صفحة الكاتب : جواد بولس

حرّاس التبويل
جواد بولس

 

 في بلادي ينقص العمر بسرعةِ طلقة، الأرق وحده يحافظ على شبابه. مجيئه في الليالي يذكّرني بما كرهتُ من دروس الثانوية. شابًا عشقتُ التاريخ واللغات وحبّي للجغرافية كان ملتبسًا، في اللغة وجدتُ ضالّتي وطرب قلبي على وقع حروفها والموسيقى.ابتعدّت عن الرياضيات بجبرها- وإن عزوناه لعبقرية عربية - وكسورها التي أوقعتني في سن مبكّرة. هندستها كانت في زماننا مستوية بسيطة، بهرتني قوانينها القصيرة كأمنية. كنت رسّامًا فاشلًا فلم أهوَ الأشكال، إيقاع الحروف كالنبض اصطادني فنمت على صدر قصيدة وهوى. أذكرها اليوم فلقد بدت لي سهلةً، أسماها معلّمي بالمتوالية الهندسية، فيها يضاعف العدد ذاته بخفّة وطبيعية تمامًا كما يتوالى ويسكنني أرق الليالي، هكذا يجيء الصدى كهلًا، كلّما تبتعد البدايات يكون طعمها كطعم الموج حين ينزف من خاصرة وطن جريح. كبرت على يقينين؛ قلبي معدٌّ للريح والعاصفة ولساني سيفٌ مشهرٌ كرمح "جوارجيوس" يهوي في حلق كل تنين مارق وشيطان. 
سأكون كما أعدّت لي الخرافات، محاميًا. لن أجيد من الفنون إلّا القفز على المسارح، راقصٌ على إيقاعات الخناجر أو سيّدٌ في بيوت للدمى. لن أكون إلّا كما في الحلم، عاشقًا للعبث والخسارات أحتمي بقلبي وبدعاءات الفقراء والمقموعين. هكذا مضت ثلاثون من عمري وأنا أحاول أن أرسم بسمة على ثغر أم فلسطينية عاثرة، وأن أزرع وردة في نتوء ذلك الجدار الذي يقيمه المحتل فوق صدور أبناء الأرض والزمن.
من منكم سمع عن احتلال عادل أقام أمجاده على خرائب شعب يسعى وراء نسمة وعشب وجديلة. من منكم يدلّني على محاكم أقامها جيش مدجج بعقيدة وسلاح وجشع قد تصير أغنية ولحنًا غيرَ عسكري.
صرت محاميًا منذ ثلاثين عامًا في محاكمَ أعدّها المحتل الإسرائيلي كي تقفل الدائرة على الفلسطيني، وما لا تنجزه الرصاصة ينجزه "قانون" وكرباج وحاكم. هم أقوياء كما الباطش قوي، ولكنني أستطيع أن أقرأ ما سيكتبه التاريخ الذي أحببته يافعًا، أهولاكو تحبون أم الصفاء في دجلة الأزرق الزاهي؟ بعضهم تعب من وصايا "يوشع" وانسحب إلى بقايا ظلال ضمير، أمّا أنا، أمير الخسائر والهزائم، فأصرّ على أن أفهم "قضاتهم" "كيف يبني حجرٌ من أرضنا سقف السماء"، هكذا علّمني التاريخ الذي أحببت أنّ الحكمة كانت دائمًا في الحجر.
لا جديد في احتلالهم، الوجع ذاته، طعمه متغيّر، هل تصدقون أنّ للوجع في فلسطين مذاقات، نحن شعب نرفض الرتابة في التذوق، نحتكم إلى غريزة الإنسان فينا لنبقى أقوى من حربة وأصلب من قهر. أحيانًا، لولا خشيتي من الكفر، أكاد أشفق على شبابهم. كيف سلبهم الاحتلال ما وهبهم الله حين خلقهم على صورته ومثاله، فهم ليسوا أكثر من أكوام عظام مكسوة شرًا على هيئة لحم مصنّع.
هكذا أحسست قبل أيام عند زيارتي لمستشفى "أساف هروفيه". هناك يرقد "أيمن حمدان" و"عماد البطران"، أسيران فلسطينيان معتقلان إداريًا. لم يُتَّهما بأي تهمة ولم يحقَّق معهما حول أية شبهة. أضربا منذ أسابيع عن الطعام، ساءت حالتاهما فنقلا إلى مستشفى مدني لرعايةٍ يرفضان أن يتلقياها قبل أن يعتَرَفَ بهما بشرًا. في غرفة في أحد الأقسام الباطنية يتواجد بجانبهما ستة من حرس السجون. وضعوا أسرَّتَهما بوجهة معاكسِة ضمنت أن يكون وجه كل واحد منهما قبالة الحائط بما يكفل عدم مشاهدتهما بشرًا ولا حتى من يمر في ممرات ذلك القسم. ربطت يد كل منهما اليمنى بطرف السرير وساق كل منهما اليسرى بطرف آخر كي لا يستطيع الواحد منهما تغيير قعدته كما تفعل البشر. عندما يخبرأحدهما عن حاجته لدورة المياه ينتظر سجّانهم إذنَ القيادة الذي قد يتأخر لساعة أو أكثر، وبعد مجيء الإرادة السامية ويسمح بدخول الحمّام يجبران على إبقاء بابه مفتوحًا، أمامه يتخوزق الحرّاس للإشراف والحراسة. 
عندما سألت حرّاسهم عن أسباب هذه التصرّفات غير الإنسانية، جاءت إجاباتهم،كما أجاب كل الطغاة الصغار عبر التاريخ: هذه هي التعليمات "من فوق". 
لم تسعفني كلّ الاحتجاجات ولا الشكاوى، حتى عندما نقلتها إلى فوق تبيّن أن "فوق" الظالمين قعر مفخوت لا يطاله بشر ولا يدركه وعي ومنطق. هو مسرح العبث، حيث اللامنطق قانون وممارسة، هي ساحات لغبار مَن مِن طين الخرافات قدّوا وأصبحوا أجسادًا مجوّفة تعتزّ بحراسة التبويل وتعتبرها مهمة وطنية سامية. 
أحس بهزيمتي مرّة أخرى، أي عدل جئت تلتمس وأي حلم تنشد؟ كيف يُقارع سفيه، جاهل وحاقد؟ أنظر في وجوههم، ستة شبان، لا أرى إلّا تلك الصفرة البلهاء وكأنّها وجوه دمى تنتظر أن يبعث بها خالقها بعضًا من حياة. أهمّ بترك الغرفة مغلولًا حزينًا. قلبي الكهل متعب لم يُبقوا له شرفة صغيرة ليحزن  بصمت. 
قبل مغادرتي أحاول أن أخفّف عن الأسيرين وأعدهما بأنّني لن أكفَّ ولن أيأس، فأنا لا أجيد من المهن ألّا ما أعدّته الخرافة وأحلام الطفولة. يريدوننا أن نستسلم ونيأس ولكن، هكذا قلت لأيمن وعماد، أصبحت في عمر مضى بأسرع من طلقة وليلي يتوالى عليه الأرق كتلك المتواليات التي لم أحبّها، أرقي صاحبي ورفيقي فلا أبالي بهؤلاء الستة ولا "بفوقهم".. وكأنّهما أحسّا بغصّتي، قاطعاني وبسمة على محيّاهما وأصرّا برفق: "لا تقلق"، كل هذا الصلف يزيدنا صلابةً يا أستاذ. "ألا ترى أنّهم مهزومون، نحن أحرار وإن كنّا نتألم ونشقى، دعهم يغرقون في سفاهتهم فمتى يا أستاذنا جادلت جاهلًا وانتصرت عليه؟ لقد اقتلع الاحتلال قلوبهم وأغشت القوة بصائرهم".
تركت الغرفة مفعمًا بحرّية وراحة جميلة وعبرة: لحارس الحلم مستقبل أمّا لحارس التبويل فطعم الملوحة والخسارة.
 

