نير ملك بابل، إني أعاقب تلك الأمة بالسيف والجوع والوبإ، يقول الرب، حتى أفنيها بيده). ففي هذا النص يتضح ان كل حروب نبوخذنصر كانت بأمر الرب الله. وهناك نصوص أخرى كثيرة تزعم انه كان موحدا وانه كان عبد الرب وأن الانبياء خدموه ، وان الرب امر الناس أن لا يستمعوا للانبياء بل طاعة نبوخذنصر كما يقول : (فلا تسمعوا لكلام الأنبياء الذين يكلمونكم قائلين: لا تخدموا ملك بابل، يقول الرب، بل هم يتنبأون باسمي بالكذب، لكي أطردكم فتهلكوا أنتم والأنبياء الذين يتنبأون لكم). وهناك نص واضح جدا يقول بأن نبوخذ نصر سجد لإله دانيال وقال له : حقا إلهكم إله حق وهو اله الالهة وملك الملوك) . انظر سفر دانيال 2: 46. واما الاعتماد على النصوص والاثار والمتروكة القديمة فقد فسرها وترجمها مجموعة من العلماء متأثرين بدعم المؤسسات الصهيونية. وعندما تبحث ستجد من يذم نبوخذنصر ومن يمدحه وكلٌ يغرف مما وصل إليه. تحياتي الموضوع بحاجة إلى مراجعة حذرة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعتذر للسيدة زينة ولإدارة الموقع الكريم بكتابة لقب السيدة بالخطأ سهوا والصحيح هو السيدة زينة أحمد الجانودي بدل الجارودي تأسف لهذا الخطأ غير المقصود إحتراماتي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحيه للاخت الفاضله ايزابيل لدي سؤال اذا سمحت بما انك مطلعه على التوراه والانجيل هل تعتقدين بان نبوخذ نصر موحد ويؤمن بالله الواحد سيما وان النبي دانيال عاش في مملكته وقريبا من قصره وساعده دانيال في تفسير حلمه الكبير وهل لديك شئ موثق عن ذلك؟ مع تحياتي وتقديري

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السيدة الفاضلة والكاتبة الراقية زينة محمد الجارودي الموقرة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال أكثر من رائع في زمن إنشغل المجتمع عن المرأة والطفل وأهملهما ووضعهما في غير مكانهما اللائق بهما. ليس في مجتمعاتنا الشرقية فحسب بل في اكثر المجتمعات المتقدمة (صناعيا) تبخس المرأة المحترمة أشياءها وتعامل كآلة منتجة ولا مشاعر وأحاسيس ورحمة ورأفة لمن تنادي. جلّ ما تحصل عليه المرأة (من حقوق) هو التحرر من القيّم والأخلاق الحميدة. المرأة كما أشرتِ سيدتي في مقالك الرائع هي صانعة الحياة ماديّا كونها هي التي ترفد المجتمع بالأبناء الصالحين الذين هم أهم مداميك بناء المجتمع السعيد. ومعنويا فهي شريكة الرجل في افراحه واتراحه وقد جعلها الحق سبحانه وتعالى سكنا يسكن أليها الرجل فينعم بالطمأنينة والسكينة، لكن الذي يؤسف حقا هو عدم مجازاتها من بعض الرجال بالحسنى. موضوع المقال ومادته الغنية واسلوب الكاتبة الهاديء الحميل يستحق ان يكون بجدارة بحثا موجزا وشاملا وافيا لأهم فقرة من فقرات العمود الفقري للمجتمع الإنساني بكل ألوانه، وهو الحلقة التي ان أساء المرء ربطها ببقية حلقات سلسلة الحياة الكريمة فرطت بقية الحلقات وتبعثرت هنا وهناك فيصعب إلتقاطها وإعادتها سيرتها الأولى فتبدأ المنغصات والمتاعب تنخر في سقف البيت فيخر على من كان يستطل تحته بالأمس. عافنا الله وعافاكم من مضلات الفتن وأصلح بالكم وزادكم ايمانا وتوفيقا وعلما وأدبا بارعا وبارك لكم فيما آتاكم" ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا". الشكر والإمتنان للإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان. دمتم جميعا بخيرٍ وعافية

