صفحة الكاتب : د . حميد حسون بجية

لماذا اصطحب الحسين نساءه واطفاله الى كربلاء؟
د . حميد حسون بجية

    ان مما اكتنف واقعة كربلاء من غموض-لدى البعض- هو اصطحا ب الامام الحسين ع لعياله الى ارض كربلاء وهو يعلم انه مقتول لا محاله، كما حدثه جده وابوه من قبل. ولئن أشكل الأمر على المتأخرين، فقد أشكل على المتقدمين من قبلهم ممن عاصروا الامام الحسين ع . فروي ان اخاه محمدا بن الحنفية ساله عن ذلك وطلب اليه ان يترك النساء في المدينة. لكن الامام اجابه:شاء الله ان يراهن سبايا.
          ولم يقتصر الأمر على المسلمين فحسب، فقد تساءل الكثير من الكتاب الذين اهتموا بقضية الامام ع. من اولئك كان الكاتب الكبير تشارلس دكنز Charles Dickens الذي قال ما معناه: انا لا ادرك لماذا اصطحب الحسين نساءه واطفاله. وهذا خير دليل على انه كان يضحي بصفاء لا تشوبه شائبة من اجل الاسلام.  
     ولاشك ان هنالك اسبابا لهكذا عمل. ولا يمكننا ان نحيط بكل تلك الاسباب. لكننا نؤكد على ما هو أهم من بين تلك الأسباب. فقد كان الأمويون قد بدأوا منذ زمن بعيد بمعاقبة اتباع امير المؤمنين ع والضغط على الذين خرجوا عليهم او اختفوا منهم، من اجل تسليم انفسهم بالقبض على نسائهم والقائهن في غياهب السجون. ومن امثلة ذلك آمنة بنت الشريد زوجة عمرو بن الحمق الخزاعي رضوان الله عليه التي سجنها اتباع معاوية الى ان القوا القبض عليه وذبحوه والقوا برأسه في حجرها وهي في السجن.
          ومما لا شك فيه ان ذلك لم يغب عن بصيرة الامام الحسين ع، مما جعله يفوت الفرصة على اتباع بني امية الذين لم يكونوا يتورعون عن ارتكاب الاعمال الخسيسة في الضغط عليه لتلبية اطماعهم الدنيئة.
      على ان من بين اهم الأسباب-كما تبين فيما بعد- هو السبب الاعلامي. فيرى المتتبع لمسير السبايا من كربلاء الى الكوفة ثم الى الشام، ان السبايا كانوا الصوت الهادر الذي ما انفك يجلي الأمور للناس في كل الأماكن التي كانوا يمرون بها، وامام الظالمين، عبر خطبهم الرنانه ومداخلاتهم امام حكام الجور والظالمين. فلا ابلغ من كلام الامام زين العابدين ع والسيدة زينب ع وفاطمة الصغرى، اذ شهد من سمعهم فقال: وكأنهم يفرغون من رأس أبيهم علي ع. فقد بينوا لكل الاقوام التي مروا بها ما التبس عليها، والتي كان الاعلام الأموي قد اشاع فيها ان الحسين ع لم يكن الا خارجيا نال جزاءه على ايدي ولاة المسلمين وخلفاء الرسول ص. ولكن سقطت تلك المراهنة، وتبين للكثيرين من المغرر بهم ومن اهل الشام على حد سواء ان الأمر لم يكن كذلك، وان الطرف الآخر هو المدافع الحقيقي عن الرسالة ومبادئ الاسلام والوارث الحقيقي للرسول الكريم ص. ودخلت تلك التجلية حتى الى بيت يزيد، كما في قصة زوجته عندما علمت بالأمر، ومما أدى الى ميل ابنه معاوية الى اهل البيت ورفضه الخلافة فيما بعد.  لقد ظن الأمويون انهم بقتلهم الحسين ع سيدفنون أمره، ولقد شاءوا وشاء الله. ارادوا القول ان قوما ثاروا على الخليفة، وقضى عليهم جند الخليفة وانتهى الأمر.  
        وكان الأمر الآخر هو الكشف عن خسة الأمويين، الذين لم يتورعوا عن ارتكاب كل ما هو دنيء للحفاظ على ما اغتصبوه من حكم، وما ارتكبوه من ظلم، وما قاموا به من اضلال للناس وتحريف للعقيدة. فكما سنوا كل ما يأباه الاسلام من سنن من قبيل رفع الرؤوس على الرماح، ومنع الماء عن الخصم، فقد سبوا النساء، وكان رسول الله ص يطلق النساء في غزواته، كما حدث في قضية اطلاق سراح ابنة حاتم الطائي اكراما لأبيها ثم قال لها لوانه كان مسلما لترحمنا عليه. ثم استجاب لطلبها باطلاق سراح كل من كان معها من النساء اكراما لها. ولا ننسى كيف ان امير المؤمنين عليا ع ارسل مع عائشة التي انتهت توا من محاربته نساء متخفيات بزي الجند، حفاظا عليها ودفعا لانتهاك حرمتها.
                    وحسبكم هذا التفاوت بيننا      فكل اناء بالذي فيه ينضح
 وقد يلتبس الأمر على البعض في مسألة اصطحاب الحسين ع لعياله،  كما التبس عليهم في مغزى قضية الامام الحسين ع بكاملها. فكيف يمكن للحسين الخلود وللاسلام الديمومة بمقتله ع؟ فعند اولئك ان النصر يتأتى من غلبة جيش على آخر، ومن قتل القاتل للمقتول. وينسون ان من يطلب الموت توهب له الحياة.
كنت الصيف الماضي في زيارة للسيدة زينب ع. وعند زيارة احد الأضرحة لأحدى النساء التي توفيت خلال السبي ودفنت هناك، التقيت باشخاص مسيحيين من فرنسا على معرفة باللغة الانكليزية، يتجولون في أروقة الضريح. جرى بيننا، حديث قدمت لهم فيه معلومات عن صاحبة الضريح. وكان من ضمن ما قلت لهم: ان مما يثير الاعجاب هو ان امرأة مسبية توفيت في ديار الظالمين، ولا يزال لها ضريح باق في تلك الديار يؤمه الزائرون من كل الاصقاع، في حين ان الطاغية الذي قام بذلك السبي لا قبر له في عاصمة ملكه التي مات فيها. انها امارة من امارات الخلود. فهؤلاء قوم ارادوا الآخرة وسعوا لها سعيها، فأنالهم الله حسن ثواب الدنيا والآخرة.   

