التقرير الشهري لمنظمة شيعة رايتس ووتش حول الانتهاكات بحق الشيعة

 

من 25ايار/ مايو وحتى 25/حزيران/ يونيو-2013
 
رصدت منظمة شيعة رايتس ووتش من خلال مندوبيها المنتشرين في عدد من الدول، الى جانب استعانتها بعدد من الوكالات الاخبارية الرصينة العديد من الانتهاكات الخطيرة التي ارتكبت بحق المدنيين من المسلمين الشيعة خلال شهر حزيران/ يونيو المنصرم.
وأظهرت المتابعات خلال الفترة الممتدة من الخامس والعشرين من ايار/ مايو، وحتى الخامس والعشرين من شهر حزيران/ يونيو، ازدياد في معدل الهجمات الارهابية التي طالت المدنيين الشيعة، فضلا عن تصعيد بعض الحكومات والجهات الدينية والسياسية المتطرفة من اجراءاتها التعسفية ازاء الشيعة، خصوصا في بلدان العالم العربي والشرق الاوسط، حيث وثقت الانتهاكات في كل من باكستان والبحرين واليمن والكويت ولبنان والمغرب وسوريا والسعودية والعراق ومصر وقطر.
وتلفت المنظمة الى انها لم توفق في رصد جميع الانتهاكات التي يتعرض لها الافراد والجماعات الشيعية نظرا لتعذر ذلك.
التقرير حسب الحروف الابجدية للدول المعنية:
 
(باكستان)
 
28/5- مقتل محام شيعي وابنيه في كراتشي: أطلق مسلحون النار في مدينة كراتشي الباكستانية الجنوبية على محام واثنين من أبنائه اللذين يبلغ أحدهما الثانية عشرة، والآخر الخامسة عشرة بينما كان يصحبهما إلى المدرسة فأردوهم قتلى، وقالت الشرطة إن الأسرة استُهدفت بسبب انتمائها للشيعة، مذهب الأقلية في باكستان، وأعلنت جماعة سنية متطرفة تدعى لاشكر جاهنغوي (جند جاهنغوي) أنها نفذت الهجوم.
15/6- مقتل 25 في هجومين في كويتا بباكستان: قتل 25 شخصا على الاقل وجرح اربعون اخرون في هجومين بواسطة قنابل تبعهما اطلاق نار في كويتا، المنطقة الواقعة في جنوب غرب باكستان والتي ينشط فيها المتمردون الاسلاميون وتستهدف الاقلية الشيعية، وذلك بحسب حصيلة جديدة ادلت بها السلطات المحلية، وكان الهجوم الاول ادى الى مقتل 14 طالبة واصابت عشرون اخرى في الهجوم الذي استهدف حافلة كانت تقلهن الى الجامعة بينما انفجرت القنبلة الثانية في المستشفى الذي كان يستقبل ضحايا التفجير الاول.
21/6- مقتل 15 في هجوم انتحاري ضد مسجد شيعي: ادى تفجير انتحاري الجمعة الى مقتل 15 شخصا واصابة 25 اخرين بجروح داخل مسجد في مركز للاقلية الشيعية في ضواحي بيشاور في شمال غرب باكستان كما اعلنت السلطات.
23/6- ذبح عائلة شيعية بكامل افرادها: استشهد 5 أشخاص من عائلة شيعية في بلدة راجانا بإقليم البنجاب بمقاطعة "توبا تيك سينغ"، بعدما أقدم شخص لم تكشف هويته على اقتحام منزلهم وقطع أعناقهم جميعاً، وعمد إلى ذبح كل من «جواد» وزوجته «طاهرة»، وابنيه «علي حسن» (8 سنوات) و«محسن» (6 سنوات) وابنته البالغة من العمر 4 سنوات.
.................................
(البحرين)
 
