صفحة الكاتب : حميد آل جويبر

مساجدنا وكنائسهم
حميد آل جويبر

 

 في مثل هذه الايام من العام الماضي تلقيت دعوة لحضور حفل عقد قران شاب لا امت اليه بصلة . "فالمعرس " الذي اتمنى له من الصميم بان "يشوف الخير ويستاهلهه" كان شقيق زميل ابني محمد الذي وقـّت مغادرته مقاعد الاعدادية مع دخوله عش الزوجية مع اقتراب الدراسة الجامعية رحم الله ايامها. بالمناسبة فان حفل تخريج طلبة الاعداديات هنا لا يشبهه حتى الاحتفال بدخول الجنة ، فهو في نظر اولياء الامور والطلاب و ادارات المدارس الحدث الاكبر لو صح التعبير حبيبي . حيث تجتمع عدة اعداديات في قاعة رياضية وتجري مراسم كبرى ، ولا تنصيب الشيخ تميم حاكما لدولة گطر العظمى . وعودة لحفل القران فقد قبلت الدعوة بعد اصرار من "حمودي" الذي فرض عليّ نوع اللباس الذي ارتديه ونوع الورود التي ينبغي علي شراؤها حتى "لا اكسر وجهه" امام اصدقاء شقيق زميله الموقر آلبرت . ما كان يقعدني عن الاستجابة للدعوة هو جهلي المطبق بتقاليد الطرف الاخر ، ويضاعف من المشكلة ان مراسم العقد تنظم في كنيسة المدينة وانا عهدي بدخول الكنسية يعود الى اثني عشر عاما خلت ، عندما زرت كاتدرائية نيويورك العملاقة وسط منهاتن وهي تستعد لاعياد الميلاد المجيد  ، ولم اعان من تلك الزيارة العفوية فقد كانت سياحية لا يفترض بالزائر ان يراعي خلالها اي اتيكيت او قيود اضافية . اما حفل عقد القران فكل خطوة فيه ينبغي لها ان تدرس بدقة ، والا فهو العار والشنار الابديين . بدت الكنيسة رغم تواضع بنائها ، شعلة من ذوق رفيع وتنظيم دقيق في توزيع الاضواء و الزينة ، وانتشر في ارجائها عطر اخاذ يذكرك بمعطف مريم (عليها السلام) . و بعيدا عن اي "تچفيص " يستحق الذكر مر الحفل بسلام من دون ان اكسر وجه "مومو" وهو اسم  الدلع الذي يطلقه زملاء ابني عليه . عائدا الى البيت  ليلا ، كنت اغالب دمعة حرى حبست في عيني وانا اقارن ما آلت اليه مساجدنا بكنائسهم . فالاولى اصبحت بفضل ادعياء الدين واحدة من اثنتين ، اما منبرا قذرا للتحريض على العنف المباح والذبح الحلال والسحل المستحب !!! او  هدفا سهلا لتقطيع اوصال المصلين فيها . وبدلا عن ان يكون هذا المكان هو الملاذ الامن من الخوف اصبح اما ورشة لانتاج الرعب ، او مسرحا تجريبيا لتوزيع الرعب المجاني على المؤمنين . ترى من المسؤول عن هذا الانهيار المريع ؟ سلوا خطباء الفتنة الذين طويت لهم الارض من الدول المجهرية الى لندن التي تؤمن لهم حرية التعبير والعيش الكريم المغري بالارهاب . قبل نحو عشرين عاما الححت على المفكر العراقي البرلماني حسن العلوي ليحضر معي حفلا شعريا ينظم في احد مساجدنا في منطقة الحجيرة بحي السيدة في ريف دمشق فرفض العرض بشكل قاطع كونه لا يحتمل رائحة الاحذية والجوارب في هذه الامكنة ، لكنه استجاب لالحاحي الممل في نهاية المطاف فاحتمل الاذى صابرا محتسبا كرمال عيون الشعر الذي سيلقى . تذكري هذه القصة الطريفة وانا في طريقي الى البيت خفف كثيرا من حالة الاحتقان الشديد التي اعترتني وانا اقارن بين المسجد والكنيسة ، و عطر الشانيل الاخاذ برائحة الجوارب ، والاهم من كل ذلك كلمة القس المختصرة المفيدة ، بخطب الجمعة التي لا تختم الا بالدعاء على الكافرين بان يزعزع الله الارض تحت اقدامهم ويرمل نساءهم وييتم اطفالهم ويهلك حرثهم ونسلهم ... والجميع يعرف نتائج هذه الدعوات التي تستجاب باسرع من لمح البصر لكن بالمقلوب ... فنحن ، ما نسمى بالمسلمين ، الاكثر زعزعة و ترملا ويتما و هلاكا ، وربما بعدا عن رحمة الله ايضا . فاليك اللهم المشتكى وعليك المعول من فظاظة وفظاعة خطباء الفتنة و مساجد ضرار .   
 

  

حميد آل جويبر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/27



كتابة تعليق لموضوع : مساجدنا وكنائسهم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الطويل
صفحة الكاتب :
  علي الطويل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نازحوا الحويجه في ناحية العلم وهياكل تكريت للسيد السيستاني :انتم فخرنا وعزنا ...

 ريال مدريد يسجل رقما تاريخيا أمام ليجانيس

 كتاب "إستراتيجيا" (2): كلمة لها أكثر من معنى  : محمد الحمّار

 نساء عاصرنَ الأئمة وعشنَ أبداً/2 عاتكة:اللطيمة اللطيمة إعلامكم مع أبي سفيان!  : امل الياسري

 ربطة عنقك .. سيدي الرئيس !!  : د . تارا ابراهيم

 انسحاب إدارة ترامب من اتفاق إيران النووي ... ماذا عن التطورات الأخيرة !؟  : هشام الهبيشان

 بيأن إتحاد المنظمات القبطية بأوروبا بشأن الإبادة الجماعية التي إرتكبتها تركيا ضد الأرمن والسريان والأشوريين والأكراد  : مدحت قلادة

  (داعش) يحتجز 700 عائلة في راوة غربي الأنبار لاستخدامهم كـ”دروع بشرية“

 خلال حفل تكريم لها الشاعرة وفاء عبد الرزاق :الاحتفالية رد اعتبار لي وانها تمثل حب العراقيين لأبنائهم  : احمد محمود شنان

  رسالة تأبين الى السعودية  : سليمان علي صميدة

 الجهاد العلمي  : جعفر زنكنة

 مركز آدم يحذر السلطات السعودية من المساس بالشيخ النمر ويدعوها إلى الإفراج عنه  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 كيف مات سعد الصغير  : علاء دلي اللهيبي

 خمس سنوات عقوبة مطلق نارية العيارات . تفعيل النصوص القانونية نصف الحل ..  : جمال الاسدي

 مسؤول ايراني يؤكد أهمية فتوى المرجعية العليا في إيجاد التنظيمات الشعبية ضد الإرهاب

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net