صفحة الكاتب : صابر حجازى

صابر حجازى يحاور الشاعر المصرى د.محمد ابراهيم الدسوقى
صابر حجازى

الدكتور محمد ابراهيم الدسوقي شاعر مصرى   يكتب الشعر بالعامية المصرية ولة بصمات كثيرة في المقالة وغيرها من صنوف الكتابة  ، في هذا الحوار يتحدث عن تجربته الادبية  وبعض هواجسه وأفاقه ومشغولاته. نقترب من كل هذا عبر هذه المساحة الحوارية. 

 

 

 س:- **كيف تقدم نفسك للقارئ ؟

 

التعريف الشخصى : د. محمد ابراهيم الدسوقي , طبيب  مصري

متخصص في الأمراض الباطنية وطب الأسرة , تخرجت من كلية الطب جامعة القاهرة عام 1990 و أعمل فى دولة الإمارات  حاليا ومتزوج ولدى بنت وولد 

لقد بدأت الكتابة مبكرا عندما كنت في سنواتى الأولى في الجامعة ولكنني ونظرا لطبيعة دراستى للطب وبما تحمله من مشقة كبيرة علاوة على استنزافها للوقت  لم أحاول بمثابرة نشر بعض خواطرى الأدبية والشعرية واكتفيت بها في أوراقى ولدائرة أصدقائى المقربين ,,, 

ويشاء الله وابدأ الكتابة والنشر مع إشراق فجر ثورة يناير 2011 لأنني شعرت أنه لزاماً على كل منا في مجاله أن يساهم بكلمة وفكرة ,, لتصب في مصلحة الوطن الذي ظل رهينة لسنوات طويلة فبدأت الكتابة في الوضع السياسي وكان العديد من   كتاباتي تأخذ طابع الأدب الساخر,, والذي أرى فيه أنه الأدب الذي أستطيع به أن أطرح ما أراه ليصل للقارئ بشكل بسيط  ,, وقد يكون إعجابي بأدباء مصر الساخرين  مثل المازنى و حديثا محمود السعدني وأحمد رجب والراحل جلال عامر وغيرهم   كان له تاثير كبير على   ولااخفى عليك أن كتابة الأدب الساخر مهمة صعبة .. أدعو الله أن يوفقني فيها وأن أكون عند حسن ظن القراء. 

 

 س :-**أنتاجك الأدبي : نبذة عنة ؟

تقترب مجموعة مقالاتي الأدبية والصحفية من 130 مقال ومجموعة من الخواطر الشعرية

وسأرفق لحضرتك عينة مختارة من روابطها على الصحف الإلكترونية وعلى المنتديات وفى إتحاد الكتاب والمثقفين العرب

وأمثلة من خواطري الشعرية:

" العنوان في الآخر " وهى في حب مصر

منها :

أنا قلت في الأولة عنواني في الآخر

وفى الخاتمة بأفول عنواني ماله آخر

مصر الحبيبة أٌمنا مليانة بشواغر

مسكن فسيح و عظيم والأجرة مجاني

يلا بقى بعد الفراق, نسكنها من تانى

نداوى بروحنا جرحها ونعاقب الجانى

ونقول لها اللي انكسر نصّلحوا تانى

ونكتبها مصر أولا ومافيش لها ثانى

 

 

 

كلنا هنكون مختار  ,,, ملحمة شعرية عامية

وهى قصة تحكى عن  الظلم والقهر وهجرة الشباب

 وكانت تلك مقدمة الملحمة :

إلى كل شهيد بذل دمائه الزكية من أجل الدفاع عن حقوقه وعن وطنه --- إلى كل من ظُلم على أرض مصر ---

إلى كل من إنتُهكت حريته وسُلبت منه ممتلكاته --- إلى كل أم وأب إكتووا بنار فراق فلذات أكبداهم فى البر والبحر ----

إلى كل من ضحى بحياته من أجل رفعة هذا الوطن -----

أهدى إليهم ملحمة مختار -----

وقلت فيها :

