صفحة الكاتب : د . سعد بدري حسون فريد

التكنولوجيا... مفاهيم صحيحة وأخرى خاطئة ج2
د . سعد بدري حسون فريد
في كتاب العلوم، في احدى المراحل في المدرســة الابتدائية، كانت هنالك صورة لاحدى العلماء العرب لم تفارق ذاكرتي وأكاد استطيع رسـمها بتفاصيلها. هل تصدقون ان هذه الصورة المبدعة قد رسـمت باسلوب الفن الانطباعي!، عرفت هذا في المرحلة الجامعية من دراستي حين انغمسـت في الفن التشكيلي وصار الجمال ثقــافة وفلســفة..... عذرا، اعود الى الموضوع، كانت الصورة لابن الهيثم مع طلابه امام بركة اصطناعية وقد مد عصاه في البركة ليشرح انكســار صورة العصــا عند ســطح الماء، اي انكســار مســار الضوء عند دخوله المــاء. هل رســم الفنان هذه الصورة بالاسـلوب الانطباعي لان العراقيين هم رواد وزعماء هذا الفن في التاريخ المعاصر؟ أم ان الفنان كان يدرك ان الاسلوب الانطباعي، الغني بالضوء واللون، هو الانسـب لموضوع الصورة؟
 
بذرت هذه الصورة اولى توجهاتي المهنية، فقد كان الضوء عشــقي وشـغفي والمفتاح الى عقلي وانشغالي. كان هذا العشــق منذ كانت امي الحبيبة.... تصــبر على أسـئلتي وفي يدي واحدة من لعب الطفولة، قطعة المرآة تعكس شـمس الصيف على الجدار في واجهة المنزل. كنت لحوحا جدا، وكان صبرها أكبر. ولكني لازلت أذكر حدقتيها الواسـعتين.... السـومرتين....، حين سـألتها لماذا تتصرف كرتي الصغيرة مثل الضوء عندما ترتد عن جدار المنزل؟ أمي الحبيبة..... كنت الحاضنة والبيئة، كنت الســهل الممتنع، كنت ذلك الســر في كلكامش والزقورة، وســفينة نوح وتأمل ابراهيم لابراج الســماء، كنت القصـب والمشـحوف وعيني ابن الهيثم !
 
وأمتلات بعد ذلك كتبنا المدرســية عن العلماء المسـلمين، كان لزاما علينا ان نحفظ الاسـم الطويل وســنة الولادة والوفاة وغيرها من الجداول البائســة الســقيمة وكأنــه كان تعذيبا وتحجيرا للعقول! ثم جائت موجة أخرى من المناهج تقول ان كل هؤلاء العلماء المسلمين عرب، ابن ســينا والرازي وابن رشــد والخوارزمي وابن الهيثم وابن حيان وغيرهم. وعندما صرنا شـبابا عرفنا ان معظمهم كانوا مسلمين وليس عربا، اي علماء كتبوا باالغة العربية لكنهم من غير العرب..... ما علاقة هذا بموضوع المقالة، ينبغي اولا ان نلقي نظرة على علماؤنا في الوقت الحاضر،
 
في فضاء الانترنت، وخاصة نوادي التواصل العلمي والثقافي، كتبت مشاركات كثيرة عن انجازات عراقيين في الدول الاجنبية، اطباء ومهندســين وعلماء وغيرهم. حتى كدت اصبح احد النسّــابة العرب في اقتفاء الاصول العربية او العراقية للعالم والباحث الذي انجز شيئا كبيرا في احدى الدول الاجنبية. وكانت هذه المشاركات تلقى ترحابا وتعليقات كثيرة، واحيانا تكون التعليقات على شكل اضافة معلومة عن عالم عربي آخر ينتمي الى بلد صاحب المشـاركة وله انجاز علمي كبير في احد المؤسسات العلمية الاجنبية. وبعــد تفكير وتمعن يفرض نفســه السـؤال التالي، هل يحق لنا ان نفتخر بانجازات ابنائنا في الخارج؟ وهل يحق ان نفخر بانجازات غير العرب في زمن الحضارة الاسلامية في نفس الوقت؟
 
في زمن يعج بالندوات والمؤتمرات والخطط الاستراتيجية وورش العمل من قبل مؤسسات الدولة والمجتمع المدني ارى لابد من تصحيح المفاهيم. كانوا يقولون اننا نعتبر ان العلماء عرب لانهم عاشــوا في "ظل" الدولة العربية الاسـلامية، وفي الحقيقة ينبغي ان نفهم ماذا يعني هذا "الظل". الجواب بسـيط يعرفه الجميع ولايفهمه أكثرهم!، كيف، الجميع يقول ان هذا "الظل" هو البيئة التي تم توفيرها للعلماء والمفكرين والباحثين وصارت العربية هي لغة العلم والفكر. لا اعتراض ابدا على هذا الرأي ولكني اســتدرك، ماهي البيئة التي يبدع في ظلها علماؤنا اليوم؟ بالتأكيد نحن لم نوفر هذه البيئة وانما يبدع علماؤنا في اكثر من بيئة اجنبية، ونتيجة ذلك، يكتبون ابداعاتهم باللغات الاجنبية. فأما ان نلتزم بمفهوم البيئة وبذلك نفتخر بكل العلماء المسلمين القدماء ولانتطاول على انجازات البيئة الاجنبية المعاصرة، او نترك الفخر بالعلماء المسلمين كون معظمهم لم يكونوا عربا ونفتخر بما يحقق ابنائنا اليوم في ظل المؤسسات الاجنبية.
 
