صفحة الكاتب : نجاح محمد الكاتب

الأخوة الانسانية 1
نجاح محمد الكاتب
هل يدعو الاسلام الى القطيعة مع الآخر و اجتنابه والتمايز عنه في مواطن السكن وأنماط العيش وسلوكيات الحياة ليعيش المسلمون في مجتمع منعزل عن الآخرين؟
أم أنه يدعو الى التعايش مع الآخر والانفتاح عليه ونسج خيوط العلاقة معه بما يحفظ للمسلم هويته ويحول دون انجرافه مع الآخر فكرا\"وسلوكا\"؟
قد نجد في واقعنا من ينظر لفقه القطيعة والتباعد عن الآخر وضرورة تقسيم البلاد الى دارين ( دار الكفر ودار السلام ) ويرى هولاء أن ابتعاد المسلم عن غيره و تواجده في مجتمع المسلمين الخاص بهم كفيل بحفظ هويته الدينية التي تميزه عن الآخر,من حيث العمق والمضمون وما يحمله من اعتقادات أو يقوم به من ممارسات ,وان من حيث الشكل والظاهر ومايختص به من طريقة لبسه وتزينه أو نحو ذلك,فهو ان هذا النمط من التفكير سليم من الناحية الشرعية وواقعي من الناحية العملية؟
لا افراط و لا تفريط :
قد يكون من نافلة القول : ان الدعوة الى الابتعاد التام عن الآخر أو ابعاده عن دائرة المجتمع الاسلامي لا تملك حجة شرعية ,فالاسلام لايوافق على التطهير الديني كما لا يوافق على التطهير العرقي ,ويعتبر أن التطهير ,عرقيا\" أو دينيا\" هو نوع من العصبية المذمومة والمحرمة.
ولئن كان البعض قد يعتبر قول النبي (ص) : (( أخرجوا اليهود من الحجاز ,وأهل نجران من جزيرة العرب)) , دليلا\" على اقرار الاسلام سياسة التطهير الديني , فاننا نعلق على ذلك:
اولا\": ان هذا الحديث لم يثبت عند بعض الفقهاء. يقول السيد الخوئي (قده):المشهور بين الفقهاءأن على المسلمين أن يخرجوا الكفار من الحجاز ولايسكنوهم فيه,ولكن اتمامه بالدليل مشكل)) منهاج الصالحين 1-400.
لكن يمكن دفع التشكيك السندي بالحديث بعد تظافره وروايته من طرق الفريقين.
ثانيا\": ان من الوارد أن يكون ذلك تدبيرا\" مؤقتا\" ارتآه رسول الله و أوصى المسلمين بتنفيذه حرصا\" على سلامة الدولة الاسلامية الفتية من اي عدوان داخلي يعمل على تقويضها ,يقوم به اليهود الذين عرفوا بالكيد للاسلام والمسلمين , على أن هذا الحكم لو ثبت ,فهو حكم خاص بهذه البقعة الاسلامية التي تعتبر قاعدة الدولة والحركة الاسلامية و مركز التوحيد وقبلة المسلمين و مكان حجهم وعمرتهم.
وفي مقابل ذلك,فان الدعوة الى مسايرة الآخر والتماشي معه بما يؤدي الى ضياع ملامح ومعالم الشخصية الاسلامية,والتنازل عن بعض الشعائر , والتغاضي عن بعض المنكرات , وتجاوز حدود الله ,هي دعوة مرفوضة , نعتقد أنها تنطلق من عقدة نقص وانهزام نفسي أمام حضارة الآخر وتفوقه المادي والتكنولوجي.
