صفحة الكاتب : كفاح محمود كريم

من قتل حسن شحاته؟
كفاح محمود كريم
     لطالما كانوا يتحدثون عما يجري في العراق ليس اليوم وإنما منذ مذبحة الحسين وحتى الأنفال والمقابر الجماعية، فيقولون إن ثقافتكم ثقافة دموية تتصف بالعنف والتقاتل، وكثيرا ما كنا نناقش الأخوة المصريين والسوريين واللبنانيين وغيرهم، بان ما يجري ليس حصريا بأهل العراق أو هي ثقافة خاصة بهم، وإنما مخزونات بدائية تكمن في تكوينات هذه المجتمعات بشكل عام ليس في العراق فقط بل في معظم المجتمعات المتخلفة حضاريا ومدنيا.
 
     ولسنوات طويلة اقتنع الكثير بان المجتمعات المصرية أو السورية أو غيرها مجتمعات مسالمة لا تقبل العنف بأشكاله البربرية التي رأيناها منذ سنوات سواء في ليبيا أو سوريا أو مصر اليوم، وان العراقيين فقط أطباعهم حادة واختلافهم شرس وتقاتلهم دموي ومأساوي، ونسينا تراث من الغزو يمتد لمئات السنين يبيح القتل والاغتصاب واستعباد الأطفال وبيعهم مع النساء في سوق النخاسة، وهذه الطباع ليست وليدة سنوات عديدة بل هي نتاج مئات السنين من التربية والتعليم وأدلجة المجتمع بعقلية العدو المفترض وإبادة الآخر ووجوب سيادة رأي واحد وشرع أوحد وعقيدة لا تقبل النقاش، وان قبلت فالآخر دونها وعبد أو ملحق لأتباعها؟
 
     وهنا علينا أن ندرك بأن الموضوع ليس موضوع السنة والشيعة أو المسلمين والمسيحيين أو اليهود والمسلمين، بل إن الكارثة أعمق بكثير من هذه التوصيفات وتكمن أساسا باولائك الذين يؤدلجون الرعاع والغوغاء من الطبقات السفلى في المجتمعات وهي الأغلبية للأسف الشديد في معظم مجتمعاتنا، وهم بالتأكيد الأكثر عوزا وفقرا وتخلفا وأحيانا كثيرة انحطاطا، وتبرز في كثير منهم أيام الانفلات وغياب القانون مظاهر الحقد الطبقي والحسد الاجتماعي فيخرج مارد تلك العقد السيكولوجية ليخرب كل شيء ويقتل كل حياة، ولقد رأيناهم هنا في العراق أبان سقوط النظام ورأيناهم في مصر وليبيا وكثير من البلدان التي انهارت أنظمتها أو توقف القانون ورجاله عن السيادة. 
 
     ما حصل في غزوة مصر ضد رجل الشيعة حسن شحاته وقبلها ضد كنائس الأقباط وفتياتهم، وما يحصل في كثير من هذه البلدان يظهر حقيقة تلك النوازع الرهيبة التي تكمن في تفاصيل الشخصية التي ما أن انزاحت عنها كوابح القانون وسادت نواميس الأديان والمذاهب وثقافة البداوة والغزو والقبيلة، حتى ظهرت صيحات الله اكبر على عمليات الضرب حتى الموت أو السحل حتى تلاشي الجثة كما حصل قبل أكثر من نصف قرن هنا في العراق في مذابح 1959 و 1963واليوم في مصر الحضارة والفن والإبداع وبينهما في لبنان التسامح والتعايش في صبرا وشاتيلا، وفي حلبجة والأنفال وحماه وكل المدن السورية والليبية واليمنية والقادم اكبر وأكثر مأساة.
 
