صفحة الكاتب : الشيخ محمد مهدي الاصفي

المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء: ح6 - التقليد والخمس
الشيخ محمد مهدي الاصفي

 التقليد والخمس:

يكثر الكاتب من الضرب على وتر التشكيك في أمر (التقليد) و(الخمس) بتعبيرات مختلفة بصور شتى... ويعلن في بداية كتابه (أجواء في دهاليز مظلمة) نداءً يعلن فيه أنّ من يثبت وجود نص شرعي حاكم على وجوب التقليد ووجوب الخمس للمقلد فله عشرة الاف دولار.
نقول له: أمسك عليك مالك, ولا تجازف به, فإن الأمر أوضح من ذلك.
إنّ الدراسات الفقهية المعمّقة التي أجراها فقهاؤنا في التقليد والخمس لا يمكن أن يكون في فراغ, بالصورة الساذجة التي يطرحها هذا الكاتب.
أنه سذاجة بالغة أنّ يدعي أحد, ليس من أصحاب الاختصاص, في مسألة علمية ذات بعد تخصصي واضح, فيقول: (وأما التقليد الذي تدعو اليه الرسائل العملية فأنه مجرد اجتهادات ومذاقات شخصية... وهو عندي فاقد لأي قيمة)(جولة في دهاليز مظلمة: ص210). فهل يتعقل عاقل أنه قد ادرك ما غاب عن كبار العلماء من أصحاب الاختصاص العلمي من قبله... اقول لا يمكن تفسير هذه المجازفة في الرأي الا بالسذاجة, أو احتقار عقول الناس.
وهو يشبه أن يقول أحد من غير اصحاب الاختصاص أنه قد خصص 10,000 دولار لمن يثبت بدليل حسي أن الأرض هي التي تدور حول الشمس وليس العكس.
او يقول أحد انه قد خصص جائزة كبيرة لمن يثبت بصورة حسية ان الأمراض المعدية تنتقل من شخص الى شخص بسبب كائنات مجهرية حيّة.
او يقول أحد من غير اصحاب الاختصاص أنّ إنفلاق الذرة وإنطلاق هذه القوة الهائلة التي يتحدث عنها علماء الذرة... أمر موهوم وليس له قيمة علمية عندي.
ان مسألة هامّة كالتقليد والخمس يدرسه عشرات الفقهاء المحققين في الدراسات الفقهية العليا في حلقات علمية مفتوحة للمناقشة الحرة من قبل أصحاب الاختصاص... لا يمكن أن يتحداها أحد من غير اصحاب الاختصاص, ويقول: (من جاء بنص فقهي...الخ) الا بضرب من السذاجة واللامبالاة العلمية, أو عدم احترام العلم والتخصص, ومن لا يحترم العلم لا يَحْتَرُِم في الحقيقة نفسه ولا يضر العلم.
وليس في عصر التخصصات العلمية من لا يعي ولا يدرك معنى كلامي هذا, حتى من غير أصحاب الاختصاص.
ان الاستهانة بهذه الصورة الساذجة بالدراسات الفقهية المعاصرة والمتطورة والمعمقة جداً في مدرسة أهل البيت عليهم السلام في مدرسة النجف وقم ضرب من السذاجة والاستهانة بالعلم أو احتقار لعقول الناس... ولا ينبغي ان نتوقف عند هذه النقطة اكثر من ذلك, ولا يستحق الوقوف.
فلنتجاوز هذه النقطة الى الحديث عن التقليد والخمس.
إنّ قوام المؤسسة الدينية بالطاعة و(التبعية الواعية) من قبل الجمهور اولاً, و(تمويل المؤسسة الدينية) ثانياً.
ومن دون (الطاعة والاتباع) و(التمويل) لا يمكن ان تنهض المؤسسة الدينية بالدور الاجتماعي والثقافي والجهادي والسياسي الكبير والواسع الذي تقوم به هذه المؤسسة.
وكل الحرب الشعواء, والشحناء, والجدال الذي يدور اليوم حول (التقليد) و(الخمس) يعود الى هذه النقطة بالذات... انهم يريدون بـ(القضاء) على التقليد والخمس أن ينهوا الدور الفاعل الحركي والحضاري والسياسي والجهادي للمؤسسة الدينية عند شيعة أهل البيت عليهم السلام, ولكنهم لا يصرحون بذلك, وإنما يشككون في التقليد والخمس, والغاية من هذا التشكيك ليس التقليد والخمس, وإنما القضاء على (المؤسسة الدينية) التي تؤرق الاستكبار العالمي وعملاءهم في المنطقة.
ولو كان شأن التقليد في مدرسة أهل البيت شانه في المذاهب الاربعة المعروفة عند أهل السنة لم تحدث عندنا مشكلة في أمر التقليد, كما لا تحدث عند أهل السنة, فإن تجميد التقليد عند الائمة الاربعة الذين توفاهم الله قبل الف ومائتين سنة لا يهدد عرشا ولا سلطانا..., إنّ إمام المذهب الذي توفى قبل اثنى عشر قرن لا يغير ظلما ولا يقاوم عدواناً.
لقد عرف حكام بني العباس ومن بعدهم من الملوك كيف يجردون التقليد من الطاعة, ويبقى التقليد في دائرة ثوابت الشرعية من الحلال والحرام وهذا الامر لا يخيف الحكام.
انما يخاف الحكام من فقيه حّي يعيش فيما بين الناس, ويقلده الناس, ويطيعونه, ويتبعونه في (الثوابت) و(المتغيرات) من الشريعة.
ومدرسة أهل البيت عليهم السلام الفقهية هي وحدها التي أبقت أبواب الاجتهاد مفتوحه, واشترطت الحياة في المرجع الذي يرجع اليه الناس في الفقه, والزمتهم بطاعته واتباعه, وهذا هو موضع الخطر الذي أحس به الظالمون, ولذلك أعلنوا على (التقليد) حرباً شعواء وجدالا واسعاً لا ينتهي.
ومسألة (الخمس) لا تختلف عن ذلك.
فإن (الخمس) تمويل للمؤسسة الدينية. وهذا هو موضع الخطر, ولو كان كل واحد من المسلمين يدفع خمس ماله الى من يريد, كما يدعو اليه هذا الكاتب بالصراحة(ص286), لم تحدث مشكلة في أمر الخمس, وإنما يتحول الخمس الى مشكلة عندما يمّول الخمس المؤسسة الدينية وهذا هو موضع الخطر, ولكنهم لا يصرحون به.


