صفحة الكاتب : ا . د . موفق عبدالعزيز الحسناوي

في ذكرى مولد المصطفى ( ص)
ا . د . موفق عبدالعزيز الحسناوي
   الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين واصحابه الغر الميامين .
   في هذه الايام يحتفل المسلمون في مشارق الارض ومغاربها بذكرى مولد فخر الكائنات وهادي البشرية الرسول الكريم محمد بن عبدالله صلى الله عليه وآله وسلم . هذه المناسبة السعيدة والمفرحة التي يستذكرها المسلمون ويحتفلون بها كل عام والتي اصبحت عنوانا يتوحد فيه المسلمون في مشارق الارض ومغاربها في هتاف واحد وصيحة واحدة تنادي لبيك يالله لبيك يارسول الله يامحمد .
   ان ولادة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم في عام الفيل  شكلت علامة فارقة ونقطة تحول في تاريخ البشرية  فبعد ان كانت القبائل في الجزيرة العربية متشرذمة تسود بينها العداوة والبغضاء والحروب فأن محمد  قد جاء ليوحد القلوب وينشر الدين الاسلامي الحنيف ويجعل المسلمون قلبا واحدا وسيفا مسلولا وموحدا ضد اعداء الدين من المشركين والكفار ودعاة الجاهلية والالحاد .
   لقد سطع في مثل هذه الايام نورا اضاء الدنيا وحطم عروش الجبابرة والطغاة وجعل كلمة الله هي العليا فقد حمل المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم رسالة انسانية عالمية متجددة على مر العصور وصالحة للتطبيق في كل زمان ومكان مثلت دستورا الهيا عظيما بعثه الله سبحانه وتعالى عن طريق الرسول الكريم ليكون دين عمل وحياة يهدي البشرية الى سبل الخير والصلاح والفضيلة ويستجيب لاحتياجات الناس ويمنحهم قوة الايمان بالعقيدة والاصرار عليها وتحمل الصعاب في هذه  الحياة الفانية قصيرة الامد من اجل الحصول على رضاء الله سبحانه وتعالى والفوز بجنان الخلد في عليين .
   لقد كانت شخصية المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم اعظم شخصية انسانية على مدى التأريخ كان لها دورا عظيما في هداية الناس واصلاحهم وبيان عظمة الله سبحانه وتعالى لهم ليؤمنوا به ويوحدوه عن قناعة كاملة وايمان راسخ بعدم وجود اله الا الله الواحد الاحد الرحمن العظيم وبشهادة غير المسلمين قبل المسلمين حيث  ألف  احد الكتاب الاجانب الكبار كتابا عن اهم الشخصيات التي اثرت في مسيرة البشرية على مر الاجيال بعنوان ( أعظم مائة شخص في التأريخ وأولهم محمد ) .
   الله اكبر ماأعظمك يارسول الله فقد انطق الله اعداء الاسلام قبل غيرهم لبيان عظمة شخصية النبي الكريم محمد صلى الله عليه و آله وسلم وذلك حينما درسوا الشخصيات التاريخية العظيمة التي اثرت بشكل كبير ومباشر في تاريخ البشرية دراسة علمية اكاديمية دقيقة بدون تحيز وبدون قصد مسبق لطمس الحقائق وتشويهها ، لان النور الساطع لايمكن ان يحجب مهما حاول الحاقدون والاعداء اطفاؤه او اخفاؤه عن نظر الاخرين . وتوصلوا الى ان اعظم هذه الشخصيات على الاطلاق هو المصطفى محمد بن عبدالله صلى الله عليه وآله وسلم .
   لقد كانت شخصية الرسول الكريم العظيمة واخلاقه وانسانيته التي فاقت الوصف  وسحرت الالباب وروح المحبة والتسامح والصدق والامانة والشجاعة وتحمل الصعاب في سبيل تحقيق المباديء التي جاء من اجلها وآمن بها هي السبب الاكبر الذي جعل الناس تتهافت للدخول في الدين الاسلامي وأعتناق مبادئه السمحاء على الرغم من صعوبتها للبعض منهم والذي لم يعتادها في الجاهلية ولكن سحر الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم وقوة التأثير والجاذبية في شخصيته العظيمة جعلتهم يتخلون عن مغريات الدنيا وبهارجها الفانية واغراءاتها الكبيرة ووساوس الشيطان والمنافقين والحاقدين ويلجأوا الى النبي الاكرم من اجل الاحساس بالامان والسعادة والاطمئنان الى حياة الخلد وجنات النعيم التي وعدهم بها الرسول محمد وهم لم يروها ولكن معرفتهم بصدقه وامانته جعلتهم يؤمنون بها ويسعون للدفاع عن الدين الاسلامي والشهادة من اجل الفوز بها في جنات الخلد حيث اصبحت الشهادة والخلاص من هذه الدنيا القصيرة الامد بين يدي رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم امنية كبرى تهفو اليها قلوب المسلمين وتسعى من اجل تحقيقها .
   فقد اختزل المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم صفات واخلاق وشجاعة ونبل كل الانبياء والمرسلين الذين سبقوه في شخصية واحدة اراد لها الله سبحانه وتعالى ان تتحول من فرد واحد الى امة عظيمة وكبيرة تهابها الامم الاخرى وان يكون الاسلام الحنيف الذي بدأ على يد محمد وحده شمسا مضيئة تسطع بنورها على جميع بقاع الدنيا لتنيرها من ظلام الجاهلية والالحاد والرذيلة وتسمو بها الى قمم شماء من الحياة الفاضلة بكل ماتعنيه من معنى ودلالات لتحيا البشرية بسعادة واطمئنان وعدالة ولتفوز برضا الله سبحانه وتعالى ورحمته وجنانه .
   ان الرسالة الاسلامية السمحاء التي حملها الرسول الكريم رسالة عامة شاملة احتوت جميع الرسالات والاديان التي سبقتها لتكون رسالة انسانية ودينا جمع كل الفضائل والايجابيات والعادات والتقاليد الحميدة في المجتمعات واضاف اليها الشيء الكثير مما اراده الخالق العظيم سبحانه وتعالى للانسن ليكون عنصرا فاعلا مؤثرا في الحياة يعمل على المساهمة في بناء مجتمعه ونشر الفضيلة فيه وان يكون داعية ونقطة اشعاع للخير والصلاح ويعمل على احقاق الحق ومحاربة الباطل والفساد والظلم بالقوة ان تطلب الامر من اجل التغيير وتعديل السلوك الانساني نحو الافضل كن اجل الخير والهداية وصلاح البشرية .
   وعندما يستذكر جميع المسلمين هذه المناسبة سنويا  فأنه ينبغي عليهم ان يستلهموا سيرة وحياة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه و آله وسلم ومشروعه الرسالي الكبير الذي ينطق صدقا وعدلا وتوحدا عالميا من وحي اله العالمين سبحانه وتعالى الذي هدى به البشرية جمعاء وانتشلها من غياهب الضلال والغواية والظلم الى رحاب الحق والنور والهداية ، والتي ادت بهذه الامة الاسلامية لان تكون صاحبة الريادة والسيادة وحاملة لواء الهداية للبشرية جمعاء على مدى العصور والاجيال .
   لتكن مناسبة مولد الرسول الاعظم صلى الله عليه و آله وسلم  وفرحتنا الكبرى بها والتي تنبع بالاساس من حبنا لنبينا الكريم وهادينا ورمز وحدتنا ومعلمنا الاول وشفيعنا وسندنا الذي نلوذ به ونطلب حمايته يوم لاينفع مال ولابنون ولاجاه ولامناصب يوم الفزع الاكبر ونحن بين يدي الخالق العظيم نرجو رحمته وشفاعة نبيه الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم واهل بيته الاطهار عليهم السلام فرصة لمراجعة النفس ومحاسبتها والالتجاء الى الله سبحانه وتعالى والتمسك بحبل الهداية المتين والابتعاد عن معصية الله وتجنب نواهيه والتمثل باخلاق نبيه واهل بيته عليهم السلام وفرصة كبيرة للعمل الصالح والالتزام الحقيقي بالاسلام ومبادئه .
   على جميع المسلمين في هذه المناسبة السعيدة الالتفاف حول رمز وحدتهم الرسول الكريم محمد  صلى الله عليه و آله وسلم ودفع الاساءة التي يحاول بعض الاعداء والحاقدين في هذه المرحلة الحاقها بشخصيته الكريمة المقدسة عند الجميع  وباستخدام مختلف الاساليب والوسائل المؤثرة والحديثة التي تتناسب مع العصر الراهن وتخاطب العقول بصورة هادئة وعصرية وغير متشنجة لتستطيع تغيير الصورة التي قد يلحقها البعض بهذه الشخصية العظيمة نحو الافضل وبيان ماخفي عنهم من حقائق قد يحاول البعض طمسها وتشويهها .
  لتلهمنا هذه المناسبة السعيدة والفرحة الكبرى الاعتزاز بديننا ونبينا وبلدنا وحضارتنا كما يعتز الاخرين بحضاراتهم وتجعلنا نرى رسولنا الكريم رمزا لوحدتنا وتكاتفنا وهدايتنا ونورا يضيء طريقنا وتدعونا الى حب بلدنا العزيز كخيمة كبيرة تضمنا وتوحدنا وتحمينا من الاعداء.
 وآخر دعوانا الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين واصحابه الغر الميامين .
 

