صفحة الكاتب : مير ئاكره يي

تحريفات الأناجيل وتناقضاتها : حقيقة وواقع .. !
مير ئاكره يي
إن تحريفات الأناجيل وتناقضاتها فيما بينها على الصعيد التاريخي والنصوصي هي حقيقة وواقع ، وهي قصة لاتنتهي ، إذ هي تبدْءُ من تاريخ تفرّع الإنجيل العيسوي الواحد وتشضِّيه وتقسيمه وتكثيره الى أناجيل شتى ، والى أناجيل كثيرة جدا ، حيث إنجيل ينطح بالآخر من حيث التحريف والتناقض ، ومن حيث الزيادة والإضافة ، أو النقص والنقصان والبَتْرِ ، ومن حيث الخلاف والإختلاف والتباين الذي هو بلا حدود ...!
عليه فالباحث والمتتبِّع لتأريخ الأناجيل ومقارنة بعضها ببعض يتضح له بأنَّ من أسهل الأعمال لدى المتصدِّين للمسيحية هو الزيادة والإضافة ، أو النقص والبَتْرُ في المتون والنصوص والعبارات ، وفي المصطلحات والألفاظ الإنجيلية  . هذا ليس حال الأناجيل في اللغة العربية التي تُرْجِمتْ اليه فقط ، بل هي حالها في سائر اللغات أيضا كالإنجليزية والفرنسية والألمانية وغيرها كما تقول أستاذة الحضارة الفرنسية الشهيرة الدكتورة زينب عبدالعزيز ، كما يتفق مع هذا الرأي المُثْبَتِ تاريخيا ونصوصيا ومقارناتيا كذلك كبار العلماء والمؤرخين والباحثين الغربيين حول الأناجيل وتواريخها ونصوصها ومتونها ! . 
إن هذه المقالة البحثية هي نتاج تحقيق وبحث مقارن أجريته على مختلف الطبعات لإنجيل لوقا ، حيث يعتبر هذا الإنجيل الإنجيل الرسمي الثالث المعترف به من قِبَلِ الكنيسة ، والأناجيل المعترف بها هي : 
1-/ إنجيل متى .
2-/ إنجيل مرقس .
3-/ إنجيل لوقا . 
4-/ إنجيل يوحنا . 
وقد إتضح لي من خلال البحث والتحقيق والمقارنة في إنجيل لوقا  ، في مختلف طبعاته الموجودة حاليا لديَّ بأن هذا الإنجيل يعاني من الإضطراب والتحريف الصارخ ، ومن النقص والبَتْرِ ، أو من الزيادة والإضافة ... 
نتائج البحث والتحقيق والمقارنة :
1-/ يقول لوقا في بداية إنجيله ، طبعة عام [ 1992 ] : [  L A N T , 1992 I B S , ISBN  156320  007  4 , Reprinted 1993  ] : ( الإنجيل كما دوّنه لوقا ، لماذا كتب هذا الإنجيل ؟ : 1- لمّا كان كثيرون قد أقدموا على تدوين قصة في الأحداث التي تمت بيننا ، كما سلَّمها إلينا أولئك الذين كانوا من البداية شهود عِيَان ، ثم صاروا خُدّاما للكلمة ، رأيتُ أنا أيضا بعدما تفحَّصتُ كل شيء من أول الأمر تَفحُّصا دقيقا أن أكتبها اليك مرتبة – ياصاحب السمو ثاوفِيلُس – لتتأكد لك صحة الكلام الذي تلقّيْتَهُ ) . 
2-/ في حين يقول لوقا في إنجيل آخر ، وفي طبعة أخرى مايلي في بداية إنجيله : ( إنجيل لوقا ، الإصحاح الأول ، 1- إذْ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة في الأمور المُتَيَقِّنة عندنا 2 كما سلّمها اينا الذين كانوا منذ البدءِ معاينين وخداما للكلمة 3 رأيت أنا أيضا إذ قد تتبَّتُ كل شيء من الأول بتدقيق أن أكتب على التوالي اليك أيها العزيز ثاوفيلُس 4 لتعرف صحة الكلام الذي عُلِّمْتَ به ) بداية إنجيل لوقا ، الطبعة : الزمان والمكان بلا ... 
في النصان المذكوران تناقضات متعددة هي كالتالي : 
ألف / النص الأول من الطبعة الأولى قال : ( لَمّا كان كثيرون قد أقدموا على تدوين قصة في الأحداث ...) ، بينما النص الثاني قال في الطبعة الثانية عبارة مختلفة : ( إذ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة في الأمور المتيقنة عندنا ... ) . النص الأول يقول بلفظ : [ التأليف ] ، أما النص الثاني فيقول بلفظ : [ التدوين ] ! . 