28/5- الحبس للخواجة والسيد: قضت محكمة بحرينية بحبس الناشطة زينب الخواجة 3 أشهر وكفالة 100 دينار، فيما قضت ذات المحكمة بحبس الناشطة معصومة السيد 6 أشهر، وتعرض القضاء البحريني لانتقادات شديدة من قبل منظمات دولية من بينها منظمة العفو التي وصفت إجراءاته بـ "العدالة المزيفة".
28/5- حكم "رضا الغسرة" 42 سنة: قالت المحامية البحرينية «ريم خلف» "إن مجموع قضايا رضا 16(الغسرة) قضية، ومجموع أحكامه 42 عاماً وثلاثة أشهر.
30/5- اعتقال 7 بحرانيين وتلفقيق تهم وهمية لهم وتنكل بهم في السجون اللاأخلاقية بأبشع أنواع التعذيب مع تواصل الصمت الدولي المطبق على هذه التجاوزات الخطيرة.
30/5- اعتقال 15 شخص بينهم طفلان خلال يومين: داهمت قوات امنية 18 منزلاً في مناطق في كرزكان (7)، بني جمرة (3)، المالكية (2)، القرية (1)، واديان (1)، عالي (1)، الغريفة (1)، المعامير (1)، الشاخورة (1)، واعتقلت سبع مواطنين بينهم طفلان.
1/6- قوات النظام البحرينية تعتدي على الاطفال: اعتدت قوات النظام البحريني على أطفال يبلغون من العمر 5 سنوات في منطقة "بني جمرة" بالركل، الى جانب قيامها بعقوبات جماعية اتجاه الآمنين في منازلهم، حيث اغرقت المنطقة بالغازات السامة الخانقة، مع فرض حصار خانق استمر أكثر من 10 ساعات.
4/6- قوات النظام تشن حملة دهم واعتقالات تشمل الحوامل والاطفال: شنت قوات النظام في البحرين حملة اعتقالات واسعة عبر اقتحام البيوت عنوة واقتياد المواطنين منها، وبلغ عدد الاعتقالات 21 مواطناً بينهم أمرأة وطفل، في مناطق (سماهيج، الشاخورة، المنامة، أبوقوة، كرباباد، بني جمرة، دمستان، سلماباد، مهزة).
7/6- اعتدت قوات مرتزقة النظام على تجمع أهلي للاحتفال بمناسبة المبعث النبوي الشريف في منطقة "جدعلي"، وكان الاحتفال الذي يقام داخل مأتم بالمنطقة وبحضور الأهالي قد تفاجئ بسيل من طلقات الغاز الخانق تتساقط داخل المأتم ما تسبب بإختناقات للرجال والأطفال.
7/6- ضابط يعتدي على فتاة بحرانية: في إحدى نقاط التفتيش في قرية بني جمرة، قام ضابط امن باهانة فتاة شيعية، قبل اعتقالها بدون سبب.
8/6- البحرين تفصل المزيد من الطلاب لأسباب سياسية: قامت السلطات البخرينية بفصل طلاب اثنين على خلفية صدور أحكام قضائية بحقهم بالسجن لـ 6 شهور، فيما سارعت وزارة التربية والتعليم بمطالبة الطالبين بدفع مصاريف الدراسة بالكامل، وبلغ إجمالي المبالغ التي تطالب بها التربية 12 مفصولا من الكلية حوالي 52 ألف دينار.
9/6- اعتقال 12 مواطن: شنت القوات الامنية بحملة اعتقالات طالت 12 مواطنا بينهم طفل واحد اعتدت عليه بوحشية، إلى جانب مداهمات للمنازل واقتحامات بلغ عددها 9 حالات.
10/6- صبي بحريني يواجه السجن 5 سنوات: قضت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى في البحرين بسجن «حسين الحواج» (15 عاماً) خمس سنوات بتهمة ارتكاب واقعة الحرق الجنائي، بعد انتزاع اعترافات منه عبر التعذيب.
10/6- الامن البحريني يستهدف الطلبة الشيعة بعد خروجهم من الامتحانات: اطلقت قوات النظام البحريني الغازات السامة على طلبة المدارس في "سترة" بعد خروجهم من تقديم الامتحانات النهائية، واستهدفت القوات الطلبة بسيل من الغازات في حين لاحقت بعضهم من دون سبب.