  

ا . د . موفق عبدالعزيز الحسناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/02/15



كتابة تعليق لموضوع : في ذكرى مولد المصطفى ( ص)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : سليم ابو محفوظ من : الاردن ، بعنوان : ارجوكم نشر مقالي هذا في صفحتي ولكم الشكر في 2011/02/17 .

ممكن تُغرب...رياح التغيير
سليم ابو محفوظ

معمر القذافي قذاف الدم أشطر... وأكثر رئيس يستطيع إستغفال شعبه
مسكين الرئيس الليبي ... هو مواطن بسيط يريد مشاركة الجماهير الليبية
في التظاهرة ...ضد الحكومة التي يملكها كما تتملك شيء ما.
مُلك المالك لملكه..... مسكين مسكين 41 سنة من الحكم وما زال
مواطن عادي لا يملك شيء ، فقط يملك أنه أمهر رسم ولده البطل
على النقود الليبية .... وهو لا يتملك شيء ، وصرح بأن المظاهرات
التي سيشارك الجماهير بها...
هي حق للشعب من أجل إسقاط الحكومة ، التي تتمرس في الفساد
والرشوة والانفلات في مؤسسات الدولة الليبية التي يتزعمها
قذاف الدم ملك أفريقيا وعميد العالم كأطول فترة حكم وهو
في شطحاته ليس حاكم...بل مسكين يقطن في خيمة ...
كثيرا ًما تتشابه مع خيم اللاجئين الفلسطينيين في هجرة عام 48
بعد ما ترك الفلسطينيون بلادهم نتيجة التآمر العربي
على قضية فلسطين وتسليم اليهود البلاد بلا حرب ، في فلم هندي
إخراج وطني ... كما هي مسرحية تونس الخضراء وما تبعها
من مسرحيات شعبية سلطوية عسكرية ...ملخبطة أو مخربطة
إستعمل اللفظ الذي يليق بك وبإستياعابك للمسرحية آنفة الذكر
طبعاً الشعب في مصر فاز بالثورة بطريقة أو بأخرى النتيجة
مش مهم الطريقة .... المهم الحقيقة الغائبة عن الأذهان
المتشوقة للتغيير على طريقة الأمريكان بواسطة الشعوب التي
سيتظاهر معها قذاف الدم صاحب الخيمة السحرية
والكتاب الأخضر الدستور الليبي العتيد... الذي ينص على أمور تتشابه مع الخرافات ...ويعد كتاب مقدس ليبيا ...ًيعادل القرآن لدى المسلمين ...وهم كثر يشكلوا نسبة عالية فيما بين دول العالم أي 25%من السكان ...ولكن يا خسارة قمحهم من أمريكا ولية النعمة،.على الزعماء بالمال كمكافئات وللشعوب قمح كمنح .... وتحسب قيمتها من فاتورة المساعدات التي تستخدمها أمريكا للاستعباد للحكام ....كما كانت كاتمة نفس مبارك ولامعارك ، وفي أي قرار داخلي تشارك . وفرض الحل المناسب وطبيعة ثقافتنا المنسية كما هي الأرض الشمسية والرجال المنسية ... وهم علية القوم وأصحاب الحل والعقد والأرض الشمسية صارت أسعارها في العلالي... وتكلم ولا تبالي فرصة بدون رخصة تعبر عن ما يجول ويدور في خاطرك.. هي الأمور إمتدت الى البحرين حزينة والله غلوة ما بستحمل .. .كما هي سلطة عباس الي سلم ملفاته على البراد قصد ..
.مستسلم لوحده وهيو سلم الجوازوالهويات ..
.أما المليارات ،بإنتظاره في جزر الإغترابالطوعي..
لانه فهم الدرس وحفظه...وأكبر دليل سكوته عن مقارعة حماس وأتباعها ...
وتشكيل سلام فياض مرضي الوالدين..والامريكان ...
حكومة السلطة الجديدة بتعليماتها الأمريكية الجديدة كما يريدها
أوباما حسين اليهودي ابن المسلم وزوجته المسيحية وها هو
المطلوب تآخي أديان وحقوق إنسان.. المفقودة في الدول العربية
ومجودة لدى الدول الأوروبية التي تمنع ارتداء الخمار للمحجبات
المسلمات ...وتحرمهن من حق الحرية الشخصية أما عندنا
تشارك المرأة في سلك العمل الحكومي ومناصفة ً
مع الرجل صاحب المسؤولية... يفرضون علينا الشروط
التي تتواءم وشعبهم وتتعارض مع عاداتنا وتقاليدنا وديننا
وتراثنا المتوارث...جيل بعد جيل
ها نحن ننتظر وهل تستمر المسبحة في الكر، أم يريحوا الشعوب
بضعة أيام من أجل أن لا تخف وتيرة التظاهرات والتعاطف
معها .. من قبل الشعوب البطلة التي كذبت الكذبة وصدقت نفسها
بأن لها رأي في تطيير الرؤوس... وتغيير الدساتير وإقرار القوانين
والتوجه نحو الإصلاحات المطلوبة ... أمريكيا ً والمرغوبة شعبيا ً
فالتغيير معلن عنه منذ سنوات والتنفيذ لا يعيقه شيء أجواء مهيأة
ومغفلين جاهزين والقذافي قد يكون من ضمن المتغيرات
مع إنني أشك في ذلك...وأتوقع سيطاله التغيير بعد 41 سنة من من الزعامة التي لم ينعم بها شخص في الدنيا يمتلك المال والجاه والشعب والنفط والبحر والأراضي التي تتسع لأفريقيا كلها مع جمالهم وفيلهم وبقرهم ومواشيهم... ليبيا كبيرة أراضيها وغنية بثرواته ولها تاريخ في حرب العلمين والشهيد عمر المختار أعطاها إهتماما ً بالغا ً لدى أحرار الأمة العربية وكذلك الإسلامية...التي تواجه الهجمة الغربية الأمريكية التي لا تريد التعامل مع الإسلام كدين خاتم الديانات ورسالة سما وية خاتمة الرسالات .


• (2) - كتب : سليم ابو محفوظ من : الاردن ، بعنوان : ارجوكم نشر مقالي هذا في صفحتي ولكم الشكر في 2011/02/17 .