مُخْتَارٌ خَدّ بَعْضه وسَافَرَ عَلى مَرْكب مَعَ بَحَّار

عشْرِينَ مُخْتَار عَلَى اَلْمَرْكَبِ الكُل بِيحْلم صَارَ

مُخْتَار حَلْمَان برجُوعه وَسَدَاده لكُل دُيُونه

يَتْجُوز بِنت بَهِيَّةَ – وِيعيش م العُمْرِ لِمْية

وَيرَجَع أَرْضَ أَبُوهُ – من أَيد اللي نَهَبُوهُ

وَطَارَتْ بِيه أَحْلامه وَرَفرفَ بِيهَا جَنَاحه

أَمْ غرِقَ اَلْمَرْكَب بيهُمْ وَرَاحَ اَلْوَاد مُخْتَار

......

 

وكذلك كتبت خواطر بعنوان : الكدب آهو باين فى حروفه   ,إحنا فى خطر 

 

جابوا لى ورقة وقلم  ,,, وهذه احدث خواطر شعرية نٌشرت مؤخراً

 

جابوا لي ورقة وقلم وقالوا اكتب تاريخ مصر

مسكت ايديا القلم وإحتار دليلي في مصر

ابدأ منين ياولد من أي عصر ونصر

أم سالت دموع القلم على السطر تكتب مصر

الحرف فيها انشغل والكلمة تحضن مصر

طلعت حروف القلم ترسم بداية مصر

البدء كان من هنا قبل الزمان في مصر

رقص القلم على الورق غنى وقال يامصر

*****

أجدادنا كانوا هنا قبل الزمان والبشر

زرعوا الفيافي مطر....

حصدوا حصادهم ثمر..

أم كتبوا العلوم على الحجر ..

ونقشوا الفنون على الشجر ..

النيل جرى في ارضهم يفرح عيون النظر....

حامل ببطنه جنين....

الطمي وأخواته ...

يولد لنا أرضين على شطه وأجنابه ---

نعيش عليها سنين نبنى ونعلى...

ونقول دا كله منين ....

يقول دا من طينى ....

الخير, والشجر والطير....

كانوا في الأساس طينى....

هبة السما للبشر من اصل تكويني....

ومنحة رب العلى للكون بتكويني....

ونار جحود البشر بالشر تكويني....

ومهما يكون الألم في الحضن تاخدينى....

إنت التاريخ يامصر في القلب تأويني....

 

 

 

 

 

 

أما فيما يخص المقالات الأدبية والصحفية والمقال القصصي فلقد تطرقت في تلك المقالات للثورة ولقضايا الفساد ومسئولية الحاكم والأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ودور الفرد والحاكم في الفساد وفى القضاء عليه, 

وسأعطى حضرتك بعض الأمثلة وسأرفق قائمة بمعظم المقالات المنشورة:

القط الصومالى ,,,  الجولة الأولى

القط الصومالى,,,  الجولة الثانية

وهاذين المقالين يتطرقوا للفقر والقهر وأثرهم فى الشعوب

سلسلة سرحان عبد البصير وسباق الرئاسة وهى 11 مقالا تناولت أسئلة لمرشحى الرئاسة تلخص المعضلات والمشاكل التى يجب  أن يكون لدى كل منهم حلول لها

 

وهناك مجموعة من المقالات الموجهة للحاكم منها :

دابة العراق

الشعب يكتب خطاب الرئيس

فك الزراير ياريس

الماسورة التي طفحت دما

دى جنحة ولا جناية

مش قلت لك ياريس ,, متقدرش

آلو آلو إحنا هنا  ونجحنا آهو فى المدرسة

 

وهناك العديد من المقالات تتطرق إلى دور الفرد  في الثورة وفى نهضة الأمم ,, على سبيل المثال :

دون كيشوت وتابعه سانشو  ,, شبعان ونعسان  ,, ثورة على فساد أم على أفراد  ,,  حان الوقت لنثور على فرعون وهامان

وهناك مجموعة أخرى من المقالات القصصية والتي من خلالها يتم طرح مجموعة من الأفكار في شكل حوار قصصي:

