صفحة الكاتب : محمود كريم الموسوي

العنف ضد المرأة
محمود كريم الموسوي

 العنف ضــد المرأة ، لــم يكن وليد فــترة زمنية قصيرة ، أو مرحلة مـــن مراحل التاريخ ، يمكن ردمها ، أو تجاوزها بيسر وســهولة ، فالعنف ضـد المـرأة أمـــتد بإرث تراكمي لعشرات القرون ، حتى وصل ذروته في دفـــن الأنثـــى وهـي على قـيد الحياة ( الوأد) قبل الإسلام ليس لسبب إلا لأنها أنثى 0 

وعندما جاء الإسلام ، وضع المرأة في مكانها الطبيعي ، عندما أعلن عـــن خلقها والرجل من أصل واحد ، معترفاً بإنسانيتها، بأوسع تشريعات تضمنها كتاب الله العـزيز لما يحفظ مكانتها ويمنحها حقوقها 0 

ولكن 00 برغم كل تأكيدات الإسلام ، وتعاليمه ، لم يستطع أن يزيل تلك النظــرة الدونية للمرأة ، التي تسبب لها العنف ، وخصوصاً بعد تداول تلك التفسيرات الخاطئـــة لما خصها الله بكتابه الحكيم ، ولكن نستطيع القول إن الإسلام قد خفف حدتها ، وطمـس بعض معالمها 0

وكما هو العنف ضد المرأة ليس وليد اليوم ، فهو لم يقتصر على مجتمع دون آخر  ويخطئ من يظن انه عند العرب دون غيرهم ، فمجتمعات العالم كافة تعاني مـــن هــذه الظاهرة الخطيرة ، التـــي لم تؤثر فـــي شخصية المــرأة ومكانتها فحسب ، بل انسحب تأثيرها في إضعاف المجتمع ، وتأخيره في المجالات كافة ، ومنها البناء والتطور 0 

وليس غريباً أن تجعل الجمعية العامة للأمم المتحدة يـــوم (25 تشرين ثاني ) من كل عام يوماً دولياً للقضاء على العنف ضد المرأة ،وهي تجده بأشكاله وأنواعه كافة في أكبر بلد ديمقراطي في العالم هو الولايات المتحدة الأمريكية 0

وإذا ماعلمنا ، إن العنف ضد المرأة ، يبدأ من لحظة ولادتها ، لاختلاف النظـــرة لولادتها عن ولادة الذكر، وجــدنا إن العادات والتقاليد والأعراف السائدة فـــي مجتمعنا بشكل عام ، والمجتمع الحلي بشكل خاص ، تحط من قدر المرأة ومكانتها ، وفـي تراثنا الشعبي مايكفي من الأمثال ، والأمثلة التي تجسد تلك النظرة 0 

وأمام هذا كله ، كان لابد من حراك نسوي ، يحرق المراحل ويختزل الزمن لردم الفجوة الموجودة ، بين التفكير ألذكوري والـــوجود النسوي ، لما يســاعد على التقارب الإنساني في كافة أمور الحياة ،على أساس التفاهم والانسجام والمشاركة الفعلية ، وليس على أساس التسلط ، والقهر الجسدي ، والنفسي 0

فكانت منظمة ( بنت الرافدين ) ، استجابة لمتطلبات المجتمع الحلي ، فـــي أخـــذ دوره ، للانقضاض على  مفاهيم دونية تجاه المرأة ، وهي منظمة مجتمع مدني، أعلنت عن نفسها عام ( 2005 م) ، بتعريف هـــويتها بأنها : ( تسعى إلـى بناء مجتمع متكامل تتساوى فيه الفرص في جميع المجالات بين الرجل والمرأة علـى أساس القيمة الإنسانية لهما ) 0  