ممكن تُغرب...رياح التغيير
سليم ابو محفوظ

معمر القذافي قذاف الدم أشطر... وأكثر رئيس يستطيع إستغفال شعبه
مسكين الرئيس الليبي ... هو مواطن بسيط يريد مشاركة الجماهير الليبية
في التظاهرة ...ضد الحكومة التي يملكها كما تتملك شيء ما.
مُلك المالك لملكه..... مسكين مسكين 41 سنة من الحكم وما زال
مواطن عادي لا يملك شيء ، فقط يملك أنه أمهر رسم ولده البطل
على النقود الليبية .... وهو لا يتملك شيء ، وصرح بأن المظاهرات
التي سيشارك الجماهير بها...
هي حق للشعب من أجل إسقاط الحكومة ، التي تتمرس في الفساد
والرشوة والانفلات في مؤسسات الدولة الليبية التي يتزعمها
قذاف الدم ملك أفريقيا وعميد العالم كأطول فترة حكم وهو
في شطحاته ليس حاكم...بل مسكين يقطن في خيمة ...
كثيرا ًما تتشابه مع خيم اللاجئين الفلسطينيين في هجرة عام 48
بعد ما ترك الفلسطينيون بلادهم نتيجة التآمر العربي
على قضية فلسطين وتسليم اليهود البلاد بلا حرب ، في فلم هندي
إخراج وطني ... كما هي مسرحية تونس الخضراء وما تبعها
من مسرحيات شعبية سلطوية عسكرية ...ملخبطة أو مخربطة
إستعمل اللفظ الذي يليق بك وبإستياعابك للمسرحية آنفة الذكر
طبعاً الشعب في مصر فاز بالثورة بطريقة أو بأخرى النتيجة
مش مهم الطريقة .... المهم الحقيقة الغائبة عن الأذهان
المتشوقة للتغيير على طريقة الأمريكان بواسطة الشعوب التي
سيتظاهر معها قذاف الدم صاحب الخيمة السحرية
والكتاب الأخضر الدستور الليبي العتيد... الذي ينص على أمور تتشابه مع الخرافات ...ويعد كتاب مقدس ليبيا ...ًيعادل القرآن لدى المسلمين ...وهم كثر يشكلوا نسبة عالية فيما بين دول العالم أي 25%من السكان ...ولكن يا خسارة قمحهم من أمريكا ولية النعمة،.على الزعماء بالمال كمكافئات وللشعوب قمح كمنح .... وتحسب قيمتها من فاتورة المساعدات التي تستخدمها أمريكا للاستعباد للحكام ....كما كانت كاتمة نفس مبارك ولامعارك ، وفي أي قرار داخلي تشارك . وفرض الحل المناسب وطبيعة ثقافتنا المنسية كما هي الأرض الشمسية والرجال المنسية ... وهم علية القوم وأصحاب الحل والعقد والأرض الشمسية صارت أسعارها في العلالي... وتكلم ولا تبالي فرصة بدون رخصة تعبر عن ما يجول ويدور في خاطرك.. هي الأمور إمتدت الى البحرين حزينة والله غلوة ما بستحمل .. .كما هي سلطة عباس الي سلم ملفاته على البراد قصد ..
.مستسلم لوحده وهيو سلم الجوازوالهويات ..
.أما المليارات ،بإنتظاره في جزر الإغترابالطوعي..
لانه فهم الدرس وحفظه...وأكبر دليل سكوته عن مقارعة حماس وأتباعها ...
وتشكيل سلام فياض مرضي الوالدين..والامريكان ...
حكومة السلطة الجديدة بتعليماتها الأمريكية الجديدة كما يريدها
أوباما حسين اليهودي ابن المسلم وزوجته المسيحية وها هو
المطلوب تآخي أديان وحقوق إنسان.. المفقودة في الدول العربية
ومجودة لدى الدول الأوروبية التي تمنع ارتداء الخمار للمحجبات
المسلمات ...وتحرمهن من حق الحرية الشخصية أما عندنا
تشارك المرأة في سلك العمل الحكومي ومناصفة ً
مع الرجل صاحب المسؤولية... يفرضون علينا الشروط
التي تتواءم وشعبهم وتتعارض مع عاداتنا وتقاليدنا وديننا
وتراثنا المتوارث...جيل بعد جيل
ها نحن ننتظر وهل تستمر المسبحة في الكر، أم يريحوا الشعوب
بضعة أيام من أجل أن لا تخف وتيرة التظاهرات والتعاطف
معها .. من قبل الشعوب البطلة التي كذبت الكذبة وصدقت نفسها
بأن لها رأي في تطيير الرؤوس... وتغيير الدساتير وإقرار القوانين
والتوجه نحو الإصلاحات المطلوبة ... أمريكيا ً والمرغوبة شعبيا ً
فالتغيير معلن عنه منذ سنوات والتنفيذ لا يعيقه شيء أجواء مهيأة
ومغفلين جاهزين والقذافي قد يكون من ضمن المتغيرات
مع إنني أشك في ذلك...وأتوقع سيطاله التغيير بعد 41 سنة من من الزعامة التي لم ينعم بها شخص في الدنيا يمتلك المال والجاه والشعب والنفط والبحر والأراضي التي تتسع لأفريقيا كلها مع جمالهم وفيلهم وبقرهم ومواشيهم... ليبيا كبيرة أراضيها وغنية بثرواته ولها تاريخ في حرب العلمين والشهيد عمر المختار أعطاها إهتماما ً بالغا ً لدى أحرار الأمة العربية وكذلك الإسلامية...التي تواجه الهجمة الغربية الأمريكية التي لا تريد التعامل مع الإسلام كدين خاتم الديانات ورسالة سما وية خاتمة الرسالات .