ب / النص الأول قال : [ قصة في الأحداث ...] ، بينما النص الثاني في الطبعة الثانية قال : [ قصة في الأمور ...] ! . 
ج / قال النص الأول من الطبعة الأولى : [ ياصاحب السمو ثاوفيلُس ] ، ومصطلح [ صاحب السمو ] لايطلق إلاّ على أمير ، أو ملك ، بينما النص الثاني من الطبعة الثانية تقول عبارة مغايرة تماما ، وهي : [ أيها العزيز ثاوفيلُس ...] . هنا في الطبعة الثانية بُتِرَتْ وأزيلت تماما عبارة [ صاحب السمو ] وكُتِبَتْ محلها [ أيها العزيز ] ، هنا كما يبدو بكل وضوح فإن الشخص المخاطب الواحد تَغَيَّرَ من [ صاحب السمو ] في الطبعة الأولى ، الى [ العزيز ] فقط كما في الطبعة الثانية !!! . 
د / يبدو من كلام لوقا إعترافا واضحا وصريحا ومباشرا بأن الكثيرين من الناس في زمانه قد أقدموا على كتابة وتأليف القصص والقيل والقال والسرديات والحكايات المتعلِّقة بالأحداث كما قال في الطبعة الأولى ، أو في الأمور كما قال في الطبعة الثانية ، وهذا مما يخدش فيما يقوله ويُلقي بكثير من الضلال والغبش والريبة على مروياته ، وبخاصة اذا علمنا أنه لم ينهج أيَّ منهج نقدي وعلمي وتحقيقي في الذي يتحدث عنه ! . 
3-/ يقول لوقا في طبعة ثالثة من إنجيله : ( مقدمة الكتاب ، 1 -  لَمّا أن أخذ كثير من الناس يُدَوِّنون رواية الأمور التي تمت عندنا ، كما نقلها الينا الذين كانوا منذ البدءِ شهود عيان للكلمة، ثم صاروا عاملين لها ، رأيت أنا أيضا ، وقد تَقَصَّيتها جميعا من أصولها ، أن أكتبها لك مرتّبة ياثاوفيلُس المُكَرّم لِتَتَيَقَّنَ صحة ما تَلَقَّيْتَ من تعليم ) ينظر كتاب [ الكتاب المقدس ] ، التوزيع : المكتبة الشرقية ، بيروت / لبنان ، دار المشرق ، ش . م . م . بيروت / لبنان ، جمعيات الكتاب المقدس في المشرق ، بيروت / لبنان ، الطبعة السادسة لعام 1988، إنجيل لوقا ، ص 186 . 
في الطبعة الثالثة هذه يزداد الخلاف ويتراكم التناقض بعضه فوق بعض مقارنة بالنصان المذكوران المتناقضان مع بعضهما كما أثبتنا وبرهنا من خلال عرض الأمثلة المقارنة من النصوص المختلفة الطبعات لإنجيل لوقا . 
4-/ يقول لوقا في الطبعة الأولى المذكورة أعلاه : ( البشارة بميلاد يوحنا المعمدان  - 5 – كان في زمن هيرودوس ملك اليهودية كاهن آسمه زكريا ، من فرقة أبِيَّا ، وزوجته من نسل هارون ، وآسمها أليصابات . 6 وكان كلاهما بارَّيْنِ أمام الله ، يسلكان وفقا لوصايا الرب وأحكامه كلها بغير لَوْم . 7 ولكن لم يكن لهما ولد . إذ كانت أليصابات عاقرا وكلاهما قد تقدَّما في السن كثيرا . 8 وبينما كان زكريا يؤدِّي خدمته الكهنوتية أمام الله في دَوْرِ فرقته وقعت عليه القُرْعة التي ألقيت حسب عادة الكهنوت ليدخل هيكل الرب ويُحرق البخور ) . 
5-/ يقول لوقا في الطبعة الثانية الذمكورة أعلاه : ( 5 كان في أيام هيرودس ملك اليهودية كاهن آسمه زكريا من فرقة أبِيَّا وآمرأته من بنات هارون وآسمها أليصابات . 6 وكان كلاهما بارَّين أمام الله سالكين في جميع وصايا الرب وأحكامه بلا لوم . 7 ولم يكن لهما ولد إذ كانت أليصابات عاقرا وكانا كلاهما متقدِّمين في أيامهما . 
فبينما هو يكهن في نوبة فرقته أمام الله 9 حسب عادة الكهنوت أصابته القُرْعة أن يدخل الى هيكل الرب ويُبَخِّرَ . ) . الطبعة الثانية المذكورة أعلاه ، حيث لم يُذْكر فيها السنة والمكان والطبعة ! . 