وقد قامت هذه المنظمة ، بنشاطات كثــــيرة ، و متنوعة ، ومتشعبة ، في مجــــال اختصاصها ، فكان لها هذا العام ( 2012 م)، دراسة ميدانية اجتماعية بعنوان ( العـنف ضد المرأة )، وصفتها أنها ( خطوة مهمة وجريئة تكاد تكون الأولى من نوعها في بابل وربما في العراق أيضاً ) ص9 0

ولم يحالفني الحظ ، في أن أقرأ الدراسة قبل مناقشتها ، من قبل المشرفون عليــها ( الدكتور كامل القيم والسيدة علياء الأنصاري ) ، في مجلس أدب السيد حسام الشـلاه ، مساء يوم الأربعاء المصادف 27/6/2012م ، مما جعلني أحجم عن مناقشة مضامينها ونتائجها  0

والدراسة صدرت بكتاب أنيق في (120) صفحة  بحجم (A4) عالـي الجودة من حيث الطباعة والورق الصقيل والغلاف الجميل 0

بعد الملخص التنفيذي ، والمقدمة ، وضعت منهجية الدراسة بالمفردات : (خلفيــة الدراسة /  أهمية الدراسة /  أهداف الدراسة /  منهج الدراسة /  مفردات العنف التي تـم اعتمادها في الدراسة / عينة الدراسة /  أدوات الدراسة /  مجالات الدراسة /  صعوبات الدراسة ) 0

وكان مـن أهداف الدراســـة ، الوصول إلــى نتائج رقمـية ، للتعرف على طبيــعة العنف ضد المرأة ، في المجتمع الحلي ، ووضع التوصيات اللازمة ، والمعالجات للحد منه ، أو تحجيمه ، إن لم نقل القضاء عليه 0 

وقد اعتمدت الدراسة ، على ثمان مفردات من مفردات العنف ، لاعتقاد القائمـون بها ، إنها أوسع مفردات العنف ، وأعقدها ، وهي : ( الضـــرب / الاهـــانة اللفظيــــة / التحرش / الحرمان من التعليم / المنع من الاختلاط بالناس / البخل /عدم الأخذ بالرأي/ الإشعار بالضعف ) 0

أما عينة البحـــث ، فتوزعت بالتساوي بين ( امــرأة ريف / ربــة بيت / طالبــــة إعدادية / طالبة جامعية /  موظفة ) ، و بواقع (500) مبحوثة ، لكل حالة من الحالات، مضافاً إليها ، عينة من (500) رجل ، في مختلف المواقع : ( موظف / كاسب / وجــه اجتماعي / رجل دين / أكاديمي ) ، للاطلاع على رأيهم بتلك الظاهرة 0

وبعد بيان نتائج الدراسة ، ألتي أظهرت ا ن ( 6ر86 % ) مــن مبحـوثات العـينة يتعرضن للعنف بأشكاله المختلفة ، من خلال تحليل البيانات ، التي ظهرت بالجــــداول الإحصائية ، عندما تم  تفريغ المعلومات ، من استمارات الاستبيان الست التـي اعتمدها كادر البحث ، وعرض الجداول الإحصائية ، جاءت التوصيات في (10) فقر ص33 ، أهمهـا : ( ضرورة تشريع قانون يحمي المــرأة العراقية من أشكال العنف المختلفة فـي محافظة بابل ) ، وأن يأخذ الإعلام دوره في تغيير الصــورة النمطية السلبية للمــــرأة ، ويسلط الضوء على قدراتها القيادية ، والميدانية ، والثقافية  0 

بعد النتائج ،عرض المشرفون على الدراسة ، النتائج التفصيـلية بجداول إحصائية لربات البيوت (من ص34 إلى ص 41) ، وللمرأة العاملة (من ص 42 إلـى ص 51)،  ولطالبات الإعدادية (من ص 52 إلى ص 64) ، ولطالبات الجامعة (من ص65 إلــــى ص 79) ولنساء الريف (من ص 80 إلى ص91 ) ، أما النتائــــج التفصيــلية لاستبانة الرجال ، فقد أخذت موقعاً (من ص 92 إلى ص 104) 0 