11/6- أكدت عائلة الناشط السياسي البحريني «الشيخ حسن مشيمع» المصاب بمرض السرطان منعه من زيارة المستشفى أو عرضه على أطباء، فضلاً عن منع زيارة الأهالي له منذ أكثر من ثلاثة أشهر.
15/6- اقتحامات: اقتحمت القوات النظام البحريني منازل خمس قرى بحرانية وهي دمستان وكرزكان ومدينة الزهراء والمالكية و راس رمان كما روعت الأهالي وعبث بممتلكاتهم.
15/6- مواجهات بين محتجين من الشيعة والشرطة: استخدمت قوات الامن البحرينية الغاز المسيل للدموع واطلقت قنابل صوتية لتفريق محتجين قدموا من قرى شيعية قرب العاصمة المنامة تلبية لدعوة من "ائتلاف 14 فبراير" المعارض المحظور، بحسب شهود.
17/6- الحكومة البحرينية تستقطع أرض مسجد شيعي بعد هدمه: ذكرت معلومات خاصة إن وزارة العدل البحرينية قامت باستقطاع جزء من أرض مسجد "الامام الهادي (ع)" غرب البلاد الذي هدمه الجيش البحريني ضمن حملة انتقامية ضد المتظاهرين في مارس/ آذار 2011.
17/6- ميليشيات مدنية تعتدي على المواطنين الشيعة في بلدة "عراد: اعتدت ميليشيات مدنية مدعومة بقوات مرتزقة النظام البحريني على بلدة "عراد" التي يسكنها غالبية شيعية ليلاً ، وقامت بالاعتداء على ممتلكات الأهالي، كما قاموا بالاعتداء على جامع "الإمام علي (ع)" وكسروا بعض نوافذه.
20/6- مداهمات المنازل: واصلت القوات التابعة للنظام البحريني مداهمة المنازل في منطقة "أبوصيبع"، "بني جمرة"، "سماهيج"، "جنوسان"، و"باربار"، في حين أعتقلت مواطنا بطريقة عنيفة خلال تلك المداهمات.
21/6- تزايد الاعتداءات على المساجد الشيعية: تفاجأ أهالي سلماباد قيام عناصر مدنية يعتقد أنها تابعة لوزارة الداخلية الحرينية بكتابة عبارات استفزازية على مسجد الإمام الصادق الذي هدمه الجيش البحريني مارس/ آذار 2011 ضمن حملة واسعة النطاق ضد الطائفة الشيعية.
23/6- تبرءت الضابطة من تعذيب الصحافية «نزيهة سعيد»: أيدت محكمة محكمة "الاستئناف" البحرينية حكم البراءة الصادر بحق ضابطة من تهمة تعذيب الصحافية «نزيهة سعيد» أثناء اعتقالها خلال عام 2011م.
23/6- الداخلية البحرين تمنع الصلاة بمسجد ابي ذر: منعت وزارة الداخلية البحرينية الصلاة في مسجد أبي ذر بالنويدرات بعد ان وضعت شريطا اصفر على مكان مسجد ابي ذر الذي هدمة النظام الحاكم قبل عامين والأسباب مجهولة ، وذلك بعد ان فرضت حصارا كاملا على موقع المسجد.
25/6- هدمت القوات الامنية في البحرين بقايا مسجد أبي ذر الغفاري (رضوان الله عليه) في قرية النويدرات البحرانية الذي هدمته القوات السعودية في عام 2011 مع عشرة مساجد أخرى بعد ان قام الاهالي ببناءها بأنفسهم.
25/6- حكم ثاني بسجن زينب الخواجة: أصدرت إحدى المحاكم البحرينية حكما بالسجن شهرين على الناشطة زينب الخواجة بسبب إدانتها بإهانة الشرطة، وكانت محكمة أخرى قد قضت قبل 3 أشهر بسجن زينب الخواجة 3 أشهر بتهمة "التعدي بالسب والإهانة على موظف عام".
.........................................
(اليمن)
 
