صفحة الكاتب : مكتب د . همام حمودي

تقرير الخارجية النيابية للسنة التشريعية الثالثة
مكتب د . همام حمودي

 السنة التشريعية الثالثة تشهد نشاطا ً ملحوظا ً للخارجية النيابية

عقدت لجنة العلاقات الخارجية خلال السنة التشريعية الثالثة وللفترة من 16 حزيران 2012 حتى 13 ايار 2013 ثلاثة وعشرين اجتماعا اعتياديا واجتماعا استثنائيا ً ، برئاسة السيد رئيس اللجنة الشيخ د.همام حمودي كما ترأس نائبه د. سلمان الجميلي ومقرر اللجنة د. عديلة حمود بعض اجتماعات اللجنة.
الاجتماع الاول والذي حمل الرقم 45 حسب تسلسل الاجتماعات منذ بدء الدورة الانتخابية في 24 حزيران 2012 ، عقد برئاسة د.سلمان الجميلي نائب رئيس اللجنة وبحضور 13 عضواً من اعضائها ،استقبلت فيه اللجنة ممثلي مجموعة الشركاء الدوليين برئاسة السيد كولين العضو السابق في مجلس العموم البريطاني ونوقشت فيه مسألة الاستمرار في برنامج تطوير ودعم عمل اللجنة الذي قدمته المجموعة
الاجتماع الثاني 26 حزيران 2012 : راجع بشكل سريع ما تم الاتفاق عليه سابقا على مقترح قانون عقد المعاهدات، اذ حصرت اللجنة التعديلات المقترحة فقط على اسم القانون لتكون (قانون عقد المعاهدات والاتفاقيات، والمادة الثالثة منه ، والمادة 17 ).
الاجتماع الثالث في 25 تموز 2012 ، ترأسه الشيخ د.همام حمودي وحضره جميع اعضاء اللجنة ،استضافة فيه اللجنة السيد لبيد عباوي وكيل وزارة الخارجية للحديث حول:  الأزمة السورية ومسألة اللاجئين العراقيين ، دورة التأهيل الدبلوماسي 27 .
الاجتماع الرابع في 29 تموز 2012 : عقد بحضور 13 عضوا ً برئاسة رئيس اللجنة وركز على موقف العراق من سوريا ، اذ قدم الشيخ د.,همام حمودي شرحا موجزا عن اخر تطورات الاحداث بسوريا شاركه فيه عدد من اعضاء اللجنة . واكد عضو اللجنة صادق الركابي ان على العراق ان ينتبه الى مخاطر وصول تنظيم القاعدة وتحكمه بالاحداث في سوريا ، وان لا يسمح بذلك حتى وان اضطر للتحرك عسكريا ، وان موضوع اللاجئين السوريين هو موضوع انساني لايمكن رفضهم ، لكن لابد ان يكون هناك ضوابط لتحركهم وتنقلهم داخل العراق ، وبالتنسيق مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين . واكدت د.ندى الجبوري ان هناك مخاطر من اعادة تقسيم المنطقة طائفيا وعلى العراق ان ينتبه لذلك ، واكد السيد سامي العسكري اهمية ان يتحرك العراق وفقا لامكانياته المعقولة كما قرر تسمية السيد (صادق الركابي) ممثلا لها في اللجنة البرلمانية المختصة بالنظر في قضية العراقيين المبعدين من الكويت ، والسيدة (صفية السهيل) ممثلة للجنة في لجنة معالجة الالغام والمقذوفات غير المنفلقة .
الاجتماع الخامس في 31 تموز 2012 :
وناقش ايضا دورة التأهيل الدبلوماسي 27 ، وضرورة حسمها لحاجة العراق الى دبلوماسيين في سفاراته، كما ناقش الاجتماع المذابح التي يتعرض لها المسلمون في جمهورية بورما .
الاجتماع السادس في 2 ايلول 2012 ، قدم فيه رئيس اللجنة تقريرا ً عن اجتماعات لجنة رسم السياسات الخارجية ، كما حُدد فيه الموضوعات المراد مناقشتها مع وزير الخارجية اثناء استضافته المقررة يوم الاثنين 3 ايلول، واتفق السادة اعضاء اللجنة على تحديد النقاش مع وزير الخارجية بزيارة وزير الخارجية التركي للعراق ، وقضية التفاوت في المقبولين في الدورة 27 للتأهيل الدبلوماسي .
ففي موضوع زيارة وزير الخارجية التركي الى مدينة كركوك ، والتحاق القنصل التركي في الموصل والسفير ببغداد لمرافقته والتي تمت كلها دون اعلام الحكومة الاتحادية وهي بذلك تمثل خرقا لقواعد العلاقات الدبلوماسية والقانون الدولي ، وتم الاتفاق على مناقشة هذا الموضوع مع معالي الوزير.