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق د.زينب هاشم حسين ، على فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية : البروفيسور فلاح الاسدي - للكاتب صدى النجف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، هل أجد بحث الدكتور فلاج الأسدي منشورًا في أحدى المجلات ، أو متوافرًا مكتوبًا كاملاً في أحد الصحف أو المواقع الالكترونية ؟

 
علّق مهند عبد الحميد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : هذا الحديث موضوع. قال الشيخ الألباني: موضوع. انظر سلسلة الأحاديث الضعيفة 11 611 رقم الحديث 5397 https://al-maktaba.org/book/12762/9700 وانظر أيضا https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3422

 
علّق منير حجازي ، على كويكب "عملاق" يقترب من الأرض قد يؤدي الى دمار واسع في أنحاء الكوكب : اجمعت الأديان وكذلك الحضارات القديمة على أن كوكبا او مذنبا او نجما حسب تسمياتهم سوف يظهر في سماء الأرض كعلامة على نهاية حقبة أرضية تمهيدا لظهور حقبة جديدة أخرى. واقدم المدونات في الصين والتبت والانكا وما مذكور في التوراة والانجيل رؤيا يوحنا وكذلك في الروايات والاحاديث الاسلامية كلها تذكر قضية هذا النجم او المذنب والتي تصفها التوراة بانها صخرة الهلاك والحرائق والزلازل والفيضانات.يقول في رؤيا يوحنا : (فسقط من السماء كوكب عظيم متقد كمصباح، ووقع على ثلث الأنهار وعلى ينابيع المياه.11 واسم الكوكب يدعى «الأفسنتين». فصار ثلث المياه أفسنتينا، ومات كثيرون من الناس من المياه لأنها صارت مرة). نسأل الله أن يحفظ الأرض ومن عليها.

 
علّق احمد خضير ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : عليكم السلام و رحمة الله و بركاته تحياتي الاستاذ صباح الغالي.. شكرا جزيلا على المداخلة والتعليق مع التحية

 
علّق نور الهدى ، على رسائل بيان المرجعية العليا في 7 / 2 - للكاتب نجاح بيعي : شكر الله سعيك

 
علّق صباح هلال حسين ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : استاذ احمد خضير كاظم .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نص مقالتك كانت بمثابة وصف دقيق لما حصل في العراق للتظاهرات السلمية وأسئلة وأجوبة في نفس الوقت على هؤلاء الذين يشككون ويتهجمون على الاحتجاجات الشعبية الشبابية التي ترفض الفساد الاداري والمالي في كل مفاصل الدولة وفساد الاحزاب والكتل الفاشلة في تقاسم المناصب والمنافع بينهم ، بارك الله فيك وأحسنت وأجدت ...مع ارق تحياتي

 
علّق سيد علي المرسومي ، على تاريخ شهادة السيدة الكريمة أم البنين فاطمة بنت حزام ألکلآبيه »«ع» قدوة في التضحية والإيثار.» - للكاتب محمد الكوفي : استاذنا العزيز محمد الكوفي المحترم بعد السلام والتحية ارجو ان توضحوا لنا ماهي مصادركم التاريخية الموثوقة ان سيدنتا أم البنين عليها سلام ماتت شهيدة وشكرا لكم

