صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

إيليا حارس كوثي . Elijah Quthi's Guard
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

بعض الاصدقاء يُثيرون اسئلة غريبة لا أدري من أين يحصلون عليها وخصوصا من يهوى التاريخ منهم . وقد وجه لي احد الاخوة الأعزاء سؤالا قال فيه : ضمن مطالعاتي عثرت على نص في احد الكتب يقول فيه أن الرومان حاصروا كنيسة في العراق وضيقوا عليها الحصار ، ولكن ظهور فارس حول الدير ثم هجم على الرومان وابعدهم عن الدير . فهل تجدين هذه القصة ومصدرها ؟ 

بعد البحث في تاريخ الحملات الرومانية على العراق والسؤال ممن له الاختصاص بذلك وجدت بعض الاشارات إلى ذلك نقلتها إلى الأخ فكان هذا الجواب . 

أخي الطيب أحمد فيما ترويه او يرويه هذا الشخص هناك تضارب فالرومان كما هو المعروف مسيحيين ، والقصة تقول بان الرومان حاصروا كنيسة فهذا التناقض لا يجتمع . ولكني اقول لك أخي الطيب بعد بحثي وتتبعي لحملات الرومان في منطقة سوريا والعراق تبين أن الرومان وصلوا للعراق مرتين فقط . 

في المرة الأولى زحف هرقل بجيش جرار خلال العراق لاحتلال إيران واستغلال فرصة فراغ السلطة هناك، حيث وصلته أخبارَ اغتيالِ الملك كسرى الثاني من قبل أبنه شيرويه. ثم تحالف هرقل مع الأحباش عام (629) وانتصر مجدداً على الفرس وصار قريباً من المدائن على مشارف بغداد الحالية حيث كان مروره على منطقة تكريت التي كانت تعج بالأديرة والكنائس اليهودية والمسيحية. هذا من ناحية 

ومن ناحية أخرى هناك قصة حدثت في العراق أيضا على شاطئ الفرات ولا يُعرف بالضبط في اي مكان منه وهي في زمن هجمات القائد الروماني (فاسيل الأول) على مناطق بالقرب من الفرات حيث ورد في مذكرات هذا القائد بأن رئيس الحملة (كوراكواس) الذي واصل حملاته وانتصاراته في بلاد وادي الرافدين ـ العراق ـ وقد هزم هذا القائد أمراء غربي العراق من الموصل وحتى الأنبار ولكن عند اقترابه من منطقة النووايس على الفرات تعرض هناك إلى نكسة روحية بسبب ضربات الأرواح الستة له Six lives (1) فانسحب من ضاحية بابل الجنوبية نحو صحراء (هيتون) غرب حصن الاخيضر وهو لايعي ما يقول سوى كلام فارغ كما يبدو من كلامه حيث يقول أن شعبتا السيف التفّتا حول الجيش الويل لكم من الفارس الملثم وحريق سيفه ذو الشعبتين.وترك كوراكواس في مكاتباته نصا غريبا سمعه من الرهبان الذين التقاهم في أديرة صحراء كوفان يقولون فيه : (إن إيليا ظهر لهم عدة مرات يمتطي فرسا ابيض له غرة سوداء في جبينه ويرتدي سيفا ذو شعبتين ومعه آخرين وأن نبيا من القدماء قام وهم يحرسون منطقة كوثي وحولهم الأرواح الستة).(2) من جانبي فقد بحثت عن هذا النص في قواميس ميثولوجيا اليونان وتواريخها فوجدته يُشير إلى نص في الانجيل على شكل نبوءة وفعلا وجدت النص في إنجيل لوقا بزيادات ، أضاعت ما المقصود من هذه العبارة. أما القرية فلا أدري أين هي ولكنها تقع ما بين الاخيضر وضاحية بابل الجنوبية على نهرصغير هناك . 

الكتاب الذي يذكر هذه الواقعة كتاب قديم أسمه : القمطاريس بستان الرهبان (3). وهو مثل كتب الصوفية حيث فيه شطحات غريبة لا يستطيع العقل ان يهضمها إلا أن يكون قد اطلع على علوم الصوفية وعلوم العرفاء وهو مشابه لما أشيع من أقوال الحلاج كقوله: الله في جبتي . او قوله : رحت اطوف حول البيت فطاف البيت حولي سبعا ..او يسمعونه يقول سبحاني سبحاني .. وهذا الكتب لا يقربها عامة الناس ولا يفهموها فهي من كتب الرهبان القديمة التي يتداولونها فيما بينهم . وكتاب بستان الرهبان من نفس السنخ ويقولون عنه بانه لا يحتمله إلا من وصل مرحلة الإيمان الجامع. 