مثل :

مستجدات اللوبيا والفاصوليا  ,, عرض حال أمة  ,, حوار بين الزير والوزير ,, الحقنى ياصابر ,, برعي ومرعى  ,, عشرة طاولة محبوسة  ,, أبو لمعة مرشحا للرئاسة  ,, موضوع إنشا  ,,  حوار في الميكروباص  ,, كيس البرتقان  وآخر تلك المقالات القصصية

مقال بعنوان : حطوا القانون على الكانون  " يتناول هذا المقال فكرة التسرع فى تمرير القوانين وكيف يكون لها أثر سلبى على المجتمع "

    بعض نماذج من مقالاتى المنشورة فى بوابة الأهرام و روابطها

 

    آلو آلو إحنا هنا ونجحنا آهه في المدرسة

    http://gate.ahram.org.eg/User/Topicsm/11308.aspx

    مع قناة المظالم مش هتقدر تغمض عينيك

    http://gate.ahram.org.eg/User/Topicsm/5125.aspx

    عودة بعد الفاصل ----- مع قناة المظالم

    http://gate.ahram.org.eg/User/Topicsm/5555.aspx

    أبو لمعة مرشحا للرئاسة

    http://gate.ahram.org.eg/User/Topicsm/9202.aspx

 

س:- **هل استطاعت الشبكة العنكبوتية توفير التواصل بين الاديب والمتلقي - خصوصا وحضرتك عضو في العديد من المنتديات الثقافية والأدبية  ؟

بلا شك أن الشبكة العنكبوتية مثلت طفرة كبيرة وثورة في التواصل ,, ولكن تظل الوسائل السمعية والبصرية هى الأكثر تأثيرا لانها تستطيع أن تصل لعموم الناس وخاصة أن نسبة الأمية كبيرة في عالمنا العربي

ويمكن التواصل معي عبر الصفحات التالية :-

 

محمد ابراهيم الدسوقى

https://www.facebook.com/mohamed.disouky?hc_location=stream

 

بقلم د. محمد ابراهيم الدسوقى

https://www.facebook.com/groups/212063642172918/?fref=ts

 

 

س:-**لماذا هذا الانحياز الكبير إلى قصيدة العامية، هل لبيئتك تأثيرها في دفعك إلى الشعر العامي، أم خيارك منذ البداية كان منحازا لها عن وعي وليس عن تأثيرات بيئية؟

إن اللغة العامية هي اللغة التي انصهرت فيها كل اللهجات واللغات التي إسٌتخدمت في مصر على مر العصور وحتى  اللغة العربية الفصحى استطاعت أن تكون هي الأساس مع الكثير من الكلمات ذات الأصول الفرعونية

أم مسالة إختيار اللغة العامية سواء في المقالات أو في الخواطر الشعرية ,, فصدقا أقول لك أن الفكرة عندما تخرج  ,, تخرج برداءها وساعتها أنثرها على الورق واصيغها كما هى ,,, وفى الغالب تكون باللغة  العامية والتي أرى أنها الأنسب للأدب الساخر والأكثر واقعية حيث أن المراد أن تصل الفكرة للجميع

 

 

س:-**في أكثر من قصيدة ومقال ادبي نراك تستثمر في الثورة والثوار، هل هو نوع من التمجيد أم هو نوع من الإشتغال على هذه المواضيع لأنها تستثيرك فعلا مع عرض نموذج لكتاباتك في هذا المجال ؟

بلا شك أن الثورة بمفهموها البسيط هو التغيير سواء على المستوى الفردي والجماعي ,و ولقد أصابنى قبل الثورة ماأصاب الكثيرين من نوع من التسليم بالأمر الواقع وهى درجة من درجات اليأس والقنوط ,,, ولكن الثورة قلبت كل الموازين وباختصار أعطت لنا جميعا رسالة واضحة أن التغيير ممكن على كل الصعد , ولذا كان لزاما على من يستطيع أن يكتب أن يشارك ولو بحرف واحد ولذا كانت الثورة وماحدث بعدها تربة خصبة لأى كاتب أن يكتب ويستوحى أفكاره من مخاض الثورة وماكشفت عنه من مزايا وعيوب في حاضرنا وماضينا . وبعض النماذج ذكرتها سابقا وهناك مقال من المقالات التى أشعر أنها تحمل فكرة مهمة وهى أننا كلنا مسئولون عن التغيير وعنوانه : شبعان ونعسان