 
علّق adeeb ، على جهل الحكومة ومجلس النواب في العراق - تعديل قانون التقاعد، اصلاحات، خدمة عسكرية، ترفيع - للكاتب عبد الستار الكعبي : الصحيح في احتساب الخدمة العسكرية لاغراض الوظيفة المدنية / علاوة، ترفيع، تقاعد الى السيد رئيس مجلس الدولة في العراق المحترم اولا : المعروض : يعاني الكثير من الموظفين من مظلومية كبيرة جداً في موضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الخدمة المدنية بسبب التبدلات التي حصلت في التشريعات الخاصة بهذا الموضوع والاضطراب الواقع في تفسيرها والذي نتج عنه اختلاف ادارات الدوائر الحكومية في احتسابها. وقد كان لتراجع مجلس شورى الدولة عن قراراته بهذا الصدد اثر واضح في ذلك، فقد اصدر المجلس قرارات لاحتسابها لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع وتم العمل بموجبها في مختلف الدوائر الحكومية حيث تم تعديل الدرجات الوظيفية للموظفين المشمولين وذلك بمنحهم علاوات او ترفيع بما يقابل سنوات خدمتهم العسكرية كل حسب حالته، ثم تراجع المجلس عن قراراته واحتسبها لاغراض التقاعد فقط مما سبب مظلومية ادارية ومالية كبيرة وقعت اثارها على الموظفين المشمولين على شكل تنزيل درجة وتضمينات مالية حيث قامت الدوائر باعادة احتساب الخدمة الوظيفية وتعديل درجات الموظفين المعنيين وكذلك استقطاع الفروقات المالية منهم بعد رفع الخدمة العسكرية التي احتسبت لاغراض العلاوة والترفيع وجعلها للتقاعد فقط. وهنالك جانب اخر من هذه المظلومية يتمثل بان الموظفين المعيَّنين قبل (21/10/2002)، وهو تاريخ نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل ذي الرقم (218) لسنة 2002 ، قد احتسبت خدمتهم العسكرية الالزامية لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بينما اقرانهم الذين عينوا بعد ذلك التاريخ لم تحتسب لهم خدمتهم العسكرية الّا لأغراض التقاعد فقط على الرغم من انهم أدوا نفس الخدمة وفي نفس الموقع والوحدة العسكرية، وفي هذا غبن كبير واضح فكلاهما يستحقان نفس الحقوق مبدئيا. ثانيا : الغاية من الدراسة : لاجل رفع المظلومية عن الموظفين المتضررين من هذه الاشكالية الذين لم تحتسب خدمتهم العسكرية الالزامية والاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بسبب تغير القوانين والقرارات الخاصة بهذا الموضوع ولتصحيح هذه الارباكات التشريعية والتنفيذية نقدم لكم هذه الدراسة آملين منكم النظر فيها واصدار قراركم الحاسم المنصف وتوجيهكم لدوائر الدولة للعمل بموجبه. ثالثا : القوانين والقرارات حسب تسلسلها الزمني : ندرج في ادناه نصوصا من القوانين والتعليمات ومن بعض القرارات الصادرة بهذا الصدد على قدر تعلقها بموضوع احتساب الخدمة العسكرية للاغراض الوظيفية وحسب تواريخ صدورها : 1- قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 الذي نص في ( المادة 26 الفقرة 2 ) منه على : ( يحتفظ للمجندين الذين لم يسبق توظيفهم أو استخدامهم بأقدمية في التعيين تساوي أقدمية زملائهم في التخرج من الكليات أو المعاهد أو المدارس وذلك عند تقدمهم للتوظيف في دوائر الحكومة ومصالحها ومؤسساتها بعد اكمالهم مدة الخدمة الالزامية مباشرة بشرط أن يكون تجنيدهم قد حرمهم من التوظف مع زملائهم الذين تخرجوا معهم وأن يكونوا مستوفين للشروط العامة للتوظف.). حيث ضمن هذا القانون حق الخريجين الذين يتم تعيينهم في الدوائر الحكومية بعد ادائهم الخدمة العسكرية الالزامية بمنحهم قدما في الوظيفة مساوي للقدم الوظيفي لزملائهم في التخرج الذين تعينوا في دوائرهم بعد تخرجهم مباشرة مما يعني احتساب خدمتهم العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والترفيع. 2- تعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت لتضع عددا من الاسس والاليات الخاصة بالخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ والتي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) وهذا حق للموظف وانصاف في التعامل معه. 3- قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 الذي اعتبر نافذاً في (21/10/2012) والذي نص على: (اولا – تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة، لاغراض التقاعد حصرا. ثانيا – ينفذ هذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.) وصار هذا القرار هو الاساس النافذ حالياً لاحتساب الخدمة العسكرية . ونلاحظ ان هذا القرار خالٍ من اي اشارة لتطبيقه باثر رجعي فيكون الفهم الاولي والارجح له هو ان تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل نفاذه وقبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع بموجب القوانين السارية قبله وان الخدمة التي يقضيها العسكري بعد نفاذه تكون لاغراض التقاعد حصراً وهذا ما ذهب اليه مجلس شورى الدولة بقراره بالعدد (21/2004). 4- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (21/2004 بتاريخ 18/11/2004) الذي نص في الفقرة (2) منه على (يكون احتساب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد اذا كانت تلك الخدمة قد اديت قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) فيكون احتساب اي منهما لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد). وهذا القرار هو الاكثر انصافا واقربها الى المعنى الذي يمكن ان يفسر به نص القرار (218 لسنة 2002). 5- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005) الذي اعتبر ان امر سلطة الائتلاف المؤقتة المرقم (30 لسنة 2003) يبطل احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة ويحتسبها لاغراض التقاعد فقط إستناداً الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) ويرى مجلس شورى الدولة في قراره هذا ان احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع معلق بالامر (30) ونص على (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها او تعليقها) و (اذا زال المانع عاد الموضوع) بمعنى اذا زال المانع والذي يقصد به ألامر رقم (30) زال الممنوع به الذي هو (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع) وعليه فانه يلزم من زوال ألامر رقم (30) عودة الوضع الى اصله اي جواز بل وجوب (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع). ولكن مجلس شورى الدولة لم ينفذ مضمون قراره هذا بعد زوال الامر رقم (30) لسنة 2003 الذي تم الغاؤه بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 المعدل الذي عد نافذا بتاريخ 1/1/2008 والذي نصت المادة (21) منه على ( يلغى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 (. 6- قرار مجلس شورى الدولة رقم (70) لسنة 2006 وجاء في حيثياته (وحيث ان أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 قد علق جميع القوانين وسنن التشريعات واللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها تحديد الرواتب او الاجور الخاصة او اعتبر ذلك من الحوافز المالية التي تصرف للموظفين .وحيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها .) وكذلك ورد فيه ( ان احتساب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 لاغراض العلاوة والترفيع يعد موقوفاً في الوقت الحاضر استناداً الى امر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003.) وكذلك ورد في نصه (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها) و حيث أنه (اذا زال المانع عاد الموضوع)، وينطبق هنا نفس ما قلناه في الفقرة (5) اعلاه بخصوص قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005). 