التقرير الشهري لمنظمة شيعة رايتس ووتش حول الانتهاكات بحق الشيعة

 

من 25ايار/ مايو وحتى 25/حزيران/ يونيو-2013
 
رصدت منظمة شيعة رايتس ووتش من خلال مندوبيها المنتشرين في عدد من الدول، الى جانب استعانتها بعدد من الوكالات الاخبارية الرصينة العديد من الانتهاكات الخطيرة التي ارتكبت بحق المدنيين من المسلمين الشيعة خلال شهر حزيران/ يونيو المنصرم.
وأظهرت المتابعات خلال الفترة الممتدة من الخامس والعشرين من ايار/ مايو، وحتى الخامس والعشرين من شهر حزيران/ يونيو، ازدياد في معدل الهجمات الارهابية التي طالت المدنيين الشيعة، فضلا عن تصعيد بعض الحكومات والجهات الدينية والسياسية المتطرفة من اجراءاتها التعسفية ازاء الشيعة، خصوصا في بلدان العالم العربي والشرق الاوسط، حيث وثقت الانتهاكات في كل من باكستان والبحرين واليمن والكويت ولبنان والمغرب وسوريا والسعودية والعراق ومصر وقطر.
وتلفت المنظمة الى انها لم توفق في رصد جميع الانتهاكات التي يتعرض لها الافراد والجماعات الشيعية نظرا لتعذر ذلك.
التقرير حسب الحروف الابجدية للدول المعنية:
 
(باكستان)
 
28/5- مقتل محام شيعي وابنيه في كراتشي: أطلق مسلحون النار في مدينة كراتشي الباكستانية الجنوبية على محام واثنين من أبنائه اللذين يبلغ أحدهما الثانية عشرة، والآخر الخامسة عشرة بينما كان يصحبهما إلى المدرسة فأردوهم قتلى، وقالت الشرطة إن الأسرة استُهدفت بسبب انتمائها للشيعة، مذهب الأقلية في باكستان، وأعلنت جماعة سنية متطرفة تدعى لاشكر جاهنغوي (جند جاهنغوي) أنها نفذت الهجوم.
15/6- مقتل 25 في هجومين في كويتا بباكستان: قتل 25 شخصا على الاقل وجرح اربعون اخرون في هجومين بواسطة قنابل تبعهما اطلاق نار في كويتا، المنطقة الواقعة في جنوب غرب باكستان والتي ينشط فيها المتمردون الاسلاميون وتستهدف الاقلية الشيعية، وذلك بحسب حصيلة جديدة ادلت بها السلطات المحلية، وكان الهجوم الاول ادى الى مقتل 14 طالبة واصابت عشرون اخرى في الهجوم الذي استهدف حافلة كانت تقلهن الى الجامعة بينما انفجرت القنبلة الثانية في المستشفى الذي كان يستقبل ضحايا التفجير الاول.
21/6- مقتل 15 في هجوم انتحاري ضد مسجد شيعي: ادى تفجير انتحاري الجمعة الى مقتل 15 شخصا واصابة 25 اخرين بجروح داخل مسجد في مركز للاقلية الشيعية في ضواحي بيشاور في شمال غرب باكستان كما اعلنت السلطات.
23/6- ذبح عائلة شيعية بكامل افرادها: استشهد 5 أشخاص من عائلة شيعية في بلدة راجانا بإقليم البنجاب بمقاطعة "توبا تيك سينغ"، بعدما أقدم شخص لم تكشف هويته على اقتحام منزلهم وقطع أعناقهم جميعاً، وعمد إلى ذبح كل من «جواد» وزوجته «طاهرة»، وابنيه «علي حسن» (8 سنوات) و«محسن» (6 سنوات) وابنته البالغة من العمر 4 سنوات.
.................................
(البحرين)
 