ويحكى هذا المقال عن مجموعة من الاصدقاء يبيتون عند صديق لهم وكيف أنهم تواكلوا كل منهم على الاخر لتحضير طعام الغذاء ثم واجهوا الحقيقة أنه بدون مشاركة كل منهم لن يكون هناك طعام

 

س:-**أيضا معروف عنك طرقك للقضايا العربية في كتاباتك ، فهل الادب  مازال قادرا على التأثير في الشعوب وقضاياها ؟

بلا شك  فإن الأدب والفكر والمعرفة هم دعائم التأثير على الشعوب وقضاياها وهم اللسان الناطق بما تريده الشعوب فلو سكت هذا اللسان سيكون جل شاغلنا هو الطعام والمأوى فقط وهذا مايريده معظم المستبدين وسد نتهم  ,, ولذا  كان وسيظل الإبداع الادبى وتنوعه مابين شعر ونثر ومقالات وغيرها من صور الأدب هم الرافد اوالنهر الذي لو سٌد مجراه  لعانت الأمم عصور ظلام دائمة

 

س:-**قصائدك ومقالاتك الاجتماعية والأدبية عن حالات حب وعشق بين امرأة ورجل في سياقات عاطفية لطيفة، هل من مثال؟

هناك مجموعة من الخواطر الشعرية والتي كتبتها منذ مدة طويلة وأجمعها حاليا لنشرها في  المستقبل القريب ,,, وسؤالكم الذكي حفزنى  لنشرهم قريبا  وأتمنى أن تحوذ إعجاب القراء ومثال على ذلك :

 

 

سألت ضاربة ودع

---------------

 

سألت ضاربة ودع ,,, شو قال الودع فيا

بصت ومالت وقالت

 دا نال من السما هدية

خطابها ميه ,,

وأيامها جاية ,,

وعيونها سود ومستحية

سألت تانى ,, شو بيقول الودع فيا

قالت ,, هديتك غالية

وهمتك عالية

وسنين العذاب بالية

قلت لها ,,

ممكن يروح الودع يقول لها حاجة

قالت : دي في عشها بايتة

بتغزل ضفاير ذهب ,,

 وانوارها بالهنا قايدة,,            

وبتطوى صفحة ليالي ,,

من عمرها فايتة ,,

وشو أقول لها ,,,

دى الفرحة فى قلبها زايدة

 

 

 

 

س:-**هل كتاباتكم في المقال الادبي والصحفي والمقال القصصي المنتشرة حاليا بالعديد من المواقع الأدبية عبر الانترنت ،قد حان الوقت لاستثمارها عبر جمعها في كتب مطبوعة التي تحفظها أكثر وتساهم في مساحات الانتشار؟

هذا ما اتمناه  وأخطط  له لجمع تلك المقالات والخواطر الشعرية فى إصدارات مطبوعة في المستقبل القريب إن شاء الله 

 

 

س:-**كيف ترى أفق القصيدة العامية الآن، وكيف تقرأ التجارب الموجودة ؟

القصيدة العامية هي لسان حال الشارع والبسطاء بل والطبقة المتوسطة وهى سهلة اللفظ سريعة الوصول لذهن القارئ وسمعه ومن السهولة أن تصل الفكرة لمتلقيها ,,,, وهناك الكثير من التجارب الرائعة في عصرنا الحديث وخاصة بعد الثورة ظهرت مواهب مبشرة للغاية 

 

 

س:-**تحاول في تجربتك الشعرية وكتاباتكم في المقال الأدبي والصحفي والمقال القصصي الخروج  من محيط المحلية إلى محيط أرحب وأوسع، وهذا بالإشتغال أكثر على مساحات اللغة والمفردات وبعض السياقات، فماذا تقول؟