أنظف مؤسسة على وجه الأرض:
وليت كاتب هذه الكتب الذي يتحدث عن الإسراف في صرف الخمس جزافاً, من غير حجة ولا بينه ولا برهان, كان يحمل ولو قليلاً هّم آبار نفط المسلمين التي تنهبها امريكا, وعملاؤها عندنا, وبطانتهم, واسرهم, وابناؤهم, وبناتهم, ويصرفونها على موائد القمار وبيوت العهر والفجور في الغرب, وشراء القصور الفخمة, وإقامة الموائد العامرة بأنواع الطيبات والخبائث, وسهر الليالي الحمراء الفاجرة, ومالا أستطيع إحصاؤه من الاسراف والتبذير بأرقام خيالية من المال لا تستوعبه تصوراتنا المحدودة الضيقة.
اقول لو كان هذا الكاتب وأمثاله يفكرون في بعض هذا الفساد المالي والاقتصادي العظيم الذي يجري داخل قصور الحكام والملوك والأمراء بأموال المسلمين إذن لتغيرت زاوية أفكارهم وتصوراتهم, وفكروا بغير هذه الطريقة الشرسة في تسقيط المؤسسة الدينية, وإفشالها, وبث اليأس والشك في نفوس الناس, تجاه هذه المؤسسة, التي هي اليوم أنظف مؤسسة على وجه الارض كلها, بقاراتها الخمسة... من دون أي تحفظ.
ولست اقول هذا الكلام جزافاً وإعتباطاً, وإنما اقوله عن خبرة ومعرفة طويلة بالمؤسسات السياسيّة والثقافية والخيرية الموجودة اليوم... فلا تجدوا اليوم على وجه الارض كلها مؤسسة أنظف وأسلم وأكثر رشداً, من المؤسسة الدينية عندنا, في مدرسة أهل البيت عليهم السلام, رغم كل الملاحظات الاصلاحية التي تذكر حول هذه المؤسسة. وجملة منها صحيحه, ولا بد من العمل في تصحيحها.
فلا تبخسوا - أيها المؤمنون - قيمتها, ولا تظلموها, ولا تفرطوا بها, ولا تسمحوا - أيها الشباب - أن تنال منها السنة السوء السليطة, بالباطل ظلماً وعدوانا... فإنها ميراثنا الحضاري العريق, الذي توارثناها, جيلا بعد جيل, من الشيخ الكليني صاحب الكافي رضوان الله عليه, الى اليوم, عبر فقهاء وعلماء صالحين, وجهود مضيئة, ومواقف صعبة, فلا تسمحوا ان تكون هذه الكتب والكلمات الجارحة والتسقيطية, تحت أي عنوان, ولأي غاية, سبباً يُحدث شرخاً في هذا الصرح الشامخ الذي ساهم في أقامته أجيال من الفقهاء والعلماء والمؤمنين الصالحين, واحذروا أنّ يضيع هذا الميراث الحضاري العظيم على أيدينا, وفي جيلنا, ولن يضيع ان شاء الله, ولكنه تحذير لابّد أن نُحَذَّر به شبابنا الذين نضع بأيديهم مفاتيح مستقبل هذه الأمة, وهم أهل وكفؤ لتحمل هذه المسؤولية ان شاء الله.


المنهج الاسلامي الصعب في تناول الآخرين:
وأذكّر شبابنا لتحصين قلوبهم وأفكارهم من أمثال هذه الكتب والكلمات وهي للأسف كثيرة بوصية أميرالمؤمنين عليه السلام التي يرويها الشريف الرضي رحمه الله في نهج البلاغة:
أما إنّه قد يرمي الرامي وتخطي السهام ويحيل الكلام وباطل ذلك يبور. والله سميع شهيد. أما أنه ليس بين الحق والباطل الا أربع أصابع, فسئل عليه السلام عن قوله هذا فجمع اصابعه ووضعها بين اذنه وعينه.
ثم قال الباطل أن تقول سمعت, والحق ان تقول رأيت(1).