28/5- الحبس للخواجة والسيد: قضت محكمة بحرينية بحبس الناشطة زينب الخواجة 3 أشهر وكفالة 100 دينار، فيما قضت ذات المحكمة بحبس الناشطة معصومة السيد 6 أشهر، وتعرض القضاء البحريني لانتقادات شديدة من قبل منظمات دولية من بينها منظمة العفو التي وصفت إجراءاته بـ "العدالة المزيفة".
28/5- حكم "رضا الغسرة" 42 سنة: قالت المحامية البحرينية «ريم خلف» "إن مجموع قضايا رضا 16(الغسرة) قضية، ومجموع أحكامه 42 عاماً وثلاثة أشهر.
30/5- اعتقال 7 بحرانيين وتلفقيق تهم وهمية لهم وتنكل بهم في السجون اللاأخلاقية بأبشع أنواع التعذيب مع تواصل الصمت الدولي المطبق على هذه التجاوزات الخطيرة.
30/5- اعتقال 15 شخص بينهم طفلان خلال يومين: داهمت قوات امنية 18 منزلاً في مناطق في كرزكان (7)، بني جمرة (3)، المالكية (2)، القرية (1)، واديان (1)، عالي (1)، الغريفة (1)، المعامير (1)، الشاخورة (1)، واعتقلت سبع مواطنين بينهم طفلان.
1/6- قوات النظام البحرينية تعتدي على الاطفال: اعتدت قوات النظام البحريني على أطفال يبلغون من العمر 5 سنوات في منطقة "بني جمرة" بالركل، الى جانب قيامها بعقوبات جماعية اتجاه الآمنين في منازلهم، حيث اغرقت المنطقة بالغازات السامة الخانقة، مع فرض حصار خانق استمر أكثر من 10 ساعات.
4/6- قوات النظام تشن حملة دهم واعتقالات تشمل الحوامل والاطفال: شنت قوات النظام في البحرين حملة اعتقالات واسعة عبر اقتحام البيوت عنوة واقتياد المواطنين منها، وبلغ عدد الاعتقالات 21 مواطناً بينهم أمرأة وطفل، في مناطق (سماهيج، الشاخورة، المنامة، أبوقوة، كرباباد، بني جمرة، دمستان، سلماباد، مهزة).
7/6- اعتدت قوات مرتزقة النظام على تجمع أهلي للاحتفال بمناسبة المبعث النبوي الشريف في منطقة "جدعلي"، وكان الاحتفال الذي يقام داخل مأتم بالمنطقة وبحضور الأهالي قد تفاجئ بسيل من طلقات الغاز الخانق تتساقط داخل المأتم ما تسبب بإختناقات للرجال والأطفال.
7/6- ضابط يعتدي على فتاة بحرانية: في إحدى نقاط التفتيش في قرية بني جمرة، قام ضابط امن باهانة فتاة شيعية، قبل اعتقالها بدون سبب.
8/6- البحرين تفصل المزيد من الطلاب لأسباب سياسية: قامت السلطات البخرينية بفصل طلاب اثنين على خلفية صدور أحكام قضائية بحقهم بالسجن لـ 6 شهور، فيما سارعت وزارة التربية والتعليم بمطالبة الطالبين بدفع مصاريف الدراسة بالكامل، وبلغ إجمالي المبالغ التي تطالب بها التربية 12 مفصولا من الكلية حوالي 52 ألف دينار.
9/6- اعتقال 12 مواطن: شنت القوات الامنية بحملة اعتقالات طالت 12 مواطنا بينهم طفل واحد اعتدت عليه بوحشية، إلى جانب مداهمات للمنازل واقتحامات بلغ عددها 9 حالات.
10/6- صبي بحريني يواجه السجن 5 سنوات: قضت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى في البحرين بسجن «حسين الحواج» (15 عاماً) خمس سنوات بتهمة ارتكاب واقعة الحرق الجنائي، بعد انتزاع اعترافات منه عبر التعذيب.
10/6- الامن البحريني يستهدف الطلبة الشيعة بعد خروجهم من الامتحانات: اطلقت قوات النظام البحريني الغازات السامة على طلبة المدارس في "سترة" بعد خروجهم من تقديم الامتحانات النهائية، واستهدفت القوات الطلبة بسيل من الغازات في حين لاحقت بعضهم من دون سبب.
11/6- أكدت عائلة الناشط السياسي البحريني «الشيخ حسن مشيمع» المصاب بمرض السرطان منعه من زيارة المستشفى أو عرضه على أطباء، فضلاً عن منع زيارة الأهالي له منذ أكثر من ثلاثة أشهر.
15/6- اقتحامات: اقتحمت القوات النظام البحريني منازل خمس قرى بحرانية وهي دمستان وكرزكان ومدينة الزهراء والمالكية و راس رمان كما روعت الأهالي وعبث بممتلكاتهم.
15/6- مواجهات بين محتجين من الشيعة والشرطة: استخدمت قوات الامن البحرينية الغاز المسيل للدموع واطلقت قنابل صوتية لتفريق محتجين قدموا من قرى شيعية قرب العاصمة المنامة تلبية لدعوة من "ائتلاف 14 فبراير" المعارض المحظور، بحسب شهود.
17/6- الحكومة البحرينية تستقطع أرض مسجد شيعي بعد هدمه: ذكرت معلومات خاصة إن وزارة العدل البحرينية قامت باستقطاع جزء من أرض مسجد "الامام الهادي (ع)" غرب البلاد الذي هدمه الجيش البحريني ضمن حملة انتقامية ضد المتظاهرين في مارس/ آذار 2011.
17/6- ميليشيات مدنية تعتدي على المواطنين الشيعة في بلدة "عراد: اعتدت ميليشيات مدنية مدعومة بقوات مرتزقة النظام البحريني على بلدة "عراد" التي يسكنها غالبية شيعية ليلاً ، وقامت بالاعتداء على ممتلكات الأهالي، كما قاموا بالاعتداء على جامع "الإمام علي (ع)" وكسروا بعض نوافذه.
20/6- مداهمات المنازل: واصلت القوات التابعة للنظام البحريني مداهمة المنازل في منطقة "أبوصيبع"، "بني جمرة"، "سماهيج"، "جنوسان"، و"باربار"، في حين أعتقلت مواطنا بطريقة عنيفة خلال تلك المداهمات.
21/6- تزايد الاعتداءات على المساجد الشيعية: تفاجأ أهالي سلماباد قيام عناصر مدنية يعتقد أنها تابعة لوزارة الداخلية الحرينية بكتابة عبارات استفزازية على مسجد الإمام الصادق الذي هدمه الجيش البحريني مارس/ آذار 2011 ضمن حملة واسعة النطاق ضد الطائفة الشيعية.
23/6- تبرءت الضابطة من تعذيب الصحافية «نزيهة سعيد»: أيدت محكمة محكمة "الاستئناف" البحرينية حكم البراءة الصادر بحق ضابطة من تهمة تعذيب الصحافية «نزيهة سعيد» أثناء اعتقالها خلال عام 2011م.
23/6- الداخلية البحرين تمنع الصلاة بمسجد ابي ذر: منعت وزارة الداخلية البحرينية الصلاة في مسجد أبي ذر بالنويدرات بعد ان وضعت شريطا اصفر على مكان مسجد ابي ذر الذي هدمة النظام الحاكم قبل عامين والأسباب مجهولة ، وذلك بعد ان فرضت حصارا كاملا على موقع المسجد.
25/6- هدمت القوات الامنية في البحرين بقايا مسجد أبي ذر الغفاري (رضوان الله عليه) في قرية النويدرات البحرانية الذي هدمته القوات السعودية في عام 2011 مع عشرة مساجد أخرى بعد ان قام الاهالي ببناءها بأنفسهم.
25/6- حكم ثاني بسجن زينب الخواجة: أصدرت إحدى المحاكم البحرينية حكما بالسجن شهرين على الناشطة زينب الخواجة بسبب إدانتها بإهانة الشرطة، وكانت محكمة أخرى قد قضت قبل 3 أشهر بسجن زينب الخواجة 3 أشهر بتهمة "التعدي بالسب والإهانة على موظف عام".
.........................................
(اليمن)
 
13/6- مقتل 13 مواطن شيعي على يد جهاز الامن القومي: قتل 13 مواطن شيعي  في اليمن على ايدي جهاز الأمن القومي، إضافة الى 100 آخرون أصيبوا بجروح في تظاهرة أمام مبنى هذا الجهاز في صنعاء.
19/6- قتيلان في تفجير انتحاري بصعدة شمال اليمن: قتل مدنيان من الشيعة في عملية انتحارية في مدينة صعدة شمال اليمن، الاعتداء نفذ بواسطة دراجة نارية مفخخة في سوق شعبية في المدينة وادى كذلك الى اصابة 11 شخصا بجروح.
....................................
(الكويت)
 
