صفحة الكاتب : محمود كريم الموسوي

الدكتور أسعد محمد علي النجار بين خصائص اللهجة الحلية والمحيط في أصول ألفاظها
محمود كريم الموسوي
بعثت بروايتي (أيام مظلمة في حياتي) للأستاذ الدكتور أسـعد محمـد علـي النجـار لتصحيحها لغوياً ، فأعيدت لي مصححة ومعها ثلاثة كتب :  (الدرس النحوي في الحلة) ، و(خصائص اللهجــة الحلية) ، و( المحيط في أصول ألفاظ اللهجة الحلية ) ، من مؤلفاته الإبداعية ، هــدية تؤكد كرمــه ، وحسن أخلاقه، وكان ( خصائص اللهجة الحلية ) قد سبق بإصداره كتاب ( المحيط قي أصول ألفاظ اللهجة الحلية ) ، وقد صدرا عن مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية في جامعة بابل 0
وأول ما يلفت النظر في الكتابين ، ذلك الإهداء الرائع ،الذي عبر فيه الدكتور النجار عن حبه لمدينته الحلة الفيحاء فيقول في إهداء الأول :(عشقتها عشقاً سكن وجداني وهمت بها هياما جرى في شراييني ) ، ويقول في إهداء الثاني . ( أملي وسلوتي ورجائي وانشودة حياتي وهمسة زماني الحلـة المطهرة) 0  
وفي مقدمة مختصرة لكتاب ( خصائص اللهجة العامية ) بين لنا الدكتور النجار أهمية دراسة اللهجات العامية لمعرفة كثير من الظواهر اللغوية الشائعة 0
وفي بداية التمهيد أوضح لنا دلالة مفردة (الحلة) بأربع فقر كان مقصده الفقرة الأخيرة منها : (علم لعدة أماكن) ص6 ، موضحا ما يخص مدينته (الحلة) ، ثم عرج إلى القبائل التي سـكنت هــذه المدينة قبل الإســلام بقوله:  ( ومادام بحثنا يعالج موضوع اللهجة الحليـة فحري بنا أن نتعرف على القبائل التي سكنت هذه المدينة قبل الإسلام ، وبعده ،لنعرف امتدادات هذه اللهجة وعمقها التاريخي) ص8، فوصف لنا بنو أسد، وبنو تميم ، وبنو طيء ، وبنو ربيعة ، وخفاجة ، مبينا سكنها ، في محلة الجامعين ، ومحلة الطاق ، ومحلة جبران ، ومحلة المهدية ، ومحلة الجباويين ،ومحلة التعيس ذاكرا أسماء أزقة هذه المحلات ، وأشـهر الأســر التي سكنتها ، وأهـــم المعالم فيها من مساجد ، ومراقد ، فظهر في محلة الجامعين (13) زقاقاً (عـگد) ، ليدل على أنها أكبر المحلات وأكثرها أزقة  0                               
وحيث وزع مادته في خمسة فصول ، خص الفصل الأول باللغــة واللهجـة ، فعرّفنا بوظائف اللغــة ، ثم عرف اللهجــة : (هي اللسان أو طـرفه أو جرس الكلام ، أو هـي اللغــة التي جبـل عليها الإنسان فاعتادها ونشأ عليها ) ص31 0
وبعد أن تناول موضوع اللغة والثقافة والحضارة ، ثم اللغـة والبيئة ، وأخذ العربية واللهجات القديمة ، بعده العربية واللهجات المعاصرة ، عــدد لنا بالتوضيح أســباب نشأة اللهجات المعاصرة ، فحصرها في خمسة أسباب: ( جغرافية / اجتماعية / مهنية / احتكاك لغات / فردية) ، ولكثرة ما مر بالحلة من أقوام ، وحضارات ، في تاريخها الطويل ، ولكون اللغة هي وعاء للتاريخ فيقول الأســتاذ الدكتور النجار في موضوع (العربية ولهجة الحلة) : ( لهجة الحلة تنبئك عن ســير هذه الحضارات التي رسمت شكلها على تاريخ هذه المدينة) ص43،وضرب لنا الأمثال في العلاقة القوية بينها وبين اللهجات العربية القديمة ، وفي المفردات الفصيحة ، التي ظنها البعض إنها من الألفاظ العامية، وفي تعابير مركبة (ظلت محافظة على أصالتها العربية صوتا ودلالة ) ص 47، ليختم الفصل بموضوع (الاختزال من قيم اللغات ) 0
ويبــدأ الفصل الثاني الـــذي خصه في (الخصائص الصوتية) فيعرّف لنا صفات الحــروف :      (هي الكيفية التي تعرض لها حال نطقها في المخرج) ص 57،ووضعها في قسمين الأول : الصفات المتضادة وهي : ( الهمس والجهــر / الشـدّة والرخاوة / الاستعلاء والاسـتفال / الإطباق والانفتاح / الاذلاق والاصمات )، موضحا معنى كل واحدة منها ودلالاتها، والثاني :(الصفات التي لا ضـد لها) فجعلها في ثمان صفات :(الصفير/ القلقلة / الغُنِّة /التفشي / الاستطالة /الانحراف / التكرير / اللين ) ومبينا معانيها اللغوية 0 
وفي نظام أصوات اللين أفادنا بالإبدال الذي عرّفه :(قيام شيء مقام الشيء الذاهب) ص62 ، ذاكــرا الإبدال في اللهجــة الحلية في الفقــر التالية : ( السين والصاد / الذال والظاء / الجيم والياء / القاف والكاف /القاف والجيم /الكاف والجيم الفارسية /القاف والغين /العين والهمزة /العين والنون / الجيم والشين) وفي الهمز أوضح لنا : ( الهمزة الساكنة / الهمزة المتحركة / التقاء همزتين )، بعدها  جاء بالإدغام ،والقلب،والميل إلى الكسر ،والميل إلى الفتح ،والإتباع ،والتفخيم ،والتخفيف، والإتباع والمزاوجة ) ، وما عليه في اللهجة الحلية 0