وفي قضية معهد الخدمة الخارجية ، اكد السادة اعضاء اللجنة على اهمية مراعاة مبدأ النسب السكانية لابناء المحافظات اثناء القبول ، الى جانب معيار الكفاءة .
الاجتماع السابع في 12 ايلول 2013 ، قدم فيه السيد رئيس اللجنة موجزا عن الاجتماع الثالث للجنة رسم السياسات الخارجية برئاسة السيد رئيس مجلس الوزراء وعضويته الى جانب عدد من الوزراء والمسؤولين، وناقش اعضاء اللجنة برنامج زيارة بروكسل بدعوة من البرلمان الاوربي أواخر الشهر الحالي وذلك بطلب من النائب صفية السهيل، وتوصية سابقة للجنة في اجتماع سابق لها .
الاجتماع الثامن في 30 ايلول 2012 عقدته اللجنة برئاسة الشيخ د. همام حمودي وحضور 12 من اعضائها واجازة 3 اخرين وغياب واحد فقط .
وتضمن الاجتماع تقديم تقرير عن مشاركة وفد مجلس النواب (لجنتي العلاقات الخارجية وحقوق الانسان) في سلسلة الاجتماعات الرابعة مع البرلمان الاوربي ، بروكسل ، ايلول 2012 .
الاجتماع التاسع في 10 تشرين الاول 2012 ، عقدته اللجنة في تمام الساعة 11 صباحا برئاسة د. سلمان الجميلي وحضور 8 اخرين من اعضائها واجازة 5 من الاعضاء وايفاد 3 مع سيادة النائب الاول لرئيس مجلس النواب الى جمهورية الفلبين .
ناقش فيه المجتمعون ندوة (السياسة الخارجية العراقية .. والافاق المستقبلية) التي تنوي اللجنة اقامتها يوم الاحد 14 تشرين الاول 2012 لمناقشة تاريخ السياسة الخارجية للعراق والعوامل المؤثرة فيها ، ثم ناقش الاجتماع الاجتياح والقصف التركيين لبعض مناطق شمال العراق ، اذ طلبت السيدة صفية السهيل أن يدرج هذا الموضوع على جدول أعمال الإجتماع ، وبعد مناقشة مستفيضة للموضوع ، إتفقت اللجنة على رفض اي شكل من أشكال التوغل التركي في شمال العراق ، ومطالبة وزارتي الخارجية والدفاع بارسال ممثليهم الى اللجنة لبحث الاتفاقية بين العراق وتركيا الموقعه في عهد النظام السابق والتي تفسح المجال امام القوات التركية التوغل في الاراضي العراقية وملاحقة بعض الجماعات المناوئة لها ، لاجل بحث امكانية الغائها أوتجميد العمل بها ، بما يصون سيادة وإستقلال العراق وسلامة مواطنيه .
الاجتماع العاشر في 7 تشرين الثاني 2012 : عقدته اللجنة ، برئاسة الشيخ د.همام حمودي وحضور 13 من اعضائها ، واجازة 2 وايفاد 2 اخرين، واهم ما ناقشه الاجتماع :تصريحات بعض مسؤولي البرلمان الاوربي حول الاوضاع في العراق ، واتفاقية تبادل السجناء والمحكومين مع السعودية، وخروج العراق من أحكام البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة .
الاجتماع الحادي عشر في 10 تشرين الثاني 2012 : عُقد برئاسة د.عديلة حمود مقررة اللجنة وحضور 10 من اعضاءها ، واجازة 6 آخرين لاسباب السفر واسباب اخرى.ناقش الاجتماع قانون وزارة الخارجية و موازنة وزارة الخارجية 2013 ، كما حدد الموضوعات المراد مناقشتها مع الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة السيد مارتن كوبلر.
الاجتماع الثاني عشر في 2 كانون الاول 2012 : عقدته اللجنة برئاسة الشيخ د.همام حمودي رئيس اللجنة ، وبحضور 12 من اعضائها، في تمام الساعة 11 صباحا . واستكمل محاور الاجتماع الحادي عشر بالاضافة الى مناقشة مؤتمر التضامن مع الاسرى والمعتقلين الفلسطينيين ،والاجتماع التشاوري في مقر الامم المتحدة في جنيف حول سكان معسكر الحرية في العراق .
الاجتماع الثالث عشر في 12 كانون الاول 2012 : واستمع الى تقرير عن زيارة وفد اللجنة الى بلغاريا ، واستكمل النقاش حول موازنة الخارجية 2013.