الكلمة المسؤولة والكلمة غير المسؤولة:
وهذا الذي يذكره أميرالمؤمنين عليه السلام مقياس دقيق لتمييز الحق عن الباطل, وتمييز الكلام الراشد الصحيح عن الكلام الجزاف الباطل الذي لا يَستْند الى دليل وحجة شرعية بالمقاييس الشرعية للحجة والبرهان.
والناس على صنفين: صنف من الناس إذا تحدث يتحدث عن بيّنة وحجة وسند, واذا ادعى على احد أمراً يشفع الدعوى بحجة يرتضيها الله تعالى. هؤلاء الناس يعرفون مسؤولية الكلمة وقيمة الحرف.
والكلمة عندهم مسؤولة, والحرف عندهم مسؤول, يوم يقف الناس بين يدي الله تعالى للحساب. {وقفوهم أنهم مسؤولون}.
وشطر آخر من الناس, يلقي الكلام على عواهنه جزافاً, ويصدر أحكاماً بحق الآخرين من دون دليل, ويدّعي عليهم بلا بيّنة, ويصفهم بما شاءوا من الوصف, من غير دليل ولا حجه ولا بيّنة, وكانه يسرد على الناس قصّة من نسج الخيال.
هؤلاء الناس لا يعرفون مسؤولية الكلمة والحرف... والكلمة عندهم رخيصة لا تُحّملُ صاحبها مسؤولية...
وقد ألفنا نحن مثل هذا الجزاف في القول والكلام في الوسائل الاعلامية المعاصرة القائمة على الكذب والتسقيط والتهريج الاعلامي...
والقاعدة التي ينطلق منها هؤلاء الناس (إكذب ثم إكذب ثم إكذب حتى يصدقك الناس)
وقد فات هؤلاء أن الله تعالى يرصد الكذب والتهريج ويفضحه, طال أمده او قصر, وحبل الكذب قصير دائماً وهذان اسلوبان ومنهجان.
النهج الأول هو النهج المسؤول والعلمي في اطلاق الكلمة والحرف
والمنهج الثاني هو المنهج التهريجي غير المسؤول في اطلاق الكلمة والحرف.


المعايير الاسلامية في الرواية عن الآخرين:
واين هذا المنهج الراشد الذي يريده الله ويرتضيه عن النهج الذي يسلكه هذا الكاتب وأمثاله, وهم كثيرون في إستسهال الرواية في ثلب الآخرة, والطعن بدينهم, واتهامهم والنيل منهم, بل الفتك بهم... من دون حجة ولا بينّه... أقول أين هذا التساهل في التجاوز على المؤمنين عن المنهج الاسلامي الصعب في الرواية على الآخرين.
وقد روي عن أميرالمؤمنين عليه السلام:
لا تخبرن الا عن ثقة, فتكون كذابا وإن أخبرت عن غيره (غير الثقة) فإن الكذب مهانه ومذلّة(2).
وعن أميرالمؤمنين عليه السلام: لن يصدق الخبر حتى يتحقق العيان(3).
ترى اين يقع هذا الاسترسال في الاتهام والافتراء والنيل من الاخرين من المنهج الاسلامي الصعب في هذا الأمر: (لا تخبرن إلاّ عن ثقة فتكون كذاباً)


الاتهام والبهتان:
إنّ البهتان هو الكلام الذي لا تسنده حجة, في الآخرين.
وقوله تعالى: {فبهت الذي كفر} أي انقطع وذهبت حجته.
وليس بين الحق والباطل الا الحجة والبيّنة.
فاذا استرسل الانسان في اتهام الآخرين والنيل منهم من دون حجة وبرهان, على الموازين الشرعية الدقيقة, فهو من الكلام الباطل والاتهام الظالم الذي يذيب الايمان في قلب صاحبه, حتى لا يبقى منه شيء, معاذ الله.
عن الإمام الصادق عليه السلام: ما من مؤمنين الا وبينهما حجاب... فإن إتهمه إنماث الايمان في قلبه كما ينماث الملح في الماء(4).
ولكي لا يستسهل أحدنا أمر النيل من الآخرين أروي لكم هذه الرواية التي يرويها ثقة الاسلام الكليني رحمه الله في الكافي.


كذب سمعك وبصرك عن اخيك:
روى الكليني في الكافي عن عدة من اصحابنا عن محمد بن الفضل عن ابي الحسن موسى قال قلت له جعلت فداك: الرجل من أخواني يبلغني عنه الشيء الذي اكرهه, فاسأله عنه فينكر ذلك, وقد أخبرني عنه قوم ثقاة, فقال لي يا محمد كذب سمعك وبصرك عن أخيك, فإن شهد عندك خمسون قُسامة, وقال لك قولا فصدقه, وكذبهم, ولا تذيعن عليه شيئاً تشينه به وتهدم مروءته فتكون من الذين قال الله {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ }النور/19.
(ورواه الكليني ايضاً عن عدة من اصحابنا).


قيمة المؤمن عند الله:
إن للمؤمن حرمة عظيمة في الاسلام لا تضاهيها حرمه.
روى عن رسول الله صلى الله عليه وآله ان المؤمن أعظم عند الله من ملك مقرب(5).
وحرمته أعظم عند الله من الكعبة المشرفة.
عن الإمام الصادق عليه السلام :المؤمن أعظم عند الله من الكعبة(6).
وروى محمد بن قتاده عن احمد بن هلال عن الحسن بن محبوب عن الحسن بن عطية, قال كان ابو عبدالله (الصادق) عليه السلام واقفاً على الصفا, فقال له عباد البصري: حديث يروى عنك؟ فقال: وما هو؟ قال: حرمة المؤمن أعظم من هذه البنية (الكعبة)؟ قال: قد قلت ذلك(7).
وروى الصدوق بسند صحيح في الخصال عن أبي عبدالله الصادق عليه السلام: المؤمن أعظم حرمة من الكعبة(8).