13/6- مقتل 13 مواطن شيعي على يد جهاز الامن القومي: قتل 13 مواطن شيعي  في اليمن على ايدي جهاز الأمن القومي، إضافة الى 100 آخرون أصيبوا بجروح في تظاهرة أمام مبنى هذا الجهاز في صنعاء.
19/6- قتيلان في تفجير انتحاري بصعدة شمال اليمن: قتل مدنيان من الشيعة في عملية انتحارية في مدينة صعدة شمال اليمن، الاعتداء نفذ بواسطة دراجة نارية مفخخة في سوق شعبية في المدينة وادى كذلك الى اصابة 11 شخصا بجروح.
....................................
(الكويت)
 
14/6- تلقى بعض أفراد الكويت من أبناء المذهب الشيعي رسائل تهديد بالقتل بعد ايام على جريمة مجزرة دير الزور في بلدة حطلة الشيعية.
......................................
(لبنان)
 
1/6- مسلحون يطلقون النار على مقام السيدة خولة (ع) في بعلبك: أطلق مسلحون النار عند الساعة الثانية والنصف فجراً على مقام السيدة خولة بنت الامام الحسين (ع) على المدخل الجنوبي في مدينة بعلبك، وأصيب المقام الشريف بعدة رصاصات، كما أصيب سيارة من نوع جيب "اكس 5" كانت متوقفة أمام المقام.
6/6- سقوط 8 صواريخ على بعلبك الشيعية مصدرها سوريا: افادت وسائل اعلام بسقوط ما بين 8 الى 10 صواريخ في محيط مدينة بعلبك اللبنانية مصدرها سوريا، حيث سجل اصابة طفلة وعدد من الجرحى في المدينة.
11/6- سقوط 10 صواريخ على مدينة الهرمل الشيعية: سقطت 10 صواريخ على الأقل على مدينة الهرمل في القطاع الشرقي من وادي البقاع شرق لبنان ما أدى إلى إصابة أربعة أشخاص بجروح إضافة إلى نشوب حريق في احد البساتين، وقالت مصادر أمنية لبنانية، إن مصدر الصواريخ هو مرتفعات القاع في سلسلة جبال لبنان الشرقية المحاذية للحدود مع سوريا بعد ان تعرضت مدينة الهرمل.
16/6- مسلحون يقتلون اربعة لبنانيين شيعة شرق لبنان: قتل اربعة لبنانيين شيعة بايدي مسلحين في منطقة البقاع (شرق) وفق مسؤول امني، وقال المسؤول ان "مسلحين قتلوا بالرصاص ثلاثة افراد من عشيرة ال جعفر وشخصاً رابعاً ينتمي الى عائلة امهز فيما كانوا يعبرون منطقة القاع في البقاع شرق لبنان".
19/6- قتيل في اطلاق النار في جنوب لبنان: فقد ادى اطلاق النار الذي قام به انصار رجل الدين السني احمد الاسير في جنوب لبنان الى مقتل رجل واصابة آخرين بجروح من المواطنيين الشيعة، بحسب ما افاد الجيش اللبناني ومصدر امني
........................................
(مصر)
 
28/5- الظواهري يدعو الى نقل الجهاد ضد الشيعة: دعا الظواهري زعيم السلفية الجهادية وشقيق ايمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة القوي الاسلامية الى نقل معركة الجهاد ضد الشيعة في العراق وسوريا.
14/6- الرئيس المصري السابق محمد مرسي يعلن الحرب ضد الشيعة ويدعم التكفيريين في سوريا: قام الرئيس المخلوع محمد مرسي بتحريض صريح وعلني ضد المسلمين الشيعة، جاء ذلك في مؤتمر كبير عقد في القاهرة.
15/6- السلفي محمد حسان يطالب مرسى بغلق باب مصر أمام الشيعة: طالب الشيخ السلفي محمد حسان الرئيس محمد مرسى بغلق الباب أمام دخول الشيعة مصر.
17/6- وقف مدرس "القرآن" بالأزهر بتهمة التشيع: قررت النيابة الإدارية وقف «محمد عصفور» مدرس القرآن الكريم بالأزهر الشريف عن العمل، وإحالة القرار للدكتور «أحمد الطيب»، شيخ الأزهر، لاتخاذ قرار نهائي تجاهه بالبقاء أو استبعاده بتهمة التشيع واعتناق المذهب الشيعي، بعد قضائه عقوبة السجن لمدة عام بقرار صدر من محكمة "كفر الزيات" بتهمة ممارسة الشعائر الشيعية.
24/6- ضرب أربعة شيعة حتى الموت وسحلهم: أبدى عدد من اهالي قرية زاوية ابو مسلم في مركز ابو النمرس في محافظة الجيزة (نحو 30 كيلومتر جنوب العاصمة القاهرة) المصرية شعورهم بالفخر بعدما اقدم المئات من سكانها على الاعتداء على القيادي المصري الشيعي حسن شحاتة (66 عاما) وشقيقة واثنين من الشيعة وضربهم حتى الموت وسحلهم بسبب انتمائهم المذهبي، في أول اعتداء عنيف وكبير ضد الشيعة في مصر بعد انتشار التحريض ضد هذه الاقلية مؤخرا، يذكر ان الشرطة لم تحم الشيعة المحاصرين رغم تواجدها في القرية.
....................................
(المغرب)
 
2/6- جماعة سلفية في المغرب تحرض على حرق الشيعة: قامت جماعة ما يسمى "دور القرآن" بنشر شعارات تدعو إلى قتل الشيعة حرقاً.
...................................
(سوريا)
 