الاجتماع الرابع عشر في 16 كانون الاول 2012 : عُقد  برئاسة الشيخ د.همام حمودي وحضور 11 من اعضائها وغياب 6 منهم .و أهم ما ناقشه الاجتماع استعادة اثار عراقية من النرويج، بحضور النائب عبد المهدي الخفاجي ، والذي تحدث عن استلام الملحق الثقافي العراقي اثار من احد العراقيين المقيمين في النرويج والذي شاء ان يسلمها طوعا .كما  ناقشت اللجنة موضوع كثرة السجناء العراقيين في كل من اليونان والقبرص ، وظروف اعتقالهم الصعبة ، واوصت بمخاطبة وزارة الخارجية – دائرة اوربا لمتابعة الموضوع . وبحث سبل استرداد المحكومين والمدانين لقضاء الفترة المتبقية لمحكوميتهم في العراق . 
الاجتماع الخامس عشر في 23 كانون الاول 2012 : استمع الى تقرير وفد اللجنة الذي زار الهند ، واستكمل النقاش حول موازنة الخارجية 2013 ، كما تحدث السادة اعضاء اللجنة الى اهمية زيارة وفد مجلس النواب الى قطاع غزة قبل شهر بالنسبة للقضية الفلسطينية وموقع العراق في محيطه العربي والاسلامي .
الاجتماع السادس عشر في 12 كانون الثاني 2013: وناقش استضافة العراق اجتماعات الدورة السادسة للبرلمانات الآسيوية .و البرلمان العربي الانتقالي ،قانوني عقد المعاهدات ووزارة الخارجية.
الاجتماع السابع عشر في 27 كانون الثاني 2013 :  استهله السيد رئيس اللجنة بمتابعة توصيات ونتائج الاجتماعات السابقة ، لاسيما مشاريع القوانين للتأكيد على المضي في اجراءات تشريعها وبالسرعه اللازمة ، فتم التأكيد على السادة اعضاء اللجنة بانجاز مراجعه مشروع قانون اتفاقية الشراكة والتعاون مع الاتحاد الأوربي ، كما نوقش في الاجتماع مقترح جامعه الدول العربية ارسال مبعوثها (عمرو موسى) للتواصل مع الاطراف السياسية العراقية، وقدمت اللجنة تقريرها النهائي عن ميزانية وزارة الخارجية 2013 .
الاجتماع الثامن عشر في 6 شباط 2013 : ناقشت فيه اللجنة تشكيل البرلمان الفرنسي والافغاني لجنة صداقة مع نظيره العراقي ، واوصت اللجنة بتشكيل لجان صداقة مناظرة مع برلمانات هذه الدول ، وتم تسمية السيدة صفية السهيل رئيسة لجنة الصداقة مع البرلمان الاوربي ، ود.ندى الجبوري مع فرنسا ، والسيدة الآ طالباني مع الهند ، فيما سمت د.اسماء الموسوي وزالة النفطجي رؤوساء للجان الصداقة مع روسيا وتركيا على التوالي في وقت سابق .
الاجتماع التاسع عشر  في 10 شباط 2013 : قدمت فيه النائب الآ طالباني تقريرا ً عن قمة منظمة التعاون الاسلامي في القاهرة ،الذي رافقت فيه وفد رئيس مجلس الوزراء ، كما ناقشت اللجنة مشروع قانون اتفاقية الشراكة والتعاون مع الاتحاد الاوربي ، واتفاقية انشاء لجنة مشتركة مع دولة الكويت . فيما قدم النائب رافع عبد الجبار تقريرا ً عن المدارس العراقية في الخارج ولجنة الصداقة مع المجلس التشريعي الفلسطيني .
الاجتماع العشرون في 2 نيسان 2013 : عُقد لجنة برئاسة الشيخ د.همام حمودي وحضور 8 اعضاء واجازة 4 وغياب 4 آخرين ، عرض في بدايته النائب سامي العسكري قضية المواطنين العراقيين المقيمين في دولة الامارات والذين تقوم السلطات بطردهم بدون سابق انذار ولا سبب محدد سوى انهم شيعة، لا سيما في امارتي الشارقة وابو ظبي، أيّدَ تلك المعلومة عدد من اعضاء اللجنة. وبعد مناقشة الموضوع بشكل اولي وحسب المعلومات المتوفرة ، قررت اللجنة مفاتحة وزارة الخارجية والاتصال بالسفير العراقي في ابو ظبي والسفير الاماراتي ببغداد للوقوف على حقيقة الموضوع، وتكليف النائب د.اسماء الموسوي برئاسة لجنة مصغرة ضمن لجنة العلاقات الخارجية للاشراف على الموضوع وتقديم توصياتها لاحقا .
