صفحة الكاتب : الشيخ جابر جُوَيْر

هل اتهم السيد الخوئي (قده) أعلام الطائفة بعدم التحصيل العلمي؟!
الشيخ جابر جُوَيْر
مناقشة ثالثة لما أفاده أحد أساتذة الحوزة العلميّة في قم المقدّسة
 
نشرت (قناة الحيدري تيوب/AlhaydariTube) في موقع اليوتيوب، بتاريخ 27/9/2012م؛ مقطعاً بعنوان : (رد السيد الحيدري على مغالطات البعض حول السيد الخوئي)، قال فيه المُتحِّث ما هذا نصّه بحروفه (ضمن الخمسين ثانية الأولى) : (أمس واحد متصل بيّه نص ساعة مولانا، عنده إشكال، سيدنا ليش إنت قلت: ليس له ذوق فقهي أو لم يذق من الفقه شيئاً، طبّقته على مَن؟، على السيد الخوئي، قلت: له يا عزيزي، بيني وبين الله، هذا أسلوب علمي، كل علماء مستعمليه، هذا مو فد شيء جديد، السيد الخوئي هم يقول عن الشيخ الكليني والطوسي والصدوق وكل الذين قالوا بصحة روايات الكتب الأربعة، يقول: هؤلاء ليس (له) لكلامهم معنى مُحصَّل، أصلاً هذوله مو مُحصِّلين هذوله، عجيب! الشيخ الكليني مو محصّل؟!، يقول: لا هذي مو مو هذي مو شتيمة هذي، وإنّما ماذا أريد أقول: هذا القول ماذا؟ لا قيمة علمية له).
الرابط: http://www.youtube.com/watch?v=ute0jFEABnM
وهو مقطع مأخوذ من درس بحث الخارج الذي اُلقي في مدينة قم المقدّسة، منشور في الموقع الرسمي بعنوان: الرؤية الفقهية عند العلامة الحيدري (7)، الدقيقة 23:52 وما بعدها.
الرابط:
 http://sound.alhaydari.com/sound/d_kh_faqh/m_002/Kharej-fqh284.mp3
 
أقول: حاصل ما أراد أنْ يُثبته المُتحدِّث هو وجود كُبرى مفادها أنّ (الأسلوب الذي اُستنكر عليه) هو أسلوب علمي مُمَحَّض بالعلميّة؛ وأنّ هذا الأسلوب يستبطن معنىً آخر غير المعنى الظاهر منه (أي معنى الانتقاص من الأشخاص)، وهذا المعنى المُسْتَبْطن هو انتقاص نفس الفكرة أو الرأي، والحُكم بعدم صحته أو صحتها، مع تمام التحفّظ على شأن صاحب الفكرة أو الرأي، ثم تمسّك المُتحدِّث بما حكاه عن المحقق السيد الخوئي (قده) كمصداق للكبرى التي ذكرها، وهذا المصداق بمثابة النقض على الإشكال المُثار على هذا الأسلوب، وما أفاده المُتحدِّث ينحل إلى دعويين في الواقع:
الأوّلى: كون ذلك الأسلوب المُستنكر أسلوباً علمياً، وهو مُستعمل من قبل (كل) العلماء.
الثانية: تفسيره لظاهر عبارة المُحقق السيد الخوئي (قده) بأنّ الأعلام المذكورين (الكليني والطوسي والصدوق وغيرهم) غير مُحصِّلين!
 