في ظل التداخل والتنوع الديني في غالب بلدان العالم المعاصر ,مما لايمكن تغييره أو تبديله بحكم موازين القوى الفعلية ولأسباب تاريخية أو غيرها , قد تكون الدعوة الى عزل المسلمين و منع اختلاطهم بالأخرين غير عملية و لاذات جدوى , لأن مخاطر الاختلاط والتلاقي ان لم تطل المسلم في الشارع والمدرسة فانها ستطاله من خلال وسائل الاتصال الحديثة , من ((الانترنت )) الى ((الستلايت)) و ما الى ذلك , على ان هذا النمط من التفكير يستبطن في طياته قلة الثقة بالمسلمين او بالمبادئ و القيم الاسلامية , بافتراض أنها تهتز في نفس المسلم أمام أدنى احتكاك مع  الآخرين . وعليه , فيكون الأجدى , بدل أن نحوط الفرد المسلم بجدران خارجية تحول دون تواصله مع الآخر , أن نعمل على تحصينه من الداخل وتعزيز ثقته بدينه , ليستطسع مواجهة التحديات الفكرية والاخلاقية الضاغطة بكل صلابة الايمان و روحية التقوى.
ان الاسلام لا يريد للمسلم أن يعيش حبيس بيته منعزلا\" عن الآخرين ,ولا يطلب منه أن يبني بينه وبين الآخر جدرانا\" مادية كانت أو نفسية,وانما يدعو الى الانفتاح على الآخر و التعايش معه , أو قل الى العيش معه , لأن كلمة التعايش قد تحمل في مضمونها معنى تكلف العيش , ولكنه يريده تعايشا\" يحفظ هوية المسلم من التلاشي والضياع . قد لايحتاج الباحث الى عناء كثير ليكتشف وفرة الشواهد التاريخية والنصوص الدينية  والاحكام الفقهية التي تدعو وتحث على صنع مناخ التعايش و التلاقي مع الآخرين سيما من أتباع الديانات السماوية , فالاسلام لم يلغ أهل الكتاب , بل اعترف بهم و بحقوقهم المتنوعة , بالأخص الدينية منها ,كحرية المعتقد وممارسة الشعائر والعبادات , وقد أسس القرآن الكريم أسس هذا التعايش , معتبرا\" أن الذي يحكم العلاقة معهم هو قانون القسط والعدل وأخلاقية البروالاحسان
(( لاينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا اليهم ان الله يحب المقسطين-الممتحنة 8 )).
وقال أميرالمؤمنين (ع) في عهده لمالك الاشتر : (( وأشعر قلبك الرحمة للرعية واللطف بهم ولاتكزنن عليهم سبعا\" ضاريا\" تغتنم أكلهم , فانهم صنفان : اما أخ لك في الدين أو نظير في الخلق- نهج البلاغة 3/84 )).
كما ان مجتمع النبي (ص) في المدينة كان مجتمعا\" متنوعا\" من الناحية المدنية , وقد اعتبر النبي(ص) في كتابه الذي يشكل أهم وثيقة دستورية وقانونية صدرت عنه لتنظيم العلاقة بين المسلمين واليهود في المدينة أن اليهود والمؤمنين امة واحدة , جاء في الكتاب : (( وان يهود بني عوف امة مع المؤمنين , لليهود دينهم وللمسلمين دينهم و مواليهم وأنفسهم الا من ظلم وأثم فإنه لا يونغ - أي لا يهلك - الا نفسه وأهل بيته - البداية و النهاية ,ج 3 - 275)), وكان مقدرا\" لهذا القانون أن يحكم العلاقة مع اليهود على الدوام لولا غدر اليهود ونقضهم للعهود والمواثيق.
ونشير هنا الى أن نظام الاسلام في العلاقة مع الآخر ليس منحصرا\" بنظام الذمة المعبأ بخلفية سوداوية يحملها الآخرون عن الاسلام بفعل التطبيق السيئ لهذا النظام في بعض المراحل , بل ان هناك (بنظر جمع من الفقهاء) نظاما\" آخر للعيش في ظل دولة واحدة تمنح غير المسلم , كامل حقوق المواطنة ,وهو نظام التعاهد .
وانطلاقا\" من هذا , يكون التقسيم الثنائي للبلاد الى بلاد المسلمين غير دقيق , فهناك قسم ثالث , وهو البلاد المشتركة التي قد يحكمها نظام التعاهد. 
 