  

جواد بولس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/11



كتابة تعليق لموضوع : حرّاس التبويل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عمار العكيلي
صفحة الكاتب :
  عمار العكيلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الى كافة الصحف والمواقع الاعلامية م/تنويه  : عباس يوسف آل ماجد

 إنتخابات عراقية وعرش عائم على الدماء  : امل الياسري

 مدينة الفهود تفتتح بطولة الوفاء برعاية النائب عبد الخضر مهدي الطاهر  : جلال السويدي

 ايجاز عمليات تحرير البعاج 1 / 6 / 2017  : الاعلام الحربي

 التعازي  : علي حسين الخباز

 لاتتجرأ على أسيادك  : هادي الدعمي

 ليلة دخول داعش لـ(الخضراء)..!  : محمد الحسن

 خدش في الجبين  : زينب محمد رضا الخفاجي

 الهجرة أمل الشباب  : واثق الجابري

 نساء عاصرن الأمة وعشن أبداً/11!  : امل الياسري

 الإصلاح ليس بتعدد الأحزاب  : صالح المحنه

 الفيسبوك والتويتر  : سامي جواد كاظم

 وطن من الذكريات  : حيدر محمد الوائلي

 امْرأة اللّيل  : محمد الزهراوي

 عاجل-أمير قطر يطلق النار على والده ويعتقل رئيس الوزراء  : وكالة نون الاخبارية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net