وما أفاده قابل للمناقشة:
أولاً: 
1- أمّا الدعوى الأولى؛ فعُهْدَتُها على مُدَّعيها، إذْ لم نجد (كل) العُلماء، بل ولا حتى أكثرهم انتقصوا من عيون فقهاء الطائفة، وأعاظم مراجعها! ، لمجرد الاختلاف بالرأي العلمي، بدعوى أنّ المُنْتَقِص (بالكسر) يُريد مُحاكمة رأي المُنْتَقَص (بالفتح) والرد عليه، وليس قصده أنْ يْنتقص أو ينال منه شخصياً.
2- وأمّا دعوى كون هذا الأسلوب من قبيل الأساليب العلميّة، ففيها:
أ- أنّ هذه دعوى غير مُبرهن عليها (ومحاولة الاستدلال عليها - كما فعل المُتحدِّث في نفس المقطع الصوتي-من كلمات القرآن المشتملة على ما ظاهره التنقيص؛ محاولة غير تامّة، وأجنبية جداً عن الكُبرى المزعومة، لأنّ القرآن عندما يُعبّر بهذه التعبيرات؛ فإنّما يُعبّر بها عمّن يستحقّها فعلاً، لا أنّه يحترم شخوص من يُعبّر عنهم بذلك، ويريد بهذا التعبير الانتقاص من فكرة هؤلاء فقط!، والقرآن بين يديك فانظر فيه؛ تقف على ما ذكرناه!).
ب- بل هذا على خلاف سيرة العُقلاء وبنائهم، فإنهم يفرّقون في خطاباتهم بين مقام مناقشة الفكرة والرأي، ومقام الانتقاص من صاحبهما.
ج- مُضافاً إلى أنّنا لم نظفر بقول لأحد العلماء من المُتقدِّمين والمتأخّرين يصف فيه (أسلوب تنقيص شأن الأعاظم) بالأسلوب العلمي!
د- ناهيك عن كون المتفاهم في المحاورات العُرفية هو إرادة الظاهر من الكلام، إلاّ ما خرج بالدليل المُعتبر، وأين هذا مما نحن فيه؟
ثانياً:
تفسير ظاهر العبارة المنسوبة للمحقق السيد الخوئي (قده) بالنحو المذكور غريب جداً؛ فإنّ المُتعارف عليه في أروقة الحوزة وأوساطها في هذا الزمان؛ أنّ معنى قولهم (فلان غير مُحصِّل) ؛ أي ليس له تحصيل علمي مُعتبر، أو غير مُتوفِّر على رصيد ودراسة في العلوم الدينية، وحمل كلام المحقق السيد الخوئي (قده) على هذا المعنى في غير محلّه، ولا مجال للأخذ به، وهو غريب -كما قلنا- لا سيّما من مثله، بيان ذلك: 
أنّ عبارة ( (كلام فلان) لا يرجع إلى معنى مُحصَّل )، من العبارات المتداولة، والمستعملة على ألسنة المحققين والفقهاء، وهي بمثابة قولنا: ( (كلام فلان) لا يرجع إلى معنى صحيح أو معتبر يتم تحصيله)، وتُستعمل في موارد رفض المحقق أو الفقيه للرأي العلمي، والاعتراض عليه أو الحُكم عليه بعدم الاعتبار، مع قطع النظر عن صاحب الرأي، فهي غير ناظرة إليه أصلاً، في حين نجد المُتحدّث فسّر ظاهرها بمعنى: أنّ صاحب الرأي العلمي هو نفسه من غير المُحصٍّلين!! ، مع أنّ موضوع عدم التحصيل في العبارة هو الرأي لا صاحبه، مُضافاً إلى أنّه من الواضح جداً أنّ عدم صحّة الرأي لا تُلازم عدم وجود تحصيل علمي لصاحب الرأي.
والحاصل: أنّ ما أفاده مما لا يُمكن المساعدة عليه بوجه، بل لا يخلو من اضطراب بياني، ومحاولة تطبيقه على مورد النزاع محاولة غير تامّة.
إشكال ودفعه:
فإنْ قيل: أنّ المُراد من تفسير المتحدِّث ليس المعنى المُتعارف في الأوساط الحوزوية في (عبارة فلان غير محصِّل)، وإنّما مُراده غير مُحصِّل للمعنى الصحيح في خصوص المسألة التي يبحثها الفقيه، وتكون مورداً للاختلاف والأخذ والرد، فيحكم فقيه ما بعدم صحة رأي الآخر فيعبّر بهذه العبارة بداعي الإشارة إلى: عدم تحصيل صاحب الرأي الخاطئ للمعنى الصحيح.
فإنّه يُقال: وإنْ كان هذا التوجيه لا يخلو من تكلّف، إلاّ أنّه مع ذلك لا سبيل للإلتزام به فيما نحن فيه، بل هو خروج عن محل البحث، لأنّ المفروض أنّ المُتحدِّث في مقام النقض على من اعترض عليه في تطبيق عبارة صاحب الجواهر (قده) على المحقق السيد الخوئي (قده)، والمفضية إلى اتهام الأخير بكونه لم يذق طعم الفقه!، ومن الواضح أنّ هذا النقض غير وارد على محلِّ الاعتراض، إذْ النقض المذكور أخصّ من المُدّعي، حيث أقصى ما تدل عليه العبارة بهذا التفسير الأخير هو أنها مساوقة لمعنى (أخطأ فلان)، فعدم تحصيل المعنى الصحيح في المسألة الكذائية مساوق لمعنى الخطأ في هذه المسألة، وأين هذا من سلب الفقاهة أو كون صاحب المسألة لم يذق من طعم الفقه شيئاً؟! أو نحو ذلك من الطعون والتنقيص في صاحب الرأي الخاطئ بالجملة؟! اللهّم إلاّ إذا كان تخطئة الإنسان غير المعصوم في رأي ما؛ معدودة عند العُقلاء والمُتفاهم العُرفي من جملة الطعن به والتنقيص من شأنه، وكون ذلك بقوة إسقاط علميته والنيل منها، وهو كما ترى!
وأمّا كون ذلك بمثابة الخروج عن محلِّ البحث، فإنّ محلّ النزاع ومثار البحث هو التعبير بهذه التعبيرات (القاسية!) والمُجحفة بحق أعاظم الفقهاء وأعلام الطائفة؛ التي من قبيل ما تم تطبيقه (وتعرّضنا له مُفصّلاً في المناقشة الثانية، فراجعها إنْ شئت) في حق المحقق السيد الخوئي (قده) الذي هو زعيم الحوزة العلمية في وقته، وأستاذ الفقهاء والمُجتهدين، بل وتطبيقه على بعض تلامذته الفقهاء والمراجع العظام الذين يتبنّون مسلكه في مسألة ولاية الفقيه ، وليس مثار البحث وجهته هو تخطئة المُخطئ من الفقهاء، كيف وهذا -أي تخطئة المخطئ- هو دأب العلماء والمحققين، بل وسائر العقلاء، وتخطأة غير المعصوم لا توجب الطعن بشخص وعلم ومقام المُخطئ بلا أدنى تأمّل عند الجميع.
والحاصل: أنّ الالتزام بهذا التخريج هو خروج عن محلِّ البحث، ويجعل من كلام المُتحدِّث كلاماً أجنبياً عن حريم الإشكال المُثار عليه، فلا مناص من أنْ يكون مقصود المُتكلّم هو المعنى الأوّل، وهو (عدم التحصيل العلمي)، وحينئذ ترد عليه الإشكالات التي ذكرناها فيما تقدّم.
خاتمة: في ذكر بعض نماذج من عبارات المحقق السيد الخوئي (قده) في مناقشة فقهاء وأعلام الطائفة:
الأول: في حقِّ شيخ الطائفة الطوسي (قده) ، قال المحقق السيد الخوئي (قده) في معجم رجال الحديث ج4 ص164 برقم: 1602 في مناقشة شيخ الطائفة: ( ولكن من المُطمأنّ به : أنّه سهو من قلمه الشريف ، والله العالم ).
الثاني: في حقِّ العلامة الحلي (قده)، قال : المعجم ج16ص142 برقم: 10335 : (وكلمة (حمدويه) في كلام العلامة - أعلى الله مقامه - من سهو قلمه الشريف).
أقول: ونحو هذه التعبيرات ونظائرها شائعة وكثيرة في كلماته (قده)، وليس مقصودنا الاستقصاء والتتبع التام في آثاره (قده)، ولاحظ أنّه أرجع السهو والخطأ إلى القلم، وليس إلى صاحب القلم نفسه، مع أنّ الأولى بالخطأ هو صاحب القلم، وليس هذا إلاّ من كمال تأدّب ورُقي المحقق السيد الخوئي (قده) مع أعلام الطائفة (أعلى الله كلمتهم الشريفة)، ورضوان الله تعالى على هذا المحُقق العظيم، وقدّس الله روحه الشريفة، وعطّر الله ثراه.
 