تسقيط المؤمن وتشهيره:
ومن أعظم الذنوب والآثام الكبيرة: أن يروي الانسان على المؤمن, وهو يريد بذلك تسقيطه والتشهير به.
روى الشيخ المفيد في الاختصاص عن الإمام الصادق عليه السلام:
من روى على اخيه المؤمن رواية يريد بها شينه وهدم مروته أوقفه الله في طينه خبال(9)
وعن أبن ابي يعفور عن ابي عبدالله عليه السلام قال: من بهت مؤمناً بما ليس فيه بعثه الله في طينة خبال
قلت وما طينة خبال؟
قال.........(10).
ولا تسألني عن طينة خبال, فإني لا أطيق أن اذكرها لك.
ولمن يريد أن يعرف ما طينة خبال؟ عليه أن يرجع الى كتب الحديث... أعاذنا الله منها.
وفي عيون الاخبار بأسانيد ذكرها صاحب الوسائل في اسباع الوضوء عن الرضا عليه السلام عن آبائه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله :من بهت مؤمناً او مؤمنه او قال فيه ما ليس فيه أقامه يوم القيامة على تل من نار حتى يخرج مما قال فيه(11).
وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :من روى على مؤمن رواية يريد بها شينه وهدم مروته ليسقط من عين الناس أخرجه الله من ولايته الى ولاية الشيطان(12).


سلاطة اللسان على المؤمن:
وفي احاديث أهل البيت عليهم السلام تحذير شديد ورهيب من تسليط اللسان على المؤمنين, ومن التساهل في النيل منهم والفتك بهم.
روى المجلسي في بحار الانوار في جملة مواعظ موسى بن جعفر عليهما السلام إلى الصحابي الجليل هشام بن الحكم البغدادي الكندي رضوان الله عليه.
يا هشام المتكلمون ثلاث فرابح وسالم وشاجب.
فأما الرابح فالذاكر لله, وأمّا السالم فالساكت, وأما الشاجب فالذي تعّرض في الباطل. إنّ الله حّرم الجنة على كل فاحش بدى قليل الحياء, لا يبالي ما قال ولا قيل له(13).
وفي الحديث القدسي فيما اوحى الله الى داود لو رأيت الذين يأكلون الناس بألسنتهم... ثم سلطت عليهم موبخّاً يقول: هذا فلان السليط فاعرفوه(14).
وفي نهج البلاغة عن أميرالمؤمنين عليه السلام:
قال رسول الله صلى الله عليه وآله لا يستقيم ايمان عبد حتى يستقيم قلبه, ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه, فمن استطاع منكم ان يلقى الله عظ وجل وهو نقي الراحة من دماء المسلمين واموالهم وسليم اللسان من اعراضهم فليفعل(15).
ـــــــــــــــــــــــــــ
هامش
1 - نهج البلاغة: خطبه 141. ووسائل الشيعة: 11 /593 ح16.
2 - غرر الحكم: ص590.
3 - غرر الحكم: ص 828.
4 - مستدرك الوسائل: 2 /110.
5 - جامع الاخبار للشيخ محمد بن محمد السبزواري من اعلام القرن السابع الهجري.
6 - مشكاة الانوار ادين الاسلام الطبرسي: ص61 و148.
7 - الاختصاص للمفيد: ص81.
8 - الخصال: 1 /27.
9 - الاختصاص: ص227 وبحار الانوار: 72 /260.
10 - وسائل الشيعة كتاب الحج. ابواب احكام العشرة الباب 152: 8 /603. ورواه الصدوق في عقاب الاعمال ص24. ورواه الصدوق في معاني الاخبار: 52.
11 - وسائل الشيعة: 8 /603, عيون اخبار الرضا: ص201. صحيفة الرضا: ص8.
12 - الاختصاص للمفيد: ص32, الكافي: 2 /358, بحار الانوار: 75 /216.
13 - بحار الأنوار: 1 /149 و75 /310 و90/ 165.
14 - بحار الأنوار: 72 /282.
15 - نهج البلاغة شرح محمد عبده: 1/346.

يتبع...
 


الشيخ محمد مهدي الاصفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/25


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • النار التي اشعلتها فرنسا في سورية والعراق احرقت اصابعها  (المقالات)

    • نزع الغطاء السياسي عن الارهابيين ووجوب احترام ارادة الشعب العراقي ( بيان )  (قضية راي عام )

    • بيان سماحة الشيخ محمد مهدي الآصفي حول الأحداث الاخيرة في العراق  (أخبار وتقارير)

    • بيان سماحة الشيخ محمد مهدي الآصفي عن التفجيرات الارهابية في العراق  (أخبار وتقارير)

    • المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء: ح7 - القيمة الحضارية للمؤسسة الدينية  (اراء لكتابها )



كتابة تعليق لموضوع : المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء: ح6 - التقليد والخمس
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق fallah ، على المسارات التخصصیة فی تحقیق مطالب المتظاهرین - للكاتب عبد الخالق الفلاح : افضل الحلول والتجربة تؤكد علی الحاجة الضروریة الى تشكيل حكومة تكنوقراط واختيار شخصيات نزيهة وكفوءة، بعيدا عن المحاصصة والفساد، وتلتزم ببرنامج اصلاحي وبسقوف زمنية للتنفيذ ویوضع الشخص المناسب في المكان المناسب، بما يعطي اشارات واضحة وملموسة الى توفر الارادة الصادقة للسير على طريق التغيير والاصلاح الحقيقي و لا تحتمل اجراءات ترقيعية وتسويفية واغداق للوعود المجردة، وانما بالتصدي بحزم للفساد وبسبل وخطط حقیقیة وباستنفار کل قوی الخیر بعد تغییر الوجوه المسبب وابعادها عن طریق التصحیح