1- الأرواح الستة خمسة اشباح حلت في اجساد بشرية يخدمها ملك عظيم من الملائكة . 

2- في اشارة إلى نص الوارد في إنجيل لوقا 9: 8 ((وَقَوْمًا ـ قالوا ـ: إِنَّ إِيلِيَّا ظَهَرَ وَآخَرِينَ ـ قالوا ـ : إِنَّ نَبِيًّا مِنَ الْقُدَمَاءِ قَامَ)). هذه النبوءة مضطربة اقحمت في نص ليس لها. 

3- انظر كتاب بستان الرهبان القمطاريس، اخيلاس سرابيون الطبعة المعمدانية الرابعة 1965

 

 

 

Elijah Quthi's Guard 

Written by: Izapilla Penijamin 

Translated by: Inam Al-Sharifi

Some friends, especially those who are interested in history, asked me strange questions which I don't know from where they get. One of my dearest friends asked me the following question: "throughout my readings, I found a text in a book which says that the Romans once had strictly besieged a monastery in Iraq but they had been forced out as a knight appeared and attacked them. Do you know the reference of this story?" 

After searching the history of Roman's campaigns against Iraq and asking the historian who major in this era, I found some clues which refer to this incident which I included in my reply to my friend as follows: 

"Dear Ahmed: there is a contradiction in the story which you told me. As it is known, The Romans are Christians and the story about besieging a monastery. But after looking over and following the Roman's campaigns in Syria and Iraq, I found that the Romans arrived in Iraq twice. The first campaign was when Hercules marched his gigantic army throughout Iraq to invade Iran taking the chance that there was reign vacancy in Iran because of the assassination of its king Khosrau II who was assassinated by his son Kavadh II. In 629 Hercules allied himself with Abyssinians and he could conquer the Persians again. While Hercules was marching towards Ctesiphon (in modern Arabic al-Mada'in ) which is in the present time near to Baghdad, he passed through Tikrit region which was full of Jews and Christians' monasteries and churches. 

The second campaign was in the time of the attacks of the Roman's General (FasselI) against areas near to river Euphrates. During these attacks a story happened in the vicinity of Euphrates bank, but no one exactly knows in which place of the river it did happen? This story was mentioned in Fassel's diaries, in which he says that the leader of the campaign (Koracuas) had achieved many continuous victories in Mesopotamia – Iraq- against western Iraq's leaders from Mosul to Anbar provinces, but when he reached Alnawawees area, which is located in the vicinity of river Euphrates, he was inflicted with spiritual deterioration because of the Six souls (1) strikes against him, so that he withdrew from southern Babylon to Hitun Desert which lies to the west of the Ukhaidir Fortress. At that time he was unconsciously uttering nonsense such as: "the two edges of the sword surrounded the army, Woe unto you from the veiled knight and the fire of his two-edged sword". In his correspondences, Koracuas mentioned an obscure text which he heard from the monks he met in Kufan desert monasteries. The text quotes the monks who said that: (Elijah appeared several times to them carrying a two-edged sword and riding a white horse with a black spot on its forehead accompanied by others. One of them was an ancient prophet who rose up while the others _surrounded by the six souls_ were guarding an area called Kuthi) (2). 

For my part, I looked for this text in the dictionaries of Greece mythology and history and have found that the text refers to a prophecy in the New Testament, and, indeed, I found it in Luke with some additions which caused meaning change. As far as the village of (Kuthi) is concerned, I do not know where it is exactly? But it must be located between Al-Ukhaidir and the southern district of Babylon nearby a small river there. 

The book which mentioned this incident is an old book called '' Katamars the Monks' Orchard '' (3). The book resembles the Sufism's books because it contains strange things which cannot be comprehended unless one is acquainted with Sufism and Gnosticism. It contains sayings which are similar to the popular sayings of al-Hallaj such as; "Allah is in my own attire", and "I went to circumambulate the Kaaba but the Kaaba circumambulated me seven times" or he was heard to say "Praise to me, praise to me". These books are not familiar to people and they cannot understand them because they are old monks' books which are circulated by them. ''The Monks' Orchard" book is of the same type and it was said that it can only be comprehended by those who reached the full scale stage of faith. 