وصلِّ اللهم على محمد وآله الطاهرين، وآخر دعونا أنْ الحمد لله رب العالمين.
جابر جوير
الجمعة، 12 من ذي القعدة 1433 ، الموافق 28 سبتمبر 2012.

  

الشيخ جابر جُوَيْر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/14



كتابة تعليق لموضوع : هل اتهم السيد الخوئي (قده) أعلام الطائفة بعدم التحصيل العلمي؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد الدراجي
صفحة الكاتب :
  محمد الدراجي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  العراقيون يتندرون على عجز الحكومة ويسمون موجة الأمطار بإعصار (جاسمية)

 لارض الطف  : سعيد الفتلاوي

  يا ساتر .. ما الذي جرى ؟  : علي حسين الخباز

 مناقشة رسالة ما جستير في التفاعل الإعلامي  : علي القطبي الموسوي

 وزيرة الصحة والبيئة تبحث مع النائب عادل خميس تعزيز الخدمات الصحية في بغداد السلام  : وزارة الصحة

 الخفي والجلي في حب سبط النبي  : د . نضير الخزرجي

 يا أولَ النَّاسِ  بالإسلامِ إيمانا  : رزاق عزيز مسلم الحسيني

 وحشٌ طليقٌ في الشام  : ليث العبدويس

 الرجولة ومدى اقترانها بعوامل التكوين  : حسين نعمه الكرعاوي

 الشباب والاهتمام بالشكل  : الشيخ جميل مانع البزوني

 هكذا حَدَثَتني امي  : فاضل العباس

 ان لم تستح فأصنع حكومة  : محمد شفيق

 كذب المنجمون وإن صدقوا  : علي علي

 انطلاق العشرات من المتظاهرين في مسيرة احتجاجية وسط البصرة

  الحرية المسؤولة وثقافة تقبل الاخر.  : علياء موسى البغدادي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net