7- قرار مجلس شورى الدولة رقم (28/2016 بتاريخ 10/3/2016) الذي ترك كل تفسيراته واسسه السابقة في عدم احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع استنادا الى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 واستند فقط الى قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218 لسنة 2002) وقرر ( لايحق احتساب الخدمة العسكرية المؤداة قبل نفاذ القرار المذكور او بعده طالما ان هذا القرار (218) ما زال نافذاً). رابعا : الحالات المعنية : بعد ان تبين لنا ان قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218) لسنة 2002 هو الفيصل في هذا الموضوع وان التوجه القانوني لمجلس شورى الدولة استقر على اعتباره الاساس الذي تستند عليه القرارات الخاصة بموضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الوظيفة المدنية، ينبغي لنا لاجل اصدار الحكم المناسب في هذا الموضوع ان نستعرض الحالات التي يمكن ان تخضع لمداه التطبيقي مع بيان الراي بشأن احتساب الخدمة العسكرية لكل حالة : الحالة الاولى : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة بعد نفاذ القرار فيطبق عليها القرار المذكور بلا اشكال. الحالة الثانية : ان يكون كل من اداء الخدمة العسكرية الالزامية والتعيين في الوظيفة واحتساب الخدمة العسكرية قبل نفاذ القرار المذكور فلايسري عليها القرار بلا خلاف ولا اشكال ايضا. الحالة الثالثة : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة قبل نفاذ القرار ولكن التعيين في الوظيفة المدنية يكون بعد نفاذه وهنا يكون الحكم باحتسابها لاغراض التقاعد فقط حسبما صدرت به عدة قرارات من مجلس شورى الدولة استنادا الى نص القرار ولكن الرحمة القانونية ومباديء العدالة والانصاف تقتضي احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد مساواة لهم باقرانهم الذين تعينوا قبل نفاذ القرار. الحالة الرابعة : التي هي اهم الحالات والتي يجب ان نقف عندها ونتمعن تفاصيلها بدقة. وهي ان يكون اداء الخدمة العسكرية وبعدها الالتحاق بالوظيفة كلاهما قبل نفاذ القرار (218) ولكن هذه الخدمة لم تحتسب في حينها بسبب تقصير من ادارات الدوائر ففي هذه الحالة يكون الاستحقاق هو احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وذلك استنادا لما يلي :- 1- ان القانون النافذ في وقتها بخصوص احتساب الخدمة العسكرية في الوظيفة المدنية هو قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 وان الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط كانت تحتسب لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وفقا لاحكام المادتين (25 و 26) منه. وقد اكدت هذا التوجه تعليمات عدد (119) لسنة 1979 النافذة التي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) 2- ان من شروط التعيين في الدوائر والمؤسسات الحكومية في وقتها ان يكون طالب التعيين قد اكمل الخدمة الالزامية (او كان مستثنى او .... ) حسبما ورد في الفقرة (1) من المادة (٢٧). وكان عليه اثبات ذلك بتقديم (دفتر الخدمة العسكرية) باعتباره الوثيقة الرسمية المعتمدة لاثبات الموقف من الخدمة العسكرية والذي يبين تفاصيلها كاملة كما ورد في المادة (1) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) . 3- ان احتساب الخدمة العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة يتم تلقائيا من قبل الادارة بعد تقديم الموظف ما يثبت اداءها من مستندات وفق القانون بغض النظر عن تاريخ تقديم الطلب لاحتسابها لان تقديمه كاشفا لها وليس منشئا لها وهذا ما أقره مجلس شورى الدولة (قراره 21/ 2014) وذلك لان المادتين (25 و 26) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 لم تشترطا لاحتساب الخدمة العسكرية تقديم طلب بشانها. واستنادا على ما تقدم فان الموظف الذي ادى الخدمة العسكرية الالزامية قبل التعيين وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور يكون قد قدم لدائرته دفتر الخدمة العسكرية الذي يثبت اداءها وتفاصيلها مما يفترض احتسابها تلقائيا من قبل الدائرة وان عدم احتسابها في هذه الحالة يعد خطأ في اجراءاتها ولادخل للموظف فيه ولايتحمله كما اكدته العديد من قرارات مجلس شورى الدولة وتعليمات مجلس الوزراء. وحيث ان من حق الادارة تصحيح اخطائها السابقة كما هو الثابت في قرارات مجلس شورى الدولة. عليه يكون قرار الادارة الذي تتخذه بعد نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور والذي تقرر فيه احتساب الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور لاغراص العلاوة والترفيع والتقاعد هو تصحيح لاخطائها السابقة (بعدم احتسابها) فيكون قرار احتسابها صحيحا وموافقا للقانون ولقرارات مجلس شورى الدولة. حيث ان العبرة في التشريعات التي كانت نافذة وقت اداء الخدمة العسكرية الالزامية والالتحاق بالوظيفة. وبناءا على ماتقدم فان الموظف المعين قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (218) والذي ادى خدمته العسكرية قبل التحاقه بالوظيفة يستحق احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. خامسا : الحلول المقترحة : من اجل وضع حل منطقي لهذه الاشكالية يساهم بايجاد حالة من الاستقرار القانوني والاداري ولانصاف الموظفين كل حسب الحالة الخاصة به نقترح ما يلي : 1- الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) والعمل بالقوانين والتعليمات السابقة له خاصة التعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت بخصوص الخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ ولن تتضرر من ذلك أي شريحة بل على العكس فانه حل منصف وعادل للجميع ويضمن حقوق الموظفين. ولكن هذا الحل يحتاج تدخل تشريعي وتوافقات برلمانية وهو خارج ارادة وصلاحية مجلس شورى الدولة ويصعب تحقيقه لذلك نوصي بان يتخذ المجلس قرارا بخصوص الحالة الرابعة باعتبار المشمولين بها هم الاكثر تضررا من غيرهم. ونقترح ان يكون القرار كما في الفقرة التالية. ب- تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط المقضاة أي منهما قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) للموظفين الذين تم تعيينهم قبل نفاذ القرار المذكور لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. واذا كان المانع من اتخاذ هذا القرار هو التبعات المالية التي يمكن ان تترتب عليه فانه بالامكان النص فيه بان لايكون الاحتساب باثر رجعي وان لاتتبع تطبيق القرار فروقات مالية لصالح الموظفين المستفيدين. ولابد من الاشارة الى ان الموظفين المعنيين بهذا الموضوع هم الان كبار في السن وعلى ابواب الاحالة على التقاعد وخدموا دوائرهم وبلدهم لسنوات طويلة وانهم اصحاب عوائل وهم آباء لمقاتلين في الجيش والشرطة والحشد الذين يقاتلون دفاعا عن والوطن والشعب والمقدسات، وانه من الضروري انصافهم قبل توديعهم للعمل الوظيفي وذلك باصدار القرار المقترح ليكون املا لهم في ختام خدمتهم الوظيفية. الخاتمة : نامل ان يتم النظر بهذه الدراسة من اجل انصاف المتضررين بسبب اختلاف الاجراءات الادارية تبعا لاختلاف النصوص القانونية بهذا الموضوع وخدمة للمصلحة العامة. مع فائق الشكر والتقدير