 
علّق ابو الحسن ، على مجلس النواب يوضح ما اثير حول قانونه وامتيازاته : يا ************  فقتم مسيلمه الكذاب بالكذب والتضليل يا ************ اعطوني دوله في العالم تحيل عضو البرلمان بعد انتهاء الدوره الانتخابيه على التقاعد يا ************ اعطوني دوله في العالم تخصص لعضو البرلمان بعد انتهاء الدوره الانتخابيه حمايه من 8 افراد يا ************ اعطوني دوله بالعالم تعطي 90 مليون لعضو البرلمان لتحسين المعاش هل عضو البرلمان وظيفه حتى تمنحوه هذه المميزات هل خدمة 6 اشهر في اول دوره برلمانيه تمنحكم الحق باعطائهم تقاعد 5 مليون يا اولاد القذرات من انتم حتى تعطون لانفسكم هذه المميزات اذا بقينا على هذا الحال بعد كم سنه سيصبح للعراق جيش من البرلمانيين المتقاعدين مع جيش حماياتهم اذا كان القرار تم المصادقه عليه في اذار لماذا نشر في الشهر السابع وعلى ماذا وقع فؤاد اللامعصوم اليس وقع على احالتكم للتقاعد يا اولاد الزنا الله يلعنكم ويلعن بوش الي جاء بكم بعد ان كنتم نكرات وحثالات تستجدون الطعام والماوىء

 
علّق ابو الحسن ، على أي خطاب أوضح من خطاب : ( دعوا الوجوه .. ) - للكاتب حسين فرحان : سيدي الكاتب نسيت اهم سبب لتكرار تلك الوجوه واعادة انتخابها فكما تعلم ان اغلب هذا الشعب عزف عن المشاركه بالانتخابات بحجة ان المرجعيه لم توجب الانتخاب رغم ان المرجعيه حذرت من ان عدم المشاركه بالانتخابات ستعيد نفس الوجوه لان هؤلاء الاحزاب لديهم مجموعة من خراف هذا الشعب يعلفون عليهم من اموال الشعب المنهوبه طيلة 4 سنوات واجب هذه الخرفان هو الرقص للاحزاب في المهرجان الانتخابيه وتخريب مظاهرات الشعب بحجة البعثيين والدواعش هم من افسدو المظاهرات الا تبا لكم يا اولاد********** ايها الجبناء المختبئين بجحوركم في المنطقه الخضراء فان يومكم قريب وماذلك على الله بعزيز

 
علّق ابو الحسن ، على المسارات التخصصیة فی تحقیق مطالب المتظاهرین - للكاتب عبد الخالق الفلاح : من الذي يئتي بحكومه التكنوقراط من النزيهين والكفوئين الذي يئتي بهم برلمان منتخب انتخاب حقيقي وليس برلمان احزام صممت نظام انتخابي يخدم مصالحها الحزبيه لكونها احزاب سلطه وليس احزاب اصلاح اجتماعي وسياسي تساهم برفع المستوى الثقافي للمواطن ان اول مفتاح لحل ازمة العراق هو القضاء على نظام المحاصصه المقيت كيف يتم القضاء على نظام المحاصصه المقيت يتم القضاء وذلك باعداد نظام انتخابي جديد تقوم على اعداده منظمات دوليه وشخصيات عراقيه وطنيه مخلصه ومستقله ويتم في هذا النظام الجديد اعادة النظر بنظام الانتخابات والتصويت والغاء مايسمى قانون سانت ليغوا الذي تم تعديله من اجل احزاب السلطه تعديل نظام اتصويت على مناصب رئيس البرلمان والجمهوريه ورئيس الوزراء الغاء كافة الامتيازات الممنوحه للنواب والوزراء والدرجات الخاصه المعلنه والسريه وخصوصا السريه منها الاستعانه بقضاة دوليين ومحققين مختصين لمحاسبه ومحاكمة السراق ممن تولوا المناصب طيلة 15 سنه وخصوصا راس الافعى المجرم نوري الهالكي هذه حلول ورديه لكن هل قابله للتطبيق الجواب كلا والف كلا لماذا اولا الملاحظ ان التظاهرات التي تخرج تاييدا للاحزاب والحكومه وخصوصا قبل الانتخابات يسودها الامن والامان والافراح والرقصات والاهازيج لكن المظاهرات التي تخرج ضد هؤلاء يشترك بها المدسوسين والبعثيين والدواعش وهي مسرحيه تستخدمها السلطه اللقيطه لافراغ المظاهرات من محتواها كما نعلم ان لكل حزب من هؤلاء السفله مجموعة خراف ومطايا يقودونهم ويعلفون عليهم 4 سنوات لغرض كسب اصواتهم عند الانتخابات وكذلك الرقص لهم في التجمعات وارسالهم لافشال المظاهرات اما باقي الشعب الجبان عايش على التعليقات في الفيس بوك والتفرج فقط وعلى طريقة اني شعليه الملاحظ خلو هذه المظاهرات من العنصر النسوي وكذلك كبار السن وكان الامر لايعنيهم صمتت الجماهير صمت اهل القبور على قطع الانترنيت وهذه سابقه خطيره لم تحدث في اي بلد سابق تدلل على غباء الشعب وجبن الحكومه المختبئه كالجرذان في المنطقه الغبراء   اما انتم ******** احزاب وسلطه وحكومه فا ن الله يمهل ولايهمل صحيح ان الشعب جبان لكن الله منتقم جبار وان يوم سحلكم بالشوارع قريب وما ذلك على الله بعزيز اللهم يارب السموات والارض يا جبار يا منتقم انتقم من هؤلاء السفله المحسوبين على الاسلام زور وبهتان شر انتقام لا تبارك باولادهم ولا بارزاقهم ولا بابدانهم ولا باعراضعم ولو انهم ليس لديهم شرف او عرض امين يارب العالمين ارنا فيهم يوما كما اريتنا هدام اللعين