 

References : 

1- The Six souls are five ghosts passed into human bodies and they are served by a mighty angel. 

2- In reference to a text in Luke 9:8 "And of some, that Elijah had appeared; and of others, that one of the old prophets was risen again". This prophecy is disarranged and is inserted in a text which does not belong to it. 

3- Compare '' Katamars, the Monks' Orchard '' Achillas Sirabion, the fourth baptism edition 1965

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/01



كتابة تعليق لموضوع : إيليا حارس كوثي . Elijah Quthi's Guard
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 10)


• (1) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2014/10/21 .

اخي الطيب محمد حياك الرب
بالنسبة إلى سفر اخنوخ هو كتاب مرفوض من اليهود والمسيحيين ولكن له اهمية انه يعبر عن بعض الاشياء التي كانت في التقليد اليهودي ولكن بنوا عليها ببعض الافكار الاسطوريه لهذا فهو مرفوض هو كتاب ضخم من 108 صفحه مقسم الي اجزاء يعتقد انه اشترك فيه اكثر من كاتب يذكرون بعض اقوال التقليد ولكنهم يضيفون عليها اساطير كثيره يدعون انها عن اخنوخ الذي صعد الي السماء فعرف اسرار سمائيه كثيره .
سبب رفضه ان ما ورد فيه لا ينسجم مع افكار الاباء وطبقة الكهنة حيث انه يتكلم عن بشارات واضحة وترد فيه كلمة (مصطفى المصطفى الاحمد) مرات كثيرة وهو يعود إلى أخنوخ الأول. وينسب خطأ إلى أخنوخ المذكور في تك 5: 23و24.
وفي بعض العقائد ان اخنوخ هذا ملك بابلي له عقيدة صحيحة رأى من خلالها ان نبيا سوف يُبعث من يتمان فهجر الملك ، وطوى تلك الصحارى وسكن هنا في انتظار هذا النبي . حيث نرى ذلك واضحا فيما كتبه حيث يقول: المختار كان موجوداً قبل خلق العالم انظر ص 48: 2و3 ووقال : أنه سيدين العالم انظر ص 69: 27 وقال : أنه سيملك على الشعب البار انظر ص 62: 1- 6.
الحديث في ذلك طويل اخي الطيب ولا تكفي مجرد ملاحظات بل بحاجة إلى بحث مستقل .
تحياتي


• (2) - كتب : محمد مصطى كيال ، في 2014/10/19 .

عذرا سمو الاخت ايزابيل
وددت لو تبدين وجهة نظرك في "سفر اخنوخ" وما ورد به مشكوره.

• (3) - كتب : just me ، في 2013/08/17 .

لمن يريد الاطلاع على كتاب بستان الرهبان : التحميل من الرابط التالي
http://www.4shared.com/file/39304620/75a03b8c/___online.html?s=1


• (4) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما ، في 2013/08/10 .

لا أختي الطيبة نملة ..
النص ليس مستقبلي ، فلو قرأتي ما قبل النص وما بعده لرأيت أن الأمر قد انقضى بقتل إيزابل وإنما كان النص الذي ذكرتيه هو سؤال قبل العلم بمقتل إيزابل . والنص هو