27/5- قصف القرى الشيعية في حلب: سقطت عدة قذائف صاروخية على مدينة نبل، فيما سقطت احدى هذه القذائف سقطت في منزل وادت إلى جرح ثلاثة اطفال احدهم اصابته خطرة.
28/5- سقوط العشرات من قدائف الهاون على بلدة الزهراء ولا معلومات عن الأضرار.
29/5- سقوط صاروخين محليي الصنع مصدرهما العصابات الإرهابية المسلحة المتمركزة في قرية ماير على مدينة نبل وإقتصار الأضرار على الماديات.
29/5- شهدت منطقة السيدة زينب هجمات مكثفة من قبل الجماعات التكفيرية، في محاولة لاجتياح المقام المقدس، الا ان فشلت بعد تصدي حراس المقام.
29/6- استهداف مباشر لشيعة حلب: طلب قائد لواء التوحيد عبد الجبار العكيدي المرتبط بالجماعة الإسلامية في سوريا في فيديو نشر على موقع (يوتيوب) من المقاتلين في حلب مهاجمة قريتي نبّل والزهراء الشيعيتين في سوريا، ووجه الأوامر إلى كافة مايسمى بالثوار في سوريا بضرب كافة القرى الشيعية.
30/5- إحراق أراضي المزارعين في مدينة نبل من الجهة الشمالية من قبل الميليشيات المسلحة في مدينة ماير.
31/5- مقتل رجل وطفلة من بلدة الزهراء وجرح عدة اشخاص اثر سقوط قذيفة صاروخية على احد المنازل في بلدة الزهراء.
2/6- قصف متكرر: أكثر من عشرة قذائف صاروخية تتساقط على مدينة نبل من العصابات الإرهابية المسلحة في ماير.
4/6- مقتل امرأة من مدينة الزهراء إثر إستهدافها من قبل العصابات الإرهابية المسلحة في عندان بقذيفة صاروخية.
6/6- سقوط عشر قذائف صاروخية على مدينة نبل من العصابات الإرهابية المسلحة في ماير أدت إلى أضرار مادية وإصابة طفلة بجروح، اضافة الى إصابة رجل إصابة خطرة جدا.
7/6- سقوط 4 قذائف هاون على "سوق التين" المجاور لمقام السيدة زينب ماأسفر عن وقوع أضرار مادية فقط دون وقوع إصابات.
8/6- مقتل سبعة من اشخاص من عائلة واحدة في قرية نبل: تسبب سقوط صواريخ اطلقتها العصابات الارهابية المسلحة على نبل الى مقتل 7 من عائلة واحدة من ضمنهم أمرأة حامل في شهرها الأخير و3 أطفال حالة أحدهم خطرة و3 أشخاص إصابات متفرقة.
12/6- اعدام 300 شيعي في بلدة حطله: تعرضت بلدة حطلة الشيعية في دير الزور الى هجوم مسلح من قبل ما يسمى بــ" جبهة النصره" وقد توافدت اكثر من 100 سيارة تضم 2000 مليئة من التكفيريين، وقامت المجاميع المسلحة بحرّق المساحد والحسينيات وذبح الاطفال بالسكاكين وخطف 18 مؤمنة، الى جانب ارتكابهم الى مجزرة بحق الشيعة قتل اثرها 300 مدني شيعي.
13/6- سقوط عشرات القذائف الصاروخية على مدينة نبل مصدرها عصابات جبهة النصرة الارهابية المتمركزة في قرية ماير ولم ترد انباء عن اصابات.
16/6- فجر مقاتلون موالون لتنظيم القاعدة حسينية شيعية في قرية حطلة بمحافظة دير الزور شرق سوريا، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
19/6- سقوط أكثر من 20 قذيفة مدفعية ودبابة على نبل من محور قبتان الجبل الشيخ سليمان تسببت بأضرار مادية كبيرة جداً في البيوت التي سقطت عليها وبعض الإصابات الخفيفة.
20/6- سقوط 25 قذيفة صاروخية على مدينة نبل، وقامت بإطلاقها العصابات الأرهابية المسلحة المتمركزة جنوب شرق مدينتي نبل و الزهراء بالقرب من قرية قتان الجبل.
21/6- سقوط العشرات من القذائف الصاروخية على مدينة نبل من قبل جبهة النصرة في ماير منذ الرابعة صباحا لغاية التاسعة صباحا أدت إلى أضرار مادية جسيمة دون وقوع إصابات.
......................................
(السعودية)
 
3/6- السلطات السعودية تمنع محامي الشيخ النمر من مقابلته: رفضت السلطات السماح للدكتور صادق الجبران بمقابلة الشيخ النمر، وقال الجبران "بالرغم من إصدار أمر التمكين من القاضي الا أنهم منعوني من مقابلة آية الله آل نمر وذلك لإعداد مذكرة الدفاع".
6/6- سلطات السعودية تقرر تنفيذ الإعدام بحق 40 مواطن عراقي من الشيعة: أصدرت سلطات "آل سعود " قراراً بإعدام اربعين عراقياً، فيما دان وزير حقوق الانسان العراقي محمد شياع السوداني قرار ما تسمى بــ"السعودية" باعدام 40 عراقيا من خلال توجيه تهم باطلة تفتقد ضمانات المحاكم العادلة.
14/6- العريفى وفتوى الجهاد ضد الشيعة: ألقى الشيخ الوهابي محمد العريفي في خطبة له بمسجد عمرو بن العاص بالقاهرة الدعوة الى الجهاد في سوريا ضد الشيعة.
22/6- مقتل شاب برصاص قوات الامن السعودية: قتل الشاب «علي حسن المحروس» (19 عاماً) برصاص قوات الامن السعودية، بعد ان أقدمت هذه القوات على اقتحام قرية "التوبي" التابعة لمحافظة القطيف في المنطقة الشرقية (ذات الغالبية الشيعية) أثناء ملاحقتها لسائق دراجة نارية وهي تطلق النار عشوائياً تجاهه.
24/6- السلطات السعودية تستهدف أهالي القطيف: أقدمت السلطات السعودية على إعتقال الطالب بالحقوق مرسي الربح بعد أن داهم عدداً من القوات السعودية بلباس وسيارات مدنية وتوجهت بالقرب من المركز الصحي للعوامية وهو المكان الذي كان آل ربح وعدداً من الشباب ينظمون فيه الزينة استقبالاً لميلاد الإمام المهدي، يذكر ان آل ربح تعرض اثناء الاعتقال لعدة اطلاقات نارية الأمر الذي أدى لإصابته بإصابات بليغة، فيما تحدثت مصادر اخرى عن استشهاده.
......................................
(العراق)
 