وتضمن الملحق (1) : المناطق الذي استهدفتها الدراسة ، وهي (مركـــز الحلــة/ المسيب / القاسم / المحاويل / أبو غرق / الكفل / جبلة ) ، والتحصيل الدراسي لعناصر العينة ، وأعمارهم بالسنوات ، بسبع فئات عمرية ، من عمر (18) سنة إلى (79) سـنة  فيما تضمن الملحق (2) : مقترحات كل من عينة ( ربات البيوت ) ، و (المرأة العاملة)  و( طالبات الإعدادية ) ، و( طالبات الجامعة ) ، و( نساء الريف) ، وأخيراً مقتـــرحات الرجال ، وقد كانت المقترحات كافــة جيـــدة ، وناضجة، ومعظمها قابل للتنفيذ بتضافر الجهود ، ونضم صوتنا لمقترح طالبات الإعدادية : ( أن تدخل مواد في حقـوق الإنسان وحقوق المرأة في المناهج الدراسية ) ص113 ، ونتمنى علـــى وزارة التربية أن تأخذ المقترح بعين الجدية ، إن لــم تكــن قـد سبقت الدراســة ، ووضعته فــي خطط المرحلة القادمة 0

وفي الخاتمة ، يقول القائمون بالدراسة : ( وهكــذا يحاصر العــنف المرأة في كل أدوار حياتها ، وفـي جميع المجالات التــي تتحرك فيها ، لينتــج لنا شخصـية ضـعيفة ، سلبية ، قانعة بما يـدور حولها ، مستسلمة لأقدارها ،معتقدة إن هذا الكائن هو مايجب أن يكون ولا جدوى في تغيير كينونته ) 0 

ولنا في الدراسة ، ما نقول إن هنالك أنواع من العنف ضد المرأة ، لم يتم تغطيتها مثل العنف في زواج إجباري ،(سؤال وجه لعينة الرجال عن حق المرأة باختيار شريك حياتها ص 94) ، والعنف الجنسي ، والعنف في الإنجاب ، والعنف فــي انتزاع ملكيتها ( ليس المقصود الراتب ) ،حتى يصل العنف إلى القتل بحجة غسل العار0

وأن نقول : كان مــن الأفضل ، لو اطلع كادر البحث ، على الدراســة الاجتماعية للأستاذ المغترب الدكتور حسن عبــد الجبار ، التـــي قام بها فــــي بابل عام 2010 م ،  فأظهرت نتائجها ، أن 90 % من الرجال في بابل على وفــق العينة ، يفضلــون إطلاق لقب الداخلية على زوجاتهم ، لما لهن من مكانة في أسرهن ، كما أشارت الدراسة ذاتها إلى إن ما نسبته 50% من النساء ، لهن التأثير في اتخاذ القـــرار داخل الأسرة الحليــّة فطابقت النسبة تقريباً ،  ماتوصلت إليه دراسة (بنت الرافدين ) ، مــن أن نسبة مشاركة المرأة في القرارات الأسرية 51% ، مع العرض إن الدكتور الباحث اعتمد في عينته ، على نساء من مدينة الحلة ، ومن أريافها 0  

وحيث إن الدراسة ، لم تعرض لنا ، استمارات الاستبيان الست، التي تم اعتمادها   فاريكتنا في معرفة الأسئلة التي وجهت إلى عناصر العينات ، وترتيبها ، فوجدنا إن من الضروري الإشارة إلى ما لمسناه من خلل في الدراسة 0

فجدول ( المعنفات من قبل الأهل ) ص19، قد أهمل طالبات الجامعة ، وجـــدول (المعنفات من قبل الزوج ) ص20 ، على مايبدو افترض كل عناصـــر عيــنات نســاء الريف ، وربات البيوت ، والعاملات متزوجات ، وأبعـــد طالبات الإعدادية ، والجامعة باعتبار إن جميع عناصرالعينتين غير متزوجات ، وجدول (المعنفات من قبل المجتمع)  ص20 أيضا ، أهمل تعنيف المرأة الريفية ، وكأن الريف ليس مــن المجتـــمع الحاضن لعينات البحث 0