انا شـخصيا، وبعد خدمة 25 ســنة في المؤسسات البحثية تبعها 6 سنوات في الجامعة، انا مع مفهوم البيئة في الفلسـفة والعلوم والتكنولوجيا وليس مع مفاهيم النسّــابة. لكني ايضا لاأنسى أهمية بيئة الطفولة التي تسبق البيئة في عمــر الانتاج العلمي والتكنولوجي. لازلنا نستحق الفخر ببيئة الطفولة العائلية بدرجة كبيرة ودور الأم والأب رغم الظروف التاريخية الضاغطة. لازالت الالعاب البسـيطة تفتق العقول امام خطورة العادات الحديثة في التعامل مع الاطفال. لازال بعضنا لايرى خطورة شاشات الحاسبة وغيرها على النمو الطبيعي لمهارات وعقول الاطفال، لازال بعضنا لم ينتبه الى التقارير التربوية في هذا المضمار بل لم ينتبه الى بواكير التأثيرات النفسية والعقلية وانغلاق الابداع نتيجة هذه الشـاشات. امامنا الفئة العمرية الاولى وهي الطفولة، والثانية خلال عمر الدراســة والانتاج. فاذا لم نلحق انفسـنا بتوفير البيئة المناسـبة لذلك، فلن تفيدنا التقارير وأشــرطة اخبار القنوات الفضائية وادّعاء الانجازات. وبالتأكيد، تفيدنا الجرأة في تشخيص اماكن الضعف وتفيدنا روح المبادرة والاصلاح الجذري والتخطيط العلمي، تفيدنا الروح المعاصرة في الانجاز وتسـارع الايقاع. ولن يفيدنا ابدا، استخدام هذه المفاهيم لمجرد تسجيل المؤتمرات وورش العمل والندوات، العلوم والتكنولوجيا، تنمو في ميادين المختبرات الاسـاسية والمتقدمة والريادية، ولاتنمو بالمضايف والدواوين ومنابر الوجاهة التي تسمى في بلدنا الآن مؤتمرات.
 
العلوم والتكنولوجيا هي قضية "أمـــن قومـــي"، ومن بين واجبات الامــن القومي هو تنمية اســباب البقـــاء.
 
هنالك بعدا آخر في كل هذا، بدونه لاتنشـأ العلوم والتكنولجيا في المجتمعات، ولاتمتلك ولاتتوطن، بل ولاتنمو، وهذا هو موضوع الحلقة الثالثة ان شاء الله.

  

د . سعد بدري حسون فريد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/06



كتابة تعليق لموضوع : التكنولوجيا... مفاهيم صحيحة وأخرى خاطئة ج2
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي السبتي
صفحة الكاتب :
  علي السبتي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هي عتبات مقدسة لا آبار نفط ..  : حسين فرحان

 الرثائيون الأشاوس!!  : د . صادق السامرائي

 منتدى شباب جلولاء يقيم عددا من الانشطة والمبادرات  : وزارة الشباب والرياضة

 استشهاد واصابة ١٢ نازحا من الشرقاط بانفجار عبوة ناسفة زرعها داعش

 وفد مديرية شهداء كركوك يبحث مع المحافظ حقوق وامتيازات ذوي الشهداء  : اعلام مؤسسة الشهداء

  عالماً أنت الجواد  : سعيد الفتلاوي

  النداء الأخير  : اياد السماوي

 إعادة أرضٍ بقيمة 10 مليارات دينار في كركوك لملكية الدولة  : هيأة النزاهة

 قراءة في ازمة الشرعية لدى  النظام السياسي الجزائري  : انغير بوبكر

 رسالة توجيهية للسيد وزير التعليم العالي في العراق  : عزيز الخزرجي

 استفتاء كردستان..التحالف الوطني لن يعترف بنتائجه، وروحاني يحذر من خطورته، والأمم المتحدة ترفض التقسيم

 النفط سيكون المعدن الثاني إكتشاف كميات هائلة من الذهب في منطقة الكمالية شرق بغداد  : هادي جلو مرعي

 الموازنة النائمة في أدراج البرلمان المتصارع  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 سنّة العراق ... هل استوعبتم الدرس ؟؟؟  : اياد السماوي

 دموية صراع الأخوة..بين نار الإرهاب وجنة الفيدرالية..الحلقة الخامسة  : محمد الحسن

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net