صفحة الكاتب : حافظ آل بشارة

فشل الساسة والعسكر فلماذا يفشل الاعلام ؟
حافظ آل بشارة

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 

تهريب السجناء ضربة موجعة للدولة العراقية والحكومة والقوات المسلحة والشعب ، لكن الضربة الأكثر ايلاما تمثلت بالنتائج السياسية للحدث ، كاثارة الخلافات والجدل وتبادل الاتهامات بين مختلف الاطراف ، كل جهة في الدولة تتهم الأخرى بأنها هي سبب الكارثة ، منهم من يريد ان يبرئ نفسه ويلقي باللوم على الآخرين ، ومنهم من لايهمه ماجرى بل يهمه توظيف الحدث لاضعاف خصومه ، ومنهم من يلوذ بالصمت متشفيا وكأن الكارثة تجري في بلد آخر ، أمام هذه الهزة انكشفت الاسس الواهية التي تقوم عليها الشراكة السياسية في البلد ، واتضح ان التخاصم يمتد في داخل المكون والواحد والتحالف الواحد . في مواجهة هذا الحدث يعتبر الجهد الاعلامي المنظم اكثر اهمية من الجهد العسكري أو السياسي ، لا بد من حملة رأي عام لاستيعاب الصدمة ومنع الاحباط واعادة الثقة بالدولة ومؤسساتها والقوات المسلحة ، يفترض ان تتضمن اجراءات الحكومة الخطوات الآتية : 1- توضيح تفاصيل الهجوم على السجنين بشفافية كاملة. 2- اعطاء ارقام حقيقية عن عدد الهاربين واسماءهم واحكامهم ونشر صورهم والدعوة للقبض عليهم خاصة السجناء الخطرين . 3- مواجهة الاشاعات التي تنشر حول الحادث بشكل مباشر وغير مباشر بتكذيبها او تفنيدها على لسان ناطق رسمي . 4- كشف الحواضن التي تؤوي الارهابيين ومسؤوليتها عن الحادث وكشف الجهات الاقليمية الضالعة في العملية وتقديم شكوى دولية ضدها . 5- تحذير المواطنين والاجهزة الأمنية من الهجمات المقبلة التي هدد الارهابيون بتنفيذها خلال شهر رمضان واتخاذ خطوات علنية لتقوية الحماية حول الاهداف المتوقعة للهجوم المقبل . 6- اجراء تنقلات سريعة بين القادة والآمرين الذين فشلوا في منع الهجوم والتحقيق مع المقصرين منهم ونشر النتائج بسرعة . 7- حضور القادة السياسيين في اوساط القوات المسلحة ومعسكراتهم لتشجيعهم وتقوية معنوياتهم . 8- اظهار الوحدة في الصف الوطني وفي التحالف الوطني الحاكم وعقد اجتماع قيادي عاجل بتغطية جيدة لتأكيد هذه الوحدة في اجواء رمضانية توحيدية . 9- بث اعترافات المعتقلين في هذه العملية والعمليات المزامنة لها واظهار بشاعة السلوك الاجرامي للارهابيين واستهداف الناس بلا تمييز. 10- شن عمليات عسكرية واسعة على مناطق اصبحت عمليا اوكارا علنية للارهابيين مثل صحراء الرمادي واطراف الموصل وتلال حمرين . هذه خطوات منطقية ذات صدى اعلامي مؤثر ، لكن الحكومة تصرفت بالعكس تماما فقد حاولت اتخاذ سياسة تحويل الأضواء ، وتجاهل الحدث ، وصرف نظر الرأي العام باتجاه آخر ، الا انها لم تنجح بل اعطت نتائج معاكسة ، لحد الآن هناك فرصة لتلافي الخطأ في المعالجة الاعلامية لهذا الحدث الخطير وتقليل آثاره .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حافظ آل بشارة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/25



كتابة تعليق لموضوع : فشل الساسة والعسكر فلماذا يفشل الاعلام ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net