صفحة الكاتب : قاسم محمد الياسري

بين شط ملا وطوريج على مقياس لساني الساخر
قاسم محمد الياسري

 

اللي يكذب الله يذبه بالنار.. كذب وببلاش مو خساره
                                     
ترنيمة وجمل نسمعها من امهاتنا في الطفوله (اللي يكذب اويبوك الله يذبه بالنار).. وعندما نكبر نسمع من الانسان في الشارع (الكذب بلاش مو خساره) وعندما كبرنا والشيب ظهر في جسدنا اخذت في مخيلتي لماذا جميع الناس تكذب رغم انهم يعرفون الله قد حرمه .... وقبل ايام انتهيت من بحث لي عن الكذب كموروث وتوسعت بالبحث وقريبا سيصدر كتاب أسميته ( صديقنا الكذب بين الموروثين الاجتماعي والبيولوجي ) لاننا في مجتمع يبحث عن الصدق المفقود ,, والكتاب عباره عن انثربولوجيا اجتماعيه .. لايمكن لمجتمعنا التخلص من الكذب ...لذا عمدت التكلم عنه على مقياس لساني الساخر .. فمنذ لحظة الوعي..كنت اسمع أمي، وجدتي تقول لي ..اسمع  ولك  (اللي يكذب ،أو يبوك  الله يذبه بالنار).. وكنت أرى أهلي ، وجارنا (أبوعباس ال مهوال) ،وأعمامي، وأخوالي ، وزوجاتهم ، وأولاد القريه كلهم يكذبون.. حتى أنا ..اضطررت للكذب أكثر من مرة أمام أبي الغاضب رحمه الله ، ياكذاب  ( ويحذرني ويقول لي .. لا تكذب ..الكذب موبلاش.. مايدري الي يكذب الله يذبه في بالنار) وهو يلوح لي (بروطة الغرب عصا او الرمان ).. كنت دائما أحلم بكابوس أن القريه – وهي حدود عالم طفولتي – كلها ستدخل في النارلانهم يكذبون .. نشتعل ، وننشوى بالنار ..، فأجد نفسي ،وقد عملتها على حالي (تبولت في الفراش ).. لأخذ جزائي في الصباح .. بسطه ساخنة بالقبقاب من أمي لشهرة القباقيب في ذالك الوقت . واذا تكررت الحاله تحمي لي امي المنجل وتكويني .. وفي المدرسة كان معلم (الدين ) لئيما دائما ظالما .. مهددا.. متوعدا بعصاه الغليظة.. ، ومشددا علي أن لايرانا في ملابس رثه (ونحن فقراء ابائنا لا يستطيعون شراء اكثر من دشداشه في العيد وبالدين الاجل ) قائلا ساضرب من ياتي حافيا للمدرسه ( فلقه ): ،وهو منافق لوالدي كذبا .. لم يكن احد في عائلتنا الأمية الكبيرة يصلي ، الاوالدي .. يتوضأ ويذهب للمضيف .. ونحن نشرب الماء البارد من (الشربه) كنا بهذا المقياس عائلة ، بل قريه فقراء .. ،ومع ذلك كنت أ ذهب للصلاة مع والدي للمضيف ، عند الغروب  بوضوء ،أو بغير وضوء خوفا من عصا الغرب او الرمان ....  ونذهب الى جارنا أبو عزيز او مجيد ناجي ال صفوك  )رحمه الله بحزامه العريض ، فأتخيله بجسده الضخم المدهن ،وهو يشوى لحم التكه على مهل في نار جهنم ..وهو يقول باستطاعته اكل الخروف باكمله ( كذب وبلاش قابل خسرانين  موخساره ) ..وينظر لي ويقول بس (الي يكذب الله يذبه بالنار) ...  وهو يمزح وأنا اصدقه.. وتذكرت قول امي وانا صغير ... و لكني في نفس الوقت بدأت أشعر بالحزن من نهايتي المحتومة للنار ، فانا كوني من عشاق أغاني عبد الحليم في حينها.. لابد واني سأحشر معه ومع كل المطربين ،وهو يقول (نار يا حبيبي نار)..،ولن تشفع له الأدعية المؤثرة التي تركها خلفه كما قال الشيخ محسن النقاش في المضيف..،بل وحلف اليمين ثلاثا أن دخانا يتصاعد من قبر العند ليب اذا مات لاننا اخذنا نسمع عبد الحليم ولا نجلس للسماع لمحاضرة شيخ محسن الدينيه .. يا ويلي..ويا سواد ليلي.. اتصور الحديد ،وهو يصب في اذني.. كما أكد لنا الشيخ (محسن النقاش رحمه الله) ، كنت اهرب من الشيخ ( محسن رحمه الله  ) ،فواظبت على الصلاة طوعا إيمانا ،واحتسابا ،وليس خوفا هذه المرة من عصا الرمان عند ابي .. لقد احببت الشيخ محسن رحمه الله حقا.. لا ادري لماذا..؟ربما لخفة ظله في ملاحقة من يسرقون المشمش من بستانه وانا منهم .. وأثناء محاضرته الدينيه يقول اسماء من سرقوه فنندهش من قال له سرقنا البستان وهو يسر المعجبون بلهجته الفراتيه الطويرجاويه المدهشة فنزداد خوفا كيف شاهدنا ومن قال له فقمنا نهرب من محاضرة شيخ محسن النقاش رحمه الله .. كنا مع ذلك كشباب..،نذهب  الى السينما الصيفيه  في مركز قضاء طوريج  .. ونخجل من النظر الى فتيات المدينه الجميلات ،ونشبههن ب(الغزلان ) مقارنة ببنات شط ملا الذابلات، والملفوفات بالحزن ،والسواد.. نتخيل أنفسنا /معهن نجوما في الفيلم ..  