27/5- قتلى وجرحى في احياء شيعية متفرقة: 315 شهيدا وجريح في سلسلة انفجارات بسيارات مفخخة وقعت في اسواق وأماكن عامة بمناطق الكاظمية والكفاح والبياع وسبع البور وجسر ديالى والمدائن والبلديات وام المعالف ومدينة الحرية والحبيبية في حصيلة اولية قابلة للارتفاع.
28/5- انفجار مفخخة وسط بغداد: ذكر مصدر امني أن سيارة مفخخة انفجرت بالقرب من فندق فلسطين وسط بغداد، مرجحا سقوط عدد من الضحايا بين قتيل وجريح.
29/5- قُتل 5 أشخاص وأُصيب 10 آخرون بجروح، في حوادث أمنية منفصلة في بغداد، فقد انفجرت سيارتين مفخّختين في شارع أبو طيّارة في منطقة الدورة، جنوب بغداد ما أسفر عن مقتل شخص واحد وإصابة 8 آخرين بجروح، فيما قُتل شخص واحد وأصيب اثنان آخران بجروح، بانفجار عبوة لاصقة بسيارة مدنية قرب سوق شلال في منطقة الشعب شمال شرق بغداد.
29/5- قتل المخطوف الثالث من اهالي كربلاء: عثرت القوات الامنية على جثة المختطف الثالث من ابناء محافظة كربلاء المقدسة (حميد الدعمي) في صحراء الرمادي بعد ان اطلق الخاطفين الاثنين الاخرين في وقت سابق.
30/5- إصابة 9 أشخاص بانفجار عبوتين ناسفتين منفصلتين في بغداد: اصيب 9 اشخاص بجروح، بانفجارين منفصلين بعبوتين ناسفتين جنوب غرب وشرق بغداد وفق حصيلة اولية، حيث انفجرت الاولى في شارع البدالة في منطقة السيدية جنوب غرب بغداد، ما أسفرعن اصابة 4 مدنيين بجروح والحاق اضرار مادية بعدد من السيارات، بينما انفجرت العبوة الناسفة الثانية في حي البلديات شرق بغداد، ما أدى إلى اصابة 5 اشخاص بجروح، والحاق اضرار مادية بعدد من المحال التجارية.
30/5- مقتل 32 عراقيا في هجمات معظمها بسيارات مفخخة: قتل 32 شخصا واصيب اكثر من ثلاثين آخرين بجروح الخميس في هجمات متفرقة في العراق، اذا انفجرت سيارة في منطقة المشن ومنطقة البنوك في شرق بغداد والكرادة، فيما انفجرت عبوة ناسفة في السيدية والمغرب والشعب وبغداد الجديدة.
1/6- قتل شخص وأصيب 7 آخرون بجروح بينهم 3 من رجال الأمن، بسلسلة من أعمال العنف المنفصلة في محافظات بابل وديالى ونينوى.
5/6- مقتل 14 من عناصر قوات الحدود العراقية في كمين: قتل مسلحون مجهولون 14 من عناصر قوات حماية الحدود العراقي الشيعة وقاموا باحراق جثتي اثنين منهم، في نقطة تفتيش وهمية قرب بلدة النخيب" الواقعة على بعد مئتي كيلومتر من مدينة كربلاء.
6/6- تفجير يستهدف قضاء المادئن يسفر عن ثلاث وخمسون شخصاً بين قتيل وجريح.
6/6- تفجير آخر إستهدف الحي الصناعي في منطقة البياع جنوب بغداد حصيلته 15 بين شهيد وجريح بحسب مصادر اعلامية.
7/6- تفجير إنتحاري يستهدف زواراً ايرانيين في ديالي: اكد مصدر طبي في ديالى ارتفاع حصيلة التفجير الانتحاري بسيارة ملغومة الذي استهدف حافلة للزوار الايرانيين في طريقها الى العتبات المقدسة تعرضت لهجوم انتحاري في منطقة الهارونية التي تبعد 8 كم شمال القضاء والذي يبعد نحو 35 كم شمال شرق بعقوبة الى سبعة عشر قتيل و45 جريحا.
8/6- مقتل 4 اشخاص بانفجار سيارة في بغداد: قتل اربعة اشخاص واصيب نحو عشرين اخرين بينهم خمسة نساء واربعة اطفال بانفجار سيارة مفخخة قرب مركز طبيا في حي الامين في جنوب شرق بغداد، بحسب مصادر امنية وطبية عراقية.
9/6- قتل سبعة أشخاص وأصيب 16 بجروح بتفجير سيارة مفخخة عند مدخل سجن العدالة بمنطقة الكاظمية شمال بغداد.
11/6- قتلى وجرحى في هجمات جديدة: سجلت هجمات في طوزخورماتو الشيعي 16 قتيلا، وفي المدائن بجنوب بغداد، خلف هجوم انتحاري بسيارة مفخخة اربعة قتلى، بينما ادى هجومان في مدينة الصدر الى قتيل وثمانية جرحى.
