إطلاق مجموعة عدنان المبارك القصصية الجديدة (خارج الأزمنة الثلاثة)
ادب وفن

 عن موقع القصة العراقية الألكتروني صدرت مجموعة قصصية جديدة للكاتب العراقي عدنان المبارك، بعنوان ( خارج الأزمنة الثلاثة )، وتتألف من 12 قصة ترافق الصور جميعها، وهي من أعمال المؤلف أيضا شأن غلاف المجموعة. ويبدو أن لهذه القصص ذات النهج الذي عرف به المبارك من قصصه ورواياته وكتاباته الأخرى، أي التوقف عند (الجوهر) وقضايا الوجود الكبرى ، والتعامل معها عبر موشور انساني صرف. ولعل هذا الهاجس - أي العودة اللحوح الى ( الأسئلة الأساسية ) والدأب على ( نزع الأقنعة ) والوقوف الطويل عند ( ألغاز الانسان ) - هو ما يرافق كل أعمال هذا الكاتب. وقد يكون ( الهاجس العراقي ) ، أي كوارث الواقع الراهن ، ذا نبرات أعلى في هذه المجموعة ، الا أن له مردودات أخرى غير الشائعة. في هذه القصص يلجأ المبارك، مرة أخرى، الى تقنية مزج اليقظة بالحلم، الأمر الذي يكشف عن حالة اللايقين من الواقع بفينومينولوجيته التقليدية، وتفادي الكاتب فخاخ تبسيط الظواهر، بعبارة أخرى ثمة تكرس انتقائي للعلاقات بين الانسان وشتى مستويات الواقع وأبعاده . 

توميء قصص هذه المجموعة الى منحى خاص في مسك التبدلات الحياتية العنيفة وتلك الأحداث الضاغطة على كيانات الانسان من مادية ونفسية وروحية لكن بعيدا عن الطروحات المباشرة التي يتركها ، كما يقول ، الى الميديات، فهو يجد أن التسويغ النهائي للفن يكمن فيه ذاته وليس في الأهمية الاجتماعية - السياسية التي يحويها. ويذكر هنا أن زولا ، مثلا ، كتب الرواية من اجل اثبات وجهة نظره ، أما بالنسبة لفلوبير فتكون عملية كتابة الرواية بحد ذاتها وجهة نظره.
في أولى قصص المجموعة (أمور تحدث في شيخوختي الثانية) يمارس الكاتب تجريبية على خط المؤلف - بطل القصة ، قائمة على تقنية في السرد يتقاطع فيهما محورا هذين الاثنين. وقد سبق ان أستخدم المبارك هذه التقنية في بضع قصص له ، كذلك نلقى شبيها بهذا النهج التقني للسرد في قصة ( تنتظر غانم أكثر من مفاجأة واحدة ) من هذه المجموعة ، حيث يشرك الكاتب القاريء في وضع خاتمة للقصة منطلقا من فكرة أن ليس هناك من نهاية واحدة رغم أنها ستأتي في الأخير، لكن قبلها لا يمكن استبعاد شتى الاحتمالات أو البدائل. والقصة الثانية في المجموعة ( محادثة في " حديقة العجول " ) يتناول الكاتب فيها مرحلة الشيخوخة من عمر الانسان عبر محادثة بين رجلين أحدهما من العراق والثاني من بلد شمالي. والكاتب لم يخلق هنا أيّ تعارض بين ذهنيتين وثقافتين بل سعى الى اكتشاف نقاط التقاء وانسجام . وفي قصة ( حلّ الظلام في باب ميدان ) نجد محاولة اقتراب من أسطورة هابيل وقابيل ، بالأحرى ايحاء بأن هذه الأسطورة ، وكما كثيرات غيرها ، تتكرر في معاصرتنا أيضا. وفي قصة ( السروال و الخليقة ) نواجه اعترافات كاتب تتأرجح بين اللاحقيقة /الكذب والحقيقة، ولأن هذه هي سنّة الحياة. وكان قد ترك الاعترافات في جارور ثم نسيها، وبعدها بأمد طويل عثر عليها مصادفة ووجد نفسه مدفوعا الى تكملتها بأخرى أراد لها أن تكون صاقة تماما. واضح أن البطل يحمل هنا هواجس وتأملات المؤلف نفسه. وفي قصة (هبوط غير منتظر) ثمة عودة الى تقنية مزج الحلم باليقظة الا أن المؤلف يرتب قطع فسيفساء الحلم وفق واقع عراقي راهن وآخر جاء كمقطع من ماضي البطل الذي يحمل بعض سمات المؤلف أيضا. وقصة (عند سلم الجنون) تكاد تكون تحليلا ذاتويا لظاهرة الجنون عبر تجربة بطل القصة عند ( نزوله ) الى ما يسمى بالواقع المباشر. وفي الخاتمة نستشف قصد المؤلف. فالبطل شعر ب( غبطة سماوية ) حين أدرك بأنه ليس الوحيد في ما أسماه (محنة الجنون) حيث يجد أن الذهاني هو الانسان الطبيعي، والحالة الطبيعية تعني افتقاد التصور والابداع، أو قوله : (أصبحت مجنونا مع فترات استراحة من اجل سلامة العقل المروّعة. نحن نعجز عن عدم التفكير الا اذا كنا مجانينا).
وفي قصة (بعد خروجنا من "دجلة") يوظّف المؤلف أسطورة أوديب حيث قام بعصرنة بغدادية لها لكن ليس الى النهاية. فأوديب البغدادي لم يقتل أبيه ولم يفقأ عينيه. أما قصة (كانت أغنية غزلية لا غير) فتتكلم عن واقع قد يحلّ ببلاد المؤلف في كل لحظة، خاصة أن مثل هذا الواقع قائم في الجوار. وتعكس قصة (كنت ضاحكا وكفى) نزعة المؤلف في تشريح الواقع بأدوات غير مألوفة حيث نشهد مرة أخرى تداخل الحلم باليقظة. وفي القصة التالية بعنوان (خارج الأزمنة الثلاثة) يملك بطلها الكثير من سمات المؤلف أيضا، مثل الغوص في الواقع ثم الخروج والوقوف على مبعدة ليست بالكبيرة. 
تأخذ قصص هذه المجموعة بتقنية اللقطات السينمائية الخاطفة مما يبدو بكل وضوح في القصة المذكورة التي تمزج أيضا تقنيات سردية أخرى مثل تيار الوعي والتأمل المكثّف لكلا العالمين - الداخلي والخارجي بل وكما جاء على لسان بطلها هناك الشعور ب( غربة قاتلة تزداد في كل يوم حين أنظر الى ما أمامي في هذا النفق العراقي الذي لا تتكاثر فيه الجرذان وحدها ). وفي القصة الأخيرة (في شرك أحلام القيلولة) نلقى تسجيلا حسّاسا لتأريخ الأدب الفرنسي المعاصر الذي وجد البطل فيه انعكاسات مؤثرة في صراعاته الداخلية.
 