هناك مقولة سمعتها منذ زمن بعيد وهى لكي تصل إلى العالمية لابد من إتقان المحلية بكل جوانبها ,, وما أقصده هنا أن يستوعب الكاتب والأديب تراثه المحلى جيدا بقراءة واعية  وهى ليست مهمة سهلة ولكنها تحتاج جهد جهيد ووقت طويل ,,, ومثالنا في ذلك أديبنا الكبير نجيب محفوظ  الذي ظل عقودا طويلة يكافح ويكتب ويهضم مفردات الشعب المصري وتراثه ولذا كان تتويجه بجائزة نوبل ,, وظني أن ذلك يعود لقدرته الفائقة  على الإغراق الشديد والعميق في المحلية وهضم التراث المصري الأصيل بما فيه من كنوز لامثيل لها في حضارات البشرية

 

 

 س:-**ما رأيك في ان الاحتفاء او التكريمات والتتويجات لصنف الشعر العامي قليلة جدا وتكاد تكون منعدمة؟

فعلا الشعر العامي لم يأخذ نصيبه من التكريم المؤسسي على الرغم من  أن  أثره بين الناس أقوى وأكبر ولذا يجب استثماره بشكل أفضل ,,, فلكي تصل لعدد كبير من الناس فلابد أن تستخدم لغة يفهمونها ,,, وإلا لن يتفاعلوا ولن يتأثروا وتظل الأفكار المطلوب توصليها لهم ,, حبيسة الأوراق ,,,

وهنا أدعو من خلال  هذا الحوار أن يكون هناك إهتمام أكبر بالشعر العامي  والأدب الشعبى ,, لأنهم رافد مهم وفعال في التأثير على غالبية الناس .  

 

س:-**مشروعك المستقبلي - كيف تحلم بة - وما هو الحلم الأدبي الذي تصبو إلي تحقيقة ؟

 حلمى هو ,,, نشر مقالاتي في سلسلة من الكتب لتكون بين يدي القراء ,,, حلمى هو أن يقرأ عدد اكبر من القراء  مااكتب ويكون هناك نقد على نطاق واسع سواء كان إيجابا أو سلبا فكلاهما مفيد للكاتب ,,, لأن ذلك يضيف إلى خزانة أفكاره فيستطيع أن يتطور ويطور أفكاره من خلال مرآة القارئ والناقد  ,,

 

ولا اخفي عليك أن مجرد أن تكتب شيئا مفيدا , يطرح فكرة أو يغير مفهوم خاطئ أو يحفز القارئ على قراءة المزيد,,, شئ ايجابى للغاية .

 ومن العلامات الفارقة والمميزة لأى أديب قدرته على إستثارة فكر القارئ , ليبحث ويقرأ أكثر  وهذا مااتمناه لكتاباتي أن تكون محفزا لمن يقرءاها ,, ليقرأ المزيد وعندنا من التراث الادبى  الكثير الذي يحتاج لعقود طويلة لقراءته واستيعابه وهذا سر وجمال الأدب العربي أنه غير محدود وكلما تفتح بابا , تجد أمامك عشرات الأبواب  سواء كان شعرا أو أدبا أو تاريخا  ,, فكنزنا كبير ويكفى الجميع ويزيد

 

س:-**هل من كلمة تود قولها في الأخير؟

أشكرك الاديب الفاضل الاستاذ صابر حجازى  على منحى هذه الفرصة الطيبة  وأتمنى أن اكون وفقت في الإجابة  على أسئلة حضرتك   ,,, وأعتذر للقراء  عن أي سهو أو خطأ ولى كلمة أخيرة لكل من يمسك القلم ويكتب وينشر ولا أذكى نفسي  ,,

 

  الكلمة أمانة فعلينا جميعا أن نتحرى الصدق فيما نكتب

و كما قال الشاعر:

وما من كــاتبٍ إلا سيُفنى … ويُبقي الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتُب بكفك غير شيء … يسُرك يوم القيامةِ أن تراهُ

 

 

 