14/6- تلقى بعض أفراد الكويت من أبناء المذهب الشيعي رسائل تهديد بالقتل بعد ايام على جريمة مجزرة دير الزور في بلدة حطلة الشيعية.
......................................
(لبنان)
 
1/6- مسلحون يطلقون النار على مقام السيدة خولة (ع) في بعلبك: أطلق مسلحون النار عند الساعة الثانية والنصف فجراً على مقام السيدة خولة بنت الامام الحسين (ع) على المدخل الجنوبي في مدينة بعلبك، وأصيب المقام الشريف بعدة رصاصات، كما أصيب سيارة من نوع جيب "اكس 5" كانت متوقفة أمام المقام.
6/6- سقوط 8 صواريخ على بعلبك الشيعية مصدرها سوريا: افادت وسائل اعلام بسقوط ما بين 8 الى 10 صواريخ في محيط مدينة بعلبك اللبنانية مصدرها سوريا، حيث سجل اصابة طفلة وعدد من الجرحى في المدينة.
11/6- سقوط 10 صواريخ على مدينة الهرمل الشيعية: سقطت 10 صواريخ على الأقل على مدينة الهرمل في القطاع الشرقي من وادي البقاع شرق لبنان ما أدى إلى إصابة أربعة أشخاص بجروح إضافة إلى نشوب حريق في احد البساتين، وقالت مصادر أمنية لبنانية، إن مصدر الصواريخ هو مرتفعات القاع في سلسلة جبال لبنان الشرقية المحاذية للحدود مع سوريا بعد ان تعرضت مدينة الهرمل.
16/6- مسلحون يقتلون اربعة لبنانيين شيعة شرق لبنان: قتل اربعة لبنانيين شيعة بايدي مسلحين في منطقة البقاع (شرق) وفق مسؤول امني، وقال المسؤول ان "مسلحين قتلوا بالرصاص ثلاثة افراد من عشيرة ال جعفر وشخصاً رابعاً ينتمي الى عائلة امهز فيما كانوا يعبرون منطقة القاع في البقاع شرق لبنان".
19/6- قتيل في اطلاق النار في جنوب لبنان: فقد ادى اطلاق النار الذي قام به انصار رجل الدين السني احمد الاسير في جنوب لبنان الى مقتل رجل واصابة آخرين بجروح من المواطنيين الشيعة، بحسب ما افاد الجيش اللبناني ومصدر امني
........................................
(مصر)
 
28/5- الظواهري يدعو الى نقل الجهاد ضد الشيعة: دعا الظواهري زعيم السلفية الجهادية وشقيق ايمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة القوي الاسلامية الى نقل معركة الجهاد ضد الشيعة في العراق وسوريا.
14/6- الرئيس المصري السابق محمد مرسي يعلن الحرب ضد الشيعة ويدعم التكفيريين في سوريا: قام الرئيس المخلوع محمد مرسي بتحريض صريح وعلني ضد المسلمين الشيعة، جاء ذلك في مؤتمر كبير عقد في القاهرة.
15/6- السلفي محمد حسان يطالب مرسى بغلق باب مصر أمام الشيعة: طالب الشيخ السلفي محمد حسان الرئيس محمد مرسى بغلق الباب أمام دخول الشيعة مصر.
17/6- وقف مدرس "القرآن" بالأزهر بتهمة التشيع: قررت النيابة الإدارية وقف «محمد عصفور» مدرس القرآن الكريم بالأزهر الشريف عن العمل، وإحالة القرار للدكتور «أحمد الطيب»، شيخ الأزهر، لاتخاذ قرار نهائي تجاهه بالبقاء أو استبعاده بتهمة التشيع واعتناق المذهب الشيعي، بعد قضائه عقوبة السجن لمدة عام بقرار صدر من محكمة "كفر الزيات" بتهمة ممارسة الشعائر الشيعية.
24/6- ضرب أربعة شيعة حتى الموت وسحلهم: أبدى عدد من اهالي قرية زاوية ابو مسلم في مركز ابو النمرس في محافظة الجيزة (نحو 30 كيلومتر جنوب العاصمة القاهرة) المصرية شعورهم بالفخر بعدما اقدم المئات من سكانها على الاعتداء على القيادي المصري الشيعي حسن شحاتة (66 عاما) وشقيقة واثنين من الشيعة وضربهم حتى الموت وسحلهم بسبب انتمائهم المذهبي، في أول اعتداء عنيف وكبير ضد الشيعة في مصر بعد انتشار التحريض ضد هذه الاقلية مؤخرا، يذكر ان الشرطة لم تحم الشيعة المحاصرين رغم تواجدها في القرية.
....................................
(المغرب)
 
2/6- جماعة سلفية في المغرب تحرض على حرق الشيعة: قامت جماعة ما يسمى "دور القرآن" بنشر شعارات تدعو إلى قتل الشيعة حرقاً.
...................................
(سوريا)
 