وفيما لم تتم الإشارة ، إلى استبعاد استمارات استبيانية ، في أي عينة مـن العينات فكان لابد لمجموع الإجابات الفردية أن يكون مساوياً لحجم العينة: ( نعم + لا = حجـــم العينة) ، ولكننا وجدنا الكثير مما يخالف ذلك ، وعلى سبيل المثال وليس الحصر جدول (التحرش في العمل ) ص 27، مجموع نتائجه (507) في حين إن العينة (500)، فيـما جاء جدول (تولي مناصب إدارية ) ص28 ، بمجموع ( 335 ) ، بينما عناصر العيــنة (500) كما أشير إلى ذلك بالجدول نفسه ، وقد وجدنا مثل هذا الاختلاف ، وغيره ، في جداول أخرى ، لانود ذكرها ، للاختصار وعدم الإطالة 0     

ومن المؤسف ، أن نجد بين مثقفينا ، الذين حضروا جلسة المناقشة ، من يقـــــول بالضغط على المرأة ضرورة لابد منها  لئلا يفلت زمامها فتسوء تصرفاتها 0

وفي الختام ، نبارك للدكتور كامل القيـــم ، والسيدة علياء الأنصاري ، والخبـــير القانوني السيد أحمد ألعميدي ، وكادر البحث ، جهودهم الخيرة ، في إنضاج الدراسة ، متمنين أن يظهروا لنا ، بدراسات أعمق ، وأشمل ، وأدق 0

  

محمود كريم الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/15



كتابة تعليق لموضوع : العنف ضد المرأة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ...

 
علّق مهند البراك ، على تعال ننبش بقايا الزنبق : ​​​​​​​ترجمة : حامد خضير الشمري - للكاتب د . سعد الحداد : الوردُ لم يجدْ مَنْ يقبِّلُهُ ... ثيمة وتصور جديد في رائعة الجمال افضت علينا بها ايها الاخ العزيز

 
علّق الكاتب ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير .. اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه

 
علّق منير حجازي ، على آراء سجين سياسي (1) هل يستحق الراتبَ التقاعدي غير الموظف المتقاعد؟ - للكاتب الشيخ جميل مانع البزوني : لعنهم الله واخزاهم في الدينا والاخرة. فقط التوافه هم الذين يشترون المجد بالاموال المسروقة ويأكلون السحت ويستطيبون الحرام . يا سيدي لقد حرّك مقالك الكامن وماذا نفعل في زمن الذي لا يملك فيه (انا من جهة فلان) أو ( أنا من طرف فلان ، او ارسلني فلان). يا سيدي انا من المتضررين بشدة ومع ذلك لم اجلس في بيتي في إيران بل تطوعت في المجلس الاعلى قوات فيلق بدر وقاتلت وبصدق واخلاص حتى اصبت في رأسي ولم استطع مواصلة القتال وخيرني الاطباء بين ثلاث حالات (الجنون ، او العمى ، أو الموت) بسبب الاصابة التي تحطمت فيها جزء من جمجمتي ولكن الله اراد شيئا وببركة الامام الرضا عليه السلام شفيت مع معانات نفسية مستمرة. وبعد سقوط صدام. تقدمت حالي حال من تقدم في معاملة (الهجرة والمهجرين)وحصل الكل على الحقوق إلا. لأني لا املك مبلغ رشوة اعطه لمستحلي اموال السحت . ثم تقدمت بمعاملة إلى فيلق بدر لكوني مقاتل وحريح . ومضت اكثر من سنتين ليخبروني بأن معاملتي ضاعت ، فارسلت معاملة أخرى . فاخبروني بانهم اهملوها لانها غير موقعّة وإلى اليوم لم احصل منهم لا تعويض هجرة ولا مهجرين ، ولا سجناء سياسيين ولا خدمة جهادية في فيلق بدر. كتبت معاناتي على موقع كتابات ا لبعثي فارعبهم وازعجهم ذلك واتصلوا بي وارسلت لهم الأولى واستملها الاخ كريم النوري وكان مستشار هادي العامري. ومضت سنة وأخرى ويومك وعينك لم تر شيئا. لم ارد منهم سوى ما يحفظ كرامتي ويصون ماء وجهي من السؤال خصوصا وانا اجلس في غرفة في بيت اختي مع ايتامها التسعة. ولازالت اعاني من رأسي حتى القي الله فاشكوا له خيانة حملة السلاح ورفاق الجهاد. لقد حليت الدنيا في أعينهم فاستطابوا حرامها.

