صفحة الكاتب : سالف سكلاف

الايدلوجية الفكرية لدولة القانون
سالف سكلاف

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
الايدلوجية الفكرية هي مجموعة منظمة من الأفكار تشكل رؤية متماسكة شاملة وطريقة لرؤية القضايا والأمور التي تتعلق بالأمور اليومية أو تتعلق بمناحي فلسفية معينة سياسية بشكل خاص, وعمـــــوماً اصبحت كلمة ايدلوجية تُطلق على علم الاجتماع السياسي, والغاية من هذا التعريف هو معرفة افكار وطريقة سلوك حزب دولة القانون بعيداً عن الشعارات الزائفة التي لم يذق العــــراق منها سوى الويلات, ولا اريد الاسهاب اكثر في سرد التعريفات العلمية لكن مـــــــن الضروري على المثقف العراقي بل وحتى المواطن البسيط ان يكون على دراية كافية ليميز الخبيث من الطيب مع كثرة الاحزاب واختلاط الشــــــعارات, وكل حزبٍ بما لديهم فرحون.                                 لذا كان من الضروري دراسة احد اهم اقطاب حكومة الوحدة الوطنية او حكومة المحاصصة الطائفية الا وهو دولة القانون, وتسليط الضوء على سلوك هذا الحزب وانعكاس هذا السلوك على المجتمع.                                                                     والحقيقة ان بداية ائتلاف او حزب دولة القانون كان في بدايته بديلاً لحزب الدعوة الذي يقوده المالكي فأصبحت عملية تأســيس دولة القانون اشبه بعملية لهيكلة حزب الدعوة واقصاء القيادات المنافسة للمالكي في المستقبل, حتى وصل الحال الى صعوبة اختيار بديل لشخص المالكي من دولة القانون في حال اقالته لعدم وجود منافسة حقيقية داخل حزبه.                                              وبمرور الايام بدأت تتضح معالم هذا الحزب بعد سيطرته على هرم السلطة التنفيذية متمثلة برئيس الوزراء وعلى الوزارات الامنية اضافة الى احتلال اغلب المناصب في تلك الوزارات, حتى وصل الحال الى المدراء العامون فلا نبالغ ان قلنا ان الاغلبية الســـاحقة منهم هم من دولة القانون حصراً, لذا من الطبيعي ان نستخلص من سلوك الوزارات وكافة دوائر الدولة وكيفية ادارتهـــــا مـــن هذا الحزب وماهي القيم التي تم زرعها وغرسها في المجتمع وبالتالي نحصل على نتاج هذا الغرس في تلك الدوائر والمجتمع.                   وبلا مقدمات اضافية فأن الفساد الاداري والمالي المنتشر في كل مفاصل الدولة والذي وصل الى اعلى هرم دوائر الدولة كافة ماهو الا حصاد سياسة دولة القانون, ويتحملها قائد دولة القانــــــون الاوحد نوري المالكي الذي لم يهمل اي فرصة لأقصاء الاخرين حتى خلت دوائر الدولة والوزارات الا لمن يمجد للمالكي ودولته.                                                                                               وليس ببعيد ايضاً محاولة المالكي اعادة مافعله بحزب الدعوة عندما اسس دولة القانون , وهـــــــــــو محاولة هيكلة وتفتيت التحالف الوطني وجعل دولة القانون هي الخيمة الكبرى للتحالف الشيعي, ليتخلص من منافسة قوى التحالف لحزبه وتتم اذابتهم بها مقابــــــل حصولهم على بعض الفتات المتساقط من دولته, والحقيقة نجح الى حد ما في ذلك خصوصاً فيما يتعلق بتيار الاصلاح ومنظمة بدر وحزب الفضيلة الذين باعوا تاريخهم لينزلوا تحت مسمى دولة القانون في الانتخابات الماضية ولم يسلم من الامر الا عمار الحكيم ومقتدى الصدر ............ يتبع

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سالف سكلاف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/25



كتابة تعليق لموضوع : الايدلوجية الفكرية لدولة القانون
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net