********************************************

 

 

كنوز ادبية ..لمواهب حقيقية

 

  ان غالبية المهتمين بالشان الثقافي والابداعي والكتابة الادبية بشكل عام يعانون من ضائلة المعلومات الشخصية عن اصحاب الابداعات الثقافية، والتي من شانها ان تساهم في فرصة ايصال رسالتهم واعمالهم وافكارهم مع القارئ الذى له اهتمام بانتاجهم الفكري والتواصل معهم ليس فقط من خلال ابداعاتهم وكتاباتهم ، في حين هناك من هم علي الساحة يطنطنون بشكل مغالي فية  ،لذلك فان اللقاءات بهم والحوار معهم  من اجل  اتاحة الفرص امامهم للتعبيرعن ذواتهم ومشوارهم الشخصي في مجال الابداع  والكتابة. 

لهذا السبب كانت هذة هي الحلقة رقم -14 - من السلسلة التي تحمل عنوان ( كنوز ادبية لمواهب حقيقة ) والتي ان شاء الله اكتبها عن ومع بعض هذا الاسماء

 

*صابر حجازى ..اديب وكاتب وشاعر مصرى

        الصفحه الادبيه

        http://www.facebook.com/SaberHegazi

        الصفحة الشخصية

        http://www.facebook.com/hegazy.s

  

صابر حجازى
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/06


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • صابر حجازي يحاور الناقدة والشاعرة الأردنية د. ربيحة الرفاعي  (ثقافات)

    • قراءة في نص "الخروجُ مِنْ قلْبِي" للشاعر والاديب المصري صابر حجازي.بقلم جوتيار تمر  (ثقافات)

    • صابر حجازي يصدر كتابه الشعري السادس "الي من أحب "  (قراءة في كتاب )

    • صدور المجموعة الشعرية (الحب في زمن الفراق) للاديب المصري صابر حجازي  (قراءة في كتاب )

    • قراءة في قصيدة 'صابر حجازي'مصرع النافذة المكسورة...بقلم:الاديب منذر قدسي 'ابوزهير'  (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : صابر حجازى يحاور الشاعر المصرى د.محمد ابراهيم الدسوقى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فالح حسون الدراجي
صفحة الكاتب :
  فالح حسون الدراجي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هل سينجح الانقلاب الكبير على العراق؟  : سعود الساعدي

  وزير التخطيط يبحث مع رئس لجنة الاستثمار النيابية ورئيس اتحاد المقاولين العراقيين اليات تسديد مستحقات المشاريع المنفذة  : اعلام وزارة التخطيط

 تهميش أَمْ تهويش؟!!  : د . صادق السامرائي

 العمل تشكل لجنة لدراسة اوضاع النازحين واعداد مشروع متكامل لتدريبهم بالتعاون مع بعض الوزارات  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 جيش العراق يسقط المزايدات السياسية ويخنق الارهاب  : خالد القصاب

 من تاريخ مدينة سوق الشيوخ المعاصر .. ديكسون القسم الثاني  : حميد الشاكر

 إذا زرتم أبا عبد الله (ع) فالزموا الصمت.. إلاّ من خير..  : السيد اسعد القاضي

 شؤون المواطنين في زيارة ميدانية لمديرية شباب ورياضة كربلاء المقدسة  : اعلام مكتب وزير الشباب والرياضة

 صيانة متواصلة للمولدات في مستشفى الحروق بمدية الطب  : اعلام دائرة مدينة الطب

 استشهاد الشيخ نمر النمر  : ليلى الخفاجي

 محافظ ميسان يحضر حفل وضع حجر الأساس لمشروع أنشاء جسر كونكريتي في قضاء علي الغربي  : مكتب د . همام حمودي

 أمريكا...تحمي العروش وتسمن الكروش  : سليم أبو محفوظ

 مشروع قانون مجلس النواب ... هل الاعتراض على التوقيت والبنود ؟  : محمد علي مزهر شعبان

 تحررت الطيور من قفصها ..إلا نحن .  : ثائر الربيعي

 (أنا) الحيدري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net