صفحة الكاتب : فلاح المشعل

قناة البغدادية .. أخطاء ليست بريئة !؟ إنطباع عام ..! *الحلقة الأولى
فلاح المشعل

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

تحظى قناة البغدادية الفضائية برقعة انتشار لابأس بها بين أوساط العراقيين بسبب طابعها الشعبي الذي يحاول الجمع بين النقد والأثارة ،واسلوب الضرب بقوة من خلال كشف ملفات فساد صارت سمة واضحة وطاغية للحياة العراقية بعد التغيير السياسي في عام

2003.

واذا كان مشروع القناة يمثل تقليدا لما درجت عليه توجهات اصحاب رؤوس الأموال والمشاريع التجارية ، في توظيف الأعلام كسلطة ضاغطة ، وواجهة ترويج سياسي ودعائي ، او وسيلة صراع وكشف المستور الخادش اجتماعيا واخلاقيا ، فأن المحصلة النهائية تنتهي في تعبئة هذا الذراع الفعال في الصراع السياسي والأجتماعي ، ضمن سياق المنفعة وتحقيق المآرب .

ومثلما تفعل الكارتلات والشركات التجارية في توظيف وسائل الأعلام لمصالحها ، اتجهت دوائر المخابرات ايضا في أعتماد الأعلام كقاعد لنشر المعلومات او جمعها ، واعطاء بعض الأشارات والرسائل ،وصناعة النجوم في عالم السياسية والفن ، او اثارة زوابع اعلامية تشغل الرأي العام للتغطية علي تمريرصفقات دولية ، مهام عديدة يمكن ان يؤديها الأعلام ووفق توجهات ورسائل مالكي هذه الوسائل .

وظيفة قناة البغدادية الفضائية لاتخرج عن هذه الأطر ، طالما ان مالكها المدعو عون حسين الخشلوك هو رجل اعمال ويمتهن التجارة ، واقام مستعمرة مال بجهد تجاري مجهول التاريخ والنشاط .

واذ نعترف بنجاح الخشلوك في جمع المال، فأنه لم ينجح بصناعة شاشة فضائية قادرة على تقديم اعلام وطني هادف وبناء كما درجت عليه التجارب في لبنان ومصر ، أنما تعطي قناته أشارات صريحة عن أمية مهنية ، ينتج عنها اقصاء المتلقي عن تلقي الرسائل التي يريد ايصالها السيد الخشلوك على نحوغير صائب.

قراءة معدل الأخفاق في قناة البغدادية وتصادم وحداتها الدالة لايمكن اختصاره بأشارات سريعة ومختزلة ، أنما في تحليل منهجي دقيق يقوم على كشف هذه الأخطاء وتصويبها ،واذ لانعدم ماحصدت القناة من نجاحات ،فأن أخطائها اصبحت تمثل الكفة الراجحة بالمقارنة ، وهذا المعطى يجعلنا نضع هذه الأخطاء في مربع القصدية ، اي أخطاء ليست بريئة ، ولاترتبط بعمر المراهقة لهذه القنوات التي لاتميزبين البث الحر والأرسال الموجه ، ولابين ال {interview} المقابلة والتحقيق الجنائي .

سأتناول قناة البغدادية في رؤية تحليلية على وفق منهجات الأعلام ورسالته في بناء الرأي العام والثقافة الوطنية واهدافه الجمالية و الأمتاعية والفكرية .

 

ومع اعتقادي التام بأن العديد من الزملاء والأصدقاء العاملين او المتعاطفين مع القناة سيضيقوا بروح النقد والتقويم ، لكنهم سيجدوا في هذه الموضوعات قراءات ترسم لهم خطوات أكثر قدرة على الوصول الى المتلقين بكل فئاتهم وطبقاتهم بصورةعامة ، وليس الطبقة الشعبية ، التي تحاول القناة محاكاتها وكسبها.

في الحلقة المقبلة سنتناول البرنامج الممل الأبرز استديو التاسعة الذي يقدمه الزميل أنور الحمداني على امتداد ساعة بث حي وفريق اعداد ومستشارين وجهود تتوزع بأكثر من استديو وفريق عمل ،لايمثل أي ملامح لبناء تيار نقدي تحليلي ، وانما تكرار يومي ممجوج فقد عنصر المفاجئة والأغراي بالمشاهدة ، وسنأتي على ذلك بتفصيل موجه ، انتظرونا ..!


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


فلاح المشعل
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/11



كتابة تعليق لموضوع : قناة البغدادية .. أخطاء ليست بريئة !؟ إنطباع عام ..! *الحلقة الأولى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net