 
علّق ليلى ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : اذا وكاله عامة مطلقة منذ سنة ٢٠٠٧ هل باطلة الان واذا غير باطلة ماذا افعل ..انا الاصيل

 
علّق د. سعد الحداد ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : نعم... هو كذلك ... فالخباز يغوص في أعماق الجمل ليستنطق ماخلف حروفها , ويفكك أبعاضها ليقف على مراد كاتبها ثم ينطلق من مفاهيم وقيم راسخة تؤدي الى إعادة صياغة قادرة للوصول الى فهم القاريء بأسهل الطرق وأيسرها فضلا عن جمالية الطرح السردي الذي يمتاز به في الاقناع .. تحياتي لك استاذ مهند في الكتابة عن جهد من جهود الرائع استاذ علي الخباز .. فهو يستحق الكتابة حقا .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على التوكل على الله تعالى ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر إدارة الموقع المبارك على النشر سائلين الحق سبحانه ان يوفق القائنين بأمر هذا الموقع الكريم لما فيه خير الدنيا والآخرة وأن يسدد خطا العاملين فيه لنصرة الحق وأهله وأن الله هو الحق المبين. الأمر الآخر هو اني انوه لخطأ عند الكتابة وقع سهوا وهو: الفلاح يتوكل على الله فيحرث الأرض. والصحيح هو: الفلاح الذي لايتوكل على الله فيحرث الأرض.... . والله وليّ التوفيق محمد جعفر

 
علّق عبد الله حامد ، على الشيخ أحمد الأردبيلي المعروف بالمقدس الأردبيلي(قدس سره) (القرن التاسع ـ 993ﻫ) : شيخ احمد الاردبيلي بحر من العلوم

 
علّق موفق ابو حسن ، على كيف نصل للحكم الشرعي - للكاتب الشيخ احمد الكرعاوي : احسنتم شيخ احمد على هذه المعلومات القيّمة ، فأين الدليل من هؤلاء المنحرفين على فتح باب السفارة الى يومنا هذا ، ويلزم ان تصلنا الروايات الصحيحة التي تنص على وجود السفراء في كل زمن واللازم باطل فالملزوم مثله .

 
علّق د. عبد الرزاق الكناني ، على مراجعة بختم السيستاني - للكاتب ايليا امامي : بسمه تعالى كثير من الناس وأنا منهم لم نعرف شيء عن شخصية السيد علاء الموسوي وكثير من الناس يتحسسون عندما يضاف بعد لقبه المشرف وأقصد الموسوي لقب الهندي هذا ما جعل الناس على رغم عدم معرفتهم به سابقا" وعدم معرفتهم بأنه مختار من قبل سماحة السيد المرجع الأعلى حفظه الله تعالى وأنا أتساءل لماذا لا يكون هناك نطاق رسمي باسم مكتب سماحة السيد المرجع الأعلى متواجد في النجف الأشرف ويصدر اعلان من سماحة المرجع بتعيين فلان ناطقا" رسميا" باسم سماحته واي تصريح غيره يعد مزور وباطل . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الرضا قمبر
صفحة الكاتب :
  عبد الرضا قمبر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net