6-/ يقول لوقا عن نفس الموضوع في طبعة ثالثة : ( كان في أيام هيرودس ملك اليهودية كاهن إسمه زكريا من فرقة أبيا ، له إمرأة من بنات هارون آسمها أليصابات . وكان كلاهما بارا عند الله ، تابعا جميع وصايا الرب وأحكامه ، ولا لوم عليه . ولم يكن لهما ولد لأن أليصابات كانت عاقرا ، وقد طعنا كلاهما في السن . وبينما زكريا يقوم بالخدمة الكهنوتية أمام الله في دور فرقته ، ألقيت القرعة جَرْيَا على سُنّة الكهنوت ، فأصابته ليدخل مَقْدِسَ الربِّ ويُحْرِقَ البخور ) ينظر كتاب [ الكتاب المقدس ] ، المكتبة الشرقية ، بيروت / لبنان ، دار المشرق ش . م . م بيروت / لبنان ، جمعيات الكتاب المقدس في المشرق ، بيروت / لبنان ، الطبعة السادسة لعام 1988 ، إنجيل لوقا ، ص 186 – 187 . 
التناقضات والزيادة والنقص الموجود في التصوص المذكورة : 
ألف / يقول لوقا في الطبعة الأولى بأن ( زوجته كانت من نسل هارون ) ، بينما يقول في الطبعتين الأخريين بأنها [ كانت من بنات هارون ] ، وهذا تناقض في العبارتان وخطأٌ في نفس الوقت ، حيث بينها فرق كبير وبون شاسع ، لأن شخصا إن كان من نسل أحد فهذا يعني أنه يبتعد عنه كثيرا من حيث الصِلة والعلاقة في البنوة والأبوية المباشرة ، لكن إن قيل أن فلانة هي بنت فلان فهذا يعني البنوة والصلة الأبوية المباشرة ! . 
ب / يقول لوقا في الطبعة الأولى : ( وكان كلاهما بارين أمام الله ، يسلكان وفقا لوصايا الرب وأحكامه كلها بغير لوم ) ، أما في الطبعة الثانية نرى إختلافا واضحا في كلام لوقا ، فيقول : [ وكانا كلاهما بارين أمام الله سالكين في جميع وصايا الرب بلا لوم ] ! . 
د / يقول لوقا في الطبعة الأولى : ( وكلاهما قد تقدما في السنِّ كثيرا ) ، بينما نجد لوقا يقول شيئا مختلفا في الطبعة الثانية ، فيقول : [ وكانا كلاهما متقدمين في أيامهما ] . وهكذا الإختلاف والتناقض الآخر في الطبعة الثالثة ، فيقول : [ وقد طعنا كلاهما في السن ] ! . 
ه / يقول لوقا في الطبعة الأولى : ( وبينما كان زكريا يؤدي خدمته الكهنوتية أمام الله ...) ، نراه يقول في الطبعة الثانية : [ فبينما هو يكهن في نوبة فرقته أمام الله حسب عادة الكهنوت ] ! . 
و / يقول لوقا في الطبعة الأولى : ( وقعت عليه القرعة التي ألقيت حسب عادة الكهنوت ليدخل هيكل الرب ويحرق البخور ) ، بينما نراه يقول في الطبعة الثانية : [ أصابته القرعة أن يدخل الى هيكل الرب ويُبَخِّرَ ] ، بينما جاء في الطبعة الثالثة : [ فأصابته ليدخل مقدس الرب ويحرق البخور ] !!! . 
هذه التحريفات الصارخة والتناقضات الفاضحة والنقص والبتر والزيادات والإضافات كانت فقط في بداية إنجيل لوقا ، ولو أردنا نتتبّع الإنجيل كله لآحتاج حقيقة الى دراسة واسعة خاصة ، فما بالك إذن ، لو قمنا بعملية البحث والتحقيق والمقارنة العلمية النقدية للأناجيل كلها ، حينها لآحتجنا الى أكثر من مجلّد ، لأن الأخطاء والتناقضات الموجودة في الأناجيل هي بالمئات ...! 

  

مير ئاكره يي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/02



كتابة تعليق لموضوع : تحريفات الأناجيل وتناقضاتها : حقيقة وواقع .. !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد المحسن ابومحمد ، على فساد الفرد ويوم الغدير  - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ريمون معجون
صفحة الكاتب :
  ريمون معجون


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net