 
علّق منير الخزاعي ، على حق التظاهر بين شرطها وشروطها - للكاتب واثق الجابري : والله يا ابا الحسن عجيب امرك هل تعتقد ان اطلاق اسم ابو الحسن على شخصك سيجعل مما تكتب مقبولا ؟؟ هذه الاسماء نعرفها فقد كانت الدوري والعاني والهيتي ثم بعد سقوط صدام تحولت إلى الموسوي والحيدري والياسري وابو الحسن وذو الفقار لما لهذا الاسماء من تأثير على الشيعة . كيف لا ننسى المندسين والبعثيين من ايتام صدام والمنتفعين الذين تضررت مصالحهم بسقوط صدام وننسى تآمر الاكراد والمنطقة الغربية التي ادخلت داعش ؟ كيف تريد لنا ان ننسى ذلك ومؤتمرات عمان واسطنبول هدفها اسقاط الحكومة . التظاهرات حق مشروع ولكن من دون تخريب وقتل . سيقوم ايتام صدام باغتيال بعض المتظاهرين لتأجيج الشارع على الحكومة كما حصل في ليبيا لان الدماء اقوى عوامل التحريك في المجتمع . ألا ترى ان المنطقة الغربية برمتها ليس فيها مظاهرات ساكته صامتة وكأنها تنتظر امرا لتنقضّ عليه . والله تعرفون الحقائق وتتحاشون ذكرها .

 
علّق منير حجازي ، على رساله الى كل اﻻحزاب السياسية الحاكمه وقادتها - للكاتب الشيخ جون العتابي : الشيخ جون العتابي ، والاخ أبو الحسن مالكم تُغمضون اعينكم عن الحقائق ولا تذكرون الاسباب الاخرى التي ادت إلى الفساد وتلكأ المشاريع . انسيتم عصابات الشر التي تجتمع كل موسم في عمّان واسطنبول وكردستان العراق . انسيتم مسعود وتآمره على العراق أنسيتم ايتام البعث وعصابات صدام التي تضررت مصالحها هؤلاء قرروا في مؤتمر عمّان ان يُعرقلوا كل مشاريع الدولة وتصويرها بانها فاسدة فاشلة حتى اسقاطها . انسيتم طارق الهاشمي والدليمي وعلي حاتم سليمان ومن لف لفهم الذين قالوا بكل وضوح ، يجب ان يرجع الحكم إلى السنّة وإلا ستخوضون في بحر من الدماء . هؤلاء قرروا ان يضعوا العصا في دواليب كل انجازات الحكومة فادخلوا داعش لكي تمتص الحرب الخزينة مما يؤدي إلى نقص الخدمات وامروا خلاياهم الهائمة وليس النائمة بأن تفعل فعلها في تخريب الممتلكات وتعطيل المنجزات وسرقة اموالها . المشكلة في حكومتنا انها لا تجرية لها ناس جاؤوا من خلف البندقية كمعارضة واستلموا حكم هندسته امريكا بطريقة تجعل الفساد فيه متسارعا . وانت يا ابا الحسن ولا اضنك إلا من ايتام البعث ، لأن الاسنماء التي كانت تكتب في زمن صدام والتي نعرفها بإسماء : الدوري والعاني والهيتين والتكريتي والجبوري ، تحولت بعد سقوط صدام إلى : الموسوي والعلوي والياسري ابدلتم اسمائكم وجلودكم للكيد للحكومة واسقاطها . صحيح انه لا ينفع الكلام في تنبيه النيّام ، ولكننا سنحاول بعون الله ان ننُبه الشعب إلى المؤامرة الكبرى التي تُحاك من قبل اطراف كان يقودها صدام لذبح الشعب وقمعه هؤلاء هم شر البلاء . واما مسعود برزاني المتحالف مع الصهاينة فهو يُحارب على جبهتين جبهة المنطقة الغربية وعشائرها بغية انتزاع المزيد من الاراضي منها , وجبهة الشيعة حيث يُحاول اسقاطهم بشتى السبل لصالح إسرائيل . اعلموا ان فوقكم ربا لا ينام .