ونتعلل بان الله جميل يحب الجمال.. ثم نعود للبيت متخفين لكي لا يكشف امرنا من اهلنا واحيانا باكاذيب نختلقها ومخافة أن يشي بنا احد إلى  اهلنا ... وهنا نسيت ان ماكانت تقوله لي والدتي عن الكذب .. الذي لم يغيب عن مخيلتي طول حياتي وبدات ارى كل ما حولي كذب في كذب في كذب في كذب .. فلاحظت البقال يصلي في الجامع ويبكي .. وبعد الصلاة يذهب ليسرق في الميزان – ويقسم اليمين كذبا في الاسعار.. ولاحظت السياسي يكذب ولايفي بوعوده .. ورايت رجل الدين .. يكذب .. كما هو التاجر .. والمحارب والخداع والحرب .. والشرطي يشجع شهادة الزور والكذب .. وشاهدت الاب يعلم ابنه الكذب .. ويقول لابنه اذا ماتكذب ما تعيش.. ولاحظت المعلم يكذب امام تلميذه .. ويتلفظ الالفاض التي يقشعرمنها الجسد .. ولاحظت المتاجره بعقول البشر .. شيخنا الدجال يرشدنا لتلاوة القران .. وهو في الكذب فنان .. ويكذبون  بحجة حقوق الانسان .. .. وانتشرت الرذيله وسقط سلوك الانسان ..ونتبجح بكذبة نيسان ..وهي خسارة المسلم وغلبة للاسبان ..ولاحظت .. يعض الكلب انسانا فيهرع الطبيب الى ابرته ( لكي يعطي المعضوض واحد وعشرين ابرة على مدار واحد وعشرين يوما بمعدل ابرة في كل يوم ..... اما في بلاد (البس بس نو ).. فانهم يعطون الكلب احدى وعشرون ابرة حتى لا يصاب بالمرض الانساني .. فلماذا انقلبت الامور على هذا النحو .. ؟الكلب في تراث الانسان ..وفي لصاحبه .. ولا يكذب في ذلك او ينافق .. ولكن الانسان يمكن ان يكون صاحبك في العلن... وعدوك في السر .. وقد يظهر لك الوفاء سنين عديدة .. ولكنه يضع سكينا حادا يخفيه خلف ظهره لكي يطعنك .. لذا فمن المؤكد انه ان عضك او عضضته فسوف يتعرض جسمه لاحدى وعشرون ابرة حتى لا يصاب بمرضك ..... والكلب معروف بالمروؤة .. فان قصدته في امر نفذه لك فورا .. كأن تعطيه اشارة مثلا بان يعض فلانا ...او ان يسترخي جسده لفلانه .. فتراه في الاولى ذئب متمرد .. اما في الثانية فهو ارنب او حمل وديع .. اما الانسان فمروءته ...موجودة فقط في كتب التاريخ .. وقد كتبت خصيصا لانه يفتقدها ( وهذا سبب بحثي في موضوع الكذب لاننا افتقدناه )...... والكلب المسعور ايها الساده .. سعر لأن الانسان اكثر منه سعرا .. ولو عاش الكلب قرنا من الزمان فلا يمكن ان يسعر الا اذا رأى غش الانسان ومكره وقلة حيائه .. لذا فقد اخترعوا للكلب قلوبا حنونة من بني الانسان لكي تدلله وتنصفه قبل ان يتحول الى ذئب مفترس ..... وتحضرني في هذا المقام كلمة لاحد الكتاب المعروفين  ..... عندما رأى امرأة في امريكا تحتضن كلبا وتحنو عليه وتهدهده فقال : يا ليتني كنت كلبا ..عزيزي القارىء .. احذر ان تعض كلبا .. فقد تنقل اليه من خلال لعابك كل الجراثيم التي تجعله من فصيلة الانسان .. وبذا فقد جنيت عليه وعلى نفسك...... الخلاصة أننا بمقاييس الدين ..كلنا كذابين .. وهذا التفكير المرضي بعواقب الكذب الشامل.. يذكرني بمعلم فارغ للغة العربية كان يتباهي أمامنا ،وكأنه يزف بشرى بان كل الصف صفر في الإملاء..، وانه فلتة زمانه.. ،وينافس سيبويه في المكانة.. مع انه بعنجهيته ،وفجاجته كرهنا في المدرسه ،والعلم .. لانه لغوي وجاهل الاخلاق مبهورا بنفسه ، إلى أن أتى معلم شاب متواضع ،ومتمكن أعادنا بالتدريج إلى الضاد ،وأعاد أيضا للغة اعتبارها ،وحلاوتها.. اليوم نسمع عن فتاوى مسلم يهدر دم مسلم  ... جعلتنا نبتسم لأنها لا تعدو أكثر من نكتة اسمعها..، لكنها حقيقة ،.. فان الأمر يستحق أن نلطم..، ونلطم ،..ونلطم.. على أيامنا البيضاء وهذه الايام السوداء .. ونتحسر حتى على أيام امنا التي تقول لنا (الكذاب الله يذبه بالنار) ، المشكلة ان المتحدثين الزور باسم الله في الارض..يزايدون علينا بالكذب .. وهم لا يدركون ان بين الرب وعبده علاقة خاصة لا تقبل القسمة على ثلاثة فأكثر.. فالله ارحم بعبيده من عبيده.. وقد وسعت رحمته كل شيء ، ولو أراحنا الله منهم اولئك التجار الفجار /وكذبهم . فاصبح المجتمع كله يكذب . لكانت حياتنا اقل بؤسا ،وقنوطا.. اللهم إنا نعبدك طوعا ،وحبا.. فارض عنا ،واغفر لنا ذنوبنا ولوالدينا ،وارحمنا اللهم بواسع رحمتك ماحيينا .. ولا تجعل بيننا وبينك من بغي مزايدا علينا.. اللهم امين.

