صفحة الكاتب : ابو محمد العطار

خطبة الرسول الأكرم (ص) عن أهمية شهر رمضان وأفضل الأعمال فيه برنامج عمل للمسلمين في رمضان
ابو محمد العطار

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى
 وَالْفُرْقَانِ 
بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
 
    نبارك لكم هذا الشهر المبارك ونرجوا لكم صياما مقبولا وعمل مرفوعا ودعاء مستجاب ونسأله تعالى أن يجمع قلوب المؤمنين على حب الله تعالى ويدفع عن
 المسلمين كل المؤامرات ويرد كيد الأعداء إلى نحورهم
 وكل عام وأنتم بألف خير 
 
حدثنا محمد بن إبراهيم بن إسحاق قال : حدثنا أحمد بن محمد الهمداني قال : حدثنا علي بن الحسن بن علي بن فضال عن أبيه عن أبي الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام عن أبيه موسى بن جعفر عن أبيه الصادق جعفر بن محمد عن أبيه الباقر عن أبيه زين العابدين عن أبيه سيد الشهداء الحسين بن علي عن أبيه سيد الوصيين أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهم السلام قال :
 
 إن رسول الله صلى الله عليه وآله خطبنا ذات يوم فقال :
 
 أيها الناس انه قد اقبل إليكم شهر الله بالبركة والرحمة والمغفرة شهر هو عند الله أفضل الشهور وأيام  أفضل الأيام ولياليه أفضل الليالي وساعاته أفضل الساعات هو شهر ، دعيتم فيه إلى ضيافة الله وجعلتم فيه من أهل كرامة الله .
 
 أنفاسكم فيه تسبيح ونومكم فيه عبادة وعملكم فيه مقبول ودعائكم فيه مستجاب فاسألوا الله ربكم                     بنيات صادقة وقلوب طاهرة أن يوفقكم لصيامه وتلاوة كتابه.
 فان الشقي من حرم من غفران الله في هذا الشهر العظيم.
 
 واذكروا بجوعكم وعطشكم فيه جوع يوم القيامة وعطشه وتصدقوا على فقرائكم ومساكينكم ووقروا كباركم وارحموا صغاركم وصلوا أرحامكم وأحفظوا ألسنتكم وغضوا عما لا يحل النظر إليه أبصاركم وعما لا يحل الاستماع إليه أسماعكم, 
وتحننوا على أيتام الناس يتحنن على أيتامكم وتوبوا إلى الله من ذنوبكم وارفعوا إليه أيديكم بالدعاء في أوقات صلواتكم فإنها أفضل الساعات ينظر الله عز وجل فيها بالرحمة إلى عباده يجيبهم إذا ناجوه ويلبيهم إذا نادوه ويستجيب لهم إذا دعوه.
أيها الناس إن أنفسكم مرهونة بأعمالكم ففكوها باستغفاركم وظهوركم ثقيلة من أوزاركم فخففوا عنها بطول سجودكم واعلموا إن الله تعالى ذكره أقسم بعزته أن لا يعذب المصلين والساجدين ولا يروعهم بالنار يوم يقوم الناس لرب العالمين.
 
 أيها الناس من فطر منكم صائما مؤمنا في هذا الشهر كان له بذلك عند الله عتق نسمة ومغفرة لما                     مضى من ذنوبه فقيل يا رسول الله وليس كلنا يقدر على ذلك فقال عليه السلام : اتقوا النار ولو بشق تمرة إتقوا النار ولو بشربة من ماء فان الله تعالى يهب ذلك الأجرلمن عمل هذا اليسير إذا لم يقدر على أكثر منه .
ياأيها الناس ,من حسن منكم في هذا الشهر خلقه كان له جوازا على الصراط يوم تزل فيه الأقدام ومن  خفف في هذا الشهر عما ملكت يمينه خفف الله عنه حسابه ومن كف فيه شره كف الله فيه   غضبه يوم يلقاه ومن أكرم فيه يتيما أكرمه الله يوم يلقاه ومن وصل فيه رحمه وصله الله برحمته يوم يلقاه .
 
 من قطع رحمه قطع الله عنه رحمته يوم يلقاه ومن تطوع فيه بصلاة كتب له برأة من النار ومن أدى فيه فرضا كان له ثواب من أدى سبعين فريضة فيما سواه من الشهور ومن أكثر فيه من صلاة علي ثقل الله ميزانه يوم تخفف الموازين .
 
 ومن تلا فيه آية من القرآن كان له مثل أجر من ختم القرآن في غيره من الشهور.
 
 أيها الناس إن أبواب الجنان في هذا الشهر مفتحة فاسألوا ربكم  أن لا يغلقها عليكم وأبواب النيران                  مغلقة فاسألوا ربكم  أن لا يفتحها عليكم والشياطين مغلولة فاسألوا ربكم  أن لا يسلطها عليكم, 
قال أمير المؤمنين عليه السلام , فقلت : يا رسول الله ما أفضل الأعمال في هذا الشهر ؟.
 