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : أحسنت اخي الكريم ابو حسن وجزاكم الله خير الجزاء وكفاك الله الأسواء.. نحن في زمن غلبت عليه اخلاق المصالح وغابت انسانية الإنسان صرنا في زمان فقدت فيه المقاييس وديست فيه النواميس. لقد ناديت لو أسمعت حي ولكن لا حياة لمن تنادي.. استحضر شيء مما قاله السيد مرتضى الكشميري وقال سماحته: ان وظيفة العالم اليوم ينبغي ان لا تقتصر على اقامة الصلوات واحياء المناسبات الدينية، بل ينبغي متابعة اوضاع الساحة بدقة وتشخيص الامراض فيها ومن ثم وصف الدواء الناجع لها، لان وظيفة العالم والمبلّغ اليوم هي كوظيفة الطبيب، غير ان الطبيب يعالج الامراض البدنية والعالم يعالج الامراض الروحية، وكان سيد الاطباء رسول الله (ص) الذي وصفه امير المؤمنين (ع) بقوله (طبيب دوار بطبه، قد أحكم مراهمه، وأحمى مواسمه.. يضع ذلك حيث الحاجة إليه من قلوب عمى، وآذان صم، وألسنة بكم.. متتبع بدوائه مواضع الغفلة، ومواطن الحيرة). فلهذا يجب عليكم ايها العلماء ان تقدموا للجميع النصح والتوجيه وبذل الجهود لارشادهم الى ما فيه صلاح دنياهم واخرتهم لا سيما الشباب والنشؤ أمام المغريات العصرية كوسائل التواصل الاجتماعي والإعلام المنحرف والافكار المضللة وغيرها، من خلال وضع برامج تربوية نافعة لهم كتعليم القرآن الكريم والتاريخ الاسلامي والعقائد واللغة وكل ما يكون وسيلة للحفاظ على الهوية الاسلامية الأصيلة، حتى تقوي شخصيتهم الفكرية والثقافية ،

 
علّق عشق كربلاد ، على أنام ملء جفوني عن شواردها - للكاتب يوسف ناصر : أحسنت وليد البعاج سندك لكل شيء يخص زينة هو دعم لصوت المرأة في زمن قل فيه دعم النساء. استمر كن حاضر كل وقت، أنت رمز الانسانية.

 
علّق عقيل زبون ناصر ، على تسجيل رقما جديدا بكورونا، والصحة العالمية تطلق تحذيرا للعراق : شكرا جزيلا على موقعكم الجميل جدا

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على العبادات الموسمية الظاهرية والجهل بالدين - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو من السادة الأفاضل في الإدارة الموفقة تصحيح الأسم والصورة فهذا المقال لي ولكن يبدوا انه قد حصل اشتباه فنشر بغير اسمي لهذا اقتضى تنويه السادة في ادارة التحرير ولكم منا جزيل الشكر محمد جعفر الكيشوان الموسوي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  تم التعديل ، ونعتذر لهذا الخلل الفني ...  ادارة الموقع 

 
علّق عصمت محمد حسين ، على مؤتمر “المرجعية الدينية.. تعدد أدوار ووحدة هدف”، يختتم أعماله ويؤكد على إيقاف المد الفكري المتطرف : قرار حكيم واتمنى ان يحث الجيل الجديد الذي اشغل بالموبايل والبوبجي أن يقرأ تأريخ المرجعيه الحديث واسهاماتها في مساندة الفقراء وعوائل الشهداء وتكثيف نشرها لما انجزته في قطاع الطب والزراعه وضرورة محاربة الفكر العلماني المخرب

 
علّق حيدر الفلوجي ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الاستاذ جبار المحترم لكم خالص الشكر والامتنان

 
علّق الحقوقي عبدالجبار فرحان ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الله يرحمة ويسكنه فسيح جناته بارك الله بيك سيد حيدر الفلوجي جهود كبيرة ومشكورة.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس بن نخي
صفحة الكاتب :
  عباس بن نخي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net