  

قاسم محمد الياسري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/15



كتابة تعليق لموضوع : بين شط ملا وطوريج على مقياس لساني الساخر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عدنان فرج الساعدي
صفحة الكاتب :
  عدنان فرج الساعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الشعب والمرجعية يعاقبان الكتل  : سعاد حسن الجوهري

 انصار 14 فبراير قلقون على حياة العلامة البحراني  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 نظرة قانونية وحدة السلطة و مبدأ الفصل بين السلطات في الدولة الفيدرالية  : د . فلاح اسماعيل حاجم

 سلال النارنج  : عقيل فاخر الواجدي

 الحاتمي :إدارة مشروع النجف الاشرف عاصمة الثقافة الإسلامية تستعد لإقامة مؤتمر دولي لذوي الاحتياجات الخاصة  : احمد محمود شنان

 تأملات في القران الكريم ح357 سورة الشورى الشريفة  : حيدر الحد راوي

 هل سمعت بقصة عبدالله عذاب؟  : اسعد عبدالله عبدعلي

 حذف الأصفار وتغيير العملة..مزيد من الفوضى  : د . عبد الحسين العنبكي

 أخيراً رئيسنا عراقي  : خالد الناهي

 الحكم بالإعدام لسبعة إرهابيين اشتركوا بتفجير سوق الأربعة آلاف شمالي بغداد

 وتستمر الحكاية  : د . رافد علاء الخزاعي

 المديرية العامة للاستخبارات والامن تلقى القبض على مطلوب في بغداد  : وزارة الدفاع العراقية

 الخطة الامنية الشعبانية في كربلاء صفحة سوداء في تاريخها  : فاروق الجنابي

 السوفسطائيون أو المقاصديون الجدد  : ادريس هاني

 عبير الشهادة... الحلقة الرابعة  : عمار العامري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net