27/5- قصف القرى الشيعية في حلب: سقطت عدة قذائف صاروخية على مدينة نبل، فيما سقطت احدى هذه القذائف سقطت في منزل وادت إلى جرح ثلاثة اطفال احدهم اصابته خطرة.
28/5- سقوط العشرات من قدائف الهاون على بلدة الزهراء ولا معلومات عن الأضرار.
29/5- سقوط صاروخين محليي الصنع مصدرهما العصابات الإرهابية المسلحة المتمركزة في قرية ماير على مدينة نبل وإقتصار الأضرار على الماديات.
29/5- شهدت منطقة السيدة زينب هجمات مكثفة من قبل الجماعات التكفيرية، في محاولة لاجتياح المقام المقدس، الا ان فشلت بعد تصدي حراس المقام.
29/6- استهداف مباشر لشيعة حلب: طلب قائد لواء التوحيد عبد الجبار العكيدي المرتبط بالجماعة الإسلامية في سوريا في فيديو نشر على موقع (يوتيوب) من المقاتلين في حلب مهاجمة قريتي نبّل والزهراء الشيعيتين في سوريا، ووجه الأوامر إلى كافة مايسمى بالثوار في سوريا بضرب كافة القرى الشيعية.
30/5- إحراق أراضي المزارعين في مدينة نبل من الجهة الشمالية من قبل الميليشيات المسلحة في مدينة ماير.
31/5- مقتل رجل وطفلة من بلدة الزهراء وجرح عدة اشخاص اثر سقوط قذيفة صاروخية على احد المنازل في بلدة الزهراء.
2/6- قصف متكرر: أكثر من عشرة قذائف صاروخية تتساقط على مدينة نبل من العصابات الإرهابية المسلحة في ماير.
4/6- مقتل امرأة من مدينة الزهراء إثر إستهدافها من قبل العصابات الإرهابية المسلحة في عندان بقذيفة صاروخية.
6/6- سقوط عشر قذائف صاروخية على مدينة نبل من العصابات الإرهابية المسلحة في ماير أدت إلى أضرار مادية وإصابة طفلة بجروح، اضافة الى إصابة رجل إصابة خطرة جدا.
7/6- سقوط 4 قذائف هاون على "سوق التين" المجاور لمقام السيدة زينب ماأسفر عن وقوع أضرار مادية فقط دون وقوع إصابات.
8/6- مقتل سبعة من اشخاص من عائلة واحدة في قرية نبل: تسبب سقوط صواريخ اطلقتها العصابات الارهابية المسلحة على نبل الى مقتل 7 من عائلة واحدة من ضمنهم أمرأة حامل في شهرها الأخير و3 أطفال حالة أحدهم خطرة و3 أشخاص إصابات متفرقة.
12/6- اعدام 300 شيعي في بلدة حطله: تعرضت بلدة حطلة الشيعية في دير الزور الى هجوم مسلح من قبل ما يسمى بــ" جبهة النصره" وقد توافدت اكثر من 100 سيارة تضم 2000 مليئة من التكفيريين، وقامت المجاميع المسلحة بحرّق المساحد والحسينيات وذبح الاطفال بالسكاكين وخطف 18 مؤمنة، الى جانب ارتكابهم الى مجزرة بحق الشيعة قتل اثرها 300 مدني شيعي.
13/6- سقوط عشرات القذائف الصاروخية على مدينة نبل مصدرها عصابات جبهة النصرة الارهابية المتمركزة في قرية ماير ولم ترد انباء عن اصابات.
16/6- فجر مقاتلون موالون لتنظيم القاعدة حسينية شيعية في قرية حطلة بمحافظة دير الزور شرق سوريا، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
19/6- سقوط أكثر من 20 قذيفة مدفعية ودبابة على نبل من محور قبتان الجبل الشيخ سليمان تسببت بأضرار مادية كبيرة جداً في البيوت التي سقطت عليها وبعض الإصابات الخفيفة.
20/6- سقوط 25 قذيفة صاروخية على مدينة نبل، وقامت بإطلاقها العصابات الأرهابية المسلحة المتمركزة جنوب شرق مدينتي نبل و الزهراء بالقرب من قرية قتان الجبل.
21/6- سقوط العشرات من القذائف الصاروخية على مدينة نبل من قبل جبهة النصرة في ماير منذ الرابعة صباحا لغاية التاسعة صباحا أدت إلى أضرار مادية جسيمة دون وقوع إصابات.
......................................
(السعودية)
 
3/6- السلطات السعودية تمنع محامي الشيخ النمر من مقابلته: رفضت السلطات السماح للدكتور صادق الجبران بمقابلة الشيخ النمر، وقال الجبران "بالرغم من إصدار أمر التمكين من القاضي الا أنهم منعوني من مقابلة آية الله آل نمر وذلك لإعداد مذكرة الدفاع".
6/6- سلطات السعودية تقرر تنفيذ الإعدام بحق 40 مواطن عراقي من الشيعة: أصدرت سلطات "آل سعود " قراراً بإعدام اربعين عراقياً، فيما دان وزير حقوق الانسان العراقي محمد شياع السوداني قرار ما تسمى بــ"السعودية" باعدام 40 عراقيا من خلال توجيه تهم باطلة تفتقد ضمانات المحاكم العادلة.
14/6- العريفى وفتوى الجهاد ضد الشيعة: ألقى الشيخ الوهابي محمد العريفي في خطبة له بمسجد عمرو بن العاص بالقاهرة الدعوة الى الجهاد في سوريا ضد الشيعة.
22/6- مقتل شاب برصاص قوات الامن السعودية: قتل الشاب «علي حسن المحروس» (19 عاماً) برصاص قوات الامن السعودية، بعد ان أقدمت هذه القوات على اقتحام قرية "التوبي" التابعة لمحافظة القطيف في المنطقة الشرقية (ذات الغالبية الشيعية) أثناء ملاحقتها لسائق دراجة نارية وهي تطلق النار عشوائياً تجاهه.
24/6- السلطات السعودية تستهدف أهالي القطيف: أقدمت السلطات السعودية على إعتقال الطالب بالحقوق مرسي الربح بعد أن داهم عدداً من القوات السعودية بلباس وسيارات مدنية وتوجهت بالقرب من المركز الصحي للعوامية وهو المكان الذي كان آل ربح وعدداً من الشباب ينظمون فيه الزينة استقبالاً لميلاد الإمام المهدي، يذكر ان آل ربح تعرض اثناء الاعتقال لعدة اطلاقات نارية الأمر الذي أدى لإصابته بإصابات بليغة، فيما تحدثت مصادر اخرى عن استشهاده.
......................................
(العراق)
 