 
علّق ابو الحسن ، على رساله الى كل اﻻحزاب السياسية الحاكمه وقادتها - للكاتب الشيخ جون العتابي : وهل ينفع هؤلاء الاوباش الحثاله اولاد ************ اي نصح وارشاد انهم شرذمه من السراق ******* جثمت على صدورنا باسم الاسلام والاسلام منهم براء وباسم الديمقراطيه والديمقراطيه براء اشعلوا الفتنه الطائفيه وجعلو العراقيين سنه وشيعه ينحرون كالخراف من اجل كراسيهم الخاويه اجاعوا الشعب العراقي وقطعوا الحصه التموينيه وهم وعوائلهم يتمتعون بالخيرات داخل وخارج العراق قطعوا الماء والكهرباء اعاثوا الفساد في كل مفاصل الدوله كمموا الافواه وهم يدعون الديمقراطيه مختبئين في جحورهم بالمنطقه الخضراء واخر منجزاتهم قطع الانترنيت لانهم جبناء تخيفهم الكلمه هؤلاء قوم من السراق اولاد الزنا لا تنفع معهم النصائح والارشاد والمظاهرات بل تنفع لهم السحل بالشوارع لكن من اين تئتي بشعب يسحلهم وهذا الشعب يحركه **************** وغيرهم من الزبالات الى الله المشتكى

 
علّق ابو الحسن ، على حق التظاهر بين شرطها وشروطها - للكاتب واثق الجابري : سيدي الكاتب مسرحيه المندسين والبعثيين مسرحيه مكشوفه ومفضوحه استخدمتها الطغمه الحاكمه للطعن بالمظاهرات لماذا المظاهرات التي تخرج مسانده لهم لم يندس بها البعثيون والدواعش لماذا اي مظاهره للشعب ضد حكومتهم الفاشله يندس بها البعثيون ودول الخارج بل الصحيح ان هذه الاحزاب اللقيطه لديها مجاميعها ترسلها مع كل مظاهره للتخريب والحرق حتى تلاقي عذر لقمع هذه المظاهرات ثم نقرء عن اعلام هذه الحكومه الساقطه انها القت القبض على المندسين والمغرضين اذن لماذا تطلقون سراحهم اذا كانوا مندين ولماذا لا تظهروهم على الشاشات لكي نعرف من هو ورائهم ومن هو الذي يوجههم للتخريب هل من المعقول ان جميع الذين ذهبوا للمطار في النجف هم مندسين ومخربين واين كانت القوى الامنيه اقول لكم الله يلعن امواتكم الله يلعن اليوم الذي جلبكم به بوش لتجثموا على صدورنا لو كان فيكم شريف لاستقال بعد هذه الفضائح لكم من اين لكم ان تعرفوا الشرف ان يومكم قريب مهما اختبئتم في جحوركم في المنطقه الغبراء ومهما قطعتم الغذاء والدواء واخرها الانترنيت يا جبناء يا اولاد الجبناء يومكم قريب انشاء الله

 
علّق ابو الحسن ، على الاعتذار يسقط العقاب !  هادي العامري انموذجا!؟ - للكاتب غزوان العيساوي : اسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي هؤلاء السفله السراق الامعات جثموا على صدورنا 15 سنه فاقوا صدام بالاجرام والكذب والسرقات كل امعه منهم لديه 1000 عجل حنيذ من العراقيين الجبناء يعلفون عليهم من اموال الشعب المسروقه كي يصوتوا لهم بالانتخابات ولكي يصفقوا لهم بالمؤتمرات الا خاب فئلكم ايها الجبناء يا اولاد  ******** الا تخجلون من انفسكم يوميا الشعب يلعن امواتكم ويطعن في اعراضكم خائفين مثل الجرذان في جحوركم في المنطقه الغبراء وصل بكم الجبن حتى الانترنيت قطعتوه بعد ان قطعتم الغذاء ولدواء والماء والكهرباء لانكم تيقنتم من هذا الشعب الجبان عند اي مظاهره لم نرى النساء والشيوخ يقودون المظاهرات عند كل مظاهره تدسون كلابكم للتشويش على المظاهرات والعذر جاهز ان المندسين والبعثيين حرفوا التظاهرات والواقع انتم من حرفتموها كعادتكم في كل مظاهرات المظاهرات المؤيده لكم ولاحزابكم لم يشترك بها البعثيون والمندسون لكن المظاهرات ضدكم يشترك بها ابعثيون والمندون خسئتم يا اولاد ******* اللهم عليك بهم لاتبارك باعمارهم ولا باموالهم ولا بابدانهم لا باولادهم فانهم لايعجزونك اطعنهم في اعراضهم واصبهم بامراض لاشفاء منها واذقهم خزي الدنيا وعذاب الاهره اما مرجعيتنا الرشيده كان الله بعون سيدي المفدى ابا محد رضا فانك تخاطب شعب وصفه عبد الله غيث بفراخ يابلد فراخ شعب يرقص لمقتدى والخزعلي وحنونه هل ترجون منه خيرا حسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق منير حجازي ، على تثوير الناس احد الطرق لمحاربة الحوزة العلمية. مع الشيخ اليعقوبي في خطابه الأخير. - للكاتب مصطفى الهادي : احسنت اخ مصطفى الهادي انا راجعت مشاركة البائس عباس الزيدي مدير مكتب الشيخ اليعقوبي فوجدت ان كلامه الذي نقلته مذكور وهذا يدل على حقد هؤلاء على المرجعية ومن ميزات المرجعية انها لا يكون لها حزب او تقوم بنقد الاخر بمثل هذا الاسلوب ؟ يستثني الشيخ عباس الزيدي الشيخ الفياض قي قوله : (باستثناء الشيخ الفياض المغلوب على أمره لظروف التقية التي يعيشها في ظل إرهاب المرجعية العليا وتسلطها). ونا اقول : والله عجيب امرك يا شيخ عباس الزيدي انظر كم فضحك الله واركسك في كذبك . إذا كانت المرجعية العليا ارهابية كما تزعم وانها متسلطة كان الأولى بها معاقبة ومحاربة صاحبكم وكبيركم الشيخ اليعقوبي المتمرجع الذي نصب نفسه على رأس بعض الرعاع . لماذا المرجعية المتسلطة الارهابية حسب تعبيرك لا تقوم بمحاربة اليعقوبي وقمعه كما فعلت بالشيخ الفياض حسب زعمك ؟؟ لعنكم الله ، لولا الاموال التي تسرقوها عبر اعضاء حزبكم في الدولة واموال الاستثمارات الظالمة لما تجمع حولكم احد ولما عرفكم احد . (ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا ، ربنا آتهم ضعفين من العذاب ربنا آتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبيرا).