  

نجاح محمد الكاتب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/02/13



كتابة تعليق لموضوع : الأخوة الانسانية 1
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد شاكر ، على بالفديو : السامرائي يلقن كمال الحيدري درساً في النحو : شكرا للتوضيح العلمي

 
علّق مهند العياشي ، على كورونا يسقط أقنعة الغرب - للكاتب حسين فرحان : أيها المحجور في بيتك هل تعلم ماهي الصورة في الشارع الان ؟! سأرسم لك الصورة من مركز ابي الخصيب اليوم : قُبيل حلول الظلام اقفلت ابواب الصيدلية فركبت سيارتي راجعاً الى منزلي أسير وعيني تسأل عقلي ماذا يجري ؟!!! أبطأت السير وانا انظر يميناً وشمالاً وقد بدأ الغروب يرخي رحاله والسماء ملبدة بالغيوم بلا مطر والريح مسرعة كأنها هاربة الى مكان بعيد انظر الى الشوارع الفارغة من الناس والمقطعة بسواتر ترابية ! وهي خالية تماماً من الناس ! وكأن اهلها قد هجروها من اعوام انظر الى الشوارع التي صارت الرياح ترمي الاتربة على محلاتها المغلقة وصور الشهداء الذين كأنهم يسألون بعضهم (( ماذا يجري بعدنا )) ؟! اسير وانا انظر الى وحشة الطريق لا أسمع الا حثيث الريح وهي تذري التراب على قارعة الرصيف ! لحظة وبرقت في ذهني تلك الصورة وهذا السؤال (هل اسير في وادي السلام )؟! أسير بين شوارع مقطَّعة بالسواتر الترابية كانت سالكة في احلك الظروف ! والعجب لايترجمه الكلام هل أسير وسط فلم هوليودي ! هل مايجري حقيقة ام خيال مخرج !؟ هل دخلت هذه المنطقة حرب؟! هل تنتظر هذه الديار يوماً لم يكن مذكوراً أسير وقد كدّت أُسلم على أهل الديار السلام على أهل لا اله إلا الله ، من أهل لا إله إلا الله ، يا أهل لا إله إلا الله ، بحق لا إله إلا الله ، كيف وجدتم قول لا إله إلا الله ، من لا اله إلا الله ، يا لا إله إلا الله ، بحق لا اله إلا الله ، اغفر لمن قال لا إله إلا الله ، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله ، محمد ( صلى الله عليه وآله ) رسول الله ، علي ( عليه السلام ) ولي الله " اللهي ماذا يجري ؟! وحدهم الذين ساروا بين القبور يعرفون ما أرسمه في كلامي وحدهم الذين ساروا في مقبرة وادي السلام خصوصاً وقت الغروب وهي خالية من الناس يرى مايجري في الواقع الان إياك ثم إياك أن تنظر الى هذا الجرم المجهري ! خلف هذا الجندي المجهري قائد آمر ناهي بيده الملك وهو على كل شيء قدير بكل الاحوال ستنجلي الغبرة بعد هذا القتال السؤال لمن الغلبة ؟! من الذي سيبقى موحداً لله ؟! نحن البشر ؟ أم هذا الجرم المجهري ؟ على أحسن التقادير سننتصر بعد جراح وخوف وفقد أحبه لكن هل سنتوب الى الله حقاً ؟ أم سنعود الى ماكنا عليه ؟! أسير وأنا اسمع صفير الريح بين البيوت والمحلات المغلقة كأني أسمع فيها صوت ينادي يا أهل الارض (( لمن الملك اليوم )) ولا من مجيب سوى صمت القبور الذي أصم أذن العين من وحشة المنظر أين المتبرجات اللائي تبرجن في هذه الشوارع ذهاباً واياباً يتصيدن عيون الشباب الذين تركوا المساجد ليسعون خلفهن ؟! أين الذين كانوا يبارزون الله في العلن كفراناً ومفطرين بلا سبب في رمضان من كل عام ؟! أين الذين باعوا آخراهم بدنيا غيرهم هذه الشوارع وكأنها فتحات المقابر أين اصواتكم يا أهل الربى وكأن هذا الجرم المجهري يجول شوارعكم ينادي ! ياأهل الفساد ياأهل الظلم والطغيان اليس فيكم مبارز ؟! تراحموا ... لعلّ من في السماء يرحمكم ! عندما تعلم أن هذا الجندي يحاصر جميع دول العالم ستدرك قوله تعالى : يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ وستعي حينها قوله تعالى : حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ يا عبيد الدنيا ( وانا منكم ) عودوا .... توبوا الى الله م .صيدلي مهند العياشي 1/4/2020

 
علّق منير حجازي ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لا يوجد في الوقت الحاضر صفحة خاصة للسيدة إيزابيل ، ولكن بعد أخذ اذنها في تأسيس صفحة لها على الفيس بوك وحصول الاذن عملنا لها صفحة سنضع الرابط في الاسفل ، ولكن هذا الرابط يعتمد في نشر المواضيع ايضا على موقع كتابات في الميزان الذي تنشر السيدة إيزابيل عليه مباشرة . تحياتي رابط صفحة ايزابيل. (البرهان في حوار الأديان). https://www.facebook.com/groups/825574957791048/

 
علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي
صفحة الكاتب :
  الشيخ ليث عبد الحسين العتابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أماه  : شاكر فريد حسن

 البدء بتنفيذ يانصيب الرعاية الاجتماعية لتأهيل وبناء دور المسنين واليتامى والمعاقين  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 إستمرار إعتقال الشيخ علي سلمان دليل فشل مشروع الملكية الدستورية والإصلاحات الأنغلوأمريكية في البحرين  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 صدور العدد "486" من جريدة خيمة العراق بتاريخ 28 تشرين الثاني 2017  : وزارة الدفاع العراقية

 ما بعد التكريم..  : خالد جاسم

 مركز كربلاء للبحوث والدراسات التابع للعتبة الحسينية المقدسة يدعو للمشاركة في كتابة أضخم موسوعة عن زيارة الأربعين  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 أين العبادي من شخص كهذا؟  : علي علي

 يوم الانقلاب ....وقطف الثمار  : محمد حسن الساعدي

 وزير بحريني بحاجة الى لياقة دبلوماسية  : جواد كاظم الخالصي

 عَوْدَةِ..الْعَرِيشْ  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 تطويق الشرقاط بالكامل وتحرير 10 قرى واسقاط طائرتين مسيرتين

 يا أمير قطر لماذا غسل جدك يدي هذا الرجل؟  : د . حامد العطية

  "مايكل روبن" في الصحن الحسيني بكربلاء ؟. وإن !. (1)  : نجاح بيعي

 المذاق السياسي في همجية التاريخ العربي  : حمزه الجناحي

 لماذا لا يؤسس مجلس الخدمة ومجلس الأعمار  : راسم قاسم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net