27/5- قتلى وجرحى في احياء شيعية متفرقة: 315 شهيدا وجريح في سلسلة انفجارات بسيارات مفخخة وقعت في اسواق وأماكن عامة بمناطق الكاظمية والكفاح والبياع وسبع البور وجسر ديالى والمدائن والبلديات وام المعالف ومدينة الحرية والحبيبية في حصيلة اولية قابلة للارتفاع.
28/5- انفجار مفخخة وسط بغداد: ذكر مصدر امني أن سيارة مفخخة انفجرت بالقرب من فندق فلسطين وسط بغداد، مرجحا سقوط عدد من الضحايا بين قتيل وجريح.
29/5- قُتل 5 أشخاص وأُصيب 10 آخرون بجروح، في حوادث أمنية منفصلة في بغداد، فقد انفجرت سيارتين مفخّختين في شارع أبو طيّارة في منطقة الدورة، جنوب بغداد ما أسفر عن مقتل شخص واحد وإصابة 8 آخرين بجروح، فيما قُتل شخص واحد وأصيب اثنان آخران بجروح، بانفجار عبوة لاصقة بسيارة مدنية قرب سوق شلال في منطقة الشعب شمال شرق بغداد.
29/5- قتل المخطوف الثالث من اهالي كربلاء: عثرت القوات الامنية على جثة المختطف الثالث من ابناء محافظة كربلاء المقدسة (حميد الدعمي) في صحراء الرمادي بعد ان اطلق الخاطفين الاثنين الاخرين في وقت سابق.
30/5- إصابة 9 أشخاص بانفجار عبوتين ناسفتين منفصلتين في بغداد: اصيب 9 اشخاص بجروح، بانفجارين منفصلين بعبوتين ناسفتين جنوب غرب وشرق بغداد وفق حصيلة اولية، حيث انفجرت الاولى في شارع البدالة في منطقة السيدية جنوب غرب بغداد، ما أسفرعن اصابة 4 مدنيين بجروح والحاق اضرار مادية بعدد من السيارات، بينما انفجرت العبوة الناسفة الثانية في حي البلديات شرق بغداد، ما أدى إلى اصابة 5 اشخاص بجروح، والحاق اضرار مادية بعدد من المحال التجارية.
30/5- مقتل 32 عراقيا في هجمات معظمها بسيارات مفخخة: قتل 32 شخصا واصيب اكثر من ثلاثين آخرين بجروح الخميس في هجمات متفرقة في العراق، اذا انفجرت سيارة في منطقة المشن ومنطقة البنوك في شرق بغداد والكرادة، فيما انفجرت عبوة ناسفة في السيدية والمغرب والشعب وبغداد الجديدة.
1/6- قتل شخص وأصيب 7 آخرون بجروح بينهم 3 من رجال الأمن، بسلسلة من أعمال العنف المنفصلة في محافظات بابل وديالى ونينوى.
5/6- مقتل 14 من عناصر قوات الحدود العراقية في كمين: قتل مسلحون مجهولون 14 من عناصر قوات حماية الحدود العراقي الشيعة وقاموا باحراق جثتي اثنين منهم، في نقطة تفتيش وهمية قرب بلدة النخيب" الواقعة على بعد مئتي كيلومتر من مدينة كربلاء.
6/6- تفجير يستهدف قضاء المادئن يسفر عن ثلاث وخمسون شخصاً بين قتيل وجريح.
6/6- تفجير آخر إستهدف الحي الصناعي في منطقة البياع جنوب بغداد حصيلته 15 بين شهيد وجريح بحسب مصادر اعلامية.
7/6- تفجير إنتحاري يستهدف زواراً ايرانيين في ديالي: اكد مصدر طبي في ديالى ارتفاع حصيلة التفجير الانتحاري بسيارة ملغومة الذي استهدف حافلة للزوار الايرانيين في طريقها الى العتبات المقدسة تعرضت لهجوم انتحاري في منطقة الهارونية التي تبعد 8 كم شمال القضاء والذي يبعد نحو 35 كم شمال شرق بعقوبة الى سبعة عشر قتيل و45 جريحا.
8/6- مقتل 4 اشخاص بانفجار سيارة في بغداد: قتل اربعة اشخاص واصيب نحو عشرين اخرين بينهم خمسة نساء واربعة اطفال بانفجار سيارة مفخخة قرب مركز طبيا في حي الامين في جنوب شرق بغداد، بحسب مصادر امنية وطبية عراقية.
9/6- قتل سبعة أشخاص وأصيب 16 بجروح بتفجير سيارة مفخخة عند مدخل سجن العدالة بمنطقة الكاظمية شمال بغداد.
11/6- قتلى وجرحى في هجمات جديدة: سجلت هجمات في طوزخورماتو الشيعي 16 قتيلا، وفي المدائن بجنوب بغداد، خلف هجوم انتحاري بسيارة مفخخة اربعة قتلى، بينما ادى هجومان في مدينة الصدر الى قتيل وثمانية جرحى.
16/6- 27 قتيلا في موجة عنف جديدة تضرب العراق: قتل نحو 27 شخصا على الاقل واصيب اكثر من مائة اخرين في موجة عنف دامية جديدة بسيارات مفخخة في مناطق مختلفة في مدينتي الكوت والعزيزية الواقعتين في محافظة واسط جنوب بغداد والمحمودية في بغداد، فيما انفجرت اربع سيارات في محافظتي ذي قار والبصرة، واخرى في مدينة النجف، جميعها جنوب البلاد حيث غالبية السكان من الشيعة.
16/6- في قضاء طوزخورماتو الشيعي قتل اثنان واصيب خمسة اشخاص بينهم ثلاثة طالبات في المرحلة الثانوية، بانفجار عبوة ناسفة وسط القضاء، وفي ناحية جبلة، الواقعة شمال مدينة الحلة (100 كلم جنوب بغداد) اصيب خمسة اشخاص بينهم اثنان بجروح بالغة، بانفجار سيارة مركونة وسط الناحية.
17/6- خمسة قتلى في هجوم انتحاري: قتل خمسة اشخاص على الاقل واصيب اكثر من عشرين اخرين بجروح في هجوم انتحاري بحزام ناسف استهدف شباب داخل مقهى "الفنجان" في حي الامين الثانية في شرق بغداد.
18/6- مقتل 31 شخصا بهجوم نفذه انتحاريان داخل حسينية في بغداد: قتل 31 شخصا واصيب 57 آخرون بجروح، غالبيتهم طلبة جامعيون كانوا يؤدون الصلاة قبل دخولهم الامتحان، في هجوم نفذه انتحاريان يرتديان حزامين ناسفين استهدف مصلين داخل حسينية (حبيب بن مظاهر) في حي القاهرة ببغداد، في حلقة جديدة تضاف الى مسلسل العنف الدموي والتدهور الامني الذي يهدد باعادة العراق الى سنوات الصراع الطائفي.
22/6- هجوم على مسجد شيعي في مدينة التاجي: قتل 16 شخصا واصيب 37اخرون في هجوم نفذه انتحاري قام بتفجير نفسه امام مسجد الرحمن في شمال بغداد.
23/6- تفجير خمسة محال تجارية بعبوات ناسفة وسط القرية العصرية التابعة لقضاء المسيب شمالي بابل، ما ادى الى سقوط عدد من الجرحى.
24/6- موجة جديدة من التفجيرات تجتاح بغداد: انفجرت عبوة ناسفة في الكرادة الخارج ما بين ابو رافل وأسواق الوردة وأن الشارع كان مكتظا بالمارة والسيارات ادى الى وقوع قتلى وجرحى، فيما انفجرت سيارتين مفخختين في حي الجهاد استهدف الأول حاجزاً مشتركاً للقوات الأمنية والثاني سوقاً شعبية، اضافة بغداد الجديدة وحي الرسالة وحي النصر قريباً من سوق التنك.
24/6- قتل ثمانية اشخاص وأصيب 35 آخرون بجروح متباينة في تفجير سيارة مفخخة اعقبها انفجار عبوة ناسفة في سوق شعبي بمنطقة الحسينية شمال شرق بغداد.
24/6- قتل شخصين واصيب ستة آخرون بجروح متباينة في تفجير سيارة مفخخة بمنطقة الشرطة الرابعة جنوب غربي بغداد.
24/6- ارهابي يرتدي حزاما ناسفا استهدف ساحة الاعتصام في الطوز على طريق بغداد - كركوك ما اسفر عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى.
25/6- استشهاد طفلة تبلغ من العمر ثلاث سنوات وإصابة ثلاثة آخرين من أفراد الاسرة بجروح متفاوتة، بتفجير عبوة ناسفة بقضاء المدائن جنوبي بغداد.
25/6- استهدف تفجيران ارهابيان بسيارتين مفخختين مراسيم تشييع شهداء قضاء طوز خورماتو الذين قضوا بتفجير ضرب القضاء بمحافظة صلاح الدين، حيث بلغت حصيلة التفجيران الإجراميان [100] شخص بين قتيل وجريح بينهم نائب رئيس الجبهة التركمانية ومعاون محافظ صلاح الدين.
25/6- تفجير ارهابي يستهدف زوارا متوجهين الى كربلاء: مقتل ثلاثة اشخاص واصابة (15) اخرون من زوار الشعبانية بانفجار عبوة لاصقة بحافلة لنقل الركاب في قضاء المسيب شمال الحلة.
................................................
(قطر)
 