16/6- 27 قتيلا في موجة عنف جديدة تضرب العراق: قتل نحو 27 شخصا على الاقل واصيب اكثر من مائة اخرين في موجة عنف دامية جديدة بسيارات مفخخة في مناطق مختلفة في مدينتي الكوت والعزيزية الواقعتين في محافظة واسط جنوب بغداد والمحمودية في بغداد، فيما انفجرت اربع سيارات في محافظتي ذي قار والبصرة، واخرى في مدينة النجف، جميعها جنوب البلاد حيث غالبية السكان من الشيعة.
16/6- في قضاء طوزخورماتو الشيعي قتل اثنان واصيب خمسة اشخاص بينهم ثلاثة طالبات في المرحلة الثانوية، بانفجار عبوة ناسفة وسط القضاء، وفي ناحية جبلة، الواقعة شمال مدينة الحلة (100 كلم جنوب بغداد) اصيب خمسة اشخاص بينهم اثنان بجروح بالغة، بانفجار سيارة مركونة وسط الناحية.
17/6- خمسة قتلى في هجوم انتحاري: قتل خمسة اشخاص على الاقل واصيب اكثر من عشرين اخرين بجروح في هجوم انتحاري بحزام ناسف استهدف شباب داخل مقهى "الفنجان" في حي الامين الثانية في شرق بغداد.
18/6- مقتل 31 شخصا بهجوم نفذه انتحاريان داخل حسينية في بغداد: قتل 31 شخصا واصيب 57 آخرون بجروح، غالبيتهم طلبة جامعيون كانوا يؤدون الصلاة قبل دخولهم الامتحان، في هجوم نفذه انتحاريان يرتديان حزامين ناسفين استهدف مصلين داخل حسينية (حبيب بن مظاهر) في حي القاهرة ببغداد، في حلقة جديدة تضاف الى مسلسل العنف الدموي والتدهور الامني الذي يهدد باعادة العراق الى سنوات الصراع الطائفي.
22/6- هجوم على مسجد شيعي في مدينة التاجي: قتل 16 شخصا واصيب 37اخرون في هجوم نفذه انتحاري قام بتفجير نفسه امام مسجد الرحمن في شمال بغداد.
23/6- تفجير خمسة محال تجارية بعبوات ناسفة وسط القرية العصرية التابعة لقضاء المسيب شمالي بابل، ما ادى الى سقوط عدد من الجرحى.
24/6- موجة جديدة من التفجيرات تجتاح بغداد: انفجرت عبوة ناسفة في الكرادة الخارج ما بين ابو رافل وأسواق الوردة وأن الشارع كان مكتظا بالمارة والسيارات ادى الى وقوع قتلى وجرحى، فيما انفجرت سيارتين مفخختين في حي الجهاد استهدف الأول حاجزاً مشتركاً للقوات الأمنية والثاني سوقاً شعبية، اضافة بغداد الجديدة وحي الرسالة وحي النصر قريباً من سوق التنك.
24/6- قتل ثمانية اشخاص وأصيب 35 آخرون بجروح متباينة في تفجير سيارة مفخخة اعقبها انفجار عبوة ناسفة في سوق شعبي بمنطقة الحسينية شمال شرق بغداد.
24/6- قتل شخصين واصيب ستة آخرون بجروح متباينة في تفجير سيارة مفخخة بمنطقة الشرطة الرابعة جنوب غربي بغداد.
24/6- ارهابي يرتدي حزاما ناسفا استهدف ساحة الاعتصام في الطوز على طريق بغداد - كركوك ما اسفر عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى.
25/6- استشهاد طفلة تبلغ من العمر ثلاث سنوات وإصابة ثلاثة آخرين من أفراد الاسرة بجروح متفاوتة، بتفجير عبوة ناسفة بقضاء المدائن جنوبي بغداد.
25/6- استهدف تفجيران ارهابيان بسيارتين مفخختين مراسيم تشييع شهداء قضاء طوز خورماتو الذين قضوا بتفجير ضرب القضاء بمحافظة صلاح الدين، حيث بلغت حصيلة التفجيران الإجراميان [100] شخص بين قتيل وجريح بينهم نائب رئيس الجبهة التركمانية ومعاون محافظ صلاح الدين.
25/6- تفجير ارهابي يستهدف زوارا متوجهين الى كربلاء: مقتل ثلاثة اشخاص واصابة (15) اخرون من زوار الشعبانية بانفجار عبوة لاصقة بحافلة لنقل الركاب في قضاء المسيب شمال الحلة.
................................................
(قطر)
 
