صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

تدوير الخاتم عند القنوت
سامي جواد كاظم
تنقسم اعمالنا الى خمسة انواع واجبة وحلال وحرام ومستحب ومكروه والاهم فيها الواجب والحرام فالواجب تركه حرام والحرام تركه واجب وبين هذا وذاك تدخل الاعمال المستحبة والمكروهة ولكل عمل ظرفه الخاص في اكتساب نوعيته فلربما يصبح المستحب واجب او مكروه ، هذا من جانب ومن جانب اخر هنالك حديث نبوي يشجعنا على الاقدام على الاعمال الحسنة الجديدة ونص الحديث ( من استن سنة حسنة فله اجرها واجر من استن بها ) وهذه السنة يجب ان تكون وفق شروط ومعايير دقيقة بحيث لا تؤثر على واجب والبعض منها عند الاقدام عليها لا تؤثر ولكن قد تؤثر مستقبلا ، كما وان البعض منها يكتسب قداسة الوجوب وحرمة الترك بين الناس لا لشيء مجرد لموروث توارثوه من غير فهم السبب ، وسنعرض لبعض منها مع التحليل والاستدلال بالاحاديث الشريفة .
البعض من المصلين يقوم بتدوير الخاتم بحيث يجعل الحجر امام عينه ويبدا بالدعاء والعلة في ذلك لربما تكون ان هذا التدوير يساعد على سرعة الاجابة او سبب اخر قد يتعلق برواية فهمت خطا او تقليدا لشخص من غير معرفة السبب .
وبخصوص هذا الامر فهنالك روايات تخص الخاتم والاحجار الكريمة نستعرض محل الشاهد فعن ابي عبد الله الصادق عليه السلام يقول : \"ان الشرك اخفى من دبيب النمل ومنه تحويل الخاتم ليذكر الحاجة وشبه ذلك \"
وقد سئل السيد الخوئي قدس سره عن صحة استحباب تدوير الخاتم اثناء القنوت او مطلق الدعاء فاجاب:\" لم نجد الاستحباب فيها على الاطلاق \"، واما اجابة السيد السيستاني عن تدوير الخاتم في القنوت هي : لم يثبت استحبابه وليس من السنّة ، وجواب اخر لنفس الموضوع باختلاف مفردات السؤال اجاب: مجرد وجود الخاتم في الإصبع يحقق الاستحباب، ولم نجد رواية بقلب الخاتم عند الدعاء
من هنا نجد ان البعض حريص على تدوير الخاتم والتي ستكون تدريجيا من شروط القنوت فلابد من الاشارة الى هذا الامر فالسنة الحسنة التي يروم المكلف استحداثها الافضل ان لا تؤثر على الواجبات برغم انها فعلا لا تؤثر الان .
الامر ذاته ينطبق على الارقام التي تذكر عن عدد الصلوات او التكبيرات او ذكر بعض العبارات لعدد معين فهذه الارقام بعد التاكد من صحة الحديث لها مدلولها العرفاني عند المعصوم فمثلا ان نستغفر لاربعين مؤمن فالزيادة لا تصح بالرغم من ان الاستغفار للمؤمن من الاعمال المستحبة وكذلك لنا مثال في تسبيحة الزهراء عليها السلام ( 34 الله اكبر 33 الحمد لله 33 سبحان الله ) هذه الارقام هي المعتمدة وخلاف ذلك لا يجوز فليس عدم الجواز المقصود منه عدم تكبير الله ولكن المفروض الالتزام بالعدد لاعتبارات يعلمها المعصوم .ولنستدل على قولنا هذا بهذين النصين الاول عن إسماعيل بن الفضل قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن قول الله عز وجل : ( وسبّح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ) ؟ فقال ( عليه السلام ) : فريضة على كل مسلم أن يقول قبل طلوع الشمس عشر مرّات : وقبل غروبها عشر مرات لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت ، وهو حيّ لا يموت ، بيده الخير ، وهوعلى كل شيء قدير ، قال : فقلت : لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، الملك وله الحمد ، يحيي ويميت ، ويميت ويحيي فقال : يا هذا ،لا شك في أن الله يحيي ، ويميت ويحيي ، ولكن قل كما أقول ( وسائل الشيعة 7/226)
الثاني ، عن عبد الله بن سنان قال: قال أبو عبد الله عليه السلام:«ستصيبكم شبهة فتبقون بلا علم يرى ولا إمام هدى ولا ينجو منها إلا من دعا بدعاء الغريق، قلت: وكيف دعاء الغريق؟ قال: تقول يا الله يا رحمن يا رحيم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك. فقلت: يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلبي على دينك. فقال عليه السلام: إن الله عز وجل مقلب القلوب والأبصار ولكن قل كما أقول يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك»
هذان النصان يكفيان للاثبات وحتى نلتزم بهذه النصوص فهنالك من تسول له نفسه لابتداع ادعية وذكر ارقام من الاذكار لكي يكسب مكاسب دنيوية من بعض الناس العوام فياخذون هذه الخزعبلات من المسلمات لانه لايجروء شخص ما الى تكذيبها اذا قال مثل قل 10 مرات الصلوات و10 مرات التهليل وما الى ذلك فمثل هذا الامر يعتقد البعض عند عدم صحته لا يؤثر ولكن الذي يشرعن هكذا ادعية لربما تكون غاياته غير سليمة فالخطا ليس في الصلوات او التهليل بل بالاسلوب المتبع في فرضها

  

سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/05



كتابة تعليق لموضوع : تدوير الخاتم عند القنوت
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين الربيعاوي
صفحة الكاتب :
  حسين الربيعاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الإمام موسى ابن جعفر "ع" (من تراجيديا الصورة إلى فلسفة الحركة) , (ثائر من تحت المطامير )  : عمار عبد الرزاق الصغير

 نساء عاصرنَ الأئمة وعشنَ أبداً/33 أم فروة كانت تقضي حقوق أهل المدينة  : امل الياسري

 من صفحات الفخر العلوي  : علاء سدخان

 استفتاء جديد للسيد الروحاني بشأن مرقد العلوية الشريفة بنت الحسن المجتبى ع  : رابطة فذكر الثقافية

 هواء قيد الإنتظار  : جميل الجميل

 هدم مسجد ابا ذر الغفاري في البحرين من قبل قوات النظام الخليفي ( صورة )

 الحلي : بدأ العد التنازلي لعصابات داعش في العراق  : اعلام د . وليد الحلي

 العاشر من شهر رمضان .. ذكرى وفاة أم المؤمنين السيدة خديجة الكبرى(ع)  : ابنا

 تذبذب اسعار النفط وبدائل دعم الاقتصاد  : حميد الموسوي

 مَنْ يَعُودُ؟ لِمَنْ؟! [٤] وَالأَخيرة  : نزار حيدر

 حديث الدهر  : المرحوم الشيخ عبد الحميد السماوي

 مشاعر الكراهية تهدد مسلمي أفريقيا الوسطى بالإبادة الشاملة  : عباس سرحان

 اليمن ...عندما تسقط الأقنعة المزيفة !؟  : هشام الهبيشان

 العتبة الحسينية تفتتح سراديب تحت الأرض وأماكن مغلقة استعدادا لشهر محرم  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 (( إعلان هام )) سوف تشهد لندن اكبر مسيره حاشده علي مستوي اوربا للتنديد بالعدوان السعودي الأمريكي الاسرائيلي ضد الشعب اليمني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net