1/6- "القرضاوي" يكفر الشيعة من على المنابر: شن السلفي المتشدد يوسف القرضاوي هجوما عنيفاً في خطبة الجمعة التي ألقاها من العاصمة القطرية على الطائفية العلوية الكريمة بـ"النصيرية" قائلاً انهم "أكفر من اليهود والنصارى".

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/08



كتابة تعليق لموضوع : التقرير الشهري لمنظمة شيعة رايتس ووتش حول الانتهاكات بحق الشيعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق رسول مهدي الحلو ، على الصحابة الذين اشتركوا في قتل الحسين (ع) في كربلاء - للكاتب حسان الحلي : تحية طيبة. وجدت هذا المقال في صفحة الفيس للشبكة التخصصية للرد على الوهابية ولا أعلم من هو الذي سبق بالنشر كون التأريخ هنا مجهول. التأريخ موجود اعلى واسفل المقال  ادارة الموقع 

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب أحمد سميسم سلام ونعمة وبركة . سبب الاستشهاد بالآيات القرآنية هو أن الطرف الآخر (الكنيسة) أخذ يُكثر هذه الأيام بذكر الآيات القرآنية والاستشهاد بها وقد نجحت فكرتي في هذا المجال حيث اعترضوا على ذلك ، فوضعت لهم بعض ما اوردوه واستشهدوا به من آيات قرآنية على قاعدة حلال عليهم حرام علينا. فسكتوا وافحموا. يضاف إلى ذلك فإن اكثر الاباء المثقفين الواعين ــ على قلتهم ــ يؤمنون بالقرآن بانه كتاب سماوي جاء على يد نبي ومن هنا فإن الخطاب موجه بالتحديد لهؤلاء ناهيك عن وجود اثر لهذه الايات القرآنية في الكتاب المقدس. وانا عندما اذكر الايات القرآنية اكون على استعداد للانقضاض على من يعترض بأن اضع له ما تشابه بين الآيات والكتاب المقدس . اتمنى ان تكون الفكرة واضحة. شكرا لمروركم . ايز . 29/9/2020 : الموصل.

 
علّق الحاج ابو احمد العيساوي ، على المرجعية الدينية العليا تمول معمل اوكسجين في النجف الاشرف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله العلي القدير ان يحفظ لنا امامنا السيد علي الحسني السستاني ، وان يديم هذه الخيمة المباركة الذي تضلل على العراقيين كافة . في الحقيقة والواقع هذا دور الحكومة بإنشاء هكذا معامل لخدمة المواطن ، ولكن الحكومة في وادي والمواطنين في وادي آخر ... جزاك الله خيراً سيدنا الجليل عن العراقيين . وحفظك الله من كل سوء بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنوها والسر المستودع فيها ..

 
علّق سارة خالد الاستاذ ، على هام :زيارةُ الأربعين بالنيابة عن كلّ من تعذّر عليه أداؤها هذا العام : زيارة الأربعين بالنيابة عن