     من قتل حسن شحاتة وكل الذين ذكرتهم والذين تعرفونهم سنة كانوا أم شيعة، مسلمين كانوا أم مسيحيين ويهود، عربا كانوا أم كوردا أو تركمان وامازيغ وغيرهم من الأعراق والأقوام، هي تلك البنية الفكرية والقيمية والتربوية التي ما تزال تنتج الاستبداد والإلغاء حد الإبادة للمختلفين إيديولوجيا عن تلك البنية في المفاهيم العقائدية والقومية تخليد  للماضي العتيد وتاريخه، وستبقى هذه البنية وهذا السلوك وسيقتل ويسحل الآلاف  مثل حسن شحاته ومن ماثله في المذاهب الأخرى طالما بقيت دوائر الوعي مسجونة في أروقة التطرف الديني والمذهبي والعنصرية القومية والثقافة البدوية، وطالما بقيت تلك البنية الدينية والقومية والقبلية مدموجة مع مفهوم الحياة المدنية وبناء الدولة، وحتى نبدأ عصرا جديدا وثورة عارمة في الوعي الشعبي وتغييرات هائلة في بنية المجتمعات سيبقى الحال على ما هو عليه، وتسجل القضية في جريمة قتل حسن شحاته مع معرفة القاتل ضد مجهول!؟
 

  

كفاح محمود كريم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/29



كتابة تعليق لموضوع : من قتل حسن شحاته؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : مهند ، في 2013/06/29 .

الثقافة التي اشرت اليها توجد عند مكون واحد سيدي الكاتب
لم نر من المكونات الاخرى مثل هذه الثقافة حتى الفتاوي الاخيرة من شيخ يعتبر نفسه عالما مثل القرضاوي افتى بقتل امة كاملة من اجل كلمة لبيك يا حسين
هذه الثقافة التي تجذرت عند هؤلاء لايمكن انتزاعها بسهولة فمنذ صدر الاسلام حينما استلم بنو امية اصبحت ثقافة السحل والقتل على الهوية وحادثة اول سحل لمحمد بن ابي بكر رضوان الله عليه شاهدة على ذلك قبل استشهاد الامام الحسين عليه السلام وتعليق الرؤوس على الرماح ... فهل رايت شيعي او قبطي او كوردي او مسيحي او حتى سني شريف مثّل بالجثث كما يمثل الوهابية الان والذي يتبعهم الاخوان بكل شيء حتى ان سيدهم الكبير مرسي ليرضي مريديه قال عن امة تقارب 350 مليون انسان بانهم شرذمه والحكومة العراقية تكافئه باربعة ملايين برلمين في الشهر ...






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حميد الشاكر
صفحة الكاتب :
  حميد الشاكر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العمل: اقراض (358) مشروعا صغيرا ضمن برنامج التأهيل المجتمعي للسنوات الثماني الماضية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 القانونية النيابية تحدد موعد تمرير قانون العشوائيات وتمليكها

 السومرية وانتهاك حرمة الدين  : السيد جعفر البدري

 لنتغير. ثم نُطالب بالتغيير.  : اثير الشرع

 الشيخ الوائلي وارتباطه الاجتماعي بعوائل النجف الاشرف والفرات الاوسط  : وائل الطائي

 الصدق بين الحقيقة والخيال  : سيد صباح بهباني

 وثائق في الولاء والبراء كاشفة عن فن الممكن والتمكين  : د . نضير الخزرجي

 عودة العراق تدريجيا..  : حمدالله الركابي

 التربية تفتح صف للتعليم الالكتروني في مدرسة الحلة  : وزارة التربية العراقية

 مدينة (سيد الأوصياء) للزائرين.. فوائدها.. ردود الشبهات حولها وحول العتبات.. ومآرب اُخرى..  : جسام محمد السعيدي

 خجل...واستحياء...عروبي...مؤجل  : د . يوسف السعيدي

 سلام العذاري حان وقت قانون العفو لنشر الفرحة بمناسبة شهر رمضان  : خالد عبد السلام

 بيان الجمعيه القبطيه الايطالية بميلانو

 1000 كم لم تثني قافلة فدك من ايصال دعمها اللوجستي الى المقاتلين  : الدعم اللوجستي في البصرة

 الشخصنة و القضية الكبرى !!  : سعد السعيد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net