1/6- "القرضاوي" يكفر الشيعة من على المنابر: شن السلفي المتشدد يوسف القرضاوي هجوما عنيفاً في خطبة الجمعة التي ألقاها من العاصمة القطرية على الطائفية العلوية الكريمة بـ"النصيرية" قائلاً انهم "أكفر من اليهود والنصارى".

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/08



كتابة تعليق لموضوع : التقرير الشهري لمنظمة شيعة رايتس ووتش حول الانتهاكات بحق الشيعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!

 
علّق عماد شرشاحي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اسئل الله أن يجزي الباحثين عن الحق المدافعين عنه خير الجزاء ويفرح قلوبهم بنور الحق يوم يلتمس كل انسانا نورا في يوم موحش ، طلما انتظرنا أبحاث جديده ، انشاء الله لا تنقطع ، اتمنى لكي زياره الإمام الحسين عليه السلام لأنك ستشعرين ان للمكان نورا وامانا كانه اقرب مكان للملكوت الأعلى ولا ابالغ

 
علّق عزيز الحافظ ، على نصيحة من سني الى شيعي حول مايجري في العراق. تجربتنا مع السيستاني - للكاتب احسان عطالله العاني : الاخ الكاتب مقال جيد ونوعي فقط اعطيك حقيقة يغفل عنها الكثير من السنة.....كل سيد ذو عمامة سصوداء هو عربي لان نسبه يعود للرسول فعلى هذا يجب ان تعلم ان السيد السستاني عربي! ىوان السيد الخميني عربي وان السيد الخامنئي عربي ولكنهم عاشوا في بلدة غير غربية....تماما كما ىانت اذا تجنست في روسيا تبقى بلدتك المعروفة عانة ساطعة في توصيفك مهما كنت بعيدا عنها جغرافيا...أتمنى ان تعي هذه المعلومة مع تقديري.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي السراي
صفحة الكاتب :
  علي السراي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 القضاء يستقدم وزير الدفاع بتهمة التشهير

 التجديد في الشعر الجاهلي: أساليبه ، أغراضه ، موسيقاه ( 1 )  : كريم مرزة الاسدي

 6 - أخوانيات وطرائف أشهر شعراء النجف / حقبة العشرة ، هل كانت مُبَشِّرَة ؟!!  : كريم مرزة الاسدي

 سُمفُونِيةُ الألَمْ  : ابواحمد الكعبي

 مجلة منبر الجوادين العدد رقم ( 90 )  : منبر الجوادين

 كهرباء واسط تعتذر

  هل التحالف ( الاسلامي ) يزف طوفان جديد...؟  : عبد الخالق الفلاح

 أبلغ التضمين والصور من ديوان القرن الثالث عشر  : د . نضير الخزرجي

 ماهي اهمية الصلاة اليومية ؟  : محمد السمناوي

 هل كان أمير الكناني سببا في اعتزال الصدر  : فراس الخفاجي

 الاسلام كان ولا يزال دولة مدنية  : رضوان ناصر العسكري

 فاطمة الزهراء(عليها السلام) النور الآلهي  : عبود مزهر الكرخي

 فصام المكتسبات التاريخية .  : وليد فاضل العبيدي

 روما يحقق "المعجزة" في أبطال أوروبا

 الذهب يستقر بعد نزوله 2% لكن ارتفاع الدولار يكبح المكاسب

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net