انتقل بنا إلى الفصل الثالث (الخصائص الصرفية ) فبين أهـم الخصائص الصرفية في اللهجة الحلية ، بأمثلة كثيرة ، وجداول توضيحية  في موضوعات : ( الأفعال / الأسماء /  تكوين الأسماء / الضمائر / اســم التفضيل / صوت المبالغة / النسب / التصغير / الصفة المشبه / اســم المكان / اسم الآلة / النحت / الإتمام) 0 
وفي (الخصائص النحوية) التي وردت في الفصل الرابع ، يقول الدكتور النجار فـي افتتاحية الفصل : ( تتسم اللهجات المعاصرة ومنها لهجة الحلة بخلوها من العلامة الإعرابية ويميل الناطقون بهذه اللهجات إلى تسكين أواخر الكلمات ) ص 122، ثم بين المواقع الإعرابية للكلمات عندما تنتظم بجمل مفيدة دون النظر إلى الحركات في المواقع التالية :(الأفعال / الأسماء / الجملة الفعلية والجملة الاسمية/ اسلوب التوكيد/ اسلوب النفي/ اسلوب النهي/ اسلوب الاستفهام/ اسلوب النداء والاستغاثة / اسلوب القسم / العبارات الزمنية / اسلوب العطف / النعت / اسلوب المدح والــذم / اسلوب الشرط / الأسماء الموصولة / أسماء الإشارة / العمد / الفضلات / أدوات الجر / العدد ) 0
أما الفصل الخامس ( الخصائص الدلالية ) ، ففيه يعرف لنا معنى الدلالة فيقول :(هي العلاقة بين اللفظ والمعنى، فاللفظ يكون دالاً والمعنى يكون مدلولاً، وللدلالة ماينصرف إليه اللفظ في الـذهن من مدرك أو محسوس ) ص159، ذاكرا أربعة أقسام لمظاهر التطور الدلالي ، وموردا من الأمثال ما يجعلنا نمسك جملة من ظواهر التطــور اللغــوي في لهجتنا الحليــة ، ثم وضع لنا جدولاً بالألفاظ التركية التي دخلت في اللهجة الحلية ، وآخر بالألفاظ السريانية ، وثالث بالألفاظ الانكليزية ، ورابـع بالألفاظ الاكدية ، وخامس بالألفاظ الفارسية ، ثم أوضح المشترك اللفظي ، والترادف ، والأضداد ، والاشتقاق ، بأنها ظواهر دلالية في لهجة الحلة ، تشير إلى تعدد المعنى 0
ستة ملاحق بعد إنهاء الفصل الأخير ،الأول في أسماء الاعلام ،والثاني في الأسماء والكنى ، والثالث فـي أوزان ألفاظ معايب الناس ، والرابع فـي أوزان ألفاظ مدح الناس ، والخامس فـي أمثال اللهجة الحلية ، والأخير طائفة من الشعر المحكي في اللهجة الحلية 0             
ويكفي الاطلاع على  ثبت المصادر الذي احتوى على (149) مصدرا ، إضافة إلـى المتابعة الميدانية ، لنعرف الجهد الكبير الذي بذله الدكتور النجار في بيان خصائص اللهجة الحلية 0 
ولــم يتوقف الأستاذ الدكتور أسـعد النجار عند تتبع خصائص اللهجــة الحلية ، بل راح يلتقـط مفرداتها ، ويعيدها إلى أصولها الفصيحة ، ويبين دلالاتها ، وعوامل نشأتها في مؤلفه ( المحيط فـي أصول ألفاظ اللهجة الحلية) ، الذي وزع محتواه في ثلاثة فصول ، كان أوسعها الفصل الأول، الذي احتوى على (1719) مفــردة من مفردات اللهجــة الحلية ، مع توضيح لمعانيها ،ودلالاتها ، وردها إلى أصولها في اللغة العربية الفصيحة ، فقد اختص الفصل بالألفاظ التي لها أصول فصيحة ، رتبت على وفق الترتيب الالفبائي ، مما يسهل على القارئ الوصول إلى المفردة التي يبتغيها  
وجاء الفصل الثاني بـ (629) لفظة من الألفاظ الدخيلة في اللهجة الحلية ،والمولدة ،والمعربة احتلت فيها الألفاظ الفارسية الصدارة بـ ( 219) لفظة ، ثم التركية بـ (143) لفظة ، تليها الانكليزية بـ ( 77 ) لفظة ، ويتنازل عــدد الألفاظ الدخيلة ، إلى أن نجد لفظة واحدة من الروســية ، ولفظة من الصينية ، ولفظة من الآرامية ، ولفظة من العبرية ، دخلـت اللهجة الحلية ، مرورا بأعداد مـن ألفاظ سريانية ، واكدية ، وايطالية ، ويونانية ، وفرنسية ، ولاتينية ، وهندية ، وبرتغالية 0
أما الفصل الثالث فذكر فيه الدكتور النجار (96) تعبيرا شائعا في اللهجة الحلية، لينتقل بعدها إلى قائمة المصادر والمراجع التي ضمت ( 75) مصدرا ومرجعا ، إضافة إلى العمــل الميداني في التقاط المفردات ، والألفاظ ، من أفواه الناس لسنوات طويلة 0        
   نبارك جهود الدكتور أسعد محمد علي النجار ، الذى ســد فراغا كبيرا فـي مكتبتنا التراثيـة الحلية ، متمنين أن يضيف إلى قائمة مصادره في طبعة قادمة إنشاء الله ،كتاب ( معجم المصطلحات والألفاظ الأجنبية في اللغة العامية العراقية ) للدكتور مجيد محمد ، الصادر عن دار الشؤون الثقافية العامة في بغداد عام 1990م ، فقد وردت فيه مفردات مستخدمة في اللهجة الحلية ، لـم يورد ذكرها الدكــتور الفاضل ، وكتاب ( جمهرة الألفاظ العامية المتداولة في الحلـة ) للأســتاذ صلاح الســعيد ، الصادر عن دار الفرات للطباعة في الحلة عام 2009 م ،فبرغم محدودية الألفاظ التي ذكرها ، فيـه من ألفاظ الحليين ما لم يذكره الدكتور النجار في محيطه ، وفقه الله .