 
علّق هناء ، على الإقليم السني في سطور صفقة القرن ؟!! - للكاتب محمد حسن الساعدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرح صائب ومثمر باذن الله، نعم هذا مايخصططون له اقليم سني واحتراب شيعي شيعي ، اذا لم يتحرك عقلاء وسط وجنوب العراق لتحقيق المطالب العادلة للمتظاهرين واحتضانهم لانهم اولا واخرا ابناءنا والا فانه الندم الذي مابعده ندم. وحسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سبحان الرب المغالطة تبقى نائمة في عقول البعض . هل الموضوع يتحدث عن الماهية او يتحدث على ماذا ركب يسوع ؟ كيف تقرأ وكيف تفهم . النص يقول : (وأتيا بالأتان والجحش، ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما). فكيف تفسر قول الانجيل (فجلس عليهما) كيف يجلس عليهما في آن واحد . يضاف إلى ذلك ان الموضوع ناقش التناقض التضارب بين الاناجيل في نقل رواية الركوب على الحمار والجحش والاتان. وكل كاتب إنجيل حذف واضاف وبدل وغيّر. ثم تات انت لتقول بأن الحمارة هي ام نافع ، وام تولب ، وام جحش ، وأم وهب . اتمنى التركزي في القرائة وفهم الموضوع . ويبدو أن التخبط ليس عند كتبة الاناجيل فقط ، لا بل انها عدوى تُصيب كل من يقترب منهما.