 
علّق احمد سميسم ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أختي الطيبة إيزو تحية طيبة : يبدو أنَّ حُرصكِ على تُراث العراق وشعبه دفعكِ لتحمُل كل المواجهات والتصادُم مع الآخرين ، بارك الله بك وسدَّدَ الله خُطاكِ غير أنَّ عندي ملاحظة بسيطة بخصوص هذا المقال ، إذ تُخاطبين الطرف الآخر هُم الكنيسة، وأنت تستشهدين بالنص القُرآني . محبتي لكِ وُدعائي لكِ .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر المتألق ومفسر القرآن أستاذنا الكبير وفخرنا وقدوتنا السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته السلام عليكم بما أنتم أهله ورحمة الله وبركاته في جوابك السابق أخجلتني كثيرا لدرجة أني طلبت من جنابك عدم الرد على رسالتي الهزيلة معنىً ومبنىً. لكنك هذه المرّة قد أبكيتني وانت تتواضع لشخص مثلي، يعرف من يعرفني أني لا أصلح كخادم صغير في حضرتك. فجنابكم فامة شامخة ومفكر وأديب قلّ نظيره في هذا الزمن الرديء، هذا الزمن الخؤن الذي جعل الاشرار يتقدمون فيجلسون مكان الأخيار بعدما أزاحوهم عن مقامهم فبخسوهم أشياءهم. هذه يا سيدي ليست بشكوى وبث حزن وإنما وصف حال سيء في زمن (أغبر). أما الشكوى والمشتكى لله علاّم الغيوب. سيدي المفضال الكريم.. الفرق بيني وبينك واسع وواضح جلي والمقارنة غير ممكنة، فأنا لا أساوي شيئا يذكر في حضرتكم ومن أكون وما خطري وكن مظهري خدعكم فأحسنتم الظن بخادمكم ومن كرمكم مررتم بصفحته ومن تواضعكم كتبتم تعليقا كريما مهذبا ومن حسن تدينكم جعلتم هذا العبد الفقير بمنزلة لا يستحقها ولا يسأهلها. سيدي الفاضل.. جعل الله لك بكل كلمة تواضع قلتها حسنة مباركة وضاعفها لك أضعافا كثيرة وسجلها في سجل أعمالك الصالحة ونفعك بها في الدارين ورففك بها في عليين ودفع بها عنك كل ما تخاف وتحذر وما يهمك وما لا تهتم به من أمر الدنيا والآخرة وجعل لك نورا تمشي به في الناس وأضعف لك النور ورزقك الجنة ورضاه واسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة وبارك لك فيما آتاك "ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا"وجعلني من صغار خدامكم الذين يمتثلون لأوامركم ويزيهم ذلك فخرا وشرفا وتألقا. خدّام المؤمنين ليسوا كبقية الخدم أكررها إلى أن تقبلوني خادما وتلك أمنية اسأل الله ان يحققها لي: خدمة المؤمنين الأطايب امثالكم. أرجو أن لا تتصدعوا وتعلقوا على هذه الرسالة الهزيلة فأنا أحب أن أثّبت هنا أني خادمكم ونسألكم الدعاء. خامكم الأصغر جعفر شكرنا الجزيل وتقديرنا للإدارة الموفقة لموقع كتابات في الميزان وجزاكم اللخ خير جزاء المحسنين. مودتي

 
علّق مجمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السيد الكريم مهند دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعوت لنا بالخير فجزاك الله خير جزاء المحسنين أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل دمت بخير وعافية احتراماتي

 
علّق مهند ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : ذكرتم الصلاة جعلكم من الذاكرين الخاشعين  احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا الاكبر واستاذنا المبجل محمد جعفر الكيشوان الموسوي اطال الله لنا بقائه في خير وعافية ومتع أبصارنا بنور طلته ولا حرمنا الله فيض كلماته وفواضل دعواته سيدي الأكرم .. كانت ولا زالت دروسكم تثري ثقافتنا ننهل منها ما أستطعنا وعلى قدر طاقتنا البسيطة وبمستوى فهمنا الوضيع فنغترف منها ونملأ أوعيتنا بالمقدار الذي يمكنها ان تحويه. سيدي الفاضل المفضل .. حشاكم من القصور وانتم المشهود لكم بالسبق .. لكنه درسا من دروسكم لنا نحن التلاميذ الكسالى .. درسا في التواضع لتنوير التلاميذ الأغبياء من أمثالي .. على طريقة كبار الأساتذة في الصف الأول . سيدي الفاضل الأفضل ..لست أستاذا ولا أصلح لذلك .. لا أستاذية لي في حضرتكم .. لا زلت كاي تلميذ صغير يبحث عن المعلومة في كل مكان حتى منّ الله علينا بفاضل منه وجوده وكرمه بنبع منهلكم وصفاء ماءه سيدي الأكبر .. لا سيادة لي ولست لها وأدفعها عني فلا طاقة لي بها ولست طالبا اياها أبعدني الله عنها وجردني منها فلست لها بأهل .. فكيف بحضرتكم وأنتم من أبناء الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم وجدكم علي "ع" وجدتكم فاطمة "ع" وما انا واجدادي الا موالي لهم وهم سادتي وسادة ابائي واجدادي لو كانت لي مدرسة لتسنمتم منصب مديرها واكتفيت أنا بدور عامل النظافة فقط ولقمت بإزالة الغبار الذي يعتلي أحذيتكم أثناء سيركم بين الصفوف. واطلب منكم وأنتم من أبناء الحسين "ع" أن تدعو الله لي ان يرشدني الى طريق التكامل وان يرفع عني ما أنا فيه من البله والحمق والتكبر والغرور والسذاجة والغباء والغفلة والانشغال بالدنيا واغفال الحقوق .. أدعو الله وهو السميع البصير دعاء التلميذ الساذج أن يأخذ بإيديكم ويسدد خطاكم وأن يلهمكم المعرفة والعلم اللدني وأن يرزقكم الأنوار الساطعة أنوار محمد وال محمد لتفيضوا بها على تلاميذكم ومنهم تلميذكم الكسول عن البحث والطلب والمقصر في حق أساتذته والمعتر عن فضلهم عليه فأكتسب درجتي اللئم والأنانية حيدر الحدراوي

 
علّق نمير كمال احمد ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : ماهي مدة الوكالة العامة المطلقة في العراق؟