الاجتماع الحادي والعشرين في 4 نيسان 2013 : تمحور فيه النقاش حول الطلب الموقع من قبل عدد من السادة اعضاء مجلس النواب وهامش سيادة الرئيس باحالته للجنة العلاقات الخارجية لبيان الرأي والمتعلق بتنفيذ قرارات اعادة ترسيم الحدود مع دولة الكويت ، كما شدد اعضاء اللجنة على اهمية ان تدفع التعويضات المتفق عليها بين العراق والكويت لصالح المواطنين المتضررين من اعادة ترسيم الحدود والذين خسروا منازلهم أو اراضيهم
الاجتماع الثاني والعشرين في 7 نيسان 2013 :
استهله السيدات والسادة المجتمعون الاجتماع بالحديث عن اخر التطورات السياسية والعسكرية للمنطقة وموقف العراق من هذه التطورات ومتابعه سفراء العراق لهذه القضايا وناقشوا اهمية ان يكون للعراق دور ايجابي في التاثير في هذه القضايا وبما يخدم مصالحه .
     كما ناقشت اللجنة اتفاقية الملاحة المائية في خور عبد الله مع الكويت ، وارتاوا تأجيلها لفترة مؤقته بالنظر للاشكال القائم حول ترسيم الحدود البرية مع الكويت واستقطاع جزء من الاراضي العراقية لصالحهم .
الاجتماع الثالث والعشرين في 8 آيار 2013 :
استضافة فيه اللجنة السفير لقمان الفيلي ، السفير العراقي الجديد في الولايات المتحدة ، وتحدثت السيدة صفية السهيل عن معاناة الطلاب العراقيين الدارسين في اليمن وشكواهم من المضايقات التي يتعرضون لها بسبب سوء الاوضاع الامنية هناك ، ووصل الحد بالطالبات الى اضطراراهن للدفاع عن انفسهن لذا يلتمسوا منا مساعدتهم وتسهيل نقلهم الى جامعات عراقية وباختصاصات مناظره لاختصاصاهم العلمي في اليمن.
الاجتماع الاستثنائي للجنة
بناء على تكليف رئاسة المجلس ، وطلب اعضائها عقدت اللجنة اجتماعاً استثنائياً ناقشت فيه زيارة وزير خارجية الجمهورية التركية السيد احمد داود اوغلو لمدينة كركوك بدون تنسيق مسبق او علم السلطات الاتحادية ببغداد ، وبدون مشاورة الخارجية العراقية .
كما استضافت اللجنة  عدداً من الشخصيات والمسؤولين التنفيذيين لاسيما في وزارة الخارجية لمناقشة بعض القضايا او الاستفهام حول امور معينة فقد استضافت سفراء الدول الآسيوية المعتمدين في العراق في  15 تموز 2012، كما استقبلت وزير الخارجية والوفد المرافق له في 3 ايلول 2012، عميد معهد الخدمة الخارجية والموفد المرافق له في 5 ايلول 2013 و استقبلت ممثلي وزارات (الهجرة والمهجرين ، الخارجية ، الدفاع ، الداخلية ، و جهاز المخابرات) بحضور ممثلي اللجان البرلمانية (الامن والدفاع ، حقوق الانسان والمهجرين والمغتربين) لمناقشة تطورات الازمة في سوريا وتداعياتها على العراق 5/8/2012 .فيما استضافت المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق السيد مارتن كوبلر في 12 تشرين الثاني 2012، استضافت الوكيل محمد الدوركي والمستشار محمد الحاج حمود والسفيرة هالة شاكر وعدد اخر من موظفي حسابات الوزارة في ايام متعددة لمناقشة موازنة وزارة الخارجية 2013 .
من جهة اخرى وتعزيزا للعلاقات بين العراق ودول العالم ، ودعم السياسة الخارجية للعراق ، وتشجيعا للدبلوماسية البرلمانية ، مثلت لجنة العلاقات الخارجية مجلس النواب بعدد من المحافل الدولية ، وكذلك لبت دعوات من برلمانات صديقة لزيارة بلدانهم لاجل التواصل والتعرف على تجاربهم الديمقراطية والاقتصادية والسياسية ، وبالمقابل شارك عدد من اعضاء اللجنة في ايفادات ضمن وفود من رئاسة مجلس النواب الموقرة ورئاسة الجمهورية.
  كما استضافت اللجنة اكثر من خمسة وعشرين سفيرا ً عربيا واجنبيا ً ، لاجل تحسين وتعزيز العلاقات مع مختلف دول العالم ، وانطلاقا من انفتاح العراق على الجميع .
 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مكتب د . همام حمودي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/12



كتابة تعليق لموضوع : تقرير الخارجية النيابية للسنة التشريعية الثالثة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net