 
علّق محمود ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن انثى الحمار تدعى ( اتان ) __ هذه معلومة تثبت ان ما وضعته انت هو خطأ _ وابن اتان هو حجش _ _ عندما قالو__ (((( فتجدان أتانا مربوطة وجحشا معها ))) _ تعني في العربية ((( انثى الحمار و حجش ابنها )))) _ تسطيع ان تتاكد من معاجك اللغة العربية __ اسمُ أنثى الحمار تُعرَفُ أنثى الحمار في اللغة العربيّة بأسماءٍ عِدّة، منها أتَان، وأم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب. إ

 
علّق حسنين سعدون منور ، على العمل تعلن استلام اكثر من 70 الف مستفيد منحة الطوارئ ضمن الوجبة الاولى وتدعو المواطنين الذين حدث لديهم خطأ اثناء ملء الاستمارة الالكترونية الى الاتصال بشؤون المواطنين لتصحيحه - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : السلام عليكم اي اسمي طالع بالوجبه الخامسه اسمي حسنين سعدون منور محافضه ميسان رقم هاتف07713367161 مواليد1990/3/19ما وصلتلي رساله لان كان رقمي بيهخطء اذا ممكن صححه 07713367161

 
علّق علي العلي : ايها الكاتب قولكم "ليس فقط الاحزاب هي مسؤولة عنه فالشعب شريكاً اساسياً في هذا العمل " اليس هذا خلط السم بالعسل؟ ان المواطن العادي تعم مسؤزل ولكن عندما يكون وزير اختاره حزب ديني ويدعي انه مسلم وعينك عينك يسرق ويفسد وبهرب ويعطى الامتيازات كلها هل تقارنه بمواطن يعمل في الدولة وهو يلاحظ الفساد يستشري من القمة ويطمم له؟ هذا كلام طفولي وغير منطقي والحقيقة انك ومن امثالك يطمر رأسه تحت الرمال عن الفساد التي تقوده الاحزاب التي تدعي التدين والاسلام.

 
علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نصير كاظم خليل
صفحة الكاتب :
  نصير كاظم خليل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تصريحات السفير السعودي صدى لتصريحات نتنياهو !!  : علي جابر الفتلاوي

 فنُّ آلكتابَةُ و آلخطابَةُ – ألقسمُ ألثّالثُ(1)  : عزيز الخزرجي

  دخل العراق مرحلة الفوضى  : مهدي المولى

 حسن شويرد يبحث مع وفد من مجلس العموم البريطاني تداعيات الحرب على الارهاب  : اعلام النائب حسن خضير شويرد

 الانتصار على داعش  : علي الزاغيني

 وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة تواصل اعمال صيانة و تأهيل عدد من الطرق في محافظة صلاح الدين  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 بيان حركة أنصار ثورة 14 فبراير: نزف نبأ إستشهاد الشاب يوسف النشمي وندعو الشعب البحراني الإستعداد للمشاركة الواسعة في تشييعه  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 اغتيال براءة...عودة براءة  : ميمي أحمد قدري

 لاول مرة في مدارس الشيعه السقيفة اول ممارسة ديمقراطية  : علي الخالدي

 بالصور:نجلا المرجع السيستاني ومعتمديه والخزعلي يحضرون مجلس عزاء الفقيد الشيرازي  : وكالة نون الاخبارية

 رحم الله شيخنا القسام  : احمد النعيمي

 خطاب سياسة العراق اليتيم  : رحيم الخالدي

  فضيحة البرلمان الجديدة هل "ستطمطم"  : اسعد عبدالله عبدعلي

 تأملات في القران الكريم ح323 سورة يس الشريفة  : حيدر الحد راوي

 مكتب التحقيق القضائي في الكوت: توقيف متهمين بالـ"الدكة العشائرية" وفقاً لقانون مكافحة الإرهاب  : مجلس القضاء الاعلى

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net