  

ادب وفن

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/16



كتابة تعليق لموضوع : إطلاق مجموعة عدنان المبارك القصصية الجديدة (خارج الأزمنة الثلاثة)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عدنان فرج الساعدي
صفحة الكاتب :
  عدنان فرج الساعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وفد المرجعية الدينية العليا يتفقد عوائل شهداء ناحية الهلال في المثنى

 التحفة والفهم المزدوج  : سامي جواد كاظم

 هل قيادة حماس أخطأت, أم هي مستهدفة؟  : برهان إبراهيم كريم

 تكليف الشركة العامة للانظمة الالكترونية بتجهيز وزارة الداخلية بالطائرات المسيرة  : وزارة الصناعة والمعادن

 صحيفة: عائلات سعودية ترسل أطفالها للانضمام لداعش في العراق

 احفاد ابن العاص ولعبة رفع المصاحف  : مهدي المولى

 ممثل المرجعية السيد الكشميري : الإمام علي أعطى حياته لله فصار موضع حبه وحب رسوله

 مَن احتج على زيارة المالكي لأمريكا  : سهل الحمداني

  كتلة المواطن والانفتاح قرار لا شعار  : سعيد دحدوح

 سماحة الشيخ المرشدي: مرقد الامامين العسكريين هو الخيمة الجامعة لكل العراقيين  : اعلام العتبة العسكرية المقدسة

 قصص قصيرة جدا/92  : يوسف فضل

 الكهرباء:تعرض خط نقل الطاقة الضغط الفائق ( كركوك - اربيل سنتر) الى عمل تخريبي  : وزارة الكهرباء

 رغيف انطباعي ( حسونيات نعيم آل مسافر )  : علي حسين الخباز

 وزارة الموارد المائية تبحث مع الحكومة المحلية كيفية الاستفادة من مياه الموجات الفيضانية لتغذية الأهوار في محافظة ذي قار  : وزارة الموارد المائية

 قراءة في تبعات القرارات الإستثنائية لـ(رفع الحصانة) ..ومظاهر(التشهير) وتعريض سمعة البرلمان للمخاطر!!  : حامد شهاب

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net