  

محمود كريم الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/17



كتابة تعليق لموضوع : الدكتور أسعد محمد علي النجار بين خصائص اللهجة الحلية والمحيط في أصول ألفاظها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حميد الشاكر
صفحة الكاتب :
  حميد الشاكر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المرجعيّةُ الدينيةُ العُليا تدعو القوّات المسلّحة والحشدَ الشعبيّ إلى توحيد القراراتِ المهمّة في ما بينهم..

 بارزاني وأوغلو يعلنان عن إفتتاح 5 معابر جديدة بين تركيا والإقليم

 المؤتمر الفكري السنوي للشهيد محمد باقر الصدر التغيير الاجتماعي – العوامل والنتائج  : جواد كاظم الخالصي

 مَلاطِمُ الحب وبواكيه !!! ثرثرة في الحب - 29  : د . سمير ايوب

 سلطات كردستان تعتقل مقدم البرامج ماجد سليم والعبادي مطالب بالتدخل لتأمين سلامته  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 العمل : ملف المتسولين ضمن مسؤولية الحكومات المحلية ولا توجد مادة قانونية تجيز ايداع المتسولين في دور الرعاية الاجتماعية  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 لن تسكت (المنار) أبداً!!  : فالح حسون الدراجي

 من سيرة ابا الفضل العباس  : مجاهد منعثر منشد

 الأهداف الاستراتيجية للتنويع الاقتصادي (3)  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 من المستفيد من توجيه تهم الفساد إلى الشخصيات الوطنية؟  : د . عبد الخالق حسين

 العراقي من روح التحدي الى حالة الخنوع والقنوط . ماذا حدث؟؟  : جمعة عبد الله

 الشاعر عريان السيد خلف يكتسب الشفاء التام ويغادر المستشفى  : اعلام دائرة مدينة الطب

 أسرار الأزمات السياسية  : جبار التميمي

 الشركة العامة للصناعات الهيدروليكية تباشر بنصب كاميرات حرارية في سدة الكوت  : وزارة الصناعة والمعادن

 ضمن سلسلة ...سقوط مشعل الحرية ؟ ...١ بين مشروعين عراقي ..امريكي؟  : سجاد العسكري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net