 
علّق نبيل الكرخي ، على  هل كان عيسى روح الله ؟ (إن هو إلا عبدٌ أنعمنا عليه). - للكاتب مصطفى الهادي : بسم الله الرحمن الرحيم موضوع جيد ومفيد، ولاسيما الاستشهاد بما في الكتاب المقدس من ان يوسف عليه السلام كان فيه ايضاً فيه روح الله والتي يمكن ان تعني ايضاً الوحي الإلهي، وكما في الامثلة الاخرى التي اوردها الكاتب. جهود الشيخ مصطفى الهادي مشكورة في نصرة الاسلام المحمدي الاصيل.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : المفكر الفذ والأديب المتألق بنصرة الحق وأهله سيدي وأستاذي المعتبر حيدر الحدراوي دامت توفيقاته مولاي الأكرم.. أثنيت عليّ بما أنت أهله وبما لا أستحقه ولا أراني مستأهلاً له، لكن من يمنع الكريم من التصدق بطيب الكلام إلاّ اللئيم مثلي، أوليس الكلمة الطيبة صدقة، أو ليس خير الناس من نفع الناس، أولست َمن خيارنا وممن لا زلنا ننتفع وننهل من معينك الذي لا ينضب. أرجو ان لا يحسبني البعض المحترم أني أحشو كتابة التعليقات بالأخوانيات كما قالها أخ لنا من قبل. أنا تلميذ صغير أقف أمام هامة شامخة ولكن استاذي يتواضع كثيرا كالذي يقيم من مكانه ليجلسك محله كرما منه وتحننا ومودة ورحمة. لا أخفيك سرا أيها الحدراوي الشامخ وأقول: لكن (يلبقل لك التواضع سيدي). أليس التواضع للكبار والعطماء. أرجو ان لا ترد على حوابي هذا فإني لا أملك حيلة ولا أهتدي لجملة واحدة تليق بعلو قدركم وخطر مقامكم. يا سيدي أكرمتني فأذهلتني فأخرستني. دمتَ كما أنت أيها الحدرواي الأصيل نجما في سماء الإبداع والتألق خادمكم الأصغر جعفر شكرا لا حدود له لإدارة موقعنا المائز كتابات في الميزان الموقرة وتحية منا وسلاما على كل من يمر هنا في هذا الموقع الكريم وان كان مستطرقا فنحن نشم رائحة الطيبين فنستدل بها عليهم.

 
علّق منير حجازي . ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : ابو ايمن الركابي مع شكري وتقديري . https://www.kitabat.info/subject.php?id=148272

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : السلام عليكم روح الله اي من امر الله وهي للتشريف . وقد ورد في الكتاب المقدس ان نبي الله يوسف كان روح الله كما يقول (فقال فرعون: هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله؟). وهكذا نرى في سفر سفر العدد 24: 2. ان روح الله يحل على الجميع مثلما حل على بلعام. ( ورفع بلعام عينيه فكان عليه روح الله). وكذلك قوله في سفر صموئيل الأول 11: 6 ( فحل روح الله على شاول).وهكذا نابوت : سفر صموئيل الأول 19: 23 ( نايوت كان عليه أيضا روح الله). لابل ان روح الله يحلّ بالجملة على الناس كما يقول في سفر صموئيل الأول 19: 20 (كان روح الله على رسل شاول فتنبأوا ). وكذلك يحل روح الله على الكهنة سفر أخبار الأيام الثاني 24: 20 ( ولبس روح الله زكريا بن يهوياداع الكاهن). وفي الانجيل فإن روح الله (حمامة) كما يقول في إنجيل متى 3: 16( فلما اعتمد يسوع ... فرأى روح الله نازلا مثل حمامة). وروح الله هنا هو جبرئيل . ولم تذكر الأناجيل الأربعة ان السيد المسيح زعم أو قال أنه روح الله ، بل ان بولص هو من نسب هذه الميزة للسيد المسيح ، ثم نسبها لنفسه ولكنه لم يكن متأكدا إنما يظن وبحسب رأيه ان فيه روح الله فيقول في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 40(بحسب رأيي. وأظن أني أنا أيضا عندي روح الله). اما من زعم أن المسيح قال عن نفسه بأنه روح الله فهذا محال اثباته من الكتاب المقدس كل ما قاله السيد المسيح هو ما نراه في إنجيل متى 12: 28 ( إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين). اي بقوة الله أو بأمر الله اخرج الشياطين أو بواسطة الوحي الذي نزل عليه مثل حمامة . وبعيدا عن القرآن ومفاهيمه فإن الأناجيل الأربعة لم تذكر أن المسيح زعم انه روح الله فلم ترد على لسانه . وقضية خلق عيسى تشبه كثيرا قضية خلق آدم الذي لم يكن (من مني يمنى). فكان نفخ الروح فيه من قبل الله ضروريا لكي تدب الحياة فيه وكذلك عيسى لم يكن من مني يُمنى فكان بحاجة إلى روح الله نفسها التي وضعها الله في آدم . وفي كل الأحوال فإن (روح من الله) لا تعني أنه جزءٌ من الله انفصل عنه لأن الله جلّ وعلا ليس مركباً وليس له أجزاء، بل تعني أنه من قدرة الله وأمره، أو أنه مؤيّد من الله، كقوله تعالى في المؤمنين المخلصين كما في سورة المجادلة : (أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه). فكل الاشياء من الله ولا فرق بين قوله تعالى عن عيسى (وروح منه). وقوله : (ما في السماوات وما في الأرض جميعا منهُ).ومن ذلك ارى أنه لا ميزة خاصة لعيسى في كونه روح الله لأن إضافة الروح إلى الله في قولنا (روح الله) لتشريف المسيح وجبرئيل وتعظيمهما كما نقول: (بيت الله) و (ناقة الله) و (أرض الله). تحياتي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر الإسلامي والأديب المتألق استاذنا ومعلمنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته سلام الله عليكم من مقصرٍ بحقكم معترفٍ بسابقِ أفضالكم لا غرو ولا عجب أن ينالني كغيري كرم خلقكم وحسن ظنكم فمذ ان تشرفت بمعرفتكم ووابل بركم يمطرني كلّما أصابني الجدب والجفاف. مروركم الكريم يدخل السور على قلبي لأمرين: أولهما: وكيف لاتسر القلوب بمرور السيد الحدرواوي فأنت كريم ومن شجرة طيبة مباركة، والكريم عندما يمر بقوم ينثر دررا على رؤوس حتى من لا يستحقها مثلي جودا منك وكرما. وثانيهما: مرورك الكريم يعني انك قبلتني تلميذا في مدرستك وهذا كافٍ لإدخال السرور على القلوب المنكسرة. سأدعو لك ربي وعسى أن لا أكون بدعاء ربي شقيّا ننتظر المزيد من إبداعكم المفيد دمت سيدي لنصرة الحق وأهله في عصر يحيط بنا الباطل من الجهات الأربع وفاعل الخير أمثالكم قليل وإلى الله المشتكى وعليه المعوّل في الشدةِ والرخا. إنحناء هامتي سيدي الشكر الجزيل والتقدير الكبير لإدارة هذا الصرح الأخلاقي والمعرفي الراقي موقعنا كتابات في الميزان والكتّاب والقرّاء وكل من مر مرور الكرام فله منا التحية والسلام .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علوان السلمان
صفحة الكاتب :
  علوان السلمان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net