  

د . حميد حسون بجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/02/19



كتابة تعليق لموضوع : لماذا اصطحب الحسين نساءه واطفاله الى كربلاء؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ثائر الربيعي
صفحة الكاتب :
  ثائر الربيعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 محنة السنة في العراق.  : زيد شحاثة

 وزير النقل يعلن نجاح تجربة استيفاء العوائد في الموانئ الكترونيا  : وزارة النقل

 للترفيه والضحك

 مفتشية الداخلية تضبط عدد من المعقبين في دائرة مرور المثنى  : وزارة الداخلية العراقية

 السيدة زينب عليها السلام وآية التطهير  : احمد سالم إسماعيل

 داعش يعدم 5 أشخاص في كركوك وينقل عوائل قياداته في الحويجة الى نينوى

 مدير عام انتاج البصرة يطلع على اعمال تأهيل الوحدة (4) في محطة كهرباء الهارثة الحرارية  : وزارة الكهرباء

 بطل الفيلم المسيء للرسول هو مصعب ابن القيادي في حركة حماس  : بهلول السوري

 البعبعة!!  : د . صادق السامرائي

 مساحة من حروف في ق . ق . ج  قصص قصيرة جدا  : مكارم المختار

 من المسؤول عن مأساة السوريين الفارين إلى الغرب؟  : د . عبد الخالق حسين

 ذي قار : قوة مشتركة من سرية سوات وفرق الدفاع المدني ترفع مقذوفات حربية من منطقة أبو غار جنوب الناصرية  : وزارة الداخلية العراقية

 وزارة الموارد المائية تعقد أجتماعاً مع خبراء المعهد الهولندي (دلفا) IHE- DELEFT))  : وزارة الموارد المائية

 شرطة نينوى تلقي القبض على اربعة من عناصر داعش الإرهابية  : وزارة الداخلية العراقية

 تجربة الشاعرة آمال إبراهيم في الدخول من الباب الخلفي للنهار  : عبد الزهره الطالقاني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net