فَجَاءَ يَاهُو إِلَى يَزْرَعِيلَ. وَلَمَّا سَمِعَتْ إِيزَابَلُ كَحَّلَتْ بِالأُثْمُدِ عَيْنَيْهَا، وَزَيَّنَتْ رَأْسَهَا وَتَطَلَّعَتْ مِنْ كَوَّةٍ.
31 وَعِنْدَ دُخُولِ يَاهُو الْبَابَ قَالَتْ: «أَسَلاَمٌ لِزِمْرِي قَاتِلِ سَيِّدِهِ؟»
32 فَرَفَعَ وَجْهَهُ نَحْوَ الْكَوَّةِ وَقَالَ: «مَنْ مَعِي؟ مَنْ؟» فَأَشْرَفَ عَلَيْهِ اثْنَانِ أَوْ ثَلاَثَةٌ مِنَ الْخِصْيَانِ.
33 فَقَالَ: «اطْرَحُوهَا». فَطَرَحُوهَا، فَسَالَ مِنْ دَمِهَا عَلَى الْحَائِطِ وَعَلَى الْخَيْلِ فَدَاسَهَا.
34 وَدَخَلَ وَأَكَلَ وَشَرِبَ ثُمَّ قَالَ: «افْتَقِدُوا هذِهِ الْمَلْعُونَةَ وَادْفِنُوهَا، لأَنَّهَا بِنْتُ مَلِكٍ».
35 وَلَمَّا مَضَوْا لِيَدْفِنُوهَا، لَمْ يَجِدُوا مِنْهَا إِلاَّ الْجُمْجُمَةَ وَالرِّجْلَيْنِ وَكَفَّيِ الْيَدَيْنِ.
36 فَرَجَعُوا وَأَخْبَرُوهُ، فَقَالَ: «إِنَّهُ كَلاَمُ الرَّبِّ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ عَنْ يَدِ عَبْدِهِ إِيلِيَّا التِّشْبِيِّ قَائِلاً: فِي حَقْلِ يَزْرَعِيلَ تَأْكُلُ الْكِلاَبُ لَحْمَ إِيزَابَلَ.

فطرحوها فسال من دمها على الحائظ وعلى الخيل فداستها ...... هنا الامر تم وليس فيه مستقبل . فتمعني ..
مع تحياتي

• (5) - كتب : نمله ، في 2013/08/09 .

2 ملوك 9: 36 فرجعوا واخبروه. فقال انه كلام الرب الذي تكلم به عن يد عبده ايليا التشبي قائلا في حقل يزرعيل تاكل الكلاب لحم ايزابل

السؤال الا تعتقدى ان تلك الايه مستقبليه؟
حقل يزرعيل
ايزبل
روح نبى من الاقدمين/نذير من النذر الاولى

وشكرا

• (6) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري . ، في 2013/08/02 .

نعم أخي الطيب أحمد منطقة النووايس هي قرية فيها اديرة لمجموعوعة من النصارى سمعوا بأن هناك قتيل مقدس سوف يُقتل في بقعة ما على شاطئ الفرات ولما درسوا النبؤات عرفوا اين تكون هذه المنطقة فجاؤا وسكنوا هنا على أمل ان يكونوا اول من ينصر هذا المقدس المذبوح . ولكن طال انتظارهم وماتوا كلهم وبقيت المنطقة تُعرف بمقابرهم . وقد أشرت انا إلى ذلك في صفحتي ضمن التعليقات على الموضوع . تحياتي اخي الطيب .

• (7) - كتب : احمد سميسم ، في 2013/08/02 .


تحية للأخت الفاضلة المهذبة ايزابيل .. هناك نص رواءي للأمام علي عليه السلام يقول فيه : انا نبطي من كوثى مسقط رأس ابينا ابراهيم ............. المصدر (( اسرار الاسماء لغبد الرسول زين الدين ))
والمعلوم ان ابراهيم عليه السلام ولد في اور ...

• (8) - كتب : أحمد ، في 2013/08/02 .

تحية للأخت الفاضلة
أن منطقة النواويس هي اسم موضع أشار عليه الإمام الحسين عليه السلام في خطبته التي ألقاها حين الخروج من مكة إلى العراق، وقال فيها: "وكأني بأوصالي تقطّعها عسلان الفلوات بين النواويس وكربلاء…"(أعيان الشيعة 593:1).

و الناووس معناه مقبرة المسيحيين، أو الحجر المنقوش الذي يوضع فيه الميت(معجم لاروس، كلمة ناووس)، والمراد هنا قرية قديمة قرب كربلاء كانت فيما مضى يسكنها المسيحيون .

وشكرا" للجهود المبذوله على البحوث القيمه

• (9) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2013/08/02 .

اهلا اخي الطيب احمد .. حياك الرب
مدينة كوثي أعتقد الكوفة فهي على شاطئ الفرات وبالقرب من صحراء الاخيضر . تحياتي

• (10) - كتب : احمد سميسم ، في 2013/08/02 .

عفوا مدينة كوثى في جنوب العراق ونحديدا في الناصرية





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net