 فقال : يا أبا الحسن أفضل الأعمال في هذه الشهر الورع عن محارم الله ثم بكى فقلت :
 
 يا رسول الله ما يبكيك فقال : يا علي ابكي لما يستحل منك في هذا الشهر كأني بك وأنت تصلي لربك وقد انبعث أشقى الأولين والآخرين شقيق عاقر ناقة ثمود فيضربك ضربة على فرقك ( قرنك أي رأسك) فتخضب منها لحيتك ,
قال : أمير المؤمنين عليه السلام فقلت يا رسول الله : ذلك في سلامة من ديني ؟ فقال : في سلامة من دينك ثم قال عليه السلام :
 
 يا علي من قتلك فقد قتلني ومن أبغضك فقد ابغضني ومن سبك فقد سبني لا نك مني كنفسي روحك من روحي وطينتك من طينتي إن الله تبارك وتعالى خلقني وإياك واصطفاني وإياك واختارني للنبوة واختارك للإمامة ومن أنكر إمامتك فقد أنكرني نبوتي.
 
 يا علي أنت وصيي وأبو ولدي وزوج ابنتي وخليفتي على أمتي في حياتي وبعد موتي أمرك أمري ونهيك نهي اقسم بالذي بعثني بالنبوة وجعلني خير البرية انك لحجة الله على خلقه وأمينه على سره وخليفته على عباده  . 
ماهي حقيقة الصوم وما هو فضله وأجره ..؟
 
حقيقة الصوم هو الأمساك والأمتناع عن كل المفطرات ,وصوم الجوارح عن كل المحارم ,فصوم العين عدم النظر الى مالايحل النظر إليه ,وصوم اللسان الأمتناع عن قول الفحش والغيبة والنميمة وغيرها ,وصوم الأذن الأمتناع عن سماع ما لايحل له كالغيبة والغناء وكل المحرمات المتعلقى به ,
 
، وقد ورد في فضله أنه جنة من النار، وهو من الأركان التي بُني عليها الإسلام . واهتم بها الشارع الأقدس، وفي الحديث القدسي:  ( كل أعمال ابن آدم عشرة أضعافها إلى سبعمائة ضعف، إلا الصبر، فإنه لي وأنا أجزي به ) فثواب الصبر مخزون في علم الله تعالى، "والصبر هو الصوم  
 
والصوم زكاة الأبدان، وبه يدخل العبد الجنة، وإن نوم الصائم عبادة، ودعاؤه مستجاب، وخلوق فمه أطيب عند الله تعالى من رائحة المسك، وإن الملائكة تدعوا له حتى يفطر، إلى غير ذلك مما ورد في مدحه . 
  الصوم وكذا كل عمل عبادي، إنما يعده أبناء العوام تكليفاً، ويعمل به تكلفاً، ولكن الخواص يرونه تشريفاً ولطفاً من الله ، ويرون أن لله في جعل العبادات وإجابها منَّة عظيمة ونعمة جسيمة على عباده، ويستقبلونها استقبال التشريف لا التكليف، بفرح وسرور ونشاط، بل ولذة وحبور من الخطاب .
 و قال الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله
: «لو تعلم امتي ما في رمضان من الخير، لتمنٌت ان يكون رمضان العام كلٌه».
 قال ص «هو شهر الصبر.. و شهر المواساة... اوله رحمة، و اوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار».
قال صلّى الله عليه وآله: «شهر رمضان شهر فرض الله عز وجل عليكم صيامه، فمن صامه إيماناً واحتساباً خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه».
قال صلّى الله عليه وآله
ومن صام شهر رمضان، في انصات وسكوت، وكف سمعه، وبصره، ولسانه، وفرجه، وجوارحه، من الكذب، والحرام، والغيبة، تقرّباً، قرّبه الله منه، حتى تمس ركبتاه، ركبتي ابراهيم: خليل الرحمان».
 
قال النبي صل الله عليه وآله وسلم: فضل عليّ بن أبي طالب على هذه الأمة كفضل شهررمضان على سائر الشهور .
مراتب الصوم ثلاث
 
1 - صوم العوام: وهو بترك الطعام والشراب والنساء، على ما قرره الفقهاء، من واجباته ومحرماته . 
2  - صوم الخواص: وهو ترك ذلك مع حفظ الجوارح من مخالفات الله
3  - صوم خواص الخواص: وهو ترك كل ما شاغل عن الله من حلال أو حرام .
 
كان الرسول ص إذا نظر الى هلال شهر رمضان استقبل القبلة ثم قال : 
        
          « أللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الأسقام                  وتلاوة القرآن والعون على الصلاة والصيام أللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وسلمه منا حتى ينقضي شهر رمضان وقد غفرت لنا » ثم يقبل بوجهه على الناس ويقول :
 
         يا معشر المسلمين إذا طلع هلال شهر رمضان غلت مردة الشياطين ( الشيطان ) وفتحت أبواب السماء وأبواب الجنان وأبواب الرحمة وغلقت أبواب النيران واستجيب الدعاء وكان لله عز وجل عند كل فطرة عتقاء يعتقهم من النار ونادى مناد كل ليلة هل من سائل ؟ هل من مستغفر ؟ : 
 
           اللهم أعط كل منفق خلفا وأعط كل ممسك تلفا حتى إذا طلع هلال شوال نودي المؤمنون أن اغدوا إلى جوائزكم فهو يوم الجائزة ثم قال أبو جعفر عليه السلام أما والذي نفسي بيده ما هي بجائزة الدنانير والدراهم. 
 
للفائدة والثواب أرسل الخطبة إلى صديقك والى الجميع 
المصادف شهر تموز 20131434  شهر رمضان المبارك

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ابو محمد العطار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/07



كتابة تعليق لموضوع : خطبة الرسول الأكرم (ص) عن أهمية شهر رمضان وأفضل الأعمال فيه برنامج عمل للمسلمين في رمضان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net