 
علّق مصطفى الهادي . ، على تثوير الناس احد الطرق لمحاربة الحوزة العلمية. مع الشيخ اليعقوبي في خطابه الأخير. - للكاتب مصطفى الهادي : هذا هو رأي الشيخ اليعقوبي على لسان شيخه عباس الزيدي مدير مكتبه . يقول عباس الزيدي في تعليقه على هذا الموضوع ( هل هذه المرجعيات الأربع هي فعلاً مرجعيات دينية؟. بالتأكيد هم ليسوا كذلك، فهم لا يؤمنون بالقرآن عملياً إطلاقاُ، وإنما أصبحوا مجرد مكاتب سلطوية مهمتها جمع الأموال وتوسيع النفوذ، وليس في عملهم أي علاقة بالله أو بالقرآن أو بأئمة أهل البيت. باستثناء الشيخ الفياض المغلوب على أمره والذي نعتذر نيابة عنه لظروف التقية التي يعيشها في ظل إرهاب المرجعية العليا وتسلطها.) وعلى ما يبدوا فإن ثقافة الشيخ اليعقوبي هو اسقاط المراجع بهذه الطريقة البائسة ، فكل ما نسمعه يدور على السنة الناس من كلام ضد المرجعية تبين ان مصدره الشيخ اليعقوبي وزبانيته.

 
علّق بومحمد ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : الاخ علاء الامام زين العابدين كان منصرفا للعبادة بعد واقعة كربلاء ويتضح هذا التوجه في نمط العبادة كثرة الدعاء؛ فليس بالكثير عليه التعلق بكثرة الصلاة في ظل تضييق الأمويين عليه.

 
علّق احمد عبد الصمد ، على المحاباة في سيرة الاعلام ..تاريخ القزويني انموذجا - للكاتب سامي جواد كاظم : هل يعلم هذا الكاتب بأن الراحل الأستاذ إبراهيم الراوي قد توفي عام 1945 والحال أن ولادة الدكتور القزويني هي في عقد الخمسينات، فكيف يكون القزويني زميلا للراوي؟! فهذا إن دل على شيء فيدل على جهل صاحب المقال وعلى عدم تتبعه. وحقا إن الدكتور القزويني مؤلف عظيم خدم أبناء زمانه

 
علّق محمد داني ، على صدر حديثا  :  بنية قصة الطفل عند سهيل عيساوي - للكاتب محمد داني : الشكر موصول للصديق والاخ الكريم الأديب الألمعي سهيل عيساوي ...كما أشكر المسؤولين على موقع كتابات في الميزان تفضلهم بنشر الخبر في موقعهم

 
علّق جابر ابو محمد ، على تراث شيعي ضخم في مكتبة بريطانية! - للكاتب د . حسين الرميثي : السلام عليكم دكتور حسين تحية طيبة وبعد ،، هل ممكن تدلنا على اسم هذه المكتبة ؟ وشكرا.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد حسين الغريفي
صفحة الكاتب :
  محمد حسين الغريفي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 أنا في الجنة وأنت في النار !  : فوزي صادق

 وزير النفط العراقي يحذر دول "أوبك" من ضخ مزيد من النفط في السوق

 خوجه علي ملا علي  : صادق القيم

  أزمة الصدر..هل من حل في الأفق؟!  : محمد الحسن

  وكيل شؤون العمل يدعو لوضع خطط تكافح عمالة الاطفال وتمنع استغلالهم  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 حينما اشتقت اليك  : عقيل فاخر الواجدي

 بيان حركة أنصار ثورة 14 فبراير حول القمة الخليجية 37 التي ستنعقد في البحرين  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 إعادة الحياة الطبيعية الى الجانب الأيسر من مدينة الموصل  : وزارة الدفاع العراقية

 داعش دفنت مئات الأطفال والشباب أحياء في الموصل

 عائد من المعرض الدولي للكتاب  : معمر حبار

 العراق : تخصيص قطع ارض لجرحى الاعلام الحربي

 لُغةُ الضادِ وضادُ الأمّةِ!!  : د . صادق السامرائي

 الامام العسكري، ونقطة الانتقال  : امجد العسكري

 قناة الشر....قيه وبرنامج خيرات رمضان  : صادق غانم الاسدي

 مديرية شهداء الصدر تزود ذوي الشهداء بكتب تأييد لوزارة الداخلية للتقديم على ملاكها  : اعلام مؤسسة الشهداء

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 110213941

 • التاريخ : 23/07/2018 - 05:21

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net